كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{2\9} [} ولكن بالعودة إلى صلب موضعنا في المترادفات نسأل و نقول : متى تكون المرأة زوجاً و متى لا تكون ؟ عند استقراء الآيات القرآنية التي ورد فيها اللفظان ،نلحظ أن لفظ "زوج" يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينهما ، وكان التوافق تامّاً بلا اختلاف عقدي أو فسيولوجي. و ما لم يكن التوافق كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما، فإن القرآن يسميها"امرأة" وليست زوجاً ، ومن أمثلة ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" . و بهذا الإعتبار جعل القرآن حواء زوجاً لآدم ،في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ.
[} ذكر القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، لا : زوج نوح أو زوج لوط ، حين : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا( لكونهما كافرتين )، مع أن كليهما امرأة تحت نبي ، مما حال دون التزاوج مع بعليهما . ولنفس الاعتبار قال القرآن : " ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ. لأن بينها وبين فرعون مانع شعري من الزوجية ، فهي مؤمنة و هو كافر ، ولذلك ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" ..ودليل آخر في زوجة عمران، حين تضرعت لربها وهي تنذر له انبتها ما في رحمها ، سميت في تلك الحالة (امرأة) و ليست زوجة عمران كونها لم تلد (مريم) بعد . قال تعالى: " إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ" و لعل من أ روع روائع التعبير القرآني العظيم في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه . فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب (لانقطاع الطمث) ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب الله له ، وجعل امرأته قادرةً على الحمل والولادة .عندما كانت امرأته عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا : "وَ كَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" . وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .وحكمة إطلاق كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في أتمّ صورها وحالاتها، رغم أنه نبي ، و امرأته مؤمنة ، ولكن عدم إنجاب امرأته كان مانعاً لتحقق الزوجية بصفة لكون امرأة زكريا عليه السلام كانت عاقراً والهدف من الزواج هو التناسل بالذرية ولذلك جعلها القرآن "امرأة" . وليست زوجة. ثم بعدما زال مانع الحمل ، وأصلحها الله تعالى، و ولدت لزكريا ابنه يحيى ، فإن القرآن لم يسمها "امرأة" ، بل "زوج".قال تعالى : "وَ زَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَ أَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" .والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد امرأته .
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ(2) | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 09:26 AM |
ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْراب، عُرُب، إلخ... | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 09:27 AM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | علي عبدالوهاب عثمان | 03-13-19, 01:14 PM |
Re: ماذا تعني مفراتٌ من قبيل: عَرَبِيٍّ ، أعْر | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 05:32 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 05:51 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-14-19, 06:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-14-19, 10:20 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:06 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 07:20 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:12 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 12:43 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | Amira Hussien | 03-15-19, 12:45 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:46 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:49 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-15-19, 09:50 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 03-25-19, 08:33 AM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 12:22 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:18 PM |
Re: شَوَارِدُ مِنْ حَظِيرةِ بِنْتِ عَدْنَانَ | دفع الله ود الأصيل | 05-20-19, 12:32 PM |
Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:00 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:31 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-18-19, 09:44 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:52 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:54 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 12:56 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-19-19, 01:04 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:46 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:21 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:24 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-11-19, 12:35 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 11:59 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:02 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:05 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:07 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-21-19, 12:09 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:16 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 07-22-19, 12:18 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-29-19, 12:37 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | علاء سيداحمد | 08-29-19, 06:25 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 08-30-19, 08:53 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:55 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 11:56 AM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-01-19, 12:03 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:14 PM |
Re: Re:مشتقات الأسماء | دفع الله ود الأصيل | 09-05-19, 01:32 PM |
زيادة في المبني مزيد من معنى | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:37 AM |
نقط الإعجام ، بمعنى (الإفصاح): ـ | دفع الله ود الأصيل | 09-09-19, 10:48 AM |
النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-18-19, 11:48 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-24-19, 01:30 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 09-30-19, 12:24 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:25 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-23-19, 11:28 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:21 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-28-19, 12:26 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 10-31-19, 09:15 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-04-19, 09:10 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-13-19, 07:16 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-27-19, 08:07 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 11-30-19, 12:01 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-07-19, 09:14 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-10-19, 08:49 PM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 05:49 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-18-19, 10:31 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-19-19, 05:10 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:06 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:16 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:20 AM |
Re: النحو الواضح | دفع الله ود الأصيل | 12-20-19, 05:27 AM |
♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-23-19, 09:10 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:28 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:33 AM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 04:00 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:48 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 06:52 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:09 PM |
Re: ♧ النحو الواضح£ | دفع الله ود الأصيل | 12-24-19, 07:24 PM |
Re: ♧ عِلْمُ البيان: تعريفُه ، أركانُه و أقسامُه£ | دفع الله ود الأصيل | 02-11-20, 04:39 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|