|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: othman mohmmadien)
|
الحبيب othman mohmmadien
Quote: جمهورية البيضان ... عكس السودان هي الأجمل ... طالما أن السودان ... أقبح |
ماقلنا حاجة ياحبيب الرب عز وجل لمن وصف عباده السعداء والأشقياء يوم القيامة وصفهم بقوله : ( يوم تبيض وجوه وتسود وجوه) . . . أها السودانيين في الفانية دي ما عايزين يتشبهوا بالنور ؟ اللون أسمر والعلم أسود والأكل باذنجان
ياخ ما نشوف اسم غير الالوان دي وكفاية علينا الالوان الفي علم السودان .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
الاخ عمر التاج
السلام عليكم لا أرى أي قبح في إسم السودان, فثمة أسماء لعظمتها تفقد معانيها اللغوية و تكتسب معانيا أخرى السودان الاسم فقد معناه اللغوي المندرج من اللون الاسود, و اكتسب معاني الاهل و العز و الوطن صفة سوداني لم تعد تعني أسود اللون, بل تعني كريم و نبيل و امين و اخو اخوات و (ابن بلد اصيل)
تغيير اسم البلد يعني ان تفقد اغنية (أنا سوداني) معانيها يعني ان لا احس بأي شيء عندما اسمع (السودااااااااان الوطن الواحد ما قد كان و ما سيكون) يعني ان نصير بدون هوية مثل عملتنا و ساعتنا, يعني ان تكتب جنسيتك ثم تكتب بين قوسين سوداني مثل ان تكتب: 15 الف جنيه (15 مليون), او ان تكتب: نلتقي الساعه 7 (6 بالقديم)
هل يستقيم ان تغيير اسمك الي محمد بدلا عن عمر !, فاسم محمد خيرا من اسم عمر بالتأكيد (خير الاسماء ما حمد و عبد).
عن نفسي, اذا سألني اي شخص في اي مكان او زمان عن جنسيتي, فلن أجد بدا من ان أنفخ شدقي و أقول له بكل فخر
أنا سوداني.
تحياتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Fathi Ali Mohammed)
|
الاسم جميل وعاجبنا وما حنغيروا شوف بلد إسمها حلوا أمشي عليها كان ما عاجبك إسمنا دا وما تستعجلوا الانفصال خلو لمن نشوفوا في الاول وبعدين المنبر دا قاعد جيبوا إقتراحتكم دي أو أقول ليك نحن خلونا في هم معركة البقاء وإنتوا أتناقشوا أو إتشاكلوا في الاسم
وبعدين النسألك: كان إنتو جدعتوا إسم السودان وقام أتلقفوهو ناس الجنوب برضو حتزعلوا وتشتكوهم زي في ناس ناويين يعملوا في حكاية إسم كوش؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
ثم من قال أننا شعب أسود ؟ ومن قال أن اللون الاسود هو لون السواد الاعظم فينا نعن ، فينا سود البشرة في شمالنا وشرقنا وجنوبنا وغربنا ولكن حتى في الولايات التي تعتبر تماساً لزنوج أفريقيا تغلب فيها البشرة السمراء والفاتحة ، ولعل قبائل الزاندي والحمر والرشايدة كمثال لقبائل التماس أكثر بياضاً في بشرتهم من عرب الجزيرة العربية ثم أليس اللون الأسمر هو الغالب في وطننا هذا ؟ ألم يتغنى شعراء بلادي على مد تاريخنا بالسمراء والميامين السمر ؟ ألا يوجد ضمن هذا الشعب من هم بلون بشرة غير السوداء ؟ فلماذا – اخوتي - لا نختار اسما لا يشف عن لون .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
.. . يا عمر .. والله انحنا اسم السودان دا نسير فيهو جيوش .. وما حنتنازل عنه ابدا .. ياخى دا اسم نزل فى التأريخ وفى توثيق الشعوب .. ملاحم وشعارات وعادات وتقاليد ارتبطت بهذا الاسم المحبب الى انفسنا .. تقول لى نغيروا .. بالغت كماان ما قدر دا .. انحنا كنا منتظرين الحركة تختار اسم .. جمهورية الزنج عشان نبقى نحنا متفردين ويونيك فى اسم السودان .. جوا حسى قالو السودان الجديد .. تقول لى نغيروا ..!!
-------------
ياخى لو غيرناهو لونا الاسود و الاسمر الهجين دا نمسحو ببولش ابيض ولا بوهية برونزية ( دى طبعا حتعجب دينق لاول مره )
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Tabaldina)
|
Quote: لا لا لا .. البامية دي مايها !!! |
عبد الناصر : البامية مكاوقة* والبامية الكاويق ما بتنفع في الطبيخ كدي مر على البورد ده من يوم سلفا قال حيصوت للانفصال وشوف كمية الكاويق العايزننا ناكلو
سيد البوست : هل مثلا لما يقولو ليك يا سوداني بتجيك نفسيات وبتتعقد ولا الحكاية انك عايز اسم (انتيم) لانو اسم السودان ده بلدي خالص ؟
ــــــ مكاوقة: اسال منها تمبس
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
Quote: الاسم جميل وعاجبنا وما حنغيروا شوف بلد إسمها حلوا أمشي عليها كان ما عاجبك إسمنا دا وما تستعجلوا الانفصال خلو لمن نشوفوا في الاول وبعدين المنبر دا قاعد جيبوا إقتراحتكم دي أو أقول ليك نحن خلونا في هم معركة البقاء وإنتوا أتناقشوا أو إتشاكلوا في الاسم
وبعدين النسألك: كان إنتو جدعتوا إسم السودان وقام أتلقفوهو ناس الجنوب برضو حتزعلوا وتشتكوهم زي في ناس ناويين يعملوا في حكاية إسم كوش؟؟؟؟؟ |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: jini)
|
الصديق جني
Quote: يا صديقى الرجل لم يكن هو الأحمق وحده! فها انت تسعد بفصل جزء عزيز من وطنك لتبدل اسمه!
|
ياعزيزي انا ما سعدت بالانفصال ولا سعيت ليهو أنا قلت بعد الانفصال - لا قدر الله - بعد أن قدر سلفا. فهل تفتكر في قدسية للوطن أكثر من التجزيئة . . . وبعدين السود(ان) ده (يحوق) في الجنوب ولا الشرق ولا الغرب ولا الشمال ولا يحوق في ناس المحيط الاطلسي ولا جنوب الصحراء ... يا أخ من قلة الأسامي . . . . كدي شوف ناس الويكيبديا قالوا شنو عن السودان
Quote: سكن الجنس النوبى قديما السودان في العصور الحجرية (8000ق م - 3200 ق م). واتخذ أول خطوانه نحو الحضارة. فقاموا بصناعة الفخار واستعمال المواقد والنار للطبخ. وبلاد السودان منذ سنة 3900ٌ ق.م. كان العرب يطلقونه علي المنطقة الواقعة جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا الممتدة من المحيط الأطلنطي غربـاً إلي البحر الأحمر والمحيط الهندي شرقـاً.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: الفاتح شلبي)
|
ياجماعة الخير يا معشر السودانيين أنا (يادوب) بتكلم عن تغيير الاسم ولسه ما تطرقت لي تغيير البيئة والأرض والبشر . اسع الهجوم الشديد الكاسح ده كلو في شان تغيير الاسم ؟ ياخ في ناس في البلد دي غيرت دينها مبادئها وانتماءتها والجاي علينا في البلد دي نغير من أخلاقنا ... وده موضوع تاني. وبعدين انتوا التغيير دا خايفين منو ليه ؟ مش التغيير سنة الحياة ما كل العالم بتتغير وتتحسن ووتطور وتنداح ووتنامى وتتلون بلون الجديد اشمعنا بقت على الاسم .. يااخونا ... خريطة الوطن (قدامكم) زاتها حا تتغير ... البمنع نغير الاسم شنو .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
للذين يتحدثون عن التايخ نقول لهم من الذي أطلق علينا اسم السودان ؟ ولماذا ؟ ألم يرى فينا -وهو يذبح خروف سمايتنا -غير اللون الأسود
Quote: كان في الماضي يسمي بلاد الحبشة وعند دخول سيدنا عبدالله اب السرح للدعوة في اهل السود انذاك سال ماهذة البلاد؟؟ فاجابو انها بلاد السود جزء من الحبشة وقال قولته المشهورة قولوا ان الاوان لنفتح بلاد السودان وهومن وضع الالف والنون والسودان يعني باللغة اسواحلية وبعض اللهجات الامان
|
دوس هنا كان داير تزيد
أمان بتاع الساعة كم يا بتاع عربي الساحل ... مافي زول بتكلم لغة سواحلية في البورض ده يأكد الامان ده ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
الاخ عمر سلام دخلت إلى هنا لأقول مثل قولك فنحن لم نشارك في اختيار الاسم لهذا البلد فالعرب هم الذين عندما عبروا البحر إلى هنا ووجدوا ذوي البشرة السوداء أطلقوا على هذه البلاد (بلاد السودان) وهي بلاد ممتدة من البحر الاحمر إلى المحيط الاطلسي ولسبب أو آخر أصبح هذا الاسم خاصا بهذه الرقعة الجغرافية التي ننتمي إليها (مليون ميل مربع) حتى الآن....
