** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية**

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 08:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2014م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
08-14-2014, 04:05 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية**

    هما لفظان شائعان بين الدناقلة ..
    الأول للذكر والثاني للأنثى يقابلهما في العربية (عبد وخادم) ..
    يستخدم اللفظان في الثقافة الدنقلاوية كأسماء علم بين أسر لها وزنها وتقديرها ..
    ولا زالت هذه الأسماء مستخدمة يتسمون بها ..
    دون أن تصحبها أي حمولات اجتماعية عنصرية سالبة من جنس ما لمقابليهما في اللغة العربية حديثا..
    التباين المفاهيمي بين حمولات اللفظين في النوبية الدنقلاوية والعربية المعاصرة ظل مثار حيرتي ..
    بالصدفة اطلعت على دراسة باللغة للباحث
    Pianke Nubiyang

    أصّل فيها للفظ Niger..
    وتتبع مساره التاريخي إلى أن وصل لمصدره في ثقافة بلاد كميت ..
    وهي إحدى المسميات القديمة لبلاد النوبة التي كانت تشمل السودان النيلي ومصر..
    حيث يقول :
    The word "nig..." used to be the most revered and sacred word in the universe. It was the "devine epithet," and the people who began using the mother of all words that originated from this word which was supplied by the British, were the ancient Egyptians or better, the Khemites, who called their land, "Kemet" or "The Black Land," and also used the name, "Ta-merri" or "The Beloved Land."
    THE WORD "N-G-R" MEANS "GOD" IN ANCIENT EGYPTIAN
    The father of the "n" word was the word used by the ancient Egyptians for "God." That word was "N-g-r"
    ويواصل الباحث قائلا :
    The Romans who were speakers of Latin always knew of Blacks, there were Blacks in Rome, Italy had an ancient Black presence long before the Latins migrated from Central Asia and North Eastern Europe during the 'Aryan' migrations. In fact, the Latin ethnic groups is still in existance in the northern part of Italy even today. This part of Italy still grips about Hannibal's invasion which happened about two thousand two hundred years ago!!!!
    The Romans had a name for Blacks, it was "Niger" and it meant Black or people of African origins. Thus, Septimus Niger would have meant, Septimus the Negro. Yet, how did the Romans connect the word "Niger" to Black.
    In ancient times, Blacks were worshipped as Gods. The Gods of Greece came from Egypt. The worship of the Black Madonna is connected with the worship of Isis, the Egyptian Goddes. Moreover, Blacks in Egypt called their Pharaohs "En-ger" or "N-g-r" he was literally referred to as "THE GOD." *
    >> يتبع
                  

08-14-2014, 04:11 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    من عجيب أن يكون مصدر اللفظ هو نفسه هذا الجزء الذي نعيش فيه من العالم ..
    والأعجب أن يلفت انتباهي التقارب الشديد بين جرس اللفظ Niger..
    واللفظين الدنقلاويين نُقّو Nugo ونٌقّد Nugod..
    مما يثير تساؤلا حول ما إن كان اللفظ Niger ..
    هو ذات اللفظ الدنقلاوي نُقّو Nugo..
    مع اختلاف صوتي بسيط من الطبيعي حدوثه مع الهجرات وفق علوم اللسانيات ..
    في ظني يدعم هذه الفرضية ما انتهي إليه الكاتب في بحته ..
    حيث توصل إلى أن معنى اللفظ Niger حسب ثقافة الأصل هو God ..
    ومع أنني اتفق معه حول المصدر التاريخي ..
    ولكن أخالفه في تعريف أصل اللفظ بـنسبته للفظ God ..
    وأبرر لذلك بأن الثقافة الفرعونية هي من أولى الثقافات العقدية التي عرفت المؤسسية إن لم تكن هي من ابتدعتها..
    إذ أن كهنة آمون را ( رع) هم من أوائل المؤسسات الكهنية المعروفة في التاريخ القديم ..
    ولعل المعابد والمدارس الكنسية في زمانها التاريخي القروسطي انتحلت الكثير من نظم الكهانة الفرعونية ..
    ليس أقلها التقاليد الرهبانية ..
    والمؤسسية الكهنية كانت تُعني بوجود تنظيم إداري بهياكل تراتيبية وظيفية ..
    يجلس على قمتها كبير الكهنة أو ( شا دول) بالنوبية الدنقلاوية ..
    استنادا على ذلك ـ اعتقد أن لفظي نُقّو ونُقّد ما هما سوى مسميين مقدسين كانا لمرتبة وظيفية في المؤسسة الكهنية الفرعونية ..
    ولعلها كانت تعني خدام الآلة ..
    >> يتبع
                  

