Quote: الأخوان الكرام علاء سيداحمد كمال منتصر تحيات زاكيات طيب خلينا نقول انو الإجابة الفوق دي مقبولة في شأن صفة الخالق والرازق
ماذا عن (العلم) هل علم الله حادث ام قديم ؟
تحياتى الاخ / جمال المنصورى
العلم .. ماهو العلم ؟ العلم فى اللغة هو مصدر الفعل عَلٍمَ وهو ادراك الامور على حقيقتها بشكل جازم - هو المعرفة عَلٍمَ الشخص الخبر / عَلٍمَ الشخص بالخبر : حصلت له حقيقة العلم عَرِفه وادركه درى به وشعر عَلٍمَ بالامر : أيقنه - عَلٍمَ به - صدّقه .
آيات القرآن الكريم تدلنا على انّ الله فوق سبع سماوات وانه سبحانه محيط بعلمه جميع خلقه فى السماوات والارض { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ} 255 البقرة { يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِهِ عِلْمًا }110 طه اى : انه سبحانه وتعالى يعلم ما بين ايديهم من امر الدنيا وما يقدمونه من شر وخير وماينتظرهم خلفهم يوم القيامة من ثواب وعقاب وجنة ونار .
قال الامام الطحاوى : ( لم يخف عليه سبحانه شئ قبل أن يخلقهم وعلم ماهم عاملون قبل ان يخلقهم ويعلم ما كان من بدء المخلوقات وما يكون من اواخر الموجودات . ) اهـ وقال تعالى (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۖ مَا يَكُونُ مِن نَّجْوَىٰ ثَلَاثَةٍ إِلَّا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلَا خَمْسَةٍ إِلَّا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلَا أَدْنَىٰ مِن ذَٰلِكَ وَلَا أَكْثَرَ إِلَّا هُوَ مَعَهُمْ أَيْنَ مَا كَانُوا ۖ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا عَمِلُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ ) 7 المجادلة بمعنى انه سبحانه مطلع على خلقه لا يغيب عنه من امورهم شئ فلا اسرارهم تخفى عليه ولا نجواهم تغيب عنه مهما ضعف الصوت ومهما بلغ التخفى ومهما كثر عدد المتناجين او قلّ , وقال تعالى : (وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْرًا لَّأَسْمَعَهُمْ ۖ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوا وَّهُم مُّعْرِضُونَ ) 23 الانفاق وقال تعالى : (وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَإِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ)28 الانعام (وَلَوْ تَرَىٰ إِذْ وُقِفُوا عَلَى النَّارِ فَقَالُوا يَا لَيْتَنَا نُرَدُّ وَلَا نُكَذِّبَ بِآيَاتِ رَبِّنَا وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ ) 27 الانعام .. هذا هو حال الكفار يوم القيامة حيث انهم يتمنون على الله الامانى فى ان يعيدهم الى الحياة الدنيا ليعملوا صالحاً ولكن التوبيخ جاهز :
وابهى مثال لهؤلاء المكذبين الضالين :
قصة السبعين رجلاً من بنى اسرائيل والذين اختارهم موسى عليه السلام لميقات ربهم وهؤلاء السبعين والذين طلبهم الله للميقات بعد عبادة بنى اسرائيل العجل فى غيبة موسى وهؤلاء السبعين طلبوا من موسى ما لايجوز لهم طلبه فأخذتهم الرجفة بسبب تلك المطالب فماتوا . فدعا موسى ربه ان يحييهم حتى لايقع فى حرج شديد مع قومه فاستجاب الله له فأحياهم بعد ان اماتهم وللاسف الشديد انهم وبدل ان ينخرطوا فى عبادة الله الا انهم عادوا لسفاهتهم وضلالهم .
مراتب علم الله :
- علمه بالشيء قبل كونه وقبل كتابته فى اللوح المحفوظ: وهو علم التقدير وما سيقع بقدرة القدير وهو سر الله في خلقة فلا يعلمه ملك مقرب ولا نبي مرسل وهو علم : تقدير الامور ومفاتيح الغيب كقوله تعالى ( إِنَّ اللهَ عِنْدَهُ عِلمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الغَيْثَ وَيَعْلمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللهَ عَليمٌ خَبِيرٌ ) 34 لقمان
- علمه بالشيء وهو في اللوح بعد كتابته وقبل إنفاذ مشيئته فسبحانه كتب مقادير الخلائق فى اللوح المحفوظ قبل ان يخلقهم كقوله تعالى : (مَا أَصَابَ مِنْ مُصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنْفُسِكُمْ إِلا فِي كِتَابٍ مِنْ قَبْل أَنْ نَبْرَأَهَا إِنَّ ذَلكَ عَلى اللهِ يَسِيرٌ، لكَيْلا تَأْسَوْا عَلى مَا فَاتَكُمْ وَلا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللهُ لا يُحِبُّ كُل مُخْتَالٍ فَخُورٍ ) 2 الحديد - علمه بالشيء حال كونه وخلقه كقوله تعالى (اللهُ يَعْلمُ مَا تَحْمِلُ كُل أُنْثَى وَمَا تَغِيضُ الأَرْحَامُ وَمَا تَزْدَادُ وَكُل شَيْءٍ عِنْدَهُ بِمِقْدَارٍ عَالمُ الغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ الكَبِيرُ المُتَعَال ) 8 الرعد -علمه بالشيء بعد كونه وتخليقه وإحاطته الشاملة والكاملة بعد تمامه وفنائه كقوله تعالى : ( وَعِندَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ ۚ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ۚ وَمَا تَسْقُطُ مِن وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُم بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُم بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَىٰ أَجَلٌ مُّسَمًّى ۖ ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ) 59 - 60 الانعام - علم القدر : سر القدر هو : انّ الله سبحانه وتعالى علم ازلا ما سيفعله عبده وانّ علمه علم انكشاف وشمول ومشاهدة وانّ علمه ليس ملزماً وجبراُ على عبده . مثال : - ان لم تخرق السفينة فسيأخذها الملك غصباً - ان لم تقتل الغلام فسيرهق والديه طغياناُ وكفراُ وكانت المشيئة ان يبدلهما ربهما خيرا منه . - حبس الكنز حتى يكبر الغلامين - فى المراحل الثلاث كان قضاء الله خيرا . لان الله لا يقضى على عباده الا بالخير ودائماُ الشر من الخلق .
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة