في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-06-2024, 06:16 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-05-2006, 12:56 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20487

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عزيزتي صفاء (Re: osama elkhawad)

    تقمص مصطفى سعيد لشخصية المزارع:
    سنحاول اثبات ان لمصطفى سعيد علاقة وثيقة جدا بالشعر والرسم
    وهذه المحاولة تنطلق من :
    ان مصطفى سعيد حين قال للراوي :
    Quote: نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر"


    انما قالها كي يواصل تخفيه وتقمص شخصية "المزارع".
    وأن مصطفى سعيد من خلال رسوماته كان يعبر عن حبه لاهل ود حامد الذين تعتقد يمنى العيد ان زمن مصطفى سعيد مختلف عن زمنه

    سبق ان ذكرنا في سياق دحضنا لمقولة يمنى العيد المتكررة في ان مصطفى سعيد يختلف في رؤيته وزمنه عن أهل "ود حامد":
    وحتى لو قلنا ان مصطفى سعيد يختلف عن ناس قرية ود حامد,فاننا لا نجد اي اختلاف ,بل بالعكس
    Quote:

    لقد كان مصطفى سعيد يحاول دائما ان يكون في زمن القرية,وذلك بأنه قد تصنع دور مزارع,وهذا ما يجعله لن يبدو مختلفا عن سكان ودحامد الأصليين لانه يحاول ان يجيد دور المزارع,والا يعطي الناس أية فرصة لان يكتشفوا انه يكذب عليهم ,ويمثل دور المزارع.
    ولم تتساءل يمنى العيد عن لماذا تخفى مصطفى سعيد ,
    ولم يكشف "هويته السرية" ,
    حين قالت:
    Quote: وربما ، لذلك ، يضع فترة من حياته ، هي التي عاشها في لندن ، موضع الخفاء والسرية

    تجاري "يمنى العيد", مصطفي سعيد في محاولته تقمص شخصية تناسب "زمن" أهل القرية,اي تمثيل دور انه مزارع .فهي ترى ان كلام مصطفي سعيد عن "نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر",هو كلام حقيقي ونابع من فهم مصطفى سعيد لدور الشعر,وقد قالت عن ذلك أي العلاقة بالشعر والهندسة والطب:
    Quote: في الحوار الذي دار بين الراوي ومصطفى سعيد يظهر هذا الحد بين ثقافة كل منهما ، يقول مصطفى جازما وواضحاً :

    " نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر " .
    وفي سياق آخر تقول عن الشعر والهندسة والطب:
    " لو أنك درست علم الزراعة أو الهندسة أو الطب لكان خيراً " (ص 13) إن العلوم التي تحدث تغيراً مادياً في وضعية المجتمع هي خير ، في نظر مصطفى ، لأنها هي التي تحتاجها القرية لتنتقل إلى زمن آخر ، وهي بذلك السبيل الضروري لرفعة الوطن.

    وقالت في نفس السياق أي تغليب الهندسة والطب على الشعر:
    Quote: " إنما العلم (ولنلاحظ أنه لم يقل الثقافة مثلا) مهما كان ، ضروري لرفعة الوطن " (ص 13) . العلم ، لا الأدب ولا الشعر – العلم بشكل عام ، هو المعادل لفكر آخر ولثقافة أخرى في زمن آخر مغاير للذي كان وللذي يستمر به الراوي.

    يمنى العيد قد انساقت وراء محاولات مصطفى سعيد لتقمص دور المزارع.ومن ضمن ذلك كلامه حول عدم جدوى الشعر....
    كما أنها لم تلتفت الى الاشارات الكثيرة الواردة في الرواية حول علاقة مصطفى سعيد الحميمة والوثيقة جدا بالشعر وبالفنون عموما.
    قال مصطفي سعيد في أول لقاء له بالراوي:
    Quote: "قالوا انك نلت شهادة كبيرة-ماذا تسمونها؟الدكتوراة؟"
    الطيب صالح, ,1988 ص18.
    وللتدليل أكثر على انه مزارع قال للراوي:
    Quote: نحن هنا لا حاجة لنا بالشعر.لو انك درست علم الزراعة او الهندسة أو الطب لكان خيرا
    ". الطيب صالح, ,1988ص19.
    ثم أعقب بعد ذلك لمزيد من تصنع أنه مزارع قائلا للراوي:
    Quote: "لكن نحن مزارعون نفكر فيما يعنينا ,انما العلم مهما كان,ضروري لرفعة الوطن".
    ,1988ص19.
    مع أنه كان يحب الشعر,بل له محاولة في قرض الشعر.وسنتطرق لذلك بالتفصيل في وقت لاحق.

