البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 04:12 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-02-2018, 09:57 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأسرار تلف الإسلام المبكر ودراساته، فأي� (Re: osama elkhawad)

    آراء مثيرة حول اصول المسيحية والإسلام

    الجزء الأخير

    نادر قريط
    ـــــــــــالطبيعة الواحدة، وجدل الآريوسيين حول يسوع

    بناء على التصوّر الفرضي لتاريخ الكنيسة يعود الكاتب إلى طرح الأسئلة حول مصطلح " أريوسية"وتاريخية أو مطابقة "علي" و"آريوس"، ويقول بإن مولر فهمت أيضا المصطلح من خلال تصورّها الخاص لنشوء المسيحية، وهي صائبة (حسب رأيه) عندما عنت بأن توصيف الآريوسية في أيامنا هو نحل وإختلاق لاهوتي قامت به عقيدة الأقانيم الثلاثة وجدل حول قيم الإبن والآب والروح القدس،

    ففي ذلك الوقت لم تكن قد وُجدت كنيسة موحدة بعد أو كاثوليكية مُوحّدة.، ناهيك عن أن تاريخ الأديان لايقتصر على الكنيسة الكاثوليكية، ومن باب أولى إعادة بناء تصوّرات للجدل الآريوسي على نواة تاريخية، وهذا ما فعلته مولر عندما عرّفت الخصوم كما يلي:

    الآريوسيون هم مثنوية غنوصية إيرانية. النساطرة هم مسيحيون يهود يهوويون (من يهوا)، اتباع الطبيعة الواحدة هم أنصار ديانة الآلهات. وهنا ترد مولر الأقباط إلى مسيحية ترتبط بالأم إيزيس كعرب (ماقبل الإسلام) الذين عظّموا اللات والعزة..وعليه يسجل بوفورت إعتراضا، ويضع الآريوسيين والنساطرة وأتباع الطبيعة الواحدة في وعاء مشترك إذ يعتقد أن تلك التسميات لاتصف حركات محددة، بل تصف مبنى لاهوتيا إختلقته الكاثوليكية لزندقة وتبرير بطشها بتلك الحركات،

    ويرى أن الأقباط هم من أتباع الطبيعة الواحدة، ولم يعظّموا إيزيس، مع معقولية إنتماء ماريا ويسوع للصورة التاريخية لإيزيس وحورس. فالأقباط كانوا ومازلوا مسيحين دون أن يكونوا أتباعا لديانات الإلهة الإم، وكانوا ومازالوا يعتقدون بيسوع مصلوب وإبن أبدي لله، أما أتباع آريوس فكان يسوعهم إنسانا مخلوقا، وهو نفس الجدل المستمر للآن بين المسيحين والمسلمين. جدل لا مساومة فيه بين طبيعته البشرية والإلهية.

    وهو برأي الكاتب إثبات على أن هذا الجدل ليس نزاعا نقديا لاهوتيا وإنقساما فقط بل حقيقة تاريخية تعبر عن مشاعر عامة الناس إزاء هذا النتاقض (بين طبيعتي يسوع)، والدلائل ترجح أن النظرة الكاثوليكية للآريوسيين تقصد أيضا الإسلام أو المرحلة الممهدة له كما في فرضية توبر عن التمائل بين الآريوسية والإسلام والتطابق بينهما في نقاط جوهرية.

    إن الغياب المطلق لنزاع لاهوتي بين المسيحية والإسلام في القرون الوسطى (المبكرة)، والتوقف المفاجئ لوجود الأريوسين وإنقراضهم في المناطق التي وصلها الإسلام (بينما حافظت القبطية والنسطورية على وجودهما) وعدم تذكّر الإسلام لماضيه الآريوسي، أثناء التحالف الشيعي السني الذي يعكس بنفس الوقت نوعا من الغرابة والشبهة، حول أصل الإنتماء المشترك لمحمد؟ تجعل السنوات ال 297 بين مؤتمر نيقييا وبداية الهجرة وعلاقتها بالسنوات الشبحية، لاتبدو صدفة عمياء.

    وبإيجاز وتحت عنوان فرعي: آريوسية، نساطرة، مندائيون والجذور الإيرانية للمسيحية.

