|
Re: ♧ تراثيات و كنوز من سحارة حبوبة π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{2} ♧ سبحان الله أي حاجة هنا في الزمن دا سعرا طار غي السماء تصدقوا بالله: تضبيب العكاز ب 300 جنيه ، و السفروق او المجداع ب 400 جنيه ، وعود الكدنكةب 150 جنية ، و يومية الدباشي ب 300 جنيه ، والمحجام الواحد ب 100 جنيه ، و مرقان الفليتة ب 150 جنيه ، و سن التقدة ب 10 جنيه، وكليقة القصب و العدار و العنكوليب ب 30 جنيه ، و شوال السيوة و البتاب ب 100 جنيه ، والزيانة بالعامود دي ساي ب 50 جنية ، و مركوب التيس خلي الاصلة و النمر ب 600 جنيه ، و بردعة السرج ب 180 جنيه ، و ناس الفروة و تبروقة الصلاة و كذلك النُّطُع لي دخان النساوين ب 350 جنيه ، و المخرز لي تِنِقلِت النعال براه ب 50 جنية ، و اللباب والضناب ب 180 جنيه ، وشكيمة العجل المُتلاب ب 150 جنيه ، و تكدر الحمار ب 180 جنيه ، و عين الشمش بمرقوها ب 100 جنيه و بلاجة القليبة ب100 جنيه. و ضحوة الكديب ب 90 جنيه الواسوق لرفع الترس ب 350 جنيه ، و البسطونة ب 100 جنيه، البربندي و الوتد ب 90 جنيه ، الفندك و المنقد و الزند الجبنبة بي ليفتا ب 85 جنيه و صُرار الغنماية ب 25 جنية و الشرقرق ب 55 جنيه و الخرتاية ب 44 جنية و المشلعيب دوا كديس ب 75 جنيه و حش التقنت بالكندكة ب 300 جنيه و القوطة ب 96 جنية و المحويب ب50 جنيه و بخسة هز الروب ب 23 جنيه والخُرج ب 255 جنيه و اللبدة ب 200 جنيه و القدح أب خرس ب 70 جنيه و الملود ب 114 جنيه ال نجامة و القرقريبة و الطايوق و المعراكة للعواسة بالدوكة و الطاجن في 72 جنيه، و الجراية ب 126 جنيه و السلوكة ب 115 جنيه، و طعن الصفير ب 65 جنيه و كطع القراقيش ب 86 جنيه، و طليع الوقيعة ب 70 جنيه، و المندهوب ب 47 جنية و المتلاب ب 56 جنية و المخلوفة ب 33 جنية والقدنة ب 89 جنية و الغردة ب 27 جنيه والمِدرة ب 60 جنيه و الطافة ب 86 جنية و الحويَّة ب 255 جنيه والغردقة ب 350 جنيه؛ ربطة القنا و الفلكاب و المنفالة لسواة البورة و البنية و العضلضة للقطية و بنيان الصريف ب ي رؤوس النال و المحريب ب 494 جنيه و النسعة ب 33 جنيه؛ رصَّاعة التقاة و المدقاق المضراية براهن بالشي الفلاني و شق الصِّميمة ب 1286 جنيه والكوكاب ب 126 جنيه، و الطورية ب 68 جنيه، و تِكة السروال ب 40 جنيه والمحكاكة ب 100 جنيه و الصرار ب 10 جنيه ، و الصريمة ب 30 جنيه و الخُرتاية لعلوق الحمار ب 76 جنيه ، التيبار و الخُمَّارة والكُبُق و الدُّلُّق و الكنتوش في 450 المجلخةب 96 جنيه و المفحضة ب 56 جنيه، و الدكة للسردة ب 14 جنية
