|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا قر� (Re: على ميرغني)
|
منذ مقدمته شعرت انه ليس كتاب محكم ودقيق بل فيه كثير من اسلوب الهتاف ومناكفات اركان الجامعات ونسبة للسمعة التي سبقته سارعت بمطالعته والساعة الواحدة فجرا وكلما اغوص اكثر في الكتاب ينتابني شعور العريس الذي كان الشوق يقتله لليلة الاولى.. لكنه تفاجأ بان هذه الليلة سبقتها ليالي ربما مع آخر وحتى لا يكون حديثي بلا ساقين ساتناول اجزاء من الكتاب وابحثها بالمنطق وبسم الله بدينا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: يحي قباني)
|
مرحبا بيك اخي ــــــــــــــــــــــــــــ في الفصل الثاني من الكتاب الصفحة 61 يقول الكاتب "اما الفاتح عروة، فقد نال الحسنيّن الى جوار الرئيس "الضرورة"، مرة كمستشار امني واخرى عبر فيها الاطلنطي ممثلا للبد الصابر اهله في المنظمة الاممية بنيور يورك، وعاد بعدها وما تزال العطايا تترى عليه... انتهى".. كان هذا في فقرة اراد المؤلف فيها توضيح ان نظام الانقاذ استعان بضباط الامن التابع لنظام النميري.. لكن الشئ الذي فات على ففتحي الضو او مصدره ان نظام البشير حاول التخلص من عرة باعتباره رجل امريكا لذلك تمت تسميته سفيرا للسودان بواشنطون الا ان الاخيرة رفضت اعتماد اوراقه فالتفت الخرطوم على الرفض الامريكي بتسميته مندوبا للسودان بالامم المتحدة.. ـــــــــــــــ اتحدث فقط عن قول المؤلف ان تسمية عروة ممثلا للسودان كان مكافأة له.. بينما في الحقيقة كانت ابعادا له من الخرطوم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
ثم ان الكاتب يقول في صفحة 65 (ان الفاتح عروة زعم انهم حاولوا التخلص منه مرة بالتلاعب بفرامل الطائرة التي اعتاد ان يقودها) انتهى ... المدقق في هذه الجزئية يجد تناقض واضح جدا مع ما سبقها في صفحة 62 وقول المؤلف ان عروة استفاد من مكافاءات الانقاذ.. ثم هنا بعد ثلاثة صفحات فقط يقول انه كان هدفا للاغتيال.. ثم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
ان المعروف ان عروة كان يطيّر بطائرة هلكوبتر طراز (بل 212) ليس لها عجلات اصلا بل زلاقات حديدية... وكان في مرات اخرى يقود طائرة رئاسية.. فهل شملت المخاولة اغتيال الرئيس نفسه.. ثم الأنكاء من ذلك ان المؤلف كتب (محاولة لاغتيال سخصيته) واعتقد ان هذا خطاء كبير جدا فشتان ما بين اغتيال الشخصية واغتيال الشخص ذات نفسه.. العبارة هنا تماثل ما نسب لحمودة حلاق الجامعة ـــ له الرحمة ـــ من انه وصف شخص اصلع بانه (خالي ذهن) ...... ثم نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
المؤلف حرص جدا على اثبات حرصه الشديد على عدم كشف مصدره الذي امده بالمعلومات والوثائق.. ولا اريد ان اشكك في وجود مصدر حقيقي او غواصة... لكن لنعود للفصل الثالث بالتحديد الصفحات (71 و 72 و 73) وهو يتحدث عن رسالة وصلته من مصدره عبر البريد الالكتروني!!! هل هناك ادنى شك في قدرة جهاز الأمن في اختراق اي بريد الكتروني ؟!! بل هل لم يسمع المؤلف بكتيبة الجهاد الإكتروني وخبرائها الجنوب شرق آسيويين؟؟ ثم يورد المؤلف قصة تجنيد مصدره عندما كان طالبا بكلية القانون ويورد تفاصيل امكنة اول لقاء وشخوصه!!! وحتى لو كانت اسماء كودية، فهل كانت التفاصيل الاخرى والأمكنة كودية؟؟؟ اعتقد ان لو هذه التفاصيل حقيقية فإن المؤلف كشف مصدره تماماً لجهاز الأمن وتركه مخفي فقط عن القراء.. فهل يكتب المؤلف لمعلومية الجهاز ام لفائدة القراء!!! ثم نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
