الصلات "الطيبة": السودان وخـُدّام المعبد. على هامش بوست (لماذا تخافون السجون) للأخ ذي اليد

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:28 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-13-2021, 02:16 AM

مازن سخاروف
<aمازن سخاروف
تاريخ التسجيل: 03-10-2021
مجموع المشاركات: 738

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام (Re: مازن سخاروف)

    أولا فك الشفرة: رسالة الدكتوراة المقصودة, هي للعلامة د. فاطمة بابكر محمود, البرجوازية السودانية: طليعة التنمية*؟
    Fatima Babiker Mahmoud, The Sudanese Bourgeoisie, London, 1984

    جرد المراجع في المشاركة السابقة:


    [3] Francis Reginald Wingate, Mahdiism and the Egyptian Sudan : Being an Account of the Rise and Progress of Mahdiism and of Subsequent Events in the Sudan to the Present Time, 1891

    (4) جائزة نجيب محفوظ تدعمها الجامعة في بيروت. الجائزة كانت وتظل مثيرة جدا للجدل على أكثر من صعيد: مثلا ربطها بالإمبريالية؛ راجع (بالإنجليزية) د. مها محرز, حروب الثقافة بمصر: السياسة والممارسة, لندن, 2008, ص.32؛ وكذلك ارتباط أعضاء في لجنة تحكيم الجائزة بجوائز أخرى يمولها أساطين رأس المال, نفس المصدر, ص.12. هذا بالإضافة طبعا لمآلات العمل الأدبي, كما أجندة كاتبه. حمور زيادة مثلا في روايته "شوق الدرويش" قد يُنظر إليها كتنميط ثقافي سطحي جدا من وجهة نظر نقدية (مثلا, العلاقة المرضية بين الرجل الأسود والمرأة البيضاء – موضوع بدأته ولم أكمله). بعض القراء احتفى بالرواية وبعضهم من وجد في الصياغة والنص تزلفا للمصريين. وسقوطا في مصيدة, أو حتى الرغبة الكامنة في تشويه التاريخ الوطني (نيران صديقة).

    (5) مثلا "مذكرات" بابكر بدري بأجزائها الثلاثة عليها الكثير من علامات الإستفهام. وتبدو إمتدادا لمسلسل تشويه المهدية, زرع الفتنة القبلية (مشكلة أجندة). ناهيك عن أنه يرد بها جهل فاضح بتاريخ السودان. أستطيع أن أورد مثلا واحدا على الأقل, إن ثارت حفيظة البعض وطالبوا بالدليل على جهل بعض ما يرد بالـ "مذكرات" (وليس بالضرورة جهل بابكر بدري) بتاريخ السودان. ويمكن أن نفتح موضوعا منفصلا لهذا الغرض.
    هذه طبعا ليست أول أو آخر مرة يثار موضوع المذكرات المزعومة في تاريخ السودان:
    https://sudaneseonline.com/board/380/msg/1332069831.html

    هناك أيضا ما يسمى بمذكرات "يوسف ميخائيل", وقد قدّم لها وحققها د. أبو شوك. وقد قال عنها الباحث المتميز (تعليقي عن مصادر ثانوية) إنه لا تبدو كغيرها من الكتابات الموجهة ضد المهدية. لكني لا أتفق مع أبي شوك فيما ذهب إليه. فالأسباب التي صاغها عن انتفاء الدوافع في يوسف ميخائيل للنيل من المهدية لأنه, أي ميخائيل لم يكن من سجناء المهدية. كما أن ما يسمى بالمذكرات (لفت نظر مني) حسب أبي شوك أنها وضعت بعد عقود طويلة من انتهاء المهدية مما يجعلها بالتالي أكثر موضوعية. هذا رأي د. أبي شوك. ورأيي يقول, ليس بالضرورة يا أبا شوك! وذلك باعتبار امتداد المصالح الإستعمارية بعد كل تلك السنوات عن طريق مناديب الإستعم المحليين كما الوافدين عبر الحدود (كما وصفتهم بقوات الإختراق الناعم). فميخائيل يذكر نفس الرواية الإستعمارية التي تضخم الصراع المزعوم بين الخليفة والأشراف. على أية حال, معظم الذين كتبوا عن "مذكرات" يوسف ميخائيل من رأي أبي شوك, مثل الناقد عبدالمنعم عجب الفيا, الأستاذ الكاتب عبدالله الفكي البشير, وبعضهم في منبرنا هذا (د. تماضر حسن), وهناك غيرهم.
    بعض الروابط للفائدة:
    https://www.alfikra.org/article_page_view_a.php؟article_id=1139andpage_id=1
    https://sudaneseonline.com/board/490/msg/1471846573.html
    https://sudaneseonline.com/board/499/msg/1513141900.html