08-14-2014, 04:20 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    ويلاحظ أن الاسم بدلالته المفرّغ من أي حمولة عنصرية ..
    انتقل بدوره للثقافة العربية من قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ..
    فكانت هنالك أسماء معبدة بين العرب في الجاهلية ..
    مثل عبد منأة وعبد العزي وكانا من آلهتهم وعبدعمرو وعبدعليٍّ وعبد الكعبة وعبد الحجر *..
    وفي مقال للأستاذ محمود عثمان رزق نشر بصحيفة سودانايل *
    يقول (وقد عرف مناة شعوب أخرى غير العرب بنفس الاسم ولكن باختلاف طفيف في النطق. وفى اعتقادي الخاص أن مناة صخرة مقدسة منقوشة أخذت من بلاد النوبة ، ولسبب من الأسباب لم يستطع صاحبها نقلها لمكانه الذى أراده فتركها فى مكانها على الساحل فعبدت بسبب اللغز الذى يحيط بوجودها هناك فى منطقة مهجورة .وهذا التفسير منى ليس بغريب لأنَهإذا تذكرنا أنَ أكبر وأعظم الأصنام قد جلب من الشام فغرب البحر الأحمر أقرب لمكة والمدينة من الشام!!والسفن كانت تعبر البحر من الغرب إلى الشرق وبالعكس ، ولذلك ليس من المستبعد أن تكون مناة وذو الخصلة وسعدا – وكلها صخور منقوشة وجدت قريبا من البحر الأحمر-أصلها نوبيا )
    بذا نكون أمام فرضية منطقية أخرى مقبولة تدل على كيفية انتقال اللفظ معربا بذات دلالته للثقافة العربية الجاهلية..
    لقد ظلت التراتيبية في خدمة العقائد شاخصة في المعابد التوحيدية وغير التوحيدية بما فيها الإسلام..
    حيث للحرمين الشريفين خدام وإن لم يتسموا بعين الفظ غير أنهم عرفوا تاريخيا بسدنة البيت ..
    غير أن الملفت للانتباه ..
    أننا نعرف الإله بلفظ ( أرتي) في لغتنا الدنقلاوية..
    وهذا الاسم إن لم تخني الذاكرة هو للملكة المروية أرتي..
    فهل بامكان البحث في مفردات اللغة النوبية الحية ودراستها مع الخط المروي لفك طلاسم تلك اللغة ؟
    ربما السؤال ينتبه إليه المختصون.
    :
    *
    http://www.raceandhistory.com/cgi-bin/forum/webbbs_config.pl?md=read;id=127http://www.raceandhistory.com/cgi-bin/forum/webbbs_config.pl?md=read;id=127

    • http://ar.islamway.net/fatwa/39339/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B3%D9%85%D9%8A%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D8%A8%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B7%D9%84%D8%A8http://ar.islamway.net/fatwa/39339/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7...85%D8%B7%D9%84%D8%A8



    • http://sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/181-2009-03-08-09-45-54/34895-2011-11-29-05-46-12http://sudanile.com/index.php/2008-05-19-17-39-36/181-2009-0...-2011-11-29-05-46-12
                  

08-14-2014, 04:33 PM

د.عبد المطلب صديق
<aد.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    مقاربة ذكية للغاية لدلالات هذين المصطلحين ، واعتقد ان للمعني الاصطلاحي دلالة اخرى بعيدا عن المعنى القاموسي للكلمة، وهي تعني التذلل لمن تحب وهو الاله عبر قبول مصطلح العبودية نفسه كدلالة لهذا الحب والتسليم والايمان وبذلك يكون المقصود من المعنى الافادة الروحية البحتة وليس المعنى القاموسي للكلمة والذي يعني مطلق العبودية.
    وتاريخيا لم يتورط الدناقلة في تجارة الرق رغم كونهم من أكثر القبائل التي عملت بالتجارة والوساطة التجارية في ممالك الفونج ومملكة الجعليين في شندي، مما يعزز المعنى
    الروحي لهذا المصطلح.
                  

08-14-2014, 06:07 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: د.عبد المطلب صديق)

    Quote: بذلك يكون المقصود من المعنى الافادة الروحية البحتة وليس المعنى القاموسي للكلمة والذي يعني مطلق العبودية.

    سلامات يا دكتور عبد المطلب ..
    ( أرتر دابو ) دا تفسير أسبك وأقوم مما أسجيته لكم..
    لكونه يجسر خلافات عقدية مهولة ويضع المصطلح ( في علبو)..
    أستأذنك لالحاقه بالنص..
    لك التقدير والامتنان.
                  

