انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-09-2024, 06:03 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-20-2020, 07:03 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: نفس الخطأ الوقع فيهو عبدالله انت بتكررو بالكربون ، الكلفتة والاستسهال والادعاء غير المدعوم بسند علمي

    شنو (نفس الخطأ) دا؟ هل ممكن تبين موضعه بالتحديد؟
    فلو تقصد استخدام أسلوب المقاربة الفونولوجية أو (mnemonic) لرد أصول الأسماء إلى مجموعاتها الكبرى ورينا وين دا حصل بالله؟
    ما عندي فكرة عن مآلات (محاولتك) المرة دي غير أنك رجعت للتزوير والتلفيق، ما لم تثبت كلامك أعلاه.

    Quote: عيب الناس بتموت في الشوارع ونحن نقعد نتجادل في مواضيع زي دي ، على الاقل بالنسبة لي

    والجير ذاتو مرات بخلي الأوضة ضيقة، فأخير نفتح (الشباك).



    Quote: طيب انت سندك شنو في ارجاع اسماء - ازياء سودانية لموريتانيا او غرب افريقيا ، الصور ؟

    هي السند ما جبنا ليك يابا نطيت وقلت الفزعة ياااااااا البشير!
    أتفهم مقدار هلعك من رسوخ العلاقة مع شعوب غرب أفريقيا سواء فولان أو فلاتة أو كنوري أو هوسا، بس ما قادر أحترم أسلوبك الملتوي.
    سندي في إرجاع العلاقة بحوث عمرها أكتر من 10 سنوات في مجال الأسماء ومقارناتها وتقصي أصولها وتتبع تغيراتها، اكتشاف العلاقة بين أسماء مستعربي السودان وفولان موريتانيا جاء نتيجة منطقية.
    بمقدورك تزوير تقرير (ذكي) على أن اسم معين (ينتشر أو يشيع) في (مصر) مثلاً لكن يتوجب عليك إثبات هذا الملمح الإحصائي بإيراد
    ولو على سبيل المثال، أوردت أنا جانب صغير جداً من إحصاءات تخصني، وفشلت أنت في مجرد (مخارجة) اسمين، لذلك.
    حأفتح بوست لغرض نشر جزئي للنتائج وأشير إلى المداخلات المتعلقة، لكن مبدئياً عليك (تتعايش) مع الحقائق بدل تكسر رقبة أمها.
    فما يعرف ب (عرب السودان) هم مجاميع أفارقة (فولان، فلاتة، كنوري) إجمالاً (تكارير) بأسماء موريتانية، وسيرد معنى المصطلح.

    أما اختزالك لكلامي فعيب أنت تمارسه منذ وقت طويل، اعتقد أنني أوضحت ثلاث نقاط بينتها في مداخلة سابقة تبين نقاط (إسناد) لهذه الحقيقة الغراء والراسخة.
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالRe: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال


    فأنا لا أشير للملابس بوصفها (دليل) بل العادات إجمالاً مع أن الملابس بالتأكيد لن يأتي الالتزام بها من الفراغ، واستخدامها هنا للإشارة.






    ___
    وليس للتوجع، يا "إدريس".


    //////////////////////////////////////////////////////////////////////////

    Quote: ماععارف كلامك اعلاه موجه لي منو ولكن ماتزعل ياخي فيما تتتصورو ارجاع لغرب افريقيا!!

    يا بشاشا الكلام بتاع (إدريس) موجه لي أنا بعد إفشال حملته للتلفيق، للمرة السادسة.

    خليني أديك نماذج لاضطراب الفكرة وتسول العرق العروبي للمدعو إدريس، مع أن اسمه يكفي، بياناً!
    ويبدو أنه تعذر عليه مواجهة سؤالنا عن سبب تجمع الأسماء الموريتانية في بقعة جغرافية صغيرة.