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-14-2020, 10:50 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ تراثيات و كنوز من سحارة حبوبة π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: # فطار مثلا يضرب لكل أخرق أشتر، لامن يتصدى لمعالجة أمورٍ ما ، أو قضية شائگة ؛و لا يملك مثقال حبة خردلٍ من حكمةٍ أو بصارةٍ أو دبارةٍ أو درايةٍ و لو بأبجديات بواطنها تراهو متل خرمجة ناسنا ديل،!! لو فتحنا خشمنا يقولو علينا مجانين؛ و لو سكتنا الهبيكة النقر غرقت. |
بوست ظريف مفتوح علي حاجات دقاق كثيرة جقود قالع يدو من زمان في البورد ده مرتاح شديد ايوه ناس قريعيتي راحت ديل قاعدين في راس الناس ولا صوت يعلو فوق صوت قحت وشعار جقود في البورد اي كوز ندوسو دوس اي شيوعي نخلي يعوعي متعوس وخايب رجا عاملين لينا طيزين في لباس من ما فتحنا في الدنيا نشوف اثار الانجليز والختمية والانصار حولنا في كل مكان وخراب ديل المستمر وادمان الفشل ومصرين يقنعونا انهم احسن من السيدين ولورد كتشنر العلمهم الحديث ولبسهم القبمص في كلية غردون والقلم ما بزيل بلم فعلا وجرو حشرو نفسهم تحت حذاء المخابرات المصرية الثقيل مقاس 11 واضحو في عالم الصراصير والدنيا تحت الحذاء لونا بمبي وانا جنبك وانت جنبي لاريكس لزوم تحلية https://top4top.io/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ تراثيات و كنوز من سحارة حبوبة π (Re: adil amin)
|
♧ ساقية جِحا تغرِف من البَحَر و تدَفِّق في الشَّيْمة》♧ ساقية جِحا تغرِف من البَحَر و تدَفِّق في الشَّيْمة》
● هههههاي.. ما ترا كبَّا.. بالمناسبة دي ليها نكتة بايخة بوخ بستسدد إضنينك و تقرأ و أنت مغمد. دي واحدة من غير ذكر أجناس نط ليها بتاع تُلُّب لقاها نايمة ركبا قضى منها وطرو و قام مشتت. مشت تشكي للعمدة بسألا: أهم هاجة بس هو كبَّا و لا ما كبَّا؟! قالت:ولاي ما نعرفو ،لاكين بس نهس بي لهاتي دا يقردنيني شرا شرا. عمك قام مطفر على حيلو و ضرب الواطة بشاكوش العدالة و صرخ فيها هههاي.. ماااا ترا كبَّا!!
● فدحين قت لي نخلي "يعوعي" ياخي يجازيك و يخلي محنك. عمومن، الرابط الفوق دا فاتحو بهناك لكن بالدس من فردتي ود مهدي. و ح أقتطف ليك منو مداخلة هنا كعينة مخبرية. ♤ حيث يبدو لنا و كأنما انتفضنا من أجل أن يظل حلم الصبا ؛ و حتى إشعارٍ آخر : كما السماء بدت لنا و استعصمت بالبعد عنا. [} و عوداً على بدءِ ما انتهت به خُطانا كوقع الحافر فوق الحافر على قارعة الكلام لصاحبه إدريس جمَّاع ، و المسجوع بالعنوان عاليه، ها نحنُ نعد العُدَّة من جديدٍ لنجترَّ خيوط عصبٍ سابعٍ شديد الرهافة من سِيَــر المبدعين ، أمثاله ، و لننبش في أسرار أبداعاتهم المًستلِّة من رحم الكآبة. و كأنما لو كانو على هَوامِشُ الأحداثِ في زَنَازِنَ فَضْفَاضَةٍ بِلا جُدْرَانٍ ؛ بل إنها مفتحةٌ مصارعها على آفاقٍ يبابٍ. [} أجل ، فإن وجود لطعة دمٍ كذِبٍ على قميص الضحية لدليلٌ دامغٌ و كافٍ لقداقض مضاجع جلاديها و زعزعة ذواتهم المرتعشة خوفاً مما فعل بـها السُّــفهاء مِنَّا، لا مما قد تفعل بهم. و لذلك يكفي شبح