|
Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ� (Re: محمد حيدر المشرف)
|
سلام عليكم *يكفى ابوعركى ثباته وصموده بالداخل دون انكسار او استجابه لضغوط او مغريات. * ابو عركى شارك فى احتفاليه عن (حقوق الانسان). وابوعركى الفنان الانسان صاحب المبدا الثابت والقضيه طبيعى ان يشارك فى احتفاليه كهذه من خلال فنه .لا بخطبه. *مسئوليه صاحب الفيديو هى ان يضع مايقدمه فى ميزان القيم قبل ان يشرع فى تقديمه ,فالكوميديا الحقيقيه كفن راقى مضمون وعرض يحترم الجميع بما فيه الشخص الموجه اليه النقد باحترام قدره وقيمته. *لايجب على امثال هذا العوض ان يحلم ببناء مجد او اسم او يتكسب من تسجيلاته على الشبكه بتصويب سهامه على قامات لها قيمتها وتاريخها ى هذا الوطن. سؤال مفتوح لصاحب الفيديو اين كانت سهام نقدك وفنك الهابط عندما وقف عقد الجلاد على مسرح واجهه من واجهات المؤنمر الوطنى ؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ� (Re: Asim Ali)
|
يا مشرف أكلة لحوم البشر ديل اساسا خاتين عدتهم قدامهم وجاهزين لاقرب فرصة عشان ياكلوا زول زي عركي .. شخصيا اعتبر الموضوع حملة اغتيال شخصية دنيئة يقف على راسها جهاز الامن .. يعني شكسبير الاهبل ده مجرد أداة رخيصة للقيام بالمهمة ، م عندو اي فرق من عتلة حرامي الدكاكين بتاع زمان داك ، لو كان عركي يلهث وراء المال لتصالح مع النظام بكل بساطة ونال المليارات بدون اقامة حفلات حتى لاني لا اذكر ابدا في حياتي فنان تعرض للملاحقة مثل عركي ولم يهاجر ولم يتنازل ، قروش شنو ! احسب معاي فرص الحفلات الجماهيرية الكان ممكن يعملا عركي وقارنها بما تلقاه من الاتحاد الاوربي ! **** بخصوص موضوع البوست اتفق معك ، أي عمل كوميدي موجه ، بمعنى انه عمل واقعي ، او حتى كوميدي محض غرضه الاضحاك فقط خاضع للمحاكمة الاخلاقية بحسبان ان الاداب والفنون كلها في النهاية انعكاس لحياة البشر وارائهم وتجاربهم شخصيا متابع جيد للكوميديا الامريكية بكل انواعها وهي الاعلى صوتا في العالم وهناك يوجد متخصصون للنقد في كل نوع ونوع وهم حينما يمارسون نقدهم فغرضهم الاساسي هو الاصرار دائما على توضيح الخط الفاصل ما بين حرية التعبير والاسفاف - التعدي على الاشخاص ، الاعراق، الثقافات وغيرها وقد اضطر الكثير من الفنانين في كثير من الاحيان للاعتذار علنا لمن اساؤا لهم في عروض كوميدية او حتى درامية او سينمائية ولااحقت الكثيرين منهم اتهامات بالعنصرية والذكورية أثرت على مسيرتهم الفنية. ولذا لا يجب النظر الى الموضوع خارج نطاق التقييم بشكل عام ، اي تقييم العمل الفني بكل جوانبه بما فيها الجانب االاخلاقي. اما عمل شكسبير هذا الذي لايحمل من اسمه اي شيء ، فلا اعتقد انه يحمل اي قيمة فنية تستحق التقييم ولذا فالعملية هنا ستكون فقط محاكمة العمل اخلاقيا ولا يوجد عمل في الدنيا يتجاوز السلطة الاخلاقية للناقد .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ� (Re: عبدالحفيظ ابوسن)
|
أتذكر جيدا يا ود ابوسن .. وفي ايام تلك القبضة الأمنية العنيفة للانقاذ في النصف الأول للتسعينات .. كان أبوعركي يغني لنا في احتفالاتنا كطلاب .. احتفالاتنا بأكتوبر وأبريل وذكرى استشهاد الطلاب التي كنا نقيمها في الجامعة .. دون مقابل مادي .. وبمقابل الخطر الداهم والمتربص للامن السوداني سيء السمعة .. هذا كان المقابل الوحيد الذي يتلقاه عركي .. وأعتقد ان عركي ظل على ذلك الحال !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الكوميديا بين حرية التعبير والمحاكمة الأ� (Re: Abdullah Idrees)
|
عبدالله إدريس تحية طيبة
بالضبط .. وهناك (أكلي لحوم المعاني والقيم) .. يأكلون نصف المعنى .. ويبقون على النصف الذي يخدم أغراضهم الشخصية
مررت على استفتاء في الفيسبوك لزميل المنبر حسين الملاسي لو لم تخني الذاكرة .. وكان الاستفتاء بين حرية التعبير لشكسبير او أن أبوعركي خط أحمر ؟!!!
هذا الاستفتاء يعبر بدقة شديدة عن (آكلي لحوم المعاني يا عزيزي)
مودتي التي تعلم
| |
|
|
|
|
|
|
|