انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-13-2024, 10:12 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2020-2023م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-16-2020, 09:37 AM

حاتم إبراهيم
<aحاتم إبراهيم
تاريخ التسجيل: 08-11-2014
مجموع المشاركات: 3382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال (Re: HAIDER ALZAIN)

    Quote: عشان كده قلنا ليك شوف لينا الناس الراكبين بي المقلوب ذى ذب الجمل لحدي هسة وخاتين السودان في المكان الغلط ليه ؟؟ وومامبو سوداني ومسخرة فاضية
    السودان مركز حضاري سينهض يوم (نهضة كوش ) وحيث تحترم الحضارة الفكر والثقافة والتراث الفن السوداني دي البلاد التنفع معاي وشكرا للدعم بي الصور واهلا بدول الحزام المدراي السوداني كلها
    طريق الحضارات هو طريق سكة حديد لسه ما مبدا لكن دول الايقاد جهزت نفسها وبهمني في طريق الحرير في العالم العربي اليمن وسلطنة عمان بس

    عادل أنين
    أنا نسيت أبطلك ولا شنو بقيت تزبد زي جمل العصارة معصوب العينين؟

    ياخي روق، أيوة السودان والسودانيين ينهضوا لكن مش بجنس أفعالك المرتبكة الدائرية دي!
    فلا يمكن تنكر أصلك لدرجة أن تتبنى حملة لازدراء أهل غرب أفريقيا بطول عمرك لغاية ما الموضوع يبقى ليك شريعة ودين!
    أنت متزعم حملة الهوس للهروب من الأصول، أيوة ممكن تتبنى مسمى لأي قبيلة مبتدع على سبيل (rebranding) والتملص وكدة بس من الصعب
    تتخلص من اسمك وعاداتك وشلوخك، الاسم (تاريخ)، ودي أسماء أهلك في غرب أفريقيا، مش دا نفس (الحزام المداري) الأنت بتقول (أهلا بدوله)؟
    أنت يا مخلوق عبيط ولا شنو؟

    أسمك الدال والكاشف الممكن يوصلنا لغاية الكنوري في النيجر شمال نيجريا، وممكن جداً يمرقنا في السنغال أو الكاميرون، دا ما الحزام المداري البترحب بيهو؟.
    وجاي تتحرى التعاطف والمواساة والنحيب لفلسطين! وعامل حفلة تنكرية (للمأزومين عروبيا) سمح خليت شنو لناس المركز الأنت ساسهم وراسهم بسلوكك دا؟

    أنت بعد دا حقو تعمل (pradigm shift) لكل الطقم بتاعك وتكلمنا عن (نيجيري حر) وألوان الجناسي حقات كوناكري ودوالا وشلوخ الفولا
    وتقعد تنكح في سيرة بابكر شيكو بدل عوض الله وترتقي لطبقات المأزومين شنقيطياً.

    ___
    Take it easy.


    //////////////////////////////////////////////////////////

    Quote: يا حاتم ناقش محتوى الكتاب (عارفك ما حتقراهو ) وجهة نظرك في عبدالله في ناس ما بشاركوك فيها
    تعال ورينا من خلال محتوى الكتاب اقنع بأنو عبدالله زول يفتقر للامانة .. بس

    والله ناغمنا سيد الكتاب من أيام خلت وطلبنا منه يجي يدافع عن صدقيته أولاً وقال جاي
    Quote: الأخ عبد الله
    نهارك سعيد، نرجو مشاركتك إن وجدت متسع من الوقت
    +
    سلامات
    رسل لي حيدر اللنك
    قريت تعليقاتك فعلا
    +
    مشكور،
    ياريت تجي عشان ترد على المطروح
    ونواصل ما انقطع، وأتمنى أن ترفدنا برأي الإخوة الدكاترة
    لا استحضر اسماؤهم لكني أذكر ###، ### وأي مهتم، احترامي
    +
    جدا
    نخش باللابتوب ونعقب



    Quote: وجهة نظرك في عبدالله في ناس ما بشاركوك فيها

    والناس ديل منو؟ إذا أنت منهم فعندك النقاط فوق رد عليها لو بتقدر!
    عرضناها من بدريييييي عشان نوعيتك المتحفزة لكل مطبوع يدعم (الخط الجديد) غض النظر عن صدقيته.


