|
قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفةً به
|
مقدمة لابد منها: معظمنا يُطلق على بابكر بدري لقب المربي الجليل، ولم يقرأ عن الرجل، ففي كتابه "حياتي" يبدو جلياً بأنه ليس أهلاً لهذا الإجلال، ففي الطبعة الآخيره لكتاب "حياتي" لبابكر بدري، والتى قام بتنقيحها حفيده بابكر بدري، قد ذكر فيها ما يُسمى بالمربي الكبير قصتين لا تشبهان الصورة الجميلة التي رسمناها له، بل تسيئان له أياً كان قدره، وأعتذر لأنني لا أحمل الكتاب لنقل هاتين القصتين بالنص هنا، ولكني سألخصهما ريثما أحضر الكتاب وأنقل ما كُتب به بالنص.
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
الاخ النذير
تحياتي الطيبة
انا اري انها لا تسي له لانها كتابة سيرة وهو اصدق من كتب السيرة الانسان الصادق في ذكر ما حصل له
لابد ان تحترم هذا الصدق عن النفس وعن الاخرين .
هل قرات الخبز الحافي للكاتب المغربي محمد شكري فهي ايضا من افضل كتابة السيرة الذاتية
انا لدي الكتب الثلاثة للشيخ بابكر بدري , وتعرف تربيته لاسرت الممتدة في كل العالم ولمساهمته في تعليم الرجال والنساء
رفاعة وامدرمان خير مثال لجهده ..
اختلف معك قراتها ولم ار انها تسئ للشيخ بقدر ما رفعت سقف احترامي له , وان قص ما كتبه الشيخ بابكر عليه الرحمة تكون دخلت اليد لكتابة بالحزف والقص وهو هنا اراه العمل الغير اخلاقي ...
يا ريت لو الناس تجد شجاعة الاستاذ الشيخ بابكر بدري وتكتب
بالله انظر للدهد والتعب الذي سكبه من اجل جمع المال لتشييد المدارس وتعليم اهلنا في زمن ان التعليم بعلم اللواط للرجال دع عنك النساء
تعرف اقرا في رحلاته في مدن السودان وذكره لما جمع من مال ومرااات لا يجد ما يبتغيه ولا يكل ولا يمل
يا سلام كان له تمثالا بمدينتي رفاعة قطع راسه واهل الهوس ازالوا ما تبقي من تمثال يا للهول ويا للجور
اري وجهة نظرك بالنسبة لي ليس في محلها ,, ممكن تقراها انت وتضع الشيخ في اي موضع تراه لكن هي كتابة سيرة يظهر فيها الصدق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: Sabri Elshareef)
|
الاخ حجازى تحياتى اتفق مع الاخ صبرى الشريف فى ما كتبه ذلك انك لن تستطيع ان تغير التاريخ ولن تستطيع الى اجتزاء نص ما ليلبى رؤاك فان كنت قادر على محو اغنية الحقيبة من ذاكرتك لانك ترى انها غناء لا يتماشى والعصر "مثلا " فلن تستطيع الا كنت مثل الطيب مصطفى "تقعد تقطع الغنا وتعدل فيهو بمزاجك حتى يتناسب والمشروع الحضارى كما فعل ومعه فنانين من لحمنا ودمناللاسف " فهذا النص مثلا لن تستطيع بتره من سياقه الذى تمت كتابته من وحيه فماحدث للشيخ بابكر بدرى كان يمثل سياق العصر الذى عاش فيه له ما له وعليه ما عليه نقبله على علاته لان هذا هو تاريخه وتاريخ حقبة كاملة عاشها جدودنا وحبوباتنا ولن نستطيع محاكمة نص ما خارج سياقه الذى انتجه شكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: مدثر صديق)
|
Quote: فأنا أعتبر هاتين القصتين لا تشبهان الصورة الجميلة التى رسمناها عن بابكر بدري، وأتمنى أن تحذف هاتين القصتين من كتابه "حياتي" فهي تسيء إليه ايم إساءة.
وللأ رأيكم شنو؟! |
بالعكس تماماً فقد سبق بابكر بدري عليه الرحمة زمانه بسنين ضوئية في تحري الصدق وهو يكتب سيرته الذاتية، و هو يثبت في هذا الكتاب إنسانيته كشئ مقدم علي أي صورة يرسمها الآخرون عنه، و أعماله كمربي يشهد بها الآلاف ممن تخرجوا من مؤسساته التعليمية العديدة، وليس فيما ذكر من من أحداث سلوكية سوي أدلة علي أنه إنسان يفعل أفاعيل البشر و الفرق و الوحيد أنه صادق مع نفسه و الآخرين و هذه محمدة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: محمد فرح)
|
الصدق والشجاعة والشفافية هي صفات التمستها في عائلة الشيخ بابكر بدري رجالا ونساءا من خلال عملي بجامعة الاحفاد للبنات لأكثر من سبعة سنين، سلسلة حياتي التي تتألف من ثلاث أجزاء حكي فيها الشيخ بابكر بدري تاريخ حياته بأدق تفاصيلها فهي حياة مناضل ومعلم وهب نفسه لتعليم البنات، ليست حياة انسان عادي فلذا ااثر ان يذكرها بكل مافيها بكل جرأة وشجاعة ، ليس هنالك انسان معصوم من الخطأ وكونو الانسان يذكر حياته كلها بحلوها ومرها وحسناتها وسيئاتها لتكون عبرة لمن يأتي بعده هذه في حد زاتها محمدة كبيرة وخطوة لايجروء عليها الا من له ثقة كبيرة في نفسه
ساعود بالمزيد من التفاصيل
بكري الخير جامعة الاحفاد للبنات
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: Elbagir Osman)
|
Quote: القصة الأولى: يحكي فيها بابكر البدري بأنه قد ذهب للنهر للاستحمام، وقام اللصوص بسرقة ملابسة، فما كان عليه إلا أن قام بسرقة – على حسب وصفه – ثياب بعض العبيد في النهر.
|
الاخ النزير ، لا اقدس الاشخاص ايا كانوا ، بابكر بدري
هنا جزء من منظومة عنصرية كانت سائدة ولاتزال بدرجات
لكن انظر الي هذه الاية وتفسيرها، تجد العنصرية مؤصلة
حتي في الدين الاسلامي ويضرب بها المثل في القران!
"ضرب الله مثلا رجلا فيه شركاء متشاكسون ورجلا سلما لرجل هل يستويان مثلا الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون "(الزمر 29)
وهنا التفسير
يضرب الله المثل للعبد الموحد والعبد المشرك بعبد يملكه شركاء يخاصم بعضهم بعضاً فيه, وهو بينهم موزع; ولكل منهم فيه توجيه, ولكل منهم عليه تكليف; وهو بينهم حائر لا يستقر على نهج ولا يستقيم على طريق; ولا يملك أن يرضي أهواءهم المتنازعة المتشاكسة المتعارضة التي تمزق اتجاهاته وقواه ! وعبد يملكه سيد واحد , وهو يعلم ما يطلبه منه , ويكلفه به , فهو مستريح مستقر على منهج واحد صريح . .
(هل يستويان مثلاً ?). . إنهما لا يستويان . فالذي يخضع لسيد واحد ينعم براحة الاستقامة والمعرفة واليقين . وتجمع الطاقة ووحدة الاتجاه , ووضوح الطريق . والذي يخضع لسادة متشاكسين معذب مقلقل لا يستقر على حال ولا يرضي واحداً منهم فضلاً على أن يرضي الجميع !
http://shariaa.net/forum/showthread.php?t=14499
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: قيقراوي)
|
النزير يا عزيزي لا تحزن
انا فعلا من الذين صدموا اليوم فيما كتب خاصه عنصريته!