القتيل بأساً و شرفاً أنه يظل يطارد قاتليه، ( يزورهم في النوم أو في الصحيان) ليبدل راحتهم أرقاً و متعتهم نكــداً. [} فالمجازات العديدة ، و الاستعارات السديدة ، و التوريات البعيدةو كل الكنايات الممكنة و العنيدة ، إنما هي ظِلالٌ لعُود الكلام ، فليست صورةُ الشيء كالشيء عينه. و إنما في إطلاق المجاز لمندوحةٌ عن نطقِ الحقيقةِ و لنا فيه مآرب أخرى : كأن نترك عواهن الأهازيج على رسلها كشتلة زيتونةٍ لا شرقيةٍ و لا غربيةٍ ، كمسرجةٍ بِلَّورِيةِ يكادُ سنا وهجُها يضيئ و لو لم تمسّسْهُ نارً، و تعالج أوضاعها بشيء من سخرية المفارقات. ● لقد سألتُ النفس يوماً هل أنا يا نفسُ منكِ؟! سخرت منيو همهمتْ لتقول شيئاً، لولا قاطعنا طلقُ عيارٍ ناريٌّ طائش جاء يبحث عن هدفٍ مراوغِ. فتخندقنا في مخبئٍ أرضيٍّ. ثم تدت لأسألها بكل سذاجةٍ: عن متى تبحرُ بنا البوارج لتمخبر عباب اليباب ؟!قالتَ: إلى أين؟ قلتُ: إلى (ما لا ندري يا نعسان). إلى وجهةٍ مجهولةٍ جديدٍة. فما ألعنَ سخريةَ العبثً حينما تأتي في غير وقت مقالها و لا مقامها: كأنْ ينتشي المرء في سرادقَ للعزاء أو يتباكى في صالة احتفالٍ للأعُراسٍ و الرقص و الهجيج.
♤ و كأن يراوحُ مجرمٌ أول مسرح لاقترافه أولى جرائمه ، و كما يرجعُ كلبٌ يلهث ليلغ في بقية قيئه، و كما تتراوح عرجاءُ عائدةً أدراجها إلى مراحها؛ و كما يسقطُ قاتلٌ مغشياً عليه في قبرِ سَوءٍ قد حفَرَهُ لأخِيه.● ثم عدْتُ لأسأل نفسي : هل فهمتِ شيئاً؟! قالت: قد يحتاج الفهم إلىٍ همْسٍ آخرَ أبعدَ و أعمقَ كي يُدْفنً حتى يتعقم في غبارملح الأرض. فنحن بصدد فصلٍ قبل الأخيرٍ على خشبة مسرح إغريقي، لعل عرضه يظل سارياً، إلى أن يرث الله الأرض و ما و من سوف يكون عليها. ∆ فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي.. سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ.. يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى التراب
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 02-27-2020, 07:54 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ تراثيات و كنوز من سحارة حبوبة π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
® طبعن وركة عمو فكي بلة مع ود تور شين بقودنا مباشرتن، برضو لسرد نوادر مما كان يدور في أروقة بلاط خليفة المهدي ، عبد الله التعايشي. و بعضها طارت أمثالا تضرب في لمحافل.
© فيقال إنه كانت لديه فيلة ترتع و تلعب و تعوث خرابا في مزارع القوظ من رعيته و لا حد يقدر يقول ليها تلت التلاتة كام.
∆ و ذات سربة دخلت الفيلة مزرعة أحدهم و كان من الصنف الأحمق (الما برضا الحقارة) فلامن شافا تبرطع يمين و شمال ، قام ( يناحيها ) بعيداً عن حِمى حقله. و لما علم أنها للخليفة ود تورشين ، كبرت في دماغه؛ و قر الذهاب إليه لكي يشكو إليه أمر تفلتات فيلته المتكر ة.
