|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: zoul"ibn"zoul)
|
الاخت هالة سلام
تختلف وضعية الاجابة على حسب منطلقاتها
مثلا انا كمسلمة ارى ان كل الحدود هي فرض وتمثيلا
للعبودية الخالصة لله تعالى اقبل كل ما اتي في الدين واقر بكل ما هو معلوم في الدين بالضرورة لان رفضي او انكاري للمعلوم من الدين بالضرورة يدخلني في دائرة الكفر و العياذ بالله
وبهذا اذا اوجب الاسلام الرجم كحد للزنى فانا اقبل به بدون محاججة لانه هذا امر الله والرسول ص
وكذلك اذا حدد الله عقوبة للمرأة الناشذ لا انكرها لذات السبب العبودية الخالصة لله سبحانه وتعالى..
وانت ارى انك تنطلقين من منطلق لا ديني في نقد الدين.. ولذلك فهمك مختلف للاسلام...
وشكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
Quote: ماهو موقفكم/ن المبدئي من حد الزنا !!! |
تنويه بسيط ان الرجم للرجل والمرأة على حد السواء اذا كانوا محصنين واذا كانو غير محصنين الجلد ايضا للرجل و المرأة يعني هنا مافي مسألة جندر ولا يحزنون.. ولا رجال فكوهم ونسوان رجموهم
كما هو حادث في القصة التى تخص حركة التحرير..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
الأخت الفاضلة.... هالة خالص التحايا. كتبت:Quote: اوجه هذا السؤال لكل الأسلأمين المساهمين في بوست الأخ "ودزينب" ..، |
بصفتى أحد المساهمين فى البوست المعنى، وعلى مسؤلية الإجابة على سؤالك. لابد من توضيح أو تعريف لما تعنيه (بالإسلاميين) ؟ 1 من ينتمون لتنظيم أو تيار إسلامى كالجبهة الإسلامية أو جماعة أنصار السنة المحمدية وغيرها. 2 أم من يدينون بالإسلام؟ مع التقدير،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
Quote: اعني كل من ينادي بتسيس الأسلأم |
الأخت .... هالة شكراً للرد ، وهكذا لست معنياً بالسؤال؛ وتبقى وجهة نظرى حول الإنتهاك الصريح لحقوق الإنسان من قبل محكمة SPLA كما هو. وألمح فى سؤالك مقارنة بين الشريعة الإسلامية و جريمة المحكمة تلك، أرجو أن أكون مخطئاً حتى لا يشبه السؤال (أحلى ملاح الخدرة ولا أجرى الحصان الأبيض)؟ إذ لا توجد علاقة. وأظننا نتفق أن الأخطاء لا مبرر لها. وتفضلى بقبول فائق الإحترام والتقدير،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: عبدالرحمن عزّاز)
|
Quote: ماذا تعنين بمحصنين! بمعنى آخر هل يعتبر المطلق محصن! جنى |
الاحصان هو الشخص المتزوج بعقد صحيح ودخل بزوجته يصير محصنا ببهذه الكيفية ولو طلق زوجته من بعد ذلك او توفبت عنه الدليل على ذلك فى السنة وهو تطبيق الرسول ص حد الزنا على ماعز والمرأة الغامدية وزوجة اونيس وهذا بالطبع عن اهل السنة والجماعة خالفهم فيه الخوارج الذين يرون ان حد الزنا هو الجلد فقط وقد ثبت بالقرآن فى سورة النور..اما مسألة الاحصان هل هى استمرار الزواج او فى حياة الزوجة فهى مسألة خلافية ولكن راى الجمهور فيها هو الرأى المشار اليه فى اول هذا البوست..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
Quote: يكون سؤالي هنا اذا طبقت العقوبه المعنيه علي الطرفين .. سوف يكون ذلك مقبولأ |
الاخت هالة
سؤالك هذا مثل جراي الكلب ولا بعيد البحر..
نحن كمسلمون مطالبون بالاقرار بالحدود الشرعية الاسلامية
ما فعلته الحركة بشأن المرأتين لا دخل له بالشريعة اذ ان النساء غير مسلمات وجريمة الزنا لم تثبت تبعا للاجراءات الاسلامية
ود زينب عندنا اتي بذلك البوست لم يكن يود اثبات امر ديني بل ذرا للرماد للذين يتحدثون عن الشريعة ويدعون عدم عدليتها.. ومدعي حقوق الانسان الذين يكيلون بمكيالين تخيلي لو ان حكومة الخرطوم فعلت ذلك لاهتز هذا المنبر.. وانا ارى ان مقارنتك ما حدث للمراتين والشريعة مقارنة خاطئة حيث لا مجال للمقارنة اصلا...
وشكرا ليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
الأخت بيـان
تحياتي مره اخري
لأ تعنيني هنا اذا كان الأمرأتين مسلمات .. ام لأ ..،
and
violation of human rights is violation of human rights
الحدود تنتهك حقوق الأنسان و كما قلت في مداخلتي السابقه للأخ عبدالرحمن
لأ استطيع ان افهم مبدأيه و مصداقيه من يدافعون عن تطبيق الحدود و اداناتهم/ن لأنتهاكات حقوق الأنسان ..،
و لك الشكر اوفاه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: jini)
|
Quote: مسألة خلافية بين الجلد مائة والرجم يعنى مسألة حياة وموت! يعنى للقاضى أن يرجم برأى ويجلد برأى آخر يمكن للقاضى ان يكون مشرع! جنى |
العزيز جني
شكرأ لوجودك .. و مساهمتك ،
قضيتي هنا .. كيف يتحدث عن انتهاك حقوق الأنسان و النساء من يقر وجوب تطبيق الحدود و ضرب "الناشزات" !!
