البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف للعام 2018م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-05-2018, 00:50 AM

هاشم الحسن
<aهاشم الحسن
تاريخ التسجيل: 04-07-2004
مجموع المشاركات: 1428

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� (Re: محمد عبد القيوم سعد)

    Quote: باتريشيا عندها كتاب اسمو God's caliph بتقول فيهو بوجود الخلفاء واهم حاجة عمر بن الخطاب. الراجل دا مهم عندها جداً..عموماً انا والرسول طالبنك سجدة ما دام توصلت الي ان الجماعة ديل كانوا موجودين، غض النظر كانوا بعملوا في شنو.
    هههههه سجدة بس، بي خرررتّا كمان...قال نخر لك ساجدين قال!! وياكل بعقولنا حلاوة المنبر!!!
    وباتريشيا دي يا محمد قالت الخلفاء ديل حكموا من البتراء ولّ عاصمتهم كانت في أريحا أم هي بصرى أم في حفر الباطن؟؟ معقولة نبي وخلفاء في البتراء وما يتسجلوا في التلمود والمشناة ولا في كتب التاريح ولّ في دوائر السلطة الإمبراطورية؟؟
    المهم يا ابن سعد، منذ بوست المستنير المهدر عن صحائف بيرمنجهام وأنا عرفتك راقدلك فوق راي.. والواضح من طبقات مداخلاتك الكبرى هنا، انو تعاطيك مع علم التاريخ ليس محض اهتمام عابر أو شغل رغبوي أو فقط مجرد حسن قراءة .. أنا سعيد أن صدق ظني فيك من مداخلة وحيدة قبل غلق البوست داك..

    ياخي أنا شايف باتريشيا كرون، ومن والاها وتبعها بغير احسان وثائقي أو منطقي، لو لن نتهم نواياهم العدوانية بمنصات انطلاقهم راسخة في التعالي الغربي، فهم في أحسن أحوالهم، لا يتركون سوى الانطباع بكأنهم يتسابقون نحو مكانة أكاديمية ما في عالم الاستشراق، أو لتسجيل مواقف في سياق من صراع الحضارات لا يتوانون معها في افتراض النظريات، ثم إن لم يجدوا لها السند، لا يتورعون عن التلاعب بالموجود من وثائق لقسرها على مقاربة نظرياتهم.. وأنا أقرأ في المراجعات على نظرياتها قبل نقلها هنا وبعده، هالني حجم وقسوة التهم الموجهة لموقفها العلمي من متخصصين أقرب لروح العلم والإنصاف منها ومن المواليها.

    نقد السردية الإسلامية، التشكيك فيها، أو تفكيكها وحتى هدمها، لا يجب أن يقوم على علم كاذب Pseudoscience فقط لأن منظريه الغربيين باسم التجديد في أدوات البحث أو بحكم الخلاصات المناسبة لملابسات الراهن، قد حازوا الشهرة في ظروف ناسبتهم... أظن أن معروف الرصافي الشاعر عبر قراءة وتحليل في التراث الإسلامي نفسه، كان أكثر مبدأئية ممن يتبنى خلاصات لا تقوم على أي توثيق صلب أو منطق لا يدحض!! وإلا، فلماذا مثلا لا نجد كمثله قبولا واسعا لنظرية فاضل الربيعي أو كمال الصليبي في كون اليمن هي أرض التوراة كما قال الأول، أو أن الحجاز، تهامة، عسير، نجران (غرب الجزيرة العربية كله) هو موطن بني اسرائيل التوراتي كما قال الثاني، رغم أن شواهدهما اللغوية على ما أذكر كانت أقوى من القسريات السريانية كما التي في المحاولات المنتقدة تاليا هنا أدناه في مثال آخر لنقد غربي لطروحات غريبة من غربيين أنكروا وجود النبي محمد نفسه وجابوا المسلمين من خراسان ولّ سمرقند إلى دمشق... وعند أول نقد، فالحيثيات كالعادة ضعيفة وتخر مصفى،،، هاكم:
    Quote: تهافت التحريفية الجديدة:
    لا وجود لنبي إسمه محمد؟
    "إنارة ما يحيط ببدايات الإسلام من غموض"، ذلك هو ما ينادي به كارل هاينز أوليش في المقدمة التي دبّج بها كتابا جديدا صادرا تحت إشرافه، يقول المشاركون في تحريره أنهم اعتمدوا في بحوثهم على "مصادر معاصرة" مثل نقوش قبة الصخرة ومسكوكات العملة أو مدونات كتاب مسيحيين. مقال بقلم دانيل بيرنشتيل

    "الإسلام المبكر" هو الكتاب الثالث الآن من ضمن سلسلة متلاحقة الصدور في ظرف زمني وجيز، تسعى إلى نقض الأفكار المتداولة حول نشأة الإسلام، وذلك بعد كتاب "القراءة السريانية الآرامية" للوكسنبرغ، ثم المؤلف المشترك الذي يحمل عنوان "البدايات المعتمة"، وقد أشرف على إصدارهما أيضا كارل هاينس أوليش.