¶ فدخل عليه و بدأ يتزمر : الفيلة دي...و لكن ، مما لمح الشرار يتطاير من عيني الخليفة و هو نهره : أها، الفيلة مالا قول مالك:
¶ أها زولك زرط ريقو مرتين لقاهو يابس كو درابة؛ رلا و قعد يتراجف، لامن عرق و جف و ركبينو ساحن و قال لخلفة المهدي: "الفيلة" - مالا الفيلة، قولو :شن سوت ليگ، اتگلم مالگ مبرعم و ساگت؟!! - الفيلة يا سيدي خليفة المهدي، الفيلة دايرة ليها رفيقة". أها بالله شايف گييييف ، عليگ الله طا يكحلا عماها؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ▪ الفيلة دايرة ليها رفيقة £ π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: كتبAdel Gisnalla Eljack وكيف كانت ردة فعل جرير؟؟ ههههههه
|
أفففففو ! عاد كمان جرير بسكت ليه; أنا أخو الراسية؟! ياخ دا كان مطرف لساتو عديل للفرزد زاتو ( اللي قالو: گان شيعي معفن ). ياخ جرير يوم ما لقى زول يهجبه قام لامن عاين لروحو في المرايةو راح مديها علي راسا، و لعن خاش أبوها ظاطو . فقال جرير يهجو الأخطل و أمو ااجابتو كمان: وَلَدَ الأخيطلَ أمّهُ مخمورةً قبحاً لذلك شارباً مخموراً و كان الفرزدق بشع المنظر , و وجهه غليظ جهِم القَسَمات منقّر من آثار الجدري و لأجل ذلك لُقِّب بالفرزدق و هو الرغيف الضخم ( المحرق) و كان مع هذا غليظاً قصيراً أصلع إذ يقول فيه جرير: لقد ولدت أم الفرزدق فاجراً فجاءت بوزوارٍ قصير القوائم - و يقول جرير يصف بني مجاشع (عشيرة الفرزدق) بالسمنة و الترهُّل: تلقى ضِفنَّ مجاشعٍ ذا لحية و له إذا وضع الإزار حِران من كل منتفخ الوريد كأنه بغل تقاعس َ فوقه خُرجان ·- و كان جرير يلقب بني نمير بالتيوس و يقول فيهم: فصبراً يا تيوس بني نمير فإن الحرب موقدة شهاباً !! ود الأصيل/
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ▪ الفيلة دايرة ليها رفيقة £ π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(25)
Quote:
كتب ود الجزولي: بوست كامل الدسم يستحق الرفع و لا بدَّ لنا من عودةٌٍ لحين مسيرةٍ
|
ما أمتعك أخي/ ود الجزولي يا سليم الذوق و أنت تنبش أصدافي تلك الكوامن من قاع القاع و ما أسخاك و أنت تحاول عبثاُ الدفع بها إلى سطح (نشاط التيار). فلا بد من لمحة عرفان، بل وقفة تجلةٍ لأناس - و أنت سيدهم- لهم تواقيع مهروها على جبين أيامي. و سوف لن نمحو أبداً خطىً كتبت علينا معاً ، بل سنمشيها حِجلاً برِجْل. و سيأتي ذات يومٍ لنبرهن أننا كنا أهلاً و لو لمعشارٍ حبة خردلٍ من اهتمام كم قرأتك توليني إياه على ناصية حرفٍ من ذهبٍ لتعينني على تخطِّي عثرات الكرام على سكك اللئام. فقط أود قول شكراً جميلاً لك و أنت مرافقي لتقف شاهد عيانٍ على مخاض تجلياتي ، و متحملاً لوعثاء حماقاتي، و لكم أشعرتني بأن أمة محمد لا تزال بخير؛ و نبضنا الإنساني لا يزال ينضح بسلامٍ لو دأبنا على إفشائه بيننا لما آلت خارطة العالم إلى ما تبدو عليه الآن ، و لما لجأنا لنستجير بنار التتار لتقينا وطأة رمضاء المغول، و لما أفسحنا لبؤساء الأرض ثغراتٍ بين محاذي