08-14-2014, 06:17 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    اخي الملك لك التحية والتقدير على هذا البحث الرائع لتأصيل هذه المسميات
    اذا لاحظنا ان اصل التاريخ النوبي قائم على التدين العميق وإعمال العقل والبحث فيما ما وراء الطبيعة عن تلك القوة التي تحرك الوجود .. ولم يصدر عن اي مؤرخ او باحث ان النوبيين قد عبدوا الاصنام .. ثم كانت ديانة سيدنا إدريس عليه السلام واليهودية وقصة سيدنا موسى التي يعرفها الجميع .. ثم كانت الدولة المسيحية التي استمرت لأكثر من سبعة قرون .. ومن هذه الاتكاءة الروحية جاءت معظم الممارسات النوبية الاجتماعية الموروثة وكذلك الاسماء والمصطلحات المتداولة إلى يومنا هذا .. وتأكيداً لما جاء في بحثكم هذا فإن عبارات : مثل ( نقد ) و (نقو)
    وهي بالدنقلاوية ( عبد ) و ( خادم) ، بالنوبية المحسية ( اوشي هو عبد ) و (اوشا هي الخادم) .. لها عمق عقدي .
    وعندما يتم تناول هذه المسميات تشعر انها جاءت من عمق ايماني او مسميات كنسية أو من خلال تراتيل كنسية ، لأن هذه الاسماء تطلق على العامة بدون أي مواصفات محددة للشخص .. فتجد أن لفظ ( نقو ) خاصة يمكن اطلاقها على الكثير النساء .. وأحياناً ما تطلق الام على ابنتها ( نقو ) على سبيل الدلال والغنج او عندما تكون ذات صفات حميدة .. وهناك الكثير من الاسماء يمكن ان استدلال به مثل ( محمد ابراهيم نقد ) مثلاً .. وتنطبق نفس الحالة على لفظ اوشي ، او اوش الله بالمحسية ..
    وعند التأمل في بعض الاسماء والالقاب والرتب الاجتماعية تجد أن جميعها قد وردت إلينا من أعماق التدين الكنسي .. مثال ذلك :سمل : صموئيل ، شمت : إشمدتث .. أور .. وهي كانت رتب كنسية ، ومن الغريب أن هناك توافق بين بعض المصطلحات .. فإلى يومنا هذا نطلق لفظ ( مار) لتحديد منطقة السكن مجموعة بشرية ذات علاقة قربى فمثلا ( أحمدي مار ) هي دائرة سكن آل أحمد وذويهم .. وتجد نفس المصطلح في الاحياء المسيحية في لبنان ( مار الياس ) و ( مار جرجس ) ... الخ .
    والعبارة الواضحة جداً هي ( أنباب) ولفظ (باب) هو ( الأكبر والاعظم ) وأنباب مستخدم عندنا اليوم ( للأب ) او الجد الاكبر والاعظم شأناً فتجد مثلا يطلق على الشيوخ ( أنباب شيخ منور ) او ( أنباب حاج ) ويأتي هذا مطابقاً للفظ ( أنبا ) في الكنسية ( أنبا شنودة ) وحتى ( البابا ) ..وأذكر جيداً إسم تلك الخرزة التي كانت تستخدم في طرد الارواح ( مشاهرة ) وهذه الخرزة كانت تسمى ( تي نباب) فكانت الاهم بين خرز ( الجريتق ) وكان يتم ربطها بالحرير من يد العريس او المولود او المحتفى به ..

    لك التحية ود الملك .. أنت تحلق بنا في هذا التراث الجميل ..
                  