    (6) الإقتباس من قصيدة "ما لم تقله زرقاء اليمامة" للشاعر السوداني محمد عبد الباري.

    (7) هناك كتاب صدر في فرنسا في نهاية التسعينات لعالمي الفيزياء, آلاه سوكال وجاه بريكموه, ترجمة عنوانه, تقمصات المثاقفة, أو
    Alan Sokal and Jean Bricmont, Impostures intellectuelles, Paris 1997
    إشتريت نسخة من الترجمة الإنجليزية للكتاب من دار كتب في لندن بشارع تشارنغ كروس مذ أكثر من عشر سنوات. إكتشفت بعد البحث أن الترجمة الإنجليزية قامت بإعدام الفصل قبل الآخير من الأصل الفرنسي بذريعة أن, إقتباس:
    "(المادة) تبدو بالنسبة لنا ليست تماما في دائرة اهتمامات القارئ البريطاني والأمريكي". اعتبرتها وصاية على القارئ بجرأة وووقاحة لم يسبق مثلها في البلاد. الكتاب طبعا مثير جدا للإهتمام لكن من يهتم بظاهرة ما بعد الحداثة, والجربندية الذين يعبرون منها بالسفسطة وادعاء المعرفة إلى صحاري التيه العلمي بلا هدى ولا كتاب منير. أستطيع أن أورد أمثلة أخرى على اللاأمانة العلمية في عملية تحرير النص في اللغة الإنجليزية, أصلا أو ترجمة.

    (8) كشف المستور موثق في كتاب د. فيصل عبدالرحمن علي طه, "السودان على مشارف الإستقلال الثاني (1945-1965م), وهو مرجع لم أطلع عليه. لكني اطلعت على جزء من الكتاب نشره د. فيصل على موقع سودانايل في سلسلة مقالات بعنوان, الاستقلال من داخل البرلمان فكرة بريطانية خالصة

    (9) سقط سهوا. لا يوجد هاشم بهذا الرقم. نرجو المعذرة.

    (10) الإشارة إلى جزء من النص مع تعليقي من ورقة مهمة عن فترات الإنتقال بين العسكرية والديمقراطية. وهي ورقة صعب جدا الحصول عليها اليوم رغم أنها نشرت منذ ربع قرن. لكن لدي نسخة في الأرشيف المركزي. صاحبها آدم بْشيفورسكي, وعنوانها لعبة فترة الإنتقال (بل ألعابا, أي على الجمع).. كتبت عن الورقة في فبراير من العام الماضي مع خلخلات ثورة ديسمبر في موقع سودان دوت نت, الذي اختفى الآن. ولحسن الحظ عملت نسخة بموقع الراكوبة على هذا الرابط (لعبة فترة الإنتقال: إستعراض لورقة نشرت منذ ربع قرن):
    https://vb.alrakoba.net/threads/.214572/https://vb.alrakoba.net/threads/.214572/


    (11) نعوم شقير, جغرافيا وتاريخ السودان, 2007 (2003), تقديم د. فدوى عبدالرحمن علي طه, دارة عزة, الخرطوم.

    تقول د. فدوى في مقدمة الجزء الأول, ناقلة عن د. محمد إبراهيم إبي سليم (من مقدمة كتابه, "الآثار الكاملة للإمام المهدي"), إقتباس
    ونعوم عموما مرجع طيب لمعرفة ظروف صدور الوثائق التي ينقلها لأنها تأتي في إطار الحوادث, ولكن لا ينبغي أن يؤخذ على علاته لأنه اعتمد على المصدر الشفوي وعول عليه ووقع في بعض أخطاء, ولأن معلوماته عن مصنفات المهدية ونصوصها كانت ضعيفة وقد نقل النصوص كما اتفقت دون مراجعة نسخة بأخرى.