    الكتّاب الذين أسهموا في صياغة هذا المؤلف الأخير يدافعون عن الرأي القائل بأن الإسلام قد جاء في بداياته كظاهرة هرطقة مسيحية تطورت في صفوف مسيحيين من شرق إيران ينتمون في الأصل إلى مبعدين من بلاد ما بين النهرين (من هاترا على وجه الخصوص).
    وربما يكون هؤلاء قد استولوا على الحكم بعد انهيار مملكة الساسانيين في سنة 622 م، وبذلك استطاعوا أن ينقلوا تعاليم مسيحيتهم إلى دمشق والقدس (أورشليم)، حيث تم في أواخر القرن السابع (على عهد حكم عبد الملك) نقل هذه التعاليم المستجلبة من إيران من السريانية إلى خليط لغوي متكون من السريانية والآرامية والعربية.
    الخلفاء الراشدون محض خيال!
    هذا "القرآن" البدئي قد تم تطويره حسب هذه الرواية خلال القرن الثامن، وقد يكون خلال القرن التاسع أيضا، ولم يكن محمد في رأي أصحاب هذه الرواية إسم علَم في الأصل، بل "نعت صفة ليسوع المسيح". ولم يحدث تطور هذه التعاليم لتتحول إلى ديانة قائمة بذاتها إلا خلال القرنين الثامن والتاسع، ومعها تم تحويل نعت الصفة إلى إسم للنبي العربي.
    واستنادا إلى هذه الرؤية يكون تاريخ الإسلام المبكر كما يعرف من خلال الكتابات التاريخية للقرن التاسع الميلادي مجرد إعادة تأويل للأحداث، والعديد من الخلفاء الأوائل محض ابتكار من الخيال لا يجد ما يثبت واقعيته في المخطوطات القديمة.
    "إعادة الكتابة التاريخية النقدية" هذه تثير في العديد من الجوانب الانطباع بأنها استعادة لعمل التأريخ الجديد للحدث القرآني الذي ينزّله جون فانسبورو في أوائل القرن التاسع الميلادي، كما تذكّرنا بأطروحات باتريسيا كرون وميشائيل كوك، التي تفيد بأن الإسلام لم يظهر في الجزيرة العربية بل في فلسطين.
    غير أن المتفق عليه في مجال العلوم الإسلامية يثبت عكس ذلك: هنا يعتبر ما جاء في مدونات التاريخ الإسلامي مطابقا للوقائع التاريخية، ويؤكد على تاريخية وجود الشخصية المحمدية كشخص ولد سنة 570 م في الجزيرة العربية، وهناك أعلن نبوءته على إثر وحي أوحي إليه به في سنة 610، ثم اضطر على إثر الرفض الذي قوبل به من طرف أهل قبيلته قريش والملاحقات التي تعرض إليها، إلى الهجرة إلى المدينة حيث أسس النواة الأولى للدولة الإسلامية.
    أما عن كونه قد تمكن من هناك وفي ظرف لا يتجاوز العشر سنوات من غزو، لا مكة فقط، بل مجمل مناطق شبه الجزيرة العربية، فذلك ما لا جدال فيه في نظر العلوم الإسلامية، مثله مثل وجود الخلفاء الأوائل (الراشدين) الذين تم في ظل حكمهم فتح بلاد الهلال الخصيب وشمال إفريقيا وإيران، وكذلك التدوين النهائي للقرآن في نسخة تحتوي على ما جمعه الخليفة الثالث عثمان من نصوص الوحي التي أنزلت على محمد.
    مغالطات تحريفية
    وإليكم الآن جردا لبعض هذه الأطروحات التحريفية الأساسية.