الأخ علي تحية لك ولقباني في تقديري الشخصي فتحي الضو حتي اللحظة يتمتع - عندي - بصدقية عالية كل الوقائع تقول بصحة المستندات التي تناولها وتناولتها كتبه! ليتك دلفت على الوثائق لتعطينا بعض ملاحظاتك
من باب الفضولية كتاب بخمسين و نفسه بمئة جنيه مصري هل لاحظت فرق بينهما؟ ماهي فكرة -كتاب مضروب وآخر سليم؟
Quote: العبارة هنا تماثل ما نسب لحمودة حلاق الجامعة ـــ له الرحمة ـــ من انه وصف شخص اصلع بانه (خالي ذهن) ...... |
يبدو أن المعني هو بروف النذير دفع الله طيّب الله ثراه نتابع معك ___ الحليلة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: elhilayla)
|
Quote: وقول المؤلف ان عروة استفاد من مكافاءات الانقاذ.. ثم هنا بعد ثلاثة صفحات فقط يقول انه كان هدفا للاغتيال.. |
يا استاذى على ميرغنى ،هذا المقتبس يقراء مصحوبا بتناقضات النظام الاسلامى فى السودان وتقلبات حاله لا تقلبات حال الكاتب الذى اعتبره من اكثر الكتاب السودانيين فضحا لتناقضات نظام الخرطوم الاسلامى. اعد القؤاءة مرة اخرى وبدون تعجل . تحياتى .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: مرتضي عبد الجليل)
|
اشكر كل من قراء وعلق او حتى اكتفى بالقراءة.. ـــــــــــــــــــ بخصوص فرق السعرين .. النسخة الارخض هي نسخة مصورة وليست مطبوعة وقطعا هي سرقة واضحة لمجهود المؤلف بغض النظر عن وجهة نظري في الكتاب.. شخصيا اشتريت النسخة التي سعرها مائة جنيه رغم انها طلعت مضروبة ايضا .. على الرغم من انها كانت مكيسة وليست بلا كيس ـــــــــــــــــ اعود للكتاب وقطعا ساصل الى الوثائق ــــــــــــــــــ ثم ان المؤلف يكتب في صفحة 74..ان في ذات جلسة التجنيد تم اطلاع مصدره على اختياره للانضمام الى جهاز سري اسمه (الأمن الشعبي).... معقولة بس هذه النقلة الكبيرة من مجرد كادر يراد تجنيده الى عضو في جهاز امني سري!! رحمة بعقولنا.. بعدين لو اصلا الأمن الشعبي بهذه السهولة لماذا هذا الكتاب وكل هذه الضجة حوله!!! ثم ان المؤلف لا ينسى ان يرسم صورة طيبة لمصدره وايراد انه طالب من اسرة فقيرة لا تستطيع توفير تكاليف دراسته وان الأمن الشعبي استغل هذه الحتة... بمعنى آخر اراد الكاتب كسب تعاطف القارئ من مصدره ونقله من خانة المجرم العضو في منظومة مجرمة الى الفقير المستغل... والاغرب ان المؤلف لم يترك لنا فسحة من الوقت حتى تنحسر احاسيسنا ضد مصدره بمرور الصفحات بل مباشرة في الصفحة التالية اورد هذه الجزئية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
ثم ان المءلف يكتب في صفحة 99 وصفحة 100 عن مصدره انه كان ثاني اثنين يعملان في تشغيل قاذف قرنيد كيمائي.. والشخص الاول اسمه محمد عز الدين ويلقب ب(اللواء)... والكاتب هنا لا يقول عن لغزه /مصدره (انه يقول باع وبضبحوهو في الضحية) بل يضيف ان اول حروف اسمه (الخروف)... هل لا زال اسم المصدر بعد كل هذا الشرح المستفيض مخفي عن جهاز الأمن او حتى عن الشاويش (نسيت اسمو) بتاع المغامرين الخمسة ناس محب ولوزة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