    وقد تحدث الراوي عن تمثيل مصطفى سعيد لدور المزارع قائلا:
    Quote: مصطفي سعيد كان يحضر الصلوات في المسجد بانتظام.لماذا كان يبالغ في تمثيل ذلك الدور المضحك؟؟
    "ص74
    ومصطفى سعيد يعلم أنه يتقمص شخصية غير حقيقية حين قال للراوي:
    Quote: "خفت أن تذهب وتتحدث الى الاخرين.تقول لهم أنني لست الرجل الذي أزعم فيحدث....يحدث بعض الحرج, لي ولهم.لذا فان لي عندك رجاء واحدا.أن تعدني بشرفك,أن تقسم لي بأنك لن تبوح لمخلوق بشيئ مما سأحدثك به الليلة."
    الطيب صالح, ,1988ص27

    علاقة مصطفي سعيد بالشعر:

    سنورد مقتطفات من طويلة من الرواية لاثبا ت علاقة مصطفى سعيد الوثيقة بالشعر.وهذا الايراد المطول قصدنا منه أن ننبه أن يمنى العيد فات عليها كل هذا الكم الهائل من الاشارات عن علاقة مصطفى سعيد بالشعر.
    في مقطع من الرواية كان مصطفى سعيد يقول:
    Quote: أقرأ الشعر,واتحدث في الدين والفلسفة ,وانقد الرسم,وأقول كلاما عن روحانية الشرق.
    ,1988"ص39.
    ويقول ايضا عن علاقته بمسز روبنسن:
    Quote: تعلمت منها حب موسيقى باخ,وشعر كيتس,وسمعت عن مارك توين لأول مرة منها.لكني لم أكن أستمتع بشيئ."
    الطيب صالح, 1988,ص 38.
    وقد وجد الراوي في غرفة مصطفى سعيد المستطيلة المثلثة السقف الخضراء النوافذ دواوين لشعراء لم يسمع بهم الراوي من قبل,بالرغم من أنه قد حضر رسالة الدكتوراة في شاعر انجيليزي مغمور.
    "الطيب صالح, ,1988ص 144.
    وقد قرأ مصطفى سعيد بعد اسبوع من لقاء الراوي به,قصيدة من قصائد الحرب العالمية الأولى تقول:
    Quote: هؤلاء نساء فلاندرز
    ينتظرن الضائعين,
    ينتظرن الضائعين الذين أبدا لن يغادروا الميناء,
    ينتظرن الضائعين الذين أبدا لن يجيئ بهم القطار,
    الى أحضان هؤلاء النسوة,ذوات الوجوه الميتة,
    ينتظرن الضائعين,الذين يرقدون موتى في الخندق والحاجز والطين في ظلام الليل.
    هذه محطة تشارنغ كروس.الساعة الان جاوزت الواحدة.
    ثمة ضوء ضئيل
    ثمة ألم عظيم".