ولكني بعد أن قرأت Quote: لا أرى أي قبح في إسم السودان, فثمة أسماء لعظمتها تفقد معانيها اللغوية و تكتسب معانيا أخرى السودان الاسم فقد معناه اللغوي المندرج من اللون الاسود, و اكتسب معاني الاهل و العز و الوطن صفة سوداني لم تعد تعني أسود اللون, بل تعني كريم و نبيل و امين و اخو اخوات و (ابن بلد اصيل)
|
أيقنت أني لا يمكنني أن أكون إلا (سوداني) وبلدنا هذه لا يناسبها من الأسماء إلا (السودان) حتى بعد أن يتم بتر جزء غالي منه... لا يمكنني تصور خارطة السودان من دون الجنوب إلا وهي تقطر دما......
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Motawakil Ali)
|
أها وبعدما تغير الاسم إن شاء الله حترتاح نفسياً، وتحس انك اصبحت أكثر بياضاً وسعادة؟ وبعدين يا راجل قول بسم الله منو القال ليك إحنا سود؟ ديل ناس حاقدين ساي السمونا السودان، واحنا لا سود ولا حاجة، وزي ما اتفضلتا حضرتك الزاندي والرشايدة أكثر بياضاً من مارلين مونرو زاتا؛ وزي ما قال ليك أخوي دينق اللون الأسود يظل أسود مش كان غيرتا اسمو. قال نحنا ما سـود، مراية ما عندكم في البيت يا كافي البلا؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: ود شاموق)
|
في تاريخ الاسلام ورد اسم السودان لمنطقة واسعة من افريقيا فلماذا احتجزنا الاسم لأنفسنا وتركنا سود أفريقيا ينتقون أطايب الأسماء ؟
Quote: السودان أصله جمع فارسى للفظ سود ( جمع أسود ) مثل الجمع الفارسى البيضان , وكان السودان وأثيوبيا وأريتريا تعرف ببلاد الحبشة قديما وهي مشتقة من حبش يحبُش أي اسودَّ يسْودُّ.
• ورد فى كتب العالم الشيخ / حسن وفى أحاديث العالم العلامة البروفيسور المرحوم عبد الله الطيب فى برنامجه التليفزيونى ( سير وأخبار ) ـ ولا أدرى إن كان الأخير وثق آراءه تلك فى كتب أم اكتفى بالبرنامج التليفزيونى ـ ما أوردته بالنقطة السابقة وما يلى من نقاط هامة ومنها أن السيدة رقية رضي الله عنها ابنة رسول الله (ص) هاجرت مع زوجها سيدنا عثمان بن عفان إلى السودان تحديدا وليس إلى الحبشة المعروفة حديثا , بدليل أنها رأت أهل السودان يدفنون موتاهم على نعش وحتى الآن , بينما لا يدفن الأحباش موتاهم على نعش ( عنجريب) , وصدف أن توفيت أم المؤمنين السيدة زينب بنت جحش فى عهد الخليفة الراشد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه, وكانت بدينة إلى حد ما وخافت على جثمانها الطاهر من أن يحمل على الآلة الحدباء كعادة أهل المدينة , فأشارت على سيدنا عمر رضي الله عنه أن تُحمل على نعش كعادة أهل السودان فهو أكثر أمنا على الجنازة .
النجاشي كان ملكا على السودان الحالى ولم يكن حبشيا بمعنى أنه من أثيوبيا , وقيل إن رسول الله (ص) صلى عليه صلاة الغائب عند موته وقد كان النجاشي مسلما مؤمنا برسول الله (ص) , وهناك حديث مفاده أن الرسول (ص) سمى السودان بأرض الصدق وقال : منه ثلاثة من أهل الجنة منهم النجاشي وبلال بن رباح وثالث لا يحضرنى اسمه , وبهذه المناسبة فقد أكد العالم المرحوم البروفيسور عبد الله الطيب بأنه حقق كثيرا فى اسم رباح فلم يجده إلا بمنطقة دنقلا فى شمالى السودان مما يؤكد أن بلالا كان سوداني الأصل . ومما يجدر ذكره أن الخيول العربية الأصيلة أصلها من السودان ومن مدينة دنقلا بالذات كما ورد فى موسوعة أمين الريحانى الضخمة وبالتحديد عندما تحدث عن مملكة الأدارسة فى كتابه الشهير ( ملوك العرب ) إذ وصل العارف بالله السيد أحمد بن إدريس دنقلا قادما من فاس وأخذ معه إلى مكة من تلك الخيول حيث أقام بمكة حوالي الثلاثين عاما .
• زار سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام السودان واتخذ له مولى من السودانيين صحبه حتى بلاد الشام وأقام معه وكان اسمه دمشق , التى سميت عليه مدينة دمشق الحالية حيث كان يقيم مولى سيدنا إبراهيم .
• زار 52 سودانى الرسول (ص) وأعلنوا إسلامهم ونزلت فيهم الآيـة الكريمة رقـم 83 من سـورة المائـدة ( وإذا سمعوا ما أُنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عـرفوا من الحق , يقـولون ربنا آمـنا فاكتبنا مع الشاهدين ) صدق الله العظيم .
• يقال إن لقاء العبد الصالح وسيدنا موسى كان بالسودان , وربما والله أعلم يكون مجمع البحرين نقطة التقاء النيل الأزرق بالنيل الأبيض أو ربما نقطة التقاء نهرين جانبيين من أنهر السودان الكثيرة .
• تزوج كل من سيدنا سليمان وسيدنا لوط بسودانيتين .
• كان السودانيون يجيدون الرماية وفنون الحرب ويقال إن من أصاب سيد الشهداء سيدنا حمزة رضي الله عنه كان سودانيا أجيرا , بينما من أصاب مسيلمة الكذاب أيضا كان سودانيا .
|
دوس كان داير تشوف
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: على محمد الخير)
|
Quote: بوستات متشابهة...ايها السود(انيين)
من يؤيدني : استعادة البلاد لأسمها القديم ( دولة سنار ) حال الانفصال |
المعني يا زول انت عايز تكون مشاتر ساكت .. دحين عليك الله ما تجرنا لي مواضيع هامشية .. خلينا النشوف الانفصال ده حيودينا لي وين وبعدين نشوف الاسم ..
انت عايز تغير الاسم بكرة الناس تقول عايزة تغير العلم .. يجو الحبش يقول دي كانت ارض الحبشة ادونا بلدنا .. ويجي زول تاني يقول هل انحنا افارقة ولا عرب افارقة ..
