في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 02:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-25-2006, 06:54 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20532

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزتي صفاء (Re: osama elkhawad)

    الغريب والغربة في ود حامد-التغيير بين الرؤية المتافيزيقية والرؤية التحديثية:أسس قرية ود حامد رجل غريب،

    يقول الراوي في قصة "دومة ود حامد عن ذلك التأسيس :
    Quote: حدثني أبي نقلا عن جدي قال: " كان ود حامد في الزمن السالف مملوكا لرجل فاسق،وكان من أولياء الله الصالحين،يتكتم ايمانه ولا يجرؤ على الصلاة جهارا حتى لا يفتك به سيده الفاسق. ولما ضاق ذرعا بحياته مع ذلك الكافر،دعا الله ان ينقذه منه.فهتف به هاتف ان افرش مصلاتك على الماء،فاذا وقفت بك على الشاطئ فانزل.وقفت به المصلاة عند موضع الدومة الآن، وكان مكانا خرابا.فأقام الرجل وحده يصلي نهاره،فاذا جاء الليل اتاه امرؤ ما بصحاف الطعام،فيأكل ويواصل العبادة حتى يطلع عليه الفجر،كان هذا قبل أن تعمر البلد.وكأنما هذه البلدة باهلها وسواقيها وعمارها قد انشقت عنها الأرض.كذاب من يقول لك انه يعرف تاريخ نشأتها.البلاد الأخرى تبدأ صغيرة ثم تكبر.ولكن بلدنا هذا قام دفعة واحدة.أهله لا يزيد عدددهم ولا ينتقص,وهيأته لا تغير .ومنذ كانت بلدتنا،كانت دومة ود حامد.
    ص 512
    ويبدو ان هذا هو التفسير المتيافيزيقي الصوفي لنشأة قرية ودحامد،والتي تغيرت بعد ذلك تغيرا شديدا بسبب التحديث الذي اتى به الحمار الحرون اي الدولة السودانية الحديثة كما يسميها أهل ود حامد.
    في حديث عن مجالس محجوب وجماعته،يتم الحديث عنهم وعن علاقتهم بالغريب:
    Quote: كان الناس يبتعدون عن مجالسهم،لانهم حينئذ يحسون احساس الغريب،وكانوا يفضلون الا يكون بينهم غريب".
    ص 260
    ومن ضمن واجباتهم أنهم،
    Quote: "اذا علموا أن غريبا حام حول الحي حول المغيب فهم الذين يوقفونه عند حده".

    ص 253
    ونجد ان الغرباء يمكن ان يكونوا مقبولين في ود حامد اذا ما ارتبطوا بالدين ،وهنا حديث عن غرباء يأتون الى المسجد في حضور بلال و الشيخ نصر الله ود حبيب،وأدناه كلام عن شهادة بعض المصلين حول آذان بلال:
    Quote: "يروي الذين حضروا زمانه أنه كان حين يؤذن لصلاة الفجر، تحس أن الصوت لا يصل اليك من مئذنة الجامع،ولكنه ينبع من قلبك.كان أمرا عجبا،فيما حدثوا، أن يؤذن بلال ها الله ها الله. ويؤم الناس بالصلاة الشيخ ود حبيب نصر الله.كان الجامع يمتلئ كل صباح بالمصلين، وكل صباح يحضر الصلاة فوج من المصلين ،غرباء،لم يرهم الناس من قبل.كانت أبواب السماء مفتوحة في ذلك الزمان كما قالوا ولما ماتا انحسرت ظلال الرحمة,وأغلقت أبواب الملكوت الى يومنا هذا".

    ص 438,ص 439


    من المقطع أعلاه نرى ان سبب قبول الغرباء انهم طارئون وعابرون،كما انهم أتوا ضمن منطق
    Quote: "ابواب السماء المفتوحة"
    ،
    والمرتبطة بالرحمة الآلهية،ومن ضمن هؤلاء الصوفي "الحنين".

    وقد ارتبط اسم الحنين بالتغييرات التى قامت بها الدولة المركزية السودانية في ودحامد،مما دعا السكان الاصليون في ودحامد الى الربط بين المتيافيريقيا اي الشيخ الحنين وبدايات التحديث التى قامت بها الدولة السودانية أي "الحمار الحرون" في خطاب سكان ود حامد.
    وهنا مثال على المزج بين المتيافيزيقي و العقلاني "اي ما قامت به الدولة المركزية السودانية من تحديث"،حيث سمى السكان الاصليون بدايات التحديث ب:
    Quote: عام الحنين


    يقول الراوي عن "عام الحنين"،والذي نسميه
    Quote: "عام التحديث"
    ، يقول:

