أخْطاءٌ شائعةٌ(شائنةٌ) تعكِسُ عقليَّةً ضَحْلةً و ثقافةً شائهةً

أخْطاءٌ شائعةٌ(شائنةٌ) تعكِسُ عقليَّةً ضَحْلةً و ثقافةً شائهةً


11-05-2019, 03:30 AM


  » http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&board=500&msg=1572921008&rn=0


Post: #1
Title: أخْطاءٌ شائعةٌ(شائنةٌ) تعكِسُ عقليَّةً ضَحْلةً و ثقافةً شائهةً
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 03:30 AM

02:30 AM November, 04 2019 سودانيز اون لاين
دفع الله ود الأصيل-
مكتبتى
رابط مختصر

♤ انظر يا هداني و رعاك الله،إلى
مثلِ هذه ( المَقولةِ ) الزاعِمةِ جُزافاً
بأنَّ :"خطأً شائعاً خيرُ من صوابٍ مجهولٍ"

Post: #2
Title: Re: أخْطاءٌ شائعةٌ(شائنة) تعكِسُ عقليَّة ضكلة
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 04:01 AM
Parent: #1

▪ أوليس هذا بحدِّ ذاته أفدح خللٍ عقليٍّ من
شأنه أن يُسوغَ الأمر لكلِّ ناسفٍ لقضية الثقافة
من عروشها و لجعل عاليَ هويتها سافلها ؟! فيا له
من تفكيرٍ سلبيٍّ مُتقاعِسٍ و دعوة متخاذلة لوأدِ هِمَم
البحثِ و التقصِّيللصوابٍ ؛ و بالتالي (تُعَبّيد) السبل
لسُلحُفائيَّة السعيٍ عن الصواب في لتحرِّي الدقة
و الأمانة في أقوالنا فضلاً عن أفعالنا؛ ما قولكم؟

Post: #3
Title: أخطاءٌ فادِحاتٌ .. ز لكنهُنَّ شائعاتٌ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 08:37 AM
Parent: #1


أغلاطٌ شائعةٌ.. و بالهبل
(1)
♤هنا مقتطفاتٌ عشوائية كغيضٍ من فيضٍ لغَلَطاتٍ شائعاتٍ و بالهبل.
و قبل الغوص سحيقاً في مضارب هذا المبحث العلمي الجافِّ و المتبحِّرِ ،
دعونا ندردش ببعض الأخطاء النشاز و الشوارد من حظيرة بنت عدنانَ لغة (الظَّـــاد) كما يحلو نطقها ، و بكل أسف، لكثيرٍ من أهل جزيرة العرب. و تحضرنا من طرائفهم ذاك الاعرابي البغل الذي عض بعلته فجدع شحمة أذنها متل هنوووك. و لما كلبشوه أخذوه فاعتلوه ليمثل أمام قاضي الاحوال الشخصية رافع عن نفسة محتجأ بدليل من قوله تعالى "و اللائي تخافون نشوزهن فعظوهن و اهجروهن في المضاجع و اضربوهن"

● و لعل من أشيعِ الشائعات عندنا في بلدنا الحبوب هذا، و بزمننا الجميل هذا هو الخلط لدى العامة و كثير جداً حتى من نخب الخاصة و بالذات رواد و رائدات الفيسبوك، حيث فكرتُ و نجِّمتُ كثيراً و قرأتُ لأولئك المفسفسين و المفسفسات و المتوترينو المتوترات و هم يجمعون مثلاً كلمة منشور على (مناشير) و أكثر تحديداً للأسف أدمنات القروبات ، فقلنالم إذن فعلام تجمعون مفردة (منشار)؟! ما قد يعكس لك إلى أي مدى نحن قومٌ أنكشاريون و يدنا على (المنشار) لحسم قضايانا و إسكات خصومنا بالسياسة و مخالفينا في الرأي . ذلك عِوَضاً عن مقارعة الحُجية بالحُجة، و ضحد الفكرة بالفكرة. و لحد ماغايتو بعضهم الماقوو روسينم و ما أخدتم العزة العنطظة بالإثم و قبلوا منَّا على مضضٍ مشكورين صوبناها لهم ب(منشورات).

♤ و لعل الخلط نفسه حاصل ما بين مشتقات بعض الألفاظ و المفردات ، على أنها مترادفات. كقولهم مثلاً: استلام الرسائل ، أو الجوائز ، أو البضائع. لكن الصواب هو (التسلُّم). و أما الاستلام فلا ناقةَ له و لا بعيرَ بشيء من ذلك. بينما يصح بمعني الاحتضان و الالتزام ، كقولنا استلام الحجر الأسود)
عند الطواف ببيت الله الحرام ، حينما نريد أخذه بالأحضان. هذا و دمتم دمتم دمتم سالمين،،،،

Post: #4
Title: أغْلاطُك فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 04:11 PM
Parent: #1


{2}
▪ كذلك من أشيع شائعات ما يخطيء به الناطقون
و غير الناطقين بلغة الضاد ، كما الناطقين بألسُنٍ غيرِها،
ليس فقط ، في دارجيتنا اللهيجة السكرية، بل على المستويين الإقليمي و االدولي ، قولنا:( رأسا على عقب). و حسب منطق الأشياء ، فذاك مما يٌعد وضعاً طبيعياً جداً: أن تستقر الرأس على عقبٍ. و لعل الصواب في عبارة( Up-side-down) التي صاغها الفرنجة للتعبير عن وضعية مشقلبة لأي شيء مو راكب عدلو. أي :أن نشقلب الشيء بحيث نجعل (عقبه على رأسه). أي ( عاليه سافله) و العكس ليس صحيحاً؛ تماماً مثلما يترجمها الأعاجم بما معناه (عقِباً
على رأسٍ) . و لعل ذلك يكون هو الاقرب إلى تأويل قوله
عزَّ من قائلٍ{فَلَمَّا جَاءَ أَمْرُنَا جَعَلْنَا عَالِيَهَا سَافِلَهَا وَ أَمْطَرْنَا
عَلَيْهَا حِجَارَةً مِنْ سِجِّيلٍ مَنْضُودٍ} .

▪ أما نحن فقد أبت علينا نفوسنا الأمارة بالسوءإلا أن نمارس عادتنا السيئة و ديدننا في عكس تيَّار دايناميكا منطق الأشياء لنترجمها بقولنا :" رأساً علىعقِبٍ" و كأنما فسرنا الماء المطلق بماءٍ قُراحٍ بعد لئْيٍ.ذلك لكون وجود الرأس على العقِب يُعدُّ وضعاً طبيعيَّاًو ربما لو قلنا"عقِباً على راسٍ"لكان ذلك أوجه؛
أم ماذا؟ فكم نتجنى على لغة منطقنا، و منطق لغتنا .
!

Post: #5
Title: Re: أغْلاطُك فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 06:39 PM
Parent: #4


{3}
ياخ إتا في دا و لا أهل الجلد و الراس زاتم الناطقين
بلسان (الظَّاد) ، و اللي مرة أتيم غرنغ الواحد دا قاعد
يطاعن في عوض إبراهيم عوض لامن شافو يتفلقص
و يتفلفس. فقام داخل عليه بي فاول شمال قاللو: "ترا
ما عندك عوجة ؛ بقيت تتكلم عربي متل أهلو بالظبط".

♤ يلا ، دا عمك جولكين سعودي جلف شكلو (فكي مفترس)
جايبنو يمثل قدام محكمة الفصل في قضايا الأحوال الشخصية
مدَّعية عليه بعلتٌه المصون (يبدو جنها نِقَّة) بأنو عاضيها في أضانا
لامن جادعا ليها مشيلا ياها في يدها. و لكن الرجل رافع عن نفسه
بثقة تامةٍ و نافح عن فعلته التي فعل ، دونما حاجةٍ لمحامٍ، و بحُجةٍ
شرعيةٍ قويةٍ استنبطها مما جاء في آياتٍ من الذكر الحكيم لقوله تعالى
{فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَ اللَّاتِي تَخَافُونَ
نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّوَ اهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَ اضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ
أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا}.

