|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
Quote: قلمي بمثابةِ فرشاتي .. و نصوصي هدير طواحين أنينِ معاناتي.. و خطوط كفافي على القرطاس البكر تمثل وسادةً خاليةً لتمتص دموع صباباتي. |
جميل .. جميل جدا يا ود الأصيل ما عارف ليه بالضبط لكن الكلمات الأنيقة دي توّا عجبنّي حاااار (الراء مفخمة) أو كما يقول الفاضل حامد الجبوري ولاية غرب كردفان !
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: صديق مهدى على)
|
{5} و عليگ السلام صديقي الصدوق ود مهدي، و گأنما سمعتُ صوتاً دافئاً ..سمعتُگ هاتفاً تناجيني متوارياً من وراء حجاب مع هبات نسايم الليل و نفحات السَّحَر، يستنهض نفيراً من غفاة البشر ، أن هبوا هلموا و املأوا كاسات الأماني بالضراعة والذِكر! فيا أيُّها الصوتُ الفارِهُ الرنان، و الساحِرُ الفنان ، دعني أبثك اعترافاتي بأنك لست فقط تقرأ أحرفي،و لا حتي تمخر العباب عبر مغاصات ما بين سطوري؛ [} و إنما تقف قُبالتي شاهداً كمرآتَي رهانٍ، لا بل هي مراية واحدة مُشتقَّة من ضلعي؛ و قد قسمتها عصا ترحالي إلى نصفين و مدين لها تماماً بتفسير أضغاث أحلامي لتفضح فتزبد تعقيد أمور بنات أفكاري؛ و تقرب تشابه أبقاري ، و تشابك خطوط گفافي و حنابل أمطاري فتعكس لي فسيفساءش تفاصيلي كأقرب مما يوهمني ، فيوحي به إليَّ منظارُ بعض ظنوني!! ****************** فلتكن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
اقتباس مشاركة كتبت بواسطة بسطاوى: ياسلام عليك (لا ادرى كيف اوصف لك نطقها لكن اسمعها كما ينطقها استاذ اللغة العربية بعد اعجاب ) نص فى غاية الروعة والجمال فيه ما فيه من التوريه والتشبيه والمجاز أقدر اقول بالفم المليان نص كامل الدسم وبهذا فقد اضفت لك مقعد فى مائدة الكبار كبار كتاب النخبة انا جدا سعيد بوجودك هنا ,, تقديرى واحترامى لشخصك ود الأصيل. <<<<<{6}>>>>> [} و الله لقد ارتقيت بي مدارج السالكين في حين لا أعدو كوني رويعي غنم على حفنة قراريط لناس حلتنا. و لكن قل لي بربك ، و قبال نغرِّق لجوة، قل لي لو أنت بسطاوي بتاع مدني فقد وقعت في شر أعمالي أمام طود عظيم من عمالقة الحرف وحري بي حينٍئّذٍ أن أحزم أشيائي لأنصرف راشداً. ****((((6))))**** هذا رغم أن نداءاتي قد كانت صادقةً كأقرب ما تكون إلى كذبةٍ إبريليةٍ غبشاءَ، و باردةٍ كأعتى ما يشتعل فتيلُ بركانٍ ثائرٍ! كانت رقراقاٌ في بوابة حصني، أنفذ منها لأبعثرأجزائي في دوامةتوحدي كبغلةٍ محشورة في قعر إبريقٍ! بل كانت (غاغ غرابٍ) تمردت على أوزان خليل و أرهقت حواره سيبويه. [} بل كانت كصرخات التائهين في قاعات انتظارٍ للعابرين على أرصفة الأمنيات المتأخرة. [} بل كانت كاحتضار شموعٍ في صحنٍ مترعٍ بدموعٍ؛ لا بل كانت كنسيمٍ صباحيٍّ حين يمر حاملاً على كتفيه روائح أجسادٍ متحرقةٍ.. شوقاً للقاءٍ فعناقٍ و بكاءٍ،فنواحٍ و نحيبٍ. بل كانت أتعسَ من حزنٍ في يوم رحيلٍ لعزيزٍ، و حفيفٍ نخيلٍ، و هدير مياهٍ،و ################ٍ رجاءٍ من أي بقاء على قيد حياةٍ؛ [} لا، بل كانت قراطيس روايةٍ انتظرت طويلاً كي لا تٌكتب، حتى تُنحت بإزميل فدياسَ و بروح عبقرياً على صفحة قرطاسٍ ممزوقٍ؛ لا ، بل كانت أرجوزة أعيادٍ و دهشة أطفالٍ، و رعشة آمالٍ؛ و سيرة أجيال، و زفة بي طبال يحاكو السمحة ست الخال عروسة وفي جبينا هلال!! [} بل كانت.. بل كانت.. بل كانت ياماو ياما كانت.. بقايا أشياءً شتىمن حتى ،و أمورٍاً عدة؛ لوصف الدهشة بالكلمات محال تتقال!! ******ود الأصيل*******
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
مشاركة من Abdelazim يا دفع الله خليها علي ربك بس .
(7) @ يا عظمة ، هي أصلن ما ليها غير ربك يا حبيب. و لكن حلاوةالدنيا،حين تغدوشريطاً نجتره من للذكريات تسكبها الحنايا فوق ذراع لحظاتٍباقياتٍ و تفتح ذراعيها لتحتوينا بدفء و نحن ما بين لحظات الحضور و سنين الغياب نفسح لها مساحات من صبرٍ؛ فننصب لها مناكب و أكتافاحتمالٍ ..وآفاقاً من ترقب و انتظارٍ . رغم إصرار الزمن إنو يغير ملاحمنا و إنو نحنا بقينا ذاتنا ما نحنا !
@ لست أدري يا الحبيب، إذ أناجيكم مشرئباً لبريق آمالٍ عراضٍٍ، إذ طفرت مني قطراتُ دمعٍ فاضحاتٌ، طالماً أطبقت عليها رموش تماسكي؛ ربما في حالةٍ هي أقرب لاشتهاء لحظات عناقٍ فارطةٍ و نحن نغوص عبر أضيق مسامات (الجراح و الابتسامة و كل حرمان اليتامى)
@ و أنت تعلم إن جرثومة دائنا لا ترياق لها سوى همسات بوحنا و بلابل دوحنا تشدو للحظة ميلاد لتشرع نوافذ قلبنا لعشم الأمنيات.لعلها تهطل يوماً لتروي جدب أيامنا حالكة السواد. فلتدعنا أيها الصاحب نضرب أطناب خيمتما لنقيم هنا حرفاً سلسبيلاً .. فلقد سئمنا عناء أسفارنا عبر بوابات العشق لثرثررات البوح المباح حتى انبلاج أنفاس الصباح . (أثقلتْ كَفِّي الضراعات) و أرهقتني دوزنة الحروف؛ نغزل ضفائرها من خيوط شعاع حنابل المطر في ع ز العتمة ما بين طيات الغمام.
* ود الأصيل ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل القاسم يا ود الأصيل.. .قلنالك: برضو مافيش فايدة.. مافيش فايدة..
