فى مسلسل نهجها التامرى المستمر ضد ثوار دارفور سلمت الحركة الشعبية بشمال بحر الغزال ثلاثة عشر من ثوار جبهة القوى الثورية المتحدة لجهاز الامن والمخابرات وتعد هذه الضربة الثانية لثوار دارفور فى بحر الغزال بعد مقتل الشهيد صديق مساليت ورفاقه ال50 وقد تم ترحيل المعتقليين الى الخرطوم والان هم بسجن كوبر ابرزهم اللواء موسى عبدالله جادين رئيس هيئة اركان قوات جبهة القوى الثورية وهو من ابناء محلية الفردوس بجنوب دارفور فى هذا الوقت تتحدث الحركة الشعبية عن وساطة لحركات دارفور وهى وسيط غير محايد وغير مامونة الجوانب وما قام به حاكم شمال بحر الغزال عمل غير اخلاقى والان الثقة اصبحت غير متوفرة فى الحركة الشعبية ممكن يبعوك باى ثمن
07-27-2010, 04:40 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
على السيد الفريق سلفاكير ميار ديت رئيس الحركة الشعبية وقائد جيشها الاعلى والسيد فاقان اموم الامين العام للحركة الشعبية عليكما التحقيق الفورى والعاجل مع اللواء سانتينو دينق قائد منطقة شمال بحر الغزال العسكرية لتعاونه مع عناصر المؤتمر الوطنى الامنية ضد مقاتليين من اجل قضية عادلة كذلك اللواء ملونق الللواء بول ادان حاكم شمال بحر الغزال قبل الانتخابات
كان المهندس عبدالله على مسار قد اكد اعتقال هؤلاء الثوار الا انه نسبهم للعدل والمساواة وهى بدورها نفت ولكن المؤسف انوسف انو السيد باك لوال بول المتحدث باسم حكومة بحر الغزال نفى موتمر صحفى هذه الحادثة والان الايام اثبت صحة ذلك والكل كان يعلم بوجود هم ضيوف على بحر الغزال التى غدرت بهم
07-27-2010, 04:53 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
منذ 20\1\2010 هم الان بسجن كوبر وهم- موسى عبدالله جادين دليل ابراهيم حامد جودة صالح ابراهيم محمد ادريس محمد عبدالرحمن محمد على على بخيت ادريس عزالدين على احمد احمد عبدالله احمد احمد خميس الحسن جوادة جابر ابراهيم حامد يوسف محمد ابراهيم محمد على جديه ادم عيسى فضل الله محمد مهدى اسماعيل على جقل
13 شخص فى غرفة واحدة وجميعهم من محليات الفردوس وبحر العرب والضعين وعسلاية وابو جابرة وابو مطارق
هؤلاء هم من تم اعتقالهم فى بحر الغزال قادة وخريجو جامعات ويمكن للحركة الشعبية ان تسال عنهم الرفيق عبد الرحمن موسى البشارى نائب رئيس المجلس التشريعى بولاية جنوب دارفور السابق عن الحلركة الشعبية لانه يعرف المعتقليين
وكذلك اللواء خالد ابوحجيل قائد قطاع دارفور العسكرى بالحركة الشعبية ايضا يعرفهم معرفة جيدة وكمان دم ولحم
07-27-2010, 07:39 AM
حماد الطاهر عبدالله
حماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159
Quote: أنا عارف أنو المودر بدخل أيدو في خشم البقرة، لكن... الجماعة ديل الوداهم الجنوب شنو؟
لعلهم أركب جديد بالسياسة وهم ليس لديهم خلفية عن مرارات الجنوب عامة والحركة الشعبية خاصة على مواطني تلك المناطق
والحركة تحفظ في أضابير سجلاتها بأن هؤلاء هم الفرسان، وهم القوات الراكبة وهم أم باقة وهم من كانوا يحرسون القطار
ويفتحون خط سكة حديد أويل عندما يتعذر للجيش ذلك وهم من ساموا الجنوبيين والمتمردين خاصة سوء العذاب، لن تنسى الحركة ذلك
ولا دولة الجنوب المزمع قيامها، وستسدد المنطقة تلك الفواتير كاملة، ألم تسمع مقولة كما تدين تدان! أقول هذا الكلام
بحكم إنني من تلك المناطق وعشت بالجنوب وأفهم الكثير مما لا يقال، فلينتبه سكان جنوب دارفور متمردون أو غيرهم لما
هو لا محالة أت............. ثم لا تنسوا بأن الحركة الشعبية شريك في الحكم ومن حق الحاكم القبض على المتمردين إن إستطاع
لذلك سبيلا ويحاكمهم كمان..........
الاخ حماد تحية عطرة شكرا لمرورك الكر يم الحركة الشعبية طرحت نفسها كمدافع عن حقوق المهمشين والمظلومين ورفعت شعار سودان جديد يتساوى فيه الجميع وتبنت فى عدة مواقع قضية دارفور واعترفت علنا بعدالة القضية واقرت انها قضية سياسية ,وجمعت عدد من الحركات فىى جوبا وذهبت الى انجمينا والقاهرة وهؤلاء الشباب وجدو الامان والضوء الاخضر من الششعبية وانا شخصيا فى عام 2008 وجدت موسى جادين فى جوبا برفقة ناس كبار فى الحركة وكمان رئيس الجبهة الزبيدى معاهم فالحاكم عندما يعلن انه تجاوز مرارات الماضى وانه نصير للمهمشين ثم يغدر بهم تلك هى قمة فقدان الثقة
الاستاذ ياسر سعيد عرمان نائب الامين العام للحركة الشعبية يامل السودان ونصير الهامش الكبير كيف تنظر الى هذا العبس الذى يمارسه بعض منسوبى الشعبية عرفناك شجاعا لا تتونى ولا تخاف فى قول الحق لومة لائم
07-28-2010, 06:10 PM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
اسمح لي الليلة دا ابداً ما راي دي عنصرية عديل كدا ــــــــــــــــــــــــ الغدر ليس من شيم المسلم ... وتذكروا قصة سيدنا عمر بن الخطاب مع المشرك الذي حصل على الأمان حتى يشرب كوب الماء لكنو قام دفق الموية ونجا من الموت (العوج مو راي ... العديل بس هو الراي)
بالفعل قد إختفي الرفيق موسي جادين في شهر نوفمبر 2009 بعد أيام من وصوله أويل وكان ذلك بعد تنسيق مسبق مع بعض قيادات الحركة الشعبية وكان في معية كمرت ملونج لعدة أيام وبعدها.... أختفي هنالك أحاديث كثيرة ليس هنا المكان والزمان المناسب لتناولها. قمنا بالتحدث مع قيادة الحركة الشعبية حول ملابسات إختفاء القائد موسي جادين ورفاقة... وفي إنتظار رد واضح من الحركة الشعبية أو أن تقوم بمعالجة الموضوع مازالت المساعي جارية بكل الطرق...والوسائل. إلي أن تظهر الحقائق كاملة هذا كل ما يمكن أن يقال.
