كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
كتب النور محمد يوسف: Quote: ♤ أخي الغالي شديد ود ا للصيل عابر سبيل ....تجدني في كل مرة اسجي لك الشكر أجزله لانك تقتحم مواقع في النفس تجعل من الكلام يتجمع ويتجمع حتى يكاد أن ينفجر فلا يكون امامنا غير البوح ببعضه من اجل التنفيس فعندما تتحدث عن مجتمع الخنزير ومجتمع البعير هنا مع التدافع الكلمي يدخل في الخط التدافع العقدي وكذلك القبلي ...فنحن أبالة من رعاة الابل ...فاذا جاء الحديث عن الابل امتلأت صدورنا كلاما فيها وبوحا عنها ...لانها ببساطة تمثل مدرسة سلوكية واخلاقية بجميع اركانها ومعظم أهل السودان من الابالة لذلك لا يتحملون أي طاغوت فاكتوبر وابريل وغيرها تدل على عشق اهل السودان للحرية وبغضهم لاي تسلط مهما طال أمده أو قصر .
♤ لن اتحدث عن الخنزير فيكفيني فقط انه حرام على المسلم بأمر من الخالق الصانع لمكائننا ولا بد أن نتبع كتلوج الجهة الصانعة خاصة إذا أذعنا وأيقنا أنه البديع "أعطى كل شيء خلقه ثم هدى" ...سأتحدث عن البعير بشيء غاب عن كثير من الناس لعدة اسباب لسنا هنا بصدد ذكرها ....لن اتحدث عن الجمال انواعها ومراحل نموها ومسمياتها لكنني سأجمل بعضا من صفاتها على العموم : الجمل لا يموت الا من كبده ....اذا مرض الكبد مات الجمل ....لذلك نجد أن أحلى قطعة في الجمل هي كبده واذا كان الجمل مريضا في كبده فلا تقرب لحمه ابدا فان كل مسببات التسمم تكون فيه فلا تقترب من اكل أي شيء منه خاصة كبده الا بعد التأكد تماما من صحة كبده ....وأخواننا البياطرة يعرفون ذلك بجرة خفيفة بالسكين على كبد البعير وبعدها يقررون هل هذا اللحم صالح للاكل ام به علة .جاءت ام محمد (زوجتي) من السودان لتضع ابنها محمد هنا بالسعودية ...وبعد أيام راجعنا الطبيب لعمل فحص عام لها ....كانت صدمة كبيرة لنا بأن مستوى الدم عندها (7) فقط ... فهذه كارثة ....كتبوا لنا بعض الادوية والمقويات لنعود بعد اسبوعين كي نعيد الفحص ... تركت كل دواء مكتوب وذهبت إلى الجزارة واشتريت كبدة ابل كاملة وبالطريقة المعروفة صرنا نأكل منها مرتين في اليوم ...بعد اسبوع فقط ذهبنا إلى الطبيب ...نريد إعادة الفحص فنحن غير مطمئنين ...أعادوا الفحص فوجدوا الدم بلغ 14 ...جاءنا الدكتور واعتذر لنا ...نحن متأسفون للخطأ الذي حدث في المرة السابقة ...أعطيناكم تحليلا غير التحليل الخاص بكم .... لا يا دكتور انتم لم تخطئوا ... التحليل هو تحليلنا .... لا ليس تحليلكم ... فاذا كان تحليلكم لماذا ارتفع المستوى من 7 إلى 14 في اقل من اسبوع ... نعم هو تحليلنا فقد استعملنا كبدة الابل .... واعتمدها الطبيب علاجا ناجعا لكل فقر في الدم .
♤ حليب الابل هو علاج لكل الامراض حتى مرض السكري..... بعض الناس يقولون أن حليب الابل يسبب لنا اضطرابات في المعدة واحيانا بعض حالات الاسهال ولكني اقول لهم ...ت قول العرب أن حليب الابل هو المقياس لعدم اعتلال معدتك فاذا كانت بها علة فسوف ينظفها تماما واذا لم يكن بها علة فلن تحدث أي ظواهر اضطراب أو مغص أو اسهال فهو إذا مقياس وتيرموتر نعرف به درجة صحة أو اعتلال معداتنا .
♤ من المميزات التي يمتاز بها حليب الابل انك إذا شربته حتى أمتلأ بطنك ولم تستطع حتى التنفس فانك يمكنك أن تأكل وجبتك في هذه الحالة عاديا كأن البطن لا يوجد فيها شيء قط ... كأن الشبع هنا فقط مجرد ايحاء ولا وجود للحليب في داخل المعدة ....سبحان الله يتخزن فين ...لا يدري الناس حتى الآن اين يذهب .