08-14-2014, 06:19 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    اخي الملك لك التحية والتقدير على هذا البحث الرائع لتأصيل هذه المسميات
    اذا لاحظنا ان اصل التاريخ النوبي قائم على التدين العميق وإعمال العقل والبحث فيما ما وراء الطبيعة عن تلك القوة التي تحرك الوجود .. ولم يصدر عن اي مؤرخ او باحث ان النوبيين قد عبدوا الاصنام .. ثم كانت ديانة سيدنا إدريس عليه السلام واليهودية وقصة سيدنا موسى التي يعرفها الجميع .. ثم كانت الدولة المسيحية التي استمرت لأكثر من سبعة قرون .. ومن هذه الاتكاءة الروحية جاءت معظم الممارسات النوبية الاجتماعية الموروثة وكذلك الاسماء والمصطلحات المتداولة إلى يومنا هذا .. وتأكيداً لما جاء في بحثكم هذا فإن عبارات : مثل ( نقد ) و (نقو)
    وهي بالدنقلاوية ( عبد ) و ( خادم) ، بالنوبية المحسية ( اوشي هو عبد ) و (اوشا هي الخادم) .. لها عمق عقدي .
    وعندما يتم تناول هذه المسميات تشعر انها جاءت من عمق ايماني او مسميات كنسية أو من خلال تراتيل كنسية ، لأن هذه الاسماء تطلق على العامة بدون أي مواصفات محددة للشخص .. فتجد أن لفظ ( نقو ) خاصة يمكن اطلاقها على الكثير النساء .. وأحياناً ما تطلق الام على ابنتها ( نقو ) على سبيل الدلال والغنج او عندما تكون ذات صفات حميدة .. وهناك الكثير من الاسماء يمكن ان استدلال به مثل ( محمد ابراهيم نقد ) مثلاً .. وتنطبق نفس الحالة على لفظ اوشي ، او اوش الله بالمحسية ..
    وعند التأمل في بعض الاسماء والالقاب والرتب الاجتماعية تجد أن جميعها قد وردت إلينا من أعماق التدين الكنسي .. مثال ذلك :سمل : صموئيل ، شمت : إشمدتث .. أور .. وهي كانت رتب كنسية ، ومن الغريب أن هناك توافق بين بعض المصطلحات .. فإلى يومنا هذا نطلق لفظ ( مار) لتحديد منطقة السكن مجموعة بشرية ذات علاقة قربى فمثلا ( أحمدي مار ) هي دائرة سكن آل أحمد وذويهم .. وتجد نفس المصطلح في الاحياء المسيحية في لبنان ( مار الياس ) و ( مار جرجس ) ... الخ .
    والعبارة الواضحة جداً هي ( أنباب) ولفظ (باب) هو ( الأكبر والاعظم ) وأنباب مستخدم عندنا اليوم ( للأب ) او الجد الاكبر والاعظم شأناً فتجد مثلا يطلق على الشيوخ ( أنباب شيخ منور ) او ( أنباب حاج ) ويأتي هذا مطابقاً للفظ ( أنبا ) في الكنسية ( أنبا شنودة ) وحتى ( البابا ) ..وأذكر جيداً إسم تلك الخرزة التي كانت تستخدم في طرد الارواح ( مشاهرة ) وهذه الخرزة كانت تسمى ( تي نباب) فكانت الاهم بين خرز ( الجريتق ) وكان يتم ربطها بالحرير من يد العريس او المولود او المحتفى به ..

    لك التحية ود الملك .. أنت تحلق بنا في هذا التراث الجميل ..
                  

08-14-2014, 08:59 PM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    فوق مع التحية للباحثين
                  

08-14-2014, 09:17 PM

جمال ود القوز
<aجمال ود القوز
تاريخ التسجيل: 01-25-2013
مجموع المشاركات: 5925

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: Bushra Elfadil)

    Quote: وأحياناً ما تطلق الام على ابنتها ( نقو ) على سبيل الدلال والغنج


    كلام صحيح ..
    فكلمة ( نُقد ) كثيرا ما تم استقبالنا ومناداتنا بها حين كنا نعود الى البلد ..
    تستقبلك بها ( يــو ) وهي تحتضنك فرحة باوبتكـ بعد غيبة ..
    سبر اغوار ومعاني اللغة النوبية ودلالاتها ومدى ارتباطها باللغات الاخرى بل والاديان الاخرى ..
    بحث جدير بالمتابعة ..
    وقطعا لابد من تقاطعات وتوافقات فلغة و حضارة بمثل ثقل اللغة النوبية لابد لها من تاثير وتأثر ..

    دمتم ...
                  

08-14-2014, 10:16 PM

Mohamed Hamed Ahmed
<aMohamed Hamed Ahmed
تاريخ التسجيل: 01-31-2013
مجموع المشاركات: 327

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: جمال ود القوز)

    تحياتي لمولانا محمد علي وباقي الاساتذة المتداخلين.
    شكرا لهذه المعلومات القيمة وللمجهود في البحث عن تأصيل ومعاني الأسماء والمفردات وهي اي اللغة النوبية هي الأصل لكثير منها.
    صديق فضل.
                  

08-14-2014, 11:50 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلامات أستاذ علي ..
    مشكور على المداخلة الثرية ..
    نعم مثل بحثك هذا يكشف عن أهمية البحث في اللغة النوبية ..
    واستقصاء أثرها في الحضارات اللاحقة ..
    فقط نحن من أهملناها فعجزنا عن معرفة واستكشاف الكثير المثير ..
    لك التقدير والامتنان.
                  

08-15-2014, 10:00 AM

علاء سيداحمد
<aعلاء سيداحمد
تاريخ التسجيل: 03-28-2013
مجموع المشاركات: 17162

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    الملك شكراً لك على هذه المعلومات الثرة وعلى التأصيل العلمى
    وشكراً على التوثيق الجميل .. كن كما تريد ..
                  