لك ودي
07-28-2010, 08:52 PM
سفيان بشير نابرى
سفيان بشير نابرى
تاريخ التسجيل: 09-01-2004
مجموع المشاركات: 9574
الأخ الصديق الغالي تحية طيبة وبالفعل لو حدث هذا من قبل الحركة الشعبية فعلي رفقة النضال وعلي برنامج السودان الجديد السلام . واذا كان ما تنقله حدث فلن يجدي الاستعانة باحد .
اخي العزيز لدي اصدقاء واخوة كرام زملاء دراسة في هذه القائمة وهم من اشجع وانبل من قابلتهم في الحياة أتمني أن يخرجوا كما عهدتهم واظنهم سيصمدون .
الأخ كونتنا تحية طيبة انت كتبت :-
Quote: ول أبً الغالي شقيفات
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
(العوج راي والعديل راي)
وما بين النقاط هو مثير جداً واشفق عليك من نفسك وهذه عنصرية نتنه منك ارعوي وارفق بنفسك فهي تهلكك كانسان .
07-29-2010, 00:57 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
بالفعل قد إختفي الرفيق موسي جادين في شهر نوفمبر 2009 بعد أيام من وصوله أويل وكان ذلك بعد تنسيق مسبق مع بعض قيادات الحركة الشعبية وكان في معية كمرت ملونج لعدة أيام وبعدها.... أختفي هنالك أحاديث كثيرة ليس هنا المكان والزمان المناسب لتناولها. قمنا بالتحدث مع قيادة الحركة الشعبية حول ملابسات إختفاء القائد موسي جادين ورفاقة... وفي إنتظار رد واضح من الحركة الشعبية أو أن تقوم بمعالجة الموضوع مازالت المساعي جارية بكل الطرق...والوسائل. إلي أن تظهر الحقائق كاملة هذا كل ما يمكن أن يقال.
الاخ محمد ادم الحسن تحية وسلام الموكد هو موسى جادين ورفاقه فى كوبر وتحدث للبعض و الامر لا يمكن اخفائه او التنكر من انه كان بالجنوب فى اويل الكثير من الشهود يدعمون ذلك وحديثك كرجل قيادى فى التنظيم المعنى يؤكد الاختفاء وعلم الحركة الشعبية بتواجدهم بالجنوب والان على الثوار ان يعلمو ان الحركة تطعنهم من الخلف وفاتنى ان اشير الى انه اثناء عملية الزراع الطويل تم ترحيل عدد من ابناء دارفور من ملكال للامن وبعضهم حكم عليهم بالاعدام منهم تجار من ابناء الزغاوة فى ملكال اذكر منهم احمد بندا وبشارة وست اخرون موجودون لمن يريد التاكد
على عبد الواحد المفتون بالحركة الشعبية ان يراجع حساباته
07-29-2010, 01:15 AM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
Quote: وما بين النقاط هو مثير جداً واشفق عليك من نفسك وهذه عنصرية نتنه منك ارعوي وارفق بنفسك فهي تهلكك كانسان .
آسف ولا أملك إلا أن أقول كما يقول السوريون: (فخّار يكسِّر بعضه). القول ليس من عندي وأنا ناقل له فقط ولكن يبدو أنني نقلته إلى المكان الخطأ في الزمان الخطأ.
أكرر أسفي سأرعوي إن شاء الله.
(العوج راي والعديل راي)
07-29-2010, 03:45 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
(العوج راي والعديل راي)
الاخ cantona_ 1 thank you for comments yes you are quite right
07-29-2010, 06:29 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
(العوج راي والعديل راي)
فيرد عليه صاحب البوست الغالى شقيفات:
Quote: الاخ cantona_ 1 thank you for comments yes you are quite right
شى مؤسف حقا!
.
07-29-2010, 06:37 AM
محمد على حسن
محمد على حسن
تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 4755
حقيقة صدمت من حديث الغالي اكثر من cantona_ 1 ماساة حقيقية ان يؤمن و يبصم الغالي على عبارات cantona_ 1 العنصرية يبدو ان الاسلامويين نجحوا في فرض ثقافة الكراهية و العنصرية و الجهوية البلد دي ماشة وين
07-29-2010, 06:49 AM
نصار
نصار
تاريخ التسجيل: 09-17-2002
مجموع المشاركات: 11660
يا الغالي الكلام القالوا كانتوا ون و الانت بصمت عليهو ايزي جد ممكن يتقالمن قبل كانتونا ون و اخوانه في العروبة في غربنا الحبيب في د خليل و الاستاذ عبد الواحد برضو حتجي تامن عليهوا يا استاذ ؟؟ و ينفس الفهم يمكن يتقال من د نافع و بعض اولاد العباس عم الرسول (ص) في دار جعل في حق كانتوا ون و حقك انت كمان برضك حاتجي تامن عليهو ان فهمي ليك انت نصير عدل و مساواة ده لو صح عن عن تحرير و عدالة تبحث انت يا الغالي اسلك سؤال ما تزعل انت تربييتك كيزانية يعنى اصولك و تقافتك كيزانية
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
(العوج راي والعديل راي)
بوست جنجويدي معتبر
الدارفوريين اصحاب الوجعه مساليت زغاوه برجد برقو
عليكم بتطهير دارفور اولا من هؤلاء الجنجويد الذين يتبنون قضيتكم
قالت العرب قال !!! يا مستعربي دارفور انتم سبب كل البلاوي التي حدثت من تشريد وقتل واغتصاب ,
جاء الاوان لتفريغ القضيه من محتواها
وتأليب البسطاء علي الحركه الشعبيه بادعاءات واهيه
يا جنجويديو جنوب دارفور أحسن ليكم تطبعوا مع الحركه الشعبيه لانها لو انفصلت واقعين تحت نيرانهم واقعين
بعد داك يا كانتين ما في زمن لشق تبول فيه قطع شك في نفسك فالحركه الشعبيه لن تنسي ليست لانها كما وصفت
لكن لانها تمهل ولا تهمل ..