Post: #6
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-05-2019, 07:04 PM
Parent: #5


{4}
۞ تخزينة على جنبة:
▪ العلامة الراحل عبد االه الطيب ذات مرور له على جامعة
أمدرمان الإسلامية في عهد رزوحها تحت سطوة الكيزان، ناس
كامل الباقر و يوسف العالِم؛ رأى البروف هناك لافتةً لاسم معهدٍ
ملحقٍ بها لتدريس اللُّغة العربية"لغير الناطقين بها". فوجد التسمية
صادمةً ، من باب الشفقة على بنت عدنانَ و هي الضحية هنا ، و بما
أنه بالنهاية مدرِّسٌ من مخرجات بخت الرضا، ففد أخرج من جيبه
طباشيرة أو فحمة جاهزة موية و نور لمثل هذه المهام الطارئة .، و
شطب ما قرأه على اللافتة و كتب بدلاً عنه( للناطقين بغيرها) .
•كان ذلك على محمل أن الطلاب المستهدفين بخدمات هكذا معهد،
لا بد و أن لديهم لغاتٌ غير العربية. و أما "غير الناطقين بها" بها فقد
تتسع لشمل كل ما يُسبِّحُ لله في فضاء هذا الناموس الكوني الفسيح
{ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَ مَن فِي الْأَرْضِ وَ الشَّمْسُ وَ الْقَمَرُو وَ النُّجُومُ وَ
الْجِبَالُ وَ الشَّجَرُ وَ الدَّوَابُّ وَ كَثِيرٌ مِّنَ النَّاسِ ۖ وَ كَثِيرٌ حَقَّ عَلَيْهِ الْعَذَابُ ۗ
وَ مَن يُهِنِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِن مُّكْرِمٍ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ ۩}

Post: #7
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-07-2019, 08:20 AM
Parent: #6

{5}
كذلك من الشائع بيننا نسبة صفة العجز إلى الجلاكين من (شيوخنا)
الذكور. و الصواب أنها حكر لبنات ، أو بالأحرى لحبوبات حواء. و الدليل
قوله تعالى على لسان أم المؤمنين سارة ، زوج سيدنا إبراهيم عليه و على
نبينا أفضل الصلاة و أجل التسليم: " قالت: يا ويلتى ، ءألد و أنا عجوز،
و هذا بعلي شيخا، إن هذا لشيء عجيب"هذا و أعلم العلم عند الله
++++++++++++++++++
♤ و ثمة استشهاد آخر بقوله تعالى" فأقبلت امرأته في صرة،
فصكت وجهها، و فالت: عجوز عقيم " و هي تعني نفسها ،
و ليس زوجها سيدنا إبراهيم. و لا بأس أو غضاضة في ذلك.
++++++++++++++++++
♤ و لعل من الشوارد أيضا ، ورود بعض المؤنث بصيغة التذكير،
كقولنا أم رؤوم ، و امرأة ودود ولود. كما يرد بعض المذكر بصيغة
التأنيث؛ مثل حنظلةٍ ،معاويةٍ ، حذيفةٍ ، عكرمةٍ و دحيةٍ و هكذا.

Post: #8
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: Shinteer
Date: 11-07-2019, 09:09 AM
Parent: #7

سلام يا ود الأصيل
موضوعك مهم وممتع.
ما رأيك في: يُعتبر هذا القانون "لاغياً". و"واحد جنيه" المكتوبة على الجنيه السوداني بكل فخر. والراسل (في الجوابات والطرود). وكمان "هكذا قضايا وهكذا أشياء". والكثير الكتير. لكن الصحافة لسانها غالب غير غيره.

أبقى عافية

Post: #9
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-07-2019, 12:29 PM
Parent: #8

العوافي الحبيب شنتير. تعرف، خايفين
زاتنا نطلع نحن المشنترين و مفنترين برانا مع
صوابات مغمورة و مندثرة و باقي خلق الله ديل
في الفيها آخر طراوة مع الأخطاء الشائعة . و تبقى
علينا ترا البقت علي عمنا سيبويه مات شرقان ليه
بحرف( قاف) و هو ساكي ليه غراب راسو قوي يقول:
غاغ و هو يقول ليو: بل قل" قاق" يا غبي و لحدي ما
انكطع لبه عرق وجا دافي الدلطة خشمو فطسان.

Post: #10
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-07-2019, 01:46 PM
Parent: #9


لكن كدي خلي دا كلو كوم على جنبة و تعال لي إت.
و ماك طالبني حلفية إني زي الشامي فيك ربحة أهلي
الحُنان و حاسي معاك اللؤلة بشعور نبي الله يوسف يوم
ر بنا طنعو بي شقيقو بني أمين .فتعال نديك سُعالين:
1/ أولن: إت من وين مز ضهارينا الي فوق ديل؟. قول ساه
إن شاء في الخاس و انا زولك طب و كان للبطانة دي أخوك
مأترا ليك من أدزاها لأقصاها بأركانا اللربعة تقول تلي بس كنت
كمساري و لا دلالي عدة :أنا ، بي صعيد من حنك حنتوب و لا
عند الفاو ؛ و بجاي من رفاعة أب سن و لا عند السباغ ؛ و بي
سافل من أبو دليق و لامن تجي تمبول و تشب جبل اللبايتور
و تمرق فوق ود ب شام و إت مشاقق بي درب الهوى لا عند
ناس ريرة و الصُفية و لامند تدقهافي ان رهو تلقاها معنقلة
فوق قيفة اللتبراوي. و لسة الغريق و الحديس ذو شجون.

2/ اليابان أبان عويناتن مشقوقات ديل لامن حريف منقاش
يا الله ما يمرقن ؛ أها مشؤديت لهم كيف؟ نعلك قمت مكربت
بي بعيرن أصهب و من قبلك بهنا ساي مرقتها في ناغازاكي؟

Post: #11
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-08-2019, 04:47 AM
Parent: #10

و لدينا مآخذُ على تقليعة مقالب الكاميرا
الخفية أم بالأحرى هي نزيهة ، بمعنى (عبيطة)
(6)
♤ غايتو الله يكون في عون أولئك الغشماء, ممن يقعون يومياُ ضحايا في
شراكها المنصوبة هنا و هناك للغاشي والماشي و لعلهم ليسوا بأقل خبثاً
و خائيدثَ من أولئك المتطفلين ، الذين يتخذون منها كنتين(تشاشةٍ) متنقلاً
لابتزاز خلق الله والاتِّجار بهفوات و سقطات الأبرياء في نخاسة(القرية الواحدة).

♤قمنا مسكنا كنكشنا فيها نحن أخيراً. و عاد قلنا فيها (كب) لامن مسخناها عديل.
و ناس ربيع طه بعد ما سوقها برد هنا جوة مرقو عبرو بيها الحدود إلى مصر حيث
( بيع الموية في حارة السقايين) . و كمان للشلاقة مشو بيها تشاد؛ لحدت ما واحد
قرعاني و لا زغاوي من ذوات الدم الحامي قرفان في واحد من مقالبهم شبهوه
بمرة قام سل ليهم سكين في الصقيعة ، و داير يبعجم، لو مايا الله ربك لطف .

● ما علينا ، لكن بقى الشاهد و المفارقة في أن التسمية ظاطا "Candid_ camera"
آفة أفرنجية المنشأ تعني في لاتينيتها: الكاميرا النزيهة. يعني غشيمة و عبيطة ، و على نياتا .
ما بتعرف تجامل (اللي على قلبا على لسانا و العلى عدستا طوالي على شاشتا). و موش عارف
نشامتنا العربان من وين جابو ليها الترجمة النشاز المكلوجة دي، قالو خفية؟؛فكأننا ترجمنا القشرة
كالعادة، و خلينا ليهم لب الفكرة. عموما هم الولدوها و بالتاي هم الأحق بتسميتها وأهلها.

Post: #12
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-08-2019, 05:03 AM
Parent: #11

{7}
▪أما لو جينا لكونها نزيهة أو خفية؛ فهي على أية حال في حيرةٍ من أمرها.
فأيهما الأولى بالفضح؟هل كان عليها أن تحرج من ساقتهم أقدارهم لتضعهم
في مرمى نيران عدساتها الحارقة؟! أم كان عليها أن تعري تلك الأرواح الشريرة
التي تسكن مصممي الكاميرا ، و قبلهم مبتكري الفكرة من أساسهاا؟

¤ و الآن دعونا نعرج بعظسة ذات الكاميرا لنلقط شيئاً من مشاهدنا
الأكثر شيوعاً بالذات في مثل أيام كهذه و داهل علينا فصل الربيع كما نصر
على تسميته ربيعاً، كدا بس؛ حيث يوشك يظلنا جوٌّ صحوُ فضيل قد يحلو فيه
لبعض المرطبين الترويح عن الأنفس بالخروج قلؤياً من قماقم الرتابة إلى فضاءات
(المتنزهات) الفسيحة. و هنا يقع شاهد الخطأ الذي نحن بصدده. حيث يصر ناس الدعاية
و الإعلانات على شاشات فضائياتنا المحتشمات على تسميتها. (منتزهاتٍ). و موش عارف الزول زاتو لامن يمش الحتات دي بمش ينتزه ، و لا الأحرى (يتنزه) بالطريقة الصاح؟!

