الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذاعلى حد قول تلميذه أحمد عبدالرحمن العجب؟؟؟

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 09:38 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2019م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-16-2019, 12:09 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48843

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا (Re: Yasir Elsharif)

    Quote: ياسر الجميل
    صلابة المواقف تدل على اتساقك مع نفسك ولا تصح دليلا على صدق ما تقول ، فكما اسلفت فقد يكون محمود صادقا مع نفسه ومؤمنا بأنه المسيح ولكن الأمر بخلاف ذلك تماما ، الكثير من اللصوص والمجرمين يواجهون الموت بكل صلابة ويصرون على مواقفهم فهل يدل ذلك على ان توجهاتهم سليمة ؟؟؟
    لا اجد في كل كتابات الأستاذ ما يدل على الأصالة ، ارجوك بدلا من ان تحيلنا الى النصوص الطويلة ان توجز وتختصر وحاور بكلام من عندك اولا ثم أقتبس مكان الشاهد لأنني لم إلتمس في كل هذا المنقول الطويل دليلا واحد على الأصالة ...
    ويمكننا استنادا على كلامك اعلاه القول بأن الذين تنكروا لمحمود وقالوا بكفره وردته امام محكمة الردة من الجمهوريين الأربعة لم يكونوا صادقين ....
    ثم كيف لفرد من أمة خاتم الرسل ان يتجاوز الرسول نفسه ليبلغ ما لم يبلغه ، ويتخلى عن شرعه بالجملة ويدعي انه صاحب شرع خاص خاصة ونصوص الكتاب والسنة كلها تدل على ضرورة إتباع النبي :
    خذوا عني مناسككم ، صلوا كما رأيتموني أكصلي ...
    بني الإسلام على خمس ، وهكذا ، والقرآن يؤكد ذلك ولم نجد نصا واحدا ولو ضعيفا يول بتقليد النبي لمرحلة ثم ترك التقليلد لنصل للأصالة ...
    والأخطر من ترك تقليد النبي هو قول محمود بتقليد الله ...
    كيف تقلد الله ومن الذي قال بذلك قبلك ..
    الله يعبد فهل أعبد انا مثله ...
    الله يخلق فهل أخلق كما يخلق ...
    الأمر أكبر من مجرد تفسيرات تحن الى الشريعة بحكم الواقع لتسوق رسالة محمود ...
    كيف لشريعة القرن السابع ان تنسخ وتقول أنكم ما زلتم تتعبدون بها ؟؟
    كلامك يا دكتور متناقض ومتضارب مع الفكرة ومراد استاذها ولكنها خطوة في أتجاه إعادة هيكلة الفكرة لأن الواقع كذب كل نبوات الأستاذ ووعوده ، فلا المسيح المحمدي ظهر في القرن العشرين ، ولا الرسالة الثانية تحكمنا اليوم ، الأستاذ نفسه ذهب ولم يكمل رسالته وما وعد بها من كتب ( حسب صديقنا جمال ) بل الأغرب من ذلك تضارب أقوال بل ومعتقدات أصحابه فيه وهذا عين التيه والحيرة والضياع لدعوته ...
    تحياتي


    قولك:
    Quote: صلابة المواقف تدل على اتساقك مع نفسك ولا تصح دليلا على صدق ما تقول

    الاتساق مع النفس هو الصدق مع النفس. فإذا كان الأستاذ محمود صادقا مع نفسه فهذا يكفيني. وكثيرا ما كتب الأستاذ محمود عن الحر في المستوى النسبي بأنه "الذي يفكر كما يريد ويقول كما يفكر ويعمل كما يقول بشرط أن يتحمل مسئولية فكره وقوله وعمله" وهذا ما فعله الأستاذ.

    Quote: الكثير من اللصوص والمجرمين يواجهون الموت بكل صلابة ويصرون على مواقفهم فهل يدل ذلك على ان توجهاتهم سليمة ؟؟؟

    أولا عقاب اللصوص والمجرمين ليس هو القتل، اللهم إلا إذا ارتكبوا أيضا جريمة القتل. إذن القتل قصاص عادل ضدهم، أما الأستاذ محمود فلم يرتكب جريمة قتل ولا أية جريمة، وكان بإمكانه أن يظفر بالحياة لو أعلن تنازله عما يدعو له، لذلك ليس من العدل والإنصاف أن تقارنه باللصوص والمجرمين.