اما في الصفحة 102 فيورد المؤلف لقب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة بانه (الناكر الرسمي)... وقطعا هذه لغة قد تكون مبلوعة في كتابات غير رسمية مثل مواقع التواصل مثلا.. لكنها قطعا لا تناسب كتاب جاد يناقش امن بلد والجهاز او الاجهزة القائمة عليه... ولا ننسى ان الكتاب تطرق لقضايا اقليمية ودولية وليس امر السودان وحده... لذلك انا كتبت في مطلع هذا البوست ان الكتاب اقرب للهتافية ولغة اركان النقاش وليس الكتب التي يراد لها ان تكون مرجعا علميا يستند عليه وتوثيق لتأريخ يمك ايراده بلا تحفظ
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
ليس لي معرفة بالخلفية السياسية للمؤلف.. وهذا يعيبني ولا يعيب المؤلف طبعا.... لكن المؤلف تطرق في الصفحة 123 لحادثة اغتيال الضباط في بيت الضيافة ضمن احداث انقلاب هاشم العطا.. ثم اعتبرها مجرد عمل ضمن عنف وعنف مضاد... ولا تعليق لي هنا ربما الانسب لو الاخ صلاح ابو دية افادنا بالمعلومات التي لديه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
وعن مجزرة الضباط في انقلاب آخر رمضان يقول المؤلف في الصفحة رقم 207 ان الانقلاب انكشف امره عند الساعة الحادية عشر عشية تنفيذه... لكن الواقع يقول غير ذلك وهذا معروف لكثيرين من السودانيين... واقول هنا ان النقيب سيد احمد صالح النعمان احد الذين تم تنفيذ حكم الاعدام فيهم زاملته في منطقة ملكال العسكرية ثم قبيل الانقلاب في دورة قادة اصاغر بكلية القادة والاركان بامدرمان.. ثم اثناء الدورة تمت احالته للتقاعد... وهو شئ نادر الحدوث ومستغرب وفيما بعد علمنا ان جهات امنية ابلغته بانها على علم بكل اجتماعاته بالضابط فلان وفلان وانهم يقدرون له بسالته في مناطق العمليات ولا يريدون ان يفقدوه ونصحوه بالابتعاد عن هؤلاء الضباط وعندما استمر تمت احالته لتقاعد بعد اخطاره مرة اخرى بكل تفاصيل اجتماعاته بالضباط الذين كانوا يخططون للانقلاب .. هذا ينفي تماما قصة اكتشاف الانقلاب قبيل ساعات من سعة الصفر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
واعتقد ان المؤلف انحاز لهوى نفسه اكثر من الحقيقة بل حتى عميت عيناه عن الحقائق والوقائع التأريخية فكتب في صفحة 247 ان علي عثمان طه اصدر اوامره للاجهزة الأمنية اثناء مظاهرات سبتمبر 2013 بان تطلق الرصاص لتقتل المتظاهرين وليس مجرد افزاعهم ثم اورد العبارة التي قالها علي عثمان بالانجليزية (shoot to kill)... نعم علي عثمان قال ذلك لكن في مناسبة اخرى مختلفة تماما .. كانت تلك التعليمات للقوات النظامية للتعامل مع التجار السودانيين الذين يضبطون وهم يهربون المواد والسلع لدولة الجنوب واعتقد انها تزامنت مع احتلال هجليج... وأذكر هنا ان حسين ملاسي (شال) حال التيار التي اوردت تصريح علي عثمان وبه خطاء املائي في كلمة شوت حيث كتبتها بحرف (O) واحد وليس دبل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: AL-Qassim)
|
اول شئ انا اوردت حيثياتي في نقد الكتاب ولك حرية تفنيد هذه الحيثيات ليس لي اي علاقة بالمؤلف، لا خير ولا شر، ثم اني احد ضحايا هذا النظام يعني برضو ممغوص منهم بس في نفس الوقت جنس الكتاب دا بيقويهم ولا يضعفهم بالضبط زي الهدف العكسي... اما تشبيه جهاز الامن بالاف بي آي فدي ما عندي ليها راي بس بقول ليك لو القصة نسبية، يعني قوة الامن منسوبة للمعارضة فاكيد حتكون اعلى من الاف بي آي لان المعارضة اشد بؤساء من اعداء الاف بي آي بل هي تماما مثل الشاويش فرقع اعود لنظرية رواية وليمة اعشاب البحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