08-15-2014, 10:39 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علاء سيداحمد)

    سلامات دكتور بشرى ..
    شكرا للمتابعة والدعم ..
    عارف يا دكتور من أكبر غفلات العقول السودانية إهمالها اعتماد دراسة اللغة النوبية على الأقل في مجال التخصصات الأثرية ..
    تصدق يا دكتور بالشويتين العندنا بنكتشف بيهن أشياء توهم على الرغم من عدم التخصص ..
    والله لو الزمن والعمر يسع لعدت لدراسة اللسانيات أو علم الآثار ..
    عندما بدأت تعلم اللغة الهولندية وهي من عائلة اللغة الألمانية ..
    كنت أذهل لتشابه بعض المسميات للغتي النوبية نطقا وتطابقها من حيث المعنى..
    مثال لفظ Kindje ( كنشا ) بكسر الكاف وتنطق الثلاثة حروف الأخيرة بصوت ( جا ـ معطشة ) تعني طفل ..
    وفي الدنقلاوية يسمي الصغير ( كنّا ) برضو بكسر الكاف وتشديد النون ..
    لك التقدير والامتنان.
                  

08-15-2014, 10:51 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    سلامات يا جمال ..
    Quote: سبر اغوار ومعاني اللغة النوبية ودلالاتها ومدى ارتباطها باللغات الاخرى بل والاديان الاخرى ..
    بحث جدير بالمتابعة .

    صدقت وأرجو ممن يدرسون التاريخ والآثار وعلوم اللسانيات أن يتعلمون اللغات السودانية ..
    تصدق هسه في مشاركات الإخوان والأخوات البكتبوها بالعامية ..
    أكتشف كلمات نوبية كثيرة مشتركة خاصة في أشعار الشايقية ناس حميد وكدكي ..
    شكرا للمشاركة ولك التقدير والامتنان.
                  

08-15-2014, 12:17 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    سلامات صديق فضل ..
    كيفك والإخوة معاك ..
    مشكور على المشاركة والدعم ..
    أهو زي ما شايف نحن السودانيين في الدياسبورا..
    ماشين متلولحين بين الأمم نسمع بى دي ونفوت بى دي..
    فجأة يوقفك زول ويقوليك ياخي الشيء دا حقكم جانا من عندكم ..
    تعاين ليهو فاتح خشمك ولما تنتبه تعرف إنك ما ناقش حتى رويحتك دي ..
    مش حاجة مستفزة بالله..
    لك التقدير والامتنان.
                  

08-15-2014, 02:47 PM

د.عبد المطلب صديق
<aد.عبد المطلب صديق
تاريخ التسجيل: 12-23-2006
مجموع المشاركات: 827