    Quote: يا حاتم ناقش محتوى الكتاب (عارفك ما حتقراهو )
    +++
    انا لمن قلت ليك ما حتقرا الكتاب لاني متاكد انك ما بتاع كتب

    دا كلام فارغ جداً وعيب يمرق من راشد، كيف توصلت لأني (ما بتاع كتب)؟
    هل يجب على شخصي التباهي بعدد المراجع أو تضمينها في كل سطر حتى (يعلم) الناس؟
    فأنا من استدرك على عبد الله شم محاولاته لصنع كتاب قبل عدة سنوات (2016) وألمحته محذراً من وقوعه في الخطأ
    Quote: هل تعمل حالياً على نشر كتاب بالمضمون المختزل والمنحاز دا يا أخ عبد الله؟ لأنك ما حددت الصفحتين الجبتهن ديل شنو.
    Re: لماذا يدعي السودانيون الشماليون أنهم عرب�Re: لماذا يدعي السودانيون الشماليون أنهم عرب�


    وأنا أظني من أوائل الذين طلبوه من المؤلف وقت صدوره في السنة الفاتت، يعني ما داخل البوست بصفة (معاكم معاكم) بخلفية جهوية أو عرقية، مثلك.
    Quote: سلام مهندس عبد الله شم
    كيف أحصل على الكتاب (the historical summary of the ancient sudanese nile valley)
    مع خالص الشكر
    +
    الكتاب هارد كوبي حاليا موجود بالسودان
    مكتبات
    عفراء مول
    صبا مول
    مكتبة المصورات
    مكتبة مروي بوكشوب
    المتحف القومي
    المكتبة الفرنسية بالمتحف
    لو انت بالسودان طبعا
    +
    مافي نسخة هاردكوبي يمكن شراؤها عبر الانترنت؟
    +
    ساعي نشره في امازون وكلفت شخص وهو على وشك نشره
    +
    ممتاز، أتمنى الحصول عليه بأسرع فرصة.
    مشكور.

    فاحترم نفسك،
    وبطل نعرتك التثاقفية الورقية الكتابية المقاربة لعادات أهل تمبكتو، فهذه لا تلزم أحد بتصديق ما تحاول نجره كعادتك.
    كلامك غير صحيح يا (إدريس) وأنت معتاد على تلفيق ما يروق لك لشخصي انزعاجاً من الحقائق التي أضعها هنا بكل تجرد.


    Quote: وتاني مشيت فتشت كرورك بتاع موريتانيا والاسامي

    بالتأكيد كرور طالما فيها اسمك، مشكور على الثقة.
    ولغاية ما الناس تقتنع بمصدرها أو تقدم إجابات مقنعة فمصيرها تتعرض بالتفصيل هنا تالت ورابع وخامس، عندك اعتراض ناقش، لو بتفهم.


    Quote: ما ممكن تأصل لاسم قسرا كده .. انت في اللغة ما درست ايتمولوجي؟ اها يا شيخنا
    الاسماء كمان عندها علم تأصيلي اسمو الانثروبونامي .. برد الاسماء الى اصولها بتفكيكها وتتبعها
    عبر التاريخ وبالوثائق ، متى ظهر الاسم ومعناهو شنو وانتشر وين وهل عندو اشتقاقات،
    مش بي غوغل سيرش .. طريقتك الشغال بيها دي زي لعب الشفع ..

    الصلاة على النبي إدريس!
    والله كتر خير الانترنت وغوغول، قبلها كانت مصادرنا (القسرية) كتاب (الطبقات) وشوية أحاجي وشجرات نسب مزبطة تزبيط.
    وأشهد ليك يا (إدريس) إنو دا كلام كويس واجتهاد مندوح منك، أن تستعين بغوغل للتوصل إلى معلومة (انثروبونامي)، ولا أعرف سبب انزعاجك من طرق الموضوع!
    فطالما سعيت للتعلم وعرفت مصطلحين فتعال نواصل من آخر نقطة وقفت أنت عندها (بحجة) أنك جاري تطارد البشير بدل (عنت) العلوم الأنت تجهل مجرد تعريفاتها!