    Quote: بعد ذلك توالت الخوارق معجزة تلو معجزة ،بشكل يأخذ باللب.لم تر البلد في حياتها عاما رخيا مباركا مثل (عام الحنين)كما اخذوا يسمونه.صحيح ان اسعار القطن ارتفعت ارتفاعا منقطع النظير في ذلك العام،وان الحكومة لاول مرة في التاريخ سمحت لهم بزراعته بعد أن كان ذلك وقفا علىمناطق معينة في القطر.(محجوب وحده،وباعتراف منه ،ربح أكثر من الف جنية من قطنه).و صحيح ايضا ان الحكومة لغير ما سبب الو لسبب خفي لا يعلمونه،بنت معسكرا كبيرا للجيش في الصحراء على بعد ميلين من بلدهم.والجنود يأكلون ويشربون،فانتعشت البلد من توريد الخضروات واللحوم والفواكه واللبن للجيش.حتى اسعار التمر ارتفعت ارتفاعا ليس له نظير في ذلك العام.وصحيح أيضا أن الحكومة،هذا المخلوق الذي يشبهونه في نوادرهم بالحمار الحرون،قررت لغير ما سبب ظاهر ايضا انت بتني في ببلدتهم –دون سائر بلدان الجزء الشمالي من القطر،وهم قوم لا حول لهم ولا طول،ولا نفوذ ولا صوت يتحدث باسمهم في محافل الحكام-قررت الحكومة أن تنبي في بلدهم،دفعة واحدة،مستشفى كبيرا يتسع لخمسمائة مريض،ومدرسة ثانوية ومدرسة للزراعة ومرة اخرى عادت الفائدة على البلد،في الايدي العاملة،ومواد البناء وتوريد الغذاء ناهيك بان مرضانم يسضمنون العلاج،وان أنباءهم سيالون حقهم من نالتعليم,وكانت كل هذه الأدلة لا تكفي ،فكيف تفسر بان الحكومة هذا (الحمار الحرون) في اعتقادهم،قررت ايضا في العام ذاته ولم يمض على وفاة الحنين أكثر من شهرين،ان تنظم اراضيهم كلها في مشروع زراعي كبير تشرف عليه الحكومة نفسها بما لها من قوة وسلطان؟وجدوا بلدهم فجأة تعج بالمساحين والمهندسين و المفتشين.والحكومة اذا عزمت على أمر فانها قاردة على تنفيذه فما هو الا يوم في أثر يوم وشهر يعقبه شهر حتى قام على ضفة النيل في بلدهم بناء شامخ من الطوب الاحمر مثل المعبد يلقي ظلاله على النيه وبعد ذلك بقليل ،بين لغط العاملين وقرقعة الحديد إذا بعجلات ذلك المارد تدور ،واذا بمصاصاته تشفط من ماء النيل،كما يشفط الرنجل الرجل الشاي،في لمح البصر،كميات لا تقوى عليها عشرات من سواقيهم في عشرات الايام.وإذا بالأرض على اتساعها من ضفة النيل إلى طرف الصحراء يغمرها الماء،بعضها اراض لم تر الماء منذ أقدم السنين،واذا بها بعد قليل تموج بالحياة.".


    ص،ص 237-239

    يتحدث الطاهر ود الرواسي عن اقوام غريبي الهيئة ضمن حديثه عن الاسم الوحيد الذي ورثه ن أبيه:
    يقول الطاهر ود الرواس ان الاسم الوحيد الذي ورثه عن أبيه كان لقبا لم يناده به أحد الا
    Quote: الكاشف ود رحمة الله.كان ود رحمة الله يقول ان بلال رواس ويسألونه رواس ماذا،فيجيب "بلال رواس مراكب القدرة".ويقسم أنه رآه عدة مرات بين العشاء والفجر وهو قائم وحده في مركب ينقل قوما غريبي الهيئة الى الشاطئ الآخر.ويقول الطاهر أن أباه حين مات أخذ أسماءه جميعا معه.كأنه كان بالفعل روحا مفردا ليس من أرواح هذا الزمان ولا هذه الأرض.

    ص 439

    و من الجانب الآخر،اي جانب خرق القيم الروحية لودحامد،هنا مثال واضح عن تعامل أهل ود حامد الأصليين مع الغرباء الذين يخرقون النظام القيمي للقرية.

    Quote: "في الأسبوع الأخير من حفل الزواج انهمر على الدار عشرات من الناس الغرباء الذين لم يرهم أحد من قبل.نساء ماجنات ورجال زائغو النظرات،وصعاليك،وسفهاء،جاؤوا من حيث لا يدري أحد.كلهم أصدقاء سيف الدين دعاهم لحفل زواج أخته.وهنا لم يجد أهل البلد بدا من القيام بعمل.قبل أن يستمر هؤلاء الضيوف في جلساتهم ا ا بصف من رجال البلد،يتقدمهم أحمد اسماعيل،ثم محجوب ،ثم عبد الحفيظ،فالطاهر الرواسي،فحمد ود الريس،وأعمام سيف الدين وأخواله،نحو من ثلاثين رجلا في أيديهم عصى غليظة وفؤوس.أغلقوا الأبواب عليهم وأشبعوهم ضربا،وأكثر من ضربوا منهم سيف الدين.ثم ألقوا بهم في الطريق
    .
    ص234
    بالتأكيد فان واحدا من أشهر غرباء الطيب الصالح،ألا وهو :
    ضو البيت
    يستحق انتباهة مفصلة ومتأنية،وخاصة في ما قلنا به عن :
    اختراع الهوية
    في مقابل :
    إخفاء الهوية
    كما عند مصطفى سعيد كغريب في ود حامد
    ومن اللافت للنظر في الخطاب الابداعي للطيب صالح،انه بجانب الحديث عن الغرباء ،هنالك حديث عن الأجانب،وقد نأتي لذلك لو الله هوّن
    وسنواصل
    المشاء[/B
    ]

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 06-25-2006, 06:56 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de