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    الاخ طه الملك
    أشكرك على هذه الاضاءة القيمة والاهتمام بالتراث النوبي الاصيل.
    علاقة اللغة ودورها في تفسير سلوكيات ومفاهيم المجتمع النوبي تصلح مادة دسمة وموضوعا قيما للحصول على اعلى الدرجات العلمية، ولكن للاسف تعكف كليات
    علم الاجتماع في السودان على دراسة قضايا بعيدة عن المجتمع السوداني وتترك هذه الكنوز القيمة للباحثين الاوروبيين ، من اجمل ما قرات في هذا المجال دراسة قيمة لكاتب بريطاني عن السحر في قبيلة الزاندي وهذا على سبيل المثال..
    وعطفا على قضية البعد الروحي والديني لدى الدناقلة والنوبيين عموما نجده في الحملة التي اطلقها بعانخي الى مصر والتي كان هدفها كما قيل اعلاء القيم الدينية التوحيدية لدى الفراعنة على الرغم من ان دراسات اخرى تقول ان ملك النوبة هاجم ممالك مصر بسبب اساءتهم معاملة الحيوانات وايا كان الحال فان المقولتين تعززان المدلول الانساني والديني لدى النوبة .... ويؤكد هذا القول مقال رائع لجعفر عباس:
    لم اعرف ان هناك شيئا اسمه القرن العشرين، وانني انتمي اليه ولو نظريا بدرجة او بأخرى إلا وانا في نحو العاشرة من العمر عندما انشقت السماء في بلدتنا، جزيرة بدين، وعاش الناس في هلع ورعب في انتظار دوي البوق ليخرجوا أشتاتا ليروا أعمالهم! ففي ذات يوم شتائي ظهر خيط ابيض طويل بعرض السماء في فضاء بلدتنا_ لم يكن قوس قزح ولم يكن سحابة بل بالتحديد خيط ابيض رفيع ذو شكل منتظم- فما كان من الأهالي الا ان حملوا الصفائح الفارغة يضربون عليها وهم يرددون باللغة النوبية: وو نور (يا الله) رحمق سُكّر (انزل علينا رحمتك)، وونور بلاق ديقو (يا الله أذهب عنا البلاء)! الى يومنا هذا فإنني كلما واجهت موقفا عصيبا أجد نفسي أدعو الله باللغة النوبية، كما أنني افضل ان أعرب عن غضبي بها، يعني بالنسبة لي تمثل لغة العواطف الصادقة! مع دوي الطبول وطلب الرحمة كان هناك العويل والنحيب وفي ما يبدو لم يكن أي من أهالي القرية لم يكن مستعدا بالدرجة الكافية ليوم الحساب وهكذا هرول الناس الى آبائهم وأمهاتهم يطلبون العفو والرضا فهرولت ضمن المهرولين الى أمي: يو أيقا آفيو (اعفي عني يا يمه) ولكنها كان بدورها تطلب العفو من آبائها وأجدادها: أبوقو أنّوقو أيقا دوّنا، أي الحقوني يا آبائي وأجدادي، وكانت تعتقد انها بذلك تضمن لنا جميعا حسن المآل في الدار الآخرة لأن أسلافها كانوا من حفظة وحملة القرآن! يعني كانت تعتقد ان "الواسطة" تجدي في يوم الحساب، وطالما أنها سليلة عائلة من حفظة القرآن، فقد حسبت أن ذلك سيشفع لها ولنا، واشتعلت النيران في مداخل البيوت بعد ان بدأ الجميع في صنع البليلة (كرامة وصدقة)، من الذرة الشامية واللوبياء وهي صنف من البقول في عائلة الفاصوليا يسبب بدوره المظاهرات وقرع الطبول في الجهاز الهضمي، ولكن الصغار الذين كانوا عادة يتهافتون على كل طعام بلوشي كانوا اكثر الجميع رعبا فبارت أطنان من البليلة لأنها لم تجد من يأكلها. وأذكر أن سيدة دعتنا لنأكل من بليلتها لتنال ثوابا عاجلا، قفال لها صبي مرعوب ما معناه "ما عندنا نفس لل"أرج" وأنت تريدين منا أن نأكل "أرجي" والأرج في اللهجة المحسية هو اللحم والأرجي هي البليلة. وبعد نحو ساعة بدأ الخيط الأبيض يترهل ويتفتت ويبهت الى ان اختفى تدريجيا وبعد ان هدأت النفوس قليلا قال أحد المشايخ أنه حتى لو لم تقم الساعة فإن ذلك الخيط كان احد علاماتها وان على الجميع التركيز على صالح الأعمال، وهكذا كف اهل البلدة عن النميمة وسائر المعاصي وعن جرجرة بعضهم الى المحاكم بسبب النزاعات حول مليمترات من الأراضي، لنحو أسبوعين ثم نسوا تدريجيا امر الخيط الأبيض، وعادت الحياة الى سيرتها القديمة، وإن ظل أمر ذلك الخيط الذي شق السماء يحيرني ويقلقني الى ان قدمت الى الخرطوم في ذات إجازة وفوجئت ذات صباح بذات الخيط يشق السماء فجريت في كل اتجاه لافتا أنظار المارة الى ان السماء انشقت! ولكن ما من احد التفت الى ما اقول فانطلقت الى بيت اقاربي وهناك حدثتهم عن انشقاق السماء فضحكوا، وعندها أيقنت ان أهل المدن "في غيهم يعمهون" وانهم قوم لاهون! وبعد ان نضب معينهم من الضحكات شرحوا لي ان هناك شيئا اسمه الطائرة النفاثة وانها سميت كذلك لأنها تنفث دخانا اثنا التحليق وان ذلك ا لدخان يتكثف في الفضاء بفعل البرودة ويتحول الى مثل ذلك الخيط الأبيض! وعرفت في ذلك اليوم ان هناك بشرا ناقصي العقل يركبون في جوف ذلك الطائر المعدني النفاث وان هناك شيئا اسمه القرن العشرين أتى ببلاوي يشيب لها الولدان القرويون، والحمد لله فقد لحقت بالقرن الواحد والعشرين وعندي في هذه اللحظة، ورأس السنة الجديدة يطل علينا، "آيفون" وهو ما لا يملكه معظم من ضحك علي وعلى أهلي لأننا حسبنا عبور الطائرة النفاثة فوق أجواء بلدتنا، إيذانا بالقيامة... وكلها كم أسبوع وأتعلم طريقة استخدام الآيفون واستقبل العام الجديد مزهوا فلو فاتني جزء من القرن العشرين فالبركة في الآيفون!!!
                  

08-15-2014, 02:58 PM

Hololy
<aHololy
تاريخ التسجيل: 08-30-2006
مجموع المشاركات: 1266

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: د.عبد المطلب صديق)

    ...
    .......................................
    ...
    .......................................
    ...
    .......................................
    ...
    .......................................
    ...
    ..
                  