    يسوق كل من فولكر بوب في المداخلة الأولى تحت عنوان "من أوغاريت إلى سامراء" وأوليش في المداخلة الثانية بعنوان "معاينات في نشأة ديانة جديدة" الأطروحة القائلة بأن "بلاد العرب" تقع في الأصل في بلاد ما بين النهرين، وأن مصطلحي "العرب" و"عربي" كانا يطلقان في أصلهما الأولي على الآراميين. وفي زمن متأخر فقط تبنت القبائل القادمة من شبه الجزيرة هذين المصطلحين وراحت تطلقهما بمفعول رجعي على ما يعرف اليوم بالعرب وببلاد العرب (الجزيرة العربية).
    لكن هذه الأطروحات تتغافل عن عدد من الوقائع التاريخية المهمة. فلم تكن الأسماء العربية -بحسب معايير زمننا الحاضر- (ومن بينها أسماء عدد من الآلهة) تدل فقط على وجود شعب يتكلم لسانا عربيا في هاترا خلال القرنين الثاني والثالث بعد الميلاد، بل على وجود قبائل عربية (بمفهومنا الحالي) من بين قبائل البدو الرحل في الصحراء السورية، قبائل كان الأشوريون يطلقون عليها أسماء عريبي، وعرابايا وما شابهها من الأسماء، وذلك منذ القرن التاسع قبل الميلاد.
    هذا المصطلح التسموي كان يطلق أيضا على قبائل رحل من تلك التي كانت تقيم وتتنقل فوق الأراضي الإيرانية، مع أنها لم تكن تنتمي إلى العرق السامي، مما يجعل المرء يستنتج بأن هذا المصطلح يطلق على كل الرحل دون أية إحالة على أصولهم الأثنية واللغوية.
    إلا أن الجذر السامي للعبارة (عرب) كان يطلق خاصة في جنوب الجزيرة ومنذ القرن الثاني قبل الميلاد على قبائل قادمة من شبه الجزيرة، بما يفيد بأن مصطلح "العرب" لم يطلق ابتداء من القرن السابع أو الثامن ميلادي فقط، على ما يعرف بالعرب لدينا اليوم.
    القراءة المقلوبة
    على نفس الأديم من الأسس الواهية يقف واحد من البراهين الأساسية في أطروحة بوب المتقوّلة بوجود حركة مسيحية ألفانية في مرو، يضع الكاتب على أساسها أسطورة الشخصية البهلوية التي يذكرها على طريقته الخاصة بـ"APD’LMLIK-i-MARWânân" وذلك انطلاقا من نقش على مسكوكات نقدية ظل يُقرأ إلى حد الآن بإسم عبد الملك بن مروان، الذي يطابق إسم الخليفة الأموي المعروف، والذي يقرؤه بوب على نحو مغاير بـ"عبد الملك من أهل مرو"، وبالتالي يكون هذا دليلا بالنسبة إليه على أن مرو من أحد المراكز التي كانت مستقرا لواحدة من فرق المعتقد المسيحي القديم المبعدة من بلاد ما بين النهرين.
    تعتبر قراءة "i- MRWânân" على أنها "من أهل مرو" لاغية وغير ممكنة ذلك أن اللاحقة اللغوية "أن"(ân) في اللغة الفارسية للعصر الوسيط لا تستعمل للتدليل على النَّسَب. وبالتالي فإن القراءة التي تثبت إسم "إبن مروان" ليست ممكنة فحسب، بل هي المسلك الوحيد الذي يقود إلى إثبات النسبة البهلوية.
    وإضافة إلى ذلك فإنه سيكون على المرء أن يتساءل عن الدافع الذي يمكن أن يجعل امرئا يلجأ إلى إسم موطنه لإثبات نسبته، وكيف كان من الممكن لظاهرة "هرطقة" مسيحية أن تتواجد هناك دون أن تجلب الانتباه إليها؟ ألم تكن مرو، ومنذ القرن الرابع الميلادي، مقرّا لأسقف الكنيسة الحواريّة المشرقية، الذي ظل يُجمَع خطأ على اعتباره نسطوريا!
    معنى أمير المؤمنين
    كما أنه لا يسع المرء إلا أن يتساءل عما جعل بوب ينتهي إلى القناعة بأن لقب "أمير المؤمنين" لا يعني حاكم المؤمنين وقائدهم، بل "وكيلا مولّى على كل المسؤولين عن الأمن" يرى فيه نوعا من الوالي.