بس روق المنقة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: هشام كمال عبادي)
|
هههه .. السودان يعني 'ال(.........)ز' .. يعني الإسم مشابه 'للنيجر' و'نيجيريا' ولكنه بالعربي ..
المنفصمين العايشين في العالم الأبيض لو الواحد قالوا ليهو يا '(.........)' يمشي يفتح بلاغ يقول نبذوني ويطالب بتعويض لأنه تعرَّض لعنصرية وتحقير .. ويجي هنا يقول ليك متصالح مع نفسي والإسم عاجبني !!! ..
مافيها حاجة لو بقي إسمنا السودان - ال(.........)ز - لكين لما الخواجة والهسباني والآسيوي واللبناني يقول ليكم يا '(.........)و' أبقوا أركزوا وابلعوها من سكات ..
أها قلتو شنو يا '(.........)ز' ..
عالم منفصمة ..!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
في التاريخ الحديث تكرر ذكر أن جزء كبير من أراضي السودان ومصر كانتا دولة واحدة ، مرة باسم كوش ومرة باسم مصر الفرعونية ، وتارة باسم السلطنة الزرقاء أو سنار وتارة أخرى باسم بلاد النوبة ومروي والبجا وغيرها ..
ما الذي جعل الحدود السياسية الحالية تستفرد باسم السودان وتتخلى عن كل تلك الأسماء والمعاني
Quote: كان الهاجس متمثلا لدى حكام مصر آنذاك ولايزال ممثلا في الآتي: * ضمان تدفق مياه النيل . * حماية حدودها الجنوبية من هجمات قطاع الطرق من بدو الصحراء ومملكة البجا * الخشية من لجوء المعارضة السياسية إلى السودان والعمل من هناك لضعضعة أركان النظام الحاكم القائم في مصر أو إزالته .. وقـد كان (على سبيل المثال لا الحصر) لسابقة الملك المصري الأصل (أحمس) الذي لجأ إلى ملوك مملكة نبتة وتزوج منهم ثم أعانوه على طرد الهكسوس من بلاده المثال العملي الصارخ لجدية هذا الهاجس الأمني . ثم لجوء بعض قادة المماليك إلى السودان بعد مذبحة القلعة الشهيرة التي دبرها لهم محمد علي باشا .. وإنتهاء بمحاولة إغتيال الرئيس محمد حسني مبارك بواسطة جماعات مصرية جهادية إسلامية أصولية متطرفة لجأت فترة إلى السودان وتسللت منه إلى أديس ابابا.
|
أها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
الأخ عمر وضيوفه الأفاضل يقع الكثيرون فى فخ الكلمات ذات النطق الواحد فى اللغات المختلفة وهو ما يسمى بال (false friends ) ,وكلمة sud و cud ,كما هو معلوم تشابهان كلمة سود فى اللغة العربية,لفظيا فى النطق فقط,وتختلف فى المعنى. - كلمة sud. soud. cud من أصل واحد وهو اللاتينى وكلها تعنى الجنوب . - أطلق اللفظ على المناطق التى تقع جنوب الحزام العمرانى لشمال أفريقيا ومصر . وتمتد المنطقة من شرق القارة لغربها .ومن ضمنها السودان الحالى. - أطلق الأغريق إسم إثيوبيا على نفس المنطقة ومن ضمنها السودان الحالى. - نفس المنطقة كانت معروفة للعرب بأسم الحبشه. وعندما غزوا (فتحوا) مصر 641 م.أخذوا عن المصريين الأسم المتداول عن الرومان سود فقاموا بتنيه لفظيا ,دون المعنى الأصلى للكلمة ,وجعلوا المعنى العربى(المنجور) سائدا. - نفس الشئ حدث مع الأتفاقية الشهيرة,بين عبدالله بن إبى السرح مع النوبة.والتى درسناها فى المدارس باسم إتفاقية (البقط )والصحيح أنها إتفاقية الباكت pact والتى تعنى (حلف ) .(A pact is a formal agreement. In international politics, pacts are usually between two or more sovereign states. In domestic politics, pacts are usually between two or more political parties or other organizations..) - البقط ,كلمة لن تجد لها معنى فى اللغة العربية وجميع المصادر التى اوردتها ترجع فقط لتلك الإتفاقية ,كما أجتهد الإستعلائيون ليكون بقط بمعنى عبيد. - كانت اللغة الرسمية (لغة المكاتبات ) فى الدولة النوبية ,بعد القرن الثانى الميلادى ,هى اليونانية ,لغة الكنيسة والدين.ومن هنا كانت المكاتبات والإتفاقيات تتم بها. لذا جاءت كلمة pact . - المنطقة المعنية ,كانت معروفة للدول الكبرى آنذاك (اليونان ومن ثم روما ) فهم من سماها الأراضى الجنوبية. - إن تاريخ المنطقة لم يبدأ بدخول العرب لها ,ولا لغتهم ,التى لم تضف شيئا لها ,بل تم إستغلالها لطمس هوية المنطقة وتراثها اللغوى والثقافى.ومازال أصحاب المشروع الحضارى يفعلون الشئ نفسه. تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: هشام كمال عبادي)
|
الاخ هشام كمال عبادى ،، اولا مرحب بيك كعضو جديد فى المنبر.. لكن فعلا يبدو عليك مستجد... وشكلك شايت ساااى ... هسى مداخلتك كاتبها لى منو ما عارف ؟؟ ... لصاحب البوست المنقول ام لصاحب الكلام الاقتبستو انت ؟ ...والمشاتر منو ما عرفنا؟؟... ياخى جهجة باكاتنا... عليك الله ركز معانا شوية...
Quote: المعني يا زول انت عايز تكون مشاتر ساكت .. دحين عليك الله ما تجرنا لي مواضيع هامشية .. خلينا النشوف الانفصال ده حيودينا لي وين وبعدين نشوف الاسم ..
انت عايز تغير الاسم بكرة الناس تقول عايزة تغير العلم .. يجو الحبش يقول دي كانت ارض الحبشة ادونا بلدنا .. ويجي زول تاني يقول هل انحنا افارقة ولا عرب افارقة ..
بس روق المنقة .. |
وقبل ما ترد كدى اضغط على الرابط المرفق ...وانقل كلامك ده للبوست المعنى ... وتانى مرحب بيك فى المنبر... بس ركز لينا شوية..
وتقبل احترامى ،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
صاحب البوست وصاحب فكرة التغيير ... تحياتى والله يديك العافية ...
Quote: ورميتلك رابط (ساكت) ومشيت |
هسى عليك الله رابطى الانا جبتو ورميتو هنا ده (ساكت كدى ) مش بيدعم فكرتك التغيرية ولا رايك شنو ... فكرتك الانا ذاتى بدعمها بقوة ...وضيوفك على عينا وراسنا ... بس حبينا نستوضح ونوضح ... ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ لكن يا التاج يا اخوى اخونا سبيل اقترح اسم (سنار) ... لكن انت ما وريتنا عايز تسمى السودان شنو اذا وافقناك على مبدأ التغيير؟؟
تحياتى واحترامى الشديدين ليك ولى ضيوفك ,,
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Tabaldina)
|
حبيبنا تبلدينا ... (براحتك) ما بناباها إلا الفيك اتعرفت .. وزي ما قال تحتمس ضرب الحبيب ولا أكل الزبيب
Quote: والله انحنا اسم السودان دا نسير فيهو جيوش .. وما حنتنازل عنه ابدا .. ياخى دا اسم نزل فى التأريخ وفى توثيق الشعوب .. ملاحم وشعارات وعادات وتقاليد ارتبطت بهذا الاسم المحبب الى انفسنا ..