فيما يخص الوثائق التي اوردها المؤلف وعلى الرغم من البعض شكك في صحتها لجهة انها غير مصورة لكن اقول هنا يمكن قبول انها غير مصورة بفرضية ان المصدر حصل عليها من جهاز كمبيوتر في شكل نسخة ( soft copy) .... لكن السؤال المهم ما قيمة هذه الوثائق؟ هل اورد الكتاب مثلا اسماء غير معلومة بالضرورة لاعضاء الاجهزة الامنية السرية التابعة لحكومة الانقاذ؟ هل اورد وثائق ذات اهمية يمكن ان تعري او تمثل وثيقة تستعمل في اي محكمة لاحقة لاي فرد من حكومة الانقاذ؟ الاجابة موجودة في آخر صفحات كتاب بيت العنكبوت... ولا ننسى ان المؤلف يقول انها منتخبة من اكثر من 700 وثيقة... يعني انها الخيار من الخيار ثم نرجع لنظرية رواية وليمة اعشاب البحر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: Omer Abdalla Omer)
|
اتحدث فقط عن قول المؤلف ان تسمية عروة ممثلا للسودان كان مكافأة له.. بينما في الحقيقة كانت ابعادا له من الخرطوم
معقولة النظام يشكك في عمالة عروة لامريكا فيقوم بارساله سفيرا في واشنطون؟ الكلام دا ما بيدخل اي دماغ و متى كان النظام بهذا الضعف ليكافى عميلا لاعدى اعدائه بالسفارة الاهم في العالم ان كان هذا النظام طرد عرابه الترابي نفسه و اذله و اهانه و رماه سنوات في السجن. يعني شنو عروة الذي اساسا مكانته مهتزة منذ ايام خيانته رئيسه عمر م الطيب و قبوله ان يكون شاهد ملك ضده لينقذ رقبته من محاكم الانتفاضة
ملاحظاتك على الكتاب هامشية و لا ترقى لدرجة الطعن في مصداقية الكتاب يعني شنو اخطا في رتبة الشهيد محمد نور سعد او وصف ملابسات عنف انقلاب يوليو 71 بانها عنف (قتلى و جرحى و سلاح يعني حا تكون معرض زهور؟؟)
غايتو تذكرت حكاية القط و الفار في عرض البحر و هو يتحين الفرص لاكل الفار: ما تغبرنا يا فار
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: عوض محمد احمد)
|
الاخ عوض... معلوم ان عروة كان يعتبر رجل امريكا الاول في جهاز امن نميري لكن الانقاذ في بداياتها تحتاج له بشدة في ملفات اخرى.. راجع عمليات صيف العبور تجد بصماته واضحه.. ثم في ذات الوقت تخاف منه للاعتبارات السالفة الذكر ثم لا تنسى ان اي سفير يقوم بتنفيذ سياسات بلده ولا يستطيع الخروج عن الخط ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ احترم وجهة نظرك حول الحيثيات التي ذكرتها انا في نقد بيت العنكبوت لكن صراحة شينة حديثك عن اغتيال العشرات من الضباط الابرياء بدم بارد وهم معتقلون بلا حول ولا قوة بل لا ذنب اصلا فهم ضباط لم يكن لهم اي دور سياسي مناصر للنميري؟ هل يعقل ان يكون عندك فقط احداث عنف اعتقد ان لا تعليق لدي على هذا وربما الافضل ان تراجع انتا وما كتبت وفي ذهنك ان ابناء هؤلاء الضباط ربما يقرؤون حديثك هذا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: على ميرغني)
|
سلام علي ميرغي
للمعلوميه ما اورده الكاتب عن الفاتح عروه فيما يخص طيرانه صحيح .. وهو لم يكن يطير بطائرة هليكوبتر اطلاقا وانما طائره صغيره ذات مكنتين ربما من طراز سيسنا.. وكنا نسمع ونحن في برج المراقبة انها تتبع لجهاز الامن .. وقد صادفت الفاتح عروه عدة مرات عندما كان يأتي للبرج لملء برنامج الرحلة لهذه الطائرة..
