|
Re: حديث النساء... اذا اغضب الرجل زوجته ... متفق (Re: جلالدونا)
|
تحياتي لك الأخ الفاضل جلادونا
Quote: و السؤال هل الاتفاق يعنى الاجماع ثالث مصادر التشريع فى الفقه |
عبارة ( متفق عليه) في علم الحديث فقط أما في الفقه فهناك عبارة (الإجماع) أو عبار قال (جمهور العلماء) أو قال ( الجمهور) و الأئمة والعلماء هنا هم الأربعة أو الثمانية أبو حنيفة والثوري ومالك والليث بن سعد والأوزاعي والشافعي وأحمد بن حنبل وأبي ثور يقال إجماع لو أجمع الأربعة مالك وأبو حنيفة والشافعي وأحمد بن حنبل ويقال الجمهور إذا أتفق الثلاثة دون الرابع أما عبارة متفق عليه فهي في علم الحديث وليس الفقه يعني في النصوص فقط دون الخوض في الاحكام الفقهية وعبارة (متفق عليه) يقصد بها اتفاق نفرين بس هما البخاري ومسلم صاحبي الصحيحين فعندما يروي البخاري ومسلم حديث بذات المتن (يعني المعنى فقط ولا يشترط الاتفاق في اللفظ بشكل كامل) وكذلك الاتفاق في السند ولو كان في الصحابي فقط والاتفاق في الصحابي هو الضروري ليقال متفق عليه في الصحابي الذي روى الحديث وكذلك في متن الحديث أي معناه دون اشتراط للفظ أما حينما يقال (رواه الشيخان) يعنون الاتفاق في المتن مع الإختلاف في الصحابي الذي روى الحديث فيقولون متفق عليه أو رواه الشيخان واللفظ لمسلم أو يقولون اللفظ للبخاري بحسب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حديث النساء... اذا اغضب الرجل زوجته ... متفق (Re: منتصر عبد الباسط)
|
مرحب منتصر بالنسبة لى داير اخد الحتة من المقاربة دى اتفقوا على صحة الحديث ده بيعى اجمعوا عليها اجمعوا قى اجتهاد فى حكم فقهى ده معانتو افقوا عليه خاصة ده مدخلى لى حكمين فى حال اغضب الرجل زوجته و حال اغضبيت المرأة زوجها اذا اخذنا فى الاعتبار ان القرءان لم يضع عقوبة للحالين و السنّة تتحدث عن ممانعة الفراش الا حديث واحد ضعفّه البعض لدرجة عدم جواز الاستدلال به
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|