الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبكته

د. أكرم علي التوم فرحة شعب لم تكتمل
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 07-10-2020, 07:58 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف النصف الأول للعام 2006م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2005, 00:40 AM

ابراهيم بقال سراج
<aابراهيم بقال سراج
تاريخ التسجيل: 10-12-2005
مجموع المشاركات: 10841

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبكته

    خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة لـ «الصحافة»:

    سأحكم الخرطوم و«الحشاش يملأ شبكته» !!
    *صورة كبيرة لمولانا الميرغني (مبتسماً) وجدتها معلقة على صدر (صالون) منزل د. خليل ابراهيم رئيس حركة العدل والمساواة باسمرا، كانت مدخلي للحوار مع الرجل.. وما بين صورة الميرغني واحتمال وجود صورة اخرى للدكتور حسن عبد الله الترابي تفرعت الاسئلة..
    وقد اجاب د. خليل على كل اسئلتي حتى تلك التي توهمت انه لن يجيب عليها.. دون اي تردد او تلكؤ.. فقط كان مد الاسئلة يهبط حيناً ويعلو في أحايين كثيرة.. وكانت الاجابات تتراوح بين إجابة دبلوماسية هنا وإجابة ساخنة هناك.. فالى مضابط الحوار:
    اجرته موفدة الصحافة إلى أسمرا
    أعترف بأنني لم أذهب للميدان.. لكن كانت للضرورة أحكام!!
    مجرد صورة
    * لماذا تعلق علي جدار (الصالون) صورة مولانا الميرغني وليست صورة د. الترابي.. أنا شخصياً كنت أتوقع وجودها لا سيما وكثيرون يربطون بين حركة العدل والمساواة وحزب المؤتمر الشعبي بزعامة الترابي؟
    - حركة العدل والمساواة حركة مستقلة «100%» وهى ليست تابعة للمؤتمر الشعبي أو أى حزب آخر. لديها أجنحة عسكرية وسياسية وقطاعات من مختلف الاقاليم. مؤسسات تشريعية وتنفيذية ودبلوماسية ولديها علاقتها مع الدول والأحزاب. لدينا علاقتنا مع حزب الأمة بزعامة الصادق المهدي، ووقعنا على مذكرات تفاهم مع الشيوعيين والحركة الشعبية، وعلى إتصال الآن بحزب البعث والحركات في دارفور والشرق. لدينا علاقة مع الحزب الاتحادي المعارض بزعامة الميرغني. هى ليست مجرد تفاهمات مع هذه الأحزاب إنما علاقة عمل مشترك.
    * فهمت كل هذا يا سيدي.. لكن لماذا صورة مولانا الميرغني تحديداً.. وليست للصادق المهدي مثلاً أو حتى د. الترابي؟
    - «قال بنفاذ صبر»..
    إنها مجرد صورة ضمن صور كثيرة موجودة عندي لقادة الأحزاب السودانية، هناك صورة مثل هذه للصادق المهدي وصورة لاصدقائنا في الحكومة الاريترية، لكن مصادفة المكان الذي تجلسين عليه رأيت صورة للميرغني. في المرة القادمة ستجدين صوراً أخرى.
    * د. خليل ابراهيم.. ما هى حقيقة علاقتك بدكتور الترابي، وهل صحيح أن حركة العدل والمساواة تتلقى الاشارة من زعيم حزب المؤتمر الشعبي بإعتبارها الجناح العسكري للحزب؟
    - الحكومة هى التي تجتهد في إلصاقنا بالمؤتمر الشعبي والترابي، «سكت قليلاً» لقد تركت المؤتمر الوطني منذ سنوات ويومها كان البشير والترابي على قلب رجل واحد. تركتهما سوياً فلماذا أُتهم بأنني مع الترابي وليس البشير أو المؤتمر الوطني.
    * الاتهام جاء لأن....