|
يا أخي التاريخ ده ما مليان أسماء لامن مدفق ما يدونا منه غير السود (ان) ؟ ما قدامك المهدية وسنار والفونج ومروي والبجا والنوبةوالجعليين والشوايقا والدناقلة وكوش وبشاشا ما كلو تاريخ وملاحم وحضارات محفوظة باسم السودان ده (الوجدنا) عليه آباءنا عاكفون البمنع شنو نحافظ عليها باسمنا الجديد البنختارو براناوبي رضانا ؟ وبعدين يا حبيب ما تعجبك (مراية) أخونا ود شاموق دي لأنها بتعكس صورة ما حضارية عن السودانيين في المنبر ده ، وخايف تكون زي مرايتو دي ، هي الخلت زميلتنا العزيزة دينا خالد – كما نبهني أحدهم – بأنها تشبهك بنميري مين كدة رشاد سكر .. في زمتك دي وعليك ديشك (صورة) دينا خالد دي ... أكان ظهرت في مراية شاموق ده بتكون سودانية ؟.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: ود شاموق)
|
ود شاموق يا جميل يارايق
Quote: أها وبعدما تغير الاسم إن شاء الله حترتاح نفسياً، وتحس انك اصبحت أكثر بياضاً وسعادة؟ وبعدين يا راجل قول بسم الله منو القال ليك إحنا سود
|
الحمد لله ياود شاموق أنا مرتاح نفسياً قبل تغيير الاسم وإذا اتغير حايرتاحو كمان الناس التانيين وزي ما بقول المثل ... (انت كان معانا .. نحن ما مع التانيين ) . .
ياراجل أتفاءل شوية ، وبيض مرايتك حبة كدي خليهم عربان السودان ... شوف بني ضنقل والكنوز والحلفاويين والمحس والزاندي والنوير والأدروبات وأجزاء واسعة من الدينكا والشلك والزرقة وغيرهم وغيرهم ... وريني البشرة الاكتر بتاعة السود والله ( التانيين) ؟
يا اخ السودان دا عديل كدة ما فيهو زول أسود أمسك الجماعة الانت شايفهم سود وعاين ليهم في التلفزيون القومي والعجب في (اليوتيوب ) وبدون مكياج .. والله صورهم ماشاء الله ، كلهم اتلمعوا وفتحت بشرتهم السودة الشايفة فينا دي يا حبيب مجرد (حبة) غباشة وتزول . وبعدين ياخ نحن ما أسود ناس في العالم ... اسود بشرة عندنا بتكون ابيض من أي مواطن في اوغندا أوكينيا وهلم جرا .. مالهم ديل ما سمو نفسهم السودان ؟ . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Fathi Ali Mohammed)
|
العزيز Fathi Ali Mohammed تحايا نضرة
Quote: السلام عليكم لا أرى أي قبح في إسم السودان, فثمة أسماء لعظمتها تفقد معانيها اللغوية و تكتسب معانيا أخرى السودان الاسم فقد معناه اللغوي المندرج من اللون الاسود, و اكتسب معاني الاهل و العز و الوطن صفة سوداني لم تعد تعني أسود اللون, بل تعني كريم و نبيل و امين و اخو اخوات و (ابن بلد اصيل)
تغيير اسم البلد يعني ان تفقد اغنية (أنا سوداني) معانيها يعني ان لا احس بأي شيء عندما اسمع (السودااااااااان الوطن الواحد ما قد كان و ما سيكون) يعني ان نصير بدون هوية مثل عملتنا و ساعتنا, يعني ان تكتب جنسيتك ثم تكتب بين قوسين سوداني مثل ان تكتب: 15 الف جنيه (15 مليون), او ان تكتب: نلتقي الساعه 7 (6 بالقديم)
هل يستقيم ان تغيير اسمك الي محمد بدلا عن عمر !, فاسم محمد خيرا من اسم عمر بالتأكيد (خير الاسماء ما حمد و عبد).
عن نفسي, اذا سألني اي شخص في اي مكان او زمان عن جنسيتي, فلن أجد بدا من ان أنفخ شدقي و أقول له بكل فخر
أنا سوداني.
|
كلامك طيب ومقبول ولكن احلال الاسم لا يغير شئ من معاني الأهل والعز والوطن الانت ذكرتها وبعدين دي معاني بتتشكل في كل بلد ومع كل جيل يعني مثلا الدولة المهدية الآن غير موجودة كاسم ولكن قيمها ومجاهداتها موجودة في تاريخنا وقلوبنا وبعدين كان بقت على أغنية (أنا سودني) عادي ممكن نجد فنان يغني (أنا فلتكاني) .... مثلا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
بصراحه نحن (المواطنين) زول سألنا من راينا في حاجه في البلد دي مافي من أساسو, الناس ديل لما قعدو ووقعّوا نيفاشا, ما عملو استطلاع رأي ولا سألونا من راينأ, ما ياهم المؤتمر الوطني والحركه الشعبيه اللي الاتنين جو للسلطه علي ظهر دبّابه؟ واتفقو ووزعو السلطه والثروه من غير ما يشاورونا؟ وهسي حيفصلو الجنوب بدون ما ياخدوا راينا؟ أكيد حيضبحو ليهو ويسمّوهو بدون ما ياخدو راينا برضو :(
نحن عايزين وطننا زي ماكان قبل 89 المشئومه, سوداننا الكان عاجبنا رسمو واسمو :(
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: أحمد أمين)
|
احمد امين ، كيفنك أخوي..
Quote: ماهو الاسم الجميل الذى تقترحه ياعمر التاج؟ واحد قاليك البيضان، شايفك صهينت..
|
أول بالتبادي كدي أنتفق على فكرة التغيير بعدين الاسم بجي براهو مع الضباح ... أما إذا سميناالبيضان والحمران والسمران فكأننا يأأمين لا غيرنا لا حاااااجة ....
Quote: عموما اخونا الاخصائى بشاشا حيتسلى بيك لو شاف البوست ده... |
يا أخ مالك داير تجيب لينا الهوا ، برانا الفينا مكفينا اسه أكان زولك دا جا... حايقدني يالكاره زاتك ويالمستلب فكريا الله لا وقع البوست في عينو ... ولا جاب عقابو (هنا).
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
ناس البامية والمفروكة ديل بنجيهم برواااقة لانهم لسه ما فكت منهم ريحة الكويقة بتاعة البوست نخليهم يشمو قدحتها تاني ويضوقوها وبعدين نسمع منهم المفيد... . .
نجي لسؤال أخونا محمد إبراهيم علي لأنو سؤال مباااشر وما فيهو (تقية) :
Quote: سيد البوست : هل مثلا لما يقولو ليك يا سوداني بتجيك نفسيات وبتتعقد ولا الحكاية انك عايز اسم (انتيم) لانو اسم السودان ده بلدي خالص ؟
|
لا والله لما زول يقول لي يا (سوداني) بضحك ساكت ما بضحك عليهو .. لكين بتذكر نكتة واحد صومال قال لسوداني . ( أنتو هاجة بتاكلو ، بتسموه شرموت ليه ؟ )
أها ... والله عادي ، يقولو سوداني ، يقولو زول ، يقولو عبـد يقولو زي ما يقولوا ، لكن أنا بختار لي حاجاتي الاسم البعجبني.
--- حالتي دي ما شغال في الخليج
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: JOK BIONG)
|
Quote: لو اتفقنا مستعدين ندفع لكم تعويض...نموت في اسم السودان ...بنحبه!!!. نحن موش متنكرين للون بتاعنا..نحن سود ...نحن افارقة منذ الازل والي الابد. اجدادنا هنا منذ ان خلقهم الله في بيئتهم الاصلية. |
كويس إنك نجحت في الtest لإنه جبناه مكشوف .. بس هو ما كان ليك إنت ..
لكن لا بأس ما دام تطوعت بالإجابة.. هل يمكنني أن أسألك إن كنت تقبل أن يقال لك 'ن يقر' أم لا؟؟ ..