    Quote: لا اجد في كل كتابات الأستاذ ما يدل على الأصالة ، ارجوك بدلا من ان تحيلنا الى النصوص الطويلة ان توجز وتختصر وحاور بكلام من عندك اولا ثم أقتبس مكان الشاهد لأنني لم إلتمس في كل هذا المنقول الطويل دليلا واحد على الأصالة ...

    الأصالة تعني التفرد أو الفردية وقد جاءت في عديد الآيات التي أوردها الأستاذ محمود وحفل بها النص الذي وضعته لك. قال تعالى : "لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون".
    وأنا أختار لك من كتابات الأستاذ ما يعين على الفهم. وتجدني شديد الأسف إذا كانت الكتابات مطولة في بعض الأحيان، فأنا أحرص على نقل الكتابة كما هي، ما أمكن.
    مثلا الأستاذ شرح الآية بعاليه هكذا:
    Quote: كون السياق إخبارا عن الأمم فهو أمر واضح، ولكنه إخبار عن الأفراد أيضا، وهو في باب الفردية أدخل منه في باب الأممية ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)): لكل فرد منكم جعلنا ((شرعة)).. يعني شريعة، ((ومنهاجا)) يعني سنة. ((فشرعة ومنهاجا)).. يعني شريعة وحقيقة.. فشريعة العارف طرف من حقيقته، وهو فردي الحقيقة، فردي الشريعة، وشريعته الفردية فوق الشريعة العامة بما لا يقاس ((ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة)) يعني لجعلكم على شاكلة واحدة - والأمة هنا تعني الفرد.. قال تعالى ((إن إبراهيم كان أمة، قانتا لله، حنيفا، ولم يك من المشركين، شاكرا لأنعمه، اجتباه وهداه إلي سراط مستقيم)) فأمة هنا تعني إماما يقتدى به ((ولكن ليبلوكم فيما آتاكم)) ولكن ليختبر كل فرد فيما آتاه من النعم المودعة في قلبه وعقله، ماذا فعل فيها؟؟ هل زكاها؟ يعني نماها وحررها أم دساها؟ يعني أهملها وأخملها ((فاستبقوا الخيرات)) المعارف ((إلى الله مرجعكم جميعا)) وهنا دليل الفردية في الآية لأن الناس لا يرجعون إلى الله إلا فرادى ((ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة)). وكما قلنا ذلك عند الحديث عن الفردية ونزيد هنا قوله تعالى ((وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) (( ألزمناه طائره في عنقه)) طائره يعني قلبه ((ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا)) يعني قلبه أيضا و ((اقرأ كتابك)) يقرأ ما كتبه عقله على صفحات قلبه من جهالات أو معارف و ((كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) الفردية فيها ظاهرة.
    ((فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)) معناها يجعلكم تحققون فردياتكم التي بها يقع الاختلاف أو قل التمايز بينكم.


    قولك:
    Quote: ثم كيف لفرد من أمة خاتم الرسل ان يتجاوز الرسول نفسه ليبلغ ما لم يبلغه ، ويتخلى عن شرعه بالجملة ويدعي انه صاحب شرع خاص خاصة ونصوص الكتاب والسنة كلها تدل على ضرورة إتباع النبي :
    خذوا عني مناسككم ، صلوا كما رأيتموني أكصلي ...
    بني الإسلام على خمس ، وهكذا ، والقرآن يؤكد ذلك ولم نجد نصا واحدا ولو ضعيفا يول بتقليد النبي لمرحلة ثم ترك التقليلد لنصل للأصالة ...