واقدر حساسيتك وافهم دوافعك!
وعشان تشوف هذه الصفوة السودانيه لم تدين حتى العنصريه غير عبد اللطيف!
الموضوع ليس تشنج النذير حجازي
وانما وعيه باهمية العباره و الكلمه.
غايتو يا النذير انا مع عدم الحذف بالعكس
شكرا لك ان اضطلعتني عليه وغيري من المتصدين للعنصريه لاهمية معرفتنا
بالخلفيه التراثيه للعنصريه في أدبيات شعبنا.
اما بابكر بدري فالشكرا لانه رغم عنصريته (بالتعليم) جاب لينا رجاء زي شوقي بدري
صاروا من كبار المتصدين للعنصريه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: قيقراوي)
|
سلام يا شباب، وشكراً على تفاعلكم مع البوست، وشكراً على آرائكم
يا جماعة بابكر بدري ما ممكن نقارنه بغيره فهو مشهور بأنه مُربى وسيرته لا تدل على ذلك ويا سلمى إنت ركزتي على مسألة العبيد فقط وقلتي بأنها تدل على الحقبة الزمنية التى عاشها وأتفق معك في ذلك لكن يا سلمى نحنُ نتحدث عن السرقة والنزاهة، فقد ذكر في الكتاب نفسه الجزء الأول أيضاً بأنه كان يغش في نصيبة من المؤونة في الميز عند حملة النجومي فنحنُ نتحدث عن الأخلاق فأظن بأنها سالبة جداً.
يا قيقراوي بالمناسبة الكتاب بي رمته كله عيوب ودي الحاجات اللي ما قدرت أبلعها، فمثلاً على سبيل المثال لا الحصر، كان مهووس دينياً ومقتنع بالدعوة المهدية وكان يرمى نفسه في خط النار في المعركة للاستشهاد والزواج من الحور العين بالإضافة لما ذكرته أعلاه كان يغش في الميز وهو أحد أنصار المهدي قد أقسم بأنه لا يسرق ولا يغش ولا يزني وكلها كان يفعلها.
تحياتي للجميع ومرحب بعود بروفيسور جامعة الأحفاد وفي إنتظار عودته.
تحياتي وتقديري للجميع ودي مداخلة مستعجلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
النذير يا صديق سلام
(هيييع) و مال تقول شنو لو شفت المخطوط الاصلى من مذكرات بابكر بدرى التى قام الشيخ محمد البدوى بتمزيقها و قال لود بدلاى لو انك نشرت هذا الكلام فسوف يمزقك السودانيون اربا. فهم قوم لا يحبون (النصيحة) طفق ود بدرى و لزمان بعيد يعدل فى مذكراته الى ان ظهرت مطبوعة بعد وقت غير قليل من التفكير فى كتابتها يقول العالمون ببواطن الامور ان المخطوط الاصلى لو نشر لتغيرت كثير مما يظنها الناس حقائق تاريخية و لخفضت روؤس طالما ظلت مرفوعة بالحق او بالباطل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)
|
Quote: سلام يا شباب، وشكراً على تفاعلكم مع البوست، وشكراً على آرائكم
يا جماعة بابكر بدري ما ممكن نقارنه بغيره فهو مشهور بأنه مُربى وسيرته لا تدل على ذلك ويا سلمى إنت ركزتي على مسألة العبيد فقط وقلتي بأنها تدل على الحقبة الزمنية التى عاشها وأتفق معك في ذلك لكن يا سلمى نحنُ نتحدث عن السرقة والنزاهة، فقد ذكر في الكتاب نفسه الجزء الأول أيضاً بأنه كان يغش في نصيبة من المؤونة في الميز عند حملة النجومي فنحنُ نتحدث عن الأخلاق فأظن بأنها سالبة جداً.
يا قيقراوي بالمناسبة الكتاب بي رمته كله عيوب ودي الحاجات اللي ما قدرت أبلعها، فمثلاً على سبيل المثال لا الحصر، كان مهووس دينياً ومقتنع بالدعوة المهدية وكان يرمى نفسه في خط النار في المعركة للاستشهاد والزواج من الحور العين بالإضافة لما ذكرته أعلاه كان يغش في الميز وهو أحد أنصار المهدي قد أقسم بأنه لا يسرق ولا يغش ولا يزني وكلها كان يفعلها.
تحياتي للجميع ومرحب بعود بروفيسور جامعة الأحفاد وفي إنتظار عودته.
تحياتي وتقديري للجميع ودي مداخلة مستعجلة |
الأخ النذير حجازي
أعتقدأنك من الذين يعتقدون أن الناس ملائكة، ولذلك فأنت تعتقد أن بابكر بدري ملاك، أو على أقل تقدير إله لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
بابكر بدري فعلاً مربي جليل وفاضل، ويكفيه جلالاً وفضلاً كفاحه من اجل نشر التعليم بشكل عام وتعليم النساء بشكل خاص، أما فيما يتعلق بالمذكرات، فأعتقد أن هذه المذكرات أثبتت فضية غالية جداً وهي فضيلة الصدق حتى ولو كان على النفس.
هب أنه لم يكتب ما أخذته عليه، وكذب في تلك المذكرات كنا سنقرأ تاريخاً مزيفاً ويكون هو قد ارتكب اثماً كبيراً (دينياً)، وجريمة اخلاقية (علميا).
مأأخذته على بابكر بدري هو صدقه الشديد في قص ما حدث بحقيقته، وهو إنسان وليس ملاك يتمتع بكل فضائل البشر ورزائلهم في نفس الوقت، فإذا انت تريد بابكر بدري الذي رسمت له صورة معينة في دماغك، فلن تجده في هذه الارض، ولن تجد شخصاً بهذه المواصفات ما حييت (ولو لقيتو ورينا ليهو بالله).
الشيخ بابكر بدري رجل جاهد مع المهدية وحكى كيف كان يشتاق للموت في سبيل الله، ثم حكى كيف انه جَبُنَ بعد ذلك في كرري، تكلم عن خيباته وعن نجاحاته، وترك لنا كتابه من غير تزيييف، وأن من الذين استهجنو التنقيح الذي قام به ابنائه واحفاده، وهو عندي نوع من التزييف وعمل غير اخلاقي البتة، (تحريف عديل يا زول).
إذا اردت ان تجرد الشيخ بابكر بدري من لقب المربي الجليل، فأفعل، فلا أظن أنه فعل ما فعل ليطلق عليه احدهم هذا اللقب، بابكر بدرى إنسان فعل ما راه صواباً في حياته، وفتح الباب لتعليم النساء وخاض معارك في هذا الشأن، وساهم في التعليم الأهلى وأتاح الفرصة لسودانيين كثيرين ليتلقوا التعليم. سيرته وأعماله تقف شاهدة على مدى مساهمته في بناء هذا الوطن.
إيمانه بالمهدية لا يعيبه في شئ، وإيمانه بالخرافات لا يعيبه في شئ، كونه زنا أو سرق فلا ينقص من مساهمته في شئ.
الإنسان الكامل هو الله أو إله فلا تبحث عنه لأنك لا تجده.
رحم الله بابكر بدري بقدر ما أعطى لهذه الأمة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: القصة الأولى: يحكي فيها بابكر البدري بأنه قد ذهب للنهر للاستحمام، وقام اللصوص بسرقة ملابسة، فما كان عليه إلا أن قام بسرقة – على حسب وصفه – ثياب بعض العبيد في النهر.