لو كنتم تحبون الإسم فلماذا لا تسمونه جنوب السودان؟ لماذا تتسلبطون في إسم لا تمتون له بصلة؟؟ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Munir)
|
Quote: لو كنتم تحبون الإسم فلماذا لا تسمونه جنوب السودان؟ لماذا تتسلبطون في إسم لا تمتون له بصلة؟؟ .. |
سميناه جنوب السودان وجاء النشيد الوطني بهذا الاسم.لن نهرب من هذا الاسم كما يوجد كوريا الشمالية والجنوبية لازم تكون هنا السودان الشمالي والسودان الجنوبي. لم نهرب من وحدة السودان بل الذين حولوا كل البلد الي العربي الاسلامي هم الذين زرعوا بذور الانقسام لان السودان بشكله القديم لن يعود ابدا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: jini)
|
اولا بلاك از بيوتفلblack is beautiful (الا لمن بكري يسود البوست) والسودان اسم جميل Sudan اول ما تعمل ترتيب ابجدي يجيك جنب السويد دا في مرشح امريكي للرئاسة طار من الترشيح لانو لم يستطع ان يفرق بين السودان والسويد بعدين كلو عند الخواجات صابون العرب ديل نحن ما شغالين بيهم يفهموا اليفهموا وزي ما قالوا الجماعة الفوق ديل *** البامية دي ما ياها***
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: معاذ حسن)
|
وضح لي أن الزنوج الشماليين النقرز كما يقول منير معقدين من إسم بلدهم ولون جلدهم وشلوخ حبوباتهم وحاجات كثيرة تشكل في مجملها نوع الهوية المريضة التي تكونت خلل صراعات وحراك ثقافي أستمر من اول غزوة لعبد الله بن أبي السرح لبلاد السودان
جاكم فرج ولو مؤقت إسم السودان كما اوضح متداخل هنا كانت تعني الجنوب وسموه خواجات عيونهم خدر أها ترتاحوا شوية من مسألة قبح الاسم اللاما فينا دي؟؟؟؟
نرجع لموضوعنا المهم بقاء بلدنا السودان أو فناءه هسع لو أبوكم كان عنده طاحونة أو بقالة وإسمها ما حلو وقدر ما حاولتم مع أبوكم عشان يسميها ليكم إسم مودرن زي بقالة نانسي أو بقالة شاكيرا والوالد معصلج ومصر علي إسم بقالة ود السريف أها والأب راقد علي فراش المرض وملائكة الموت بيتختوا ليه الجوكر فوق عشان يفتح الاولاد بدلا من الجري للدكاترة والصيدليات يتناقشوا أنهم يغيروا إسم البقالة؟؟؟؟؟ ما في أحترام للجلكين المحدر للموت دا؟؟؟؟
الاسم ما بنغيروا بس دا ما موضوعنا ما تشتوا الكورة خدمة للناس الضيعوا البلد وقسموها تقسيم مرارة الضحية بلدنا ذاتها في مهب الريح بلدنا ذاتها داير تغيير: نشيل المشروع الحضاري ونختو في متحف التاريخ والحرامية السرقوا بإسمه نرسلهم مشروع الجزيرة يزرعوا وينتجوا إنتاج حقيقي ونجيب نظام ديمقراطي يحترم حرية وحقوق أي إنسان في السودان ما مهم لونه ولا شلوخ حبوبته ولا دينه ولا شكله سودان مواطنة لا سودان هوية وإن شاء الله هويتك تكون قلب الهوبة وأمتطاء الحمار بالقلبة حر ومخير في نفسك ولونك ودينك وفلسفتك وبتشرب شاي بلبن ولا سادة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
أخونا نصر .. عقدة شنو يازول .. والله الحمد لله ما عندنا أيتها عقدة .. بس لفتنا انتباهكم إلي المعني اللاتيني للإسم والذي إذا نادوك به يا نصر في أمريكا تقيم الدنيا ولاتقعدها وتعتبره سب وتحقير لك .. هل تنكر ذلك؟؟ .. هل تعتبر مناداتك ب'الن يقرو' في امريكا جنحة قانونية وعنصرية مرفوضة ؟؟ أم أنها كلمة عادية؟؟ .. أقرأ كلام ويكيبيديا أدناه ..
The word Negro is used in the English-speaking world to refer to a person of black ancestry or appearance, whether of African descent or not, prior to the shift in the lexicon of American and worldwide classification of race and ethnicity in the late 1960s. The word "negro" means "black" in Spanish and Portuguese, from the Latin niger ("black") and Greek Νέγρος Négros ("black").
The usage was accepted as normal, even by people classified as Negroes, until the Civil Rights movement. One well-known example is the identification by Martin Luther King, Jr. of his own race as 'Negro' in his famous speech I Have a Dream.
During the American Civil Rights movement of the 1950s and 1960s, some African American leaders in the United States objected to the word, preferring Black,[1] because they associated the word Negro with the long history of slavery, segregation, and discrimination that treated African Americans as second class citizens, or worse.
The term "Negro" is now widely considered to be obsolete, and it is not commonly used. It is still used in some historical contexts, such as in the name of the United Negro College Fund.[2][3] and the Negro league in sports.
Modern language uses: Black; additionally, Black African for people native to the African continent, and African American for people in U.S.A..
"Negro" superseded "colored" as the most polite terminology, at a time when "black" was more offensive.[4]
The United States Census Bureau announced that Negro would be included on the 2010 United States Census, alongside "Black" and "African-American," because some older Black Americans nevertheless self-identify with the term.[5][6][7]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
Quote: أنا برضو والحمد لله ما معقد وعادي نلاقي بعض نقول whats up nig لكن إذا قال ليك واحد أبيض بقصد الاساءة ما حتخليه المشكلة في الاساءة مش في الكلمة ذاتها يعني لو صاحبك قال ليك إنت بليد ما بتزعل لكن لو ود حلة ثانية قالها ليك دا سبب مشكلة |
ماياهو ده المجنن الناس !!.. أكيد الحيقول ليك nig ده برضو nig زيك - شايفك ماقادر تتمها .. لكين طبعاً ٩٩.٩٩٩ % من البشر ما اصحابك ، عندما يقولوا ليك nig أكيد ما بيقصدوا يهظروا معاك .. أها تقعد تقضي يومك خنق؟؟ .. ولو قال ليك أنا هيسباني وما بعرف عربي و'سوداني' بتاعتك دي في لغتنا 'ن يقرو' .. حتعمل شنو؟؟ ..
يازول خلوه علي كده .. سودان سودان بس أركزوا لو نادوكم بلغة أجنبية .. ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: محمد حسن بشير)
|
يا منير درج الناس هنا أن الاسود إذا قالها ليك ما مشكلة لكن مشكلة إذا قالها ليك أبيض والبيض عادتا ما بدخلوا نفسهم في شبك زي دي عشان ما يقعد يشرح والله ما قاصد أي حاجة وإذا قالها ليك بقصد الاستفزاز بتكون واضحة وفي اليد التانية بندقية وفي الحالة دي إنت بتتخارج
في السودان كلمة عبد مدورة بين الاصحاب زي الما حصل حاجة لكن كدي قولها بقصد الاساءة والبنية بتدور
ما كنت قايل حاجات زي دي دايره شرح لكن ما لو نشرح ونشرح في سبيل بقاء الوطن الحبيب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
Quote: يا منير درج الناس هنا أن الاسود إذا قالها ليك ما مشكلة لكن مشكلة إذا قالها ليك أبيض والبيض عادتا ما بدخلوا نفسهم في شبك زي دي عشان ما يقعد يشرح والله ما قاصد أي حاجة وإذا قالها ليك بقصد الاستفزاز بتكون واضحة وفي اليد التانية بندقية وفي الحالة دي إنت بتتخارج
في السودان كلمة عبد مدورة بين الاصحاب زي الما حصل حاجة لكن كدي قولها بقصد الاساءة والبنية بتدور
ما كنت قايل حاجات زي دي دايره شرح لكن ما لو نشرح ونشرح في سبيل بقاء الوطن الحبيب |
وليييه بس نقعد نحن في قاصد وما قاصد والحرج المصاحب ؟؟ .. لو كانت مدورة عادي في السودان ما كانت الحروب دي مدورة قدر دا .. أمَّال العالم ديل مطلعين عيننا بالتهميش والاستعلاء ده من شنو؟ مو ياهو من تأثير الكلمة دي؟؟ الواحد يقول ليك I'm black and proud ، ولمن يقولوا ليهو n-egro يقعد يفنجط ..