Post: #13
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: Biraima M Adam
Date: 11-08-2019, 07:42 AM
Parent: #12


ول أبا ود الأصيل،

Quote: و هم يجمعون مثلاً كلمة منشور على (مناشير) و أكثر تحديداً للأسف
أدمنات القروبات ، فقلنالم إذن فعلام تجمعون مفردة (منشار)؟! ما قد يعكس لك
إلى أي مدى نحن قومٌ أنكشاريون و يدنا على المنشار لحسم قضايانا و إسكات
خصومنا بالسياسة و مخالفينا في الرأي
يا ول أبا شنو أنت عايز تطلعنا نحن قوم ألستنا غلف ولا شنو؟ .. يا أخي هناك عدة أنواع من الجموع ..
جمع مذكر سالم وجمع تكثير وجمع الجمع .. أنظر هنا قاموس في النت ..
Quote: تعريف و معنى منشور في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي
مَنْشور: (اسم)
مَنْشور : اسم المفعول من نشَرَ
مَنشور: (اسم)
الجمع : منشورون و منشورات و مناشِيرُ
مفعول من نَشَرَ
خَشَبٌ مَنْشُورٌ : تَمَّ نَشْرُهُ بِالْمِنْشَارِ
خَبَرٌ مَنْشُورٌ : مُذَاعٌ ، شَائِعٌ تَسَاءلَ
مَنْشُورٌ إِدَارِيٌّ : تَعْمِيمٌ حَوْلَ مَوْضُوعٍ مَّا
مَنْشُورَاتٌ أَدَبِيَّةٌ ثَقَافِيَّةٌ : كِتَابَاتٌ مَطْبُوعَةٌ لِلْقِرَاءةِ
رجلٌ مَنْشورٌ : منتشر الأَمر
المَنْشُورُ : بيانٌ بأَمر من الأُمور يذاع بين الناس ليعلموه
المَنْشُورُ ( في علم الهندسة ) : جسمٌ كثيرُ السطوح قاعدتاه أَو طرفاه مضلعان متساويان ومتماثلان ومتوازيان ، وكل سطح من سطوحه الأُخرى الجانبية متوازي أَضلاع ، وينسب المنشور عادة إِلى شكل قاعدتيه ، ف منشور ثلاثيّ أَو رباعيّ ، وهلمَّ جرًّا
المَنْشُورُ ( في علم الضوءِ ) : جسم منشوريٌّ ثلاثيٌّ مصنوعٌ من مادة شفَّافة كالزجاج ، ويستخدم لدراسة انكسار الضوء
مَناشيرُ: (اسم)
مَناشيرُ : جمع مِنشار
مناشِيرُ: (اسم)
مناشِيرُ : جمع مَنشور
منشورات: (اسم)
منشورات : جمع مَنشور

يا ول أبا نحن عرب .. علم علي رأسه نور .. أو نور علي رأسه علم .. الغلط شنو نحوياً؟

----------------------------
الله زد حبيبنا ود الأصيل بسطة العلم .. بقدر ما أمتعنا .. في هذا المنبر ..
ما تشوف النفخ دا .. اخوك لا يفرّق بين الفاعل والمفعول لأجله .. كده نورنا ..

بريمة

Post: #14
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: Biraima M Adam
Date: 11-08-2019, 07:58 AM
Parent: #13


ول أبا ود الأصيل، تاني جيناك لكن هنا بالأنجليزي .. في كلمة Candid التى جاءت في Candid Camera
هناك معنيين ..
Quote:
1.
truthful and straightforward; frank.
"his responses were remarkably candid"
Similar:
frank
outspoken
forthright
blunt
open
honest
truthful
sincere
direct
straightforward
plain-spoken
bluff
unreserved
downright
straight from the shoulder
unvarnished
bald
heart-to-heart
intimate
personal
man-to-man
woman-to-woman
upfront
on the level
on the up and up
round
free-spoken
Opposite:
secretive
guarded
insincere


2.
(of a photograph of a person) taken informally, especially without the subject's knowledge.
Similar:
unposed
informal
uncontrived
unstudied
impromptu
spontaneous
extemporary


لماذا أنت غلبت المعنى الأول علي الثاني ..؟ أنا أفكتر
a photograph of a person taken informally, especially without the subject's knowledge
يعنى شيئ خفي عن الأنسان ..

بريمة

Post: #15
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-08-2019, 11:24 AM
Parent: #14

Quote: أخي هناك عدة أنواع من الجموع ..
جمع مذكر سالم وجمع تكثير و جمع الجمع .. Ø©

♡ بريمة يا حبوب ياخي شاحد إلاهي و سَيَّدي يرفع لي
مقامك و يوسع أفهامك ، و يعلِّي مراتبك و يضاعف ليك
راتبك. دا أكان ساي تطرانا تنفحنا معاك بي حبة قريشات؟!
قالو فلس و لا هو سنتمتر واحد من أب صلعة يساوي 8 جنيه؛
يعشن الزول كوارع في قندهار سوق الناقة.المِهم ، النفح يكون
بالمسنجر في الخاس. بس أوعة تفكهن في العام يتخاتفوهن
مننا؛ أصلو حقنا براه رايح هنا في بمبر من ما لا (بامبرز ) له.

♤ طبعن كُلُّنا خطاؤون و خير الخطائين الرجَّاعون التوَّابون .
و ما سجلناه هنا من أخطاء، كم نقعُ في ما هو أفدح منه. و لكن
ما بال ناس الخليل بن أحمد الفراهيدي و تلميذه سيبويه و أبو
الأسود الدؤلي إذا ما بُعِثُوا من مرقدهم أحياءً، إذا كان هذا غيضاً
من فيض ما لقطته حاسة سمع واحد قريعتي راحت متلي ، على
ضحالة علمي و قلة حيلتي ؛ و أخوك أجهل من بهلول الجهول
في إستنَّ بول ؛ أو إن بالاحرى، في سوق تمبول بي جاي؟!

•بس عندي تنويهة بسيط لجمع (التكثير) أفتكر بالسين (تكسير)
يعني تكسير بنية المفرد بخلاف جمع المذكر و المؤنث ( السالم).

Post: #16
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-08-2019, 12:38 PM
Parent: #15

Quote: لماذا أنت غلبت المعنى الأول علي الثاني ..؟ أنا أفكتر
a photograph of a person taken informally,
especiallywithout the subject's knowledge
يعنى شيئ خفي عن الأنسان ..
بريمة

▪ يلا ، نجي لظاهرة الكاميرا (الخفية) و اللي أصلن كنت منتظر فتواك
فيها لكونها صنعة مستوردة معلبة من عندكم في بلاد العم سام. و قمنا
نفصل فيها (زي حبة على الله البقى دارعها ليك كل من هبَّ و دبَّ)، على
واقع حالنا المتجهِّم و قرفان للطيش ، لامن يشاكل ضُلُّو . و بالتالي قد لا
يحتمل مفاجآت مقالبها بذات التلقائية اللي عندكم هناك. و لا كيف!؟

♤ دا من الناحية الموضوعية. و أما من حيث الترجمة فموش أنا (الغلَّبت)
إنما كان مأخذي على: لماذا ذهبنا إلى شكلية إنها (خفية) و دي مسألة بدهية
لا تضيف شيئاَ؛ في حين من أنجبوها سمَّوْها (Candid) أو (!Outspoken)
كما تفضلتَ . مما يعكس قدحاً في تفكيرنا المتهم أصلن بسطلية و استهلاكية
تواقة إلى كل ما هو قادم من برة معلباً على طريقة (عجينة) البيتزا الجاهزة.

• ياخ ذكرتني أب عاج أخوي دراج المحن يوم جاي معاه عبد الناصر في طيارة
راكب وراهم الملقوف هيكل ، داير يعمل سبق صحفي قام سألو: يا سيادة الريس ،
لو سمحتي لي الانقلاب الانتو عاملنو دا؛ هنا عمك قاطعو: يازول اعدل كلامك ،
دا موش انقلاب ، دي ثورة فتية ظافرة... ود بمبة قعد يلاوي: لا ، معليشي يعني
ياسيادتك... عمك ابعاج مكفكف جاهز ، أصلو ما مقق ليه راح قاشطو ليك بي
طاوش بوكس جدعو نجيض. جمال زعل قاللو : عيب كظا يا قعفر ، دا الراجل
كان ها يروح فيها يا وِلداه. عمك نميري قاللو: لكن هي ثورتنا قمنا بيها، نسمبها
نحنا الولدناها و لا يجي زي الخول بتاعك دا ينظّر لينافيها. فشايف كيف!!

Post: #17
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: Shinteer
Date: 11-08-2019, 11:36 PM
Parent: #16

يا ود الأصيل ... أريت حالك زينة.
ياخي ما تضيّق المهل وتقول لي من وين. أنا منها كلها ... المرداء ... أو كما قال والله أعلم: يا المرداء الردَم فيخِك صبيب الطرْفة ... جُدّيع النميم بِجي فوق عفَاك غير كُلْفة ... مَرِيّة وفيكِ بتْطُبْق العُمَار الخَلْفة ... واسِعْةً جُناحِك كُوعو سَكّن حلفا.

كنت داير أعلق على مناشير ومنشورات لكن بريمة ما قصّر. منشور ... حتى بالقياس ... يُجمع على مناشير، زي عصفور (عصافير) وتنّور (تنانير) وفرفور (فرافير) و"جقدول" (جقاديل) ... وهلمْ. أما candid camera فهي ظاهرة حديثة ويبدو لي إنو الناس البدوها سموها كدا لأنو candid ما عندها أي صلة بإخفاء أو دسدسة. لكن أهلك اللنقليز طوالي قبلوا تعبير candid camera ... وعملوا ليها تعريف. هي ظاهرة جديدة والخواجات رضي الله عنهم ما بيابوا الجديد. ناس بالهم واسع وروحهم عملية.