نلاحظ أولاً: بأنه يعترف بأنه سارق فكيف يكون مربي بهذه الصفات؟! ثانياً: تظهر العنصرية والرجعية جلية في جميع كتاباته فهذه ليس من شيم المربي الجليل |
كلمة العبيد دى اخير منها السرقة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: jini)
|
اعتقد ان الرجل كان في قمة النزاهة وهو يحكي عن هاتين القصتين بالذات وهذا يفتقده الكثير من كتاب السير الذاتية كما يوضح انه معلم حقيقي واتفق مع الزميل القائل بأن موضوع الرق يجب قراءته وفق السياق التاريخي الذي ورد فيه بدون بدون وضع ميزان الافكار الليبرالية التي ما كنا لنسمع بها لولا تغير الظروف والتعليم ووو .. وخلافه . لكن يجب ايضا الاخذ في الاعتبار ان الشيخ لم يكن عالما ولا مؤرخا ولم يتوفر له الا القليل من التعليم ولذا فسفره القيم بعيدا عن سيرته الذاتية او اذا حاولنا تقييم الاحداث التاريخية التي وردت فيه بخلاف الاحداث التي شارك فيها هو بشكل مباشر فيها الكثير و الكثير مما لا يعتد به مثل حادثة تسميم المهدي او الوان سكان المتمة الحاليين الذين اعرفهم جيدا ولم ارى فيهم ما رأى . والكثير مما كان يجري على السنة العوام في ذلك الزمن الذي نعلم جميعا مدى جهل اهله. لم تكن للشيخ دراية بمناهج البحث وطرقه الحديثة فقد كتب فقط ما راى وما سمع ، البيئة الثقافية او التعليمية التي انتجت الشيخ بابكر بدرى متواضعة للحد البعيد كما نعلم وهذا لا يعيبه ولا ينتقص من قدره و يبقى الرجل من العباقرة ومن ذوي البصيرة وبعد النظر . تحياتي جميعا ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: القصة الثانية:
ذكر بأنه بعدما أتم حفظ القرآن الكريم أتى إلى حلته، فنادته امرأة وقالت ليهو: يا فكي عايزاك تعزم لي أنا عيانة وعندما لمسها أبدت له غنجاً ودلالاً، فهرب منها، ثم عاد إليها مرة أخرى فقضى وطره منها وتذوق عسيلتها. أ. هـ
طبعاً الناس ح تقول لي المشكلة شنو؟! المشكلة إنو كل الرجال في السودان يفعلون ذلك، ولكن لا يحكون مثل هذه الحكاوي وتظل سراً، مثلاً إذا ما أعتبرنا بابكر بدري عضواً معنا هنا في هذا المنبر، وكتب مثل هذا الكلام، بلا شك سيقوم بكري بفصله من المنبر، فأنا أعتبر هاتين القصتين لا تشبهان الصورة الجميلة التى رسمناها عن بابكر بدري، وأتمنى أن تحذف هاتين القصتين من كتابه "حياتي" فهي تسيء إليه ايم إساءة.
وللأ رأيكم شنو؟! |
اتفق معك تماما لماذا يهتك سترا اسدله الله جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: jini)
|
شكراً يا شباب على إثراء النقاش
وصدقوني أنا لستُ مع أو ضد، فقط أقرأ مداخلاتكم لأستفيد، وأحب جدنا بابكر بدري بس في كتابه "حياتي" له فيه المآخذ الكثيرة، ويا الصادق إسماعيل أنا أبداً ما عايزو يكون نبي بس السرقة دي يا الصادق عندنا في السودان عيب كبير وأيضاً عدم النزاهة، وللناس اللي بتقول عليهو نزيه ياخي في مذكراته حكى بأنه كان يزور الأوراق لصرف حصة إضافية من الميز، وبإختصار إذا كان كتاب "حياتي" عن جدي سأقوم بحذف هذه المقاطع، وبالمناسبة الناس اللي بتقول حذف المقاطع هو تزوير أو لا يغير الحقائق، يا جماعة إخفاء العيوب ليس تزويراً أنا أبداً لم أدعُ بتغييرها بل حذفها فحذفها لا يغير من تسلسل القصص في شيء، فمثلاً يا حسين ملاسي الناس بتلبس علشان تخفي عوراتها لكي تُرى بصورة جيدة فهل هذا يدعو للتهكم؟!
البروف عوض وسيف جيريل، شكراً لكما عن إعلامي بأن مذكرات بابكر بدري قد نُقحت وحُذفت منها عدة أشياء هامة في تأريخ السودان، ولكن شكلي كدا ح أشتري النسخة الإنكليزية التى كتبها يوسف بدري للوقوف على جميع الحقائق.
وشكراً يا جني يا فردة على هذه المعلومات الثرة فأنت ضليع في تاريخ السودان ويا ريت ما تكتبه في الفيسبوك تكتبه هنا حتى نستفيد منك.
العزيز قصى مجدى سليم، يا قصي شكراً لمعزتك بالجد قد أثلجت صدري، فأنا أعزك جداً وأحب كتاباتك فهي موضع إهتمام عندي لكن يا قصي عليك الله ما عصرتا علي أخوك لمن وصفتنا بالجهلاء؟! ونتطاول على بابكر بدري ، غايتو الله يسامح يا فردة، وصدقني يا قصى أنا لم أتأثر بحسن موسى وكُتاب فوور أول، تعرف يا قصى أنا البوست دا كنت عايز أكتبو بي هناك لكن خوفت من الزرزرة هناك وأنا ما عندي زمن للزرزرة ، وفي إنتظار أن تكمل فكرتك أتفق معها أو أختلف معها فهي بلا شك ستكون إضافة ثرة للبوست لكن يا قصى عايزك تديني تبرير منطقى لسرقة بابكر بدري عندما كان صبياً، وأيضاً تزويره للأوراق وصرفه لحصة زائدة من ميز العساكر في حملة النجومي، فهذه كلها تدل على عدم نزاهته، وغير مقبولة منه إطلاقاً، وصدقني يا قصى كتب البوست مستعجلاً ولا أحمل أي نوايا خبيثة تجاه بابكر بدري غير إني قد صُدمتُ في الرجل، وسأورد بالنص ما كتبه في كتابه الذي أحمل الآن، بعد تمكني منه اليوم.
تحياتي وتقديري لجميع من مر من هنا، ومداخلاتكم موضع تقدير واحترام ولكن الزمن لا يسمح لي للرد عليها كلها فتقبلوا أسفي، والبوست بوستكم نتفق أو نختلف فنحنُ عايزين نستفيد من بعض وهذا المهم.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
في صفحة 28 من كتاب " تاريخ بابكر بدري – حياتي" تحقيق ومراجعة د. بابكر على بدري، مطابع شركة العبيكان للطباعة والنشر، الغريبة د. بابكر ما ذكر تاريخ الطبعة في الكتاب ولا حتى رقم الطبعة. حكى بابكر بدري:
(مما أذكره من شقاوة الأطفال أيضاً أنه قد ضاع مني ثوبي بالبحر، فاحتلت وسرقت ثوباً كبيراً من عبيد كانوا يملأون الأحواض بقرب بئر بقريتنا. وذهبت بعد ذلك إلى الخلوة، فلما رأي حمزة السوارابي الثوب الكبير قال لي: "الأحسن تقطع منه بقدر ثوبك وترمي الباقي") أ. هـ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: وصدقوني أنا لستُ مع أو ضد، فقط أقرأ مداخلاتكم لأستفيد، وأحب جدنا بابكر بدري بس في كتابه "حياتي" له فيه المآخذ الكثيرة، ويا الصادق إسماعيل أنا أبداً ما عايزو يكون نبي بس السرقة دي يا الصادق عندنا في السودان عيب كبير وأيضاً عدم النزاهة، وللناس اللي بتقول عليهو نزيه ياخي في مذكراته حكى بأنه كان يزور الأوراق لصرف حصة إضافية من الميز، وبإختصار إذا كان كتاب "حياتي" عن جدي سأقوم بحذف هذه المقاطع، وبالمناسبة الناس اللي بتقول حذف المقاطع هو تزوير أو لا يغير الحقائق، يا جماعة إخفاء العيوب ليس تزويراً أنا أبداً لم أدعُ بتغييرها بل حذفها فحذفها لا يغير من تسلسل القصص في شيء، فمثلاً يا حسين ملاسي الناس بتلبس علشان تخفي عوراتها لكي تُرى بصورة جيدة فهل هذا يدعو للتهكم؟!
