|
مصطفي سعيد واختيار الزوجة (Re: osama elkhawad)
|
مصطفي سعيد واختيار الزوجة:
تحدثنا عن التعدد الاثني في ودحامد كمدخل لمعرفة شبكة العلاقات الاثنية بين السكان انفسهم.وهذا يكون اكثر تعقيدا اذا ما دخل غريب الى ودحامد,كمجتمع تقليدي . ولذلك فان مصطفى سعيد حين صنف كغريب,فذلك لانه غير مؤصل وغير مفصل.ومن الصعب له ان يتجاوز الشروط الصارمة التي تجعل من التمتع بالمواطنة الكاملة امرا شبه مستحيل.
وحتى لو تم اختراق بعض تلك الحدود الصارمة,فان المال هو اكثر الوسائل نجاعة لاختراق تلك الثقافة التقليدية في نظرتها المتوجسة والمستريبة دوما بالغريب.وقد اثبتنا ان ادريس مثلا ,ردم الهوة بينه وبين المؤصلين والمفصلين بكون اسرته غنية وانه يتمتع مركز اجتماعي مرموق.وسنجد ,كما سنثبت لاحقا,ان مصطفى سعيد قد اخترق حاجز امتلاك ارض من قبل غريب ,بواسطة المال. ولنأت ليمنى العيد وتعتقد يمنى العيد لانها لا تدرك ثقافة ود حامد من خلال ما قال به الجد مثلا عن حسنى بنت محمود, ان مصطفى سعيد كغريب في القرية كانت له الفرصة لاختيار زوجة ,حين قالت ان مصطفى سعيد Quote: اختار "زوجة من مستوى اجتماعي عادي"." |
يمنى العيد",1985,ص256.
ولعل مسألة الاختيار استشفتها يمنى العيد خطأ من كلام الراوي عن مصطفى سعيد حين قال:
Quote: انني ابتدئ من حيث انتهى مصطفى سعيد,الا انه على الاقل قد اختار وأنا لم اختر شيئا" |
الطيب صالح, ص141.
ليس صحيحا ما قالته يمنى العيد عن ان مصطفى سعيد اختار زوجة. فبحكم انه غريب تزوج امراة من مستوى يعتقد اهل القرية انه متواضع و متدن يقول في ذلك الجد تعليقا على أصل حسنة بنت محمود زوجة مصطفى سعيد:
Quote: "تلك القبيلة.لا يبالون لمن يزوجون بناتهم". |
الطيب صالح,,1988 ص16.
وبهذا المعنى فان مصطفى سعيد كغريب ,غير معروف الاصل والفصل,تزوج من امراة هي من نفس الفصيلة:اي الناس عديمي الاصل والفصل كما في ثقافة السكان الاصليين .ولهذا فان مصطفى سعيد هو غريب كما قال عبداللطيف في مكان اثنولوجي.يقول في ذلك شارحا :
Quote: و المعنى الثاني يقود إلى إشكالية : ( علاقات المكان الاثنولوجي ) الذي لا يستوعب في علاقاته تلك كل وافد غريب . و ذلك من مبتدأ حجة الأصل و الفصل . بمعنى أصل العرق و فصل اللسان . يقولون فلان مؤصل و مفصل أي عرقه مثل عرقهم و لهجته مثل لهجتهم . |
وقد تحدث Gudykunst ,وهو من المتأثرين بالتعريف السوسيولوجي الذي قال به عالم الاجتماع زيميل عام 1908 للغريب , تحدث عن ان الغريب هو شخص غير معروف للاعضاء الاخرين في النظام,ولذلك فان هنالك درجة عالية من عدم الثقة,لان الاخرين لا يملكون المعلومات الشخصية المناسبة وكثير المعلومات الاخرى عن الغريب.
ونلاحظ ان المعلومات التي قال بها الجد عن مصطفى سعيد كانت قليلة جدا.ولذلك فعدم توفر المعلومات يزيد من درجة عدم الثقة والريبة.وكون مصطفى سعيد يجتهد في اخفاء هويته الاصلية ,فان ذلك يجعل المعلومات شحيحة عنه من قبل المنتمين للنظام الذي وفد اليه.لكن مصطفى سعيد عالج هذا الامر بطريقة اخرى حينما نقارب مفهوم تملك الوطن كما قالت به يمنى العيد. نعود لاثبات ان زواج مصطفى سعيد من حسنة بنت محمود,تم كزواج بين غريب غير مفصل ولا مؤصل,وبين مقيمة لكنها ايضا قليلة الاصل والفصل. وقد احس الجد بالحرج حين تحدث عن زوجة مصطفى سعيد,وقام بتبخيس قبيلتها ,ولذلك قال الراوي:
Quote: لكنه أردف ,كأنه يعتذر,ان مصطفى طول اقامته في البلد لم يبدو منه شيئ منفر ...الخ |
الطيب صالح, ,1988 ص16.