    يطلعنا بوفورت على قناعته بأن الطمس التاريخي وإختلاق آريوس حدث بعهد جوستنيان وبهذا السياق يعرج على تاريخ النساطرة (كنيسة المشرق) ويستقي من مقال للمطران الآشوري مار باوي سورو، أفكارا تضيئ على تاريخ الكنيسة النسطورية ورفضها إستعمال لقب "نسطوري" ويخبر حسب مؤتمرات كنيسة المشرق بأن إسم نسطور ظهر أول مرة في رسائل البطريرك جورجيس (660ـ680م) أي بعد وفاته بأكثر من قرنين وبعد أكثر من قرن على مايُسمى: قانون الأعمدة الثلاثة، الذي سنّه جوستنيان وبموجبه تم تكفير أهم لاهوتيي كنيسة المشرق وهم: إيباس الإيديسي 457م، تيودوريت الكيروسي466م، تيودور المُبسيستي 428م .

    أما نسطور نفسه فيُزعم أنه توفي عام 451م ، وكان بين 428 ـ 431م بطريركا للقسطنطينية، وزعم أن تعاليمه قد رفضت في مؤتمري أفسس 431م وخلقيدونية 451، وهذان المؤتمران الكنسيان لم يثيرا إنتباه الكنيسة النسطورية أيام جوستنيان (عن سورو)

    وهنا يقول بوفورت: إن إنشغالي بهذا الموضوع، منحني إنطباعا بأن كلا المؤتمرين الكنسيين محض إختلاق وحشو متأخر. ويستند بذلك على رأي لماريانا كوخ M. Koch التي تقول فيه إن غاية جوستنيان ليست الظهور كمُبتدع للأرثو ـ كاثوليكية، لأنه بالفعل كان مُنشئها، وتم ذلك من خلال منحها زمن نشوء مبكر، إقتبسه اللاحقون وأصبح أمرا مقضيا.

    ثم يضيف بأن إختلاق الشبح آريوس كان ذريعة لتكفير وملاحقة أولئك الذين رفضوا الإيمان بمسيح مصلوب كالعليين (الماقبل إسلامية) والمعمدانيين. ويشير إلى معقولية تبني كنيسة المشرق في القرن الخامس لديانة يسوع وفق تصورات تيودور المُبسيستي، حيث مارست طقوسا وشعائر كنسية سورية قديمة لم تكن لها صلة بلاهوت الصلب القبطي، وكان مركزها ومازال في سلوقية الهلينية الفارسية.

    ثم يعرض إلى الأقلية المندائية في العراق (إنخفض عددها بعد الإحتلال الأمريكي من 60ألف إلى خمسة آلاف) المجهولة الأصول والتي تؤمن بيوحنا المعمدان كشخصية تاريخية، حيث يعتقد المؤرخون بأنهم نقلوا هذه الديانة من فلسطين إلى بابل، بدون أدلة واضحة، وفي الحقيقة قد يكون الأمر معكوسا:

    ففي العصر الفارسي البابلي، نشأت أسطورة يوحنا بين اليهود الذين لم يعودوا إلى فلسطين .. أي أن هذا الميثوس كان قد تطوّر في فضاء بابلي يهودي هليني فارسي خليط.. هناك إستطاعت عقيدة يوحنا أن ترتبط بالعقيدة الفارسية Spenta Mainya ( الروح الطيبة).
    وإذا كانت هذه الظنون أكثر من مجرد تكهنات، فإن إشتقاق الصفة "آريوس" تعكس محاولة كاثوليكية لطرد منشأها الجغرافي من الذاكرة الجمعية، وعلى هذا المنوال مُهّد طريق جوستنيان لتحوير دلالاتها، بمساعدة ربط مرجعية أعمال الرسل (الأنجيلية) بيسوع وبولس.