|
النذير أهلنا قالوا "شكّار نفسو إبليس"، القصة ما قصة إخفاء عيوب، الزول بيكتب في سيرة ذاتية، إسمها "حياتي" يعنى لو ما قصّ الحصل بكل صدق برضو حيكون "كضاب"، يعني في النهاية ما ممكن الزول يقرأ سفر زي ويقعد يقيف في حكاوى زي دي، بل العكس القصص دي بالذات أدت المذكرات دي صدقية كبيرة.
بعدين بابكر بدري دا مش سوداني، ومن الرعيل الأول، هل تفتكر ما عارف "العيب" كم الما عيب، لكن آثر أن يكون صادقاً في روايته، بالطبع بإمكانه تقديم نفسه كملاك، لكن مرة ثانية هذا هو الانسان، يرتكب الذنوب في مسيره بشكل يتفق وإنسانيته، فهو قد يسرق ويزني ويكذب وأيضاص يستطيع أن يأتي بجلائل الأمور.
كلمة لجني
يا خي كلمة عبيد دي كانت توصيف لحقيقة على الأرض، ففي ذلك الحين كان يوجد عبيد بالفعل، وهم نفسهم يعرفون أنفسهم بأنهم عبيد، يجب قراءة الكلمة في سياقها التاريخي، يعنى عندك مثلاُ الناس الكانوا ضد مسألة الرق من أساسها تفتكر إنهم كانوا بيقولوا شنو ما برضهم بيقولوا "نحن دايرين نحرر العبيد. ولو سألتهم من هم العبيد لأشاروا لهم .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: الصادق اسماعيل)
|
السلام لصاحب البوست وجميع المتداخلين لقد قرأت الثلاثة كتب واكثر من مرة لسيرة الشيخ بابكر بدرى ، ووجدت ان هذا الرجل قامة بحق وحقيقة ، لقد سرد الرجل تاريخ حياته وواصفا تاريخ تلك الحقبة من الزمن التى عاشها وعايشها، ولقد كان صادقا وصاحب شفافية ، كتب التاريخ له وعليه ، وما ورد من قصص شخصية والفاظ نقلها كما قيلت سواء من الزبير باشا او من بعض النخب او حوادث كان هو جزءا منها هى فى واقع الامر تمثل واقعا فى ذلك الزمان ، حيث قدم لنا الشيخ عبر سيرته صورة واضحة المعالم ، والذى يجب علينا القراءة الصحيحة للسيرة وليس التوقف عن افعال بذاتها خاصة التى تحسب فى جانب الاداب العامة،
اما مسألة الرق والعبيد فكانت سائدة وامر طبيعى فى ذلك الزمان ليس فى السودان فحسب بل فى اروبا وامريكا وكل العالم ، اما الحروب ضد تجارة الرقيق ولفظها فقد بدأت منذ صدر الاسلام حينما جاءت الرسالة المحمدية ولفظت العبودية للبشر . كما ارجو من الجميع الاطلاع على هذه الكتب لنها تعطى وصفا واضحا للحالة الاجتماعية والثقافية والسياسية فى السودان منذ العهد التركى والمهدية وحتى الاستعمار الانجليزى ، وستجدون ما لا تصدقونه عن تاريخ السودان الثقافى والاجتماعى والسياسى والاقتصادى. انظرو الى بوست الاخ حبيب نورة النساء زمان صور وبس (النساء زمان .. صور صور صور فقط ) وهى صور تحكى عن ثقافة السودان التى عاشاها الشيخ بابكر بدرى ( النساء عاريات الصدر ومنتهى التبرج). اعجبنى كلام الاخ الصادق اسماعيل فى الاقتباس ادناه
Quote: كلمة لجني
يا خي كلمة عبيد دي كانت توصيف لحقيقة على الأرض، ففي ذلك الحين كان يوجد عبيد بالفعل، وهم نفسهم يعرفون أنفسهم بأنهم عبيد، يجب قراءة الكلمة في سياقها التاريخي، يعنى عندك مثلاُ الناس الكانوا ضد مسألة الرق من أساسها تفتكر إنهم كانوا بيقولوا شنو ما برضهم بيقولوا "نحن دايرين نحرر العبيد. ولو سألتهم من هم العبيد لأشاروا لهم . |
اقباس من الاخ جنى
Quote: وايضا اساء اساءة بالغة لعبدالقادر ود حبوبة وثورته بانها تمت لاسباب شخصية وانه غدر بضيوفه جنى |
الاخ جنى لماذا تكون هذه اساءة لود حبوبة ، لماذا لا تكون هذه هى الحقيقة ، وليس البطولات الزائفة التى تم تدريسها لنا عن تاريخ السودان ومن قال ان ود حبوبة قاد ثورة لتحرير السودان ، نحن فى حاجة الى اعادة كتابة التاريخ الصحيح للسودان .