Post: #18
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-09-2019, 09:32 AM
Parent: #17

•حباب أخوي شنتير صباح الخير بالليل و شكرن
على الأحداثيات واضحة بلحيل و اللبيب بالإشارة
يفهمُ.دي زي حكاية عربي مشاقق بالخلا ضهبان
و قارصو الجوع. جالو فوق مرة قاعدة تعوس في
التُّكُل سالا عن الدرب الشاق الدوكة و مارق فوق
المكطاع و هي ناصحة فهمتو قالتلو : حباب
الضيف وصِلتَ تب ، ابقى لي جوة على الخلوة .
♡سمح هاك إحداثياتي.بعدين فزر وحذر براك:
البَكَرة القبيل فوق الحُوار بتَّاقي
و كت دانيتا جفلت مني دخلت
في بُتُّق لعوت القُنن و النَّاجي..
...............................

▪ كمان هاك مربوعة عربون فوق البيعة:
دي ملطوشة من عروبنا في بطانة أب علي:
(مع الجكسويات)، طبعن):
ﺟﺎﺕ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﻠﺪﺍﺕ ﻣﺎﺷﺔ تتبختر و ﺗﺘﻤﺨتر
ﺷﺎﻳﻠﺔ عنكوليب و لا ﻣﻮﻟﻴﺘﺔ ﻭ ﺑﺎﻟﻴﻤﻴﻦ ﻗﻨﻘﺮ
ﺟﻤﺎﻝ تاجوج طبع ﻳﺎ ﻧﺎﺱ.. ﻻ ﺑﺪﺭﺓ ﻻ أﺣﻤﺮ
دي ﻟﻮ ﺷﺎﻓﺎ ﺣﺎﺝ ﺼﺪﻳﻖ ..ﻛﺎﻥ ﺷﺎﻏﻼ ﻭ ﺻﻔﺮ!!
--------------------------------------------------------/
▪ أها تعال شوف كشف الحساب(بعد الدُّخلة)طبعن:
▪ ظابط التحقيق في قسم الحراسة بيسأل في البغل:
- كنتَ تتفرج على الحرامي و هو يخنق في بعلتك دي
بي حبل عاشميق لامن هق فِطستْ و سلمتْ الرويحة!!
- البعل : أبوة يا سعادتك، دا اللي حصل و شفتو بعيوني
- المحقق : أها وكت شفتو بعيونك ديل ليش ما تدخلت!؟
- البغل : فعلن نويت أعَكِّما معاه ؛ بس شايف ما شاء الله
قِدِر عليها براو؛ فقلت ماف داعي يلا غلتانة المرحومة 😂

▪ و لنا عودة للأخطاء. بغض المترادفات تتمايز باستخداماتها
قياساً على ما جرت له العادة على ليان العرب فمثلاً النور هو
الضوء بعيته و لكن هذا للشمس(كمصدر حراري) و ذاك للقمر
كجسم بلوري عاكس و سبب لانكسار الأشعة؛ و هلم جرًّاً.

Post: #19
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-09-2019, 11:30 AM
Parent: #18

• كم أنا ممتنٌّ لهذا البوست إذ جمعني بقرنَي استشعارٍ
من باديتَي الشرق و الغرب لا يُخطآن شاردةً أو واردةً.

• و لعل من شوائع ما تسير بها رُكبانُنا فتطير به أخبارنا
قولنا " صادفَ شَنٌّ طبقه" و الشنُّ معروف كوعاءٍ لحفظ
ماء الشرب كالقربة و السعن، و الطبق هو الصَحْن أو القَدَح
غير أن مغزى المقولة لا ناقةَ له و لا بعيرَ بشيء من كل هذا.
♤ إذن ، إليك قصة بديعة من عيون ما تحكَّت به العرب.
إذ بقال إن شنَنَاً أو شنَنٌ هذا ، كان رجلاً من عباقرة العرب و دُهاتهم
إذ قال: و الله لأجوبنَّ البلاد حتى أجد امرأة في مثل فطنتي و ذكائي لأنحكها.
و بينما هو في طريقه ، إذ قابله رجلٌ شاركه المسير إلى ذات الوجهة التي يقصدها
حتى إذا قطعاَ شوطاً في رحلتهما فسأله شنَنٌ: أتحملني أم أحملك ؟ فقال له الرجل أنا راكب و أنت راكب،فكيف أحملك أو تحملني يا هذا؟ فسكت عنه شنُّ. و سارا حتى إذا أتيا أهل قرية، فإذا بزرع قد استُحصِد.فسأل شنَنٌ رفيقه:أترى هذا الزرع أكل أم لا فقال الرجل ممتعضاً: أيُ سؤال هذا؟ ترى نبتاً مستحصداً فتسأل أكل أم لا ؟!فصمت عنه شنُّ حتى إذا دخلا القرية لقيتهما جنازه , فعاد شنَنٌ يسأل:أترى صاحب هذا النعشحياً أو ميْتاً فقال له الرجل : ما رأيت أجهل منك! ترى جنازة فتسأل عنها أميْت صاحبها أم حي. ثم تركه شنَنُّ و همَّ بفراقِه .
♤ لكنَّ الرجل أبي أن يتركه واصطحبه حتى صارا إلى بيته فمضى معه. و كان للرجل
ابنةٌ يقال لها:"طبقةٌ " فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه . فأخبرها بمرافقته إياه , طوال مسيرتها و شكا إليها ما كان من شِدَّة غبائه ، ثم حدثها بسخافاته . فقالت: يا أبتِ
ما هذا بجاهل! أما سؤاله: أتحملني أم أحملك؟! فأراد: أتعينني أم أعينك على وعثاء السفر، و كآبة المنظر بأن نتجاذب طرفي الحديث حتى نقطع طريقنا بدون مللٍ. و أما سؤاله إياك : أترى هذا الزرع أكل أم لا , فأراد هل باعه أهله فانتفعوا ثمنه أم لا!! و أماقوله في الجنازة , فأراد هل ترك الميْتُ عَقِباً يحيا بهم ذكره أم لا. ثم خرج خرج أبوها ليجلسإلى شنَنٍ , و تماثل بمحادثته ساعة ثم قال: أيا ضيفي الكريم ، أتحب أن أتأول لك ما كنتَسألتني عنه؟ قال:
نعم ففسره فقال شنُّ: ما هذا من كلامك, فأخبرني صدقـــاً، من هوقائله ؟ قال: بل هي
ابنةٌ لي. فخطبها إلى شننٍ الذي ظفر بها زوجةًثم حملها و مضى سائراً بها إلى دياره,
فلما رآهما الناس قالوا صادف و وافق شنَنٌ طبقةً. ثم طارت الحكاية مثلاً لكل
اثنين أو أمرين متطابقين قلباً و قالباً.
****************
فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** ‏سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ
فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ
لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** ليكون من السَّحاب إلى التُّرابِ

Post: #20
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: Shinteer
Date: 11-09-2019, 09:16 PM
Parent: #19

حاج دفع الله ... نعلك أمسيت طيب.
من القُنن والناجي وأهلك ناس ود كيكل في أم طرطارة... وانجع لا قدّام وأديها جبدة صعيد على جبال الغُر ووادي أب قنافِد وأب سَعَنة ... وقبالها هِد في حفير الشناتير واملأ قِرَبك. وبتلاقي أهلك العفصة سايقين بالسِّهم دي. ولازمن تكون اشتريت هتش من سوق ود أب شام، وزرت ديار خالتنا العايدية، عليها رضوان الله ورحماته. وبعد داك بووووشك اتوهّد وادي القيقي وجبل مخيريق: ديفة الردّن القيقي وعفا مخيريق. يا زول جنس وهاطاً يرد الروح. كلو بقى زي الدَّبَس ... يتاورنا يوم والتاني؛ وبيننا وبينو بوناً بُعدوا ما بتدانى. ويحلو الاجترار عند الكبر.

Post: #21
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-10-2019, 05:22 PM
Parent: #20

حبابك الراكز سنتير و بركة
ال الله طابك و يجيب عقابك .
تصدق


Post: #22
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-10-2019, 06:15 PM
Parent: #20


•حبابك الراكز شنتير و بركة ال الله
جابك و جاب لينا أهلي الشناتير عقابك.

♤ تصدق يوم الخميس كنت مجهز
ليك بلتون ضهاري و نجوع و وديان و لقد
و عتامير و حفاير و تبوب ظنيت ناس عمك
( Google Earth) و لا ال(GPS) ديل زاتن
لو سجَّن و لجَّن فوكِّن يوم و ضحوة ما يأترن
خبرهن. بس مع الإرسال يلا طار مني مغسني
ليك جنس مغستن. شيتن ناس وحيشات و شيء
كريعات و جعيبات و حاجاتن كدي أساميهن زاتِّن
واحدات يقربن يكطعن الوضو ، لكن ما بيكطعنو.
منهن الفنِّيسة مرة أب عاج جانا جولة و بيقرا في
اسامي الحلال الاستقبلنو لامن جا فوكا نزل باسمها
لي تحت شديد أها جناين من عروبنا منتكل فوق سيفو
بي هنووك كوركلو نبهو :" لا فوق شوية آ سيدي الريس".

• المهم ناس ود كيكل في أم طرطارة ؛ و في خمسين ناس
ود أبَّسالم ؛ و الكاهلي زيدان جونا منها الفرسان الهمباتة ناس
إبراهيم و بلة جنيات ود عشا راقدونا في صفاقنا القُنن؛ خالم
دكين متزوج بت عمي لزم . و كان للشناتير ديل أهلن عزاز تب
حركات إبلهم نازلات فوقنا يوت واردات الرهد؛ كانت أيام!!