    مدار الأمر ليس فقط في الاتباع يا محمد، وإنما في الاتباع والتفكر. قال تعالى: "وأنزلنا إليك الذكر لتبين للناس ما نُزِّل إليهم، ولعلهم يتفكرون". وقال النبي عليه الصلاة والسلام: "إنما أنا قاسم والله يعطي، ومن يرد به الله خيرا يفقهه في الدين". وقال تعالى "واتقوا الله ويعلمكم الله".. ليس هناك مناص من نقل ما يقوله الأستاذ في موضوع الأصالة والتقليد وشرح المسألة، وسأضع النص المطول كاملا في أسفل المداخلة. أنا لا أكتب لكسب نقاط ضدك وإنما أقصد الشرح لك وللقراء وهذا أفعله بأحسن ما أستطيع باختيار النصوص.

    Quote: والأخطر من ترك تقليد النبي هو قول محمود بتقليد الله ...
    كيف تقلد الله ومن الذي قال بذلك قبلك ..
    الله يعبد فهل أعبد انا مثله ...
    الله يخلق فهل أخلق كما يخلق ...

    قال النبي صلى الله عليه وسلم (( تخلقوا بأخلاق الله ، إن ربي على سراط مستقيم )) .. والله تعالى يقول (( كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب ، وبما كنتم تدرسون )) . فكونوا ربانيين تعني قلدوا الرب مثلا في الرحمة والرأفة بالناس. قال تعالى "إن الله بالناس لرؤوف رحيم" وقال النبي: "الخلق عيال الله فأحبهم إلى الله أنفعهم لعياله".. "وتقليدنا الله معناه أن نسير خلفه، ولا نتقدم عليه فنجعله خلفنا، تعالى عن ظن الجاهلين.. وسيرنا خلفه هو العبودية، التي هي أعلى مبلغ يبلغه الانسان، وقد تحدثنا عن العبودية بما يكفي في هذا المقام."

    قولك:
    Quote: كلامك يا دكتور متناقض ومتضارب مع الفكرة ومراد استاذها ولكنها خطوة في أتجاه إعادة هيكلة الفكرة لأن الواقع كذب كل نبوات الأستاذ ووعوده ، فلا المسيح المحمدي ظهر في القرن العشرين ، ولا الرسالة الثانية تحكمنا اليوم ،

    الأستاذ محمود أسلم الأمر لله وكان دائما يقول "كان جانا نازل شن لينا بالمنازل"، وقال "أمركم قد يطول وقد يقصر" وكل هذا يتسق مع أدب القرآن: "يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (*) فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا (*) إِلَىٰ رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (*) إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا (*) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا"
    Quote: الأستاذ نفسه ذهب ولم يكمل رسالته وما وعد بها من كتب ( حسب صديقنا جمال ) بل الأغرب من ذلك تضارب أقوال بل ومعتقدات أصحابه فيه وهذا عين التيه والحيرة والضياع لدعوته ...

    عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ (*) عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (*) الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (*) كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (*) ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ (*)
    قال الشيخ النابلسي
    بدت الحقيقة من خـلال ستورها واستأنست من بعد طـول نفورها

    وتبسمت في وجه عاشـقها الذي قد هام منها في بياض ثغورها
    وتلبست للطارقـين على الهوى بسواد مقلتها وبيض شعورها

    فأقم قوامك وانتظر وانظر ولا تشغـل زمانك بالجنان وحورها
    صدق الذي قد قال فيما قاله في طيها الترتـيب من منشورها
    خفيت وما خفيـت وقد ظهرت وما ظهرت وبان خـفاؤها بظهورها

    شمس بها كل الشموس تنورت منها ولاحت في ذوات بدورها
    طابت فطيبها تفـوح بطيها في وردة الأكـوان من منشورها

    الله أكبر إنها النبأ الذي في نارها وقع الجهول ونورها
    ولقد بدت كاساتها مملوءة من مائها الصافي وصرف خمورها

    هى سـورة في الذكر تتلى دائما هى صورة من نفخها في صورها
    ناجى بها موسـى الكليم وقد رقى عيسى بها روح الدجـى ببكورها
    وأتاك إسلام الخليل بها وقد قد سكنت مع الحركات عامر دورها
    ــــــــــــــــــــــ

    من كتاب "رسالة الصلاة"