طبعاً ياخوي أنا أصلاَ مافارقة معاي يغيروا الإسم أو ما يغيروه .. بس حبيت ألفت الإنتباه للإزدواجية وانفصام الشخصية الحاصل - والفرق الصارخ في مدلول الإسم مابين الأصل والترجمة والذي يؤدي للسجن في امريكا وقد أدي للحروب والانفصال في السودان !!! ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: saif addawla)
|
Quote: وليييه بس نقعد نحن في قاصد وما قاصد والحرج المصاحب ؟؟ .. لو كانت مدورة عادي في السودان ما كانت الحروب دي مدورة قدر دا .. أمَّال العالم ديل مطلعين عيننا بالتهميش والاستعلاء ده من شنو؟ مو ياهو من تأثير الكلمة دي؟؟ الواحد يقول ليك I'm black and proud ، ولمن يقولوا ليهو n-egro يقعد يفنجط ..
طبعاً ياخوي أنا أصلاَ مافارقة معاي يغيروا الإسم أو ما يغيروه .. بس حبيت ألفت الإنتباه للإزدواجية وانفصام الشخصية الحاصل - والفرق الصارخ في مدلول الإسم مابين الأصل والترجمة والذي يؤدي للسجن في امريكا وقد أدي للحروب والانفصال في السودان !!! .. |
منير تحياتي
مدلول الكلمة هو المشكلة وليست الكلمة، وأعطيك مثل، هنا في أمريكا ممكن تقول لأي شخص (اسود) Black ودي ما فيها أي شئ، بل حتى في الأوراق الرسمية إنت بتكب (Black) أما مجموعتك الإثنية.
نأتي للخلط الذي أثرته أنت، فالشخص الذي يقول I'm black and i'm proud of it هو غير منفصم وإذا قلت له يا Black فهو ما عندو مشكلة. طيب المشكلة وين؟ المشكلة لمن تقول ِنـقر لأنو الكلمة دي ما مقصود بيها اللون، بل مقصود بيها أنك لست (حر) أنت (عـبد) ولذلك فكلمة نـِقر ليست معناها نفس كلمة Black.
أيضاً ما يقابل كلمة سوداني في اللغات اللاتينية هو Sudanese وبالتالي إذا شخص قال لي يا نـقر فهذا معاناهو أنه يقصد الإساءة لي لأنه نعتني بإسم آخر غير إسمي.
مثلاً أنا هنا في أمريكا عندما ملأت الإستمارة للعمل كتبت أنني Black، وإذا أي شخص أمريكي رأني وأراد أن يصفني فسيقول هوBlack وإذا أراد أن يشتمنى سيقول نـقر، وأنا سأشتمه وأقول (Trash)،
يعنى يا منير إنت بتتكلم عن كلمتين مختلفتين تماماً وليس عندهما نفس المعنى.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: الصادق اسماعيل)
|
الأخ الصادق سلامات .. إذا قرأت المقتبس الجبته من الويكيبيديا تجد أنه في أمريكا هذه الكلمة تدرجت عبر الحقب حتي وصلت لدرجة colored وذلك بسبب الحساسية .. وطبعاً الناس هناك طول الوكت ما حيقولوا ليك 'ن يقر' مراعاةً لشعورك بالرغم من أنها الترجمة اللغوية المفروض ما يكون فيها حسس .. ده طبعاَ في امريكا .. أما لوعبرت الحدود ومشيت المكسيك القريبة دي حيث انقليزيتهم زيرو فإنهم سينادونك 'ن يقرو' لأنها الكلمة الموازية ل black بالاسباني ..
Quote: أيضاً ما يقابل كلمة سوداني في اللغات اللاتينية هو Sudanese وبالتالي إذا شخص قال لي يا نـقر فهذا معاناهو أنه يقصد الإساءة لي لأنه نعتني بإسم آخر غير إسمي. |
أما كلامك عن أن ما يقابل سوداني باللاتيني هو sudanese فلا أعرف كيف تدعي مثل هذه القول وأنت رجل متعلم؟؟ !! ..
المختصر من كلامي ده هو : أن الإسم 'سوداني' معناه اللغوي في عالم العنصرية 'ن يقرو' شاء من شاء وأبي من أبي .. فطالما الناس فخورة بالإسم 'سوداني' بالعربي مفروض برضو يشعروا بالفخر لو قالوا ليهم 'ن يقروز' باللاوندي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Munir)
|
مخير في تصديقك أو عدمه بس أقرأ معي كلام الصادق دا مرة تانية وشوف طلعت منه بشنو
Quote: مدلول الكلمة هو المشكلة وليست الكلمة، وأعطيك مثل، هنا في أمريكا ممكن تقول لأي شخص (اسود) Black ودي ما فيها أي شئ، بل حتى في الأوراق الرسمية إنت بتكب (Black) أما مجموعتك الإثنية.
نأتي للخلط الذي أثرته أنت، فالشخص الذي يقول I'm black and i'm proud of it هو غير منفصم وإذا قلت له يا Black فهو ما عندو مشكلة. طيب المشكلة وين؟ المشكلة لمن تقول ِنـقر لأنو الكلمة دي ما مقصود بيها اللون، بل مقصود بيها أنك لست (حر) أنت (عـبد) ولذلك فكلمة نـِقر ليست معناها نفس كلمة Black.
أيضاً ما يقابل كلمة سوداني في اللغات اللاتينية هو Sudanese وبالتالي إذا شخص قال لي يا نـقر فهذا معاناهو أنه يقصد الإساءة لي لأنه نعتني بإسم آخر غير إسمي.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
الأخ منير وضيوفه . أخص هنا Nasr والصادق شكرا لاثراء البوست ، وكلامك عن سوء التعبير بالاسم عن المعنى في محلو ورغم اجتهاد الأخ الصادق اسماعيل في التصدي الهادف للفكرة بقوله ..