    الطيب صالح, ,1988ص23.
    وقال أيضا عن لقائه بان همند:
    Quote: وكنا نقف على الحانات في الطريق,ونشرب خمر التفاح أحيانا والبيرة أحيانا ,والنبيذ الأحمر والنبيذ الأبيض,وأحيانا نشرب الويسكي.ومع كل كأس أقرأ لها من شعر أبي نواس.قرأت لها:
    أما يسرك أن الأرض زهراء والخمر ممكنة شمطاء عذراء
    ما في قعودك عذر عن معتقة كالليل والدها والأم خضراء
    بادر فان جناح الكرخ مونقة لم تلتقفها يد للحرب عسراء
    ثم واصل قائلا في نفس المنحى:
    وكأس كمصباح السماء شربتها على قبلة أو موعد للقاء
    أتت دونها الأيام حتى كأنهاا تساقط نور من فتوق سماء
    ثم قال في نفس المنحى:
    أذا عبأ أبو الهيجاء للهيجاء فرسانا
    وسارت راية الموت أمام الشيخ اعلانا
    وشبت حربها واشتعلت تلهب نيرانا
    جعلنا القوس أيدينا ونبل القوس سوسانا
    فعادت حربنا انسا وعدنا نحن خلانا
    اذا ما ضربوا الطبل ضربنا نحن عيدانا
    لفتيان يرون القتل في اللذة قربانا
    ومنشا حربنا ساق سبا خمرا فسقانا
    يحس الكأس كي تلحق اخرانا بأولانا
    ترى هناك مصروعا وذا بنجر سكرانا
    فهذي الحرب لا حرب تغم الناس عدوانا
    بها نقتلهم ثم بها ننشر قتلانا

    ص,ص 152,151.
    وهو كان ينظم الشعر وفي ذلك قال الراوي:
    Quote: "ووجدت قصيدة بخط يده.اذن كان يعالج الشعر أيضا,وواضح من كثرة ما شطب فيها وبدل وغير في كلماتها انه هو لاخر كان يحس برهبة أمام الفن. ها هي ذي:
    عربدت في الصدر اهات الحزين
    ودموع القلب فاضت من تباريح السنين
    ورياح عصفت بالحب والحقد الدفين
    وبقايا صلوات ضمها الصمت العميق
    هينمات ودعاء ونواح وزعيق
    وغبار ودخان غم للساري الطريق
    ونفوس مطمئنات وأخرى هلعة
    وجباه صاغرات وأخري ..............

    ثم يعلق الراوي على البيت الناقص ,قائلا:
    Quote: "ولا بد أن مصطفى سعيد قضى ساعات طويلة يبحث عن الكلمة التي يستقيم بها الوزن."
    وقد استهوت تلك المعضلة الراوي,فتوصل في اخر الامر,الى رأيه حول محاولة مصطفى سعيد الشعرية في :
    Quote: "أنها قصيدة ركيكة على اي حال قائمة على الطباق والمقارنات.ليس فيها احساس صادق ولا انفعال حقيقي .وهذا البيت ليس أسوأ من بقية الأبيات."
    واستنادا على تفكيره ذاك, قال الراوي:
    Quote: "شطبت البيت الأخير وكتبت محله:
    "وخدود صاغرات وجباه خاشعة".

    "."الطيب صالح, ,1988 ص160.

    عن علاقة مصطفى سعيد بالرسم:

    قال الراوي وهو يقلب أوراق "مصطفى سعيد":
    Quote: "وفتحت ملفا فوجدت أوراقا كثيرة وسكتشات ورسومات.كان اذن يعالج الرسم والكتابة .الرسوم جيدة وتنم عن موهبة


    ص ص 158-9
    في جولة الراوي في غرفة مصطفى سعيد,وجد لوحة رسمها مصطفى سعيد لجين مورس,وفي ذلك قال:
    Quote: هببت واقفا,ورفعت ضوء الشمعة على اللوحة الزيتية على رف المدفأة.كل شيئ في الغرفة منظم مرتب موضوع في مكانه.الا صورة جين مورس.كأنه لم يدر ما1ا يفعل بها.كل النساء الأخريات احتفظ بصورهن الفوتوغرافية,ولكن جين مورس هذه كما رآها هو لا كما رأتها آلة التصوير.نظرت الى اللوحة باعجاب.وجه مستطيل لامراة واسعة العينين حاجباها ينعقدان فوقهما.الأنف يميل الى الكبر والفم يميل الى الاتساع والتعبير على الوجه شيئ سصعب وصفه في كلمات.تعبير رهيب,محير.الشفتان الرقيقتان مطبقتان كأنها تعض أسنانها كلها والفك مائل الى الأمام بكبرياء.هل التعبير في العينين غضب أم ابتسام؟وثمة شيئ شهواني يرف على الوجه كله.هذه اذن هي العنقاء التي افترست الغول؟
    ص ص 162-3
    ثم يتحدث الراوي عن رسوم "مصطفى سعيد" عن الريف الانجليزي وأشخاص من القرية:
    Quote: "الرسوم جيدة تنم عن موهبة.رسوم بالألوان لمناظر في الريف الانجليزي تتكرر فيها أشجار البلوط والغدران والأوز.وسكتشات بالقلم الرصاص لمناظر و أشخاص من قريتنا.بالرغم من كل شيئ لا يسعني الا أن أعترف بمهارته الفائقة.