عليك بفتح بوست اعتذار للشعب السوداني اولا
كعضو غير ناشط في هذا المنبر اطالب بكري ابوبكر بفصلك فورا
07-29-2010, 09:40 AM
حماد الطاهر عبدالله
حماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159
Quote: وما بين النقاط هو مثير جداً واشفق عليك من نفسك وهذه عنصرية نتنه منك ارعوي وارفق بنفسك فهي تهلكك كانسان .
وكان رد الأخ/ كانتونا 1 للأخ/ الغالي وليس سفيان معتذرا عن كلامه:
وكان رد cantona_1 في 29-07-2010م الساعة 00:15، للغالي وليس سفيان معتذرا عن كلامه:
Quote: آسف ولا أملك إلا أن أقول كما يقول السوريون: (فخّار يكسِّر بعضه). القول ليس من عندي وأنا ناقل له فقط ولكن يبدو أنني نقلته إلى المكان الخطأ في الزمان الخطأ.
أكرر أسفي سأرعوي إن شاء الله.
ثم أجاب الغالى شقيفات في 29-07-2020م الساعة 02:45، بعد الإعتذار
Quote: الاخ cantona_ 1 thank you for comments yes you are quite right
ثم علق Khalid Kodi في 29-07-2010م، الساعة 5:29 معاتبا الغالي شقيفات بقوله:
Quote: شى مؤسف حقا!
فما هو المؤسف في قبول وإستحسان الإعتذار؟؟؟؟؟
وكذلك علق محمد على حسن في 29-07-2010م الساعة 5:37
Quote: حقيقة صدمت من حديث الغالي اكثر من cantona_ 1 ماساة حقيقية ان يؤمن و يبصم الغالي على عبارات cantona_ 1 العنصرية يبدو ان الاسلامويين نجحوا في فرض ثقافة الكراهية و العنصرية و الجهوية البلد دي ماشة وين
بس عايز افهم فما هو الصادم في قبول الغالي للإعتذار؟ ولا هي عداوة الإسلاميين
تطفو للسطح بسبب بلا سبب؟
وكذلك علق نصار في 29-07-2010م الساعة 5:49
Quote: الاخ كانتونا كنت اظنك اكبر من كدا دا كلام شنو و هل كل كلام شين و لا يجيزه دين و لا خلق قويم تتبناه؟
يا أخي الراجل قال كلامه وتأسف عليه وإعتذر، ولا مزاودة حديث عشان بقية المناتلين؟؟؟
وكذلك علق محمد على حسن في 29-07-2010م الساعة 6:28
Quote: يا الغالي الكلام القالوا كانتوا ون و الانت بصمت عليهو ايزي جد ممكن يتقالمن قبل كانتونا ون و اخوانه في العروبة في غربنا الحبيب في د خليل و الاستاذ عبد الواحد برضو حتجي تامن عليهوا يا استاذ ؟؟ و ينفس الفهم يمكن يتقال من د نافع و بعض اولاد العباس عم الرسول (ص) في دار جعل في حق كانتوا ون و حقك انت كمان برضك حاتجي تامن عليهو ان فهمي ليك انت نصير عدل و مساواة ده لو صح عن عن تحرير و عدالة تبحث انت يا الغالي اسلك سؤال ما تزعل انت تربييتك كيزانية يعنى اصولك و تقافتك كيزانية
والله واضح بأن الغالي لم يعلق على كلام كانتونا 1 إلا بعد إعتذاره، وإنت لوعندك تار مع عرب دارفور، دا شئ ثاني،
أو لوعندك مشكلة مع الجعليين، أو تربية الغالي الكيزانية كما زعمت، فقد رميت بسهمك من غير تصويب.....
نصيحة لوجه الله تعالى:
القراءة الصحيحة وبوعي وفهم ما بين السطور تجعل ردودكم موضوعية.
ولا زلت أزعم بأن الحركة الشعبية ليست ملاذ لمتمردي دارفور، بل هي شريك في الحكم وتنفذ أجندة الشراكة بحذافيرها.
07-29-2010, 01:44 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
وهو مثل يقول عن مدى صفاقة كاتبه لأنه عنصرى بائس.
تبنى cantona_ 1 ماكتبه هذا الحماد الطاهر عبد الله ونقله عنه.
يؤمن المدعو الغالى شفيقات على ماجاء به الحماد الطاهر ونقله عنه (cantona_ 1) ويقول:
Quote: cantona_ 1 thank you for comments yes you are quite right
الأمر هنا ياحماد يالطاهر ياعبد الله ليس عن قبول وإستحسان الاعتذار من عدمه، إنما عن مبادرتك أنت بأن تبلغ بك هذه الدرجه من الصلف لتأتى بهذا المثل المخزى الذى يقول عنك وتتوقع أن يمر ... وإن تم القبض عليه تتوقع أن يخرص الناس!!
من أين يأتون بكم ؟
فأولا لا أحد كتب مايقترح أنه ذى تار مع عرب دارفور أو عرب اليمن ، والبوست امام الجميع.
كل مافى الأمر هو أن الاسلاميين ايا كانو... عرب دارفور افارفة دارفور... لايهم، مالم يتخلو عن مثل سلوكك هذا يظلوا هم أعداء مثلهم مثل الانقاذيين وإن إختلفوا مع الانقاذيين.
الأمر هنا ليس عن عرق أحد أو جهة وجغرافية أحد، الأمر هنا عن السلوك ومايؤمن به هذا الأحد من فكر و عقيده متعالية يعبر عنها بعجرفة ووقاحه مثلما فعلت أنت إعلى هذا البوست، ونقل عنك كانتونا وأمن شفيقات.
نأتى الى المدعوا شفيقات.
أن تسمى مجموعة ما نفسها ب(ثوار دارفور) لايعنى أن هذه المجموعه تمتلك حصانه ما تسمح لها بممارسة الغطرسة العرقية على الآخرين، ولايعنى هذا أن المجموعة ثائرة من أصلو وفقا لما يعنيه تعبير (ثائره) وإن كانت هذه المجموعه من دارفور.
فنحن هنا نمتلك الحق على السؤال: ثائره على شنو؟
فهل تعرف أنت معنى الثوره ؟
الاسلاميين وإن كانوا من دارفور متى ماكان سلوكهم كسلوكك الذى عبرت عنه بما أمنت عليه من حديث الطاهر عبد الله يصبحوا هم من يجب أن يثور عليهم الناس.