    Quote: ما فاضي ليك اليومين ديل ، مش لقيتني مافي وجيت تجدع ..
    انت قبل يومين مش حردت البوست ده ؟
    صبرك بس خلينا نكنس البشير ده وباقي المقشاشة حلال عليك
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهندRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR/سِنّار باللغة الهند



    وأبدأ لينا بتعريفك الناجرو تملصاً من استحقاقات العادة والاسم ، أعني (الاستعداد الثقافي)، دا شنو دا يا إدريس الاستعداد الثقافي دا؟
    Quote: تقبل الاسم في الثقافة المستضيفة وعدد الاشخاص الذين لديهم استعداد (ثقافيا) على تبني الاسم يمثل محددا اساسيا لكثافة تكراره او العكس. يعني ان العامل الديمغرافي والثقافي يلعب دورا هاما في هذه الجزئية بغض النظر عن اصل الاسم.
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذ



    مروراً بنفاج (مصر) المولوج فيه سداسياً محاولة لدس الأدلة في جيب البريء تكبيراً لكوم أمبو علها تبز الكوم الكبير، الأمبوجي.
    Quote: ارجع للنقطة الاولى ، لكنني ساضيف شيئا بسيطا عطفا على استياءك من اشارتي لمصر في بعض المداخلات ..
    يا عزيزي مصر احتلت السودان اكتر من مية سنة ، من 1821 الى 1885 ، ثم رجعت مرة اخرى مع انجلترا من 1899 الى 1956م ورغم هذا لم تؤثر تأثيرا كبيرا على بنية المجتمع ولا ثقافته وبالذات فيما يتعلق باللغة . يا اخي لو ان قوافل الحجاج يمكنها التأثير على محطات سيرها بهذه الطريقة لكنا الان نتحدث اللهجة المصرية في الوسط وفي كل السودان ، هل يمكن بأي حال المقارنة بين قوافل حجاج بؤساء وبين احتلال دام اكثر من مئة عام امتد على فترتين يفصل بينها فقط بضعة عشر عاما ؟ هذا هذيان ، حجاج شنو يا بوي البغيرو لغة ، هم فايتين لقّيط الحطب و محاحاة الرباطة ؟ بعدين ياخي انت عارف انو في قوافل حجاج من شمال وغرب افريقيا كانت تمر بمصر لقرون عديدة لييه ما أثرت على مصر ثقافيا ، اشمعنى يعني ح تأثر علينا بس ، ليه ما غيرت اللهجة المصرية ، وليه ما غيرت في تشاد ، بهذا الفهم التبسيطي يجب ان تكون هنالك ثلاث لهجات في مصر وتشاد والسودان موازية للهجة الشناقيط او التكارير ومشابهة لها ، اشمعنى يا حاتم ؟
    التأثير النوبي والبجاوي على ثقافة الوسط في مشمولها وفيما يتعلق باللغة بشكل خاص اكبر من التأثير المصري بالرغم من وجود فجوة زمنية طويلة بين انهيار الممالك النوبية وبين الاحتلال التركي المصري والانجليزي .
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذ



    بعدها نواصل في الاحصاءات والمقاربات الانتهت بتزويرك للتقرير الباعث لهيعتك التبريرية لمطاردة البشير.
    Quote: الحاج في لهجة الوسط ، وهو لقب كان يمنح لمن حج البيت ثم تحول ليصبح اسما ، لكن ليس لديه اي علاقة بالابهة ولا المكانة الاجتماعية ولا الاستقامة هو مجرد لقب اساس استحقاقه هو حج البيت الحرام ولا تترتب عليه اي مزايا ولم يكن حكرا على الاغنياء ابدا في القرون السابقة حيث كان بعض الحجاج يسافرون لحراس للقوافل او لخدمة او ملازمة حجاج اثرياء من ذويهم. وبشكل عام كان ثمن بضع ثيران كافي جدا لكي يحج الشخص الراغب في الحج وهذه لم تكن تعجز غالبية الناس ونفس الاسم او اللقب مستخدم في مصر بكثرة . نفس الشيء ينطبق على اسم "الشيخ" تقريبا
    Re: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذRe: سؤال: ما معنى كلمة SINNAR باللغة الهندية :للذ


    فبطل السطحية والدوران.