(8) ي عضولي، طالما أنت اشتريت العجلة ، دي براها بالدنيا. و الفايدة قالو:( درجات) أما أنا فسوف تظل نداءاتي لجميل روحكم أن يسابقني إلى هنا و حزين بوحي متقوقع في صدري وأنا أترنح حرفاً و لكم يحفزني التواصل و يديم في ذاتي حضوركم الألق . ليتني اصابح حرفكم في مساي و يشرق ضوء تسابيحي بكم. فسرعان ما أدمنت ملازمتكم هنا و عطر حرفوكم المدلوق لم أجدهفي سواكم. سعيد بكم حيثما كنتم واشتياقي لا تفاصيل له غير اللقاء.تتعدد الثقافات،ترفدها تطلعاتُ غاياتنا المستمرة ويظل أمل إنفتاح إنصهارها علي آفاق لقاح التجارب *****(((((+)))))***** في الحنين أجدكم و في الوطن أقتبس اندياحاتكم من عمقِ الإنسانية الشفيف. أتلمس خطاكم العابرة إلى مدارج مذاقكم الخاص أيها التميّز..يا رفقةً أساوم عليها حتى ببلوغ روحي الحلقوم . @ إذن فلا نداءات بيننا ؛ إذ أنتم مني و أنا منكم . و يقيني لو لما حزنني المستوطن جواً ، لما كانت تلكم الدرر حصاد لقائنا من غير ميعاد. @ يصبحكم ربي بصباحات رباح يمسيكم بليالٍ ملاحٍ و كل ثانية و انتم تامُّون لامُّون .فلكم أحببتكم يا أيها المتعددي المشارب و المضارب،يا ملهمي البوح السلس. *****(((((+)))))*****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
[} أبا إيثار كتب يعلق: أستاذي العابر الأصيل جميل أن يسابقني ريح جمالك هاهنا و أنا أترنح توقاً و فيك يؤثرني التواصل و يديم في ذاتي حضورك الألق النبيل. ليتني اصابح حرفك في مساي و يشرق ضوء تسابيحي بلقياك.
[} أدمنتك حرفا لازمك هنا و عطرك المدلوق لا أجده لدى سواك. سعيد بك حيثما كنت و اشتياقي لا تفاصيل له غير اللقاء.تتعدد الثقافات، ترفدها تطلعات غاياتنا المستمرة ويظل أمل إنفتاح إنصهارها علي آفاق التجاربو المعاصرة . [} في الحنين أجدك و في الوطن أقتبس الهطول منك و من عمق الإنسانية الشفيف أتلمس خطاك العابرة إلى مدارج مذاقك الخاص أيها المتميّز .. و عطرك أساوم في إمتلاكه حتي ولو بخروج روحي .
[} هنا أحسب أن النداء لايشبهك. و يقيني لو لما حزنك الساكن جوااااك لما كانت تلكم الدرر حصاد الهوية ... يمسيك ربي بالخير و السعادة ,, و كل سنة و انت طيب .فكم أنا حبك يا أيها المتعدد الروافد و الأصول و الحرف السلس.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
{10} +++++((((((+))))))+++++ ]{ مساك الله أخي الأثير أبا إيثار ، بأمسياتٍ رابحاتٍ و بكل خيرٍ نافحاتٍ،، و لكن قل لي بربك في أي وطن تنوي العثور على بقايا من حطام رفاتي ؟! هل في ربوع هذا الذي إذا شغلت بالخلد عنه، نازعتني إليه في الخلد نفسي؟! أم يا تُرى في ذاك المحمول جواً ، و نحن فيه طُرُشْ في زفة. #و غدا حالنا أسوأ من تلاتة تدعي أم رخم الله تفوقها عليهم حضارياً، و رفعت بذلك دعوى لدى "بوكيمون عصبة أمم الملايات الملتحفة الأمريكانية" ، السيد / بان غي مون . حيث قالت فيها: هم: )1 الإدلى البحر و جانا راجع بي جنابتو ؛
) 2 و لا داك البانيبيتو و ساكن مضايق نسابتو؛
)3 و لا كمان داك المحكر وسط اللمة و قاعد يسأل شن قالت رفاقتو؟!! ((((((10)))))) [} طبعن السيدة/ أم رخمو ما ذكرتم كولهم. فلقد أحجمت ، أو بالأصح ألجم لسانها عنوةً و اقتداراً عن كشف شبيه رابع لجماعتها . ألا و هو شعب بلادي المسكين(الغنماية تأكل عشاءه؛ والكلب يلحس خشمو). و معروف إنو حذف الفاعل إما يكون بدافع الخوف منه ، أو الخوف عليه . و لعلها ضحت بينا و أخذت بالأخرانية دي، خوفا على ضنبا. عموماً، نحن فالحين ليك بس في انتفاضات( المناديل). و كلما نقوم نتنفض ، تنزل علينا كتاحة غبار كثيف يفضل( مكدك) فينا سنين و دنين. بعدين ما براهم. وراهم ناس (تمساح الأربعين، يا مكدك نايبك سنين، نادر ود بدر.. الفي أم ضبان ساسك متين) +++++((((((+))))))+++++ فَمَنْزِلِيَ الفَضَاءً و سًقْفُ بًيْتِي** سَمَاءُ الله أو كٌتًلُ السَّحَابِ فأَنْـتَ إذا أردْتَ دخـلتَ بَيْتِي *** عَلَيَّ مُسَلِّمـاً من غَيْـرِ بـابِ لأني لَمْ أجِدْ مصـراعَ بابٍ*** يَكُوْنُ من السَّحَـابِ إلى الترابِ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أبو إيثار كتب: يمسيك ربي بالخير والسرور ويمتعك بالصحة والعافية ,, جعلتني أضحك كأني لم أضحك قبلاً و بالمناسبة دي قابلت أحد أصدقائي اليوم قبل صلاة المغرب بمسلخ المدينة وهو الدكتور البيطري المسئؤل بالمسلخ والمناسبة لزوم الخروف والحجز لذبح الأضحية أيام العيد,, المهم إن صديقي كان بالسودان في إجازة وكان الحوار كعادتنا كيف البلد والأهل وطبعاً أول مرة أسمع منو وأشوفو بتلك الحالة من اليأس لحالة البلد وإختصر الحوار بأنو مفروض نشوف لينا زول أو بلد تشتريالسودان و تعطي أي زول نصيبو ويمشي في حال سبيلو ويعملوهوزي ماعايزين حظائر دواجن أو مزارعسمك المهم نحنا ناخد نصيبنا ونشوف بلد الله الواسع ده ؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(11) يا سلااااااام، أبا ايثار يا زول هيييييي تعال ، أقيف ، و أنت مترع بطعامة الحرف الضافي الوريف و رصانة المنطق الماهل عفيف، و الحس الرهيف . أني اصبحت أُشهدك بأنك حميــم لنفسي إذ لامست في طبعك تواضعاً و بساطة كسنبل قضارفي مليان حباب عينين، و جاء ينحني بقطافه، و تلقايية مدهشة ، كريح نجدية مرسلة. متعك الله بالعفو و العافية و ربي يرد غربتكم جميعاً إلينا سالمين. *************.. كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(12)أبو إيثار كتب: تمتد سلاسل أشجانك في كل الأرجاء ,,, يأتي صوت يتماوج أصداء ...ملائكة تشدو في موكب نور ترتيل الأسماء ,,, حرفك حيناً يمشي خلف الملكوت يتضاحك طفلاً وجدانياً يتحلي يتعالي إطراقاً ملكياً يتجلي .. ودوماً يتلالأ نبراساً يهدي المستهدين إلي العلياء ,, في الزمن الوهمي القاهر .. كل سنة وانت طيب أستاذي . ………(((((12))))………
أبا إيثار أيها القلم الأنيق و النشوان و دافئ يا طارقاً دوماً برفق على نوافذ البوح و التصافي ، كلما عانقت عيني قسمات حرفك الراقص على تقاسيم أوتار القوافي.. فكم أسعد بلقياك ذات وصلٍ، كلما عزت على الوصل المرافئفطوبي لمن رام في دنياه نبلاً و سعى لمرامه مسعاةَ ودٍتحدو مواكبها بُشرى المـراحب و العـوافي *******ود الأصيل*******
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(((((14))))) و لكنك لو دار محور سؤالك عني فأبشرك وأطمئنك بأنني سوف لن أقوم ذات يومٍ بـتدجين همسي.. و لا بـلجم مشاعري في مضامير الهوى الغلاب.. فأنا حفيد المغول التتار ما عرفت مهادنة (الهوى) سوى بجموح الصافنات الجياد لسوف أحتسينَّ نخباً من تراييق الجوى على نعش ماردٍ غريقٍ.. ولسوف أستدرجنَّ الأنواء و النيران لـتصقلني كقطعةٍ صماءَ من زمردٍ وعقيقٍ.. و لسوف أ صلبن همومي عاريةً على جمر يهبه زمهرير البرد الصقيع.. و لوسف أسبحنِّ عكس تيار دمائي هائماً في لجةٍ من عطفٍ و عِشقٍ دفيقٍ..و لسوف أنصبن نولي لأنسج لي في مخيّلتي جُلْباب درويشٍ فضفاضٍ من عنواف الشغف المستهام متحصناً بمحرابي العتيق.