ورغم عدم معرفتى بمن ذكرت و بحقيقة الخبر الذى نقلت هنا... ولكن لو كانت هذه المجموعة تتبنى ماتتبنى أنت وعبرت عنه بالتأمين على المثل أعلاه:
ماهى مشكلتها بالظبط مع نظام الانقاذ؟
لو كانت المجموعة التى تتحدث عنها هنا تتبنى نفس ماتبنيت أنت ياشفيقات ليس لديهم شئ يفعلونه فى الجنوب، فأجندتكم كإسلاميين أيا كنتم عرب غير عرب، دارفوريين غير دارفوريين لاتتفق وأجندة الحركة الشعبية أو غيرها من الأحزاب التى تؤمن بالقضاء على و بتجاوز التعالى الثقافى ووصف العرقيات ونعتها بمثل مافعل ثلاثتكم أعلى هذا البوست.
هذا مع كامل دعمى لحق من ذكرت انه تم القبض عليه.. كامل حقهم فى الحرية. .
Quote: الأمر هنا ياحماد يالطاهر ياعبد الله ليس عن قبول وإستحسان الاعتذار من عدمه، إنما عن مبادرتك أنت بأن تبلغ بك هذه الدرجه من الصلف لتأتى بهذا المثل المخزى الذى يقول عنك وتتوقع أن يمر ... وإن تم القبض عليه تتوقع أن يخرص الناس!!
من أين يأتون بكم ؟
فأولا لا أحد كتب مايقترح أنه ذى تار مع عرب دارفور أو عرب اليمن ، والبوست امام الجميع.
كل مافى الأمر هو أن الاسلاميين ايا كانو... عرب دارفور افارفة دارفور... لايهم، مالم يتخلو عن مثل سلوكك هذا يظلوا هم أعداء مثلهم مثل الانقاذيين وإن إختلفوا مع الانقاذيين.
الأمر هنا ليس عن عرق أحد أو جهة وجغرافية أحد، الأمر هنا عن السلوك ومايؤمن به هذا الأحد من فكر و عقيده متعالية يعبر عنها بعجرفة ووقاحه مثلما فعلت أنت إعلى هذا البوست، ونقل عنك كانتونا وأمن شفيقات.
نأتى الى المدعوا شفيقات.
أن تسمى مجموعة ما نفسها ب(ثوار دارفور) لايعنى أن هذه المجموعه تمتلك حصانه ما تسمح لها بممارسة الغطرسة العرقية على الآخرين، ولايعنى هذا أن المجموعة ثائرة من أصلو وفقا لما يعنيه تعبير (ثائره) وإن كانت هذه المجموعه من دارفور.
فنحن هنا نمتلك الحق على السؤال: ثائره على شنو؟
فهل تعرف أنت معنى الثوره ؟
الاسلاميين وإن كانوا من دارفور متى ماكان سلوكهم كسلوكك الذى عبرت عنه بما أمنت عليه من حديث الطاهر عبد الله يصبحوا هم من يجب أن يثور عليهم الناس.
ورغم عدم معرفتى بمن ذكرت و بحقيقة الخبر الذى نقلت هنا... ولكن لو كانت هذه المجموعة تتبنى ماتتبنى أنت وعبرت عنه بالتأمين على المثل أعلاه:
ماهى مشكلتها بالظبط مع نظام الانقاذ؟
لو كانت المجموعة التى تتحدث عنها هنا تتبنى نفس ماتبنيت أنت ياشفيقات ليس لديهم شئ يفعلونه فى الجنوب، فأجندتكم كإسلاميين أيا كنتم عرب غير عرب، دارفوريين غير دارفوريين لاتتفق وأجندة الحركة الشعبية أو غيرها من الأحزاب التى تؤمن بالقضاء على و بتجاوز التعالى الثقافى ووصف العرقيات ونعتها بمثل مافعل ثلاثتكم أعلى هذا البوست.
هذا مع كامل دعمى لحق من ذكرت انه تم القبض عليه.. كامل حقهم فى الحرية. .
اتفق مع الدكتور خالد تماماً (وله التحية والسلام) وازيد عليه (متمنياً أن يتفق معي علي الزيادة) أن الأمثلة التراثية الشعبية كثيره وهي أيضاً محل نظر وتمحيص و (تنظيف) فيما ندعوه السودان الجديد - الذي الطريق اليه هو طريق الجحيم بعينه لكن لا مناص-(هذه هي الزيادة يا دكتور)- ويا عزيزي كانتونا 1 مع القبول الكامل باعتذارك لكنه ليس النهاية فأنت كانسان وأعي ودارس ربما تخطئ لكن حين تعلم خطأك هذا وتعتذر عنه يتبقي عليك أن تقودنا نحن ايضاً للأمام فالتعلم من الخطاء هو اكبر معلم نحتاج اليه ولذا نحن نحتاجك كمُعلم يا صديق . الأخ الدكتور خالد كودي سعيد أنا بمثل هذه الأخطاء العظيمة لاننا كانسان السودان نحتاج الاف السنين من الأخطاء لكن في ذات الوقت نحتاج لسنة واحدة نعلن فيها كل أخطائينا لكن كاملة وبشجاعة.
07-29-2010, 06:17 PM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
يا جماعة الخير قلنا كلام والناس الكلام ما عجبها.. قمنا باعتذار رسمي مكتوب. لزوم المتاجرة بالقضية شنو؟ ورونا المطلوب مننا شنو؟
لو في زول بفتكر أنناممكن نخاف ونسكت وما نكتب يبقى غلطان. لكن قلنا غلطانين وطالبين السماح. لو قبلتوا طلبنا واعتذارنا كتّر خيركم وكان رفضتم ورونا نسوي شنو؟ لكن ما بنسوي شئ عكس قناعاتنا.
يا محمد علي حسن لا إنت ولا نافع ولا غيره من أحفاد العباس بقدروا يقولوا فينا حاجة. ونحن أحفاد جهينة وعند جهينة الخبر اليقين. لو دايرين الكلام الكعب عندنا منو أطنان ولو دايرين الكلام الكويس عندنا منه بالمثل.
وفي الختام العارف عزه مستريح.
الأخ حماد الطاهر عبدالله: سؤال شخصي: إنت الباشمهندس بتاع الكهرباء ولا تشابه أسماء. لو أنت كذلك تعال لي في الماسنجر وكانت كنت غير شكراً على كلماتك الطيبة. وربنا يجزيك خير ويجعلها في ميزان حسناتك.