    (أ)
    أسلوب الاعتصام:
    رافض لأي ارتباط من أي نوع مع مجتمعات غرب أفريقيا (شعوب وقبائل) وبيتبني مبدأ التأثير (coersion) حاجة كدة زي المغناطيسية بالضبط
    فاخترع شيء اسمه (الاستعداد الثقافي) عجز وتهرب من وضع تعريف واضح له، لكن مفاده أن المجموعات المستعربة (اكتسبت) هذه الميزات أدناه:
    1- اللغة العربية
    2- الأسماء الموريتانية
    3- عادات غرب أفريقيا (مثل الشلوخ)
    4- الدين الإسلامي بهيئته المعاصرة


    الفوق ديل في منهن (تم اكتسابهن) نتيجة لما يسميه (استعداد ثقافي) يعني هذه المجموعات من فرط (استعدادها) وخواءها أخذت كل ذلك مما يسميه هو (حجاج بؤساء)
    Quote: تقبل الاسم في الثقافة المستضيفة وعدد الاشخاص الذين لديهم استعداد (ثقافيا) على تبني الاسم يمثل محددا اساسيا لكثافة تكراره او العكس. يعني ان العامل الديمغرافي والثقافي يلعب دورا هاما في هذه الجزئية بغض النظر عن اصل الاسم.
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذ

    لاحظ إلى تلميحه بأنو في ثقافة (استضافت) ومش (تبنت) الأربعة ديل كلهن، باقي كلامو طبعاً اتضح أنه هو نفسه ما فاهم بيقول في شنو.
    أما الباقيات فهو وقف ووجه استفسار أبله يفيد (أو يلمح) إلى أنه لا يعرف من أين أتى! على أساس تلغيز الأصل وتركه هلهلي كدة لأي (تفسير مريح).
    غني عن الذكر أنه بيلم أطرافه كالبردان وكاره التفسير المنطقي المقبول بدلالة مرور حجاج تكرور من هذه الجغرافيا، فهو عايز يكون (معاين من الشباك) فقط وليس فرداً أصيلاً في القافلة


    لاحظ، الحجاج بؤساء وتأثيرهم لا يذكر رغم كل المنح الاجتماعية الأربعة أعلاه!
    طبعاً لا يخفى عليك أنه لا يريد أن يتزحزح غرباً ولكنه لا يمانع أن ينقذف أو يقذف شمالاً متى ما تيسر ذلك.
    طبعاً الباحث شم يختلف معه في محاولة (توطيد) الأسماء الموريتانية و(ونزعها موضعياً) من داخل الجغرافية بطريقة (هي ديك أماني، هي داك ما عباس، هي شوف فضل الله)
    يعني بالنهج الربع أكاديمي الذي يقضي في خلال دقيقة أو ساعة بأصل الاسم، وطبعاً انتقدناه في منهاجه الذي يسلك درباً سرسباً بين الانتكاش والاستعراب كعادة أهل شمال الوادي
    في استكانتهم للفرعنة والعروبة في قصعة وحيدة لا تكاد تتسع لأصبع.


    (ب)
    أسلوب المتاريس:

    لاحظ للبدايات
    Quote: معروف ان وسائل انتشار الثقافة في الفترة التي سبقت عصرنا الحالي كانت تنحصر في الغزاة ، التجار ، المبشرين ، المهاجرين الخ ، اي عبر التفاعل المباشر بين الاطراف او الثقافات او الحضارات. بالتالي كانت الثقافة تنتشر عبرالجغرافيا
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�

    والنهايات لما تجي سيرة تكرور والقرور
    Quote: اشمعنى اللغات الاثيوبية ؟ يا رجل البجة ديل عاملين Buffer zone بيننا وبين اثيوبيا من يوم ربنا خلق واطاتو وفك فيها الزيك ديل لحدي يومي ويومك ده ، فكيف ياخي تنطهم وتمشي اثيوبيا ؟ شنو الخلا لغاتنا العامية تاخد من اللغات الاثيوبية بالمناولة من فوق لي الحيطة ؟
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذ


    زعم أخينا (إدريس) أن (الله خلق واطاتو ومعاها حيطة) بيننا وبين إثيوبيا! وهو نفسه القائل بالتفاعل والانتشار عبر الجغرافيا ذات فينة، لكنه يفضل التفاعل دا مع جهات أخرى!
    وطبعاً هنا هو لم يخالف القاعدة العامة في التقلص والانكماش ومحاولات صد أي عرق أفريقي، وهو الأفريقي الزنجي، ولاحظ أنه أقام الحوائط والمتاريس مع ما يفترض أنه امتداد طبيعي لكوش
    بل تنكر حتى لحقيقة أن الديانة المسيحية ربطت كل المنطقة من إثيوبيا الحالية وحتى صعيد مصر الحالي بما يشمل السودان المسيحي القديم في ممالك معروفة تاريخياً.
    ولكنه (أي إدريس) لم يفكر أن يبني أي حائط شمالاً! لم ينتبه حتى لوجود النوبيين في المنطقة بين (مصر العروبة) و(سودان الزنوجة).

    الغريبة هو نفسه الكاتب
    Quote: لعلك لم تكمل قراءة ما كتبته انا ، فكرتي هي ان فرضية حدوث تعريب قسري شامل لمنطقة الوسط (منطقة شاسعة جدا تمتد من مناطق الشايقية شمالا حتى النيل الابيض والجزيرة
    ومن البطانة شرقا لتمتد غربا لتشمل اغلب كردفان وتكاد تصل لحدود شاد بعد ان تتخطى منطقة جبل مرة المحاط بقبائل عربية تقريبا ) ، تحتاج لقوة عسكرية باطشة ، هذه القوة لم توجد ابدا لأن العرب فشلوا في اختراق بلاد النوبة عسكريا ،
    اذن يجب ان نرجح بأن عملية انتشار اللغة العربية قد وقعت على عاتق القوى الناعمة بكل اطيافها.
    2- لم افهم هذه النقطة جيدا لكنى ساحاول حسب فهمي. خلاصة حديثي هي ان التقافة كانت تنتشر بالتفاعل المباشر او الاتصال المباشر ايا كان شكله . ومن ثم تحدث عملية التلاقح الثقافي acculturation ،
    يمكن ان يقوم كل طرف باستلاف ما يرى انه يعزز وجوده من الآخر وهنا يكون التلاقح متبادل ايجابي جدا ونسبي ، مثلا تبنت المجموعات العربية التقانة النوبية في الزراعة ونظام الري في المناطق النيلية العربية تمخض عنه "قاموس مصطلحات شفاهي "
    غالبية مفرداته نوبية الى يومنا هذا . هنا يقفز سؤال عرضي مهم الى اذهاننا : هل يعتمد المصريون نفس المصطلحات النوبية فيما يختص بتقانة الزراعة ، لانهم مجتمع نيلي مستقر بالطبع ، لا اعرف الاجابة ،
    لكن لو كانت الاجابة بلا وهو ما أتوقعه ، فيجب ان نرجح فرضية ان القوى الناعمة التي قامت بعملية التعريب لم تأتي من الشمال ,والا لأتت بمعارفها وتقانتها ومصطلحاتها الخاصة .
    Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�Re: د. النور حمد لمحمد لطيف: نحن لا نختلف عن ار�


    طبعاً حيطة غرب أفريقيا و(خندقا) ماثل أمامك، فالرجل يكاد يبكي أن جعلناه لخيار بني تكرور أقرب.


    (ج)
    أسلوب المفارقة الزمانية:

    Quote: يجب ان نرجح فرضية ان القوى الناعمة التي قامت بعملية التعريب لم تأتي من الشمال ,والا لأتت بمعارفها وتقانتها ومصطلحاتها الخاصة .
    +++
    نعم حجاج التكرور لم يكونوا يتحدثون العربية ، اللغة العربية كانت محصورة فقط في اوساط طبقة العلماء Ulama، كل المخطوطات التي وصلت لايدينا من بقايا تمبكتو القديمة هل لعلماء معروفين تعلموا اللغة في الازهر
    +++
    حجتي هي ان الطريق افتتح بعد انتشار العربية في السودان وبعد قيام سلطنات الفونج ودارفور ولذا من غير المعقول الحديث عن نشر اللغة بواسطة الحجاج .
    +++
    فإن انتشار الثقافة بكل عناصرها يتم من خلال تبني مجتمع محدد لقيم ثقافية خاصة بمجتمع اخر ارقى حضاريا او ماديا لكي يستمد منه بقائه ويعزز وجوده ، إذن ماهي الفائدة المادية والحضارية التي يمكن ان نجنيها إثر تبني لغة عامية من مجتمعات ليست ارقى حضاريا او ثقافيا منا بأي شكل مثل موريتانيا او اثيوبيا ؟
    +++
    انا قلت محاولات افرقة ولم اقل افرقة ، وده كلام صحيح ، وموجود حتى خارج المنبر ، موجود في اطروحات جون قرنق وموجود لدى بعض الاسماء المناهضة التي تتبنى خطا افريقي راديكالي مثل منعم سليمان ..
    دائما الحركات تبدأ بأفكار نظرية ، اذا نجحت الفكرة تبأ محاولة تنزيلها على ارض الواقع ، عندما ينكر البعض اصل مجموعة ما ، يعني هذا محاولة تغيير هويتها قسريا او حتى ابادتها ..
    التعريب يا خالد لم يفرضه اسماعيل الازهري او محجوب ، التعريب فرض على مجتمعات كتيرة قسرا وطوعا خلال قرون طويلة ، على عكس ما يراه الكثيرون في المنبر وخارجه ، وللمفارقة فقد لعب العنصر الافريقي الدور الاعظم في عملية الاسلمة والتعريب ،
    باختصار تاريخيا اصبح الدين الاسلامي واللغة العربية هي اللغة الرئيسية في ما يعرف اليوم بالسودان منذ سقوط سوبا (في السودان النيلي والوسط) على يد سلاطين الفونج ، وفي غرب السودان ومناطق كردفان على يد سلاطين الفور ، وقد انتسبت الاسر الحاكمة في كلا السلطنتين لقبائل عربية .
    انا ارى ان انتشار الاسلام كان له دور في انتشار اللغة العربية ، كما أن اللغة العربية ايضا كانت لغة جاهزة مكتوبة والادوات الفكرية المتوفرة آنئذ لم تمكن اي من القوميات المحلية من تطوير لغتها على النحو الذي يجعلها لغة حية مكتوبة
    يمكن ان تلعب دور الوسيط الفاعل بين الشعوب المختلفة. اللغة العربية ايضا ربما اكتسبت بعض القداسة كونها اللغة التي نزل بها القرآن الكريم .
    يا خالد انا ايضا مع تعدد الثقافات واناصر دارسة جميع اللغات السودانية على الاقل كتراث تقافي علمي ويمكن ان تحل بعض الاشكالات التاريخية والثقافية المعاصرة ، من يدري ؟
    القبائل العربية لم تفرض اللغة العربية يا خالد وتاريخيا لم تكن لها السطوة ولا القوة لهذا الفعل ، لأن غالبيتها كان يتبع سياسيا واداريا لسلاطين الفونج والفور.
    Re: هذا هو الدليل الجيني DNA على وجود العروبة ف�Re: هذا هو الدليل الجيني DNA على وجود العروبة ف�

    بيتكلم عن (محاولات أفرقة) لشعوب (أفريقية) في الأساس!
    ويزعم أن (حجاج بلاد تكرور) لم يمروا عبر السودان إلا بعد أن (انتشار اللغة العربية) يعني أن الوسيط حاجة تانية (لغز)،
    وهو هنا يلمح كذلك إلى شر الزنوج (الله لا كسبهم) قطعوا الطريق على العرب والمسلمين، دا السبب الظاهر
    لاحظ هو في نفس الوقت ينفي عن أهل غرب أفريقيا معرفتهم باللغة العربية (مفارقة ثقافية)
    ولكنه يضعها شرطاً لسلامة مرورهم بأرض السودان! هههههههه
    طبعاً هذا ما يظهر على السطح ولكنه يقصد بالطبع أن انتشار العربية والإسلام
    كان عن طريق مختلف وزمان مختلف لا يرتبط بغرب أفريقيا، يعني عربيهم غير عربينا والله حامينا.
    شفت فهلوة "إدريس"!


    الملخص
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند

    +++


    Quote: نعم كلنا كسودانيين بذات الجلابة الذيي او ذيك، مادايريين اي صلة تجمعم بي "غرابة" افريقيا!!!

