|
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� (Re: عزالدين عباس الفحل)
|
(((35))) طبت وطاب ممشاك إلى ساحتي القفر، أخي عز الدين عباس ود الفحل و تبوأتَ من الجنة منزلةً على سط ح القمر . أما بعدُ، فالحديث ذو شجونٍ عن الكَأْبُ والكَأْبَةُ والكَآبَةُ: الغَمُّ، وسوءُ الحالِ، والانكسارُ من حُزْنٍ ، كَئِبَ كَسَمِعَ، واكْتَأَبَ فهو كَئِبٌ وكَئِيبٌ ومُكْتَئِبٌ. و الكآبة حزن مبهم يتميَّز بفقد الرغبة في الحياة، وبكبت عاطفي ٍّعويصٍ. و نفسيًّا: هي حالة مرَضية من الحزن و الإعياء النفسي . تصيب المرْءَ عادةً لدى دونِّه من أزمة منتصف العمر ، ما بين عقديه الرابع و الخامس ، و تولِّد لديه شعورًا بالتقصير، والإتيان ببعض الحماقات و الأخطاء الصغيرة.و يظنُّ صاحبها أنه يستحق عقابًا صارمًا، و قد تدفع المصاب بها إلى الانتحار؛ سعياً للتخلص من شعوره بذنوبٍ لم يقترفها . لذلك يتحتم الإسراع في المعالجة. # يشعر الكثير منا بحالات اكتئاب أو إحباط من وقت لآخر، حدوث حالة وفاةٍ في محيطه القريب فشل في الحب، فقدان وظيفة، حالة مرض خطير وأزمات الحياة المختلفة التي قد تسبِّب الشعور بالحزن، الوحدة أو الإحباط لمعظم الناس لفترة من الوقت. و حدوث حالة من الحزن هو رد فعلٍ طبيعيٍّ في مثل هذه الأحداث، ومن الطبيعي أيضًاً أن تشعر بحالة من الوجوم لبعض الوقت بدون حدوث سبب محدد، وبالتالي من الطبيعي أن تستعيد قوتك مرة أخرى، وتشعر بتحسُّن وتعود إلى حالتك الطبيعية بعد فترة. و قد تحدث حالة الاكتئاب لارتفاع هرمون السيروتونين لسبب نفسي ما .ومنه ما كان وراثيًّا، وم نه ما كان ردة فعل عن الواقع المنزاح عن المثالية التي يبحثها. # و لكن، عندما يستمر هذا الشعور بالاكتئاب ، الحزن، والميل إلى الانعزالية و الوحدة ، أو اعتلال المزاج، ويَمنعك هذا الشعور من استمرار الحياة بشكل طبيعي، فنحنُ إذًا أمام اضطراب ٍ دائم في الحالة المزاجية ، التي تُسمى: "اكتئاباُ" مُزمناً .إذًا لذا، فهناك حالتان؛ إما عارضة، أو و مستمرة، وهي ما نبحث عنها لدى المبدعين. ♦♦ ♦♦
2
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَتْ بالبُعْدِ عًنَّا | دفع الله ود الأصيل | 02-07-19, 01:39 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 09:04 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 11:32 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-10-19, 12:01 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 06:16 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-11-19, 09:19 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 05:40 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 06:34 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:09 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-13-19, 12:14 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-14-19, 12:30 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عزالدين عباس الفحل | 02-15-19, 04:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-17-19, 07:29 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 06:14 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 08:42 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-21-19, 11:26 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-24-19, 09:23 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 02-27-19, 07:52 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-04-19, 09:06 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-12-19, 07:46 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | محمد أبوزيد | 03-12-19, 11:00 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 03-13-19, 10:26 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-17-19, 06:41 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-18-19, 12:15 PM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-24-19, 11:10 AM |
Re: جُنونُ عضظَمةِ الإبداعِ� | دفع الله ود الأصيل | 03-28-19, 09:27 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 03-31-19, 06:55 AM |
Re: بين خيال المبدعين وعنف الواقع� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 09:44 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | Amira Hussien | 03-31-19, 02:52 PM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-01-19, 08:33 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | عبدالله ود البوش | 04-01-19, 09:28 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-02-19, 09:10 AM |
Re: كَمَا السَّماءُ بَدَتْ لنا و اسْتَعْصَمَ� | دفع الله ود الأصيل | 04-03-19, 11:42 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني يوسف بشير� | دفع الله ود الأصيل | 04-07-19, 11:52 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-09-19, 08:27 AM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-14-19, 12:35 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:14 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-18-19, 12:36 PM |
Re: جدلية الشكِّ و القلق عند الشابِّي و تجاني | دفع الله ود الأصيل | 04-21-19, 09:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من "إشْراقَة" التِّجاني يوسُف بشير | دفع الله ود الأصيل | 05-08-19, 08:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني يو | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:33 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-12-19, 11:34 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من andquot;إشْراقَةandquot; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-19-19, 12:30 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-22-19, 08:28 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 05-30-19, 12:26 PM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-16-19, 08:47 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-20-19, 09:08 AM |
Re: قَبَسَاتٌ من;إشْراقَة; التِّجاني | دفع الله ود الأصيل | 06-23-19, 12:14 PM |
|
تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:
at FaceBook
|
|