ولك مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: هشام هباني)
|
علي ميرغني..حبابك يا صديق كتر خيرك على الكحة ولا صمة الخشم..واتمنى أن اجد الفرصة للأطلاع على الكتاب..واتابعك باهتمام..
مدخلي هنا ، عمومي ، فكرة الكتابة عن اجهزة الأمن والمخابرات ، وهذه في اعتقادي كتابة صعبة وقاسية ولن يستطيع احد ان يوفيها حقها الكامل الإ من عمل في هذه الأجهزة ، ليس ككادر موظف صغير ، وانما اهل العضم والرأس ممن يصنعون الأشياء ويخططون ويخترعون الإستراتجيات لعمل مثل هذه الأجهزة..وحتى الآن ، في كل تجربة المخابرات السودانية ، ضباطها واهل القرار فيها عندهم ما يشبه القسم السري العظيم ، لا يتحدثون مطلقا عن التفاصيل اليومية في كيفية تسيير الأمورحتى ولو تركوا الخدمة (ماعدا مقالات قليلة ظهرت قبل سنوات في الأسافير وكان الهتافية فيها عالية)..لذلك أي كتابة عن اجهزة المخابرات السودانية تكون ضرب من الإثارة ودوران في افلاك بعيدة عن مركزها الحقيقي: مركز صناعة الأشياء..
استغربت كثيرا في انفعال الناس بحكاية ما يسمى بالأمن الشعبي ، واستغرابي نابع من اننا كسودانيين قصيري الذاكرة ، واننا في الحياة لا نهتم بالأشياء كثيرا ..وقد نكون التقينا بها ولكننا لا نعيرها اهتماما وحينما يعيد اكتشافها احدنا تصبح مدار الدهشة والإنفعال..
في بداية حكم الجبهة الإسلامية ، كانت الأمور تسير هكذا: هناك اجهزة رسمية (تعيين ومستحقات ورواتب وميزانيات مفتوحة لتنفيذ عمليات هذه الأجهزة ) وكانت هناك اجهزة غير رسمية (تكون في شكل مجموعات مخبرين صغار وكل شغلهم جمع معلومات اولية ، ثم تذهب لمراحل اعلا قليلا ، ويتم تحليلها ، ما يستحق الإعتبار يتم تأكيده بوسائل اخرى ، ثم يكون القرار والتنفيذ)..هذا الشغل ، شغل مصادر المعلومات الأولية كان واجب كل ملتزم في التنظيم ، ومعظمه كان يتم تحت مظلات متنوعة اهمها القطاع الطلابي . هذه المسألة يمكن ملاحظتها في المدن خارج الخرطوم ، فتلاحظ أن هناك موظفي جهاز الأمن (عساكر الأمن) وبيكون عددهم قليل للغاية (مثلا في الدلنج كان عددهم اقل من ثلاثين فرد ، في ابي زبد كانوا اقل من عشرين فرد)..ما تبقى يكون عبر المظلات الأخرى ، وهذه كان دورها يقتصر على المراقبة وجمع المعلومات ..والقرار والتنفيذ من شغل ناس الأمن الرسميين..وكانوا أي معلومات تصلهم لا يأخذونها على علاتها ، وانما يقومون بتأكيدها بوسائلهم الخاصة..
مسألة ما يسمى بالوثائق المسربة ، هذه مضحكة كبيرة ولا ادرى لماذا الناس تفتتن بها الى هذا الحد. وللمرة الثانية لا اريد أن اتحدث بان اجهزة المخابرات السودانية اجهزة قوية للغاية ويصعب اختراقها ، ولكن اريد أن اقول: يصعب خروج وثيقة من الأجهزة السودانية ، ويندر أن تخرج وثيقة عن توضيح كيفية عمل هذه الأجهزة..اما حكاية الإيميلات ، اتفق معك تماما ، هي رسائل مسربة بقصد ولأغراض منها خلق الجلبة والضوضاء ، وكلما اسمع عن وثيقة واطلع عليها اضحك كثيرا واسأل نفسي: هل نحن جادون في تعاملنا مع ما يسمى بوثيقة مسربة؟..كل الوثائق التي يقال انها مسربة حينما تتأملها تجدها لا تحتوي على أي معلومة ذات قيمة..وفي اعتقادي ما ينطبق على استاذنا فتحي الضوء ينطبق على الدكتور اريك ريفز الذي يحتفي بمحاضر اجتماعات مفبركة وواضح انها مصاغة بصورة للإثارة وتمسيك المواسير..!