08-15-2014, 02:53 PM

وائل حمزه الزبير
<aوائل حمزه الزبير
تاريخ التسجيل: 07-04-2014
مجموع المشاركات: 1769

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    الاستاذ- محمد
    تحية وتقدير ومتابعة
                  

08-15-2014, 04:40 PM

Nasr
<aNasr
تاريخ التسجيل: 08-18-2003
مجموع المشاركات: 10836

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: وائل حمزه الزبير)

    شكرا لهذا البوست المفيد
    كلما زادت معرفتنا بثقافتنا ولغاتنا
    كلما قل استلابنا تجاه الأخرين
    العلم سلاح المقاومة الأول
    (مقاومة الغزاة والمستعمرين من كل ملة وحدب)
                  

08-15-2014, 05:33 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: Nasr)

    مولانا الملك .. تحياتي لك على هذه النافذة الرحبة ..
    تعظيم سلام وانت تسبر غور اللغة النوبية وتاصل للمفردات التي تكاد تنقرض اليوم ..

    الاتكاءة الدينية هي اساس المكون الاجتماعي والسلوكي على امتداد النوبة .. وإعمال العقل والخط المعرفي العادي حتى لغير المتعلمين ..
    من هذا المنطلق ألاحظ أن مجتماتنا لم تكن تمارس قداسة الفرد بصورة واسعة .. وكنت ألاحظ ان المشائخ والادارسة وكل البيوت الدينية
    لم تكن تتمتع بتلك القداسة المفرطة التي نلاحظها في بعض مناطق الوطن الكبير .. نعم هناك كان الاحترام والبعض كان يشتطط في التقرب لهم
    وكأني أرى ان ما يسمى بالليبرالية اليوم موجودة في عمق منطقتنا عبر التاريخ وربما نشأت هذه الممارسة بفعل تراكم التجارب الحياتية .. لأن
    المجتمعات تكونت منذ آلاف السنين وهي مقيمة في دائرة جغرافية محددة تسمح بالاستفادة من تجارب الممارسات والنشاط الحياتي .. فقد أطلقت على هذه الصفة ( التربالية)
    بدلاً من الليبرالية .. فنلاحظ ما يثار حول الحلفاويين من نكات فيها دلالة عن ( العلمنه ) الموروثة او إعمال العقل في الدين .. وكنت ألاحظ والى اليوم
    ان الشخص الذي لا يمارس عمل ما لا يجد الاحترام حتى اذا كان عابداً يقضي طول يومه في المسجد .... ربما لهذا نجد ان الثورة المهدية لم تجد
    لها ارض خصبة في مناطقنا رغم أن المهدي هو ابن المنطقة وكان هناك تذمر من المهدية والحملات المتوجه الى مصر ... ورغم ذلك نجد ان التدين فطري
    ومكون اساسي لشخصية الفرد ويتمظهر ذلك في سلوكه والقيم المجتمعية .. وانخفاض نسبة الجريمة .. وهذه بدون شك هي مكارم الاخلاق التي نادى بها كل الديانات السماوية

    وسوف اورد نموذج لهذا الموروث !!!
                  

08-15-2014, 05:56 PM

علي عبدالوهاب عثمان
<aعلي عبدالوهاب عثمان
تاريخ التسجيل: 01-17-2013
مجموع المشاركات: 12480

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    مولانا الملك .. ربما تكون لاحظت مثل هذه الممارسات زمان :

    عبارة ( انقليس ) ..
    في اي مناسبة ( ولادة او زواج او ظهورة ... الخ ) كنا نلاحظ اتجاه امهاتنا الى النيل لممارسة نوع من التبرك
    ومعهن حبات من التمر والذرة البيضاء والحليب .. وفي حالة اربعين الولادة يحملن حجر ثقيل لرميه في النيل
    دلالة على أن أنثي ( برو دولو ) بمعنى ( بنت تقيلة في تصرفها وسلوكها ) هذا في حالة المولودة .. ولكن عموماً
    كانوا يرددون عبارة مثل :
    مريم قوو مريومه قوو
    إسنتوو انقليسي

    ما يهمني هنا كلمة ( انقليس ) وهذه الكلمة أتت في سياق العقدي بأنهن ينادين على العذراء ( مريم ، مريومة )
    وأحياناً ( ماريا ) فالمقصود منها تلك الارواح التي تعيش داخل النيل .. وربما جاءت منها الكلمة الانجليزية
    أنجلز الملائكة .. وايضاً هذا المسمى كان يطلق على بعض الديدان الملونه التي كانت تتوالد تحت القويسبه
    او في مستودع جمع المحاصيل وعند مشاهدة هذه الزواحف الصغيرة .. كانت النساء تتفاءل كثيراً .. ولتحديد
    معنى الكلمة من القاموس الانجليزي وجدت انها تعنى أيضا معنى ( ضرب من السمك الملون الذي يعيش في اعماق البحار)

    التحية لك مولانا الملك ..نخلي البوست لأي مداخلة للممارسات الموروثة ..
                  