ويا خالد كودي كان صحي من اسمك إنت من عندنا نحن في خندق واحد. وما تشتط في العداوة خلي روحك رياضية وبالك سلبة (ولا نسيت السلبة)
والسلام علي الجميع.
(العوج راي والعديل راي)
07-29-2010, 07:17 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
هؤلاء الثوار أخطأوا خطأً كبيراً لاستجارتهم من الرمضاء بالنار. فالمستجير بسليفا عن كربته كالمستجير من الرمضاء بالنار.
فلنلجأ لصوت العقل ولننتظر ماذا سيفعل كل من كاشا وعلى محمود ومسار لجنوب دار فور خلال 4 سنوات. كان عندهم بخور بنشم وكان كايسين مصالحهم - وهذا هو الإعتقاد السائد_ نكون كأننا يا عمرو لا رحنا ولا جينا.
(العوج راي والعديل راي)
و لمن لم ينتبه أو يفقه ما عنته نقاط كتانتونا -1 تاعنصري فهنا جملته العنصرية كاملة:
Quote: لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ال ع ب وما تبول. في الشق. الشق حساي وال ع ب نسّاي.
الأخ العزيز الغالي أنت تنافح عن ثوار دارفوريين حملوا السلاح و تم الغدر بهم ... و لكن أمثال كانتونا هذا و يشهد له تاريخه هنا في المنبر ... هو من يسئ لهؤلاء الثوار و يتعليقات عنصرية مثل هذه .. و السؤال هو: لماذا حمل أهل دارفور السلاح إن كان هناك أمثال كتنتونا هذا ينشر عنصريته الفجة التي هي سبب دمار دارفور و اهلها .. عرب و غير عرب؟؟
07-29-2010, 07:31 PM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
Quote: أن تسمى مجموعة ما نفسها ب(ثوار دارفور) لايعنى أن هذه المجموعه تمتلك حصانه ما تسمح لها بممارسة الغطرسة العرقية على الآخرين، ولايعنى هذا أن المجموعة ثائرة من أصلو وفقا لما يعنيه تعبير (ثائره) وإن كانت هذه المجموعه من دارفور.
فنحن هنا نمتلك الحق على السؤال: ثائره على شنو؟
فهل تعرف أنت معنى الثوره ؟
الاسلاميين وإن كانوا من دارفور متى ماكان سلوكهم كسلوكك الذى عبرت عنه بما أمنت عليه من حديث الطاهر عبد الله يصبحوا هم من يجب أن يثور عليهم الناس.
ورغم عدم معرفتى بمن ذكرت و بحقيقة الخبر الذى نقلت هنا... ولكن لو كانت هذه المجموعة تتبنى ماتتبنى أنت وعبرت عنه بالتأمين على المثل أعلاه:
ماهى مشكلتها بالظبط مع نظام الانقاذ؟
مشكلتهم مع الإنقاذ كمشكلة كل المهمشين في السودان مع الإنقاذ ... و بالذات الدارفوريين ... عرب و غير عرب .. و بالله وفّر علي نفسك التصنيفات الأيديولوجة البائسة .. إسلاميين و و غيرها ... فالذي يجمع البشير مع الميرغني ليس لأنهم " إسلاميين" .. بل وقوفهم ضد دارفور و الذي جمع خليل مع علي الوافي .. ليست العرقية أو " إسلاميين" .. بل تجمعهم دارفور ( أحدهم عربي و الآخر غير عربي) .. الآن إستيقظ معظم أهل دارفور علي أن العدو واحد و غير دارفوري .. هل لا يزال هناك منخدعا من قبل الحكومة المركزية العروبي إسلاموية من أهل دارفور ؟ .. نعم . لكن الكثير من أهل دارفور تخطوا هذه المرحلة ... و إستيقظوا ... هل ستسقط المحاسبة ؟ .. لا .. فالمحاسبة هي أساس المصالحة .. خطر تفرق أهل دارفور هم أمثال كانتونا -1 العنصري هذا ...
07-29-2010, 08:31 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: الأخ العزيز الغالي أنت تنافح عن ثوار دارفوريين حملوا السلاح و تم الغدر بهم ... و لكن أمثال كانتونا هذا و يشهد له تاريخه هنا في المنبر ... هو من يسئ لهؤلاء الثوار و يتعليقات عنصرية مثل هذه .. و السؤال هو: لماذا حمل أهل دارفور السلاح إن كان هناك أمثال كتنتونا هذا ينشر عنصريته الفجة التي هي سبب دمار دارفور و اهلها .. عرب و غير عرب؟؟
ماهو الفرق هنا بين حماد الطاهر عبد الله الذى بادر بكتابه هذا المثل:
Quote: العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
وبين تبنى cantona_ 1 ماكتبه هذا الحماد الطاهر عبد الله ونقله عنه ليقول:
Quote: : لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
ماهو الفرق بينهما وبين الغالى شقيفات الذى أمن على هذا المثل العنصر وقال بالحرف:
Quote: Quote: cantona_ 1 thank you for comments yes you are quite right
أمر محير فعلا.
هل لأن الغالى شفيقات (دارفورى) تسقط عنه مسؤلية مايقول فى حق الآخرين؟
هل لأن الغالى شفيقات (دارفورى) منحته السماء حصانة مقدسه وفرضت علينا نفس السماء واجب أن نقبل منه مثل هذا المثل العنصرى والمتخلف و المجحف !
وإذا كنا ندين هذا المثل العنصرى والمتخلف والمجحف عندما يصدر من حماد الطاهر أو كانتونا 1، مالذى يجعل نفس المثل غير مدان عندما يصدر من (الدارفورى) الغالى شفيقات؟
من الذى أدخل هذه الأفكار المحيرة فى رأسك يامحمد سليمان؟
أمر محير بحق.
.
07-29-2010, 09:24 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: مشكلتهم مع الإنقاذ كمشكلة كل المهمشين في السودان مع الإنقاذ ... و بالذات الدارفوريين ... عرب و غير عرب .. و بالله وفّر علي نفسك التصنيفات الأيديولوجة البائسة .. إسلاميين و و غيرها ... فالذي يجمع البشير مع الميرغني ليس لأنهم " إسلاميين" .. بل وقوفهم ضد دارفور
أولا أى مهمشين هؤلاء الذى تتحدث أنت بإسمهم وأنت تبرر بدم بارد للعنصرية والجهل والتخلف متى ماصدرت عن (دارفورى)!