    ____
    ما أخير؟



    Quote: طريقتك الشغال بيها دي زي لعب الشفع ..
    البوست الان لسة في الحقبة الكوشية ، وما اعتقد عندها علاقة بموريتانيا او سوق الحرامية
    والهدوم الجيت شريتا لينا دي ..

    تأدب يا أخ.


    //////////////////////////////////////////////////////////

    Quote: واضح انك فهمت كلام ود الملك خطأ!

    إذن يجي يوضح سبب الضحك.

    معليش يا أخ بشاشا
    محمد طه بيتكلم عن النوايا (intention) حسب تقديراته ضمن الحديث عن انفعالاته
    لكنه في نفس الوقت يتجاهل (intention) المعلن في عنوان البوست بكل صراحة ووضوح.
    وما عندي أي فكرة عن الشيء المضحك في الصور فحتى هيئة العمة المشار إليها تشبه كثيراً العمة في صورته هو.

    ما عندي مشكلة مع الأخ إبراهيما ولا أي نزاعات رأي أو خلافات في أفكار، واحترمه جداً ولا ينبغي أن يعاد تفسير مداخلاتي بما يمكن أن يفهمه
    الآخرون كنوع من المرح باستثارة الضحك في شخص أي عضو هنا أو ملبسه أو هيئته، أن يضحك هو فهذا شأنه لكني أرفض أن يقرن انفعاله بنواياي.

    وأنا عند موقفي في أن التوثيق للتاريخ يفترض أن يكون بعيداً عن المجاملات.

    ___
    الاسم (بريمة) هو (إبراهيما) في أصله مجرداً من الهمزة وحرف الهاء بالنطق الفرنكفوني في غرب أفريقيا (برايما). Brahima - Braima


    +++


    Quote: انا لي روحي انقهمتا لما شفتا ذات القرمصيص بتاع امنا "الست" اي Auset بي لسانا النوبي الكوشي، المستخدم الي هذا التاريخ عندنا في الاعراس.

    وأكتر من كدة يا أخ بشاشا، نفس الناس وذات الوجوه والسمات، لدرجة أنا براجع فيها لآخر لحظة
    للتيقن منها، يمكن دا عرس حق أفراد من الجالية السودانية في نيجريا! واتضح العكس، ياهم ناسنا.

    المشكلة كما أراها أن هؤلاء لا يرون إلا في اتجاهات الشمال والشرق ودا أمر تاريخي يعود للهجرة
    إذا إدريس في بوست واحد بيكرر سيرة (مصر) عديد المرات، وحيدر مستغرب إنو يلاقي اسمه في مالي والسنغال
    في جهل وتجاهل ورغبة عارمة في الانفصال الوجداني والمكاني والتاريخي من أفريقيا، دي حقيقة معلنة لدى البعض ومبطنة عند المتحاذقين.
    ورغبة مني في عدم التسرع أن بقسط المعلومات المتوفرة (تلطفاً) وأوزعها في عدة أقسام، ممكن جداً تشاهد في القريب صور من غانا وغامبيا
    ممكن أتحذلق زي الجماعة الفوق ديل وأقعد أتفلسف زيهم وأجيب أسامي خواجات ومراجع وأملأ الواطا مصطلحات، ولا أفتح بوست ذي غرض زي أخينا حيدر دا في إطار الحملات والنزاع على التاريخ
    دا ما الموضع المناسب (منبر) لذلك اكتفي حالياً بالإشارة وإيراد ما يمكن حسابه علمياً في سبيل الاقناع بالحجة والبقاء على الحياد قدر ما يتوفر لي من معلومات يمكنني التحقق من صحتها.


