|
أخطاءٌ فادِحاتٌ .. ز لكنهُنَّ شائعاتٌ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أغلاطٌ شائعةٌ.. و بالهبل (1) ♤هنا مقتطفاتٌ عشوائية كغيضٍ من فيضٍ لغَلَطاتٍ شائعاتٍ و بالهبل. و قبل الغوص سحيقاً في مضارب هذا المبحث العلمي الجافِّ و المتبحِّرِ ، دعونا ندردش ببعض الأخطاء النشاز و الشوارد من حظيرة بنت عدنانَ لغة (الظَّـــاد) كما يحلو نطقها ، و بكل أسف، لكثيرٍ من أهل جزيرة العرب. و تحضرنا من طرائفهم ذاك الاعرابي البغل الذي عض بعلته فجدع شحمة أذنها متل هنوووك. و لما كلبشوه أخذوه فاعتلوه ليمثل أمام قاضي الاحوال الشخصية رافع عن نفسة محتجأ بدليل من قوله تعالى "و اللائي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن"
● و لعل من أشيعِ الشائعات عندنا في بلدنا الحبوب هذا، و بزمننا الجميل هذا هو الخلط لدى العامة و كثير جداً حتى من نخب الخاصة و بالذات رواد و رائدات الفيسبوك، حيث فكرتُ و نجِّمتُ كثيراً و قرأتُ لأولئك المفسفسين و المفسفسات و المتوترينو المتوترات و هم يجمعون مثلاً كلمة منشور على (مناشير) و أكثر تحديداً للأسف أدمنات القروبات ، فقلنالم إذن فعلام تجمعون مفردة (منشار)؟! ما قد يعكس لك إلى أي مدى نحن قومٌ أنكشاريون و يدنا على (المنشار) لحسم قضايانا و إسكات خصومنا بالسياسة و مخالفينا في الرأي . ذلك عِوَضاً عن مقارعة الحُجية بالحُجة، و ضحد الفكرة بالفكرة. و لحد ماغايتو بعضهم الماقوو روسينم و ما أخدتم العزة العنطظة بالإثم و قبلوا منَّا على مضضٍ مشكورين صوبناها لهم ب(منشورات).
♤ و لعل الخلط نفسه حاصل ما بين مشتقات بعض الألفاظ و المفردات ، على أنها مترادفات. كقولهم مثلاً: استلام الرسائل ، أو الجوائز ، أو البضائع. لكن الصواب هو (التسلُّم). و أما الاستلام فلا ناقةَ له و لا بعيرَ بشيء من ذلك. بينما يصح بمعني الاحتضان و الالتزام ، كقولنا استلام الحجر الأسود) عند الطواف ببيت الله الحرام ، حينما نريد أخذه بالأحضان. هذا و دمتم دمتم دمتم سالمين،،،،
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-30-2019, 08:52 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
أغْلاطُك فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{2} ▪ كذلك من أشيع شائعات ما يخطيء به الناطقون و غير الناطقين بلغة الضاد ، كما الناطقين بألسُنٍ غيرِها، ليس فقط ، في دارجيتنا اللهيجة السكرية، بل على المستويين الإقليمي و االدولي ، قولنا:( رأسا على عقب). و حسب منطق الأشياء ، فذاك مما يٌعد وضعاً طبيعياً جداً: أن تستقر الرأس على عقبٍ. و لعل الصواب في عبارة( Up-side-down) التي صاغها الفرنجة للتعبير عن وضعية مشقلبة لأي شيء مو راكب عدلو. أي :أن نشقلب الشيء بحيث نجعل (عقبه على رأسه). أي ( عاليه سافله) و العكس ليس صحيحاً؛ تماماً مثلما يترجمها الأعاجم بما معناه (عقِباً على رأسٍ) . و لعل ذلك يكون هو الاقرب إلى تأويل قوله عزَّ من قائلٍ{فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَ أَمْطَرْنَا عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} .
▪ أما نحن فقد أبت علينا نفوسنا الأمارة بالسوءإلا أن نمارس عادتنا السيئة و ديدننا في عكس تيَّار دايناميكا منطق الأشياء لنترجمها بقولنا :" رأساً علىعقِبٍ" و كأنما فسرنا الماء المطلق بماءٍ قُراحٍ بعد لئْيٍ.ذلك لكون وجود الرأس على العقِب يُعدُّ وضعاً طبيعيَّاًو ربما لو قلنا"عقِباً على راسٍ"لكان ذلك أوجه؛ أم ماذا؟ فكم نتجنى على لغة منطقنا، و منطق لغتنا . !