وقال الراوي عن الجد,حين تحدث عن قبيلة حسنى بنت محمود بعد ان قامت بقتل ود الريس,وبعد ذلك قتلت نفسها:
Quote: "لم يحفل بسؤالي وتشاغل زمنا بمسبحته ثم قال:"تلك القبيلة لا يجيئ من ورائها الا الشر.قلت لود الريس:هذه المرأة شؤم.أبعد عنها.انما الأجل....." |
الطيب صالح, ,1988 ص131.
لاحظ وصف حسنى بانها شؤم ,وان ذلك ناتج اصلا من تبخيس الجد وازدرائه لقبيلتها بناء على مفهوم الاصل والفصل.
ولعل المشاعر المعادية التي انطلقت بعد قتل حسنة بنت محمود لودالريس وقتلها لنفسها تبين مدى النظر الى مصطفى سعيد كغريب في القرية ,ومدى الكراهية التي يكنها ممثلو ثقافة السكان الاصليين لقليلي الاصل والفصل .
واضافة لمشاعر الجد ,فاننا نجد ان بنت مجذوب ومحجوب لهما نفس النظر الى مصطفى سعيد باعتباره غريبا حتى بعد ان مات .
قالت بنت مجذوب متحدثة عن حسنة بنت محمود:
Quote: "انها قبلت الرجل الغريب, لماذا لم تقبل ود الريس؟" |
الطيب صالح, ,1988ص136.
وهذا يدل على ان مكانة حسنة متدنية,لانها قبلت بغريب,وهو في مثل هذا النظر انسان متدني الدرجة اجتماعيا,كما في نظر ثقافة السكان الاصليين لود حامد. فمن تقبل بغريب زوجا,لا يمكنها ,وليس من حقها ان ترفض واحدا من السكان الاصليين,من ذوي الاصل والفصل كود الريس.
ولم يملك محجوب رغم تقديره لمصطفى سعيد وعلاقته الجيدة به,الا ان يقول للراوي ,بعد وفاة مصطفى سعيد,وانتحار حسنة بنت محمود,لم يملك الا ان يقول للراوي:
Quote: "لقد كان على كل حال رجلا غريبا لا تربطك به رابطة" |
الطيب صالح, ,1988 ص108.
وسنعود لاثبات ان مصطفى سعيد هو غريب ,ضمن ما تقول به ثقافة السكان الاصليين ,في علاقتها بحيازة الاراضي الزراعية وبيعها للغرباء
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-21-04, 12:37 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hussein Mallasi | 12-21-04, 03:25 PM |
جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | osama elkhawad | 12-21-04, 04:26 PM |
Re: جاييك يا ملاسي اصبر علي شوية | Hussein Mallasi | 12-21-04, 04:41 PM |
حواري مع "يمنى العيد" في بيروت | osama elkhawad | 12-21-04, 06:27 PM |
في القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-21-04, 07:00 PM |
تنبيه مهم | osama elkhawad | 12-21-04, 09:25 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-22-04, 08:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | حاتم الياس | 12-23-04, 02:02 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-23-04, 08:43 AM |
أحاول التطوير النظري والتطبيقي او الممارسي كما تقول يمنى العيد لمفهوم القراءة الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 12:02 PM |
قراءة يمنى العيد الخاطئة | osama elkhawad | 12-23-04, 08:13 PM |
Re: قراءة يمنى العيد الخاطئة | bayan | 12-24-04, 01:27 AM |
Re: منهج القراءة الخاطئة لا ينتج الا قراءات خاطئة | Agab Alfaya | 12-24-04, 03:11 AM |
ملاحظتك بخصوص مسألة القراءة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:19 AM |
ولك ما قررت | osama elkhawad | 12-24-04, 08:59 AM |
مصطفى سعيد كنقابي وحزبي (أو) يسارية مصطفى سعيد في السودان | osama elkhawad | 12-24-04, 10:46 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Bashasha | 12-24-04, 10:56 AM |
صديقنا بشاشة | osama elkhawad | 12-24-04, 06:27 PM |
Re: صديقنا بشاشة | bayan | 12-24-04, 07:17 PM |
شكرا بيان على ملاحظتك الدقيقة | osama elkhawad | 12-24-04, 08:26 PM |
Re: يسارية مصطفي سعيد ونقابيته لا تخفي علي كل ذو بصيرة ناقدة | Agab Alfaya | 12-26-04, 04:41 AM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | Agab Alfaya | 12-27-04, 12:34 PM |
Re: لم تخطيء يمني العيد ، مدلول كلمة : البلد | خالد عويس | 12-27-04, 01:00 PM |
سأعلق على بعض النقاط المهمة | osama elkhawad | 12-27-04, 02:09 PM |
Re: هل السؤال عن النطق الصحيح لاسم مدينة الابيض قراءة خاطئة؟! | Agab Alfaya | 12-27-04, 08:27 PM |
هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | osama elkhawad | 12-27-04, 10:08 PM |
Re: هذه ]ليست لغة مناسبة للحوار بين ناقدين | الجندرية | 12-27-04, 11:58 PM |
شديد اسفي للمتابعين | osama elkhawad | 12-28-04, 00:15 AM |
دريدا وأميركا | osama elkhawad | 12-28-04, 00:35 AM |
Re: هذه الورطة ليس لك منها مخرج سوي الاعتذار | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:32 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-28-04, 08:52 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | الجندرية | 12-29-04, 01:39 AM |
ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | osama elkhawad | 12-28-04, 10:33 PM |
Re: ان مشكلة الحوار معك لا تتمثل فقط في عدم فهم ما يقوله لك محاورك | عشة بت فاطنة | 12-29-04, 04:30 PM |
Re: شهادة عثمان تراث | Agab Alfaya | 12-29-04, 08:31 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Agab Alfaya | 12-29-04, 09:01 PM |
Re: النقد عن طريق الاستطلاع | Abdel Aati | 12-29-04, 09:44 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 12-29-04, 10:44 PM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:01 AM |