    التقـليد والأصـــالة

    التقـليد

    ((صلوا كما رأيتموني أصلي))!! هكذا أمر النبي في تبليغه رسالة ربه. فالصلاة معراج النبي بالأصالة، ومعراج الأمة من بعده بالتبعية، والتقليد.. وكلمة ((رأيتموني أصلي)) لها معنى بعيد، ومعنى قريب.. فأما معناها البعيد، فهو أن نرى بعين البصيرة حالة قلب النبي من صدق التوجه، حين يقوم لصلاته. فهو حين يقول الله أكبر، في إحرامه، لا يكون في قلبه أكبر من الله، لأنه حرر نفسه من علائق الدنيا بتقليل حاجته منها، وبزهده فيها، وهذا ما أشرنا إليه آنفا في مقام العبودية وأما معناها القريب، فهو أن نرى بعين البصر حركات النبي الظاهرة في صلاته فنتقنها أيضا.. فنحن بدون أن نراه بعين البصيرة وبعين البصر.. وبعبارة أخرى بدون أن نعرف حالة قلبه، وحركات جسده، لا نكون قد رأيناه.. وإذا صلينا بمحاكاة حركات الجسد، بدون محاكاة صدق توجه القلب، لا نكون أطعنا عبارته ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) وآفة صلاتنا الحاضرة أننا ذهلنا عن هذه الرؤية المزدوجة، فأصبحنا نتقن حركات الصلاة، ولكن قلوبنا شاردة. فنحن، حين نقوم بأجسادنا في مساجدنا، نكون بقلوبنا في السوق، أو في الشارع أو في الأماكن العامة.. ونحن، حين نقول الله أكبر في إحرامنا يقول مناد من قبل الحق كذبتم.. لستم بها صادقين.. وإنما المال أكبر، أو الجاه أكبر، أو السلطة أكبر من الله في قلوبكم. وبذلك لا تكون صلاتنا صلاة، ويحق فينا قوله تعالى: ((فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون * الذين هم يراؤون ويمنعون الماعون)) سماهم المصلين، لأن حركاتهم حركات مصل. ثم قال فيهم أنهم عن صلاتهم ((ساهون)) يعني غافلون عن حقيقة صلاتهم، وهي التي تقوم فيها الصلة بين الله وبينهم وذلك بحضور قلوبهم فيها.. ولذلك قال ((الذين هم يراؤون)) أي يهتمون بالظاهر ويهملون الباطن ((ويمنعون الماعون)). والماعون يعني القلب.. يمنعونه من الله أن يكون فيه، ويملأونه بأصنام حب الجاه والمال والسلطة.
    وقد قال المعصوم: ((رب مصل لم يقم الصلاة))!! هو مصل، حسب ظاهر حركاته، ولم يوف الصلاة حقها بحضور القلب فيها، فكأن صلاتك في صلاتك هي حضورك مع ربك فيها، طال هذا الحضور، أثناء صلاة الحركات أم قصر، وليس ما عدا ذلك صلاة، وإن كان قيام الليل كله.
    ويحدثنا القرآن فيقول ((قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله)) فهل يظن أحد، أنه يمكن أن نحوز حب الله، إذا اتبعنا النبي في ظاهر أمره من الحركات والسكنات، ثم أهملنا الإتباع الباطني؟؟ وقول القرآن ((ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا)) وكذلك الفهم هنا.. فإن الرسول آتانا بالمعنى القريب، وبالمعنى البعيد.. أما بالمعنى البعيد، فقد آتانا أشياء بلسان حاله، وأما بالمعنى القريب، فقد آتانا أشياء بلسان مقاله.. فما آتانا إياه بلسان حاله، فهو سنته، وما آتانا إياه بلسان مقاله، فهو شريعته.. ولسان مقال النبي صادق، ولسان حاله صادق، ولكن لسان حاله أصدق من لسان مقاله، لأن الحقيقة فوق العبارة. قال المعصوم: ((قولي شريعة، وعملي طريقة وحالي حقيقة)) وحاله هو سنته.
    الأصـــالة