ود الحيشان التلاتة،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
*******{15}******** ® يدثرني طيفٌ خيالي المنزوي في عشر ليال شتوية ماطرة!! و أواسي نفسي كلما أوغلتُ برفق في أتون ولهي بأشواقٍ هادرةٍ!! فليصدّق أو لا يصدق ، من نبؤوه عن أية نيةٍ لي أبيتُها لمباغتة أضلعه متى أشاء باحتلالٍ غاشمٍ، أو حدّثوه عن تخوم مروءتي كم تهاوت عند أسوارها حجافلُ متقاطرةٌ.. أو قالوا إن رباطة جأشي سوف تَثْبُط بهدهداتٍ فاترةٍ، بل إن قاتلي هو من سيلقى حتفه حتماً ذات غزوٍ في أُتون حربٍ باردةٍ .
[} فأنا حينما خاشع قلبي ولهاً، و صليتُ واقفاً على نعشي في صباحاتي العاثرة، و اعتنقت مذهبَ التيهِ في عرسات جنوني الفاخرة .. فإذا بدنياي تحتويني في ثوب قديسة فاجرة ، تدنو رويداً رويداً لتترع كأس هنائي الفارغة لأغدو كراهبٍ فاسقٍ أثيمٍ و لتسقطني في أتونٍ من غواياتٍ سافرة ؛ و تعمدني في شبر ماءٍ من بحور طيشٍ غادرةٍ.
[} فحين أغسل عاري ، تنزع أظفاري بصماتٌ دامغةٌ، من نسيج جلد أحساسي المرهف لأغوص في تهاليل فرحةٍ غامرةٍ تنهمر صباً في كؤوس صبابابتي الثائرة.. و لم يبقَ لي ذرّةٌ واحدةٌ لم تضاجع في كل كرةٍ خاسرةٍ أكف ضراعتي و تثير رعشةً بلهاءَ في مخاضاتي العاسرة.. و لم تبق سُلامةٌ منها لم تنسكب صبابةً في أضلعي العوجاء. و يسيل لعاب الأمنيات يمشّط ثقوب يقيني الفاترة.
[} حينها أتدارك بقاء وضوئي بين خيوط شكٍ و يقينٍ ؛ أتدثّر بنقاء طيف، أفترش مصلاة طهرٍ عفيفٍ، لأقيم صلاة استسقاءٍ تغتال أجنحة اللهيب المشتعل تحت دمنةٍ من رماد تشبعي بجناب رفيع. أحس بكائنة حين تلعق حبات العرق مالحة بطعم الوصال و يمسح بقايا من عنفوان قبلتي الأخيرة قبيل سرمدٍ و نيفٍ.. و هي تهم بحرق رفاتي ألفَ مرةٍ كل ليلة و تترمل علي حياتي أربعة أشهر و نيف.
[} و لكنني گلا، بل سأبقى رغم الداء و الأعداء أبوء لها بودي وأ قلدها عناقيد الأماني ، فسوف لن يستكين لي نبضٌ للحظةٍ واحدةٍ .. دون أن أنحر هدوء أعصابي بنصل عذابي لأبقَيْ مصاباً بـلوثة عشق دفين و سأعتم سكون مسائي بحفنة من غبار حظي النحيل و أظلل عزلتي بغمامات الأرق.