08-15-2014, 08:21 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    سلامات يا علاء..
    مشكور على المتابعة والدعم ..
    عفوا إسمك ذكرني بحكايات علاء الدين والمصباح السحري ..
    وعلي بابا والأربعين حرامي..
    تصدق الحكاوي دي بقت افلام كرتون عالمية!
    وإلى الآن قليلين العارفين الحكاية على حقيقتها ..
    تصدق على بابا المصورنو كبير الحرامية هو زعيم البجا ..
    كل ذنبو إن كان هناك ذنب ـ..
    مهاجمتو لقوافل الأيوبيين القادمة لتعدين الذهب في أرضه وأرض أجداده ..
    فصوره المؤرخ المصري مجرد زول نهاب وقاطع طريق !!
    والمؤلم نحن كسودانيين نضحك مع الأكذوبة وما ناقشين إننا بنضحك على روحنا وتاريخنا..
    لك التقدير والامتنان.
                  

08-15-2014, 10:01 PM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    مشكور د . عبد المطلب بإثرائك للبوست ..
    (للاسف تعكف كليات علم الاجتماع في السودان على دراسة قضايا بعيدة عن المجتمع السوداني وتترك هذه الكنوز القيمة للباحثين الاوروبيين)

    دي ملاحظة مهمة والمشكلة حتى لو في بحوث على قلتها بتكون موصدة خلف أبواب المكتبات الجامعية ..
    وغير متاحه للاطلاع عليها من العامة مع أننا عندنا وزارة اسمها وزارة الثقافة..
    أنا متأكد الخدمة القدموها المفتشين الانقليز للثقافة السودانية ..
    بتقاريرهم التي كانوا يعدونها على الآلة الكاتبة مافي سودانيين بلغوها..
    عظمة ومعرفة ومتعة لما تطالع مجلة دورية زي مجلة السودان في رسائل ومدونات ..
    وفجأة تحس بالإحباط لما تنظر لمنتج جيلك الحاضر..
    أستاذنا الصحافي أبو الجعافر له التحية..
    يعجبني في كتابتو حرصو على عرض ثقاتو بأسلوبه السهل الممتنع و سـخــريته المحببة..
    متعه الله بالعافية ولكما التقدير والاحترام.

    (عدل بواسطة محمد على طه الملك on 08-15-2014, 10:04 PM)

                  

08-15-2014, 08:27 PM

Mannan
<aMannan
تاريخ التسجيل: 05-29-2002
مجموع المشاركات: 6701

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: علي عبدالوهاب عثمان)

    يا سلام على هذه الصحوة الفكرية والثقافية... عودة الروح والوعى النوبى... شكرا استاذ محمد والمتداخلين على إيقاظنا...
    بداية لبحث ضخم وفخم وكامل الدسم...
                  

08-16-2014, 08:06 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: Mannan)

    سلامات هلولي يا جميل ..
    ورودك عطرت البوست وورودك اثلج صدري.
    ..
    سلامات يا وائل ..
    مشكور على المتابعة والدعم ..
    لك التقدير والاحترام.

    ..
    سلامات Nasr ..
    Quote: كلما زادت معرفتنا بثقافتنا ولغاتنا
    كلما قل استلابنا تجاه الأخرين
    العلم سلاح المقاومة الأول

    كما عودتنا نتعلم من رؤاك الحكيمة ..
    لك التقدير والاحترام .
                  

08-16-2014, 08:09 AM

محمد على طه الملك
<aمحمد على طه الملك
تاريخ التسجيل: 03-14-2007
مجموع المشاركات: 10624

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: ** (نُقّد) و(نُقّو) ودلالتيهما في اللغة النوبية الدنقلاوية** (Re: محمد على طه الملك)

    سلامات سفير النوبيين ..
    Quote: يا سلام على هذه الصحوة الفكرية والثقافية... عودة الروح والوعى النوبى

    ولكم الفضل في البدايات التنويرية التي فتحت الأذهان..
    مشكور على المتابعة والتقييم ..
    لك التقدير والاحترام .
    ..
    مشكور أستاذ علي على اضافاتك الثرة ..
    فأنت صاحب جهود توثيقية مفيدة في هذه الجوانب ..
    وبما انك تجمع بين اللسانين النوبيين آمل أن تجد الوقت للمقاربة بينهما في رسالة لتوحيد النطق..
    لك التقدير والاحترام.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de