    إذا فهمنا هذا، يتضح لنا أن المعصوم، حين قال: ((صلوا كما رأيتموني أصلي)) كأنما قال بلسان العبارة ((قلدوني في صلاتي بإتقان، وبتجويد، حتى يفضي بكم تقليدي إلى أن تكونوا أصلاء مثلي))، أو كأنه قال: ((قلدوني بإتقان، وبتجويد وبوعي تام، حتى تبلغوا أن تقلدوني في أصالتي)).. غير أنه ليس في الأصالة تقليد.. ولكن فيها تأس ((لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة)) ((أسوة)) قدوة في كمال حاله.
    فالنبي آتانا بلسان الشريعة - لسان المقال- أمرا بالتقليد، وآتانا بلسان الحقيقة - لسان الحال- أمرا بالأصالة.. ولا تكون الأصالة إلا بعد تجويد التقليد.. فالأصالة غاية من تقليدنا النبي، وليس التقليد غاية في ذاته.
    والمعراج الأكبر، الذي ارتفع في مراقيه المعصوم، بتوفيق الله، ثم بإعانة جبريل له، قد ظل تحقيقه هدف المعصوم في جميع حياته، بوسيلة معراجه الأصغر - الصلاة- وقد جعل الله له قرة عينه في الصلاة، لأن فيها تتحقق الجمعية بربه كل حين، وبها تقطع، عند كل ركعة، مرحلة جديدة، من مراحل القرب إلى المقام المحمود.. مقام ((ما زاغ البصر وما طغى)). وهذا المقام يجب أن يظل هدف كل مصل من هذه الأمة، لأن به تمام المعرفة، وكمال الشهود، وهو الشهود الذاتي، الذي يرقى فوق الشهود الأسمائي، كما أسلفنا القول، ولأنه مقام تحقيق الفردية، ولأنه مقام الاستمتاع بالحرية الفردية المطلقة، التي ورد ذكرها كثيرا في هذه الرسالة.
    لقد تحدثنا في آيات سورة ((والنجم)) التي أوردناها آنفا عن سدرة المنتهى، حيث تخلف جبريل عن المعصوم، وسار النبي بلا واسطة لحضرة الشهود الذاتي، لأن الشهود الذاتي لا يتم بواسطة، وقد كان تخلف جبريل عن النبي لأنه لا مقام له هناك، والنبي، الذي هو جبريلنا نحن، يرقى بنا إلى سدرة منتهى كل منا، ويقف هناك، كما وقف جبريل، بيد أنه إنما يقف لكمال تبليغه رسالته، ولكمال توسيله إلى ربه، حتى يتم اللقاء، بين العابد المجود وبين الله بلا واسطة. فيأخذ كل عابد مجود، من الأمة الإسلامية المقبلة، شريعته الفردية من الله بلا واسطة، فتكون له شهادته، وتكون له صلاته وصيامه وزكاته وحجه، ويكون، في كل أولئك، أصيلا، ويكون، في كل أولئك، متأسيا بالمعصوم في الأصالة.. وإنما يتم كل ذلك بفضل الله، ثم بفضل كمال توسيل المعصوم إلى ربه.. ذلك لمن جود التقليد. وإلى هذه الأصالة الإشارة بقوله تعالى ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا، ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة، ولكن ليبلوكم فيما آتاكم فاستبقوا الخيرات، إلى الله مرجعكم جميعا، فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)).