    Quote: نعم ماكنتا متخيل انو الي الان اهلنا في نواحي افريقيا الاخري مواصلين نفس التقليد ده، منذ عشرات الاف السنين كماهو!

    بس نفس التقليد دا منعدم في أقرب جيران لينا من الأفارقة يا بشاشا، جنوب السودان والشمال الغربي على سبيل المثال.
    وعشرات آلاف السنين كفيلة جداً بانتقاله في جميع الاتجاهات.


    Quote: كل الافارقة يشيرون للسودان الحالي كموطن لي اجدادم، وهذه حقيقة.بالفهم ده الفولان بل كل الافارقة موطنم الاصلي هو السودان الحالي، والصور الجبتها دي ياحاتم
    هي ابلغ دليل علي صحة هذا الكلام وباجماع الافارقة كلهم.
    +++
    نعم بقية الافارقة اين ماكانو داخل القارة او حتي خارجا، ذهبو لي هناك من السودان الحالي!!
    ده هو تفسيرنا للعلاقة مابين المورز او الفولاني او غيرم، واهلهم في السودان والصور اعلاه تثبت هذا، لانو القرمصيص ومراسم زواجنا الحالي،
    صاغتو امنا "الست" اي The Black Madonna لدي كاثوليك اوربا، اي مريم العذراء الاضلية.

    الصور أنا انتقيتها لإثبات العكس وربما أعطت انطباع يدعم طرحك، ولكنها تدعم أيضاً الرأي المغاير.
    وأفريقيا ولادة، ممكن جداً انتقل 100 كيلومتر في اتجاه آخر وكنت حتشوف صور لتقاليد وأزياء مختلفة تماماً وتناقض الاقتباس أعلاه،
    والصور دليل بالطبع، فهل سنعتبر أهل أصحاب الصور الجديدة المختلفة نسل من أجداد من منطقة خلاف السودان الحالي بذات المنطق المبين في المقتبس أعلاه؟.

    شعب (الكنوري، البربري) في رأيي المتواضع أصل محتمل جداً لمكون أساس في بعض القبائل المستعربة في وسط السودان، هذا سبب هياج البعض وثورتهم
    ولا فرق جوهري أراه حتى الآن، فحتى النقاط التي (يعتز) بها الباحث عبد الله شم (اللون الباهت، استقامة الأنف، الشلوخ) هي ذاتها ما نراه في الصور، وعندي الكثير منها.
    لكن التماثيل للحضارة التي قامت في المواقع (المتنازع عليها) لا تبين سمات مشابهة، الشلوخ على سبيل المثال، فإذا كانت عادة ومصدر للاعتزاز لما خلا منها تمثال واحد، هذه نتيجة منطقية.


    للأسف يا بشاشا معظم المهتمين بالتاريخ لا تبدر منهم أي علامات اهتمام بأحوال غرب أفريقيا التاريخية والمعاصرة، ولا استثنيك.
    فلا يمكن على سبيل المثال يا بشاشا أن يجهل ويتجاهل الشخص تاريخ موغل لآلاف السنين لأجداده في المنطقة التي يقيم فيها ويتذكره فجأة.