    «قاطعني»
    - الاتهام جاء لأننا نعارض وبشكل مسلح، والمؤتمر الوطني في الحكم لهذا اجتهدوا في إلصاقنا بالمؤتمر الشعبي. ولو كان الترابي في الحكم.. يعني لو كان المؤتمر الشعبي في الحكم والمؤتمر الوطني في المعارضة لحدث نفس الشئ.
    * لكن مآخذ د. خليل ابراهيم الشخصية على قيادات في المؤتمر الوطني تبدو أكبر منها على نظام الانقاذ وأدائه؟
    - أنا أعارض نظاماً وليس أشخاصاً ونتحدث عن مظالم حقيقية وحقوق بلد لا دارفور فقط.
    * حسناً.. حركة العدل والمساواة من حركة تدعي القومية تحولت الى حركة خاصة بدارفور.. وحتى في دارفور إنحصرت في قبيلة الزغاوة.. فماذا تقول في هذا؟
    «صمت حتى ظننت أنه لن يجيب على السؤال»
    - صحيح الرئيس من قبيلة الزغاوة. غير أن رئيس المؤتمر العام من سنار. هو المحامي ابوبكر القاضي، ورئيس المجلس التشريعي من المساليت. تعرفينه جيداً هو مولانا إبراهيم يحيى عبد الرحمن «وجدته في منزل د. خليل» لدى سبعة نواب عن كل اقليم «حسب على أصابعه» من هؤلاء السبعة هناك شخص واحد زغاوي هو أمين بحر المسؤول عن دارفور. ولديَّ نائب من كردفان مسيري ينتمى للقبائل العربية. ونائب من العاصمة القومية من غير الزغاوة ونائب من شمال السودان ونائب من أبناء الاقليم الاوسط ونائب من أبناء الجنوب ونائب من الشرق.. من البني عامر.
    * عفواً.. ما زالت مصرة على أن د. خليل حصر قيادة الحركة في الزغاوة.. في الأقربين على حساب الكفاءة والعطاء.. وتبدو -بالنسبة لي- هذه المسألة واضحة في تشكيلة المكتب التنفيذي؟
    - في مكتبنا التنفيذي غير النواب هناك «14» شخصاً.. بينهم اثنان فقط من الزغاوة.. البقية لا ينتمون لقبيلة الزغاوة. مسؤول الشؤون الاجتماعية نصر الدين حسين دفع الله مسيري من كردفان. ومسؤول الشؤون القانونية والعدلية تعايشي من دارفور. مسؤول الاعلام والناطق الرسمي إدريس أزرق نوبي من الميدوب.. مسؤول الأمن ومسؤول المكتب السياسي من الزغاوة «ضحك» لن أخبرك بالاسماء لدواع أمنية.. «ضحك ثانية». أما مسؤول إعادة التعمير حكمت ابراهيم عطية فهى من قبيلة المساليت، ومسؤول مكتب الطلاب ابوبكر يوسف خلطة من البرقو والعرب، ايضاً مسؤولة المرأة في الحركة من الاقليم الشمالي. مسؤول الشؤون الخارجية وتعرفينه جيداً أحمد تقد من الزغاوة، وكذلك مسؤول المالية بشارة سليمان. أما مسؤول شؤون الرئاسة وهو المحامي جمَّالي حسن جلال الدين فهو خلطة من الميما والعرب. «سكت قليلاً» مسؤول كل المكاتب الخارجية د. هارون عبد الحميد من البرتي.. ومسؤول التخطيط الاستراتيجي بروفيسور عبد الله عبد القيوم من البرتي. هذه مؤسساتنا يا أستاذة. فهل هناك سيطرة من الزغاوة على مقاليد الأمور في الحركة؟
    * أهلنا يقولون إن المسألة تتباين بين الحساب «والكُوار» وبإمكانك أن تحسب كم عضو بمكتبكم التنفيذي من الزغاوة. دعني الآن انتقل الى قضية جديدة، تتعلق بالمؤتمر العام لأقول إن خليل ابراهيم قام خلال إجتماع عقد بطرابلس بـ «كلفتة» المؤتمر العام الذي أفرز مجرد مؤسسات «تمومة جرتق»؟
    - تم تحديد الأوراق والنظام الأساسي ودعوة كل الأعضاء من كل المكاتب الخارجية وحضر الى ليبيا «المكان المختار للمؤتمر العام» أعضاء من الميدان وتمت دعوة الإدارة الأهلية في المناطق المحررة والخرطوم. إنعقد مؤتمر حر وتم إختيار رئيس للمؤتمر ومقرر، وناقش المؤتمر النظام الأساسي واختار بعدها رئيساً للحركة بإنتخاب حر مباشر. بل بالتزكية إذ لا أحد ترشح.. واختار كذلك رئيساً للمجلس التشريعي وثلث اعضاء المجلس التشريعي في وقت اختار فيه الرئيس جزءاً من مكتبه وعرضه على المجلس التشريعي الذي أجاز الأعضاء.