كتاب نضال ومناضلين المهمشين يامحمد ياسليمان يقول بأن العنصرية مرفوضه أيا كان مصدرها وأيا كان قائلها. إنقاذى ، دارفورى، عربى أو غير عربى.. سواء
كتاب نضال المهمشين المقدس يقول ليس من حق إنسان أيا كان فى وطننا ان يوجه أو يتبنى أو يتواطأ مع ويصمت عن العنصرية.
دعنى أشرح لك:
بالنسبه (للجنوبى) الذى بادر حماد الطاهر بكتابه المثل العنصرى الذى أمامك تجاه، ثم تبناه كانتونا 1 ـ ثم إتفق فيه معهما الدارفورى الغالى ... لافرق. ولافرق بين أى منهما وأى إنقاذى أيا كانت هويته العرقية أو الجهوية... هذا لأن تاثير هذا المثل البائس على الموجه إليه واحد.
العنصرية يامحمد سليمان جريمه يحاسب عليها القانون، أو يجب أن يحاسب عليها القانون، والقانون يجب ان يكون عام ومجرد... أى لايمكن ان نقول (للدارفورى) أنه يمكنك أن تمارس العنصريه على النوباوى أو الجنوبى أو العكس.
المهمشين يامحمد سليمان يريدون سيادة القانون.
يجب أن تكبر يامحمد سليمان، ويجب ان يكبر وعيك بأنه الجميع بنى آدميين، ومالاتريده لنفسك لايجب أن تقبله عندما يمارس تجاه الاخرين. فأن ترفض التعالى من الاخرين لايجب أن تقبله وتبرر لها من مجموعتك الاثنية أو الجهوية تجاه مجموعة أخرى.
وكتب محمد سليمان:
Quote: و الذي جمع خليل مع علي الوافي .. ليست العرقية أو " إسلاميين" .. بل تجمعهم دارفور ( أحدهم عربي و الآخر غير عربي) .. الآن إستيقظ معظم أهل دارفور علي أن العدو واحد و غير دارفوري ..
هل لا يزال هناك منخدعا من قبل الحكومة المركزية العروبي إسلاموية من أهل دارفور ؟ .. نعم . لكن الكثير من أهل دارفور تخطوا هذه المرحلة ... و إستيقظوا ... هل ستسقط المحاسبة ؟ .. لا .. فالمحاسبة هي أساس المصالحة .. خطر تفرق أهل دارفور هم أمثال كانتونا -1 العنصري هذا ...
وأهو بقى هنا يامحمد سليمان انت تخرمج بلا هدى ولا إتجاه.
دعنى أشرح عسى ولعل.
و مع رايى الثابت فى خليل ومن هم على شاكلته والذى تجده فى هذا المنبر قولا وفعلا.
تقول ان الذى جمع خليل مع على الوافى والذين أحداهما عربى والاخير غير كذلك هى دارفور.. أى الجهوية.. حسنا، الجغرافيا حقيقة موضوعية تربط الناس بالمصالح المشتركه والمصير المشترك، والتاريخ المشترك ... وهل من إنسان ذى عقل ينفى ذلك؟
لكن السؤال هو مالذى جعل الغالى شقيفات يبصم على الحديث العنصرى الذى بادر به حماد الطاهر ، و أمن عليه cantona_ 1 ؟
ومالذى جعلك أنت تتواطأ وتحاول التبرير للغالى شقيفات وليس الاخرين؟
نستطيع أن نجاوب على الاول ولكنك لا تستطيع ان تجاوب على الثانى، وإن فعلت لجاءت إجابتك كما أسلفت كالاتى :
ولأن الغالى شقيفات (دارفورى) لاينطبق عليه ماينطبق على حماد الطاهر ولا ماينطبق على cantona_ 1 وإن وافق الغالى شقيفات (الدارفورى) على نفس ما تدينه وترفضه عندما يصدر من حماد الطاهر و cantona_ 1 ؟؟
هل تدرى لماذا تقف عاجزا على حل هذا الاختبار الأولى فى معنى الاخلاقى/ المبدئى ؟
أنت يامحمد سليمان ليس صادقا ولامبدئا فى ماتدعى من الانحياز للهامش وإلا لكان موقفك واحدا تجاه هذا المثل العنصرى أيا كان مصدره وايا كان قائله:
Quote: العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
وهذا هو المثل الذى تتفاوت قيمته عند محمد سليمان بناءا على قائله!
Quote: يا جماعة الخير قلنا كلام والناس الكلام ما عجبها.. قمنا باعتذار رسمي مكتوب. لزوم المتاجرة بالقضية شنو؟ ورونا المطلوب مننا شنو؟
من الذى يتاجر هنا؟
ويتاجروا بماذا؟
بهذا الاحباط الذى ترموننا به جميعا يوما بعد يوم.
ورغم أن من يأتى بالعنصرى يسأل ويحاسب عنه فرديا ولكن هذا السلوك/ الظاهره يقول عنا جميعا... يقول عن خيبتنا فى أن نتوقف عنه لا لانه لم يعجب البعض، إنما لأنه غير إنسانى ويؤذى معنويا ثم يتطور لإلحاق الأذى المادى بالناس.
Quote: [فالحاكم عندما يعلن انه تجاوز مرارات الماضى وانه نصير للمهمشين ثم يغدر بهم تلك هى قمة فقدان الثقة
يا الغالي شغيفات الحاكم او المحكوم الجنوبي لن يستطيع تجاوز قاتل امه وابيه وبنيه وما فعله هؤلاء في خلال نصف قرن من الزمان من الصعب تجاوزه بهذه السهولة . وانا لا اقول هذا شماتة في هؤلاء القابعين في كوبر او في قبائلهم الذين قاتلوا في صف كل الحكومات المتعاقبة في الشمال ضد قبائل الجنوب لكني اقولها مشفقا . فالسنين القادمة بعيد انفصال الجنوب ستكون سنين قاسية علي كل القبائل المتاخمة لحدود دوله الجنوب سواء كانوا جنوبيين او عرب دارفور وكردفان لان تلكم المناطق ستكون مناطق نزاع حول ملكية الارض والموارد والحل الوحيد هو نبذ التفرقة والعنصرية من جانب بعضكم وتناسي المرارات من الجانب الاخر اذا استطاعو الي ذلك سبيلا واخاف ان تكون الحرب القادمة حرب راكبي الخيول ضد راكبي الدبابات والطائرات
Quote: هنالك طريق طويل قبل أن نتقدم للأمام بتركة الهوس الدينى.