    آريوس ومحمد وعلي؟

    إذا ما أصبح تكفير آريوس موجها إلى المكذبين لبنوة يسوع لله (الممهدين للإسلام) يصبح توبر مصيبا في ظنونه التي طابقت بين الآريوسيين والمسلمين.إضافة إلى أنه يجنبنا إعتبار العليين "الشيعة فيما بعد" حركة سابقة للإسلام. لكن ذلك يتعارض مع حقيقة تكفير الآريوسيين في عهد جستنيان (483ـ565م)

    فإذا أعتقدنا أن الآريوسيين هم مسلمو أيامنا، فلابد أن جوستنيان عرف محمد ، في هذه الحالة يصبح نشوء الكاثوليكية بمثابة رد على تمدد إسلام قوي في فضاء الإمبراطورية. وهذا الأمر ليس مستبعدا بالمطلق. فحسب دراسات تسيلر وفايسبرغر وتوبر فهناك مايشير إلى أن تقويم الهجرة كان معتمدا قبل القرن السابع ميلادي!!،

    وبنفس الوقت هناك أسباب تدعو للإعتقاد بأن الإسلام كان رد فعل سببه منع جوستنيان للآريوسية! وهذا التصور يدحض أن النزاع مع الآريوسية كان شأنا داخليا مسيحيا. فالمعقول أن منع جستنيان لها سبب بحثها عن حلفاء في دائرة الإمبراطورية.

    إن إتحاد الأمويين مع العليين تحت سقف الإسلام كان بمثابة الإجابة العربية ـ السورية ـ الفارسية على نشوء كنيسة الإمبراطورية القبط ـ كاثوليكية لجستنيان!! والتي دفعت إلى تطرف معاكس أثمر عنه مأسسة الإسلام.

    وكما يُزعم فإن وفاة محمد أعقبها إنشقاق الإسلام إلى سنّة وشيعة.. وهذا الإنشقاق العميق بين التيارين يصعب إيضاحه. كما يذكر إليغ وفايسبرغر.. وكذلك وأوليغ ولوكسنبرغ.. والسؤال متى كانت لحظة إتحاد السنة والشيعة وخلق أسطورة الأصول المشتركة !

    في هذا السياق تدخل الشخصية التاريخية لمعاوية (603ـ680م حسب التاريخ الرسمي) في اللعبة. وهو شخصية ينظر لها السنة خلفا شرعيا لعليّ بينما ينظر له الشيعة كمجرم. ومن يبحث عن إجابة سيقف بالضرورة أمام معركة صفين عام 657م (تاريخ رسمي) وما أعقبها من ألغاز.

    تاريخيا يبدو أن جيشي الشيعة ومعاوية إلتقيا في صفين، وأن جيش معاوية كان مهددا بالهزيمة، ويبدو أن الشيعة قبلوا إقتراحا (التحكيم) يقضي بقبول السلام والإعتراف بمعاوية كخليفة، أعقب ذلك إنقسام الشيعة (ظهور الخوارج)
    لكن بوفورت له قراءته التي يعللها كما يلي:

    أغلب الظن أن معاوية (من المحتمل أنه كان حليفا ومحميا من بيزنطا) كان يحارب الشيعة الذين تسندهم الجيوش الفارسية. وأثناءها إعترف معاوية بالكتاب المقدس للشيعة ـ القرآن القديم في طوره المسيحي ـ على أن يقبل به الشيعة خليفة..وفي هذا الإتفاق وجب نشوء الميثوس الإسلامي التأسيسي، بحيث أصبحا سوية أقرباء لمحمد وبالتالي إمتلكا معا شرعية وحق قيادة الجماعة الإسلامية.

    لكن كراهية الشيعة لمعاوية سرعان ما اندلعت بعد أن أوصى بالخلافة لإبنه يزيد الذي نازعه عليها الحسين بن علي مما أدى إلى المذبحة الشهيرة في كربلاء وموت الحسين عام 680م(تاريخ رسمي) .

    ويختم الكاتب: بعد الأحداث الدينية في عصر جستنيان إستطاعت الكاثوليكية أن تفرض وجودها ، وإستطاع الإسلام تدريجيا مأسسة روايته التاريخية ولم يمض زمن بعيد حتى إستطاع الإمبراطور قسطنطين السابع (912_959م ) من وضع التاج المتمثل ب(ثلاثمائة سنة شبحية) على رأس تاريخ ديني مُصطنع.