    إن المعادل في اللغة الفارسية الوسيطة للعبارة المنقوشة على المسكوكة العربية الساسانية كما يرد لدى كارل بوب هي: "AMÎR-i-Wurroyishnikân"، والحال أن عبارة " Wurroyishnikân" لا يمكن أن تعني سوى "مؤمن"، وهي مشتقة من "Wurroyishn" التي تعني "الإيمان"، وهو مصطلح يرد كثيرا في نصوص الديانة الزرادشتية، ويعتقد بوب أنه يعثر بكثرة على التصور الذي يقابله في القرآن وفي الديانة الإسلامية عامة، و يثبت ذلك بصفة خاصة في الفصل السابع من الكتاب تحت عنوان "تأثيرات الخلفية الدينية الفارسية في التصورات القرآنية".
    السريانية والقرآن
    في المداخلة الرابعة التي تحمل عنوان "آثار الحروف السريانية الآرامية في المخطوطات القرآنية الأولية بالحرفين الكوفي والحجازي"، يحاول كريستوف لوكسنبرغ أن يثبت أن جملة من نسخ المخطوطات القرآنية الأولى ذات علاقة وثيقة بنماذج أصلية من الكتابة السريانية. أما الأدلة التي يقدمها للبرهنة على هذه الفرضية فتظل تفتقر إلى القدرة على الإقناع.
    وهكذا فإن قراءته لكلمة "شيء" مثلا، على أنها "شأن" بحكم عملية قلب لفظي يجريه على حرف "الياء" بحيث يتمثل له أنها ليست شيئا آخر غير "نون" سريانية، لا يمكن إلا أن تدعو إلى الشك في مدى ما يمكن أن تنطوي عليه حقا من مصداقية. ذلك أن أخذ عبارة "شأن" على أنها "شيء" أو "شيء ما" يظل أمرا لا يسوّغه الفهم السليم، شأنه شأن جملة "لله القدرة في كل شأن" التي تؤدي معنى أقل شمولا بكثير من مقولة "ولله الأمر في كل شيء".
    وليس من باب الصدفة المجانية أن نرى دائرة مدلولات عبارة "شيء" وقد اتسعت في العديد من اللهجات العربية المحلية لتتحول إلى صيغة للمجهول والتعميم و صيغة للاستفهام في عبارات: "شيء ما" و "أي شيء". كما أن بعض التخمينات العشوائية مثل اعتبار لام التوكيد ( َلـ)، وكذلك لا النافية على ما يبدو، من المشتقات التي تعود إلى اللغة السريانية رغم ما تؤكده شتى فروع العلوم اللغوية من عكس ذلك، مثل هذه التخمينات تدعو إلى الشك بجدية في مقدرات لوكسنبرغ في مجال علوم اللغات الساميّة.
    وفي أكثر من موقع يحصل للقارئ انطباع بأن ما يخلص إليه من ملاحظات لا تأتي في الحقيقة نتيجة قراءة جديدة، بل على العكس من ذلك، أن النص يُتأول على نحو يجعله ينقاد إلى الخلاصات المرغوبة. وأكثر ما يجلب الانتباه على نحو خاص في هذا كله هو العودة بهذه الطريقة إلى الاستناد على كتابات تقليدية آرامية، كما لو أن اللهجات الآرامية المختلفة متماثلة دون فوارق فيما بينها. وبالتالي فإن وجود قرآن بدئي باللغة السريانية يظل أمرا لا يمكن اعتباره قابلا للإثبات بهذه الطريقة.
    وقائع لغوية
    شعور مشابه بأن الاستعمالات ذات النوايا المضمرة لوقائع لغوية بنفس الطريقة التي تجعلها تكون سندا يدعم رأيا جاهزا في ذهن الكاتب، هو ما يتكون لدى المرء عند قراءة المساهمة السابعة من هذا الكتاب ("سبل جديدة في البحوث القرآنية") لماركوس غروس.
    يحاجج غروس بأن النصوص المتوارثة بطريقة التناقل الشفوي في اللغة العربية لا يمكن الرجوع بها إلى متن أصلي واحد، لكنه في ما يتعلق بالقرآن يؤكد على أن النصوص المتنوعة تعود في الحقيقة إلى تحريفات قرائية لأصل موحد لهيكل نصي (أو رسم بمعنى الأثر المتبقي من الشيء).
    صحيح أن هناك عددا كبيرا من التنويعات النصية التي ترتكز بمختلف تصويتاتها وطرقها المتنوعة في نطق الحروف المصمتة، على أساس موحد، لكن هناك أيضا –وهذا ما يُسكت عنه في هذه الدراسة- تنويعات كثيرة تستدعي رسما مختلفا. وعلاوة على ذلك فإنه يصعب تحديد ما إذا لم يكن هناك عدد من القراءات المنحدرة عن رسم واحد، والتي لم تحقق ظهورها كوسائل ثانوية للتفسير إلا بعد تأسس نظام القواعد اللغوية.