مناكبنا و أقدامنا ، فجعلنا لهم سلطاناً علينا. و لما كنا منحنا لكائن من كان مَلْكَةً لتمكنه من ذقوننا؛ و لما رحنا نتلمس براءتنا من لطعة دمٍ كذبٍ لابن يعقوب . إذن ، فليمْضٍ قلمي راحلاً فوق متن الخاطرة كما(سير طاحنة الأنين) ، و لم يعد بكنانتي قنا غير الذي رميتُ و أظل أرمي به حتي يُرجم آخر شيطانٍ ماردٍ. نبض حروفي ستطمسه رياحٌ هوجٌ ،و لا محالةَ.. و ستطويه عواتي المحن في ثنايا العدم، و لكن الذي سيبقى مني حتماً هو ذاك الشعور الأنيق الذي حفَّزني بدايةُ لأُتأتي بالكلام على عواهنه ، فأبوح بالحقيقة ناصعة بيضاء ليلها كنهارها و لا يزيغ عنها إلا مكابر هالك ؛ و سيظل يقدحني ذات الإحساس دوماً كلما خبت عندي جذوة البقاء. إنه سلطان الهوى إذن ، من يصنع طعماً لهذه الحياة الفانية.. و سأظل ابوء بشكري لمن منحوني وجوداً على هوامش عالمٍ خرف.و سيظل عطاء أمثالك مدداً شريانياً لي بلا عدد أستورد منه أسرار بقائي و ولعي بهذا التراب الزعفراني. و أكتفي بلُمحة نورسية لكل جميل لنرى ما بدواخلنا ينبت حلماً وردانياً نحياه لكل من يهتدي إلى حيث خواطري المدونة و لتهويماتي المبعثرة هنا و هناك.أحييك أخي، مراراً و أنت تلتمس العذر دوماً لاندلاقات مدادي ساخنةً على متصفحات ذائقتكم دونما قصد. ************^^^^^^^************ Quote: كتب بواسطة محمد الجزولى: تعرف ودالأصيل يا عابر سبيل، القصة دي حقيقية ما عارف قلتها قبل كده ولا ولاعلى كل حال هي مناسبة لهذا البوستنادت الحبوبة حفيدها : يا شافع هوى تعال جيب لى مويه ... حلقى ده نشف ... حاضر يا حبوبتى جاى ...هكذا كانت تناديه ( شافع ) رغم من انه قد تجاوز الثلاثين من عمره ..كانت تحبهرغم جفاءها الظاهر له فقد كان حفيدها الاكبر الذى اطل علىالدنيا وهى تتخطى خريف عمرها ..... احضر لها الماء وهم بالانصراف الا انها جذبته من طرف جلبابه هامسة : تعال هنا يا الممسوخ ... دايما عليك مستعجل .. امشى جيب الحقه من بى غادى ... حاضر يا حبوبه ... سحبته سريعا مره اخرى وهو يغادر ... واوعه تخلى ابوك يشوفك سامع عارف يا حبوبه... ابتسمت فى دواخلها ثم تمتمت فى سرها بالدعاء لحفيدها بالتوفيق ... كانت دائما ما تدعو له فى سرها ... دون المجاهره امام حفيدها كانما كانت تخشى انيسمعها حفيدها وهى تدعو له ... تجاوزت الثمانين بقليلولكن لا زال هنالك بقايا جمال اشتهرت به فى صغرها ... اكل الدهر كثيرا من لحمها وشحمها ولم يبقى لهاالا عظاما تقاوم الزمن ... ملاءت التجاعيد وجهها وانحنى ظهرها حتى تحسه كانه يريد ان ينغرس فى الارض لينبت من جديد ...بقدر ما اخذ منها الزمن نضارتها وجمالها وحيويتها ... الا انه استبقى لها لسانها وعينيها ...كانت دائما ما تلبس احلى ملابسها وانظفها رغم معارضتهاا الشديده بارتداء ما يشتريه لها ابنها او احدى بناتها بدعوى المسخرهوان القديم هو الاحلى والاشيك ....دخل عليها ابن ابنها الذى لم يتجاوز الثامنه من عمره وهو يردد الله يرحمه ... الله يرحمه .. الله يرحمه ... قالت له : يا ولدى المات منو ؟؟؟ مات ابراهيم خان يا حبوبه !!!! ردت : ابراهيم خان ده وليد منو يا جنى ؟؟؟؟؟ ابراهيم خان ده ممثل كبير يا حبوبه كر على يا وليدى بس نعلو محمود المليجى .... هكذا كانت هى ... الدنيا كلها قد تجتمع عندها فى شخص واحد ... او تختزل فى مكان واحد ...ذات يوم وفى جسلة صفاء مع نفسها اخذت حماما باردا ثم لبست اجمل جلاليبها وتعطرت ببعض البخور احضرتهمعها عندما ذهبت للحج قبل خمس سنوات ثم تناولت حقت الصعوط وحركتها لثوانى ونثرت منها قليلامنه فى راحة يدها ثم قذفت به فى فمها واخذت تحركه بلسانها حتى استقر فوق شفتها العليااقبل عليها حفيدها البكر الذى كثيرا ما كان يمزح معها وهو يضحك وقال لها مخاطبا :والله يا حبوبه جلابيتك فى السلك ( لفظ كان متداولا كناية عن الاعجاب بالشئء)فردت عليه بكل جديهبرى يا المطموس هوى .... ن زلــته اختك الممسوخه ديك قبيل من السلك ... *****×÷÷×*****
|
إعجاب حد الاندهاش. فمتابعة حتى الانغماس ود الجزولي يا فلتة!! فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ▪ الفيلة دايرة ليها رفيقة £ π (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(26) ● كتب أبحمد سيدي الكريم ود الأصيل يا عابر لابد أن رحم السودان ولد طيباً لنا آخر . تذكرني كتاباتك بالطيب صالح في الحبكة المحكمة والإسلوب الرائع والمفردة السلسة. كتاباتك طعم و نحن حيتان في محيطكم الزاخر بجواهر الأدب. إنك تصطادنا كما يصطاد الصياد الماهر فريسته ، تجرنا كما يجر (السماكي) شباكه. كتاباتكم ممتعة جدن .. و شيقة حد إسالة اللعاب.. ذات محتوي و مضمونٍ . نتعابعكم سيدي بنهم و شوقٍ كبيرين .إحتراماتي بعنفٍ و إعجابي بلا تخفظٍ. ٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪(((26)))٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪٪ ♧ حبوبتي بت ود التاي (1) [} تربت يداي و سلمت يداك أخي أبحمد وأنت ترتقي بي ذاك المرتقى الصعب فتتسلق بي عقبةً كؤوداً كهذه!!! فأين أنا من ناس الطيب صالح( دا العقر ما بيلدنو). و لعل عين رضاك عنى و هى عن كل عيوبي كليلة. تغدق علي بأشادات ما أراك إلا سابقني إليها فملقياً بأكليلها على صدري وأنت الأجدر بها وما منعني من أطرائك إلا خشيتي أن أكسر عنقك بدليل أن أجد نفسي منغمساً بلا هوادة في طرحك المتمكن عبر سياحة فكرية هادئة مغرية بالسبر عميقاً في أغوار الحروف لنستقى نخب المعاني فلا تحرمنا متعة تواصلك أيها الذواقة الباذخ الأبداع يا مذهل الألق .
[} تشكراتي لك مددأً بلا عدد و سعيد جداً لإصغائك ثم لإطرائك. لعمري هذا ما يجعلنا نصر و نواصل السير مشاةً في ركابك. كيف لا و مثلك يتنزل لنا فتُبيح لنا الإعتكاف في متصفحات ذائقتكم الشفيفة..هنا حيث الضوء يتخذ مساراً بيناً ثاقياً لا ينعرج إلا ليعكس حزماً من ألق فائضة من بؤرالجمال و يستنطقنا الحقيقة بأحرفها الغراء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلاهالك بانتظار المزيد من الحروف لينتشر الضياء أكثر ..و الحب أكثر فأكثر..