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-06-2019, 07:27 AM) (عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 11-07-2019, 08:38 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
سلام يا ود الأصيل موضوعك مهم وممتع. ما رأيك في: يُعتبر هذا القانون "لاغياً". و"واحد جنيه" المكتوبة على الجنيه السوداني بكل فخر. والراسل (في الجوابات والطرود). وكمان "هكذا قضايا وهكذا أشياء". والكثير الكتير. لكن الصحافة لسانها غالب غير غيره.
أبقى عافية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
ول أبا ود الأصيل،
Quote: و هم يجمعون مثلاً كلمة منشور على (مناشير) و أكثر تحديداً للأسف أدمنات القروبات ، فقلنالم إذن فعلام تجمعون مفردة (منشار)؟! ما قد يعكس لك إلى أي مدى نحن قومٌ أنكشاريون و يدنا على المنشار لحسم قضايانا و إسكات خصومنا بالسياسة و مخالفينا في الرأي |
يا ول أبا شنو أنت عايز تطلعنا نحن قوم ألستنا غلف ولا شنو؟ .. يا أخي هناك عدة أنواع من الجموع .. جمع مذكر سالم وجمع تكثير وجمع الجمع .. أنظر هنا قاموس في النت ..
Quote: تعريف و معنى منشور في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي مَنْشور: (اسم) مَنْشور : اسم المفعول من نشَرَ مَنشور: (اسم) الجمع : منشورون و منشورات و مناشِيرُ مفعول من نَشَرَ خَشَبٌ مَنْشُورٌ : تَمَّ نَشْرُهُ بِالْمِنْشَارِ خَبَرٌ مَنْشُورٌ : مُذَاعٌ ، شَائِعٌ تَسَاءلَ مَنْشُورٌ إِدَارِيٌّ : تَعْمِيمٌ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ : كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ رجلٌ مَنْشورٌ : منتشر الأَمر المَنْشُورُ : بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه المَنْشُورُ ( في علم الهندسة ) : جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان ، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع ، وينسب المنشور عادة إِلى شكل قاعدتيه ، ف منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ ، وهلمَّ جرًّا المَنْشُورُ ( في علم الضوءِ ) : جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج ، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء مَناشيرُ: (اسم) مَناشيرُ : جمع مِنشار مناشِيرُ: (اسم) مناشِيرُ : جمع مَنشور منشورات: (اسم) منشورات : جمع مَنشور
|
يا ول أبا نحن عرب .. علم علي رأسه نور .. أو نور علي رأسه علم .. الغلط شنو نحوياً؟
---------------------------- الله زد حبيبنا ود الأصيل بسطة العلم .. بقدر ما أمتعنا .. في هذا المنبر .. ما تشوف النفخ دا .. اخوك لا يفرّق بين الفاعل والمفعول لأجله .. كده نورنا ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: Biraima M Adam)
|
ول أبا ود الأصيل، تاني جيناك لكن هنا بالأنجليزي .. في كلمة Candid التى جاءت في Candid Camera هناك معنيين ..
Quote: 1. truthful and straightforward; frank. "his responses were remarkably candid" Similar: frank outspoken forthright blunt open honest truthful sincere direct straightforward plain-spoken bluff unreserved downright straight from the shoulder unvarnished bald heart-to-heart intimate personal man-to-man woman-to-woman upfront on the level on the up and up round free-spoken Opposite: secretive guarded insincere
2. (of a photograph of a person) taken informally, especially without the subject's knowledge. Similar: unposed informal uncontrived unstudied impromptu spontaneous extemporary
|
لماذا أنت غلبت المعنى الأول علي الثاني ..؟ أنا أفكتر a photograph of a person taken informally, especially without the subject's knowledge يعنى شيئ خفي عن الأنسان ..