    نظرة البعض للسودان الحالي كما تفضلت قد لا تختلف عن نظرة المستعربين من أفارقة السودان تجاه الشمال والشرق
    فبعض المجموعات الأفريقية في السودان (وغرب أفريقيا) لا يداخلها شك في أن أصولها تعود لصحراء الجزيرة العربية
    أي تتجاوز السودان الدولة وأفريقيا القارة متجاوزة بذلك تفسيرك للعلاقة بين المورز والفولاني ، ولهم استدلالات علمية جينية.
    وبالمناسبة هي ذات نظرة أهل غرب أفريقيا في اعتدادهم بأهل شمال غرب أفريقيا الناطقين باللغة العربية باعتبارها (لغة القرآن) لغاية الآن
    وأعني نظرة (السنغال، غامبيا، غانا، مالي، نيجريا، النيجر، أفريقيا الوسطى) إلى المغرب العربي ابتداء من شمال نهر السنغال بما يشمل موريتانيا الدولة.
    ويجيء اعتداد أولئك بالسودان كدولة ممر أقرب في موقعها الجغرافي لمركز العبادة في الحجاز، فالمسألة في رأيي مردها للهوى الديني والثقافي وهذا أمر معترف به حتى عند المتداخلين أعلاه
    ومذكور في مواقع متناثرة ولهذا فليس من المستغرب أن تتجمع في نقطة واحدة وسط السودان (لموانع جغرافية طبيعية) مجموعات تتحدث العربية وتدين بالإسلام وتمارس عادات غرب أفريقية،
    لكنها في ذات الوقت تستنكف الانتماء لغرب أفريقيا بتأثيرات متعددة ومتداخلة، منها على سبيل المثال (الوعي المفاجيء) وتجدد المواقف بناء على ردات الفعل والحاجة لإعادة تقييم الأوضاع.


    في ملاحظاتي المرصودة والتي سأحاول إيراد ملخصات منها، ذات الأمر يتكرر في تخوم الرقعة التي انتشر فيها الإسلام في شرق وجنوب آسيا، هذا من ناحية الأسماء، ولحد ما العادات.

    وأهم نقاط الإسناد عندي فيما يتعلق بأفريقيا ضمن ملاحظاتي على الحملات أو (النزاع) القائم بين الفئتين:
    1- مطابقة أسماء البشر والأماكن، لغاية الآن أنا أطرح أسماء البشر لكن الأماكن أيضاً لها قوائمها وحظها من التشابه المذهل
    2- اللغات، وهذه تبدو الأوفر حظاً من البحث إذ تتداخل فيها اجتهادات علماء من خارج القارة بحوثهم منشورة ويسهل الاطلاع عليها.
    3- العادات، فمن المفيد إيجاد فواصل واضحة تحدد أصولها وأنواعها بعيداً عن الغرض ومحاولات التلفيق أو التركيب في خضم استعار النزاع.

    النقطة 3 أعلاه أمر وارد جداً وتكرر في معارك اليهود مع العرب حول فلسطين، ولا استبعد أن يطل علينا بعد ثلاثة أو أربعة سنوات ويظهر فجأة تمثال بشلوخ، بعكس المعروض منها الآن..

    وإن كنت ترى في انتقال العادات من السودان الحالي إلى غرب أفريقيا فكيف تفسر تفسر وجود اللغة العربية
    والأسماء الموريتانية في منطقة محصورة جداً حتى وقت قريب مع مطابقتها المذهلة جداً برسمها وصوتها لطائفة كبيرة من مثيلاتها في الغرب الأفريقي؟

    النقطة الأولى تفسر بكل بساطة تمركز الإسلام بتعريفه المعاصر واللغة العربية في شريط أفقي ضيق
    وإن أريد لهذه الحقيقة أن تكون (لغز) في محاولة للتعامي عن مصدر ورود تلك الأسماء بالسؤال الأبله (جاتنا من وين؟) أو (نحنا جينا من وين؟).

    ___
    أنا أثير هنا تساؤلات بطريقة ملخصة بدون الرغبة في التفاصيل لأجل الالتزام بموضوع البوست.


    +++

    Quote: معليش، كما غيرك، منطلقاتك قيلية، جهوية، جعلية، عباسية، صرفة، للاسف، مهما تعمل حريف!!

    أتفق معك في الحقيقة أعلاه.
    والرجل أقر بذلك في عدة مواضع، فهذه حرفته التي يجيدها.


    //////////////////////////////////////////////////////////


    الأخ حيدر الزين
    أعتذر عن البدء في إيراد المحتوى الخاص بالنقاط التي وعدتك بها لأولوية الرد الملحة على نقاط عاجلة ولقلة الوقت المتاح.
    سأبدأ في أقرب يوم من الأسبوع القادم.