    كون السياق إخبارا عن الأمم فهو أمر واضح، ولكنه إخبار عن الأفراد أيضا، وهو في باب الفردية أدخل منه في باب الأممية ((لكل جعلنا منكم شرعة ومنهاجا)): لكل فرد منكم جعلنا ((شرعة)).. يعني شريعة، ((ومنهاجا)) يعني سنة. ((فشرعة ومنهاجا)).. يعني شريعة وحقيقة.. فشريعة العارف طرف من حقيقته، وهو فردي الحقيقة، فردي الشريعة، وشريعته الفردية فوق الشريعة العامة بما لا يقاس ((ولو شاء الله لجعلكم أمة واحدة)) يعني لجعلكم على شاكلة واحدة - والأمة هنا تعني الفرد.. قال تعالى ((إن إبراهيم كان أمة، قانتا لله، حنيفا، ولم يك من المشركين، شاكرا لأنعمه، اجتباه وهداه إلي سراط مستقيم)) فأمة هنا تعني إماما يقتدى به ((ولكن ليبلوكم فيما آتاكم)) ولكن ليختبر كل فرد فيما آتاه من النعم المودعة في قلبه وعقله، ماذا فعل فيها؟؟ هل زكاها؟ يعني نماها وحررها أم دساها؟ يعني أهملها وأخملها ((فاستبقوا الخيرات)) المعارف ((إلى الله مرجعكم جميعا)) وهنا دليل الفردية في الآية لأن الناس لا يرجعون إلى الله إلا فرادى ((ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة)). وكما قلنا ذلك عند الحديث عن الفردية ونزيد هنا قوله تعالى ((وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا، اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) (( ألزمناه طائره في عنقه)) طائره يعني قلبه ((ونخرج له يوم القيامة كتابا يلقاه منشورا)) يعني قلبه أيضا و ((اقرأ كتابك)) يقرأ ما كتبه عقله على صفحات قلبه من جهالات أو معارف و ((كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا)) الفردية فيها ظاهرة.
    ((فينبئكم بما كنتم فيه تختلفون)) معناها يجعلكم تحققون فردياتكم التي بها يقع الاختلاف أو قل التمايز بينكم.
    الأمر فيما يخص التقليد والأصالة بإيجاز هو هكذا: -
    الله تبارك وتعالى هو الساير أمامنا جميعا، ولكن مواضع أقدامه خفية لا ترى إلا بنور قوي، لم يكن يملك هذا النور غير جبريل فسار يضع أقدامه على مواضع أقدام الله تماما وبدقة.. ومواضع أقدام جبريل خفية أيضا، لا ترى إلا بنور قوي، لم يكن يملكه غير محمد، فسار محمد يضع أقدامه على مواضع أقدام جبريل تماما، وبدقة، ويحاول جاهدا أن يوضح مواقع أقدام جبريل بضغط أقدامه هو عليها، فأصبحت واضحة لكل منا على صور متفاوتة.. وأدنى هذه الصور وضوحا، واضح بشكل كاف، ليتبعه من هذه الأمة أقلهم نورا، ولكن بعض الناس اكتفى بالسير خلف النبي، من غير أن يهتم بمواقع الأقدام، فذلك هو المقلد العادي، وبعضهم اهتم بأن يسير خلف النبي، وبأن يضع أقدامه في مواضع أقدام النبي، بضبط وإتقان، حتى لا يزيد أثر قدمه على أثر قدم النبي، ولا ينقص عنه، حيث أمكنه ذلك، فذلك المقلد المجود للتقليد.
    ثم إنه، بفضل هذا الاتباع، انعكست الأنوار المحمدية على المقلدين، كل على حسب بلائه، فأصبح نظره يقوى حتى استطاع أن يرى مواقع أقدام جبريل، التي كانت خفية عنه في أول أمره، ثم سار في إتقان تقليده، حتى رأى مواقع أقدام الله التي كانت خافية على محمد، فأخذ يوضحها له جبريل بسيره عليها، وسار محمد بسير جبريل، حتى قوي، فاستقل بالرؤية والاتباع.
    فإذا رأى المقلد، المجود لتقليد النبي، مواضع الأقدام الإلهية فإنه يستقل بالرؤية وبالاتباع. فيكون في آخر أمره، وبفضل إتقان تقليد النبي، مقلدا لله بلا واسطة النبي.