    ص 159
    وبعد ذلك تحدث الرواي عن رسوم مصطفى سعيد لوجوه من "ود حامد":
    Quote: بكري ومحجوب وجدي و ودالريس و حسنة و عمي عبد الكريم وغيرهم. وجوههم تطالعني بتعبيرات عميقة طالما أحسستها ولكنني لم أكن قادرا على تحديدها.وقد رسمها مصطفى سعيد بوضوح رؤية وبعطف يقرب من الحب. ووجه ودالريس يتردد أكثر من الباقين.ثمانية رسوم لود الريس في تعابير مختلفة."

    نفس الصفحة
    ثم يسأل الراوي:
    Quote: "لماذا اهتم بود الريس كل هذا الاهتمام؟"

    نفس الصفحة

    يتحدث الراوي في "تذوقه التشكيلي" لرسومات مصطفى سعيد لوجوه من "ود حامد":
    Quote: وقد رسمها مصطفى سعيد بوضوح رؤية وبعطف يقرب من الحب

    وهذا يوضح ان مصطفى سعيد كان يحب أهل ود حامد,
    والذين تعتقد يمنى العيد انه غريب عنهم ,بمعنى انه خارج زمنهم الاجتماعي حين قالت:

    Quote: غربة مصطفى عن الماضي هي غربته عن أناس يعيشون زمن الماضي في الحاضر . هكذا يبرز السؤال : هل مصطفى سعيد غريب عن وطنه أو عن زمن يعيشه أناس وطنه ؟ .

    مصطفى سعيد يعيش زمنا آخر ، وهو يمتلك هذا الزمن حاضرا مختلفا يمتلكه فكرا ووعيا وعلما ويمارس ، في هذه القرية ، التي أختار وأراد ، انتاج هذا الزمن واقعا ماديا اجتماعيا.
    وربما ، لذلك ، يضع فترة من حياته ، هي التي عاشها في لندن ، موضع الخفاء والسرية
                  