    * اختيار القيادات عندك -غالباً- يتم بالتعيين لا الإنتخاب.. وهذا بالضرورة يدفعني للقول بأن حركة العدل والمساواة بعيدة عن الديمقراطية في كل ما يتعلق بعملها؟
    « رد بهدوء»
    - لا بد للرأى العام أن ينتبه الى أننا نمارس السياسة في ظروف صعبة.. الاجتماع نفسه ليس سهلاً وتجميع الناس ليس سهلاً. أنت لا تعرفين ظروف الشتات والتشرد التي نعيشها و...
    * «مقاطعة» إتخاذ القرار، هل يتم بصورة ديمقراطية.. ووضعية الديمقراطية كيف تكون مقارنة بأحزاب أخرى؟
    - ليس من العدل قيامك بعقد مقارنة بين الممارسة الديمقراطية داخل العدل والمساواة وغيرها من الأحزاب. نحن بالضرورة نرغب في تأسيس نظم ديمقراطية فيدرالية. ثم أننا أول حركة بدأت بعمل منظم. أغلب الحركات قامت «مكلفتة» عقدنا مؤتمراً بألمانيا في أغسطس 2002م أى بعد إعلان قيام الحركة بعام فقط. وبموجب ذلك تم تكليفي للقيام بهذا العمل «سكت قليلاً» لسنا حركة فوضوية. حركتنا قامت بشكل منظم وديمقراطي منذ البداية.
    * كيف ذلك.. وأنت تقوم بتعيين القيادات فضلاً عن إنتخاباهم؟
    - «قال بنفاد صبر»
    صحيح.. أقوم بالتعيين، وأعين حتى النواب. ورؤساء المكاتب. نظامنا الأساسي يسمح بذلك. غير أنني محاسب أمام المجلس التشريعي والمؤتمر العام.
    * أيضاً يا دكتور.. أنت تعتمد «الكتاب الأسود» الذي يقوم على افتراض سيطرة الشماليين على مقاليد الحكم في البلاد وإقصاء الآخرين منهجاً لعمل الحركة؟
    - هذا غير صحيح، الكتاب الأسود عبارة عن تقرير وبحث إحصائي دقيق خلص لوجود حقائق. لا أحد في السودان ولا أنت يستطيع إنكار سيطرة ابناء الشمال على مفاصل السلطة والاقتصاد. هل تستطيعين إنكار ذلك؟ ثم أن الحكومة لم تسع الى تكذيب ذلك أو نفيه. ولا تستطيع حتى أن تغير ما جاء بالكتاب الأسود. أسألك هل مرّ على حكم السودان رئيس من دارفور أو الشرق أو الاقليم الأوسط؟ «وكأنه لا ينتظر مني إجابة».
    - هم من يعين الوزراء ومتخذي القرار من الاقليم الشمالي ويعطوا الاقاليم التي يسمونها الهامش الفتات. هذا أمر لابد أن يتغير ونسعى لذلك لهذا نطلق على أنفسنا العدل والمساواة.