خالص مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
Quote: قضيتي هنا .. كيف يتحدث عن انتهاك حقوق الأنسان و النساء من يقر وجوب تطبيق الحدود و ضرب "الناشزات" !!
|
العالم تخطى الجلد ولا رجعة إلى الوراء الضرب لا تقبل به إلا ماسوشية او بائسة ولا تقبل به اسرة لإبنتها إلا أن تكون أسرة مهيضة الجناح كحال إبنتها أو اسرة تشارك ذلك الجلاد البائس قناعاته! جمعيات الرفق بالحيوان تستنكف ضرب الحيوان فكيف بالبشر والمرأة ذلك الكائن اللطيف الذى يؤذيه التجاهل ناهيك عن الجلد!! دولة دستورها يرعى قوانين تبيح جلد مواطنها لا تستحق شرف الإنتماء للحضارة الإنسانية. ولك مودتى دوما جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
شكرا هالة ونضيف سؤال : كم عدد الحدود ومن المنوط بتطبيقها ?وما رأي الأسلامويين في تولي المرأة وغير المسلم لأمارة المسلميين وأجازة الأحكام وأعلان الجهاد? هل تتساوي الأمة المسلمة والحرة في العقوبة??? لماذا لايطبق حد الرجم في السودان?? هل يجوز التعامل مع الشريعة بصورة أنتقائية?هل يطبق الحد علي زاني شهد علي جريمته مائة من النساء? هل يمكن أعتماد ال dna والوسائل العلمية والطبية لأثبات الجريمة والزنا أسلاميا??? هل حد الرجم حد متفق عليه ?? وهل للردة حد??? وهل لتارك الصلاة المصر والمتعمد حد??? كمال
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: kamalabas)
|
Quote: سؤال : كم عدد الحدود ومن المنوط بتطبيقها ?وما رأي الأسلامويين في تولي المرأة وغير المسلم لأمارة المسلميين وأجازة الأحكام وأعلان الجهاد? هل تتساوي الأمة المسلمة والحرة في العقوبة??? لماذا لايطبق حد الرجم في السودان?? هل يجوز التعامل مع الشريعة بصورة أنتقائية?هل يطبق الحد علي زاني شهد علي جريمته مائة من النساء? هل يمكن أعتماد ال dna والوسائل العلمية والطبية لأثبات الجريمة والزنا أسلاميا??? هل حد الرجم حد متفق عليه ?? وهل للردة حد??? وهل لتارك الصلاة المصر والمتعمد حد??? كمال |
شيشك بشيش العنب بتأكل حبة حبة! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
شكرى ياهالة على البوست النجيض ونجيي مبدئيتك الساطعة وبعد ،،،، حد الزنا يتنافى مع جوهر الإسلام لإهداره لإمكانية التوبة و ربنا سبحانه وتعالى يغفر الذنوب كلها ماعدا الشرك به طيب أحسن نقعد نردم في الزول /ه حجر حجر ونيتم اطفال ونفضح أسر أم ندينهم فرصة في الحياة وفي التوبة ؟
وهب ان شبان في العشرينات { محصنين } زين لهم شبابهم المتأجج ، وإستغل الشيطان الفرصة ، وعملوها مش الإحتمال الأرجح إنهم يكبرو يعرفو ويتوبو ده فهمي للإسلام ولكم دينكم ولي دين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: أبو ساندرا)
|
Quote: لأ استطيع ان افهم مبدأيه و مصداقيه من يدافعون عن تطبيق الحدود و اداناتهم/ن لأنتهاكات حقوق الأنسان ..، |
الاخت هالة
تستطيعي ان تفهمي لو فهمتي مبدأ العبودية لله وحده.. ولو فهمتي التوحيد والايمان.. عندما تفهمي هذه الاشياء ستفهمي انك لا يمكنك ان تنكري امر من اوامر الله المعبود...وستفهمي لماذا يرى من وصفتهم بالاسلاميين انه لا انتهاك لحقوق الانسان في معاقبة مجرم..
سؤالي لك هل تتحدثين عن قوانين سبتمبر ام تتحدثين عن ما تعارف بتسميته الشريعة الاسلامية.. وهل تتحدثين عن الحدود المعنية في القرآن والسنة ام شريعة نميري..
فاذ كنت تعني الشريعة بمطلقها سيستمر هذا النقاش وسنبدأ من الايمان و العبودية و التوحيد.. اذا تعني شريعة نميري فلا رغبة لي في مناقشتها... وشكرا لك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: Kostawi)
|
حـد الزنا الرد على الشبهة: إن جريمة الزنا لهى من أقذر الجرائم حتى أنكرها كل دين ، بل وأنكرها العقلاء والراشدون من الناس ، كما أنكرها أصحاب المدنية الغربية جهرًا وإن قبلوها سرًا وذلك لما فيها من عدوان على حقوق الأزواج ومن اختلاط للأنساب وحل لروابط الأسرة وقتل لما فى قلوب الآباء من عطف وحنان على الأبناء ، ورعاية وبذلٍ سخى لهم بما يبلغ حد التضحية بالراحة والنفس ، الأمر الذى لا يكون إلا إذا ملأت عاطفة الأبوة قلوب الآباء وذلك لا يكون إلا إذا وقع فى قلوب الآباء وقوعًا محققًا أن هؤلاء الأبناء من أصلابهم. ثم لعلك لا تعجب لما تقرأ من الأخبار الواردة إلينا من أمريكا وأوروبا عن آباء قتلوا أولادهم بأيديهم وأتوا على الأسرة كلها فى لحظة واحدة دون أن ينبض فيهم شعور بالتردد قبل الجريمة أو الندم بعدها ، وذلك شفاء لما فى نفوسهم من شكوك فى صحة نسب هؤلاء الأبناء إليهم حتى لقد تحولت هذه الشكوك إلى عواطف من الجنون الذى أفقد هؤلاء الآباء كل شعور إنسانى نحو الأبناء المشكوك فى نسبهم ، وهيهات أن يخلو شعور أوروبى من الشك فى نسبة أبنائه إليه مع هذه الإباحية المطلقة للجمع بين النساء والرجال فى أى مكان وأى زمان. فإن أراد الإسلام أن يحارب هذه الجريمة برصد هذه العقوبة الرادعة ـ الرجم للمحصن ، والجلد لغير المحصن ـ كان ذلك عند أعداء الإسلام تهمة شنيعة يرمونه بها ويحاكمونه عليها ليخرجوه من حدود الإنسانية المتحضرة إلى عالم سكان الأدغال ورعاة الإبل والشياه فى الصحارى. ويقولون: كيف يحكم الإسلام بإهدار آدمية الإنسان حتى يأمر بجلده على مرائى ومسمع من الناس ؟ ثم كيف تصل الوحشية فى قسوتها إلى أن يُلقى بالإنسان فى حفرة ثم تتناوله الأيدى رجماً بالحجارة إلى أن يموت. هكذا يقولون (كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً ) (1). ولا ننكر أن فى شريعة الإسلام حكم الجلد والرجم يقول الله تعالى: (الزانية والزانى فاجلدوا كل واحدٍ منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين ) (2). وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لا يحل دم امرئٍ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزانى ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ] (3). والنظام الإسلامى كل متكامل لا تفهم جزئياته إلا فى نسق واحد. فإن الإسلام قد حرّم النظر إلى " الأجنبيات " قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ النظرة سهم من سهام إبليس مسمومة فمن تركها من خوف الله أثابه إيماناً يجد حلاوته فى قلبه ] (4). وكذلك أمر النساء ألا يظهرن الزينة إلا للأزواج أو الأقارب من الصلب الذين لا يُخشى منهم فتنة.