♤ البعير لا يأكل من غصن أكل منه سابقا أو أكل منه أحد رفاقه فأكله دائما طازج الا عند الضرورة فلا تنتقل عدوى الامراض من غيره إليه عن طريق الاكل . عندما يذهب الفحل إلى انثى تكون معروفة في ذلك اليوم بأن بويضتها قد نزلت إلى قناة فالوب وهي جاهزة للتخصيب يذهب اليها وحدها وبقية الاناث في تلك الاثناء يرقصن ويتقالدن باعناقهن كانها زفة عروس ينقصها الزغاريد حتى إذا ما تم التخصيب لا يأتيها ابدا ولا ترغب هي فيه أو في غيره اطلاقا حتى الانجاب ولا كذلك في فترة الرضاعة . عندما يهيج الفحل ...وهذه أخطر الحالات في تربية الابل ...فلا شيء يقف امامه الا وأعاقه ...لكن اخواننا اللصيقون بالابل وجدوا أن مكعبا واحدا من (ماجي) مرقة الدجاج يشربه ا لفحل الهائج فيعود هادئا حملا ودودا ......
♤ الابل حرمها سيدنا اسرائيل على نفسه لا لعلة فيها ولكن لموقف منه ... ولذلك اليهود والمسيحيون لا يأكلونها فنجدها في استراليا تعيش برية بكميات هائلة حتى انها سببت لهم كثيرا من المشاكل . ..وانتبه امراء الخليج لذلك وعمل أحدهم للحومها مصنعا من ابل استراليا البرية المجانية الا من تكاليف الترحيل ...الابل حيوان صيغت عنه في الغرب كثير من الاساطير ومن تلك الاساطير انه مخلوق من بصاق ابليس يوم أن حمل سيدنا نوح من كلٍ زوجين اثنين حمل هذا البعير الذي خلق في تلك اللحظة من بصاق ابليس .....(اسطورة تنفيرية ليس لها من صحة ولا دليل) .
♤ في السعودية يوجد هنا وادي اسمه وادي المنسف (بكسر الميم وتسكين النون وفتح السين) يوجد بين مدينة الصحنة ومدينة حوطة بني تميم جنوب الرياض ...في مساحة طولها 25 وعرضها عشرون كيلو مترا... تكون الاجواء صافية جدا ولكنك بمجرد أن تدخل هذا الوادي لا تكاد ترى امامك شيئا من شدة الغبار والضباب فهو منطقة منخفضة جدا .... يُقال أن أي بعير يضيع عن أهله في كل الجزيرة العربية يجدونه بعد كذا يوم هنا حائما في هذا الوادي .... اسطورة ...لكنها باقية حتى اليوم ولا تكاد تسال عن صحتها الا وينبري لك أكثر من واحد يؤكدها لك .
♤ هنا في السعودية لم يكن الناس يعرفون حفاظات الاطفال ..يسحنون الطور (بقايا الابل) ويضعونها في كيس من القماش المخرم في شكل مخدة رقيقة ويجلس عليها الطفل نائما وصاحيا ومحمولا .... يغيرونها له كل اسبوع فلا تشتم رائحة ولا تتوالد ميكروبات أو جراثيم .
♤ أما بول الابل... فلديهم عادة بان يمسحوا راس الطفل ببول الابل في يومه السابع من ولادته فينبت الشعر ناعما وغزيرا بلا أي امراض أو طفيليات . الماء ليس لها طعم أو رائحة ....لكن الابل تشم الماء ولذلك يتركون لها القيادة في الصحراء في حالة التوهان فتقودهم إلى الغدير أو الحفير .
♤ سئل الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله بن باز يرحمه الله وهو عاش ومات كفيفا ...سئل ذات مرة "ماذا تريد أن ترى أول شيء اذا رد الله لك بصرك . ...فقال فقط أن أرى "الجمل" هذا الذي ذكره الله "أفلا ينظرون الى الابل كيف خلقت" فقط أرى كيف خُلق هذا الجمل ...
♤ بقيت هناك شاردة بسيطة اغتنم هذه الفرصة بأن أبوح بها وهي ذات علاقة بالابل .... اسم قريتنا مشتق من الابل ... وهي التُّرَيْبة المنطقة المنخفضة تحت كتف البعير ...ولان قريتنا منخفضة تغرق عند كل سيل اطلق عليها الابالة سابقا اسم ام تريبات جمع تريبة .