♤ عندي لي مختار ود أب سلس من الرضمة و المهل ود دريس
من السروفاب و ناسن حتَّهُن من جيهة حداف. علا لاكن من صفحة
ود أب شام دي و إت مصبح بي درب الهوي معرفتي مي لي هناك ؛
اختى و اصيب.اللهم المعالم البارزة زي جبل اللبايتور و ناس ريرة
و الصُّفية دي منها كان علي ود تيفرة معرسلو مننا مرتن كاهلية.

Post: #23
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-12-2019, 04:33 AM
Parent: #22


Quote:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو غفران قصي محمد
عفوا أخي و عابر سبيل، ود الأصيل ...الصفحة بيضاء ناصعة
لا شائبة فيها ولا صدع بحوجة لرأب، ولله در كل من شارك فيها.
وكل ما ثرثر فيها يعتبر( في المليان)وكل ما كتب هنا - من خبر ورأي
و مدح وهجاء وذم وفخر - لا يخرج عن شوارد من حظيرة بنت عدنان.
فالتحية للجميعوستظل الصفحة مفتوحة دون طي طالما أنها بسطت للعامة،
ولنا عودات شتى لنستشهد بشاردة منها ومن أخواتها في الحظائر الأخرى،
ولنا لقاء - بإذن الله - يوما ما في ساعات خير عند ساحات أوسع.
تركتكم بعافية وفتكم بعافية
--------------------------------

عفا الله عما سلف، و لا تثريب عليك أبا غفران،
و سوف نلتقي بمشيئة الله على صعيد أحمدي البساط لنواصل
بعون الملوى ثم بحضوركم البهي. و إلى ذلك الحين هاك التصبيرة
دي لحدت ما نرجع ليك:-أخطاءٌ فادحةٌ ، لكنها شائعةٌ
♤ و هناك أخطاء شائعة لو أن سيبويه ومن والاه من رفاقه
وصحبه كأبي الأسود و الفراهيدي بعثوا أحياءً ، لعرفوا السبب
و بطل عندهم العجب من: علام كانت تنتحب الفتاة، قبل أن تجري
تقليعة كهذه على ألسنهم ، دون أن يلقي لها أحد باله. إلا و هي أن الناس
عدا من رحم ربي و هم قليل، باتوا لا يتورعون فيما لا يتورعون و لا
يخشون لومة لائم فيما عمت به بلوى بنت عدنان من إضافة اسم المعرفة
إلى النكرة و هي في غنًى عمن تسند إليه، كقولهم: علي سبيل المثال
(النسوان الغير محجبات) و هي حذلقة جديدة تجافي الصواب
و تغالط منطق اللغة و لغة اادلمنطق في أدنى حدود أبجدياته
و الصواب هو أن يقال: النساء غير المحجبات لكون
النكرة أحوج لمن تضاف إليه كي تعرف.
*****************

Post: #24
Title: Re: أغْلاطٌُ فادِحاتُ..و لكنهُنَّ شائعاتُ
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-26-2019, 09:45 PM
Parent: #23

● كذلك ، بمناسبة قبايل الأعياد الفايتة و الجاية و حتى بمناسبة
اللامناسبة ، فيا ريت ياخي تاني ما نقول:"مبـروك" لدى تبادل تهانينا
و تبريكاتنا الشائعة بيننا للدعاء بالبركة و النّماء عند مناسبات الأفراح.
لكنّ الصواب لغويا أن يقال:{ مُبـارك} أو { بالبَـرَكة} أو { بارك الله لكم أو
بورك لكم أو فيكم أو عليكم}. أما {مَبـْروك عليك الليلة ي نعومة دي } في
غنانا فمشتقّة من الغعل: بَرَكَ البعير يَبْرُكُ بُروكًاو برَكاناً فهو باىگ ، إذا ما
استنخناهَ فقام على ركبتيه و استكان. عليه ، فقولنا لفلان { مَبـْروك عليك }،
لگأنما ندعو عليه لأن يبَرَك عليه بعيرٌ هائجٌ ليرضرض ضلعه تحت صدره ثأراً
لنفسه. هذا، علما أن الجمل عمومن بهيم غضوب، مهما كظم غيظه، فلا يعر ف
النوم بغبنه. بالتالي فقولنا على سبيل صيغة المبالغة و التكثير: "ألف ألف مبروك
يعني بكل بساطة: إما أن يبرك عليك مليون من البعارين ؛ أو أن يبرك عليك بعيرٌ
واحدٌ مليون بركة { و موش كل البرْكة ولد} .يعني أترينا سنين و دنين ، و نحن ما
شاء الله شغالين دعوات على بعضنا و نحن لا نشعر .و بالحماسالف ألف ألف
معناها' مليار مبرووكين عليك.و كأنمانؤكد للعالم أجمع بأننا صرنا فعلاً
أمة مبروك عليها و هي التي يفترض أنا خير أمةٍ أخرجت للناس.
* ود ال ح ي ش ا ن ال ت ل ا ت ة ،،،
مؤذن تعبان ساي في جزيرة مالطة ،،،،

Post: #25
Title: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-27-2019, 08:41 PM
Parent: #24

● ترجمات رعناء يشمئزُّ مها منظق اللغة و لغة المنطق.
نحن هنا لا نشق غباراً لشاعر فحل أو ناثر فذ ، فهو حر في ما
يكتب و يهرطق. بل نتساءل عن حال السامع أو القارئ الذي يتلقى
الكلام كما الخردة من الأسافين والبراغي ، وهي تدق في نعشه قبل
أن يتفاعل معهاتحت حالة من الخدر الدماغي ، دون أن يسأل نفسه لماذا؟
وهنا العيب الأكبر. فلطالما سمعنافي مجالات كثيرة تعابير تفتقر إلى المنطق
يرددها المرددون بل يتنطعون ويتعنتون في استعمالها حمقاً وجهلاً وصلفاً
وكبرياء، فيتلقفها الجاهل وكأن الدر يخرج من أحشائهم. ومنها ردود الأفعال
التي تخالف دايناميكا طبيعة الأشياء و منطق اللغة ؛ و إذ أن لكل فعل رد فعل
أو ردود فعل متباينة. فإن أطلقنا هذا القانون على أمور أخرى شتى من الحياة
لوجدنا أن هناك رد فعل وردود فعل، نحو قولهم: كان للعرب ردودُ فعلٍ مختلفةٌ
تجاه إعدام الرئيسِ العراقي السابقِ صدام حسين بتلك السادية المهينة. فالإعدام
فعلٌواحدٌ و مواقفُ الناس منه المتعددةُ هي ردودٌ عليه. و قد يختلط الأمر على خلقٍ
كثيرٍ من المتلقين ظناً منهم أن رد الفعل هو فعل الرد( أي تكرار لفعل عين الفعلِ )
وهذا بالطبع خلط غير مقصود وخطأ شائع.بل هو كما عرضنا في موضع آخر ،
ترجمة سيئة مغلوطة للفظ الإنجليزي(reactions) لعدم دراية المترجم
بشروط الاشتقاق في لغةأجنبية وما يقابلها من شروط في لغتنا الأم.

Post: #26
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 11-30-2019, 11:35 AM
Parent: #25

● كذلك، من الترجمات الحرفية الشائعة مؤخرأ استعمال البعض
لتعبير (عدد الضحايا مرشح للارتفاع).و يتكرر على ألسن الإعلاميين
مراسلين و مذيعين و صحفيين و ساسة لامعين و غيرهم. و لو نظرنا
إلى معنى ( رَشَّح ) لوجدنا الآتي: رَشَّحَ يُرَشِّحُ تَرْشِيحه فلاناً : إذا رَبَّاه
و نَمَّاه؛ نحو رَشَّح الوالدُ وَلَده ، يفيد الخير . و رشَحَّهٌ للفوز :أي أَهَّلَه له
وأعدَّه؛ ورشَّح فلاناً لوظيفةٍ ما: زكَّاه لها بمعني ؛ و رشّحت الأمُ ولدَها:
عوَّدته المشيَ ؛ و رشَّحَ السَّائلَ : فَصلَ الأجسامَ العالقةَ فيه باستخدام
مادة مسامِّية تسمح للسائل بالنفاذ خلالها محتجزة الرواسب و الأجسام
الصلبة.فكيف إذن يمكن لعدد الضحايا أن يكون مُرَشَّحاً للارتفاع ؟
● فكأن ذاك المراسل الملقوف قد اختطف معنى عبارة "انتخب"
بمعنى(short-listing)،دون أن ينظر في مضامينها الإيجابية. أو ربما
يكون الأمر اختلط على أول من استعمله بين"مرجح" و"مرشح" في
حالة تعرف في الإنجليزية بـ(malapropism). فذهب التعببر مثلاً
يحتذى به بطريقةٍ نمطيةٍ أو لعلها مجرد فزلقة من صاحبها.