    * أين العدل والمساواة وأنت ضد الاقليم الشمالي؟
    - لست ضد الاقليم الشمالي أو المواطن في أي أقليم. لكنني ضد أن يظلم مواطن أي مواطن.. أو أن يظلم اقليم بعينه أقليماً آخر. وهذا لن يتغير الا بتحقيق العدل والمساواة.
    * وكيف يتحقق العدل والمساواة هل يتحقق بسيطرة إقليم دارفور على مقاليد الحكم؟
    - «قاطعني» بالرئاسة الدورية لكل الاقاليم.. لا اقليم دارفور وحده، ودارفور هنا لا تأخذ إلا نصيب إقليم واحد. نطالب أيضاً بمجلس سيادة جماعية ليس من الاحزاب فقط إنما من كل الاقاليم بما فيها العاصمة القومية ولا نساوم في هذا.
    * اذن.. أنت مع مبدأ منح الاقاليم حقها لتقرر مصيرها وعلاقتها بالمركز؟
    - لا.. أنت مخطئة، نحن ضد حق تقرير المصير لأي جزء من السودان حتى تقرير المصير في اتفاقية نيفاشا نحن ضده، لأنه سيؤدي لانفصال الجنوب. نحن الحركة الوحيدة التي تقول هذا حتى المؤتمر الوطني لا يستطيع أن يقول هذا.
    * وهل تملكون بديلاً لهذا الرفض أم أنه رفض لمجرد الرفض؟
    - بالطبع.. رفضنا هذا له البديل. نقول لهم أن يحكموا السودان، أقصد أهل الجنوب وهم يستحقون ذلك. لهذا نرغب في إعطاء الرئاسة الدورية للجنوب قبل دارفور. وقد جاء رفض سيطرة إقليم واحد على السلطة لأنه يؤدي الى تفتيت البلاد، لهذا برزت أصوات تهدد بالانفصال نحاول كبتها في دارفور والشرق.
    * تشكيلة الحكومة الحالية.. ألا تحقق باعتقادك أى نوع من العدالة والقومية؟
    «هز كتفيه وقال في سخرية»
    - الحكومة الحالية حكومة عنصرية.
    * وكيف ذلك؟
    - حكومة يسيطر عليها أبناء الاقليم الشمالي.. والبقية مجرد ديكور.
    * حتى الحركة الشعبية؟
    - نعم حتى الحركة الشعبية لا قرار لديها، نحن نعرف ذلك، وكذلك هى.. التشكيلة الأخيرة أصابت المواطنين بخيبة أمل، ماذا وجدت الحركة الشعبية غير وزارة الخارجية؟ «ضحك».. ومصطفى عثمان اسماعيل هو وزير الخارجية الفعلي. لقد حاصروا لام أكول من كل الجهات.
    (إعتدل في جلسته)
    - أتعجب من أنك لا تملكين حساً عدلياً.. ولا قيماً أو مشاعر عالية في صدرك تشعر بالآخرين، أرفض مجرد الحديث عن حق تقرير المصير بالنسبة للأقاليم ورغم ذلك تحكمين عليّ بالعنصرية. «منو العنصري فينا، أنا ولا أنت يا أستاذة».
    * يبدو أنك مصر على تعميق الخطاب العرقي والعنصري ضد أهل الشمال والإقليم الشمالي بصورة مطلقة؟
    - لا أتحدث عن كل الاقليم الشمالي، أتحدث عن مجموعة صغيرة أظهرت الاقليم الشمالي، وكأنه مُسْتعمِر للأقاليم الأخرى. شعارنا الميزان ونطالب بالعدل والمساواة فكيف نكون عنصرييين؟ اذا كنت رجلاً عنصرياً أو جهوياً فلماذا لا أطالب بانفصال دارفور؟ نستطيع فعل ذلك وحينها سيتغير وضعنا للأفضل.. البترول في دارفور، والثروات والموارد في دارفور، لكن الدولة الكبيرة أفضل من الدولة الصغيرة.. و...