    عن نفسي لا يداخلني شك في أن اللغة العربية والإسلام العروبي المعاصر والأسماء الموريتانية كلها وفدت من غرب أفريقيا بواسطة مجاميع
    من (فولان، كنوري، فلاتة) من ما يعرف باسم (السودان) لأهل المغرب العربي (أي دول النيجر والسنغال ومالي وأفريقيا الوسطى وغيرها)
    تحول ولائهم واعجابهم من المغرب العربي إلى شمال أفريقيا (مصر) ، أما الشرق (الحجاز) فالولاء في الجينات يتمظهر في أنماط عدة
    ومن المفيد جداً النظر فقط للجغرافيا لمعرفة كيف يمكن أن يحدث ذلك وقراءة مدونات أهل مالي وموريتانيا لتتبع كل ذلك.



    فطبيعي جداً أن (يستلهموا) أسماء شناقيط موريتانيا بوصفها (الأقرب) للإسلام ويبالغوا في التأسي باللغة العربية (شعراً) والمعاطاة المبالغ فيها أندلسياً وشامياً والتطرف في التعبد
    بينما تظل العادات مصدر فخر وعزة ولا مشاحة في ذلك، بل مندوحة، باستثناء الحملة لطمرها وغمسها في تاريخ وعادات أهل المنطقة وهي (المحاولة) التي صدتها ملاحظاتنا وأسئلتنا المنطقية، جداً.


    لاحظ أن البوست المشار إليه باسم (معنى كلمة سنار) جاء فيه أن (أم درمان) اسم ورد من الجزيرة العربية بدليل تشابه النباتات والأرانب البتنطط هنا وهناااااك.

    الما قادر أفهمو هو السبب يا بشاشا.
    ليه (الناس دي) بينشل تفكيرا وتقعد تبحث عن أي وسيلة (للتباعد الاجتماعي) الشامل الصارم دا؟
    في شنو في الذاكرة الجمعية بيخلي هؤلاء ينكرون أصولهم بخوف ظاهر ورعب واضح؟


    ____
    المفروض يقولوا: بلادي ناسا حنان.



    //////////////////////////////////////////////////////////////////////////

    أنا حأغيب لفترة.






                  

العنوان الكاتب Date
انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:14 AM
  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:55 AM
    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 08:11 AM
      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� حيدر حسن ميرغني04-10-20, 08:45 AM
        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 09:14 AM
          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Salah Zubeir04-10-20, 10:13 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 01:11 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:38 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:53 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:59 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:13 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:13 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:20 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:21 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 02:28 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:35 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 02:33 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:40 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 02:49 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:49 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:05 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:14 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 03:36 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 03:52 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:08 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Abdullah Idrees04-10-20, 04:21 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-10-20, 04:38 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:05 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:20 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:27 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:39 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:43 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:27 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-10-20, 05:42 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:22 PM
                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:29 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:44 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:50 PM
                                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 06:35 PM
                                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 06:44 PM
                                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� بدر الدين الأمير04-10-20, 07:07 PM
                                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 07:23 PM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-11-20, 04:37 AM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:52 AM
                                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:05 AM
                                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 08:00 AM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:43 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-11-20, 12:14 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-11-20, 10:05 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 10:29 AM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:53 AM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 11:58 AM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:50 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:56 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 02:06 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 04:03 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 04:23 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حيدر حسن ميرغني04-11-20, 04:45 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:18 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:34 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:27 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:53 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال عزالدين عباس الفحل04-11-20, 06:28 PM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:32 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-11-20, 06:41 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال محمد محمد قاضي04-11-20, 06:47 PM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-11-20, 08:35 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:56 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 11:13 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 11:39 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 01:17 AM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:32 AM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:31 AM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:34 AM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:46 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 06:19 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 07:23 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:44 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:54 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 09:05 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-12-20, 08:02 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 10:15 AM
                            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 10:48 AM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-12-20, 10:42 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 12:20 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 01:27 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 02:42 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 03:36 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:13 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 04:32 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 05:06 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 07:47 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 09:33 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 05:47 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 06:00 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 07:08 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-15-20, 03:28 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-13-20, 07:51 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de