[} فلا يُجْهِدَنَّ أحدٌ نفسه لاختراع عطر آخر لينسيني رائحة إبطي؛ و لا يشنقنَّ أحدٌ معصمه على مقصلة حرف سواي . فلا عاشش غيري من سيغرس نابه في كبد حقيقتي ..و لا عاش سواي من يريق ماء وجهه على أسارير وجهيفليحذر الكل من غضبات حِلمي النادرة. ******* ود الحيشان التلاتة********
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(18) أهيم باحثاً عن جنون عظَمةٍ لعله يوقظ فينعِش كل همسة حزنٍ نبيلٍ قديمٍ منذ غابر أيامي أو ينفض غبار النور عن سلامة عشقٍ تكون عالقةً بأهداب ذهنيّ ، لوطنٍ ثانٍ .. ليس قادراً على إسقاط هويتي سهواً في غيابت الجب من حسابات مجده، أو تراباً غير زاهدٍ في انتمائي رقماً صعباً لحملة عرشه أو حتى لجوقات شرفه؛ بل ليتركني أعيش على عواهني مثلما لديه مطلق الحرية ليعيش أيضاً بسلامٍ كما يحلو له! يساورني شك يدنو من قناعةٍ امةٍ بأن جولة عُمرٍ إضافيٍّ لا تزال في انتظاري! قد أعيشها إن حييت لقادم ٍ، هذه المرة اسماً جديــداً على غير مسمىً، و لم يُجعل له من ذي قبل سمــياً! حيثُ تسكنني روحٌ وثابةٌ للمجد أكبر من رقعة جلدي! أتطلع لعالم افتراضي على أرض مختلفة على تلة زعتر في وادي عبقر!حيث تخالجني أحاسيس فرحةٍ غامرةٍ و مشاعرَ زهو غير مسبوقة! *****ود الحيشان التلاتة*****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(19) و أنا سوَّاحٌ عاشقُ تِرْحَالٍ لاهثٌ دوماً وراء حقيقة كل أمرٍ مريبٍ أينما بدرتْ سانحةٌ لي و حيثما لاحَ لي بصيص أملٍ لي و كيفما سارتْ بنا خطىً مشيناه و من كُتِتَتْ على خطى مشاها و من كانتْ مَمِتِتُه بارضٍ فليس يموتُ في أرشٍ سوزاها.. و الحقيقة التي قيل عنها إنها( ربما تخلع و لكنها لا تقتلُ) ، مثلها مثل صندوق أسود، تعودنا على ألا نفتقدها فنتحسس وجودها إلا لحظة سقوط طائر أحلامنا في سلة إهمالٍ حادٍّ.. كمثلث برمودةٍ، تماماً كما في ليلة ظلماء يُفتَقَدُ البـدرُ. و من يجرؤ على النطق و لو بنصف حقيقةٍ، ولا أقولكاملةٍ و كما هي ناصعةٌ بيضاء، فإما أن يكون فارس أحلامٍ بلا جوادٍ!!أو متنبئاً حالماً بأمارةٍ متوهمةٍ! أو شاعراً يتبعه الغاوون! أو (مشكنباً) يتخبطه المس من صرعاتٍ على حافة الجنون!، أو فيلسوفاً غارقاً في ظلامٍ وهم دامسٍ عبر شعاب فضليات المدن!! فإذا وجدأحدنا نفسه ذات مطبٍ ناعمٍ على قارعة طريقٍ مؤديةٍ مباشرةً إلى حيثالحقيقة دامغةً أمامه ليلها كنهارها ، فلا يزيغ عنها إلى مكابرٌ هالك ، فليتأكد تماماً بأنه و لا محالة واحدٌ من هؤلاء،النفر و أن مكانه الطبيعي لا بدِّ و أن يكون بيوت أشباح جدرانــها صـــفراء .
*****ودالحيشان التلاتة *****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(21) ® ذات مرة نادىرجلٌ غنيٌ طريرٌرجلاً فقيراً ضريراً و مد إليه سلةً مليئة بفتات طعام فاسد من فوائض موائده، ظاناً بأنه قد أحسن صنعاً بدل رميها بعيداً في (كومة القمامة). تبسم الرجل الفقير الضرير بطيب خاطر و تقبل منه عطيته قبولاً حسناً و شكره عليهاثم انصرف. © جلس الفقير هناك في كوخه البسيط و قد أفرغالسلة مما حوت من فضلات لم يكن ليقوى على تحمل عفونيةروائحها ، ناهيك أن يتناول منها شيئاً و راح يبحث في حديقة قريبة عن أطيب أزهور القرنفل و الأقحوان مستعيضاً بحاسة شمه و نقاءبصيرته عن بصره الذي فُقِد،إلى أن ملأها بباقات من أطايب زهرالربيع . ثم عاد بها إلى باحة القصر المنيف بتحسس دربه بعصاه إلى أن وقف أمامصاحبه الغني و سلمه السلة بمحتواها الجديد !
¶استغربالرجل الغني الطرير و قال: عجباً لأمرك يا هذا ماذا أعطيتكحتى تأتيني بكل هذا الفأل الحسن؟! فرد عليه الفقير الضرير بكل هدوء : لا عليك، فليتك تعلم بأن كل إناءٍ بما فيه ينضح! اقرأها بهدوء..ثم قف تأمل!! {***ود الحيبشان التلاتة***}
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(22) نأسف للأميرة أولن لوجع الوش ( إن وجد)، ثم لمدادنا المندلق هنا ، طلاسم بلا ترجمان. مثلما حدث ذات منشور لي تعيس و غير موفق ، حيث سبق و صدرت مني زفرات عتاب مماثلةٌ على عواهنها، و هأنا ذا أُكرر بثها في روع من يهمهم الأمر مع هواءٍ ساخنٍ تحت وطأة الحمية حمية الشفقة لحال هذا المنبر، حيث البوست هنا بوستان ، بوستٌ برفلُ في نعيم الجنة، و آخرُ منبوذٌ في ضحضاح السعير.
© تلقى ناس بي هبشة بس، تفتح أحلى نقاش كما لو أن {حمارة بالت ، فاستبالت أحمرة) ؛ و ناس تنضرب طناش ؛ و خليهم إن شاء الله ياكلو كرشة و يحلُّو فشفاش.. و لعل مورد الإبل في ذلك لا علاقة له بعنوان الجواب و لا فحواه ، بقدرما هي حالة انجذاب لاشعوري إلى/ أو نفور من فاتح البوست نفسه أو أحد متداخليه من وحي نظرية " Like and Dislike"بحتة.
∆ و حيث إن الطير"يسقط حيثما يلتقط الحُبُّ " (بضم الحاء ، طبعاً). فغايتو إنت و حظك ، أما ريدة أو كُچنة لله في لله ساي كدا بس. و بصراحة كان علي اللي زي حلاتي دا، فما فارقة لأني متعود على كدا.
[} لكن الضحية للأسف ، ح يكون هو سلسبيل العطاء و روح التفاني الذي يوشك أن ينقطع تدفقه عبر جنبات البورد . فقد سبق و قرعنا ناقوس الإنذار غير مرة بأن: انتبهوأيها السيدات و الآناسات و السادة، بالذات القيمون على أمر المنبر، يا من تأنفون بوجوهكم أن تتعفر بغبار زحام الزوار، تسمعون قرع نعلهم و هم يطيلون الانتظار وقوفا عندأبواب قلاعكم !! فأين أولئگ نوارس الإبداع من الحرس القديم ؟! لقد ذهبوا مع الريح و الموج في النوء الشديد و لا أدري هل سيأتون مع مدٍ جديد.. أم ترى أن فوجاً آخر يوشگ يلملم أطرافه و يحزم بقجة متاعه لاحقاً بهم ليصير الكل في لوح الهوى تذكار؟!. و لعل من يصر منهم قابضاً على جمر البقاء على أية حال، فسوف يتحول إلى مونولوجست ينجاي نفسه و (يناحي) ذباب جلده كراهب ناسگ يصارع سگرات الموت معزولاً بين جدارن صومعته.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(23) و كأني بذاك الراهب يناجي عالماً مسحوراً طفولي الأنانية ، غزير الوجاهات كلما دنا ليكتب شيئاً تتململ الأوراق من تحت يديه..و فوران تسونامي البحار يزلزل الأرض تحت قدميه.. و حماماتٌ زواجلٌ بيضاء ترفرف عند أذنيه ******** بينما نارُ وجدٍ شعواء تشب في عباءة صمته و مطر هتون يزرف دمعه من بين سبائب شاربيه.. و أزهارٌ ربيعيةٌ تنبت في سلة مهملاته.. و تطير منها فراشات مزركشة .. حمقى من على كتفيه! و حين يهم في كل مرة بتمزيق كل ما كتب، تصير بقايا قصاصاته ,و كأنها شظايا مهشمةً من حطام مرآة!! تماماً كممكنة من ضرعها..كل حالب ، ثم رافسةٌ فدافقة بعد ذلك كل ما حلب!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْلا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(25) ® على كل من حضر أن يلتمس لكل غائب 100 عذرٍ وعذر بعد سبعين عذراً لعل الله لم يهده إليها و الناس في غربة عن بلد يكاد يكون محمولاً جواً غير أن هذا لا يمنعني من اتخاذ كتفي كل من لقيته أمامي متكأً لأفضفض ما شئت ، لدرجة ألَّا أجدني مضطراً لمراجعة إملاء ما كتبت هنا و هناك و أنا أٌفتش حيث لم أعثر على شيء سوى رائحةٍ لأوناسٍ كانوا ذات يومٍ هنا! و لم اسمع قرع نعل، سوى نعال كانت تغدو و تروح من ها هنا! و لم أألف وجهاً، سوى وجوه طالما سبرنا تقاسيمها فلم تعد تأتي إلى هنا! لقد درجنا طويلاً على النأي بأنفسنا فيما نكتب عن الإنشغال بالآخرين ؛ فطوينا قلوبنا على كبرياء اللاشيء، تبعدما عرفناً أن الناس لا تقرؤنا و لا تُلقي بالاً إلا لما يدغدغ غرور وساوسهم المصبوبة.