    * «مقاطعة» وماذا بشأن دولة الزغاوة الكبرى. ترى هل تدعمون خط إقامة دولة كبرى للزغاوة؟
    «ضحك»
    - (خليهو رأيي أنا.. رأيك انت شنو؟) هل هناك دولة حتى تكون كبرى أو صغرى.. الزغاوة وحدويون وليسوا إنفصاليين. ثم ان مصلحة قبيلتي في الدولة الكبرى.. لو كنا نرغب في إقامة دولة كبرى للزغاوة من هو رئيس تشاد؟ والى أية قبيلة ينتمي، لماذا نفكر في إقامة دولة أخرى ولدينا دولة؟
    «صمت قليلاً»
    دعينا نفترض أننا نفكر في ذلك فأين ستقف حدود دولتنا؟ هل ستكون في الصومال أم اريتريا أم ليبيا؟ فالزغاوة موجودون في اريتريا وشرق السودان ووسطه وفي العاصمة القومية وكردفان ودارفور وتشاد والنيجر. اذن فنحن لسنا قبيلة إنما شعب كامل مثلنا مثل القبائل العربية أو أية قبيلة أخرى.. نحن شعب السودان الأصلي. «ناس البلد دي» فلماذا نسعى لإقامة دولة ثانية هذه واحدة من الإتهامات والإشاعات التي الصقتها بنا الحكومة وروجت لها، الأمر لا يبدو كونه مكايدة سياسية.
    إنقلاب سياسي
    * طيب.. ماذا بشأن الانباء التي تتحدث عن سعي د. خليل ابراهيم بالتعاون مع بعض الجهات التشادية المعارضة للإطاحة بإدريس ديبي؟
    - هذه أيضاً واحدة من المكايدات السياسية.
    * وما الذي يبرر مواقف د. خليل ابراهيم الرافضة للوساطة التشادية في أزمة دارفور؟
    - لا أرفضها الآن.. لكنني رفضتها في السابق لأن تشاد كانت غير محايدة ومنحازة للحكومة ولا يمكن أن نحقق أية مصلحة من خلال وساطتها، الآن تحسنت العلاقات. وحتى أكون دقيقاً دعيني أقول في طريقها للتحسن.
    * وماذا بشأن مواقفكم المتشددة تجاه الاتحاد الافريقي؟
    - قادة الاتحاد الافريقي والحكومة نفسها لا يعرفون كيف جاء الاتحاد الافريقي للوساطة، وجدوا أنفسهم هكذا ضمن قائمة الوساطة، نحن من جاء بالاتحاد الافريقي.
    * وكيف ذلك؟
    - عندما بدأت المحادثات بين الحكومة وحركة تحرير السودان في العام 2003م كان الوسيط هو تشاد لكن حينما جئنا تغير الأمر. جئنا بالاميركان والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وعدد من المنظمات الدولية وكانت كل هذه الجهات رافضة للإتحاد الافريقي لكننا أقنعناها بتغيير موقفها. كنا أيضاً سبباً في تحول مكان المفاوضات من شرق افريقيا الى غربها. وقد شددنا على الاتحاد الافريقي حتى يقوم بواجبه في البداية. الآن تحسن الوضع وصرنا أقرب الناس إليه، ونتعاون معه بشكل إيجابي ويمكنك الاتصال بالاتحاد الافريقي لسؤاله عن هذا الأمر.
    * د. خليل ابراهيم ألا توافقني الرأى بأنك لا تمثل رقماً سياسياً في دارفور بينما التأثير الحقيقي لقادة حركة تحرير السودان؟
    - سؤالك هذا أجاب عليه الرئيس الليبي عندما سُئل كيف تفاوضون خليل ابراهيم وتتركون الترابي وهو ليس لديه شعبية فرد بالقول إنه عقد ثلاثة ملتقيات وأتى بكل الادارات الاهلية وتأكد من أن أعلى شعبية بالنسبة لأهل دارفور، هو خليل ابراهيم والعدل والمساواة. «سكت قليلاً» كل قيادات الادارة الاهلية وكل الجماهير معنا.