    تنوع الوسائل الأسلوبية في القرآن
    ويدعي غروس في موقع لاحق بأنه من المتعذر موضوعيا وجود متعة جمالية حقيقية في النصوص القرآنية، وفي المقابل يظل مدبرا عن الاستناد إلى عدد من الأعمال الجديدة في حقل العلوم الأدبية، والتي كشفت عن استراتيجيات تركيبية ثرية وكذلك عن الوظيفة السيمنطيقية لتنوع الوسائل الأسلوبية في القرآن (عمل نيل روبنسون "اكتشاف القرآن" على سبيل المثال).
    أما عن فكرته القائلة بأن طريقة رسم الحروف القديمة في النصوص القرآنية تجعله بحكم الافتقار إلى الدقة ضربا من الكتابة السرية، فتبدو غريبة بالنظر إلى واقع الأمر الذي يتمثل في أن النصوص السابقة على ظهور الإسلام والمكتوبة بالحرف العربي، وبالرغم من طابعها الدنيوي المؤكد، تحمل نفس السمات من حيث افتقارها إلى الوضوح في ما يتعلق برسم الحروف.
    المصطفى والمحمد
    كما أن الأطروحة المركزية التي تتكرر العديد من المرات في هذا الكتاب، و تفيد بأن محمدا ليس بإسم علم بل مُسنَدا (نعت صفة) داخل لغة المسيحولوجيا، تتضح بالنهاية كمقولة ليس لها ما يدعمها بجدية.
    وهكذا يرى بوب في الإسم مجرد استعارة لغوية من الأوغاريتية بمعنى "المختار" و"المصطفى". وكبرهان على هذا المدلول الذي يمنحه للعبارة يستخدم ترجمة للجذر اللغوي الأوغاريتي m.h.m.d (م ح م د) بمعنى "the best, choicest" (الأفضل، المنتقى) التي لا علاقة لها البتة بمفهوم "المصطفى"! بينما يرى أوهليش بديلا لذلك في كلمة من السريانية هي mahmed أي "المحمود" التي تمت قراءتها "محماد" (mehmad) في اللغة العربية حسب زعمه. لكن الواقع يثبت بأن هذا الجذر hmd لا دليل على وجوده البتة في اللغة السريانية؛ أي أن كلمة أوليش السريانية هذه لا وجود لها أصلا.
    أما المعنى الذي ينطوي عليه هذا الجذر في اللغة الساميّة لمناطق الشمال الغربي: أي "يشتهي" فهو ما يذكره غروس، غير أنه يقدم هذا الجذر، وبطريقة مزورة، كعبارة موجودة في اللغة السريانية وذلك باعتماده اشتقاقا مزورا لإسم مفعول غير موجود. وهكذا فإن احتجاجه بوجود اشتقاق من السريانية لعبارة mahmad في اللغة العبرية، و ما معناه "موضوع للشهوة"، يظل بدوره دون أساس.
    محمد قبل الإسلام
    في اللغات السامية الجنوبية فقط، أي في العربية وعربية المناطق الجنوبية، يكون للجذر اللفظي حمد معنى "الحمْد، والشكر". وفي هذه اللغات عرفت العبارة استعمالات اشتقاقية في عملية تركيب الأسماء. وإسم م. ح. م. د قد وجد في المدونات الصفائية والسبئية من عصور ما قبل الإسلام. وكإسم علم لا غبار عليه نعثر على إسم محمد مخطوطا على مسكوكات العملة العربية الساسانية من سنوات 686 و701 ميلادي، أي في فترة متزامنة مع نقوشات قبة الصخرة التي يزعم لوكسنبرغ، في قراءته الجديدة في كتاب آخر، بأنه وجد فيها الدليل على المُسند المسيحولوجي.
    وعلى أية حال فإنه يتعذر العثور على موقع، سواء هنا أو في أي مكان آخر، ترد فيه أي مطابقة لعيسى المسيح (بنعت أو صفة) مع محمد، أو يرد فيه ذكر إسمه مع كلمة محمد في نفس الجملة. وبالتالي فإن قراءة لوكسنبرغ لا تقيم أي دليل على هذا الزعم. ومن ناحية أخرى نجد أن نص الشهادتين يرد مخطوطا بلغتين على برديّ يوناني. وفي هذه المخطوطة يظهر إسم mamet الذي يعرّف كـapostolos theo (حواريّ الله)، أي ما معناه رسول الله. وبالتالي فإنه من الصعب أن نرى في هذا شيئا آخر غير إسم علَم.