¶ لقد آثرنا أن نفزع إلى فراش العزلة و نُهرع لنتدثر بلحاف الانطواء . فلله درك من حبيب إذ تقول لي : دع عنك هكذا محبطات و امض لتكتب ما تراه صالحاً لان يُكتب، فإنه يريحك و يمتعك و أما الآخرون فسواء اتفقواأم اختلفوا معك فذاك شأنهم وهو ما يسمي بالبعد الرابع لأبعادك الثلاثة أي: من كنت؟ و من تكون،ثم ماذا تريد أن تكون؟!حيث يكفي أنأعتبرني ممن يريد أن يقرأُني فأتفقُمعي أحياناً كثيرة وربما أختلف حيناً.
¶ و في كلتا الحالتين ءأنس في نفسي الشيء الكثير مما يجعلني كفؤاً لأكون عيناً ناقدة لذاتي.و أنوب عنها في تقليص الفجوة القائمة بين ما أقصد و بين ما يفهم الناس ، عوضاً عن نقد الآخرين . علماً أنه لا أحد معصومٌ عن زلة قلم أو دلقة مداد ، او كبوة فرس على سكة وتر.و لو خلت الدنيا من أي ما مقصِّرِ، إذا لاستوحشت من دوننا الطرقات. ******* ود الحيشان التلاتة ******
| |
|
|
|
|
|
|
( دوائرُ محكمٌ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(26) [] ها قد عُدْنا ولعل العود يكون أحمدَ. و لكأني يمنادٍ يناديني فيدعوني لفتح كل دوائريالمحكمة السخيفة لكي أسرد لكم قصة معاناتي منذ بداياتها الاولى . [] إذ يقال إن كل بداية عقبة كؤود. و بدايتي كانت قصاصة ً نقشتْ على ورقة يابسةٍ بل كانت محبرة بلا نطف مداد ويراعٍ بلا سنان و بقايا ريوحفي حطام إنسان. []و نهايتي ستكون وشيكة بعد تنلب دربي على عثرات الكرام ، على عتبات اللئام.فأي هذا الشاكي و مابك داءٌ! كيف تغدو إذا غدوت عليلا؟!]إن شر النفوس لنفس تتوخي قبل الرحيل الرحيلا.
[] فبعيد أن أودعتني أمي أمانةً في عنق هذا العالم الخَرِف، و منذ أ نرأيتُ نور الدنيا ، قررّت أمي التي لم تعش طويلاً ً أن تعلمني حرفاً ؛ قبل أن ترحل ، لقناعة كانت لديها بأن العلم بالصغر، كما يقال ككما النقش على الصخر!
# ابتدأت أمي معي بـتلقيني نطق حرف (الدّال) فجعلت تكرره على مسمعي مراراً و إصراراً ، بلهفة المتعجل! و كُلّما نجحت في ترديده و لو بتلعثم كانت تطيرفرحاً و تطبطب على رأسي و تربت على كتفي
# كانت تناولني طعامي المطحون بأسنانها، و تهدهدني في مهدي و تُطّفئ الأنوار لأنام علىترانيم أهازيجها و إيقاع مقاطع ال (دا دا دا).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: ( دوائرُ محكمٌ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
+++++(((((27)))))+++++ ][][]حتى إذا كدت أتقنها تدلف بي مباشرة على حرف(الألف) ، و الذي كان أجوف و من فؤاد أم موسى{ عليه و علي نببنا الصلاة و السلام}؛ و مخرجه أهون من سل خيط عنكبوت، كونه مجرد هواء ،فلم يكلفني ذلك كثير عناء؛ ممّا شجع معلمتي لجلب حرف ثالث ، كان) الهمزة) كفانا الله و إياكم شرور الهمز والغمز و اللمز . و الشاهد ، كانت همزتنا عصية على النطق. نسبياً فاحتاجت مني مزيداً من الوقت. أمّا حرف الراء فقد خلق لي عقدة عويصة ، فكلما نطقّت أمي راء رددت وراءها بـ (لااااء). and فباءت كل حيلها معي بفشل ذريع ، كاد يهدد بإفشال مهمتنا برمتها ، فيحيل ابتساماتنا العراض إلى تجهم و عبوس مما اضطرها لتجاهله بمرور الوقت و من ثم اللجوء إلى الحرف الذي يليه و الأخير هو التاء المربوطة (ة)، و الذي أفلحت، بعون الله، في حذق نطقها بمهارة أحسد عليها. +++++(((((*)))))+++++
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
وجدت هذا البوست المملوء بجميل الكلام وبديت اقرا بأنفاس متلاحقة مبهورة كلام يتدفق عذوبة ....لكن تفتكر من شب على سماع الدرر هل يصبح باطنة ناشرا للضرر أشك . المثل البيقول من شب على شئ شاب عليه مااااا ظنيتو جه من فراغ . وحقا لا يحتاج لاى عذر ولا مبرر.....كتابتك هذه تريح تخرج الوقيعة من العين و الشوكة من الحلق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
+++++(((((29)))))+++++ [] و ما أن كدتُ أتقن نطق الدال حتى دلفتْ بي أمي مباشرة على حرف (الألف) و الذي كان أجوف و من فؤاد أم موسى{ عليه و علي نببنا الصلاة و السلام}؛ و مخرجه أهون من سل خيط عنكبوت، كونه مجرد هواء ، فلم يكلفني ذلك كثير عناء ؛ ممّا شجع معلمتي لجلب حرف ثالث ، كان) الهمزة) كفانا الله و إياكم شرور الهمز والغمز و اللمز . و الشاهد ، كانت همزتنا عصية على النطق. نسبياً فاحتاجت مني مزيداً من الوقت.أمّا حرف الراء فقد خلق لي عقدة عويصة ، فكلما نطقّت أمي راء رددت وراءها بـ (لاااء). and فباءت كل حيلها معي بفشل ذريع ، كاد يهدد بإفشال مهمتنا برمتها ، فيحيل ابتساماتنا العراض إلى تجهم و عبوس مما اضطرها لتجاهله بمرور الوقت و من ثم اللجوء إلى الحرف الذي يليه و الأخير هو التاء المربوطة (ة)، و الذي أفلحت، بعون الله، في حذق نطقها بمهارة أحسد عليها. +++++(((((*)))))+++++