    * كيف يستقيم ذلك وحركة العدل والمساواة تقطع الطريق.. وترهب المواطنين وتنهب ممتلكاتهم؟
    - المواطنون لا يخشوننا بقدر ما يخشون حركة تحرير السودان. طرحنا أصبح طرحاً قومياً. كل الأحزاب أصبحت تحاكي طرحنا.. وتتحدث عن الخدمات والعدل والمساواة لقد أدينا مهمتنا بإقتدار حتى لو توقف عمل الحركة.. «صمت قليلاً» ربما كنت بلا شعبية كما تقولين، لكن الحركة لديها شعبية في كل مكان. هذا حديث مستفز، حاولت استفزازي بسؤالك هذا والتحرش بحركة العدل والمساواة، لكنني لا أكترث لما تقولين، فحركة العدل والمساواة هى حزب المستقبل في السودان ونريد أن نحكم الخرطوم.
    * وهل انتم قادرون على ذلك؟
    =ضحك.. حتى استفز الصدى مسمعي.. فقلت=
    * سقف طموحات قادة الحركات المسلحة في دارفور - غالباً- غير منطقي.. أقول هذا وفي بالي حديث أركو مناوي رئيس حركة تحرير السودان لجريدة «الصحافة» والذي قال فيه إنه سيكتسح الانتخابات القادمة و....؟
    «مقاطعة»
    - بامكان أى شخص أن يقول ما يشاء لكن الناس لا يصوتون لأي شخص الا اذا كان يملك فهماً ورؤية لمشاكل الناس والبلاد، لا أعترض على ما قاله مناوي لكن الفيصل هو الشعب. عموماً هذا حديث سابق لأوانه لكن «الحشاش يملأ شبكته».
    * د. خليل ابراهيم يتحدث عن إنتهاك حقوق الانسان في دارفور.. وينسى أنه ومنذ العام 1989م وحتى العام 1999م كان أميراً للمجاهدين في حرب الجنوب. فمن يملك حق محاسبته على إنتهاك حقوق الانسان في الجنوب؟
    «رد بغضب»
    - يبقى السؤال.. هل خرق المجاهدون حقوق الانسان أم لا.. بإختصار أقول نحن شكونا الحكومة والجنجويد لقيامهم بارتكاب جرائم ضد حقوق الانسان في دارفور، فلماذا لم يفعل أهل الجنوب ذلك؟
    * يعني.. أنت لم تكن مسؤولاً عما يمكن تصنيفه تحت مسمى ارتكاب جرائم الحرب في الجنوب؟
    «رد بغضب»
    - لم أرتكب أية جرائم ضد حقوق الانسان في الجنوب.. كنت مجرد طبيب، طبيب لوليم نون، والرجل كان معارضاً، لم أفرق بين متمرد أو جنوبي أو شمالي، كان عملي محصوراً في تقديم الخدمات العلاجية مجاناً والتعليم ومحو الأمية وتوزيع الغذاء للناس، حافظت على حقوق الانسان، ولم أنتهكها وكذلك لم أفعل في دارفور، حركتي حركة منضبطة لا تأكل حقوق المواطنين تستهدف الحكومة لا المواطنين.
    * لديكم صراعات مع القبائل العربية في دارفور؟
    - لا صراع لدينا مع القبائل العربية، ولا غير العربية، لاننا لا نستهدف المواطن أو القبائل. نحن في بداية طريق، همنا الخرطوم «محل الرئيس بنوم والطيارة بتقوم».
    * حركة العدل والمساواة هل تمثل وزناً عسكرياً في دارفور؟
    - عدو الحكومة الأول هو خليل ابراهيم وحركة العدل والمساواة، اذا لم يكن لدينا وزن عسكري كما تتوهمين لماذا تخشانا الحكومة؟ نحن أوسع الحركات انتشاراً عسكرياً وسياسياً ووجودنا العسكري في الشرق ودارفور معلوم ومشهود، عندما بدأت المفاوضات قالت الحكومة إنها ستتفاوض مع حركة التحرير فقط لا العدل والمساواة لكنها عادت وطلبت من الوسيط التشادي أن تتفاوض معنا. حتى المجتمع الدولي قال بان لا سلام في دارفور بغير العدل والمساواة وأنا أقول لك الآن بأن لا سلام في السودان بغير خليل ابراهيم والعدل والمساواة. الحركة وجودها في الخرطوم أكثر من دارفور، والشرق وهذا مبعث خوف الحكومة منا.