لدينا المزيد ولكن الفرصة للاخرين لاثراء النقاش
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: صلاح الدين نزلاوى)
|
الأخ النذير وضيوفه الكرام سلام وكلام اطلعت قبل فترة بموقع سودانيات على بوست للأستاذ/ حسن عبد الجليل بعنوان : ( قراءة في كتاب - تاريخ حياتي ) لمؤلفه الشيخ بابكر بدري http://sudanyat.org/vb/showthread.php?t=8521
ودهشت للجراءة الغير محدودة في ذكر تفاصيل خاصة وحساسة وغير ضرورية وليست مطلوبة في التوثيق للمذكرات أو السيرة والقصة المشار إليها لم يكتف الشيخ بذكرها بل ذكر اسم الطرف الآخر وحدد أنها جارته والأعجب أنه حكى لوالدته في اليوم الثاني ما حدث مع جارته وذكر رد فعلها : ( فاخذت والدتي تكرر قولها (افي .. افي) ... وكانت أمي تتفل اي تبصق علي الارض أثناء قولها ذلك )
أما الجزء الخاص بذكر لفظ ( العبيد ) وما تم استنتاجه من عنصرية الشيخ فأعتقد أنها حُملت أكتر مما تحتمل ولم يراعى الظرف التاريخي الذي ذكرت فيه . تجارة الرقيق كانت من المسلمات لوقت قريب وكلمة عبد كانت وصف لواقع وحقيقة وليس عنصرية فالعبد قد يكون عربي أو زنجي أو فارسي ( الله يكفيني شر جهولة ام سكاسك )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: صلاح الدين نزلاوى)
|
أولا إعتذار واجب عما فهمه النذير-ولا أجد له مبررا- أن يكون من ضمن "البعض".. ----------------------------------------- القصة الثانية وكما نقلها النذير قد تمت في فترة الطفولة وقبل المراهقة وهي من القصص التي "يذكرها الشيخ" عن طفولته (ووجدك ضالا فهدى) ولا أرى كيف يستقيم للمرء أن يكتب مذكراته وحياته دون أن يكتب عن أدق تفاصيل حياته ولعل الشيخ بابكر هو الوحيد صاحب السيرة الكاملة والتي لو شئنا أن نخرجها فلما سنمائيا فلن يعينا ذلك ------------- معليش يا نذير وأسف لكل المتداخلين كان بودي أن أتابع في أمر هذا البوست وغيره ولكن يبدو أن الأحزان تريد إرجاعنا للعزلة الإلكترونية مرة أخرى رحم الله الشيخ بابكر بدري ووردي وحميد وعثمان الهادي وصبرنا على فقدهم ونفعنا بفضلهم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: othman mohmmadien)
|
Quote: بخصوص موضوع العبوديه... هذا يفهم في سياق زمنه التاريخي.... فقط.. في ذلك الزمن لم يكن أمتلاك الرق عيبا... و أجدادنا كثير منهم كانو عبيدا أو ملاكا للعبيد.. هذا واقعنا لن نهرب منه... و حتي محرر السودان الحديث.. الامام المهدي كان له من السبايا من قبائل "عربيه"... الرق و العبوديه (علي سؤئها و بشاعتها... أقرأ عن المخصيين في بلاط علي دينار و الخليفه) في السودان لم تكن بالفظاعه التي كانت بها في أمريكا.... هو تاريخ لا ننكره... و لكن لا نقره
Quote: الاستاذ عبدالخالق محجوب في مؤتمر المائده المستديره عام 1965 " كنا نأمل لو شملت تلك التغييرات مفاهيم بعض إخواننا هنا الذين يسمونا بأحفاد الزبير باشا، و نحن نقول بصراحة و وضوح: نعم نحن أحفاد الزبير باشا، فنحن لا نتهرب من تاريخنا، لكننا ننظر إليه نظرة موضوعية ناقدة، و في غير مرارة، نستفيد منه الدروس و نستقي منه العبر"
أما بخصوص جانب السرقه و الزني في القصتين.. أتفق معك... و لكن يجب أن لا يزور التاريخ, بحذف الاشياء أيضا أري أن من المهم أيضا مناقشه هل كان لبابكر بدري دور مناهضه الاستعمار....و اين كان يقف في ثوره 1924. الرحمه لبابكر بدري فهو علي الاقل أهدانا تعليم المرأه
تم التعديل لاضافهولا سقطا سهو في " لكن يجب أن لا يزور التاريخ, بحذف الاشياء" |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: عاطف عمر)
|
Quote: يرغب في حذف بعض ما رود في النسخة العربية؛ ثم يسعى لاقتناء النسخة الانجليزية غير المنقحة للوقوف على جميع الحقائق .. فتأمل! |
والله يا حسين ملاسي كورتك فكت وبقيت تجليها وهي واقفة
لو راجعت كلام البروف عوض والأستاذ سيف جبريل ح تلقى الجزء المحذوف ما يخص تاريخ السودان فسلسلة كتب "حياتي" لبابكر بدري تعد مرجعاً مهماً من مراجع تاريخ السودان، وتاريخ السودان من أولويات إهتماماتي، نحن ما عندنا مشكلة في تناول السياسة والعمل العام بأي صورة لكن نأنف عن ذكر هذه الذكريات الشخصية التى لا تفيد القارىء أو الباحث في شيء اللهم إلا من يريد تحليل نفسية الكاتب.
غايتو يا حسين ملاسي أصبر لي فكلمة "فتأمل" العالفها من حسن موسى دي وتكتب بها في عمودك في السوداني سأفتح ليك فيها بوست وأرد الحقوق لأهلها إنت بس أركز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: Quote: يرغب في حذف بعض ما رود في النسخة العربية؛ ثم يسعى لاقتناء النسخة الانجليزية غير المنقحة للوقوف على جميع الحقائق .. فتأمل! |
لو راجعت كلام البروف عوض والأستاذ سيف جبريل ح تلقى الجزء المحذوف ما يخص تاريخ السودان |
خلاصة كلام بروفيسور عوض عن ما لو نشر في المخطوطة الأصلية لتغير كثير مما يظنه الناس حقائق تاريخية و لخفضت رؤوس طالما ظلت مرفوعة بالحق أو بالباطل. و خلاصة كلام سيف جبريل عن تشكيك بابكر بدري في بطولة المك نمر و السحنة التركية و عن ابنة أبو بكر الجركوك .. فلا تتذاكى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: rummana)
|
حسين ملاسي مركب مكنة عثمان محمد صالح فتأمل
طيب يا حسين إنت فسرت الماء بالماء بإختصار: أنا لا أطالب بحذف ما كُتب عن تاريخ السودان وأطالب بحذف القصص الشخصية للكاتب
وما جلبته أنت يؤكد وجهة نظري فيما قلته لك سابقاً فكلاهما البروف عوض والأستاذ سيف تحدثا عن تاريخ السودان وليس القصص الشخصية للكاتب
شايفك تخليت عن إسلوب التهكم وتركت تأملاتك شكلك إتعصرت يا سري
وشكلو الموضوع دا عـــاااااااااااااااااجبك شدييييييييييييييييد يا ملاسي وحتلت في البوست دا ولصقت فيهو ولو كبينا ليك موية حارة ما ح تتفك من البوست دا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: rummana)
|
في العام 2005 كتبت رسالة لشقيقي محمد الصادق الحاج عنوانها ( اشتاق لورقة طازجة ) ونشرت هنا في سودانيز اون لاين اضافة لمواقع وصحف أخرى، في فقرة من تلك الرسالة كتبت الآتي:
."..الرسائل هي سيرتنا الذاتية الوحيدة الصادقة في ظل واقعٍ مهشم وخائفٍ ومقموعٍ ووجل، لا يحتفي بكتابة السيرة الذاتية كعمل أدبي مثلها مثل الرواية والقصة والشعر وأدب الرحلات ربما يعترف بالسيرة الذاتية المهادنة جداً والمتفقة تماماً مع الرغبة الاجتماعية السائدة بكل صناديق أسرارها وحشمتها .ومكتبتنا السودانية فقيرة جداً في أدب السيرة الذاتية بل المكتبة العربية بكاملها ليست بأحسن حالاً، لكن يجب أن لا ننسى المغربي محمد شكري، وحده الذي أنتج سيرته الذاتية الصادقة وبمهارة إبداعية فذّة ، التي أصبحت نصاً أدبياً رفيعاً يحمل بداخله إجابات ثقافية وجغرافية وتاريخية واجتماعية ونفسية واقتصادية وإنسانية شاملة، ليست سيرة خاصة بالنزوات والطيش وحياة المجتمع السرية فقط كما يرى البعض، بل لو حاول محمد شكري كتابتها وفق المسموح به، لقدم للقارئ سيرة مجتمع كاذبة وزائفة وصناعة حياة مختلفة لا تخصه .لذلك لو قُدر لكائن أسطوري أن يجمع رسائل كاتب ما أو سياسي ما، مُدجّن تحت الخوف من كتابة السيرة الذاتية بكل ملامحها، لو قدر لهذا الكائن الأسطوري أن يرصد ويجمع تلك الرسائل التي كتبها الكاتب أو ذلك السياسي منذ أبجدية الكتابة التي عرّفته كيف يكتب الرسائل وحتى الراهن الذي يعيشه، أعني رسائله إلى أهله وأصدقائه وحبيباته وصديقاته وأعدائه ومناصريه ومعارضيه ومخالفيه والمتفقين معه، لاستطاعت تلك الرسائل أن تكشف كل ما يمكن أن تغيبه السيرة الذاتية الخاضعة لقوانين الحشمة ولأفادت هذه الرسائل في تكملة النص الغائب والغاطس في تلك السيرة الذاتية لذلك الكاتب أو ذلك السياسي أو أولئك الذين أدرجوا سيرتهم الجزئية في كتب تحت مسميات " حياتي " أو روائيون ينثرون سيرتهم في كتابات روائية محايدة وأبطال وشخصيات يمكن التخلص منهم ونكران حياتهم ."