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(30) حينها استبشرنا و انطلقنا لمرحلة تجميع شتات حروفنا المبعثرة هنا و هناك لبناء خاطرةٍ واحدةٍ لا غير! فنطقتها لي والدتي لأول مرة بلغة رصينة قالت: (دائرة .. دائرة ). و فعلت مثلها ، وإن ك ان بلغة ركيكة ونبرة مشروخة ؛ نظراً لإصراري حينها على موقفي العدائي المعقد من تشويه الراء ! فكنت أقول حينذاك (دائلة) .! و اليوّم ها أنا ذا كبُرت و صرت أتقننُطقها و كتابتها ، كما أبدعت في رسّمها بخطوط مختلفة . بل إنني ضربت البنادر و رحتُ أتعلمها بثلاث لغات ! و لكنّ أميالتي علّمتني يومها كُل هذا لعلها ضاقت ذرعاً بتعليمي كيفَ سيتسني لي الخروج مِنْ مُحيّط تلك (الدائرة) قبل أن يوافيها أجل المنية المحتوم!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(31) إلى أن جاء دورُ أمثال الأميرة يتقدمون رهطاً من نفير صناع الحياة. ثم راحوا يتسللون.. بلا وقع أقدامٍ ..إلى أروقة و زنقات روحي..ينتشلونني من بين براثن ذاتي.. و يشعلون دمنةً من رماد ظلت خامدةً تحت سراديب جوفي.. َسِحْرٍ يلفه كل الغموض.. يبث دفأ وقوده الحيوي عند شواهد قبري المندثر .هؤلاء يتنشقونني ملء أضلعهم.. يستنهضون قِوَىً كامنةً في سوؤداء قلبي المرهف من بعد بيات شتوي كان سرمدي التمدد. فمن تكونون يا هؤلاء؟ لا بد أنكم خلقً جديدٌ شفيفون..رحّالون بين كلَّ الأمكنة.. و حمَّالون لأوجه كل المجازات و الكنايات الممكنة. و اللاممكنو كأنهم أسراب طير . تحلق في قبة فضائي الأسفيري المفتوح على مصراعيه لمن أعرف و من لا أعرف.
* ود الحيشان التلاتة ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
أبدعت جد ولأننا ادميون نحيا بالأمل ونحاول منحة لكل بارقة من جمال لاحت ، حتى تنفض غبار السنين وتتوهج وتشع . ولأننا ادميون لابد لنا ان ننسى ولو قليلا حيث ان المسافة بين التذكر والنسيان كالشعرة . ولأننا ادميون فلنتفاءل ويحدونا الأمل بمستقبل مشرق وأيام زاهرة
شكرًا ود الاصيل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(37) أخيراً ، و أظن أننا شطحنا كعادتنا أو كدنا نخرج عن سياق دوائرنا المحكورة . و لكن لابد أنكم سعمتم بحكاية تلك السيدة الفرنسية التي خرجت للتنزه و تبعها كلبها المدرب. فلما اشتعل حريق طارئٌ في منتجعها حتى أغشي عليها من هول الحادث ، أدركها كلبها مسعفاً. فلما همبإعطائها (قبلة الحياة) نيش عليه حارس المتنزه ببندقية صيدٍ ليرديه قتيلاً!أو لم يذهب الكلب ضحية وفائه العجيب الذي كان ليس في محله؟ فكان جزاؤهأنه أدى رسالة التواصل عملياً كما استوعبها خاطئاً على طريقته ككلب. و لكن لعل من دربوه رجعوا إلى أصلهم في فهم أن (الكلب كلب و لوترك النبيح، والعبد عيدٌ و لو سبلت عمامته)! فما أشبه جزاءه بجزاءباني قصر الخورنق، الباشمهندس/ سنمار قال عالم متحضر قال!!! *****(((((+)))))***** يقول المتنبي في معنى قريب من هذا: أفاضل الناس أغراضٌ لذا الزمن يخلو من الهمِّ أخلاهم من الفطن إلى أن قال: و حولي بكل مكانٍّ منهمُ خلقٌ تخطئ إذا ما جئت في استفهامهم بمن!! ********(((((+++)))))********
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(38) لست مضطراً لـتدجين همسي ذات يومٍ.. و لا للجم مشاعري في مضامير الهوى..فأنا حفيد من سلالات المغول التتار، ما عرفت مهادنة البعاد سوى بجموح الصافانات الجياد..لأحتسينَّ نخباً من تراييق الجوى على نعش ماردٍ غريق. لأستدرجنَّ الأنواء و النيران لـتصقلني كقطعةٍ من عقيق..و لأصلبنَّ همومي عاريةً على جمرٍ يهبه زمهرير الصقيع..و لأسبحنَّ عكس تيار دمائي الحارّة هائماً في لجةٍ من عطفٍ دفيق.. و لأنصبنَّ نولي لأنسج في مخيّلة الشغف المحرق رموشاَ من هدبٍ رقيقٍ.. ****((((+))))***
الحــــالة الاجتماعيـــــة : يدثرني شعاع منزلق من دجى ثمانية أيامٍ حسومٍ و سبع ليالٍ شتويةٍ نادرةٍْ.و أواسي نفسي كلما أوغلت برفق في ولهي بأشواقٍ هادرةْ..فلتصدّقوا إن نبؤوكم عن نية لي أُبَيِّتُها لمباغتة حصونكم بسهامٍ غادرةْ ؛ أو لربما حدّثوكم عن تخوم عناد كم تهاوت عند أسواري جحافلُ جاسرةْ.. أو قالوا إنهم سيثبطون رباط جأشي بهدهداتٍ فاترةْ، بل هم من سيلقون حتَفهم على يدي حتماً في أتون حربٍ بارةْ.. فحين اصطفيتُ نفراً ليصلّوا على قبري بلقوبٍ عامرةْ،حينها اعتزلتُ مذهب التيه في عرسات جنون دنيا فاخرةْ.. فيا لها من قديسة ٍ فاجرةٍ حين تترع كأسات مناي الفارغْة لأبوء بإثم راهب فاسق وتسقطني من حساب غواياتٍ سافرْة ، فتعيد تعميدي في شبر ماء من هوى لحظاتٍ عابرةْ..