قال الله تعالى: (يا أيها النبى قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) (5) ، وقال: (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) (6). وأمر أيضاً ألا يختلى رجل بامرأة لا تحل له قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ما اجتمع رجل وامرأة إلا وكان الشيطان ثالثهما ]. وحرم أيضاً أن يمس الرجل امرأة لا تحل له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لئن تضرب بمخيط فى رأسك فتدمى به رأس خير لك من أن تمس امرأة لا تحل لك ]. وقبل هذا كله فقد استطاع الإسلام أن يربى الضمير فى الرجل والمرأة على حد سواء على ضوء ما جاء فى قصة ماعزو الغامدية. والإسلام كذلك حض الشباب على إخراج هذه الشهوة فى منفذها الشرعى بالزواج. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [ يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحفظ للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء ] (7) أى قاطع للشهوة. وكذلك رخص للرجل أن يتزوج بامرأة واحدة أو اثنين أو ثلاثة أو أربع مادام يملك النفقة ويستطيع العدل. وأمر أولياء الأمور أن لا يغالوا فى مهور بناتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة فى الأرض وفساد كبير ] (. وأمر الأغنياء أن يساعدوا الشباب فى نفقات الزواج. وقد قام الخليفة العادل عمر بن عبد العزيز بتزويج الشباب والفتيات من بيت مال المسلمين. هذا كله هو بعض ملامح الإسلام فى تيسير أمر إخراج هذه الشهوة بطريق مشروع ، والحقيقة أن مثل هذه الشنيعة لا تحصل فى المجتمع المسلم ـ الذى تسوده الفضيلة ـ إلا بعد تدبير عظيم من كلا الطرفين يدل على إجرام كلا الطرفين ولكن مع كل هذا فإن شريعة الإسلام قد وضعت شروط من الصعب جدًا توافرها قبل إيقاع العقوبة. فإن لم تتوفر مجتمعة لا يقام الحد على صاحب هذه الفعلة جلداً كان أو رجماً وهذه هى الشروط: 1 ـ لابد حتى تثبت الجريمة من شهادة أربعة شهود عدول يشهدون بأنهم رأوا من الرجل والمرأة ما يكون بين الرجل وزوجته من اتصال مباشر ، الأمر الذى لا يكاد يراه أحدٌ من البشر. وكأن الشريعة لا ترصد هذه العقوبة على هذه الفعلة بوصفها ولكنها ترصدها على شيوع هذه الفعلة على الملأ من الناس بحيث لا يبغى بين الناس من يعرف معروفاً ولا ينكر منكراً. 2 ـ إن الشريعة الإسلامية تقرر درء الحدود بالشبهات بمعنى أن أى شك فى شهادة الشهود يفسر لصالح المتهم فيسقط بذلك الحد. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ ادرءوا الحدود بالشبهات ] (9). 3 ـ فرضت الشريعة عقوبة الجلد ثمانين جلدة على من قذف محصنة ثم لم يأت بأربعة يشهدون بأنهم رأوا منها ومن المقذوف بها ما يكون بين الزوج وزوجته قال الله تعالى: (والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبداً وأولئك هم الفاسقون ) (10). 4 ـ رغبت الشريعة الإسلامية فى التستر على عورات المسلمين وإمساك الألسنة عن الجهر بالفواحش وإن كانت وقعت ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم [ لرجل جاء يشهد: هلا سترتهما بثوبك ] يقول الله تعالى: (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب أليم فى الدنيا والآخرة والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) (11). أبعد هذا كله يتخرص متخرص ويقول: إن الإسلام يظلم الإنسان ويهدر أدميته حين يأخذ أولئك الذين يأتون الفاحشة على أعين بما يأخذهم به من جلد بالسياط. وفضح بين الملأ من الناس. أفلا يسأل هؤلاء المتخرصون أنفسهم ماذا يبقى للإنسان من آدميته وكرامته إذا تركت هذه الفاحشة يعالى بها بعض الآدميين من غير استحياء ثم لا يضرب على أيديهم أحد. إن إنساناً توفرت له كل هذه الميسرات وتجرأ على الترتيب لهذه الفعلة الشنيعة. ثم افتضح حاله حين يراه هذا العدد فى هذا الوضع. إن إنساناً فى مثل هذا الحال لهو إنسان مفسد ضال مضل ولو لم يتم بتره أو تربيته فإن هذا يشكل خطراً على المجتمع كله. والمتحدثون عن حقوق الإنسان يقولون لا بأس من أن يحبس قترة من الزمن ثم يخرج لكى يمارس عمله ولا يعلمون أن مثل هذا الحبس سوف يمكنه من أن يخالط من هو أجرم منه ليتعلم منه ويعلمه ويخرجان إلى المجتمع بعد أن أصبحا إمامين فى الضلال ليضلا الناس عن طريق رب الناس وهذا هو المشاهد. فضلاً عن الذى يترتب على الحد من تكفير لهذا الذنب. وإن المتتبع لا يجد هذه العقوبة قد نفذت " حال تنفيذ العقوبات " إلا فى أعداد محدودة ولا ضرر فى هذا مادام قد وفر الأمن والاستقرار للمجتمع. المصدر 1) الكهف: 5. (2) النور: 2. (3) رواه مسلم. (4) رواه الحاكم فى المستدرك. (5) الأحزاب: 59. (6) النور: 31. (7) رواه البخارى. ( رواه ابن ماجه. (9) رواه الترمذى. (10) النور: 4. (11) النور: 19.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: waleed500)
|
Quote: قضيتي هنا .. كيف يتحدث عن انتهاك حقوق الأنسان و النساء من يقر وجوب تطبيق الحدود و ضرب "الناشزات" !!
|
العزيزة هالة ,, و بنفس المستوى ,, كيف يمكن لحركة ترفع شعار العلمانية و أقامت دعائم تمردهاعلى خلفية معارضة قوانين الشريعة الاسلامية التى ترى فيها إجحافا بحقوق غير المسلمين ,, أقول كيف لها ان تتبنى أعمالا تنتهك أبسط القوانين الانسانية و تقوم بدفن أمرأتان حيتان ,, بل ويقوم الرجلين المشتركين فى "الجرم" بدفع "تعويض" لرجال هاتين المرأتين.