    ص.6-7, جغرافيا وتاريخ السودان.

    إذا كان هذا رأي (أبو سليم), فرأي طه فيما تقدم من النص أنها أبدت أكثر تقبلا لنعوم شقير منها تحفظا عليه, بل ثبتت أهمية النص رغم الإنتقاد الموجه له كنص متحيز ومتحامل. من هنا, فـ د. فدوى تتجاوز مأزق التحامل والشطط إلى أهمية الكتاب (بأجزائه الثلاثة كما نذكـّر) من حيث المعلومات, إضافة لربطه للتاريخ بالجغرافيا, ص.7, المصدر السابق. لكن مأخذي على تحليل د. فدوى أنها لم تذهب أبعد مما ذهبت إليه, فقد توقفت عند "أهمية الإرتباط الوثيق بين الجغرافيا والتاريخ", وأن "تحكمت الجغرافيا في ظهور الحضارات في مواقع محددة كما منعتها من الظهور في مواقع أخرى وبدون المكان الجغرافي يقف التاريخ في الفراغ", ص.8, كما تقدّم. لكنها لم تقل لمَ الإرتباط, وكيف يتجلى البعد الجغرافي في إطار مشروع إستعماري – وليس كمشروع استعماري وحسب, بل كمشروع استعماري محدد كالإستعمار البريطاني في بيئة مثل السودان. ونسمي هذا بالإستعمار البيئي, أو إن شئت الإستعمار الإيكولوجي.

    أخيرا, وليس آخرا, تمدح د. فدوى مهارات نعوم شقير الموسوعية الشاملة من حيث الجغرافيا والتاريخ والفولكلور, ودراسات علم الإنسان (تقصد طبعا الأنثر, الأنثروبولوجي, أي الدراسات الوصفية للشعوب؛ وده طبعا كلام خطير). الإثناء على قدرات رجل المخابرات البديعة, طبعا شيئ سيضيف شيئا من الألق إلى مجد الرجل في سباته الأبدي في العالم الآخر؛ ولكنه للأسف يضع علامة إستفهام كبيرة حول التفسير المنطقي لشمولية "جغرافيا وتاريخ السودان" كما تبدو. فهي في رأينا مشروع تجسسي استعماري متكامل. لتطويع العقول, بث الضغائن بين أهل السودان, ولترسيخ المشروع البريطاني لإستعماري على الأرض. هذا طبعا لم يكن سوى تمهيد لما تبعه من تجارب الإنجليز البيئية الخبيثة في ربوع ووديان وأنهار السودان. وتلك حجية أخرى.

    (12) هذه الورقة البحثية كانت متوفرة فيما مضى, ولم تعد متاحة للتنزيل أو حتى التصفح. لحسن حظي أحتفظ بنسخة منذ سنوات.

    (13) حوار مع د. فدوى عبدالرحمن علي طه, خبر بموقع الراكوبة:

    https://www.alrakoba.net/31499490https://www.alrakoba.net/31499490

    (14) مازن سخاروف, الديمقراطية والتحيز: رحلة أيديولوجيا في المنطقة الظلامية الأنقلوساكسونية, دورية البحوث الإجتماعية لندن, 2020


    * يُتبع


    مازن سخاروف






                  

العنوان الكاتب Date
الصلات "الطيبة": السودان وخـُدّام المعبد. على هامش بوست (لماذا تخافون السجون) للأخ ذي اليد مازن سخاروف03-11-21, 08:22 PM
  Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام ال ذواليد سليمان مصطفى03-11-21, 10:25 PM
    Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام مازن سخاروف03-12-21, 01:17 AM
      Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام مازن سخاروف03-12-21, 02:08 AM
        Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام مازن سخاروف03-13-21, 02:16 AM
          Re: الصلات andquot;الطيبةandquot;: السودان وخـُدّام مازن سخاروف03-13-21, 12:33 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de