    //////////////////////////////////////////////////////////

    يا أخ عبد الله شم
    أنت تقرأ الآن ما أكتب، فالمفروض تظهر وتدافع عن وجهات نظرك حسب وعدك.
    لا اعتقد أن هنالك عيب في الرجوع عن بعض معتقداتك أو اجتهاداتك فأنت أصلاً غير مختص في التاريخ.
    وسعيك لتوثيقه بحماس لن يخلو من ارتكاب الأخطاء التي يتحراها المحترف، ومن الأفضل أن تقر بالخطأ بدلاً عن تركه لتقديرات الناس.

    أنا سبق وطلبت رد مجموعة من الباحثين يكتبون في منشورات تدعم الاتجاه الذي تتبناه ولا أزال عند موقفي مما عرضته.

    في إمكاني الأخذ بكل ما تقول وتكتب، كما يفعل الآخرون، لكني أتحرى أولاً من صدقية المؤلف وخلو نهجه من الغرض.

    ___
    أما التحقق من المعلومات فأمر له وسائله المتوفرة.






                  

العنوان الكاتب Date
انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسالمين وشعب أمي HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:14 AM
  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 07:55 AM
    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 08:11 AM
      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� حيدر حسن ميرغني04-10-20, 08:45 AM
        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 09:14 AM
          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Salah Zubeir04-10-20, 10:13 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 01:11 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:38 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:53 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 01:59 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:13 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:13 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:20 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:21 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 02:28 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:35 PM
              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 02:33 PM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 02:40 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 02:49 PM
                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 02:49 PM
                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:05 PM
                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 03:14 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 03:36 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 03:52 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:08 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Abdullah Idrees04-10-20, 04:21 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-10-20, 04:38 PM
                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:05 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:20 PM
                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-10-20, 04:27 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� امتثال عبدالله04-10-20, 04:39 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 04:43 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:27 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-10-20, 05:42 PM
                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:09 PM
                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:22 PM
                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:29 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 05:44 PM
                                  Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Arif Nashed04-10-20, 05:50 PM
                                    Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 06:35 PM
                                      Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� محمد على طه الملك04-10-20, 06:44 PM
                                        Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� بدر الدين الأمير04-10-20, 07:07 PM
                                          Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� علي عبدالوهاب عثمان04-10-20, 07:23 PM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� Bashasha04-11-20, 04:37 AM
                                            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:52 AM
                                              Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:05 AM
                                                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 08:00 AM
                Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:43 AM
            Re: إهداء مع المحبة لعمنا علي عبد الوهاب - الن� جمال ود القوز04-11-20, 12:14 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-11-20, 10:05 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 10:29 AM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:53 AM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال جمال ود القوز04-11-20, 11:58 AM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:50 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-11-20, 12:56 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 02:06 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 04:03 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 04:23 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حيدر حسن ميرغني04-11-20, 04:45 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:18 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 05:34 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:27 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 05:53 PM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال عزالدين عباس الفحل04-11-20, 06:28 PM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 06:32 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-11-20, 06:41 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال محمد محمد قاضي04-11-20, 06:47 PM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-11-20, 08:35 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 10:56 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-11-20, 11:13 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-11-20, 11:39 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 01:17 AM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:32 AM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:31 AM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:34 AM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 05:46 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 06:19 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 07:23 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:44 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 07:54 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 09:05 AM
                        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Abdullah Idrees04-12-20, 08:02 AM
                          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 10:15 AM
                            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 10:48 AM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-12-20, 10:42 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 12:20 PM
      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-12-20, 01:27 PM
        Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 02:42 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 03:36 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 04:13 PM
          Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علاء سيداحمد04-12-20, 04:32 PM
            Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال امتثال عبدالله04-12-20, 05:06 PM
              Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال Bashasha04-12-20, 07:47 PM
                Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال علي عبدالوهاب عثمان04-12-20, 09:33 PM
                  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 05:47 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال HAIDER ALZAIN04-13-20, 06:00 AM
                      Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 07:08 AM
                    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-15-20, 03:28 PM
  Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال حاتم إبراهيم04-13-20, 07:51 AM
    Re: انا والتـاريخ زمن كرونا - النوبــة مش مسال adil amin04-13-20, 09:58 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de