Re: الطيب صالح : مصطفي سعيد كان اشتراكيا ! | Omayma Alfargony | 12-30-04, 01:02 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-30-04, 08:32 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | bayan | 12-30-04, 08:46 AM |
Re: مصطفي سعيد شخصية روائية حية وليس اكذوبة ! | Agab Alfaya | 12-30-04, 08:53 AM |
Re: بشري لود البلد | Agab Alfaya | 12-30-04, 11:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-30-04, 12:22 PM |
كل عام والمشاركين والبورداب بخير | osama elkhawad | 12-30-04, 03:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 12-31-04, 08:24 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 12-31-04, 08:33 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 12-31-04, 12:57 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Omayma Alfargony | 01-05-05, 08:53 AM |
أشرت يا عشة الى نقطة مهمة تجاهلتها يمنى العيد | osama elkhawad | 12-31-04, 03:12 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-05-05, 00:38 AM |
greetings | Maysoon Nigoumi | 01-05-05, 01:15 AM |
مرحب بالمبدعة ميسون | osama elkhawad | 01-05-05, 02:57 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hafiz Bashir | 01-05-05, 03:35 AM |
Re:الفن لا يحاكم بمنطق الواقع | Agab Alfaya | 01-05-05, 10:09 AM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 12:31 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Marouf Sanad | 01-05-05, 01:35 PM |
Re: Re:الطيب صالح الاشتراكي ! | Agab Alfaya | 01-05-05, 07:18 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-05-05, 06:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عبدالماجد فرح يوسف | 01-05-05, 08:03 PM |
hi | Maysoon Nigoumi | 01-07-05, 03:08 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 03:37 AM |
خفة القراءة-عن الدرجة الأولى من "القراءة الخاطئة" | osama elkhawad | 01-07-05, 04:00 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-07-05, 07:47 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Adrob wad Elkhatib | 01-07-05, 08:19 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-07-05, 07:04 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:38 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-07-05, 07:40 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | WadalBalad | 01-08-05, 08:48 AM |
Re: تضليل القراء ومحاولة ايقاع الفريسة في الشرك باي ثمن ! | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:24 AM |
عزيزي الفيا انت تقوم بدور معرفي تخريبي من خلال اصرارك على اخطائك المتكررة | osama elkhawad | 01-08-05, 09:48 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-08-05, 04:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-08-05, 09:14 PM |
ارجو ان تحترم اراء معارضيك | osama elkhawad | 01-09-05, 00:27 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-09-05, 00:58 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Hani Abuelgasim | 01-09-05, 11:22 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-09-05, 05:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | Agab Alfaya | 01-10-05, 11:45 AM |
فضلا ياخواض .. ماهكذا .. | ودرملية | 01-10-05, 02:22 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص | Agab Alfaya | 01-10-05, 09:26 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-10-05, 11:25 PM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | Agab Alfaya | 01-11-05, 04:16 AM |
Re: بيع الضمير من اجل كسب رخيص - 2 | ودرملية | 01-11-05, 03:38 PM |
Re: السطحية والضآلة والتهافت للنيل من قمة نقدية | Agab Alfaya | 01-11-05, 06:28 PM |
عزيزي ود رملية | osama elkhawad | 01-11-05, 08:54 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:30 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-13-05, 05:08 PM |
نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | osama elkhawad | 01-14-05, 02:18 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | Tumadir | 01-14-05, 04:19 AM |
Re: نواصل الحديث عن خفة قراءة يمنى العيد ل"موسم الهجرة الى الشمال". | عشة بت فاطنة | 01-14-05, 02:07 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-14-05, 11:10 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | عشة بت فاطنة | 01-15-05, 12:50 PM |
نواصل بعد توقف | osama elkhawad | 01-21-05, 09:57 PM |
Re: نواصل بعد توقف | Marouf Sanad | 01-21-05, 11:45 PM |
التخفي | osama elkhawad | 01-22-05, 05:44 AM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | محمد الامين احمد | 01-22-05, 12:28 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | munswor almophtah | 01-22-05, 12:50 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | osama elkhawad | 01-22-05, 06:41 PM |
Re: في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال"-"يمنى العيد" مثالا | بكرى ابوبكر | 12-26-05, 03:43 PM |
|
|
|