وبهذا المعنى أرى أن سيرة بابكر بدري تستحق الإحتفاء بها والإفادة منها وعبرها أيضاً يؤكد انه رائد وجسور حقيقي لهذا أستطاع ان يخوض تلك التجربة في تعليم المرأة ويذهب بها إلى أقصى نجاحاتها وديموتها كعل رائد وناجح ومختلف وراسخ .. وأي تدخل في تلك السيرة الذاتية يعتبر جريمة حقيقية ..
نصار الحاج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: nassar elhaj)
|
Quote: معظمنا يُطلق على بابكر بدري لقب المربي الجليل، ولم يقرأ عن الرجل، ففي كتابه "حياتي" يبدو جلياً بأنه ليس أهلاً لهذا الإجلال |
لك كل التحايا اخي النذير حجازي مالي اراكم كيف تحكمون وبي كل بساطة جردت العالم الجليل بابكر بدري من كل انجازاته وتاريخه ووصفته وبكل عدم احترام بانه ليس اهلا لهذا الاجلال هل بعدم كتابته لتاريخ حياته وبكل مصداقية وشفافية يعني انها لم تحدث ؟؟؟؟؟؟؟ وهل كنا سنحترمه ونقدره ونجله لو انه زور في تاريخ حياته ؟؟؟؟؟؟؟
انا احد احفاد الشيخ الجليل بابكر بدري ويشرفني جدا انه كتب لا اقول تاريخه وانما تاريخ فترة مهمة من تاريخ السودان لذلك اعد الكرة مرة اخري ولا اظنك قد قرات كتاب حياتي بتمعن وختاما لك مني كل الاحترام والتقدير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: الصادق اسماعيل)
|
سلام يا متولى والصادق،
يا جماعة السيرة الذاتية دي واسعة ولا أحد في العالم يمكنه من تغطية سيرته الذاتية وبالمقابل ليس كل ما حدث يمكن توثيقه والكتابة الشخصية له، أنا أبداً لم أقل تزوير وأديكم مثال حي، مثلاً واحد كتب في سيرة حياته الآتي: دخلتُ الحمامَ، وأخرجتُ قضيبي الطويل ثم تبولت
دي قصة حقيقية وبتحصل لينا كلنا، لكنها غير مهمة وتعطي إنطباع سييء عن الكاتب، ممكن كاتب تاني يكتبها بالعامية وتصبح أبشع من الأولى، فإذا ما قام بحذف هذا النص أعلاه من سيرته الذايتة هل هو تزوير؟! أو قام أحفاده بحذفه هل هو تزوير؟! فليس كل ما يحدث لنا مطالبين بكتابته عن سيرة حياتنا ولا أحد قد أجبره لكتابة ذلك.
عزيزي متولى أنتم أحفاد جدنا بابكر بدري وفي يدكم القلم بس أحذفوا هذه القصص المسيئة من كتابه ولا أحد سيجرؤ على التحدث عنه بسوء بعدها، فتاريخ الرجل ونضاله مشرق وكتاب حياتي مرجع مهم من مراجع تاريخ السودان وهنا تكمن أهمية الكتاب، فلما التمسك بسفاسف الأمور؟! ومن حقق كتاب "حياتي" هو من عرض الشيخ للنقد فليتحمل أحفاده تبعيات ذلك.
تحياتي وتقديري لكما
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
الاخ النذير ............سلام
هب انهم حذفوها وجاء يعد ذلك اخوان امثال الاخوان سيف والبروف واعادوا كتابتها مثلما فعلوا الان فى ما حذف بناء على طلب الشيخ الجليل البدوى فماذا يفيد الحذف ؟ افتكر فى صدق حكى الشيخ عن نزقه وفجوره وجهاده وكفاحه تتجلى عظمته .، ولا ينقص مثل هذا من قدر الرجل ، واظن الشيخ اراد ان يقول انا بشر اخطىء واصيب كعادة البشر وليس بطلاً اسطورياً فصامياً ومن كان منكم بلا خطئية فليرمنى بحجر،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: صديق الموج)
|
العزيز صديق الموج تحية طيبة
Quote: هب انهم حذفوها وجاء يعد ذلك اخوان امثال الاخوان سيف والبروف واعادوا كتابتها مثلما فعلوا الان فى ما حذف بناء على طلب الشيخ الجليل البدوى فماذا يفيد الحذف ؟ |
يا صديق ليس من حق أحد أن يكتب كتاباً عن تاريخ حياة بابكر بدري عدا أحفاده وأولاده، يعني البروف وسيف ديل ما ح يكتبوا إلا هنا في الإنترنت، وبالمناسبة يا صديق الكتاب دا مطبوع عندكم في مكتبة العبيكان في السعودية لاحظ الخليجيين لو قرأوا هذه القصص المسيئة ح يقولوا شنو؟!
وأعجبتني الفقرة الثانية من كلامك بأنه يود أن يقول بأنه بشر ويخطيء ويصيب
تحياتي وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: محمد البشرى الخضر)
|
حبيبنا بيكاسو سلامات يا هندسة
يا بيكاسو زي ما قال ود البشرى ما جلبته يحكي قصص زواج الرسول (ص) من زوجات لم نسمع عنهن ولا أعرف أصحيح أم خطأ ما كُتب فأنا ليستُ متمكناً من السيرة النبوية، وحاولت أربط ما بين ما جلبته لي وما بين بوستي فلم أجد علاقة أرجو التوضيح أكثر.، مع فائق التقدير
سلامات يا ود البشرى يا هندسة
يا ود البشرى الرأفة لأنو الناس لو قرأت الكتاب دا ما ح ترحم بابكر بدري وهو لا يستطيع أن يدافع عن نفسه فأرى أنه قد أخطأ في حق نفسه وتاريخه بذكر هذه الحوادث وبالإضافة إلى حادثة أنه قام بتزور أوراق الميز في حملة ود النجومي فهذه كلها تسيء إليه
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: Mutwali Malik)
|
عزيزي متولي مالك
بالمناسبة أنا دون أن تحذف من الكتاب ما زلت أحترمه وأكن له كل المودة والتقدير فهو رجل ما ساهل ومن أعلام السودان، و ما فعله في نضاله من تعليم النساء في السودان يعده في عداد الأنبياء
لكن يا متولي رأيي غير مهم، المهم وهو رأي القُراء الآخرين وخصوصاً غير السودانيين، فلما لا نتدارك الخطأ؟! وقد واتت المحقق د. بابكر علي بدري من تنقيح الكتاب أكثر من فرصة، وبالجد أنا صدمت فيه لأني كنت أضعه موضع الأنبياء متذكر يا متولي من زمن نايل كورس؟! مما أن طفل هذه صورته في دماغي إلى أن إشتريت هذا الكتاب حديثاً واستغربت فيه، وبصراحة استغربت من المحقق أكثر وأتمنى يا متولي أن ترسل له هذا البوست ليقف عند فداحة ما فعله.