ونظل جميعنا ، في الكتابة عن اجهزة المخابرات السودانية ، ندور في الحوافي ، واكثر ما يهم الناس هي فئة قليلة للغاية في اجهزة الأمن والمخابرات السودانية ..و اسميها (ناس وش القباحة) وهم من يقومون بالإعتقالات والإستجواب والحبس في حراساتهم ، وهؤلاء يشكلون نسبة ضئيلة للغاية في اجهزة المخابرات السودانية ودورهم ثانوي للغاية..والناس بتتكلم عنهم فقط لأن الناس اتقاطعت معاهم عبر استجواب أو حبس او كف كفين او محطة بخرطوش موية أو شتيمة (طبعا يا علي مافي زول حتى الآن بيسأل انو الناس ديل لمن يدربوهم قاعدين يدربوهم كيف؟..الناس ديل بيقروا سايكولوجيا تقيلة للغاية..وبيقروهم عن الشخصية السودانية وطريقة تفكيرها وسيكولوجيتها..عشان كده لمن يلموا فيك بيكونوا عارفين مفاتيحك شنو..!!) ولكنهم هامش الهامش في تجربة المخابرات السودانية..!
وانتظر بفارغ الصبر نظريتك حول رواية حيدر حيدر (وليمة لأعشاب البحر) واتوقع ان يكون مطابق لفكرتي عنها..!
عموما اتمنى أن اطلع على الكتاب ..
كبر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: هشام هباني)
|
Quote: ثم ان الكاتب يقول في صفحة 65 (ان الفاتح عروة زعم انهم حاولوا التخلص منه مرة بالتلاعب بفرامل الطائرة التي اعتاد ان يقودها) انتهى ... المدقق في هذه الجزئية يجد تناقض واضح جدا مع ما سبقها في صفحة 62 وقول المؤلف ان عروة استفاد من مكافاءات الانقاذ.. ثم هنا بعد ثلاثة صفحات فقط يقول انه كان هدفا للاغتيال.. |
الفاتح عروة زعم انهم حاولوا التخلص منه..الخ و على مرغني يزعم أن فتحي الضو قال انه كان هدفا للاغتيال. فتأمل!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: سيف النصر محي الدين)
|
كتبت قبل توزيع الكتاب وبتاريخ 01-07-2016 الاتي
Quote: فتحي الضؤ ومع كامل الاحترام نبت طفيلي من مُحدثات الانقاذ انبتته فيما انبتت من طفليليات ثورية ونضالية ورأسمالية و كتبجيه – فمثلما نري الهندي عز الدين كاتب طفيلئ موالي فان فتحي الضؤ كاتب طفيلي معارض وأن اختلفت منطقة الوقوف لكليهما فأن الطفيليات في عهد الشمولية لها ثقافة واحدة وهي ثقافة الاكتناز. الوضع العام صار اشبه بمأتم وامثال فتحي الضؤ اشبه بنائِحة مستأجرة في دار مأتم بح صوت اصحابه.! |
فتحي الضؤ (لافح) مسالة الامن الشعبي دي من ونسات المقاهي وهو مسمي ابعد ما يكون عن الحقيقة - الاصل هو انه تم توزيع جهاز الامن الي 3 قطاعات وهي السياسي\الداخلي و الاقتصادي والخارجي - مجموعة الامن السياسي تم تسليحها منذ نهاية العام 2003 تقريبا علي 3 مستويات 1. سلاح شخصي و 2. سلاح في مكان العمل و 3. سلاح في المنزل والقرض من هذا التسليح هو وضع افراد الامن علي كافة الاستعداد لصد اي (((حراك شعبي))) في اي وقت ومن اي مكان - للعلم هذه ليست معلومة شفاهية - في العام 2003 تم استيراد اسلحة خفيفة لافراد الامن الداخلي مذودة باجهزة ليزر وكذلك الاسلحة الشخصية ذات القاذف المتفجر وان لم تخني الذاكرة فان بعض الاسلحة كانت من نوع Walther P22 مودل جديدة الصنع في ذاك التاريخ - - باختصار هم ليس امن شعبي بل امن لسحق الحراك الشعبي. اما فيما يتعلق بمصادر المعلومات فقد اوفي الاخ كبر في هذه الجزئية ونضيف أن ترتيب مصادر المعلومات كان هكذا طلائع الجهاد (اعمار ابتدائي ومتوسط) الاتحاد الاسلامي ( اعمار ثانوي وجامعي) ومن ثم مصادر الامن من المتعاونيين ومن ثم الامن - هنا انوه ان النموذج مقتبس من فكرة اساسية في زمن المانيا النازية.