Post: #27
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-08-2019, 05:33 PM
Parent: #26

♧ كذلك، يشيع في العربية المعاصرةكذلك مصطلح
(اللغة الكونية)، وهو ترجمـة عوراء للمصطلح الإنجليـزي
(universal language)، بدلاً من اللغة العالمية مثلاً، نحو:
الإسبرانتو لغة كونية. و لم يسأل ناقل المصطلح إلى العربية
فيما إذا كانت هذه اللغة الكونية ستستعمل لمخاطبة أهل المريخ
مثلاً أو كوكب آخر في مجرّة خارج درب التبانة . بل راح يردده بكل
ثقةٍ نفسٍ و فخرٍ و اعتزازٍ و حماقةٍ و انتفتخ أوداجٍ ، ودون رقيب ذاتيأ
و خارجي في مؤسسات ومنظمات على قدر من الإدعاء برفعة المستويات
و رقيها ، وفي وسائل إعلام أخذت على عاتقها مسؤولية تثقيف الناس
وتسييسهم و قولبة أدمغتهم، فأصابها العنت و الصلفو الغرور ، فراح
بعضهم يتمرد على المشاهدين و يستهزئ بهم و في طغيانهم يعمهون
و فرض منهجه و نظرته عليهم. وهذا من أدبيات الذين ينادون بالتخلص
من العَسْف والظلم والاستبداد.فهل يعقل أن تكون هناك لغة كونية؟

● فالإسبرانتو أو(lingua-franca) لغة أممية غايتها توحيد
وسيلة التواصل بين مجاميع بشرية في الأرض وليس مع معشر
الجن أو العفاريت في ناموس الكون بأسره. ولطالما كان شعار و
مشروع المروجين لتلك اللغة الموضوعة المصطنعة هو (عولمة اللغة
الأنجلوأمركانية) فتـتأتى للقارئ الدلالة بأن القصد ليس الكون بل العالم.
● و من هذا القبيل تأتي القرية الكونية نقلاً مغلوطاً للتسمية اللاتينية
(global village). وينسحب على هذه العبارة الكلام السابق نفسه،
فاللفظ(global) مشتق من(globe) و هو الكرة الأرضية، لا الكونية.

Post: #28
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-09-2019, 07:20 PM
Parent: #27

● و سواء أكان القصد من كونية هو ما ينسب إلى الناموس الكَوْنُي ،
و بخاصّة ما يتصل بتركيبه الفلكي ، أم كانت النية هي ما ينسب
إلى الكينونة ، فإن مصطلح القرية الكونية وكذا اللغة الكونية عيب
منطقي و تشوه خلقي عجيب. و من الجديد في الأمثلة على المنطق
الأعور الأعوج عند أهلنا العربان المصطلح الجديد "عقيدة بلير للمجتم
ع الدولي ترجمةلـ(Blair's 'international community' doctrine).
فصاحبنا لم يميز بين المفردات التي سردها له (عم غوغل) أو منير البعلبكي
على أحسن الفروض، فاختار (عقيدة) بدلاً لـ (مبدأ)، فالعقيدة هي ما يُستوثق
به من حكم ثابت و دائم لا يَقبل المعتقِدُ الشكَّ فيه ولا يحيد عنه ،لدرجة أن
يقر في القلب و تخضع له الجوارح و؛ فيما المبدأ هو القاعدة ، وهي الأصلُ
و القانونُ و الضابط ، و هو أمر قابل للتغيير و الجرح و التعديل والحذف
و الإبدال و الإهمال و الإسقاط إلى ما هنالك حسب المقتضيات و
المتغيرات. وكأنما الوحي قد هبط على طوني بلير كما نزل على
غيره من قبله فأوحى إليه أن يفرض علينا اعتناق ما اعتقد.

Post: #29
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-09-2019, 07:29 PM
Parent: #28

♧ ولعل منه كذلك التعبير الذي يترددا ليوم كثيراً لدى رجالات الإعلام والترجمة،
وهو "التقدم إلى الأمام"، ترجمة ركيكة لـ move forward. ويكمن الخلل المنطقي
في هذه الترجمة العوراء في ضعفها و إطنابها اللفظي القبيح ،حيث إن التقدم لا يكون
بداهةً، إلا باتجاه واحد و هو الأمام. أم أنه حشو غير مفيدٍ كتفسير الماء بالماء بعد جهدٍ جهيدٍ وتنطع في إيضاح ماهو واضحٌ؟ ثم سق على ذلك من الأمثلة الكثيرة ما يصيبك
حتما بتليف في طبلة أذينك الأيسر ومغص شديد تحت السرة. فكلما نطق هؤلاء بمثل
تلك الترهات، كلما ثبت قطعاً أن هناك تشوهاً عقلياً مزمناً لا يقبل الجدل في لغتنا المعاصرة.

● و يُعزى ذلك، في جانب كبير من النشاط المعرفي ، إلى أمرين متداخلين
ومتشابكين لا يمكن فصلهما إلا بتدخل جراحي مضمون الفشل: الأول، هو نظم
تصنيف المفاهيم عند الفرد وا لمجتمع، في معاجم ثنائية فكرية ، أي في ذاكرة الإنسان،
وفي المعاجم المادية ، أي المطبوعة في الكتب و غيرها من الوسائل المدركة بالحس.
فالإنسان الذي يتعلم لغة أخرى يصنف المفاهيم في ذاكرته يحسب مصادرها اللغوية
الأجنبية فيقابل ويطابق تبعاً لذلك. و ينحصر الأمر في أغلبه في المعاني المعجمية
للكلام. ويعزز عمليةَ المقابلةِ والمطابقة المعاجمُ الثنائيةُ التي يعتمدها المرء للتحقق
من معاني المفردات، و التي تضع المعاني في قوالب جامدة لا محيد عنها. و هذا
الأمر يصيب نظم التصنيف بالخلل و الاضطراب. فلو عدنا إلى حرفية المصطلح
(universal) لوجدنا الخلل في مطابقته بالكوني لعدم تجاوزه إلى السياق
العام. و هذه علة مستفحلة كأحد أسباب التخلف المعرفي و
الفكري والحضاري والتقني عند الشعوب المتخلفة و
(المستنمية أو الزاحفة على طريق التنمية.

Post: #30
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-10-2019, 08:25 PM
Parent: #29


● و الأمر المثير الثاني هو علل الترجمات. فقد أصبحت الترجمة و هي كما الصحافة تماماً ، مهنة من لا مهنةَ سزدانبز أونلاين ترا باقي لينا بنبر من لا(بامبرز) له ؛ بقت الترجمة لدى كثير من المتسلبطين العرب أداة هدمٍ و إطاراً فكرياً مُهشَّماً و سُلَّماً عقيماً لهبوط الإبداع و ضحالة المادة المستقاة. فقلما تجد من يُجدِّد ليحيِّن من حال بيئتنا المائل . فهناك طائفةٌ تستقي مناهجها الفكرية و رموزها اللغوية من تراثٍ قديمٍ فتحسبها ما تزال عائشة بعصورها الجيرية؛ و طائفة أخرى تتلقف المعارف بحرفية لغاتها الأجنبية من مَلازم مقصوصةٍ ثم ملزوقة ، أو من خلال بعض مطالعاتنا الفردية المتعجلة لبحوثٍ مبتورةٍ . و الألعن و أظرط من ذلك ظهور حملة مسعورة لتحديث المناهج و إمعان في تغريبها كتركةٍ متوارثةٍ كابراً عن كابى لقِوَى الاستدمار ( و ليس الاستعمار ) الغربي ، لا سيما مناهج منذ مطلع القرن العشرين ، و المصممة بالدرجة الأولى لتمكين الأثرياء و النخب الاجتماعية و الطُّغَم الاقطاعية من السطوة على مقدرات الأمة على حساب الانتماء الوطني . فتجدها تترجم ما حفظته و أودعته بواطن الذاكرة بشكلٍ(دكاكيني) يتراءى في الكتابات المختلفة و في التعابير الأفرنجية المقتبسة من تلك المصادر؛ ليتم حشرُها في نصوص لهيجنا كما تُدق البراغي و المسامير في نعش المرحومة (ثقافة) و هذا الانفصام الفكري و عملياته (الإخصائية) المشوهة المشبوهة عند العرب يتسبب بنقل تراكيبَ تُخالفُ منطق اللغة و لغة المنطق، دونما وعي
لأبعادها الحضارية و انعكاساتها الخطيرة.