    * بكم تُقدر قوات حركة العدل والمساواة العسكرية؟
    - لا أستطيع أن أخبرك بعدد قواتنا العسكرية.. لكن أقول بأنها متزايدة وكذلك معسكراتنا متزايدة ومتطورة.
    * حركة العدل والمساواة تعتمد على الحركة السياسية لمكاتبها الخارجية التي تحركها قيادات سابقة في حكومة الجبهة الاسلامية وفي جهاز الأمن والمخابرات الوطني وهذا يجعلها هي والحكومة وجهان لعملة واحدة ؟
    - لدينا مسارات سياسية وعسكرية ودبلوماسية وقانونية وإعلامية، والحكومة مصابة بأمية قانونية. لانها لا تهتم بالمسار القانوني لدينا، لكنه أخطر عليها من المسار العسكري والسياسي. فقد قطع شوطاً طويلاً، لن أخبرك في اي إتجاه لكن أقول بأن الحكومة ومرتكبي جرائم الحرب بدارفور في خطر حقيقي الآن ولا مخرج أمامهم الا حل قضيتهم معنا.
    * رئيس وفد حركة العدل والمساواة في أية جولة مفاوضات غير ثابت. أين المشكلة، هل هى في رئيس الوفد أم أنها في خليل ابراهيم نفسه، أتساءل أين نصر الدين حسين الآن ولماذا أبعدته هل لأنه مسيري وأنت عنصري؟
    - «اعتدل في جلسته وقال في جدية»
    - المشكلة في أنك غير موفقة في هذا السؤال.. أول رئيس وفد كان هو نصر الدين حسين دفع الله وقع على اتفاقية وقف إطلاق النار في أنجمينا في 8 أبريل2004م ثم بعد ذلك أخذنا ست جولات في أبوجا ووقعنا على بروتوكولات متعددة بالاضافة لجلسة اديس ابابا. ونحن الآن مقبلون على الجولة السابعة من المفاوضات، كل هذه الجلسات الست والدورات كانت برئاسة شخص واحد تعرفينه جيداً هو أحمد تُقد لسان المحامي. يعني لم نقم بتغيير رئيس الوفد الا في الجلسة الأولى. والجميع لا يعرف للحركة رئيس وفد غير أحمد تقد.
    * منذ إنطلاق الثورة لم تذهب للميدان؟
    - صحيح .. يمكنك القول بأنني لم أذهب للميدان الغربي. لكن بعد ما قابلتك في ذلك اليوم «وكنت قابلت خليل ابراهيم في فندق انتركونتننتال باسمرا عقب الجلسة الافتتاحية لورشة جبهة الشرق لفنيات التفاوض» بعدما قابلتك ذهبت للميدان الشرقي.
    * عفواً كيف تقود عملاً ثورياً من خارج الميدان؟
    - سأذهب بإذن الله. لكن لديَّ أسبابي وكانت للضرورة أحكام.
    * وما هى هذه الأسباب؟
    - لم أذهب بناء على رأي الحركة وليس برأيي أنا. لكنني سأذهب في الوقت المناسب. في الميدان لديَّ رجال اقوى مني ما «بقصروا».
    * اجب بلا أو نعم.. الانقسامات داخل حركة العدل والمساواة اثرت على التوصل لاتفاق سلام.. لماذا خرجت قيادات ميدانية كمحمد صالح حربة وجبريل جرو على خليل ابراهيم؟
    - الحركات المنشقة انتهت.. وانتهت كذلك كل قوات المجموعات المصطنعة التي كانت تتحدث باسمنا.. قواتها البسيطة انضمت للحركة بسلاحها وآلياتها واصدرت بياناً بذلك.. فقط انضم «26» من المشاة للجيش السوداني.. وجبريل جرو ومحمد صالح حربة اللذان تستشهدين بهما الآن مطلوبان كمجرمي حرب من المحكمة الدولية.. والاتحاد الافريقي الآن في حالة مطاردة لهما.. تأثرنا إعلامياً لكننا لم نتأثر سياسياً وعسكرياً.