----------- بكري ابوبكر الفارغ دا عامل لي مداخلة واحدة في اليوم وتارك اصحابة التافهين الفارغين يمرحوا هنا ولو لا ذاك كان بامكاني التعليق علي الكثير مما اورده فتحي الضؤ.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: Yasir Elsharif)
|
اخونا مرغني
اذكر انو ثارت ضجة كبيرة لكتاب الضو الموسوم ب( بالخدنق) واذكر تهافتي لقرايتو.. واذكر مدى الاحباط الذي انتابني لفقر المحتوى وعدم الموضوعية في التنازل..
وحينما ثارت ضجة ( بيت العنكبوت) بشرت بانو لن يكون احسن من سابقه وانو القصة دي بروبغاندا اعلامية لاغير..
واكثر ماشد ملاحظتي في الخندق هو نفسه ماشد ملاحظتك في العنكبوت، تحديد اللغة بتاعة
Quote: اما في الصفحة 102 فيورد المؤلف لقب الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة بانه (الناكر الرسمي)... |
اللغة التي لاتستقيم ابدا مع التوثيق..
شغل اركان ووسنة صوالين ساي...
بعدين لماذا هذه العناوين التي تشبه عناوين المغامرين الخمسة واغاني عثمان حسين الكوخ المحترق..ماتعرف قصر الصبار..بيت العنكبوت..الخندق..الحجرة الخلفية
الانقاذ مادة ثرية ومتاحة للتوثيق عن التعذيب والفساد والارهاب ..بس يجب ان تكون الماواد المقدمة تحترم القاري..حواء السودان ماعدمت الجنا البكتب بي موضوعية..فلا يستعجل الضو ساي ويتخبط في الضلام..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: DKEEN)
|
هناك فرق كبير بين كتابة صحفية تتيح مجالا ﻻبداء الرأي الشخصي و بين كتابة بحث علمي لجامعة يفترض مراعاة الحياد التام الضو في النهاية صحفي و أيضا ذو توجهات سياسية معارضة للنظام فلا نتوقع ان تكون كتابته عن احداث معينة مثل كتابة استاذ في احد أقسام التاريخ مثلا وصفه للناكر الرسمي هو توصيفه لكذب الناطق باسم الجيش فلناخذ الكتاب في سياقه كمخطوطة لصحافي معارض لنظام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: andquot;بيت العنكبوتandquot;...كتابة اونطة ادونا � (Re: عوض محمد احمد)
|
شكرا مرة اخرى لجميع من منحنا جزء من زمنه وعلق على البوست او اطلع عليه ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ردود لردود من الفيس بوك الكتاب في العتبة بالقرب من المطعم السوداني... خبرتي بالقاهرة ضعيفة لا علاقة لما كتبت بصحيفة التيار.. والعارف عزو مستريح ويشهد لصاحب التيار انه رفض مرات عديدة عروض ثيرة من الحكومة من بينها وزارات اتحادية.. كما انه كاد ان يدفع حياته ثمنا لمواقفه وتقريبا فقد عينه اليمين في الاعتداء المشهور في رمضان قبل الماضي... والحمد لله
| |
|
|
|
|
|
|
رد علي كاتب المقال (Re: على ميرغني)
|
اعتقد بان النقد للكتاب اذا كان بناء وفي اطار الحرص علي التجويد فلا بأس واذا كان لغرض اخر فذلك شأن الكاتب مع تحفظي علي عنوان المقال فالنقاط الواردة كما ارتأيت مثار اخذ ورد والتقصير وارد والتصحيح مندوب والتجريح مكروه والمصلحة واحدة والكاتب معروف منذ الثمانينات ولكم شكري وتقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|