Post: #31
Title: Re: ♧ ترجمات رعناء£
Author: Amira Hussien
Date: 12-10-2019, 09:32 PM
Parent: #30

شكرا كتير وأنت تصححنا بلا من ولا أذى بل بطريقة خفيفة وظريفة

Post: #32
Title: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-16-2019, 08:54 PM
Parent: #31

¤ و في معرض حملة هوجاء لتحديث و تبسيط و تسهيل
اللغة العربية و ترميم ما أفسده الدهر ، فألحقه بقواعد صرفها
و نحوها و بلاغة معانيها و بديعها عروضها ، التي كانت بلغت
ذروتها في مطلع السبعينات، فقد سارع أحد الباحثين و علماء اللغة
في لبنان(يبدوأ نه عميل مزدوج) إلى شن هجمة شعواء على اللغة
العربية واصفاً إياها بأنها لغة ضرب و قتل و سحل و عنف، مستشهداً
بعدد قليل من التعابير الاصطلاحية نحو قولنا(ضرب به عُرض الحائط)
و (ضرب الله مثلاً ما بعوضة فما فوقها....)و لم أجد ناطقاً واحداً باللغة
الإنجليزية يعيب عليها تعابير مجازية اصطلاحية مشابهة فيصفها بأنها
لغة ضرب و عنف. ومنها على سبيل المثال لا الحصر الآتي:

Hit it big
Hit it off
Hit the books
Hit the bottle
Hit thehay
Hit the jackpot
Hit the road
Hit the roof
Hit the sack
Hit the spot
Strikea balance
Strikea deal
Strikea match
Strike down
Strike hands
Strikeit lucky
Strke it rich
Strike out
Strike up

Post: #33
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-18-2019, 11:41 AM
Parent: #32

● و يتضح لنا عند التحليل والتدقيق كيف يسارع العرب إلىالتملص
من هويتهم بالتخلي عن لسان أمهاتهم ، وتظهر لنا النفسية المتخاذلة
والضائعةو التائهة عند أغلبهم و التي تبني ، و لا تؤسس، على معرفة
مجتزئة و قواعد واهية وتطلعات واهمة . ولا ريبة أن ثمة تصلباً وتحجراً
في الآراء والمواقف سببه حالة انفصام على النفس و إخصاء فكري تعيشها
نخبنا للأسف ، وتحاملاً على لغتنا نتبرع به بحجة التجديد والتحديث والعولمة.
وما هو في الواقع سوى غطاء صغير لستر العجز اللغوي والمنطقي الكبير، فكأنه
(يوشك إن أخفي الصدر يفضح ما تحت السرة و العكس صحيح) . و على ضوء
ما تقدم فإن الترجمة من العربية المعاصرة إلى الإنجليزية من الأمور التي لا تشكل
عائقاً كبيراً إذا كان المترجم على دراية بمصادر الكلام. فما يكتب و ما يسمع فيها
لا يتجاوز التراكيب وا لتعابير الأصلية و المنطق اللغوي لتلك المصادر و الذي
يخالف كما رأينا منطق اللغة العربية. وقد يكون هذا جَسْراً للهوة الحضارية،
كما يحلو لبعض المساكين أن يترجم (bridge the gap) ، و لكنها
تبقى فاغرة فاهاً. و لا يسمع منها إلا ثغاءً و رغاءً.

Post: #34
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-19-2019, 05:23 AM
Parent: #33

♧ حواشي:
- شاهد عِيَان : تكون بكسر العين لا فتحها ، وتخفيف الياء لا تشديدها كما يشيع في الإعلام العربي المعاصر.
- يُعزى العيب في النطق أحياناً إلى عدم تمكن المرء من قواعد اللغة فلا تأتيه طوع خاطره. لذا يلجأ إلى مط الكلام ليعطي نفسه فرصة لاستدراك الحالة النحوية فيما إذا كانت رفعاً أم نصباً أم جراً ، تسكيناً لزوم السلامة.وقد يكون سببه المفهوم المغلوطب أن على المذيع أن يظهر أواخر الكلمات للوضوح ، تبعاً للمدرسة الإعلامية الأجنبية،فيلتبس عليهم الفرق بين الإيضاح وا لتشديد و المط والغمط و الاستطالة . فيخلطون ما بين إظهار وإخفاء وإ دغام و إقلاب.يحكى أن أعرابياً صلى الجمعة خلف إمام أعجمي مفوه. فتقدم غليه يثني على خطبته ، ثم تجرأ للفت نظره إلى أنه ضخم و استعلى باللام في لفظ الجلالة (بعد الجر) ، فيما استفل بالطاء في الشيطان ، في "أعوذ بالله من الشيطان الرجيم". فزجره الخطيب:آنتمو الأربو تفاخمون الشيتان وطخافيفون "الآآآه." و لا يبتعد هؤلاء العرب عن صاحبنا الأعاجم في بعض تلفظهم للأصواتالعربية.

Post: #35
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-20-2019, 06:20 AM
Parent: #34

نأسف للإطالة ودمتم،،،،،،
و ختاماً لهذه الجزئية، يبقى هذا المجهود المتواضع ليس سوى:
إما قفزة في الظلام متهورة جداً و إما محاولة خجولة و محتشمة جداً،
نظراً للظروف الزمنية المشددة من جهة ولندرة الكتب التي ستساعدنا
في هذا الباب من جهة أخرى، خاصة و أننا في مضمار عويص جداً، 
إن لم نقل إنه مستحيل أحيانا ألا وهوميدان الترجمة. 
وحينما نتحدث عن الترجمة فنحن أمام لغتين مختلفتين إن لم تكوناعلى
طرفي نقيض و ليست ثمة صلة للقربى بينهما على أي صعيد سواءأكان بنيوياً، 
صرفياً أو نحوياً أو دلالياً وما إلى غير ذلك.. و للاختلاف الصرفي كلمته في موضوعنا
قيد الدرس، إذ إن اللغة العربية ذات صرف سلسليأ و بالأحرى سلالياً(dynastique)أي:
(باعتبار أن للمفردة الواحدةعديد من الاشتقاقات تعود بها إلى سلالة أو قبيلة واحدة)، هذا 
علاوة بطبيعة الحال على كونها لغة سامية يمكن وصفها بأنها ودود ولود من ذوات الدم 
الحار و بالتالي فهي دوماً حبلى بالجديد ،و اللغة الفرنسية،م ن اللغات ذات الصرف غير 
السلسلي، إلى جانب انتمائها إلى اللغات الحامية ناهيك عن تباين الخلفية الثقافية. و لكل
هذا شأن عظيم في جعل التمكن من إجراء استعارة مكنية مهمة أشق على النفس من
صعود الهملايا. ولعل من خفايا خصوصيات بنت عدنان أنها وهي من أقدم لغات
الأرض أن تكنولوجيا العصر الحديثة أثبتت علمياً أنها تكاد الوحيدة، بخلاف 
سواها، التي يقبل الحاسوب - تلك الآلة الصماء-استيعاب المفردة منها 
لتؤدي بدلالاتها تماماً كما يراد لها، من حيث البناء والإعراب 
و كذلك التثنية و الأفراد و الجمع والتعريف و التنكير وما 
إلى ذلك. وذاك متشعب طويل دونه العرق، و باب
واسع لعل مجالاً آخر يتسع لقتله بحثاً. 
محبتي الخالصة
* ود الحيشان التلاتة ،،،



Post: #36
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-25-2019, 03:46 AM
Parent: #35


(سيولة نقدية)
نحن أمام حالة كهذه ،
ليس بالمعنى الصيرفي(الإيجابي)
للمصطلح ، بقدرما هو للأسف مدلول
(سلبي) لضحالة ثقافية و ركاكة لفظية أقرب إلى
ميوعة نقدية، ليس الناقد فيها على طهارة أدبية أو عفة
لسانية كافية لتضعه مزماراً على لهاة كل متجنٍّ على بنتِ
عدنانَ و عابث بعذرية مواعين آدابنا و فنوننا من
شعرو نثر ونقد.حتى غدونا قاب قوسين أو
أدنى من السقوط، إن لم نكن سقطنا
بالفعل ما وراء شموس أمم
و شعوب تريد البقاء
*********** **
فهاهو ذا شاعر يُنْشِد قائلأ:
(في بلادي، و هي الفقيرة مثل أجنحة القطا)
فتصفق له الجموع و تميد القاعة بالصراخ، و كأنما
ألقى عليهم ساحرٌ أساور من أيوان كسرى، لما غشيهم من
فصاحة لسان و بديع تصوير فأخذتهم نشوة عارمة جراء سماع
(خردة أو نشارة) ألفاظ مشتتة لا تشي إلا بهراء، إذا ما صهرت بنار
التحليل النقدي و التدقيق اللغوي. ثم يسارع المراسلون والصحفيون، ويتهافت
المتهافتون،و يتملق المتملقون ، ويداهن المداهنون ، ويدافع المتدافعون إلى الإخبار
عن ردود الأفعال ، وهو في الواقع فعل واحد بسيط يفتقر إلى المنطق السوي. و لا شك
أن للشاعر ما ليس لغيره من الحقوق والجوازات ووثائق السفر التي يخرق بها قوانين اللغة
و يعبث بعذرية سليقة اللسان و ينط حواجز البيان ، حين يقول" وطني حقيبة، و طائرة، و
زورق و أغنية سليبة ، و عصفور كسيح ، وسيجارةٌ عاشقةٌ بلا عقب، و لاجئ بلا هوية،
وفندق في البندقية، و فنجان قهوة في حانة بالأزبكية ، وطني حقيبة و شمسية، و جواز
سفر إلى ما هنالك من صفاقة بلاغيةو استجداء عاطفي، عله يحدث أثراً في نفس
القارئ ، وذلك من خلال استخدام التشبيه والاستعارة والمجاز و غيرها من
الأساليب البيانية و البديعية. ولكن هل سأل أحدنا كيف تكون أجنحة
القطا فقيرة قبل أن ينتشي في سكرته ويغيب في غيبوبته؟
وكيف تكون البلاد فقيرة مثلها؟ ثم كيف يستقيم
التشبيه بين البلاد الفقيرة والأجنحة الفقيرة
***************