تحياتي وتقديري لك ولجميع آل بدري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: الاخ النزير حجازي تشكر على هذا البوست وانا سوف ادلو براي من ناحية كتابتنا لتاريخ السودان والتوثيق له واعتقد ان احفاد بابكر بدري والشيخ احمد البدوى شيخ المعهد العلمي فى ذلك الزمان ارتكبوا خطأ تاريخى عندما قاموا بحزف وتنقيح النسخة الاصلية لمزكرات بابكر بدرى والتى زكر فيه بالتفصيل اسباب قيام الثورة المهدية بزواج اثنين من المثليين فى مدينة شيكان بالقرب من الابيض وقام الهدي بعمل خطبة عصماء جاء بابكر بدري بمقتطفات منها يتوعد الاتراك ويحث السودانيين على الجهاد بحجة ان الاتراك ادخلو الفجور والفسوق عمائل قوم لوط كذلك تحدث بابكر بدري عن المك نمر وشكك فى بطولته بل اعتبره غير ذلك وانه هرب وخلف وراءه الاطفال والنساء حيث قاك الاتراك فى الحملة على المتمة باغتصاب النساء كما ارتكب بعض رجال المتمة الكثير من الحكاقات حيث قاموا برمي النساء فى النهر خشية ان يغتبهم الاتراك كما ذهب باكر بدري فى تلك المزكرات ان قال نجد ان الكثير من اهالي المتمة توجد عليهم السحنة التركية كما ذهب المرحوم بابكر بدري واعتقد انه كان صادق فى روايته لانه كان من المؤمنيين بالمهدية فتحدث عن كيف اسبيحت الخرطوم من قبل جنود المهدية وقاموا باغتصاب الكثير من النساء واعتبرو الكثير من نساء الرجال الذين تعاونا مع الحكم التركي كسبايا فبابكر بدر يقول ان المهدي كانت فى عصمته ما يقارب الاثني عشرة امراة بما فيهم ابنة ابوبكر الجركوك والتى اعتبرها من سباياه وقد اختلى بها المهدى وعدة من السبايا هي وامها واستولي على منزل ابيها ابوبكر الجركوك والذى كان من اعيان واغنياء الخرطوم والذى قتل من انصار المهدى عند دخول الخرطوم وزكر بابكر بدري ان المهدي مات مسموم حيث وضعت له ابنة ابوبكر الجركوك السم مع الاكل ولم يمت بالحمي كما زكرت الروايات التاريخية أتمنى ان تجد النسخة الاصلية العناية والاهتمام وان ترى النشر ومن هذا المنبر اناشد الاخ العزيز شوقي بدري ان يهتم بهذا الجانب وان يحاول بقدر المستطاع ترى النسخة الاصلية النور وعلى فكرة هنالك طبعآ نسخة باللغة الانجليزية وهى تختلف تمامآ عن النسخة باللغة العربية ففيها الكثير من الحقائق التى لا تتوفر فى النسخة العربية |
سيف جبريل
يعنى عايز تقول ناس المتمة أولاد حرام؟؟؟
أنت كملت السجون والمعتقلات وعايز ترمى المحصنات...
يا طيرة بابكر بدرى دا عايش من زمن الدفتردار ونمر وسنار عشان يوثق ليه كشاهد ولا ياهو شغل قالوا زى البتسوى فيه دا؟؟؟؟؟
دا شغل فتن وتصفية حسابات لا أنت أو غيرك يمكنكم أثبات أن بابكر بدرى كتبه لأنه ببساطة لا يمكن أن يكون عاصره... و كلو مرة
بيظهر فاقد تربوى زيك يردده..
أنصحك من دربك دا تفتش النسخة دى وين وتحتفظ بيها ليومك الأسود وما يبقى زى سبب دخولك السجن اللى جيت عملتو وشاية سياسية...
بالمناسبة أنت ما تحكى للناس الملمومين هنا ديل البوليس قبضك ليه بدل تطلعنا أولاد حرام وتتطاول بالشبهات وأحاجى التاريخ على شرف أطهار وطاهرات أصبحوا فى صحبة ولى جبار...
أنت كاذب وص ف ي ق ولا مصداقية لك... ولسة ماشفت حاجة.... ..... النذير معليش ياخ لكن الزول دا أنا بفتش ليه وهو لا يستحق أن يتواجد فى هذا المنبر ولا أى أحترام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: SAIF MUstafa)
|
Quote: سيف جبريل
يعنى عايز تقول ناس المتمة أولاد حرام؟؟؟
|
الأخ سيف
كيف الحال
الكلام منسوب لبابكر بدري، لا أتذكر أني قرأته في الكتاب ولكن سأراجع النسخة التى عندي.
وأراك هنا تخلط بين موضوعين لا علاقة بينهما، وأرجو إذا كان عندك تصفية حسابات مع سيف جبريل، لو أمكن كطلب بسيط أن تكون في بوست منفصل (دون أدنى تعدي على حقك أن تكتب ما تشاء في المكان الذي تراه مناسباً) وهذا الرجاء حتى لا يحيد هذا البوست عن موضوعه.
مودتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: الصادق اسماعيل)
|
أخ الصادق سلامات لك وللجميع أسفى بخصوص اللغة..
لكن هناك نقطة مهمة ... هى: لنفترض أن بابكر بكرى ردد هذا القول، أى صاحب عقل يعرف أن بابكر بدرى لم يعاصر تلك الأحداث وروايته عنها لا بد أن تكون سماعية... فهل هناك أى قيمة تاريخية تعادل الأذى للأحياء والأموات...أضف ،إلى ذلك أعادة نشر الكذب لها كل تبعات الكذب ولايهم أول ناشر له طالما هناك ضرر...
زمننا دا ياالصادق أخوى أى أذى يحصل لأى إنسان ومسببه عارف أنو دا أذى ،له تبعات... أخيرا... أنا أعتذرت للأخ النذير وبكرر أسفى
بس عليكم الله كلموا بكرى دا يطبق لوائحه..لأنه كدا بتلووا يد الضعيف...
تانى ما جاى هنا إكراما لكم لكل ودى ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: Mohamad Shamseldin)
|
الكتاب سيرة حياتية شخصية يعني سلوك ومعتقدات ومشاهدات وسمعيات واراء شخص سجلها في خلال مراحل حياته العمرية
وبالقطع تحتوي سجلا صادقا لايام شقاوة طفولته ونزوات مراهقته مغامرات صباه ومجاهداته واجنهاداته الصائب منها الخاطئ نجاحاته واخغاقاته
هكدا ينبغي ان ينظر الى الكتاب
وهي بالفطع ليست نصوص قطعية مقدسة ولا حقائق تاريخية معتبرة بالمعنى الاكاديمي لكتاية التاريخ عند المورخين
وان كان يمكن الاستئناس بها مع غيرها لرسم صورة للواقع الاجتماعي والثفاقي لتلك الحقبة من الزمان
والحوادث التي دكرها الشيخ بابكر بدري عن نفسه تدلل لنا انه لم يولد ناضجا و رائدا
ولكنه اصبح رائدا بحهاد طوبل في الحياة اخطا فيه كما اصاب وانه لم يكن خطاءا
اد لم يعرف عنه انه كان زان او سارق اوعنصري كما جنح البعض لدلك
وفي كتابه هدا اعتنى بسرد الوقائع ، وأبراز الحقائق المجردة دون الألتفات الي قواعد الستر الأجتماعي
التي يبالغ السودانيون في رعايتها والأهتمام بها أكثر من الحقائق الموضوعية.