بريمة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: Biraima M Adam)
|
Quote: أخي هناك عدة أنواع من الجموع .. جمع مذكر سالم وجمع تكثير و جمع الجمع .. Ø©
|
♡ بريمة يا حبوب ياخي شاحد إلاهي و سَيَّدي يرفع لي مقامك و يوسع أفهامك ، و يعلِّي مراتبك و يضاعف ليك راتبك. دا أكان ساي تطرانا تنفحنا معاك بي حبة قريشات؟! قالو فلس و لا هو سنتمتر واحد من أب صلعة يساوي 8 جنيه؛ يعشن الزول كوارع في قندهار سوق الناقة.المِهم ، النفح يكون بالمسنجر في الخاس. بس أوعة تفكهن في العام يتخاتفوهن مننا؛ أصلو حقنا براه رايح هنا في بمبر من ما لا (بامبرز ) له. ♤ طبعن كُلُّنا خطاؤون و خير الخطائين الرجَّاعون التوَّابون . و ما سجلناه هنا من أخطاء، كم نقعُ في ما هو أفدح منه. و لكن ما بال ناس الخليل بن أحمد الفراهيدي و تلميذه سيبويه و أبو الأسود الدؤلي إذا ما بُعِثُوا من مرقدهم أحياءً، إذا كان هذا غيضاً من فيض ما لقطته حاسة سمع واحد قريعتي راحت متلي ، على ضحالة علمي و قلة حيلتي ؛ و أخوك أجهل من بهلول الجهول في إستنَّ بول ؛ أو إن بالاحرى، في سوق تمبول بي جاي؟! •بس عندي تنويهة بسيط لجمع (التكثير) أفتكر بالسين (تكسير) يعني تكسير بنية المفرد بخلاف جمع المذكر و المؤنث ( السالم).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: لماذا أنت غلبت المعنى الأول علي الثاني ..؟ أنا أفكتر a photograph of a person taken informally, especiallywithout the subject's knowledge يعنى شيئ خفي عن الأنسان .. بريمة
|
▪ يلا ، نجي لظاهرة الكاميرا (الخفية) و اللي أصلن كنت منتظر فتواك فيها لكونها صنعة مستوردة معلبة من عندكم في بلاد العم سام. و قمنا نفصل فيها (زي حبة على الله البقى دارعها ليك كل من هبَّ و دبَّ)، على واقع حالنا المتجهِّم و قرفان للطيش ، لامن يشاكل ضُلُّو . و بالتالي قد لا يحتمل مفاجآت مقالبها بذات التلقائية اللي عندكم هناك. و لا كيف!؟ ♤ دا من الناحية الموضوعية. و أما من حيث الترجمة فموش أنا (الغلَّبت) إنما كان مأخذي على: لماذا ذهبنا إلى شكلية إنها (خفية) و دي مسألة بدهية لا تضيف شيئاَ؛ في حين من أنجبوها سمَّوْها (Candid) أو (!Outspoken) كما تفضلتَ . مما يعكس قدحاً في تفكيرنا المتهم أصلن بسطلية و استهلاكية تواقة إلى كل ما هو قادم من برة معلباً على طريقة (عجينة) البيتزا الجاهزة. • ياخ ذكرتني أب عاج أخوي دراج المحن يوم جاي معاه عبد الناصر في طيارة راكب وراهم الملقوف هيكل ، داير يعمل سبق صحفي قام سألو: يا سيادة الريس ، لو سمحتي لي الانقلاب الانتو عاملنو دا؛ هنا عمك قاطعو: يازول اعدل كلامك ، دا موش انقلاب ، دي ثورة فتية ظافرة... ود بمبة قعد يلاوي: لا ، معليشي يعني ياسيادتك... عمك ابعاج مكفكف جاهز ، أصلو ما مقق ليه راح قاشطو ليك بي طاوش بوكس جدعو نجيض. جمال زعل قاللو : عيب كظا يا قعفر ، دا الراجل كان ها يروح فيها يا وِلداه. عمك نميري قاللو: لكن هي ثورتنا قمنا بيها، نسمبها نحنا الولدناها و لا يجي زي الخول بتاعك دا ينظّر لينافيها. فشايف كيف!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
يا ود الأصيل ... أريت حالك زينة. ياخي ما تضيّق المهل وتقول لي من وين. أنا منها كلها ... المرداء ... أو كما قال والله أعلم: يا المرداء الردَم فيخِك صبيب الطرْفة ... جُدّيع النميم بِجي فوق عفَاك غير كُلْفة ... مَرِيّة وفيكِ بتْطُبْق العُمَار الخَلْفة ... واسِعْةً جُناحِك كُوعو سَكّن حلفا.
كنت داير أعلق على مناشير ومنشورات لكن بريمة ما قصّر. منشور ... حتى بالقياس ... يُجمع على مناشير، زي عصفور (عصافير) وتنّور (تنانير) وفرفور (فرافير) و"جقدول" (جقاديل) ... وهلمْ. أما candid camera فهي ظاهرة حديثة ويبدو لي إنو الناس البدوها سموها كدا لأنو candid ما عندها أي صلة بإخفاء أو دسدسة. لكن أهلك اللنقليز طوالي قبلوا تعبير candid camera ... وعملوا ليها تعريف. هي ظاهرة جديدة والخواجات رضي الله عنهم ما بيابوا الجديد. ناس بالهم واسع وروحهم عملية.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
• كم أنا ممتنٌّ لهذا البوست إذ جمعني بقرنَي استشعارٍ من باديتَي الشرق و الغرب لا يُخطآن شاردةً أو واردةً.