(عدل بواسطة Outcast on 01-28-2006, 00:28 AM) (عدل بواسطة Outcast on 01-28-2006, 01:25 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: Outcast)
|
Quote: قضيتي هنا .. كيف يتحدث عن انتهاك حقوق الأنسان و النساء من يقر وجوب تطبيق الحدود و ضرب "الناشزات" !!
|
Outcast تحياتى أعتقد إن هالة تتساءل عن الإختلاف بين ديانة سماوية وديانة أرضية!! لا احد يدافع عن الزنا الناس تتكلم عن حقوق الإنسان دين البشرية الجديد يجب أن ندافع عن ديننا الإسلامى بالمنطق والحجة وتحياتى مرة أخرى جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: Kostawi)
|
دكتورة هاله الأحمدي.. تحية..
Quote: ماهو موقفكم/ن المبدئي من حد الزنا !!!
و هو الرجم .. حسب الشريعه الأسلأميه ، |
وبما أن الرأي حسب الشريعة الإسلامية.. إذن المعنيين هم جماعة المسلمين..
ومن تعدى حدود الله فقد ظلم نفسه.. والزاني والزانية فقد باؤوا بغضب من الله... من بعد هدايات أنوار الوحي.. القائلة نهيها الواضح والصريح.. ولا تقربو الزنا أنه كان فاحشة وساء سبيلا..
فالزنا كما هو معروف سبب رئيسي لإختلاط الأنساب.. وفاحش.. وطريق سيء لا يجني زارعه إلا الوبال.. من عينة الأيدز.. إلخ.. لأنه يزرع في أرض.. ليست مهيأة له.. ومليئة بالألغام..
سلام،
تخريمة: عجبي يا ود زينب وأنت في عباية آخرى.. هيع..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
Quote: شكرا ..لرفدنا بهذا المقال .. يبدوا انه يعبر عن رأيك ، |
الاخت هالة نعم هذا المقال يعبر عن راى وليد ومفروض يعبر عن رايك وراى جميع المسلمين طالما مندرج تحت قوله سبحانه وتعالى (الزانية والزانى فاجلدوا كل واحدٍ منهما مائة جلدة ولا تأخذكم بهما رأفة فى دين الله إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر وليشهد عذابهما طائفة من المؤمنين )وقول سيد المرسلين(ص)[ لا يحل دم امرئٍ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزانى ، والنفس بالنفس ، والتارك لدينه المفارق للجماعة ]
Quote: اذا كان كذلك .. هل يعني هذا ان لأ اعتراض لديك علي العقوبه التي نفذت علي الأمرأتين (اذا صح الخبر) !
|
لدى اعتراض على تلك العقوبة اذا صح الخبر او لم يصح لان مثل الاحكام دى ما بتطبق بالصوره دى.....شريعة الإسلام قد وضعت شروط من الصعب جدًا توافرها قبل إيقاع العقوبة. فإن لم تتوفر مجتمعة لا يقام الحد على صاحب هذه الفعلة جلداً كان أو رجماً وهذه هى الشروط: 1 ـ لابد حتى تثبت الجريمة من شهادة أربعة شهود عدول يشهدون بأنهم رأوا من الرجل والمرأة ما يكون بين الرجل وزوجته من اتصال مباشر ، الأمر الذى لا يكاد يراه أحدٌ من البشر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
هالة الاحمدي والاخوة والاخوات المتداخلون .. سلام تحية هالة صراحة ما دخلت البوست موضوع الحوار وانشاالله اشوفو ، لكن أعرف أن الاخوان المسلمين وأذنابهم قد كالوا بمعيارين في هذه القضية اللا انسانية التي حدثت في الجنوب ، بمعنى أنهم يبيحون لنفسهم برجم وجلد النساء في نفس القضية ويستنكرونها لغيرهم وهم ك ما تلاحظين قلبهم ليس على من أزهقت أواحهن بهذه الصورة البشعة ععلى أيدي فحول الجنوب بل يريدون زريعة قوية او حجة تبرر أباحة هذه المسألة وكونها مسألة عادية وهنا يظهر كيلهم الخاسر .. فيما يخص مسألة الرجم والجلد أو الحدود بما فيها حد السرقة ، في رأي أن دين الاسلام الذي يصلح لكل مكان وزمان يجبرنا أن لا نحاكم أنسان القرن الواحد وعشرين بما حاكمنا به أنسان القرن السابع ، وعليه ترفع الحدود لأنها جاءت لمجتمع يختلف في تكوينه وحيثياته من غير تفصيل لان هذا الامر يحتاج بوست منفصل ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bayan)
|
Dr. Hala,0
وافر الاحترام.
I have stated on a private message, sent to brother: zoul ibn zoul, through the Messenger's service of this Board, that I am not going to debate you all because of your hostile demeaner. I wasn't at all pleased with you ever since you have refered to me, on a post by brother: Saadeldin Abdelrahman, as some one
عديم الحجّة.
Furthermore, I am currently very busy with my School. I have made a request to brother zoul ibn zoul, and sister القلب النابض
to moderate my on-gouing post about the SPLA's inhumane dealing with the two Southern Sudanese ladies accused of committing adultry.0
Best regards,0
Tariq Al-Fazari
ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: wedzayneb)
|
Dr. Hala,0
Peace,o
Below is the first segment of the Messenge I have sent to brother: zoul ibn zoulclarifying my position not to debate you any more unless you have changed your confrontational style in dealing with whoever opposes you.0
As to Dr. Hala, i will say the following:0
As a member of the human race, and as a Sudanese Arab, we do have soft spots for women, in a general. We respect them the most. We do that because we see in them our mothers, our sisters,and our respectful potential wives. our respect to our women stems from our die hard and beautiful, Islamic,Arabic and Nubian values and culture. Hence, I hold great respect for Dr. Hala.as an accomplished lady from my beloved country, the Sudan.0
Te be continued
Second segment will follow.o
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: wedzayneb)
|
And this is the second segment of the Messenger's correspondence refered to on my previous contribution to this post
Nonetheless, I have decided not to get engaged with her on this forum of free expression, due to the harsh language she used against me in the past. She jumped the gun and described me as aome one: عديم الحجّة on a post initiated by brother Saadeldin Abdelrahman based on an objection I had raised against the so called: omer ali, who hide behind a name with an a clearn cut Islamic connotation to spread some anti-Islamic propaganda.0
Rest assured, brother zoul, that I will stay away from Dr. Hala's posts, so long as she behaves rudely with people who a different postion from her's.0
Regards,0
طارق الفزاري
ود زينب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
Dearest Hala,
If these incidents have indeed taken place then this is very serious and must be investigated by the government of the South, those responsible need to be brought to justice, and mechanisms need to be put in place so that this does not take place in the future. There are active women's groups in the South that have been working towards addressing violence against women and discriminatory customary laws for years now, and am sure that they will not keep silent regarding this issue.