«« توقيع / ود الحيشان التلاتة) »» و بَعْضُ النُّفُوسِ ** كبَعِضِ الشَّجَـرْ جَمِيـــــلُ القَـوامِ ** رَدِيْءُ الثَّمَـــــرْ وَ سَبْرُ النُّفُـوسِ *** كَصم الحجـارة فَمِنْهَا كَرِيْمُ نَّفِيْسُ* وً جلمـود صخــرْ و كَمْ مِّنْ ضَرِيْرٍ* كَفِيْفٍ بَصِيْرُ الْفُؤَادِ و كَمْ مِّنْ فُـؤَادٍ *غَرِيْرٍ كَفِيْفُ الْبَصَـرْ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(39) حين أصحو تنزع أظفاري بصمة دامغة من نسيج بشرتي فـأجد تفاصيلها تنهمر من كؤوس نشوتي الهادرةْ.. حتى لم يبقَ منها ذرّة لم تضاجع أكف ضراعتي و تثير رعشةً بلهاء في مخاضاتي العاسرةْ.. فلم تبق سلامة مني لم تنسكب صبابةً في اعوجاج أضلعي و يسيل لعاب الأمنيات يمشّط ثقوب يقيني الفاقرةْ.. فأتدارك وضوئي بين خيوط شك و يقين أتدثّر بنقاء ألوان طيفٍ باهرةْ... ***(((((((ود الاصيل)))))))***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(41) سوف أظلُّ رغم الداء و الأعداء أبوء للدنيا بخالص ودي وهي تقلدني عناقيدَ الأماني .. و لكن لن أنحر هدوء أعصابي بنصل عذابي لأستكين ضحية للهاث خلف بريقها الجميل، و تعكر سكون خلوتي بشذر من غبار حظي النحيل ..، تظلني غمامات العشم. فلا يجهدنَّ أحدٌ نفسه لاختراع عطربديل ينسيه رائحة إبطيه؛ و سوف لن يحك جلدك مثل ظفرك! و هي عين الحقيقة و لا مجال بيننا لمن يريق لعابه على سرابات دفيقة عــــــــابـــsinymmar سبيل ـــــــر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(42) جـــدار الزمـــــــــــــــان ذاَ مرةٍ سألني سائل ، و قال: لوكنت تسير فى الصحراء و بلغ بك الجهدُ ما بلغ ثم فجأةً انداح أمامك رقعة بحجم جدار الزمان وأحببت أن تتفيأ تحت ظله ومعك ريشة فماذا أنت ناقش علىذاك الجدار
قلت: إن في كنانة سهامي بقايا شتى من لاشياء حتى لأفرغها هنا فسوف أكتب أولاً:
وَ قَالَتْ لِيَ الأَرْضُ - لَمَّا سَأَلْتُ أَيَـا أُمُّ هَلْ تَكْرَهِينَ البَشَر؟ "أُبَارِكُ في النَّاسِ أَهْلَ الطُّمُوحِ وَمَنْ يَسْتَلِـذُّ رُكُوبَ الخَطَـر وأَلْعَنُ مَنْ لا يُمَاشِي الزَّمَـانَ وَ يَقْنَعُ بِالعَيْـشِ عَيْشِ الحَجَر هُوَ الكَوْنُ حَيٌّ ، يُحِـبُّ الحَيَاةَ وَ يَحْتَقِرُ الْمَيْتَ مَهْمَا كَـبُر فَلا الأُفْقُ يَحْضُنُ مَيْتَ الطُّيُورِ وَ لا النَّحْلُ يَلْثِمُ مَيْتَ الزَّهَــر وَ لَـوْلا أُمُومَةُ قَلْبِي الرَّؤُوم لَمَا ضَمَّتِ المَيْتَ تِلْكَ الحُفَـر فَوَيْلٌ لِمَنْ لَمْ تَشُقْـهُ الحَيَـاةُ مِنْ لَعْنَةِ العَـدَمِ المُنْتَصِـر!"
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(43) (مسمـــار جحــــا) ثم ثانياً ، و من وحي حكاية: (مسمار العم جحا )الشهيرة حيث إنه كان يزعم أن له بيتاً مغصوباً لم يبق له منه سوى مسمار ظل محتفظاً به و ينتظر دورة الأيام حاملة إليه ضالته كي يضع مسماره في خرمه القديم.. و أما أنا، إذا مررت بجدار الزمــان فسوف أودع صندوق بريد الدنيا المثبت عليه رسائل حمالة أوجه إلى كافة المعنيين: - لنفسي أقول: أريد لحظة إنفعال، لحظة حُبٍّ، لحظة دهشة، لحظة إكتشاف، لحظة معرفة ،بل أريد لحظة تجعل لحياتى معنى، إن حياتى من أجل أكل رغيف الخبز يبدو لي بلا معنى، سوى مجرد دوامة الاستمرار. - و للآخر أيضاً أقول: إن الكونَ واسعٌ فسيحٌ ، و فرص فعل أي شيء و إمكانيات السعادة لا حدود لها و مجالات التنقيب عن كل ما هو جديدٌ و مذهل و مدهش تتجدد كل لحظة بلا نهايــة ، فلماذا تسجن نفسك داخـل شـقٍ في الحائط تعض على أسنانك من الغيظ أو تحك جلدك بحثاً عن لذة أو تطوي ضلوعك على ثأرٍ قديم، لماذا نسلم رقابنا عبيداً لآلية الروتين و قد و لدتنا أمهاتن اأحراراً. فإن نفوسنا هي المعاقل الأولي للثورة والتغيير وترويضها و قيادتها هي المنطلق لقيادة كل شئ لا شقشقة الشعارات و زعيق الهتاف، فليعطف كل منا على نفسه و ليقاوم ما يحب ..و ليمارس ما يكره..وتلك قمة الذكاء. القشه فى البحر يحركها التيار و الغصن على الشجره تحركه الريح والإنسان وحده هو الذى تحركه الاراده. رضا الضمير مستحيل، وفي اللحظات التي يخيل إليك أن ضميرك رضي عنك..لا يكون في الحقيقة قد رضي و إنما يكون قد مات في صمت. ابك ما شئت من البكاء فلا شئ يستحق أن تبكيه. فلا فقرك و لا فشلك ولا تخلفك ولا مرضك.فكل هذا وذاك يمكن تداركه. أما الخطيئة التي تستحق أن تبكيها فهي خطيئة البعد عن ربك. عـــــــ ود الاصيل ــــــابر. ****)))+(((****
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(44) ( قالو : الريد قِسَم ) بوست تعيس و غير موفق!! مهما نحت مخك و تكتب و تؤلف فالكتابة طبعن نوعان و البوست بوستان، بوست في نعيم الجنة و آخر ربما في درك أسفل من ضحضاح السعير، وبئس المصيرتلقى واحد بي هبشة يفتح أحلى نقاش و آخر مهما كان هاشو باش يضربوه طناش و خلو إن شاء الله ياكل كرشة و يحلي فشفاش!!و لعل مورد الإبل في ذلك لا علاقة له بفحوى الجواب و لا بعنوانه، بقدر ما هو حالةانجذاب لا شعورية إلى/ أو نفور من/ فاتح الموضوع نفسه أو حتى من أحد متداخليه من وحي نظرية (Like and Dislike) بحتة،لأن الطير عادةً "يسقطحيث يلتقط الحُبُّ "(بضم الحاء، طبعاً). فغايتو إنت وحظك أما الريدة أو كوجنة للهفي لله ساي كدا بس! بصراحة كان علي المتلي دا ما فارقة لأني متعود على كدا.لكن الضحية ح يكون هو سلسبيل روح التفاني الذي يوشك أن ينقطع تدفقه عبر جنبات هذا المنتدى. سبق و قرعنا جرس الإنذار غير مرة بأن: انتبهو أيها السيدات وا لىنساتو السادة بالذات (الأدمونات)، ممن يُعْرِضون بجنوببهم و يأنفون بوجوههم أن تتعفر بغبار زحام الزوار،تسمعون قرع نعالهم و هم يطيلون الوقوف عندا أبواب قلاعكم! فأين هم نوارس الإبداع من الحرس القديم؟! لقد ذهبوا مع الريح و الموج في النوء القوي و لا أدري هل سيأتون مع مدٍ جديد أم أنفوج آخرسيلملم أطرافه و يحزم متاعه لاحقاً بهم ليصير الكل في لوح الهوى تذكار..و لعل من يؤثر منهم البقاء على أيةحال ، فسوف يتحول إلى مونولوجست يكلم نفسه، كراهبيصارع الموت معزولاًبين جدران صومعته،و كأنه يناجيعالماً مسحوراً طفولي الأنانية، غزيـــر الوجاهات الفضفاضة.و برضو خالص معزتنا لناس معزتنا.