• و لعل من شوائع ما تسير بها رُكبانُنا فتطير به أخبارنا قولنا " صادفَ شَنٌّ طبقه" و الشنُّ معروف كوعاءٍ لحفظ ماء الشرب كالقربة و السعن، و الطبق هو الصَحْن أو القَدَح غير أن مغزى المقولة لا ناقةَ له و لا بعيرَ بشيء من كل هذا. ♤ إذن ، إليك قصة بديعة من عيون ما تحكَّت به العرب. إذ بقال إن شنَنَاً أو شنَنٌ هذا ، كان رجلاً من عباقرة العرب و دُهاتهم إذ قال: و الله لأجوبنَّ البلاد حتى أجد امرأة في مثل فطنتي و ذكائي لأنحكها. و بينما هو في طريقه ، إذ قابله رجلٌ شاركه المسير إلى ذات الوجهة التي يقصدها حتى إذا قطعاَ شوطاً في رحلتهما فسأله شنَنٌ: أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل أنا راكب و أنت راكب،فكيف أحملك أو تحملني يا هذا؟ فسكت عنه شنُّ. و سارا حتى إذا أتيا أهل قرية، فإذا بزرع قد استُحصِد.فسأل شنَنٌ رفيقه:أترى هذا الزرع أكل أم لا فقال الرجل ممتعضاً: أيُ سؤال هذا؟ ترى نبتاً مستحصداً فتسأل أكل أم لا ؟!فصمت عنه شنُّ حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازه , فعاد شنَنٌ يسأل:أترى صاحب هذا النعشحياً أو ميْتاً فقال له الرجل : ما رأيت أجهل منك! ترى جنازة فتسأل عنها أميْت صاحبها أم حي. ثم تركه شنَنُّ و همَّ بفراقِه . ♤ لكنَّ الرجل أبي أن يتركه واصطحبه حتى صارا إلى بيته فمضى معه. و كان للرجل ابنةٌ يقال لها:"طبقةٌ " فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه . فأخبرها بمرافقته إياه , طوال مسيرتها و شكا إليها ما كان من شِدَّة غبائه ، ثم حدثها بسخافاته . فقالت: يا أبتِ ما هذا بجاهل! أما سؤاله: أتحملني أم أحملك؟! فأراد: أتعينني أم أعينك على وعثاء السفر، و كآبة المنظر بأن نتجاذب طرفي الحديث حتى نقطع طريقنا بدون مللٍ. و أما سؤاله إياك : أترى هذا الزرع أكل أم لا , فأراد هل باعه أهله فانتفعوا ثمنه أم لا!! و أماقوله في الجنازة , فأراد هل ترك الميْتُ عَقِباً يحيا بهم ذكره أم لا. ثم خرج خرج أبوها ليجلسإلى شنَنٍ , و تماثل بمحادثته ساعة ثم قال: أيا ضيفي الكريم ، أتحب أن أتأول لك ما كنتَسألتني عنه؟ قال: نعم ففسره فقال شنُّ: ما هذا من كلامك, فأخبرني صدقـــاً، من هوقائله ؟ قال: بل هي ابنةٌ لي. فخطبها إلى شننٍ الذي ظفر بها زوجةًثم حملها و مضى سائراً بها إلى دياره, فلما رآهما الناس قالوا صادف و وافق شنَنٌ طبقةً. ثم طارت الحكاية مثلاً لكل اثنين أو أمرين متطابقين قلباً و قالباً. **************** فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** ليكون من السَّحاب إلى التُّرابِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
حاج دفع الله ... نعلك أمسيت طيب. من القُنن والناجي وأهلك ناس ود كيكل في أم طرطارة... وانجع لا قدّام وأديها جبدة صعيد على جبال الغُر ووادي أب قنافِد وأب سَعَنة ... وقبالها هِد في حفير الشناتير واملأ قِرَبك. وبتلاقي أهلك العفصة سايقين بالسِّهم دي. ولازمن تكون اشتريت هتش من سوق ود أب شام، وزرت ديار خالتنا العايدية، عليها رضوان الله ورحماته. وبعد داك بووووشك اتوهّد وادي القيقي وجبل مخيريق: ديفة الردّن القيقي وعفا مخيريق. يا زول جنس وهاطاً يرد الروح. كلو بقى زي الدَّبَس ... يتاورنا يوم والتاني؛ وبيننا وبينو بوناً بُعدوا ما بتدانى. ويحلو الاجترار عند الكبر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غفران قصي محمد عفوا أخي و عابر سبيل، ود الأصيل ...