I would like to thank you for this post, which clearly uncovers the hypocrisy of those trying to use an alleged incident to attack the SPLM. In addition to their position regarding 'hadd al zina', where were they when religion was used to prmote killings, rape and destruction of a whole way of life of the same women they are pretending to be concerned about???
well done!
and many regards nada
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: jini)
|
Quote: االطبقة نميرى دى ياها الشرية لا قاطعة من راسو لا من كراعو بس عشان الحرج الإجتماعى يعنى معقول الناس تطلع الشارع تقول لا لشرع الله! عشان كده الناس بتقول قوانين سبتمبر محمود محمد طه كان أشجع الناس ومن سنة سبعين كان بقول الإسلام برسالته الأولى لا يصلح لإنسانية القرن العشرين وكل يوم يمر يؤكد بعد نظره وضيق أفقنا ومافى طريقة لينا إلا كل يوم فتوى جديدة لمن نلقى نفسنا مع ناس كونفشيوس وزرادشت فى سرج !!! جنى |
سرج واحد تعني زنا ايضا !!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس المهم أن تر فع شعارا ... المهم أن تملك أجابة!!!! (Re: hala alahmadi)
|
ويعود السؤال لكل من يدعو لذج الدين في السياسة !!!!!
Quote: سؤال : كم عدد الحدود ومن المنوط بتطبيقها ?وما رأي الأسلامويين في تولي المرأة وغير المسلم لأمارة المسلميين وأجازة الأحكام وأعلان الجهاد? هل تتساوي الأمة المسلمة والحرة في العقوبة??? لماذا لايطبق حد الرجم في السودان?? هل يجوز التعامل مع الشريعة بصورة أنتقائية?هل يطبق الحد علي زاني شهد علي جريمته مائة من النساء? هل يمكن أعتماد ال dna والوسائل العلمية والطبية لأثبات الجريمة والزنا أسلاميا??? هل حد الرجم حد متفق عليه ?? وهل للردة حد??? وهل لتارك الصلاة المصر والمتعمد حد??? |
ليس المهم في ميدان الفكر والحوار أن ترفع شعارا ...المهم هو أن تملك رؤية وأجابة لما ترفعه بدلا عن الضبابية والتعميم والعجز والأفلاس !!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس المهم أن تر فع شعارا ... المهم أن تملك أجابة!!!! (Re: kamalabas)
|
Quote: : سؤال :
كم عدد الحدود ومن المنوط بتطبيقها ?
وما رأي الأسلامويين في تولي المرأة وغير المسلم لأمارة المسلميين وأجازة الأحكام وأعلان الجهاد?
هل تتساوي الأمة المسلمة والحرة في العقوبة???
لماذا لايطبق حد الرجم في السودان??
هل يجوز التعامل مع الشريعة بصورة أنتقائية?
هل يطبق الحد علي زاني شهد علي جريمته مائة من النساء?
هل يمكن أعتماد ال dna والوسائل العلمية والطبية لأثبات الجريمة والزنا أسلاميا???
هل حد الرجم حد متفق عليه ??
وهل للردة حد???
وهل لتارك الصلاة المصر والمتعمد حد???
|
اعيد طرح الأسئله معك الأخ كمال .. لكل من يدعو لزج الدين في السياسه..،
و اضيف .... و يتحدث عن حقوق الأنسان و النســـاء !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ليس المهم أن تر فع شعارا ... المهم أن تملك أجابة!!!! (Re: hala alahmadi)
|
الأخت هالة الأحمدي
سلام و تحية
لابد أولا من الإشادة بفكرة البوست الذكية و التي أعتقد أن كثير من المهاويس لم يستطيعوا إلتقاطها، حيث جاؤوا متحفزين لنقاش تبرير الحدود و طرحها علينا من وجهة نظرهم المتخلفة. فكرة البوست -حسب فهمي المتواضع- هي يا مهاويس إن كنتم تؤيدون تطبيق الحدود فعلام تنتقدون الحركة الشعبية إن صح الخبر طبعا
الإشارة إلى تلفيق أعداء الحركة الشعبية تستدعي أن نتذكر الكذبة الشهيرة التي أطلقت عن مدام ربيكا و مبلغ الثلاثة ملايين دولار في مطار هيثرو و لا بد من الإشارة إلى وثيقة محمد حامد جمعة حول علاقة الشيخ أزرق طيبة بالحزب الشيوعي
قبل هذا و ذاك يجب الإشارة إلى تأكيدي على عدم إنسانية الحدود جميعها و يجب التصدي لأي محاولة لتطبيقها. و اسأل الكيزان و المهاويس أليس الأفضل من توجيه النقد للحركة الشعبية كونها تطبق الشريعة أليس الأفضل لوم الإنقاذ التي رفعت شعار تطبيق الشريعة و تحكيم كتاب الله و لم نرى حدا واحدا يطبق في عهدها و أنا أسأل هؤلاء المهاويس لماذا يا ترى لم تقدم الحركة الإسلامية من خلال سنوات حكمها في السودان على تطبيق اي حد من حدود الله، هل كف الناس عن الزنا و السرقة و شرب الخمر و الإرتداد عن دين آباءهم؟
مرتضى جعفر
مرتضى جعفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
حتى لا يساء فهمك يا هالة الاحمدى، ارجو ان تبدأى بادانة ما جاء فى الخبر عن عقاب امرأتين فى الجنوب على يد الجيش الشعبى spla وذلك بدفنهما حيتين بتهمة الزنا.