Quote: مدلول الكلمة هو المشكلة وليست الكلمة، وأعطيك مثل، هنا في أمريكا ممكن تقول لأي شخص (اسود) Black ودي ما فيها أي شئ، بل حتى في الأوراق الرسمية إنت بتكب (Black) أما مجموعتك الإثنية. |
إلا أن لب الخلاف أخ منير أن ما لم ينتبه له اخ الصادق هنا أن الكلمة المقصودة هي اسم البلد ، هويته ، عنوانه ، شعاره ، كل شئ . يعني الكلمة هنا ما مجرد ترويسة في ورقة رسمية ولا عنوان فرعي لمجموعة جزئية . ومدلول كلمة سوداني قد لا تلفت انتباهك ، ولكنها تلفت انتباه غيرك من غير السودانيين فهي لا تريهم فيك غير لونك ... أو كما قال الأخ منير وفند كلمة نـقرز . فهل ترضى أن يطلق عليك الآخرون اسم نـقرز أو عبد مثلاً ، نعود للحقائق .. السودانيين قد يكونوا سود البشرة ، بيض القلوب شينين ، حمق ، مكاجرين ، متخلفين عن العالم .. أها .. رايك شنو يكون أسم البلد الحمقان ، الشينان ، المكاجراب ، المتخلفون ، الزنوج السود .. ما كلها كلمات عادية إذا أخذناه بدون ملدول أعطتنا اسم مقبول . ** مرافعتك الثرة معي أخ منير أرجو مشكوراً أن نقراها مع الإضافة القيمة للزميل المؤرخ محمد مكى محمد له التحية
Quote: الأخ عمر وضيوفه الأفاضل يقع الكثيرون فى فخ الكلمات ذات النطق الواحد فى اللغات المختلفة وهو ما يسمى بال (false friends ) ,وكلمة sud و cud ,كما هو معلوم تشابهان كلمة سود فى اللغة العربية,لفظيا فى النطق فقط,وتختلف فى المعنى. - كلمة sud. soud. cud من أصل واحد وهو اللاتينى وكلها تعنى الجنوب . - أطلق اللفظ على المناطق التى تقع جنوب الحزام العمرانى لشمال أفريقيا ومصر . وتمتد المنطقة من شرق القارة لغربها .ومن ضمنها السودان الحالى. - أطلق الأغريق إسم إثيوبيا على نفس المنطقة ومن ضمنها السودان الحالى. - نفس المنطقة كانت معروفة للعرب بأسم الحبشه. وعندما غزوا (فتحوا) مصر 641 م.أخذوا عن المصريين الأسم المتداول عن الرومان سود فقاموا بتنيه لفظيا ,دون المعنى الأصلى للكلمة ,وجعلوا المعنى العربى(المنجور) سائدا. - نفس الشئ حدث مع الأتفاقية الشهيرة,بين عبدالله بن إبى السرح مع النوبة.والتى درسناها فى المدارس باسم إتفاقية (البقط )والصحيح أنها إتفاقية الباكت pact والتى تعنى (حلف ) .(A pact is a formal agreement. In international politics, pacts are usually between two or more sovereign states. In domestic politics, pacts are usually between two or more political parties or other organizations..) - البقط ,كلمة لن تجد لها معنى فى اللغة العربية وجميع المصادر التى اوردتها ترجع فقط لتلك الإتفاقية ,كما أجتهد الإستعلائيون ليكون بقط بمعنى عبيد. - كانت اللغة الرسمية (لغة المكاتبات ) فى الدولة النوبية ,بعد القرن الثانى الميلادى ,هى اليونانية ,لغة الكنيسة والدين.ومن هنا كانت المكاتبات والإتفاقيات تتم بها. لذا جاءت كلمة pact . - المنطقة المعنية ,كانت معروفة للدول الكبرى آنذاك (اليونان ومن ثم روما ) فهم من سماها الأراضى الجنوبية. - إن تاريخ المنطقة لم يبدأ بدخول العرب لها ,ولا لغتهم ,التى لم تضف شيئا لها ,بل تم إستغلالها لطمس هوية المنطقة وتراثها اللغوى والثقافى.ومازال أصحاب المشروع الحضارى يفعلون الشئ نفسه.
|
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: عمر التاج)
|
الأخ عمر التاج .. آسفين يارجل ، جينا داخلين توش واستلمنا البوست ..
الشباب ديل زي ماشايف ، قلنا ليهم ما عندنا مشكلة يسموه سودان بيضان عريان زهجان .. أي حاجة .. لكين الواحد يكون برضو فخور جداُ جداً عندما يقولوا ليهو إزيك يا 'ن يقرو' .. أها 'سودان هذه'، معناها عند ناس مارادونا 'ن يقرز' .. مافيها أي حاجة .. وبالدارجي كده مدلولها عند معظم شعوب العالم 'عب' .. أها معناتها الواحد لو قالوا ليهو يا 'عب' ما مفروض يزعل .. ومفروض طوالي يرد : I'am negro and proud of it
لكين الواقع أن مفردة عب دي هي سبب كل حروب السودان ولا مبالغة .. . .
بالمناسبة الخلاك تقول علي إرهابي شنو؟؟ أوع أكون مصنف إرهابي في المنبر ده وأنا ماعارف ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Munir)
|
Quote: الأخ عمر التاج .. آسفين يارجل ، جينا داخلين توش واستلمنا البوست ..
|
آسفين بالأكتر يا حبيب.. الحوش حوشك والبيت بيت بكري أخد راحتك ..
Quote: بالمناسبة الخلاك تقول علي إرهابي شنو؟؟ |
توارد خواااااطر .... لاغير وكمان عجبتني نظارة الشمس بتاعتك .
Quote: أوع أكون مصنف إرهابي في المنبر ده وأنا ماعارف |
كنت .. ولكن لله الحمد والمنة بكري وجماعتو تابوا علي .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Deng)
|
Quote: ما وريتونا ياجماعة رأيكم في جمهورية 'الن قرز' الديمقراطية .. السودان جمع أسود = 'الن قرز' .. كلمة يعاقب عليها القانون ويشطبها ليك فلتر المنبر العام بإعتبارها نبذ أو خادشة للحياء ..
|
منير الكلام الفوق دا ما عندو أي اساس من الصحة..اسود ما معناتا عبودية..رغم أن اصحاب البشرة السوداء استعبدوا كثيرا بالذات في التاريخ الحديث.. لاكين زمان كان البيض على مر التاريخ-بما فيهم العرب- يستعبد بعدهم البعض أكثر مما فعل بالسود. الموالي و الجواري بالآلاف المؤلفة في قصور خلفاء العباسيين كان جلهم من اصحاب البشرة البيضاء كلامك سوداني= ن يقر كلام فااارغ ليس الا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: المكاشفي الخضر الطاهر)
|
يا منير معاك للطيش في الموضوع دا والفورة مليون
Quote: الشباب ديل زي ماشايف ، قلنا ليهم ما عندنا مشكلة يسموه سودان بيضان عريان زهجان .. أي حاجة .. لكين الواحد يكون برضو فخور جداُ جداً عندما يقولوا ليهو إزيك يا 'ن يقرو' .. أها 'سودان هذه'، معناها عند ناس مارادونا 'ن يقرز' .. مافيها أي حاجة .. وبالدارجي كده مدلولها عند معظم شعوب العالم 'عب' .. أها معناتها الواحد لو قالوا ليهو يا 'عب' ما مفروض يزعل .. ومفروض طوالي يرد : I'am negro and proud of it
|
أولا حاجة المعلومة دي ما صاح وأتمني أنك أوردتها هنا بسبيل الخطأ غير المقصود
أها 'سودان هذه'، معناها عند ناس مارادونا 'ن يقرز'
الاسود عند الاسبان نقرو وليس نقر. تطورت كلمة نقر في أمريكا الشمالية وإستخدمت للاساءة لأهلنا الافارقة السود. إذا كنت عايز تقنعنا إنو كلمة سودان تتساوي في المدلول مع (.........)ز فقد فشلت في هذا ورغم ذلك فأنا كزنجي وفخور بما خلقني الله عليه أقبل أي كلمة توصف لوني مهما كانت وأرفض أي كلمة مقصود بيها الاساءة يعني لو جاءني من يقول يا عربي بقصد الاساءة فحأرفضها منه وبالمناسبة حتي الآن فإن كلمة عربي عند ناس الشمالية من دناقلة وشايقية ومحس تعني التقليل من الشأن بل والإساءة أحيانا كثيرة
والجزء دا من كلامك فيه منطق غريب معناتها الواحد لو قالوا ليهو يا 'عب' ما مفروض يزعل .. ومفروض طوالي يرد
علاقة عبد بأسود ولا سوداني شنو؟ في ناس في العالم دا في فهمهم أي أسود يعني عبد وتاريخيا الكلام دا ما صاح فقد أسترق الناس من كل الاجناس وكل الالوان وباع أرطأة وهو أحد قواد الحجاج بن يوسف القرشيات في أسواق النخاسة في دمشق وبغداد وإنت ذاتك في نص هذا الكار لانك كما أري أسود مثلي. هل سترضي إذا لاقاك واحد وقال يا عبد كراعك في رقبتك ترضي بكلمة عبد لمجرد إنك جاي من بلد إسمه السودان؟؟؟ ما هو إنت طول عمرك سوداني، هل رضيت يوما بكلمة يا عبد؟؟؟؟
وهل تعتقد أنك أذا غيرت إسم بلدك لجمهورية الاندلس العربية البيضاء الاخرين حيصدقوا وينسوا حكاية إنك أسود؟ يعني الجاي من شاد ولا مالي ما حيقولوا ليهو يا عبيد لمجرد إنه إسم بلده ما فيه السودان؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
Quote: يا أخي التاريخ ده ما مليان أسماء لامن مدفق ما يدونا منه غير السود (ان) ؟ |
وبدل عزة فى هواك نخليها سوزى فى هواك! وهكذا دواليك عزة وخليل ليكم ليكم غناى يا سودانى يا مولاى انا لو افوتك وا شقاى افقد سماحة الدنيا واضوق قساى!