[} عموماً مشكور يا سيدي و يشرفني بالجد نتابع إن كان لديك صبر على طول السرد و الحكاية.. إحنا كما أسلفت دي بقا شغلتنا.. إذاً إليك بقصاصة أخرى:- وهي من بطولة حبوبتي بت ود التاي امرأة معروفة في بلودنا ديل بصفات من أبرزها سعة الحيلة, براعة متناهية في سجع الكلام و إلقاء الحكم و الأمثال الصائبة على غير عواهناها و حلاوة النفس في الأكل (بفتح السين ، أي إجادة الطهو). يعني شديدة خلاس في تباخة الملحات و سواة الجبنة بن حبشي كاطع مع دواشاتو كلها من جنزبيل, عرق غرنجان, قرفة, هبهان و مسمار القرنفل, . كانت متخسسة في ملحات البوش (وليمة العرس).
{] وهي فوق كل هذا و ذاك بصيرة لها دراية بطبابة الجروح و تجبير الكسور و فكك المفاصل و مداواة آلام الظهر من كطايع وفلايت وما شابه. و نحن في بيوتنا ساعيين الرزق ( البهايم ) عندنا زرايب و مرحات من الأبقار و الضأن، و الماعز و و مشهورين بطنوب اللبن و اللبا و هز الروب و الغباشة بالسعن و تبديله بتشاشة العيش و اللالوب و النبق . وعندنا (سطاف) كامل من الرواعية من أخوانا البني عامر مخسسين ليهم خلوة قطيةو نعاملهم كالأهل تماماً و ليس كأجراء و قد تعلمنا منهم لعبة الصقرية و رقصة السيف بالرقبة و اللعب بالشوتال. ناس معروفين بالإباء وماخداهم عفة النفس بالأثم لدرجة الشموخ يعزرون الخلالات في تفف شعورهم( كأشطان بشر في لبان الأدهم).. لايتناولون طعامهم إلا من يد حبوبتي بت ود التاي شخسياً.. و لو مرة بالغلت عاست و لا فركت ليهم واحدة من الخالات أو العمات القدح دا يمشي للخلوة و يجر راجع بصمتو ما يهبشو منو و لا (حرف كسرة) ..القهوة لمان ترميهم عديل بالقريفة ما يشربوها علا من يد بت ود التاي شخسياً.
[} من طرائف حبوبتي مع البصارة مرة عماً لينا بقولولو ود حرحوف جاها يوم من صباح الرحمن قال أصبعو مفكوك يتراضع طول الليل حاميه النوم. كمان عمك من النوع الهتراش داك و زي عندو تمتمة كدي في الكلام معاها لتغة في اللسان وبعدين معروف بالخوف و الجرسة الشديدة من كي النار. وا لحبوبة فاهماه طيب مليح.. قالت ليه كدي أقعد آآود حرحوف أخوي ضوق جبنتنا المدنكلة دي , و طبعاً هي عايزة تاخدو برواقة و تجرجرو ليك في الونسة لمان طططب يغفل وتقول كدي عاد تاخدو ليك على حين غرة و تكويه بغفلة.