العنوان الكاتب Date
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-21-04, 12:37 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hussein Mallasi12-21-04, 03:25 PM
  جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية osama elkhawad12-21-04, 04:26 PM
    Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية Hussein Mallasi12-21-04, 04:41 PM
  حواري مع "يمنى العيد" في بيروت osama elkhawad12-21-04, 06:27 PM
  في القراءة الخاطئة osama elkhawad12-21-04, 07:00 PM
  تنبيه مهم osama elkhawad12-21-04, 09:25 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-22-04, 08:26 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا حاتم الياس12-23-04, 02:02 AM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-23-04, 08:43 AM
  أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 12:02 PM
  قراءة يمنى العيد الخاطئة osama elkhawad12-23-04, 08:13 PM
    Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة bayan12-24-04, 01:27 AM
  Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة Agab Alfaya12-24-04, 03:11 AM
  ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة osama elkhawad12-24-04, 06:19 AM
  ولك ما قررت osama elkhawad12-24-04, 08:59 AM
  مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان osama elkhawad12-24-04, 10:46 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Bashasha12-24-04, 10:56 AM
  صديقنا بشاشة osama elkhawad12-24-04, 06:27 PM
    Re: صديقنا بشاشة bayan12-24-04, 07:17 PM
  شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة osama elkhawad12-24-04, 08:26 PM
  Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة Agab Alfaya12-26-04, 04:41 AM
  Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد Agab Alfaya12-27-04, 12:34 PM
    Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد خالد عويس12-27-04, 01:00 PM
  سأعلق على بعض النقاط المهمة osama elkhawad12-27-04, 02:09 PM
  Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! Agab Alfaya12-27-04, 08:27 PM
  هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين osama elkhawad12-27-04, 10:08 PM
    Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين الجندرية12-27-04, 11:58 PM
  شديد اسفي للمتابعين osama elkhawad12-28-04, 00:15 AM
  دريدا وأميركا osama elkhawad12-28-04, 00:35 AM
  Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار Agab Alfaya12-28-04, 08:32 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-28-04, 08:52 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا الجندرية12-29-04, 01:39 AM
  ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك osama elkhawad12-28-04, 10:33 PM
    Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك عشة بت فاطنة12-29-04, 04:30 PM
  Re: شهادة عثمان تراث Agab Alfaya12-29-04, 08:31 PM
  Re: النقد عن طريق الاستطلاع Agab Alfaya12-29-04, 09:01 PM
    Re: النقد عن طريق الاستطلاع Abdel Aati12-29-04, 09:44 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad12-29-04, 10:44 PM
  Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Agab Alfaya12-30-04, 08:01 AM
    Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! Omayma Alfargony12-30-04, 01:02 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-30-04, 08:32 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا bayan12-30-04, 08:46 AM
  Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! Agab Alfaya12-30-04, 08:53 AM
  Re: بشري لود البلد Agab Alfaya12-30-04, 11:47 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-30-04, 12:22 PM
  كل عام والمشاركين والبورداب بخير osama elkhawad12-30-04, 03:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad12-31-04, 08:24 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya12-31-04, 08:33 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة12-31-04, 12:57 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Omayma Alfargony01-05-05, 08:53 AM
  أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد osama elkhawad12-31-04, 03:12 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-05-05, 00:38 AM
  greetings Maysoon Nigoumi01-05-05, 01:15 AM
  مرحب بالمبدعة ميسون osama elkhawad01-05-05, 02:57 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hafiz Bashir01-05-05, 03:35 AM
  Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع Agab Alfaya01-05-05, 10:09 AM
    Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 12:31 PM
      Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Marouf Sanad01-05-05, 01:35 PM
        Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! Agab Alfaya01-05-05, 07:18 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-05-05, 06:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عبدالماجد فرح يوسف01-05-05, 08:03 PM
  hi Maysoon Nigoumi01-07-05, 03:08 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 03:37 AM
  خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" osama elkhawad01-07-05, 04:00 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-07-05, 07:47 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Adrob wad Elkhatib01-07-05, 08:19 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-07-05, 07:04 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:38 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-07-05, 07:40 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا WadalBalad01-08-05, 08:48 AM
  Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! Agab Alfaya01-08-05, 09:24 AM
  عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة osama elkhawad01-08-05, 09:48 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-08-05, 04:41 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-08-05, 09:14 PM
  ارجو ان تحترم اراء معارضيك osama elkhawad01-09-05, 00:27 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-09-05, 00:58 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Hani Abuelgasim01-09-05, 11:22 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-09-05, 05:26 PM
      Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا Agab Alfaya01-10-05, 11:45 AM
        فضلا ياخواض .. ماهكذا .. ودرملية01-10-05, 02:22 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص Agab Alfaya01-10-05, 09:26 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-10-05, 11:25 PM
  Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 Agab Alfaya01-11-05, 04:16 AM
    Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 ودرملية01-11-05, 03:38 PM
  Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية Agab Alfaya01-11-05, 06:28 PM
  عزيزي ود رملية osama elkhawad01-11-05, 08:54 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-13-05, 05:30 AM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-13-05, 05:08 PM
  نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". osama elkhawad01-14-05, 02:18 AM
    Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". Tumadir01-14-05, 04:19 AM
      Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". عشة بت فاطنة01-14-05, 02:07 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-14-05, 11:10 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا عشة بت فاطنة01-15-05, 12:50 PM
  نواصل بعد توقف osama elkhawad01-21-05, 09:57 PM
    Re: نواصل بعد توقف Marouf Sanad01-21-05, 11:45 PM
  التخفي osama elkhawad01-22-05, 05:44 AM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا محمد الامين احمد01-22-05, 12:28 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا munswor almophtah01-22-05, 12:50 PM
  Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا osama elkhawad01-22-05, 06:41 PM
    Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا بكرى ابوبكر12-26-05, 03:43 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de