    وتعالى الله عن الأقدام الحسية، بالصورة التي نعرفها نحن وإنما مواضع أقدامه مرامي الحكمة الخفية، الباطنة، في إرادته تلك الحكمة، التي خفيت ودقت، ولطفت، حتى أصبحنا نسير أمامه تبارك وتعالى، وننتظر منه أن يتبعنا هو، لفرط جهالتنا وغفلتنا، وذلك حين نختار إرادتنا على إرادته، ونسخط، في سبيل ذلك الاختيار، على إرادته هو ((سبحانه وتعالى عما يشركون)) إن تقليدنا لله تعالى، معناه سيرنا على مواضع إرادته بتبعية، واستسلام، وتلك هي العبودية، التي تحدثنا عنها كثيراً هنا، وقلنا أنها هي التكليف الأصلي، ((وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون)). يذكرني هذا الحديث بأبيات المربي الحكيم، شيخ الطائفة الصوفية، أبو القاسم الجنيد إذ يقول:
    تطهر بماء الغيب إن كنت ذا ســر وإلا تيمم، بالصـعيد، وبالصخـــر
    وقدم إمامــا، كنت أنت أمامــه، وصل صلاة الفجـر، في أول العصر
    فتلك صـــلاة العارفين بربـهم فإن كنت منهم، فانضـح البر بالبحـر
    ولسنا، في هذه الرسالة، بصدد شرح هذه الأبيات، وإنما يهمنا منها في هذا المقام: -
    وقدم إماما، كنت أنت أمامه، وصل صلاة الفجر، في أول العصر، ((قدم إماما)) يعني الله ((كنت أنت أمامه)) كنت في حالة جهلك تقدم نفسك عليه، وتجعله وراء ظهرك، كناية عن اختيارك إرادتك على إرادته، وسخطك على إرادته. ((وصل صلاة الفجر)) يعني فجر الروح، قبل خلق الأجساد، ((في أول العصر)) يعني أول عصر الخليقة، في عالم الأجساد، وذلك عالم الذر الذي قال تعالى عنه ((وإذ أخذ ربك من بني آدم، من ظهورهم، ذريتهم، وأشهدهم على أنفسهم، ألست بربكم؟ قالوا بلى!! شهدنا! أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين - أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا، من قبل، وكنا ذرية من بعدهم، أفتهلكنا بما فعل المبطلون؟- وكذلك نفصل الآيات، ولعلهم يرجعون)).
    وقوله هنا ((ألست بربكم؟ قالوا بلى!)) يعني إقرار الخلائق قبل الأجساد بالعبودية. وقوله ((وكذلك نفصل الآيات، ولعلهم يرجعون)) إشارة إلى الغفلة التي استولت على الناس فأذهلتهم عن عبوديتهم لربهم، وجعلتهم يقدمون أنفسهم عليه كما وردت الإشارة في أبيات الإمام الجنيد وقوله ((وكذلك نفصل الآيات، ولعلهم يرجعون)) كقوله ((ولقد يسرنا القرآن للذكر، فهل من مدكر؟)) والمقصود أننا جعلنا آيات القرآن ممهدة، لتذكير الغافلين عن الميثاق، الذي التزموه بالإقرار بعبوديتهم لربهم في عالم الذر، في أول عصر خليقتهم، حين قالوا بلى شهدنا في الإجابة على سؤال الرب ((ألست بربكم؟)).
    ((وصل)) هنا معناها ((اتبع)). والمصلي هو الذي يجيء في صلي المجلي.. فالمجلي الأول، والمصلي الثاني، وفي ذلك يقول شاعرهم:
    إنا بني نهشــل، لا ندعـي لأب عنه، ولا هـــو بالأبنــاء يشرينا
    إن تستبق غــاية يومـا لمكرمة تلق الســـوابق منــا والمصلينا
    يتضح من هذا كله، أن تقليدنا للنبي يقوي عقولنا، لنصبح قادرين على أن نقلد الله، ولذلك فقد قال المعصوم ((تخلقوا بأخلاق الله، إن ربي على سراط مستقيم)) وتقليدنا الله معناه أن نسير خلفه، ولا نتقدم عليه فنجعله خلفنا، تعالى عن ظن الجاهلين.. وسيرنا خلفه هو العبودية، التي هي أعلى مبلغ يبلغه الانسان، وقد تحدثنا عن العبودية بما يكفي في هذا المقام.