[} فطوالي عمك راح مصنقر اتحكر في الشناط و كسر كرونة و قعد يطربق جاي و يطربق جاي وهو مندمج قامت هي بالراحة غفلتو وحشرت حديدة (المحور) في جمر الترتوس وسط اللدايات ملهلب متل نار نافخ الكير. عشان لما يحمر طوالي على أصبع عمك عديل ؛ ما فيش طريقة غير كدا. و بهنوووك البن لمن خلاس قلا طااااب شمموه ليك القلوة العجيبة. وبعد فارت و أجريت لها الطقوس اللازمة.. كبو ليك ليه فنجان البكرية,و بعد شوية لحقوه البركة. وكتين خلاس بقا على التني والتلت.. و أوشكت ساعة الصفر, عمك الظاهر شغل الحاسة السادسة , لا حظ إنو أمراً غير طبيعي يدور في خلد الحاجة بت ود التاي وهي عويناتا كل شوية يبرقن (متل ماظ البلي) كأنها تغمز لأحدهم أن يثبت ليها عمك ما ينط من التشة . هنا تأكد للحاج أن مؤامراً حيكت ضده بليل و توشك أن تقع ..لكن الظاهر عمك المستهدف فطن للحيلة الماكرة في الثواني الآخيرة لمان كحل ليك المحور بقعر عينو ماشي على جلدو . فعمل تقدير موقف بسرعة البرق و باغت ليك الحبوبة بدخلة شمال، أول شيء طرزن من محلو وقف متل هنووووك وقال: - كدي أصبري لي عاد آبت ود التاي بدور أسعلك سعال كدي: دحين فلان الفلاني ود الفلتكاني داك ما قالو واحداً من جنياتو المطاميس ديل عرس جاب لو مرةً من خدم الخرتوم ديل؟ قالت ليه : - بلحيل يا ود حرحوفأخوي , لا كين بقول ليك شنو! علا كدي أصبر وقرب تعال لي جاي لا تبتعد؛ يايا با أنا البدور أحدثك!!! ثم سحبته من ثوبه فانتبه عمك ليجد المحور مولع و مشهراً في و جهه. عمك قمز ليك كما لم يقمز من ذي قبل و من حيسو عض عارقيه و طبق راحات كرعيه في سراتو و قام خارت ساااه بي نمرة 5 ثم و لى مدبراً و لم يعقب!!!قال ليها: - أها خلاس بمش هسي دي أواجب الناس ديل و بجيك مقولب فسراع على بال ماتتني و تتلتيفي جبنتك دي!!! جرى عمك شايل ليك سوج الراكوبة مع سدادة الصريف في صفاقو فنفد بجلده و طار طيرت أب ريش من الدريش ناجياً بأصبعه. و زعم بعد ذلك أنه شفي تماماً؛ فكان يحدث نفسه متندراً: أصلو كان دماً عاقد ساااه وومما شاف نار بت و التاي عقدتو فكت. أها و يلا يا ربي ليك الحمد و الشكر و الله حلانا الحل بلة من ( كوكيو ) نار بت ود التاي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ▪® جاني ود العدوة و كسر فيني ترقوةπ√ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: : //تراثيات و كنوز من سحارة حبوبتي، بقلم/ دفع (Re: دفع الله ود الأصيل)
(36) تراثيات حناكيش مشاكسةسماح سعد دياب: معرفة التراث مهمة جدا ...جميل جدًا *****(((+++)))****
|
بث كدا ، و خلاث يا ثماح؟! سامحم اللله يا ناس الرحيق طيب ما تجو تدلوا معانا بدلوكم تشاركونا بشوية تراثيات. إن شاء تراثيات حناكيش. غايتو سميناها سماح المرة دي. بصراحة نحن الحنكشة علينا زمانا فات وغناينا مات. علا لاكين،أكان لقينا لينا فيها ضريبة، بعد دا ما بناباها. ++++++ Quote: سماح سعد دياب ها جنا ها ....كدي رووق حبة كدي ...انا جيت هنا من الصبح و دايرة اقرأ البوستات النازلة كلها...المرة الجاية اقعدلك فد قعدةو حنكشة ما معانا نحن ناس غبش تب . و حق الحبوبات حافضنو صرة و خييت. ++++++++
|
Golden Heart كتبت: هههههه مبالغة ياخي انتو عسل ++++++ سماح سعد دياب كوكو .....رمضان كريم و تصوموا و تفطري علي خير فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
|
| |
|
|
|
|
|
|