الصفحة بيضاء ناصعة لا شائبة فيها ولا صدع بحوجة لرأب، ولله در كل من شارك فيها. وكل ما ثرثر فيها يعتبر( في المليان)وكل ما كتب هنا - من خبر ورأي و مدح وهجاء وذم وفخر - لا يخرج عن شوارد من حظيرة بنت عدنان. فالتحية للجميعوستظل الصفحة مفتوحة دون طي طالما أنها بسطت للعامة، ولنا عودات شتى لنستشهد بشاردة منها ومن أخواتها في الحظائر الأخرى، ولنا لقاء - بإذن الله - يوما ما في ساعات خير عند ساحات أوسع. تركتكم بعافية وفتكم بعافية --------------------------------
|
عفا الله عما سلف، و لا تثريب عليك أبا غفران، و سوف نلتقي بمشيئة الله على صعيد أحمدي البساط لنواصل بعون الملوى ثم بحضوركم البهي. و إلى ذلك الحين هاك التصبيرة دي لحدت ما نرجع ليك:-أخطاءٌ فادحةٌ ، لكنها شائعةٌ ♤ و هناك أخطاء شائعة لو أن سيبويه ومن والاه من رفاقه وصحبه كأبي الأسود و الفراهيدي بعثوا أحياءً ، لعرفوا السبب و بطل عندهم العجب من: علام كانت تنتحب الفتاة، قبل أن تجري تقليعة كهذه على ألسنهم ، دون أن يلقي لها أحد باله. إلا و هي أن الناس عدا من رحم ربي و هم قليل، باتوا لا يتورعون فيما لا يتورعون و لا يخشون لومة لائم فيما عمت به بلوى بنت عدنان من إضافة اسم المعرفة إلى النكرة و هي في غنًى عمن تسند إليه، كقولهم: علي سبيل المثال (النسوان الغير محجبات) و هي حذلقة جديدة تجافي الصواب و تغالط منطق اللغة و لغة اادلمنطق في أدنى حدود أبجدياته و الصواب هو أن يقال: النساء غير المحجبات لكون النكرة أحوج لمن تضاف إليه كي تعرف. *****************
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ♧ ترجمات رعناء£ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
● و الأمر المثير الثاني هو علل الترجمات. فقد أصبحت الترجمة و هي كما الصحافة تماماً ، مهنة من لا مهنةَ سزدانبز أونلاين ترا باقي لينا بنبر من لا(بامبرز) له ؛ بقت الترجمة لدى كثير من المتسلبطين العرب أداة هدمٍ و إطاراً فكرياً مُهشَّماً و سُلَّماً عقيماً لهبوط الإبداع و ضحالة المادة المستقاة. فقلما تجد من يُجدِّد ليحيِّن من حال بيئتنا المائل . فهناك طائفةٌ تستقي مناهجها الفكرية و رموزها اللغوية من تراثٍ قديمٍ فتحسبها ما تزال عائشة بعصورها الجيرية؛ و طائفة أخرى تتلقف المعارف بحرفية لغاتها الأجنبية من مَلازم مقصوصةٍ ثم ملزوقة ، أو من خلال بعض مطالعاتنا الفردية المتعجلة لبحوثٍ مبتورةٍ . و الألعن و أظرط من ذلك ظهور حملة مسعورة لتحديث المناهج و إمعان في تغريبها كتركةٍ متوارثةٍ كابراً عن كابى لقِوَى الاستدمار ( و ليس الاستعمار ) الغربي ، لا سيما مناهج منذ مطلع القرن العشرين ، و المصممة بالدرجة الأولى لتمكين الأثرياء و النخب الاجتماعية و الطُّغَم الاقطاعية من السطوة على مقدرات الأمة على حساب الانتماء الوطني . فتجدها تترجم ما حفظته و أودعته بواطن الذاكرة بشكلٍ(دكاكيني) يتراءى في الكتابات المختلفة و في التعابير الأفرنجية المقتبسة من تلك المصادر؛ ليتم حشرُها في نصوص لهيجنا كما تُدق البراغي و المسامير في نعش المرحومة (ثقافة) و هذا الانفصام الفكري و عملياته (الإخصائية) المشوهة المشبوهة عند العرب يتسبب بنقل تراكيبَ تُخالفُ منطق اللغة و لغة المنطق، دونما وعي لأبعادها الحضارية و انعكاساتها الخطيرة.
(عدل بواسطة دفع الله ود الأصيل on 12-11-2019, 07:16 AM)
| |
|
|
|
|
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|