    هكذا يكون هذا الكتاب الذي نحن بصدده قد أخفق في تحقيق المطمح الذي وضعه لنفسه في إنارة البدايات المعتمة للإسلام. وإن النقد الصائب الذي ظل يوجه إلى القراءات المحرفة، وعلى وجه الخصوص القراءات المحرفة للمصادر التي قام بها كتاب مسيحيون معاصرون إلى حد الآن وفقا لرؤية القراءة الإسلامية التقليدية ستبدو مثل المزحة مقارنة بمقاربات هؤلاء الكتاب التي لا تقل انحيازا في طريقة استخدامها للمصادر وقراءتها المحرفة وفقا لما تقتضيه نظرياتهم الخاصة. وستظل فرضية عيسى المحمد بمعنى "المصطفى" أو "المحمود"، مؤقتا موضوعا ضالا تماما للشهوة التحربفية.
    بقلم دانيل بيرنشتيل
    ترجمة علي مصباح
    حقوق الطبع قنطرة 2007
    "الإسلام المبكر"، دار نشر شيلر برلين 2007
    https://ar.qantara.de/content/thft-lthryfy-ljdyd-l-wjwd-lnby-smh-mhmdhttps://ar.qantara.de/content/thft-lthryfy-ljdyd-l-wjwd-lnby-smh-mhmd




















                  

العنوان الكاتب Date
البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية والبيزنطية لل"فتوحات" osama elkhawad01-16-18, 08:48 PM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-16-18, 11:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:27 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 07:38 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 08:15 AM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-17-18, 08:24 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-17-18, 09:22 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبد القيوم سعد01-17-18, 09:42 AM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 03:47 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 04:47 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-17-18, 08:20 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-17-18, 09:22 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:38 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-17-18, 10:56 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 07:15 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Yassir Ahmed01-18-18, 12:27 PM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 01:04 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-18-18, 02:07 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 06:20 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 06:20 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 07:15 PM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:02 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 09:59 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 10:35 PM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:03 PM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:08 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-18-18, 11:12 PM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-18-18, 11:53 PM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:07 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 05:44 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 06:21 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عبدالعظيم مكى01-19-18, 07:47 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� هاشم الحسن01-19-18, 08:50 AM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 12:24 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-19-18, 01:10 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 05:34 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 06:02 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:21 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 07:48 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 09:04 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 09:52 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:13 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:18 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-19-18, 10:40 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-19-18, 10:49 PM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 00:00 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-20-18, 07:33 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 09:31 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-20-18, 01:18 PM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-20-18, 02:08 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:24 PM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-20-18, 06:25 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-21-18, 07:57 AM
            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-21-18, 05:01 PM
              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-21-18, 10:18 PM
                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� Haytham Ghaly01-22-18, 04:47 AM
                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 05:27 AM
                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-22-18, 09:47 PM
                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 00:32 AM
                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:38 AM
                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 09:43 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-23-18, 11:17 AM
                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 11:53 AM
                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 05:00 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 06:15 PM
                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-23-18, 06:27 PM
                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 07:57 PM
                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:40 PM
                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:41 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 08:51 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:03 PM
                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:03 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 09:27 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-23-18, 10:02 PM
                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:30 PM
                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 09:35 PM
                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:12 PM
                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-23-18, 10:34 PM
                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 03:03 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 10:09 AM
                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:29 AM
                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� عمار قسم الله01-24-18, 11:32 AM
                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:26 PM
                                                          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 01:38 PM
                                                            Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد عبدالله مختار01-24-18, 02:05 PM
                                                              Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 06:39 PM
                                                                Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 07:00 PM
                                                                  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:01 PM
                                                                    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-24-18, 10:10 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� منتصر عبد الباسط01-24-18, 10:31 PM
                                                                      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-24-18, 10:43 PM
                                                                        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 05:20 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 06:51 AM
  Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� محمد حيدر المشرف01-25-18, 07:08 AM
    Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:22 AM
      Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� osama elkhawad01-25-18, 07:35 AM
        Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:04 PM
          Re: البتراء من جديد؟ السرديَّتان الإسلامية و� أبوبكر عباس01-25-18, 01:08 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de