((( ود الحيشان التلاتة )))
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(49) أُطمئن نفسي أحيانا و أواسها بأن الحياة ماضيةٌ على عواهنها، شاَ من شاءَ و أبى من أبى. و لكن ألستً توافقونني أن ساق نملةٍ رغم عجزها عن تُمسك السماء لتمنعها أن تقع على الأرض ، و لكن يكفيها أجر المحاولة لصنع شيء ما؟! لا أفهم كيف يشكل الناس وجدان بعضهم بعضاً، و لا كيف يمكن لشحص عابر سبيلٍ أشعث |أغبر أن يكون له شأنٌ و سهمٌ في تغيير مسار عجلة تاريخنا ؛ في حين يمر جمعٌ غفير مرور الكرام دونماً ضوضاء إلى غياهب النسيان .. و دون أن يسترعي انتباهة أحدنا لمن حوله!لكوني مؤمنٌ تماماً بأهمية اللحظات العابرة و الشخوص القابعة وراء الكواليس الساترة و التي قد تفاجئنا بعزمٍ خرافي لنفض غبارالسكون عن الجبال الراسية و إيقاظ الحنين. هي بحار جديرة تماماً بأن نخوض غِمارها بكل ما أوتينا، تلك التي لم ترتدها أشرعتنا بعد
و صحيح أن النفوس جنودٌ مجندة بحيث توجه بوصلات حنينها بمحض رضاها ، فلا تسلم غيادها لكائن من كان ليملي عليهااسماً أو رسماً. و لكن هناك نفوساً حباها الله بمهارة مذهلة للتسلل إلى سويداء فؤاد الآخر ، تسري هفافة كريح مرسلة و تتنقل رشيقة كفراش حائرٍ رحَّالٍ يلثم ثغور الزهر في براحات كل الأمكنة و عالق بجناحيه شيء من رحيق الود بكل التشابيه و الكنايات الممكنة. أولم يحدث لك ذات غفوة يا أخي أن وشوشك الحنين إلي نفّاج هامشي زرعته جيئة و ذهابا ب(ترتار) منذ نعومة أظفارك؟!! أولم تباغتكالتفاتةً عفوية ذات مرة إلى دواخلك لتتراءى لك وجوه كصور مائية لأناسقابلتهم ذات عبور بطريقك؟! ثم أ و لم يحدث لك قط أن راودك الحنين إلي ذاتك؟! ليست فقط تلك التي فارقتها منذ مراتع الصبا، و إنماحتى هذه التي تحياها بين جنبيك, لا بل و تلك التي كنت تصبو لتكونها ذات يوم أو لعلك تتعشمها في فلذا كبدك؟! و هذا تحديداً ما يحفزنا لكب نرمي لا قدام.. .كن كصندلة ٍ ، تعطر فأس قاطعها كن وردةً ، عطرها حتى لسارقها لا دمنةً ، خبثها حتى لساقيها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: لِمَنْ لا يُهُمُّهُ الأَمْرُ !! (Re: دفع الله ود الأصيل)
|
(50) فكرة جهنمية( ولعلي أ ختم بها مرة وإلى اللابد) فعلى غرار قوله قاسل منهمم:"أدي العجين لخبازو" جاتني فكرة مساطيل غير مسبوقة: إني من هنا و لغادي ح أقوم بتجهيز كل بوستاتي المركونة و أسلمها لفريق عمل من الناس البعرفو تمام كيف يدوزنوها لحوناً عذبةً طروبةً لتنطلق بها حناجرهم شدواً فيميلوا بها طرباً في كل مناسبات العدادات الرامية. حتى يقال بعد ذلك: البوست دا من كلمات رجل أشعث أغبر كان قد مر من هنا ليرميه و يقفز ليختفي في جنح الظلام ، إلى أن عثر عليه الموسيقار العبقري فلان الفلانيو الذي تفتقت قريحة إبداعه ليضع له توزيعاً ميلودياً جمع في نوتة واحدة ما بين فرائحية الإيقاعات الصاخبة و جنائزية التجلي مع سكون الليل. قبل أن يترنم بها نغماً ساحراً المطرب المتألق الشاب فلتان الفلتكاني عبر باقة من أروع ألبوماته الرائجة للانتشار السريع و التربح الفاحش؛ لكي تصبح بعد ذلكمتاحة و في متناول (كورجة) من الشيالين قصدي (المتداخلين) المصطفين على شباك التذاكر (راجين بس قول: تيت). عــــــــــــــــSinymmarـــــــــــابر
بالله أيش رأيكم في تقليعة زي دي؟!! شكلها حلوة و جهنمية مش كدا؟! فيها روح (بارك الله في من نفع و استنفع) و بالمناسبة لو أخدنا مثلاً نصاً متل أغنية "الحزن القديم " لو كان صدح بيها عمر الطيب الدوش بي حسو الأجش الأدرش، لما كان طلعت جميلة و مستحيلة بل، لكان ذلك بمثابة حكم جائر عليها بالوأد في مهدها أو أن يبقى حبيسة علب المصنفات الأدبية إلى أبد الآبدين!! كما لو "سال من شعره الذهب"رفع بها كاتبها الساخر أبو آمنة حامد عقيرته في واد سحيق بين جبال توتيل و جناينسواقيها الجنبية، لظل و كأنه مؤذن في مالطا إلى يومنا هذا!! و كذلك أو أن الحلنقي حشر أنفه للتغني ب"عصافير خريفه" أو أي من أغنياته الذائعة الصيت على أفواه المجانين لما كان أكل عيشاً من عرق جبينه!! و غير ذلك الكثير الكثير من أغانٍ شعبية و تراثية و حماسية عاشت عبر القرون مجهولة الهوية و يتيمة الأبوين و يظل يدندن بها الناس صباح مساء في حقولهم مصانعهم و داخل و حماماتهم و أثناء حلهم وترحالهم. ح أشرع في التنفيذ و العاجبو يتبعني! عــــــــــــ/ود الحيشان التلاتة /ـــــــــابر
| |
|
|
|
|
|
|
|