1.       سيولة نقدية

(55/95)
من بلاغة التشبيه:
أن ينقل القارئ ذهنياً من مشبه
إلى صورة بارعة بوجه شبه منطقي أو
علاقة سببية أو خلافها. فكلما كان الانتقال
خيالياً كان التشبيه أوقع في النفس، و أدعى إلى إعجابٍ به،
لما هو متأصل في الطبع البشري من أن الشيء إذا نيل بعد عناء
طلب و تشوق كان نيله أحلى ، ووقعه في النفس أجلَّ. فتتجلى براعة
البليغ فيعقد مشابهة بين حالتين يكون وجه الشبه فيهما غير ظاهر بداهةً،
و لكنه يفهم بعد إعمال الفكر فيه ، فإن أدركه بعد إمساك كان أبلغ و أفصح.
وأبلغ التشبيه في بيانٍ بعد إبهامٍ. و إن بعد جهد و لأي. وإلا فما فائدة التشبيه
إذا ما استغلق على المتلقي و تجاوز إدراك السامع لافتقاره إلى علاقة و وجه شبه؛
اللهم إلاّ إذا كان لا يريد للقارئ أن يسبر غور بلاغته و فصاحته و غرابة رموزه. فما
وجه الشبه بين بيادر قحطاء و جناح قطاة ؟ علماً بأن القطا نوعٌ من يمام صحراوي
يطيرأسراباً و أفواجاً ، لأمداء سحيقة. حيث يغدو خماصاً و يروح بطاناً، و مضرب
للمثل في الهداية، نحو قولهم أهدى من قطاة.فلو حملنا إيثار حياة الصحراء
وجهاً للتشبيه لواجهتنا مشكلة أخرى في الدلالة. فشاعرنا لم يقل:في بلادي
و هي الفقيرة مثل القطا، بل أجنحةالقطا. هنا يتبادر إلى الذهن سؤال:
هل هو فقر في الألوان؟ فإذا كان الأمر كذلك، فكيف تكون بلادي
فقيرة وهي الغنية بصخب الحياة و ألوانها، بل بدماء شهدائها
وأشلائهم وأرواحهم؟ فإن حملنا الفقر على أنه زهد في
الدنيا وتنسك لم نجد وجه الشبه بين البلاد الفقيرة
و الأجنحة الفقيرة. فكيف تكون الأجنحة الفقيرة
زاهدة في الدنيا وقد لبس القطا ثوب
العيش و لم يُستشر؟
*************

Post: #37
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-25-2019, 03:53 AM
Parent: #36

و شاعرة أ خرى تتغول في
كلمات أغنية رخيصة مبتذلة إذ تقول:
(كم جميلٌ لو بقينا أصدقاءً ..إن كل امرأة
تحتاج إلى صديق..كن صديقي.. هواياتي صغيرة،
و اهتماماتي صغيرة.. و طموحي أن أمشي ساعات
معكتحت المطر..عندما يذكرني الحزن..ويبكيني الوتر.
فلماذا تهتم بشكلي و لا تدرك عقلي) ثم تستطرد قائلة:
(أنا محتاجة جداً لميناء سلام..أنا متعبة من قصص
العشق وأخبار الغرام ..فتكلم! لماذا تنسى حين
تلقاني نصف الكلام..ليس في الأمر انتقاص
للرجولة..غير أن الشرقي..لا يرضى
بدور غير أدوار البطولة"!
**************
فبصرف النظر عن المغزى
الاجتماعي للقصيدة السابقة لعصر
الفضائيات والبرامج الساقطة، و الرموز
الإباحية السافرة ومراميها الضاربة بأطنابها
في أكباد إخصاء عاطفي و عهر أخلاقي. فالسير
تحت المطر وليس فيه ، وإن أمطرت في الخليج أوحلت
فكيف يكون السير في المطر أنشودة العاشقين، فهناك اضطراب
و اضح في الأوزان حيث أجبر الملحن على تغيير اللحن بشكل درامي،
فإن في مطلعها خللاً نحوياً ومنطقياً في ناحيتين: الأولى في اسم الاستفهام
المرفوع (كم جميلٌ)، و الثانية صيغة الجمع في (أصدقاء). فمن المعروف أن
كمْ اسمٌ مبني على السكون يُعَبَّر به عن عدد مُبْهَم القَدْر و الجنس و لذلك يحتاج إلى
اسم يميزه (كم هو....). و تكون ناصبة للاسم الذي يأتي بعدها، إذا كانت استفهامية
للسؤال عن العدد، ويكون مميزها مفرداً منصوباً ؛ نحو: كَمْ كتاباً قَرأتَ؟ و خافضةً له إذا
كانت تعجبية تدل على عدد كثير و يكون مميزها مجروراً بالإضافة أو بمن مفرداً أو جمعاً،
نحو : كم من شهيدٍ قضى في سبيل الوطن . ربما اعتمدت الشاعرة كذلك صيغة الجمع بدلاً
من صيغة المثنى.. لضرورات شعرية تأرجحت بين العامية و الاقتباس المستهتر من اللاتينية.
المستغربين العرب و ينهلون من معاجم أجنبية للرطانة بمفردات عربية مكسرة في خطابهم.
تأملْ تلك النخب وا ستمع إلى ركاكة أحاديثهم يستعصي عليك فرز ما هو عربي عن رطانة
تتكرر كلازمة و هذا ( wishful thinking and talk show ) كما يردد الآن عبر فضائيات ناس
(ألبسيه و اشلحيه) فتضفي على صاحبها نشوزاً وإعراضاً ثقافياً وتعقيداً وراثياً. لطالما
ظننت أن هذه الظاهرة منحصرة في المجتمعات الاغترابية بحكم البيئة اللغوية
و عوامل اجتماعية وا قتصادية و مهنية مؤثرة ، تجبر المقيم في تلك المجتمعات
على تبني لغة البلدان المضيفة شيئاً فشيئاً فتتأثر لغة أمه و لسان أبيه ويشوب
كلامه ألفاظ وتعابير أجنبية بألفاظها الأصلية أو بتكلفها متنكباً تضاريسها
و خطوطها الكفافية. و اسأل مجرباً عاش قسطاًمن عمره مع الفرنجة.
و لكن يبدو أن بلاد العرب أوطاني أضحَت فجاجاً لو سار فيها
سليمان لسار بترجمان.إذ بات لساننا أشد اعوجاجاً و تقمصاً
لجلود الأفاعي و صرنا أكثر حرصاً على التخاطب
بلغات فيما بيننا الضفادع ونخعخة القعونج .
**************************

Post: #38
Title: Re: ♧ عميلٌ مزوجٌ £
Author: دفع الله ود الأصيل
Date: 12-25-2019, 03:55 AM
Parent: #37

سيولة نقدية
قد يحتجك محتجٌ بقوله لك:
لا أرى عيباً في ذلك من وجهة نظري
( To my own measures,
nothing is wrong with that)
فمن الجائز أن الشاعرة استلهمت مطلع القصيدة
من العبارة الإنجليزية (How nice if we could
stay or remain friends) التي قد تكون جارتها كوقع الحافر
على الحافر من جو أوحى لها بتلك الخرمجة.هذه بالطبع آلية
القرين الشعري و غيره. و هكذا ، نجد أن تعبير الشاعرة بقولها:
(كم جميلٌ لو بقينا أصدقاء) مخالف لقاعدتين أصليتين في لغة الضاد.
و ذلك كما أسلفنا بحكم التبعية اللغوية للمعاجم التي استفلت منها
تلك الإيحاءات، و يخالف أساليب العرب في التمني و التعجب و الرجاء ،
نحو ما أجمل أن نبقى صديقين).المؤسف أن القصيدة بكل اختلات
أوزانها العروضية و نشوزها المنطقي صارت أغنية يرددها الناشئة
من جوقة التطبيع و التطويع . نذكر هنا كيم كان كان الموسيقار/
محمد عبد الوهاب يغير و يبدل بل و يعيد هندسة القصائد إذا
كان ثمة خلل أو عيب أو شائبة في جرسها. فعندما
لحن قصيدةً للشاعر/ إيلياأبو ماضي بعنوان:
(جئت) و التي جاء مطلعها كالآتي:
جئت لا أعلم من أين ولكني أتيت
و وجـدت طـريقاً قـدامي فمشيت.
أبدل عبد الوهاب قدامي بأمامي فجاءت
الأغنية سلسة متناغمة قريبة إلى نفس السامع.
و يُظهر هذا المثل لنا حيوية الفنان ووعيه بل قدرته
على التعامل بإبداع مع المادة الفنية. و فَعَلَ الشيءَ
ذاته في إخراجه لترجمة الشاعر أحمد رامي لرباعيات
عمر الخيام.
سمعت صوتًا هاتفًا في السحر
نادى من ألحانِنن غفاة البشر هبُّوا
املأوا كأس الطلاقبل أن تُفْعِم كأس العمر
كفُّ القدر! فأبدل لفظ ألحان بالغيب والطلا
بالمنى وتُفْعِم بتملأ، فصارت كلمات الأغنية:
سمعت صوتًا هاتفًا في السحر
نادى من الغيبِ .. غفاة البشر
هُبُّوا املأوا كأس المنى قبل أن تملأ
كأسَ العمر كفُّ القدر!
هذا ، و لنا عودة!!
*******