ماذا ستفعلون بكل هذا الغناء الوطنى الذى يتضمن اسم السودان! بدل السودان يجب ان يطلق علينا اسم الحمران! من حمار وليس احمر! جنى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: jini)
|
الاسلامويون مصيبة السودان الكبري واحدين يقولوا ليك هذه الخرطة ليست مقدسة لدينا وكأن الوطن بكل هذا الثراء والاتساع والجمال مجرد خرطة وواحدين يقسموه ويشرذموه ولا يرجف لهم جفن وواحدين منتظرين متين يتقسم عشان الاسم ذاتو ما عاجبهم دايرين إسم أحلي
تعرف أول مرة يقع لي كلام عمار آدم أن الوطنية لا مكان لها في فكر الاسلامويين الاسلامويين هذه تعني بالنسبة كل الحركات الاسلامية التي خرجت من عباءة حركة الاخوان المسلمين المصرية من لدن الاخوان المسلمين السودانيين وحتي المؤتمر الوطني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Nasr)
|
Quote: ورغم ذلك فأنا كزنجي وفخور بما خلقني الله عليه أقبل أي كلمة توصف لوني مهما كانت وأرفض أي كلمة مقصود بيها الاساءة |
يانصر .. ياخي أنا فكرتي بسيطة ما محتاجة ليها فورة زاتو .. وهي أن 'سودان' صفة لقوم سود .. مافيها حاجة .. أوكي .. ؟ طيب نجي نترجمها نلقاها 'ن يقروز' .. وكلمة 'ن يقرو' إشتُقَّت منها 'ن يقرز' .. وارتبطت كلمة 'ن يقرز' بالعبودية وأصبح مدلوها مثل كلمة 'عب' بالدارجية السودانية .. وتم تغييرها في امريكا ل'بلاك' وحتي 'بلاك' زاتها بقوا يشوفوها offensive وبدأوا يستعملوا بدلها colored أو يقولوا ليك people of color .. يعني إرتباطها بالعبودية جعلها كلمة حساسة يتفاداها العالم لأنها تؤدي للمشاجرات والحرب .. برغم أنها في أصلها صفة لون عادي زي أي لون .. وزي ما قلنا العبرة بالعبارة ومنطوقها وتراجمها .. هسه لو قالوا ليك يا'سوداني' تقول افتخر، يقولوا ليك يا 'أسود' تطنطن وتقول الزول ده يكون قاصد يحقر بي، أما لو قال ليك يا 'ن يقرو' تثور عديل .. بالرغم أن 'أسود' و'ن يقرو' هما نفس كلمة 'سوداني' .. فمفروض رد فعلك في كل الحالات يكون زي بعضه .. وقع ليك الكلام ؟؟ ..
مفارقات اللغة ذكرتني واحد صاحبي أيام الجامعة علَّق علي طالبات الطب وهن طالعات من محاضرة .. قال أسه بنات الطب ديل الواحدة ممكن تديك محاضرة لمدة ساعة عن التكاثر والأعضاء التناسلية ، لكين لو أديتها مليون جنيه وقلت ليها قوليها بالعربي الدارجي ما تقولها ..
أهو ده مثال لإنفصام اللغة البنتكلم عنه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Munir)
|
كويس يا منير
Quote: هسه لو قالوا ليك يا'سوداني' تقول افتخر، يقولوا ليك يا 'أسود' تطنطن وتقول الزول ده يكون قاصد يحقر بي، أما لو قال ليك يا 'ن يقرو' تثور عديل .. بالرغم أن 'أسود' و'ن يقرو' هما نفس كلمة 'سوداني' .. فمفروض رد فعلك في كل الحالات يكون زي بعضه .. وقع ليك الكلام ؟؟ .. |
طيب يا منير بتقول أن ن يقرز وأسود وسوداني كلو واحد وإنت مستغرب إنه إذا واحد قالك سوداني ما بتزعل لكن كان قال (.........) بتزعل؟ فهمت صاح؟ طيب إنت بذات نفسك هل بتزعل إذا في واحد قال سوداني؟؟؟؟ وأذا زعلت بتزعل ليه وإذا ما زعلت كما ما زعلت ليه؟؟؟؟ أكرر ليك أنا كلمة أسود ما بتزعلني بفتخر بيها كلمة ن يقر أو كلمة عب إذا من صديق بقبلها وإذا قيلت بقصد الإساءة بزعل عمرنا نفخر بسوداني الجوه وجداني وفجأة تقلبوه شتيمة عديل كدا؟؟؟
الكلام البنقولوه دا الصعب فيه شنو؟؟؟؟؟ وإنت من ناس كانت طارت برضو غنماية المهم لك ان تفخر بما أنت عليه سوداني وأسود ون يقر ون يقرو. وإذا كان بعض الاعراب الأوغاد قد أستعبدوا بعضا من أجدادنا وحبوباتنا فالمجرمون هم وليس أجدادنا أجدادنا كانو ضحية ولا يجوز لوم الضحية ولا حتي الخجل من ذلك وذلك تاريخ إنقضي بخيره وشره ونحن نريد أن نبني مستقبلنا بإقامة دولة ومجتمع عادلين كل الناس فيه متساويين بما في ذلك أحفاد الترك والذين أذلوا أجدادنا ذلة ما بعدها ذلة وبرضو الصعب في دا شنو؟؟؟؟؟؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: إذا وقع الانفصال فإن الفرصة تكون مواتية لتغيير الاسم القبيح لبلدنا . (Re: Munir)
|
+
ليس بخفي أن بعض السودانيين يشمئذون من الواقع الذين خرجوا منه ونتيجة لعدم معرفة أصل وجودهم تناقصت الهمة بدواخلهم حيث أصابهمالخنوع وصيطرت عليهم الدونية الي أن بات البعض يتطلع للأنتماء خارج اطار حدود الوجود الطبيعي حسب منطق الأشياء. ولا غرو .... فقد بدأ السودان الحديث تاريخه بانكار الرعيل الأول للسودان وجنسيته. صاحب البوست لم يأت بجديد؛ فقد سبقه أجداده. معروف وموثق أن في تاريخ الجنسية السودانية هناك من رفض أن يدعي سوداني وكان يكتب في الجنسية اسم القبيلة بدلا عن سوداني. هولاء كانوا ومازال البعض منهم يسعي حسيسا لتبرئة نفسه من الأنتماء للسودانيين أي السود. شاءت الأقدار أن نكون شهود عيان لهؤلاء المرضي الذي وصل بهم المرض لأخفاء نسبهم ان كان ينتمي لسودانيين أصلاء. يفعلون ذلك وفي عقلهم الباطن استحقار وكرها لزواتهم. كل هذا نتيجة للقمع والأضطهاد وعدم معرفة الزات أو للأنقطع الجيني أو الموروث الثقافي المتسلسل؛ ذاك الفراغ حل محله حبا للزات بمعطيات مشوهة وتاريخ مغلوط. كل ما نراه أمامنا في واقعا التعيس من دعاوي هؤلاء هو ما يريده المستعمر الغاشم الذي سلب لبهم ولقنهم ايمانا غير ايمانهم وواقعا غير واقعهم ؛ بل وتاريخا غير تاريخهم. هنا أصبحنا أمام انسان يفقد الأحساس بزمانه ومكانه’ لذا ليس غريبا أن نري من يسعي لأنتماء خارج حدود الرقعة الجغرافية التي كانت سببا في التكوين البيولجي والتاريخي.
دنقس.
| |
|
|
|
|
|
|
|