المشكلة اخي خالد في السودان ليس الهوس الديني بل الهوس العنصري واعتقد ان الدين والاسلام كان لخم الناس وعندما تم استهلاكه سرجوا حصان العنصرية وامتطوه . اما هؤلاء الذين ينشدون السماح وتناسي المرارات هم ابعد الناس عن الدين وهوسه بدليل انهم كانوا يبيدون اهل الجنوب في ظل كل الحكومات ابتداء بحكومة نميري ( منذ ابتداءها يسارية وانتهائها اسلامية) ومرورا بحكومة الصادق ونهاية بحكومة الانقاذ في ظل كل هذه الانظمة كانوا يقتلون ويسحلون ويشردون
07-30-2010, 00:37 AM
cantona_1
cantona_1
تاريخ التسجيل: 01-04-2003
مجموع المشاركات: 6837
والله يا خالد كودي أنا اعتذرت للناس الممكن يكون الكلام فيهو حاجة عليهم. لكن حكاية اعتذر لنفسي دي ما فهمتها ممكن تشرحها لي عشان أعتذر لنفسي والموضوع ينتهي؟
بالله عليك ما تكتب كلام كتير بالمختصر المفيد أفضل. وكان أبيت كتر خيرك.
(العوج راي والعديل راي)
07-30-2010, 00:54 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
أن تسمى مجموعة ما نفسها ب(ثوار دارفور) لايعنى أن هذه المجموعه تمتلك حصانه ما تسمح لها بممارسة الغطرسة العرقية على الآخرين، ولايعنى هذا أن المجموعة ثائرة من أصلو وفقا لما يعنيه تعبير (ثائره) وإن كانت هذه المجموعه من دارفور.
فنحن هنا نمتلك الحق على السؤال: ثائره على شنو؟
فهل تعرف أنت معنى الثوره ؟
الاسلاميين وإن كانوا من دارفور متى ماكان سلوكهم كسلوكك الذى عبرت عنه بما أمنت عليه من حديث الطاهر عبد الله يصبحوا هم من يجب أن يثور عليهم الناس.
ورغم عدم معرفتى بمن ذكرت و بحقيقة الخبر الذى نقلت هنا... ولكن لو كانت هذه المجموعة تتبنى ماتتبنى أنت وعبرت عنه بالتأمين على المثل أعلاه:
ماهى مشكلتها بالظبط مع نظام الانقاذ؟
لو كانت المجموعة التى تتحدث عنها هنا تتبنى نفس ماتبنيت أنت ياشفيقات ليس لديهم شئ يفعلونه فى الجنوب، فأجندتكم كإسلاميين أيا كنتم عرب غير عرب، دارفوريين غير دارفوريين لاتتفق وأجندة الحركة الشعبية أو غيرها من الأحزاب التى تؤمن بالقضاء على و بتجاوز التعالى الثقافى ووصف العرقيات ونعتها بمثل مافعل ثلاثتكم أعلى هذا البوست.
هذا مع كامل دعمى لحق من ذكرت انه تم القبض عليه.. كامل حقهم فى الحرية. . (عدل بواسطة Khalid Kodi on 29-07-2010, 12:53
الاخ كودى سلام الله عليك كنت اتوقع منك ان تدين سلوك الحركة اولا لانها مؤسسة ثم تاتى للافراد وكونيتا اندر اسكور ون اتكلم عن خطاء الثوار الاستجارو بسلفا وخزلوهم وانا مؤمن على هذا الحديث وليس لبيت الشعر او الكلام الغير مفهوم وتفهموه انت وكونيتا كابناء دكة واحدة لا شان لى به لان حديثى هنا عن غدر الشعبية وليست لمنافحة او تصفية حسابات مناطقية بينكم بحديثك عن ديل اسلامين وديل علمانين الان وقعت فى الاستلاب الخطابى للاسلامين انت نفسك حديثك هذا كلام اسلامين وتصنيف الناس من غير معلومات هل تستطيع ان تقول ان واحدا من المعتقليين كان من الاسلامين او قاتل فى الجنوب مراحيل او قوات السلام هل لما كانو طلاب فى الجامعات وقفو ضد المطالب المعروفة والمشكلة مع النظام ليست عرقية الم يكن حماة النظام من الهامش من هم المقاتليين الان فى قوات النظام فى دارفور واذا كان التصنيف عرقيا كما تتوهم ايضا الناس يسالو مما تتكون قوات الاحطياطى المركزى فى دارفور من هم الغالبية السائدة فى قوات النجدة والعمليات التى تضرب بل رحمة الخ الامر هنا واضح ولاتجب ان تحرف النقاش عن محتواه بادهخال سلاح العرقية والعزف عليه ناس اعتقلوهم وسلموهم للامن الانقاذى اتحقق لينا عن الصفقة وبلغ القيادة العليا فى الحركة عن فضيحة ناس بحر الغزال
07-30-2010, 04:46 AM
Tragie Mustafa
Tragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964
تحياتى وودى، وجميل أن نرى زملاء الزمن الجميل بكل تناقضاته فى هذا المكان. لم يغبانى الشكل ... ولكنى فضلت عدم التخمين... فهذا المكان مفخخ بالنيات السيئة!
Quote: الاخ كودي ( تعاصرنا في المعهد) لك التحية والتجلة
Quote: هنالك طريق طويل قبل أن نتقدم للأمام بتركة الهوس الدينى.
المشكلة اخي خالد في السودان ليس الهوس الديني بل الهوس العنصري واعتقد ان الدين والاسلام كان لخم الناس وعندما تم استهلاكه سرجوا حصان العنصرية وامتطوه . اما هؤلاء الذين ينشدون السماح وتناسي المرارات هم ابعد الناس عن الدين وهوسه بدليل انهم كانوا يبيدون اهل الجنوب في ظل كل الحكومات ابتداء بحكومة نميري ( منذ ابتداءها يسارية وانتهائها اسلامية) ومرورا بحكومة الصادق ونهاية بحكومة الانقاذ في ظل كل هذه الانظمة كانوا يقتلون ويسحلون ويشردون
العلاقة بين الدينى والعنصرى، او الاسلامى والعرقى/الأثنى فى السودان علاقة لايمكن لأحد جاد يتحايل عليها أو ان يفصل بينهما. فأمر هذه العلاقة موثق بل ولايزال حيا بيننا.