♤ لك التحية اخي عابر سبيل فأتمنى أن أكون قد ساهمت ببعض مما كنت تصبو إليه من تواضع مداخلتي في هذا الموضوع الكبير الدلالة والمضمون (بين خنزير وبعير ) ...لك التحيات العطرات ودمت بخير وعافية وجميع اعضاء منتدانا الكبير ..
|
♤ ساهمت ببعض؟؟!! ما تقول يا رجل؟!! بل حريٌ أن تقول كفيت و وفيت و أتفحت بالكثير و أفحمت بالشيء المثير. بصراحة بكدا شكلك ح تجرجرني كدا لحدت ما تكشف نومتي . لأن ح تضطرني للبوح بأني أبالي و غنامي زول سعيةأبا عن جد و لا تزال زرائبنا موجودة تصارع من أجل البقاء أمام زحف غابات الأسمنت المسلح.. و الجمل دا بالذات أناركبتو و علفتو ركبتو كربت بيه لا عند الوعرة و بطانة أب علي (كان سمعت بيها).. لو مشيت يوم سوق ود الركين ،ركز كويس بتلقى ليك زول عربي سبابي بسديري و سكينو في ضراعو بس أمس فيه سمح..لكن قبل ما أنسى سؤالمحرحر لي زمن: ا لناس ليه بتقول قدر أم تريبات.. يعني عندك الحوش، المدينة عرب حاج عبد الله و بالشرق الشبارق ،العريباب، أب حراز و الشرفة كلهن بلدات و أشباه مدن.. ولا مثل بقى ساير ساااي متل قولة (البرجو الله في الكريبة)؟!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:24 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 08:44 AM |
●كتلو فوق£ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 04:39 PM |
● تصادُمُ مشاعرَ و تطاقُش حساباتٍى £ | دفع الله ود الأصيل | 10-16-19, 06:35 PM |
Re: ● الثقافة، و ما أدراك ما هي ، £ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 10:39 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:32 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | Khalid Abbas | 10-17-19, 09:48 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-17-19, 10:28 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 12:42 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-17-19, 12:51 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 02:07 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 03:28 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 08:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-17-19, 09:55 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 06:30 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 08:52 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 12:38 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 04:39 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 04:43 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-18-19, 07:23 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-18-19, 11:27 PM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | osama elkhawad | 10-19-19, 00:31 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
Re: مُجردُ اختلافِ سغافاتٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 08:45 AM |
شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 11:06 AM |
Re: شعوبٌ و قبائلُ و مللٌ ونحلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 12:11 PM |
شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ههههههه | osama elkhawad | 10-19-19, 12:59 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:02 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 02:22 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | osama elkhawad | 10-19-19, 03:29 PM |
Re: شركة أصيلة للانتحال الاسفيري: علينا جاي ه� | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 04:50 PM |
شعوبُ و مِلَلٌ و نِحَلٌ | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 05:08 PM |
اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | osama elkhawad | 10-19-19, 08:12 PM |
Re: اليوم العالمي لمكافحة الانتحال | دفع الله ود الأصيل | 10-19-19, 09:25 PM |
"المدّاحين" بكرا في حيشان دفع الله التلاتة | osama elkhawad | 10-20-19, 01:42 AM |
Re: andquot;المدّاحينandquot; بكرا في حيشان دفع الله ال | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 05:08 AM |
هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:29 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 06:48 AM |
Re: هَلُمَّ إلى نزالٍ شريفٍ | محمد عبد الله الحسين | 10-20-19, 06:59 AM |
نَسَبُّ حَمِيرَنا و الخِزْيُ فينا ،و ما لحميرنا خزيٌ سِوانا ) | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:30 AM |
سِجالٌ بَيْنَ خشنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:14 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:18 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:22 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 09:28 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | osama elkhawad | 10-20-19, 03:55 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 07:04 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-20-19, 08:23 PM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-21-19, 08:39 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 10-24-19, 06:37 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-02-19, 11:07 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:48 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 06:52 AM |
Re: سِجالٌ بَيْنَ خِنزيرٍ و بعيرٍ!! | دفع الله ود الأصيل | 11-05-19, 07:27 PM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍﻟﻌﺎﻟﻢ | دفع الله ود الأصيل | 11-07-19, 04:37 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:06 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-12-19, 11:13 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-15-19, 07:58 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-16-19, 09:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-21-19, 08:42 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕلدى شعوب ﺍ | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 07:49 AM |
ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب ﺍلأرض | دفع الله ود الأصيل | 11-22-19, 08:07 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 11-26-19, 06:40 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:41 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-09-19, 07:47 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 06:38 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-14-19, 08:49 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:11 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:22 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-15-19, 04:24 AM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:28 PM |
Re: ﻃُﺮُﻕ ﺍﻧﻬﺎﺀ ﺍﻟﻤﻜﺎﻟﻤﺎﺕ لدى شعوب � | دفع الله ود الأصيل | 12-16-19, 07:33 PM |
♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:46 AM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 09:58 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:02 PM |
Re: ♧ فلاش باك:(الخرطوم في صيف عام 1939) | دفع الله ود الأصيل | 12-17-19, 10:06 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|