انا اعلم انك تدينين هذه العقوبة لوحشيتها ومجافاتها لحقوق الانسان ولقيم المدنية المتحضرة. وتعيبين على منتقدى الجيش الشعبى تأييدهم او سكوتهم على عقوبة الرجم فى الشريعة على الرغم من مماثلتها لعقوبة الدفن حتى الموت من ناحية التوحش ومجافاتها حقوق الانسان. والمعيار هو ( الا تكون اى عقوبة مهينة، او محطة للكرامة، او قاسية، او لا انسانية) (punishment should not be cruel, degrading,or inhumane)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: hala alahmadi)
|
العزيزة هالة التحية والتقدير الثابت ان الرجم غير مذكور فى القرآن رغم تفصيلاته الكثيرة فى موضوع الزنا ، وللاسف فقد تم الاستناد على احاديث غير مثبتة المصدر لتطبيق حد الرجم رغم وضوح الايات القرآنية فى هذا الامر ، وتعالوا نقرأ جزء من البحث الصادر عن المفكر الاسلامى الدكتور /احمد صبحى منصور فى هذا الخصوص:
أكذوبة الرجم ألغت تشريعات القرآن فى عقوبة الزنا:
وعقوبة الرجم للزانى والزانية لم تأت فى القرآن، وإن كانت قد جاءت فى التوراة الموجودة لدينا وتأثر المسلمون بذلك فأفاضوا عقوبة الرجم لجريمة الزنا فى حالة الإحصان أو الزواج، وقد انشغل الفقهاء بأحاديث الرجم التى ألغت التشريعات القرآنية الخاصة بعقوبة الزنا، بحيث أصبحت تلك التفصيلات القرآنية مجهولة.
وقد جاءت عقوبة الزنا فى القرآن على النحو التالى:
1- الزانية والزانى إذا ضبطا فى حالة تلبس، فالعقوبة مائة جلدة أمام الناس، بذلك بدأت سورة النور بافتتاحية ترد على أولئك الذين يتجاهلون وضوح القرآن وبيان تشريعاته، يقول تعالى فى تلك الافتتاحية الفريدة ﴿سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَآ آيَاتٍ بَيّنَاتٍ لّعَلّكُمْ تَذَكّرُونَ﴾ وبعدها قال تعالى مباشرة ﴿الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾.
2- ومن الصعب إثبات حالة التلبس فى جريمة الزنا، ومن الصعب أيضاً أن يحدث إقرار بالوقوع فى الزنا ينتج عنه عقوبة الجلد، ولكن من السهل أن يشاع عن امرأة ما بأنها سيئة السلوك، وتتكاثر الشواهد على سوء سمعتها، وحينئذ لابد من عقاب مناسب بعد الإشهاد عليها بأربعة شهود بأنها اللاتى (يأتين الفاحشة) ولكن لم يتم ضبطها، وذلك العقاب ليس الجلد، وإنما هو عقاب سلبى، يكون بمنعها عن الناس ومنع الناس عنها إلى أن تموت أو تتزوج وتتوب، يقول تعالى ﴿وَاللاّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نّسَآئِكُمْ فَاسْتَشْهِدُواْ عَلَيْهِنّ أَرْبَعةً مّنْكُمْ فَإِن شَهِدُواْ فَأَمْسِكُوهُنّ فِي الْبُيُوتِ حَتّىَ يَتَوَفّاهُنّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللّهُ لَهُنّ سَبِيلاً﴾ (النساء 15). 3- وجاءت تفصيلات القرآن بعقوبة الجارية، إذا وقعت فى الزنا. فإن كانت الجارية تحت سيطرة سيدها أو يجبرها على ممارسة البغاء فليس عليها عقوبة، إذ أنها لا تملك حرية الاختيار، يقول تعالى ﴿وَلاَ تُكْرِهُواْ فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَآءِ إِنْ أَرَدْنَ تَحَصّناً لّتَبْتَغُواْ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدّنْيَا وَمَن يُكْرِههُنّ فِإِنّ اللّهِ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنّ غَفُورٌ رّحِيمٌ﴾ (النور 33). وإذا تزوجت الجارية وتحررت من سيطرة مالكها ووقعت فى جريمة الزنا فعقوبتها خمسون جلدة أى نصف ما على المتزوجات الحرائر إذا وقعن فى الزنا ﴿فَإِذَآ أُحْصِنّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾ (النساء 25).
4- وقد تكون الزانية زوجة مطلقة لا تزال فى فترة العدة، ومن حق المطلقة فى فترة العدة أن تظل فى بيت الزوجية، ولكن تفقد هذا الحق إذا وقعت فى الزنا، وحينئذ يكون من حق زوجها أن يطردها ولكن بشرط أن تكون جريمة الزنا مثبتة حتى لا يتاح لزوجها أن يتجنى عليها بالباطل، يقول تعالى عن تلك الزوجة المطلقة ﴿لاَ تُخْرِجُوهُنّ مِن بُيُوتِهِنّ وَلاَ يَخْرُجْنَ إِلاّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مّبَيّنَةٍ وَتِلْكَ حُدُودُ اللّهِ﴾ (الطلاق1).
والقرآن يصف الفاحشة بأنها "فاحشة مبينة" أى مثبتة ضماناً لعدم الافتراء بلا دليل.. وعقوبة الطرد هنا تضاف إلى العقوبة الأخرى وهى مائة جلدة.
5- وهناك عقوبة أخرى لتلك الزوجة المطلقة إذا وقعت فى الزنا بعد الطلاق، وهى أنه من حق الزوج أن يمنعها عن الزواج إلى أن تدفع له بعض ما أعطاه لها فى الصداق أو المؤخر. والشرط أن تكون جريمة الزنا فى حقها مثبتة بالدليل، يقول تعالى ﴿يَا أَيّهَا الّذِينَ آمَنُواْ لاَ يَحِلّ لَكُمْ أَن تَرِثُواْ النّسَآءَ كَرْهاً وَلاَ تَعْضُلُوهُنّ لِتَذْهَبُواْ بِبَعْضِ مَآ آتَيْتُمُوهُنّ إِلاّ أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مّبَيّنَةٍ﴾ (النساء 19). والعضل هو منع المرأة من الزواج، والقرآن يحرم العضل إلا فى حالة المطلقة الزانية.. فيجعل من حق الزوج أن يمنعها الزواج إلى أن تعيد له بعض ما دفعه إليها فى المهر.
6- وفى كل الأحوال فالمرأة الزانية التى لا تتوب عن الزنا لا يتزوجها المؤمن، وتلك عقوبة أخرى إضافية، يقول الله تعالى ﴿الزّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزّانِيَةُ لاَ يَنكِحُهَآ إِلاّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾ (النور 3).