    * د. خليل ابراهيم.. كيف ينظر للانقسامات في صفوف حركة تحرير السودان؟
    - اريد وحدتها.. لنعمل معاً لتحقيق الاهداف المنشودة واتوقع ان يدخل الرجلان«يقصد عبد الواحد نور واركو مناوي» جولة المفاوضات موحدين.
    * الحركات المسلحة في دارفور لا تملك رؤية واضحة لحل ازمة دارفور وتعتمد على الضغط الدولي على الحكومة؟
    - دعيني اتحدث عن حركتي.. (صمت قليلاً) وضوح الرؤية هو مصدر خوف الحكومة منا.. املك رؤية لحل مشاكل السودان لا دارفور فقط.. والآن لدينا خمسة اوراق جاهزة منها ورقة لحل قضية الحكم في السودان ومنها ورقة لقسمة الثروة في السودان، وورقة لمعالجة ازمة دارفور، وورقة للترتيبات الامنية بجانب ورقة لمعالجة القضية الاجتماعية في البلاد.
                  
|Articles |News |مقالات |بيانات

العنوان الكاتب Date
الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبكته ابراهيم بقال سراج11-30-05, 00:40 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 00:43 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 00:45 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 00:48 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك Ahmed Abdallah11-30-05, 00:59 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى11-30-05, 01:22 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك شروق على فضل11-30-05, 01:40 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 01:31 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 01:36 AM
        Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى11-30-05, 02:08 AM
          Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 04:04 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك Al Sunda11-30-05, 02:39 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 03:54 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 04:25 AM
        Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك Ahmed Abdallah11-30-05, 05:55 PM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ناذر محمد الخليفة11-30-05, 07:41 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك Mohamed Suleiman11-30-05, 08:13 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك wadalzain11-30-05, 09:23 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 11:31 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج11-30-05, 11:25 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك على احمد على11-30-05, 11:55 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى11-30-05, 12:35 PM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك Ahmed Abdallah11-30-05, 01:00 PM
        Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى11-30-05, 11:28 PM
          Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك سفيان بشير نابرى11-30-05, 11:51 PM
            Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى12-01-05, 00:29 AM
            Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 05:26 AM
            Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 05:26 AM
            Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 05:26 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 05:12 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك سفيان بشير نابرى12-01-05, 09:12 AM
        Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى12-01-05, 10:19 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك سفيان بشير نابرى12-01-05, 11:02 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ناذر محمد الخليفة12-01-05, 11:04 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 12:18 PM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-01-05, 12:33 PM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك معتز تروتسكى12-02-05, 04:10 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك فيصل نوبي12-02-05, 04:16 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك سفيان بشير نابرى12-03-05, 01:25 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك JAD12-03-05, 02:26 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-03-05, 04:00 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك JAD12-03-05, 04:17 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-03-05, 04:21 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك على احمد على12-03-05, 04:45 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-03-05, 04:53 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-03-05, 05:13 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك JAD12-03-05, 05:49 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ترهاقا12-03-05, 06:02 AM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-03-05, 12:01 PM
        Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-05-05, 12:08 PM
          Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك tmbis12-09-05, 06:42 AM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ناذر محمد الخليفة12-05-05, 03:31 PM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك محمد عيد الله12-05-05, 05:32 PM
      Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-08-05, 12:56 PM
  Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك على احمد على12-09-05, 11:34 AM
    Re: الدكتور خليل ابراهيم رئيس العدل والمساواة في حوار الصحافة سنحكم السودان والحشاش يملاء شبك ابراهيم بقال سراج12-09-05, 11:41 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de