وقد كان صادقا مع نفسه ولم يشا ان يرسم لها صورة مثاالية غبر واقعية
اتفق مع من راى ان لا داعي للحدف طالما ان صاحبها ارتضى دلك الا لالسماء التي ربما تسيئ الى الغير
وارى ان لايعطى الكتاب او صاحبه قداسة قخلاصته رؤية فردية لكاتب كبير في حدود ظرفه التاريخي والاجتماعي والثقافي
وسيرة دانية له
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: غالب شريف)
|
شكراً يا شباب على إثراء النقاش الصديق العزيز سيف مصطفى، يا أبو السيوف ما في داعي للإعتذار بين الأصحاب وإنت وسميك سيف جبريل الاتنين أولاد رجال والشكل في سودانيز أون لاين عادي زي الزبادي وبعدين يا سيف مصطفى بالجد لفتنا لنقطة مهمة وهي أنا الشيخ بابكر بدري لم يعاصر المك نمر علشان كدا كلامه إن حق وأنه قد كتبه فهذا يعني بأنه كلام مشاطات ساكت كما تفضلت وأتمنى من سيف جبريل يعمل سكان للكلام الذي قرأه فيما يخص هذه الجزئية.
ويا غالب شريف مداخلتك أجمل مداخلة قرأتها هنا في هذا البوست وأشيد بها على الرغم من إني ما برد على زول ما بسلم علي بالاسم هنا يعني بشخط ليهو وممكن أختو في جانب الأعداء وبرضو كيبوردك ليس فيه حرف "ذ" ولكنها مداخلة ممتازة، بس إنتبه لما ذكرته لك.
تحياتي وتقديري للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
هناك قضايا كثيرة في هذا البوست تستحق المناقشة: أولا: فيما يتعلق بكيفية كتابة السيرة الذاتية والمذكرات، فهذه مسألة تحتاج لشجاعة وصدق وهما ما ميزا الشيخ الجليل بابكر بدري في كتابه المذكور حياتي، ولا فائدة من كتابة السيرة الذاتية إذا لم تتميز فالصدق، فالصدق وحده هو هو الذي يجعل العبرة والاستفادة من الدروس ممكنة، فالشيخ الجليل بابكر بدري أراد أن يعلمنا بسيرته الذاتية كيف يمكن للانسان أن يخطئ في حياته، في طفولته وفي مراهقته، في لحظات ضعفه البشري عندما يجوع وعائلته وأشياء كثيرة أخرى، وهو هنا لا يتباهى بأخطائه وإنما يذكرها كشقاوة أطفال وكفعل أثقل ضميره حتى حدث والدته وكيف أن والدته أستنكرت ما حدث، وكيف أنه لم يصافح تلك المرأة بعد مبايعته للمهدي، وليس أمامي نسختي من الكتاب حتى أوضح رسمه لمعاناته وأسرته في حملة النجومي. ولكن كل ذلك أدى لتطور شخصيته ليكون الشيخ الجليل الذي نعرف ونحتفي بإنجازاته، فلولا تطوره الايجابي لكان حراميا، أو فكي نسوان يستغلهن بعد أن ذاق ذلك أو مزورا، ولكنه تطور وأصبح رائدا للتعليم الأهلي وتعليم البنات وأورثنا عائلة تملأ الدنيا معارف وعلم. ثانيا: القراءة التاريخية لأحداث السيرة الذاتية ووضعها في مضمونها التاريخي، فقد الشيخ طفولته وصباه وجزءا من رجولته في مجتمع يعترف بالرق والعبيد، فلا يمكن محاكمته بمنطوق عصر منع الرق وحقوق الانسان، وفي نفس الوقت يجب ألا ننقل مفاهيم عصره لعصرنا ونعيد الرق ووصف الناس بأنهم عبيد لأنهم سلالة رقيق أو أنهم من قبائل بعينها أو أن لونهم أكثر سوادا (فكلنا سود مهما حاول البعض وصف نفسه بأنه أسمر أو أصفر أو أخضر أو أبيض!). ثالثا: لربما أورد الشيخ آراءا في التاريخ موضوع لخلاف، فمناقشته تتم وفقا لعلم التاريخ ومراجعه، ولتقديم تفسير مختلف لأحداث ربما أثبتها التاريخ. رابعا: فيما يتعلق بحادثة المتمة المختلف عليها، دعنا نفترض أنها صحيحة فهل ذلك يعيب الضحايا ونسلهم؟ العيب يلحق بالمعتدين وليس بالضحايا فلا حادثة الدفتردار لو صحت أو حادثة محمود ود أحمد تسيئان لأهل المتمة، فهم ضحايا إعتداء، ويجب أن تختفي من قاموسنا اللغوي كلمات مثل "أولاد الحرام" فالأطفال لا علاقة لهم بما حدث، بل كل ما يهم كيف تربوا وكيف صاروا ومن هم الآن. هذا رأي وهو يحتمل الخطأ كما رأي غيري.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: النذير حجازي)
|
Quote: ويا غالب شريف مداخلتك أجمل مداخلة قرأتها هنا في هذا البوست وأشيد بها على الرغم من إني ما برد على زول ما بسلم علي بالاسم هنا يعني بشخط ليهو وممكن أختو في جانب الأعداء وبرضو كيبوردك ليس فيه حرف "ذ" ولكنها مداخلة ممتازة، بس إنتبه لما ذكرته لك. |
الاخ الندير السلام عليك من قبل ومن بعد عدرا فقد شدني موضوع البوست فانساني التحية و لوازم الاتكيت وعدرا ايضا لان كيبوردي ليس فيه حرف الدال واحاول دائما تجنبه ولكن لا مناص هنا وبعدين نحن هنا زعلانين منك يا اخي لانك وعدتنا بزيارة ونطيت منها في اخرلحظة {هههههههه..} يازول حقك علينا شكرا للاطراء ومليون تحية تغشاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: قصتان تسيئان لبابكر بدري في كتابه حياتي أرجو حذفهما من الكتاب رأفة (Re: غالب شريف)
|
Quote: وبعدين نحن هنا زعلانين منك يا اخي لانك وعدتنا بزيارة ونطيت منها في اخرلحظة {هههههههه..} يازول حقك علينا شكرا للاطراء ومليون تحية تغشاك |
لووووووووووووووووووووووووول @ غالب، يا غالب بس أكتب لي عنوانك وأنا بجيك ناطي، تعرف يا غالب أنا ناوي ألف العالم كلو قبل ما أموت، السفر دا أجمل شيء في الدنيا وإن شاء الله نتقابل قريب يا حبيب.
عزيزنا قصي، أحزنني ذكرك بأنك لن تكتب عن الموضوع بسبب المشاغل، بالجد إنت زول لو قعدت للكتابة كتاااااااااااااااااااااااب، وتعرف يا قصي زي كتابة صدقي كبلو دي ومداخلة غالب شريف ديل مفروض يستفيد منهم المحقق ويكتبهم في المقدمة حتى لا يصدم القارىء، يعني يا قصي المشكلة مشكلة المحقق في كل الأحوال.
وشكراً يا صدقي كبلو كلامك سمح بلحيل وأعجبني جداً وخصوصاً حكاية إنو بابكر بدري كان مفروض يكون حرامي أو عنصري أو زير نساء بفضل نشأته ولكنه إختار الطريق القويم، ويا ريت ينتبه المحقق د. بابكر علي بدري لمداخلتك هذه ويضيف في الطبعة القادمة مقدمتك هذه باسمك فيها كقارىء أو ممكن يأخذ النقاط التى أثرتها وتكون مقدمة جيدة للكتاب حتى لا يُصدم القارىء بصورة قد رسمها عن بابكر بدري ووجد عكسها.
تحياتي وتقديري للجميع
| |
|
|
|
|
|
|
|