7- وتأبى تفصيلات القرآن إلا أن تضع عقوبة للزنا فى حالة استثنائية ومستبعدة، وهى افتراض وقوع نساء النبى أمهات المؤمنين فى تلك الجريمة، وهنا تكون العقوبة مائتى جلدة فى تلك الجريمة، أى ضعف ما على النساء الحرائر، وفى المقابل فلهن فى عمل الصالحات ضعف ما للمحسنات، يقول تعالى ﴿ياَ نِسَآءَ النّبِيّ مَن يَأْتِ مِنكُنّ بِفَاحِشَةٍ مّبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيراً. وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنّ للّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحاً نُؤْتِهَـآ أَجْرَهَا مَرّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقاً كَرِيماً﴾ (الأحزاب 30،31). ولأن العقوبة هنا مضاعفة كان لابد من كون الجريمة مثبتى أو بالتعبير القرآنى "من يأت منكن بفاحشة مبينة" فالأمر هنا يخص نساء النبى أمهات المؤمنين، وهو أمر فظيع هائل لابد من التثبيت فيه.
8- والتشريع القرآنى المحكم يصف عقوبة الزنا- التى هى الجلد- بأنها "عذاب". والعذاب يعنى أن يظل الجانى حياً لا يموت، وبتعبير آخر لا محل هنا لعقوبة الرجم التى تعنى الموت. والقرآن حين تحدث عن عقوبة الزنا قال ﴿الزّانِيَةُ وَالزّانِي فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ﴾ لم يقل الزانى المحصن والزانية المحصنة أو غير المحصنة، وإنما جاء بالوصف مطلقاً "الزانية والزانى" وقدم الزانية على الزانى لأن المرأة هى العامل الأكثر تأثيراً فى تلك الجريمة، بينما قال عن السرقة ﴿وَالسّارِقُ وَالسّارِقَةُ فَاقْطَعُوَاْ﴾ لأن الرجل هو الأساس والعنصر الغالب فى جريمة السرقة.
والمهم أن عقوبة الزنا مطلقاً هى الجلد ﴿فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ﴾ ووصف القرآن عقوبة الجلد هنا بأنها عذاب فقال ﴿فَاجْلِدُواْ كُلّ وَاحِدٍ مّنْهُمَا مِئَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الاَخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَآئِفَةٌ مّنَ الْمُؤْمِنِينَ﴾ إذن فالجلد هو العذاب..
وفى حالة الجارية التى تزنى بعد زوجها قال تعالى: ﴿فَإِذَآ أُحْصِنّ فَإِنْ أَتَيْنَ بِفَاحِشَةٍ فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾ أى خمسون جلدة، أى أنه وصف عقوبة الجلد للجارية بأنه عذاب.. والقائلون بأن التى تتحصن بالزواج ثم تزنى تعاقب بالرجم كيف يفعلون ﴿فَعَلَيْهِنّ نِصْفُ مَا عَلَى الْمُحْصَنَاتِ مِنَ الْعَذَابِ﴾ هل يمكن تصنيف الرجم؟ وهل هناك نصف موت؟ وفى حالة نساء النبى يقول التشريع القرآنى ﴿ياَ نِسَآءَ النّبِيّ مَن يَأْتِ مِنكُنّ بِفَاحِشَةٍ مّبَيّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ﴾. فوصف عقوبة الجلد بأنه "عذاب" أى مائتا جلدة.. والقائلون بأن عقوبة المتزوجة هى الرجم كيف يحكمون بمضاعفة الرجم لنفس الشخص؟ وهل يموت الشخص مرتين؟
والرجل إذا عجز عن إثبات حالة التلبس بالزنا على زوجته ولم يستطع إحضار الشهود فيمكن أن يشهد بنفسه أنها زانية أربع مرات، ويؤكد شهادته الخامسة بأن يستجلب لعنة الله عليه إن كان كاذباً، وتلك الحالة اللعان، ويمكن لزوجة المتهم أن تدفع عن نفسها وقوع حد الزنا بأن تشهد أربع شهادات بالله بأن زوجها كاذب فى اتهامها ثم تؤكد فى شهادتها الخامسة بأن تستجلب غضب الله عليها إن كان زوجها صادقاً فى اتهامه، يقول تعالى ﴿وَالّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لّهُمْ شُهَدَآءُ إِلاّ أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْبَعُ شَهَادَاتٍ بِاللّهِ إِنّهُ لَمِنَ الصّادِقِينَ. وَالْخَامِسَةُ أَنّ لَعْنَةَ اللّهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ. وَيَدْرَؤُاْ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللّهِ إِنّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ. وَالْخَامِسَةَ أَنّ غَضَبَ اللّهِ عَلَيْهَآ إِن كَانَ مِنَ الصّادِقِينَ﴾ (النور 6: 9).
ويهمنا هنا أن وصف عقوبة الزنا بأنها عذاب، فقال "ويدرؤا عنها العذاب" وهو نفس الوصف الذى سبق لعقوبة الجلد.. إذن عقوبة المتزوجة المحصنة هى الجلد وليس الرجم. ثم إن تشريعات القرآن فى الآيات السابقة تعامل المرأة الزانية على أنها تظل حية بعد اتهامها بالزنا وإقامة عقوبة الجلد عليها وكذلك الزانى فالقرآن الكريم يحرم تزويج الزانى أو تزويج الزانية من الشرفاء، فلا يصح لمؤمن شريف أن يتزوج زانية مدمنة للزنا ولا يصح لمؤمنة شريفة أن تتزوج رجلاً مدمناً على الزنا ﴿الزّانِي لاَ يَنكِحُ إِلاّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزّانِيَةُ لاَ يَنكِحُهَآ إِلاّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ﴾ (النور 3). ولو كان مصير الزانى أو الزانية هو الرجم موتاً لما كان هنا تفصيل فى تشريعات حياته طالما هو محكوم عليه بالموت، ونفس الحالة فى إضافة عقوبات للمطلقة الزانية بإخراجها من البيت ومنعها عن الزواج حتى تدفع بعض المهر، وإذا كانت هناك عقوبة الرجم على تلك الزانية المحصنة لما كان هناك داع لتشريع يمنعها عن الزواج ثانياً ويسمح بطردها من البيت فى فترة العدة. وأكثر من ذلك.