                  

العنوان الكاتب Date
الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذاعلى حد قول تلميذه أحمد عبدالرحمن العجب؟؟؟ Ali Alkanzi09-14-19, 02:45 PM
  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-14-19, 07:30 PM
    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-14-19, 07:45 PM
      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا النذير حجازي09-14-19, 08:26 PM
      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-14-19, 08:36 PM
        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا adil amin09-15-19, 03:42 AM
          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا adil amin09-15-19, 03:50 AM
            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-15-19, 05:38 AM
              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-15-19, 06:12 AM
                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-15-19, 07:42 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-15-19, 07:48 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-15-19, 07:54 AM
  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Khalid Abbas09-15-19, 07:51 AM
    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 08:13 AM
      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا عبدالله عثمان09-15-19, 08:53 AM
        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 09:10 AM
          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-15-19, 09:38 AM
            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 09:50 AM
              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 10:04 AM
              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-15-19, 10:05 AM
                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 10:15 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 10:27 AM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 10:45 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-15-19, 11:04 AM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 11:33 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 01:36 PM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-15-19, 01:52 PM
                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-15-19, 02:10 PM
                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 02:37 PM
                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 02:58 PM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 01:55 PM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-15-19, 03:26 PM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 04:06 PM
                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-15-19, 07:14 PM
                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-16-19, 12:20 PM
  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد محمد قاضي09-15-19, 11:08 PM
    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا أبوبكر عباس09-15-19, 11:53 PM
      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Abureesh09-16-19, 01:58 AM
        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا النذير حجازي09-16-19, 02:40 AM
          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-16-19, 05:28 AM
            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-16-19, 06:44 AM
              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-16-19, 07:36 AM
                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-16-19, 08:02 AM
                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-16-19, 08:03 AM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا HAIDER ALZAIN09-16-19, 12:46 PM
                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-16-19, 01:10 PM
                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-16-19, 02:32 PM
                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-16-19, 02:40 PM
                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-16-19, 03:15 PM
                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا أمين محمد سليمان09-16-19, 04:25 PM
                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ahmed Yassin09-16-19, 09:14 PM
                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا أبوبكر عباس09-16-19, 11:11 PM
                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 05:13 AM
                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-17-19, 05:34 AM
                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 05:48 AM
                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 05:58 AM
                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-17-19, 05:50 AM
                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 06:05 AM
                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-17-19, 06:08 AM
                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-17-19, 06:10 AM
                                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 06:31 AM
                                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-17-19, 10:44 AM
                                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-17-19, 11:17 AM
                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-17-19, 12:16 PM
                                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 05:27 AM
                                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 05:46 AM
                                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-18-19, 08:03 AM
                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-18-19, 09:28 AM
                                                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 11:17 AM
                                                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 11:19 AM
                                                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا HAIDER ALZAIN09-18-19, 11:31 AM
                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 12:16 PM
                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا MOHAMMED ELSHEIKH09-18-19, 12:17 PM
                                                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-18-19, 12:47 PM
                                                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-19-19, 02:43 AM
                                                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-19-19, 05:28 AM
                                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا MOHAMMED ELSHEIKH09-19-19, 06:20 AM
                                                                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا ابو عثمان09-19-19, 06:37 AM
                                                                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-19-19, 08:51 AM
                                                                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-19-19, 08:57 AM
                                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-19-19, 11:15 AM
                                                                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Yasir Elsharif09-19-19, 12:30 PM
                                                                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-19-19, 01:02 PM
                                                                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-19-19, 01:21 PM
                                                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-21-19, 06:11 AM
                                                                                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا جمال المنصوري09-21-19, 06:20 AM
                                                                                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-21-19, 01:51 PM
                                                                                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-22-19, 10:32 AM
                                                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا محمد الزبير محمود09-22-19, 10:47 AM
                                                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا علاء سيداحمد09-22-19, 12:16 PM
                                                                                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-22-19, 12:38 PM
                                                                                                  Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-22-19, 12:58 PM
                                                                                                    Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا علاء سيداحمد09-22-19, 03:06 PM
                                                                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا Ali Alkanzi09-22-19, 03:40 PM
                                                                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا علاء سيداحمد09-22-19, 04:09 PM
                                                                                                      Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-22-19, 04:11 PM
                                                                                                        Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا منتصر عبد الباسط09-22-19, 05:57 PM
                                                                                                          Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-22-19, 06:19 PM
                                                                                                            Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا علاء سيداحمد09-22-19, 07:00 PM
                                                                                                              Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا كمال عباس09-22-19, 07:42 PM
                                                                                                                Re: الاستاذ محمود جعل مع الله إلاهاً آخر، هذا منتصر عبد الباسط09-22-19, 09:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de