    خلاصة:

    إن هذه الدراسات هي محاولة لبناء تصوّرات تاريخية بعيدا عن الأسطرة والمعجزة وتجاوز تناقضات الرواية الرسمية، وبلا شك فهي تصدم وعينا التاريخي بعنف.. عام 1999م أصدر إليغ كتابا بعنوان: من حرك عقارب الساعة، رفع اللثام فيه عن القيصر البيزنطي المثقف قسطنطين السابع الذي يُنسب إلى دواوينه إعادة كتابة تاريخ العالم، وإتلاف المدونات القديمة، ولاننسى أن المعلم أبو جرير الطبري ليس بعيدا عنه؟

    وإجمالا هناك ميول حديثة ترى أن الإسلام قد نشأ وسط جسد سكاني عربي في الهلال الخصيب. وتراه بمثابة تمرد أمراء محليين (أمويين) لملء الفراغ الذي نجم عن ضعف الفرس وبيزنطا،

    وهذا يعلل صمت الكتابات البيزنطية والمسيحية وغيرها عن تناول الإسلام المبكر وفتوحاته، وكأن شيئا لم يحدث. 

    ربما يقدم تصوّر بوفورت تعليلا مفيدا يضيئ شيئا من غموض الحركة العباسية التي قدمت من فارس تقودها سيوف أبي مسلم الخرساني (لاننسى أن شرعيتها استُمدت من قربها للعليين) فرغم ماتغصّ به كتب التواريخ من حكايا إلا أن العصر العباسي المبكر يبدو أسطوريا ويكاد يخلو من آثار العمارة (خصوصا في بغداد) مقارنة بالعصر الأموي الذي ترك شواهد لاتمحى كمسجد دمشق والأقصى والقصور الصحراوية. 
    ----------------------------------------------------------------------------
    الهوامش

    النحل في تاريخ الكنيسة القديمة Die Fälschung der Geschichte des Urchristentums1ـ
    2 ـ Heribert Illig, Das erfundene Mittelalter", Econ-Verlag München-Düsseldorf 1996
    التزوير في التاريخ الأوروبي Die Fälschung der europäischen Geschichte3ـ
    4ـ Geschichtsfälschung von : Uve Topper 2000 تزوير التاريخ
    Arius und Ali: Über die iranischen Wurzeln des Christentums und die christlichen Wurzeln des Islam5ـ Jan Beaufortحول الجذور الإيرانية للمسيحية، والجذور المسيحية للإسلام 

    Carotta, Francesco (1999): War Jesus Caesar؟ 6ـ

    Manfred Zeller, Der Iran in frühislamischer Zeit bis zum 10. Jh. 1993; Das Kalifat der Omaijaden 1993





















                  

العنوان الكاتب Date
البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات" osama elkhawad01-16-18, 08:48 PM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-16-18, 11:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:27 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 07:38 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 08:15 AM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-17-18, 08:24 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 09:22 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبد القيوم سعد01-17-18, 09:42 AM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:47 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 04:47 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 08:20 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 09:22 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:38 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:56 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 07:15 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Yassir Ahmed01-18-18, 12:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 01:04 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 06:20 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 06:20 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 07:15 PM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:02 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:59 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 10:35 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:03 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:08 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:12 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:53 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:07 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 05:44 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 06:21 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عبدالعظيم مكى01-19-18, 07:47 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 08:50 AM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 12:24 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 01:10 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:34 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 06:02 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:21 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 09:04 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 09:52 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:13 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:18 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:40 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:49 PM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 00:00 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-20-18, 07:33 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 09:31 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 01:18 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-20-18, 02:08 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:24 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:25 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-21-18, 07:57 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-21-18, 05:01 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-21-18, 10:18 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-22-18, 04:47 AM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 05:27 AM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 09:47 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 00:32 AM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:38 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:43 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 11:17 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 11:53 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 05:00 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 06:15 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 06:27 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 07:57 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:40 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:41 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:51 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:03 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:03 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:27 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 10:02 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:30 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:35 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:12 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:34 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 03:03 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 10:09 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:29 AM
                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 11:32 AM
                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:26 PM
                                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:38 PM
                                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 02:05 PM
                                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 06:39 PM
                                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 07:00 PM
                                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:01 PM
                                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 10:10 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:31 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-24-18, 10:43 PM
                                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 05:20 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 06:51 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 07:08 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:22 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:35 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:04 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de