فالله تعالى يتوعد الزناه بمضاعفة العذاب والخلود فيه يوم القيامة، إلا من تاب وآمن وعمل صالحاً، فأولئك يبدل الله تعالى سيئاتهم حسنات ﴿يُضَاعَفْ لَهُ الْعَذَابُ يَوْمَ الْقِيامَةِ وَيَخْلُدْ فِيهِ مُهَاناً. إِلاّ مَن تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلاً صَالِحاً فَأُوْلَـَئِكَ يُبَدّلُ اللّهُ سَيّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللّهُ غَفُوراً رّحِيماً﴾ (الفرقان 69،70). فإذا كان مصير الزانى هو الرجم السريع فلن تكون له فرصة للتوبة والإيمان والعمل الصالح المتراكم الذى تتبدل به سيئات الزنا إلى حسنات. بحيث تختفى عنه صفة الزانى ليحل محلها وصف الصالح عند الله تعالى..
ومع هذا البيان الواضح فى تشريعات القرآن فإن أحاديث الرجم والانشغال بها أضاعت تشريعات القرآن فيما يخص تفصيلا العقوبة فى جريمة الزنا، أو بتعبيرهم "نسختها" وأبطلت حكمها. ومع أن عقوبة الرجم لم ترد فى القرآن ومع أن العقوبة الواردة فى جريمة الزنا تؤكد على أنه الجلد فقط إلا أن اقتناع المسلمين بأكذوبة الرجم جعلته الأساس التشريعى السائد حتى الآن فى كتب التراث وفى تطبيق الشريعة لدى بعض الدول (الإسلامية). ويكفينا فى التدليل على عمق التأثر بذلك التشريع المخالف للقرآن أن القارئ لنا الآن يدهش أشد الدهشة حين يكتشف أن الرجم ليس من تشريع القرآن والإسلام.. وكفينا فى عمق التأثر بذلك التشريع المخالف للقرآن أنه على أساسه قتل الآلاف رجماً وسيقتل مثلهم فى المستقبل، وذلك بحكم ما أنزل الله به من سلطان، ويقول الله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُواْ النّفْسَ الّتِي حَرّمَ اللّهُ إِلاّ بِالْحَقّ﴾ (الأنعام 151). ويقول ﴿وَالّذِينَ لاَ يَدْعُونَ مَعَ اللّهِ إِلَـَهَا آخَرَ وَلاَ يَقْتُلُونَ النّفْسَ الّتِي حَرّمَ اللّهُ إِلاّ بِالْحَقّ وَلاَ يَزْنُونَ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَاماً﴾ (الفرقان 6.
إن من أعظم الحرمات حرمة النفس البشرية.. ومن أعظم الجرائم أن تقتل تلك النفس الزكية بغير حكم أنزله الله تعالى الذى خلق النفس والذى أنزل الشرع.. وأعظم الجرائم على الإطلاق أن تفترى تشريعاً بقتل النفس الزكية ثم تنسبه إلى الله تعالى ورسوله..
﴿فَمَنْ أَظْلَمُ مِمّنِ افْتَرَىَ عَلَى اللّهِ كَذِباً أَوْ كَذّبَ بِآيَاتِهِ إِنّهُ لاَ يُفْلِحُ الْمُجْرِمُونَ. وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـَؤُلآءِ شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَىَ عَمّا يُشْرِكُونَ﴾ (يونس 17،1. ٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭٭ الخاتمة وبعد.. لنتذكر الآتى: 1- أن النسخ فى القرآن وفى اللغة العربية يعنى الكتابة والإثبات وليس الإلغاء والمحو. أن مصطلح النسخ بمعنى إلغاء الأحكام الشرعية بدأه اليهود فى العصر العباسى ثم انتقل منهم للمسلمين.
2- استطاع العصر العباسى أن ينشئ له شريعة خاصة تأخذ من القرآن ما يوافق هواها، وما لا يوافق أبطلوه تحت دعوى النسخ بمعنى الإلغاء والمحو، وكان سهلاً أن يؤسسوا لأحكامهم التشريعية سنداً عن طريق نسبتها للنبى عليه السلام.
3- وكانوا يبطلون الأحكام التشريعية لبعض الآيات باختراع تناقض بينها وبين آيات أخرى، ويقولون أن هذه الآية نسخت تلك الآية، ولم يحاولوا فهم التفصيلات فى المتشابه القرآنى، ولم يكترثوا بتأكيد القرآن على أنه لا عوج فيه، وأنه لا تبديل لكلمات الله ولا تناقض فى شرع الله.
4- اعتمدوا قضية التدرج فى التشريع سنداً لرأيهم فى النسخ بمعنى الحذف والإلغاء. مع أن التدريج فى التشريع يتعلق بالعلاقات المتغيرة وبالتفصيلات التشريعية التى تأتى بعد الإيجاز والإجمال، وليس فى ذلك تناقض على الإطلاق.
5- جاءوا بفتاوى بشرية جعلوها أحاديث نبوية واستطاعوا بها إلغاء التشريعات القرآنية مثل "يحرم من الرضاع ما يحرم من النسب" و"يحرم الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها". ومثل "لا وصية لوارث". ومثل أكذوبة الرجم للزانى.
6- أن التيار الدينى الذى يسعى للحكم ويرفع لواء تطبيق الشريعة يضع عينه على تلك التشريعات المكتوبة فى العصر العباسى خصوصاً الحدود وحد الرجم. وتلك الشريعة العباسية لم يعرفها الرسول، والعجيب أنهم يدافعون عنها ويرونها شريعة الإسلام مع أنها أحكام ما أنزل الله بها من سلطان، والأعجب منها يتهمون القوانين الوضعية بأنها حكم ما أنزل الله بها من سلطان.
7- لا جدال فى أن تشريعات الله هى المثلى لكل زمان ومكان.. ولكن المشكلة أن بعضنا يجترئ على شرع الله فيبطله ويتمسح بدين الله. ودين الله تعالى أحوج إلى من يعانى فى سبيل إظهار حقائقه، وليس محتاجاً إلى من يتاجرون به ويشترون به ثمناً قليلاً.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: سؤال للأخ "ودزينب" عن رأيه المبدئي في حد الزنا !! (Re: bushra suleiman)
|
Thanks to all contributors to this post (special thanks to Bushra Suleiman for the useful article, it really sheds light on the issue, under consideration from a different perspective)
I would have to apologise for not responding to participants individually have serious issue regarding time, at the moment
hope to be back , when time allows me
| |
|
|
|
|
|
|
|