يمكن أن يدور حديث كثير حول إمتطاء البعض الى كل من الدين الاسلامى أو الاثنيات العربية وتشويهها.. وأن الاسلام براء أو العروبه براء أو الشمال الجغرافى براء... وهذا حديث آخر لايخلو من الصحة بدوره، و يمكن العمل فيه بآليات أخرى.
أتفق معك أن إبادة أهلنا فى الجنوب وجبال النوبه لم تتخلف عنها الأنظمه المتعاقبه منذ الاستقلال ديكتاتورية كانت أم مدنية، ولكنى أعتقد أنه فى ظل نظام الانقاذ تجلت الأباده تجاه أهلنا فى الجنوب وجبال النوبه... وعرجت تجاه أهلنا فى دارفور.
07-30-2010, 06:16 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: الاخ كودى سلام الله عليك كنت اتوقع منك ان تدين سلوك الحركة اولا لانها مؤسسة ثم تاتى للافراد وكونيتا اندر اسكور ون اتكلم عن خطاء الثوار الاستجارو بسلفا وخزلوهم وانا مؤمن على هذا الحديث وليس لبيت الشعر او الكلام الغير مفهوم وتفهموه انت وكونيتا كابناء دكة واحدة لا شان لى به لان حديثى هنا عن غدر الشعبية وليست لمنافحة او تصفية حسابات مناطقية بينكم
ماأمنت عليه يوجد أعلى هذا البوست، فإن كنت قد إتفقت على مالاتعرف ولم تفهم الان فهمت... فماذا أنت فاعلا وقد وقعت فى درك العنصرية البائسه.
لا يجمعنى و cantona_ 1 سوى هذا المنبر، لذا ليس هنالك تصفية حسابات ولاهم يحزنزن. كل مافى الأمر هو انه نقل عن آخر تعبير عنصرى وأنت أمنت عليه فعلقنا عليكم.
Quote: بحديثك عن ديل اسلامين وديل علمانين الان وقعت فى الاستلاب الخطابى للاسلامين انت نفسك حديثك هذا كلام اسلامين وتصنيف الناس من غير معلومات هل تستطيع ان تقول ان واحدا من المعتقليين كان من الاسلامين او قاتل فى الجنوب مراحيل او قوات السلام هل لما كانو طلاب فى الجامعات وقفو ضد المطالب المعروفة والمشكلة مع النظام ليست عرقية الم يكن حماة النظام من الهامش من هم المقاتليين الان فى قوات النظام فى دارفور
وأهو بقى دى خرمجه ساكت لم يتفوق عليك فيها الا محمد سليمان.
ماكتبته واضحا ولايتحمل الارتبك أو التحريف والتحايل الذى أنت بصدده وهو أعلى هذا البوست.
Quote: واذا كان التصنيف عرقيا كما تتوهم ايضا الناس يسالو مما تتكون قوات الاحطياطى المركزى فى دارفور من هم الغالبية السائدة فى قوات النجدة والعمليات التى تضرب بل رحمة الخ
دى بقى تحلها مع محمد سليمان مباشرة ك(دارفوريين) فهو من لايرى إلا عبر هيراكى سيرك العشيرة ثم القبيلة ليقفز الى الجهه/الجغرافيا- الدارفوريين... قفزا بالزانه وليصبح الأمر ان الموقف من الصراع يتحدد بالموقع من الدارفوريين والسلام، هكذا ولله فى خلقه شئون.. دارفورى هلالابى أو مريخابى، جلاد أو مظلوم، كوز أو ثورى كوشر على طريقة خليل إبراهيم.. المهم دارفورى!!
دارفورى مارس القتل والسحل والاستغلال والتعذيب.. أو دارفورى عنصرى... لايهم، المهم دارفورى وقد اثبتنا هذا أعلى هذا البوست!
الجهل مصيبه كبيره جدا جدا جدا! .
Quote: الامر هنا واضح ولاتجب ان تحرف النقاش عن محتواه بادهخال سلاح العرقية والعزف عليه ناس اعتقلوهم وسلموهم للامن الانقاذى اتحقق لينا عن الصفقة وبلغ القيادة العليا فى الحركة عن فضيحة ناس بحر الغزال
أنا ليس من حرف النقاش ولا من أتى بالعرقية، فأنتم من أظهرتم حقيقتكم العنصرية البائسه والجلفه والبوست أمامك أرجع له .
راييى فى إعتقال هؤلاء النفر بناء على الخبر الذى أتيت به تجده أعلى هذا البوست.
(عدل بواسطة Khalid Kodi on 07-30-2010, 06:27 AM) (عدل بواسطة Khalid Kodi on 07-30-2010, 08:30 PM)
07-30-2010, 06:17 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
لو في زول بفتكر أنناممكن نخاف ونسكت وما نكتب يبقى غلطان. لكن قلنا غلطانين وطالبين السماح. لو قبلتوا طلبنا واعتذارنا كتّر خيركم وكان رفضتم ورونا نسوي شنو؟ لكن ما بنسوي شئ عكس قناعاتنا.
الأخ العزيز كونتانا 1 بالجد ما عندي إي متاجرة بي كلامك وعارف تمام أنو ده كلام موجود عند الكتيرين وكل هدفي أنك طالما غلطته واعترفته بالغلط واعتذرته عنه أنك تواصل في كشف مثل هذه العنصرية وتسكها جواك (وجوانا) عشان تسوقنا لي قدام معاك أننا نتحرر منها . ده كل هدفي وبالجد اعترافك بالغط عجبني وعايز نستفيد منو كلنا وننبش إي حاجة جوانا.
شكراً كتير ليك يا صاحب .
07-30-2010, 09:33 AM
محمد على حسن
محمد على حسن
تاريخ التسجيل: 01-26-2007
مجموع المشاركات: 4755
Quote: والله يا خالد كودي أنا اعتذرت للناس الممكن يكون الكلام فيهو حاجة عليهم. لكن حكاية اعتذر لنفسي دي ما فهمتها ممكن تشرحها لي عشان أعتذر لنفسي والموضوع ينتهي؟
كاننا يا عمرو لا رحنا و لا جينا الاستاذ كانتونا و بعد الثيوري الكتر ده للاسف لم يستوعب الدرس اتمنى من الاستاذ كودي الاستفاضة و ادعو كانتوتا ون ان ياتي للدرس متفتح الذهن و باستعداد نفسى للفهم و الرغبة في التغيير الاعتذار يجب لك يكون في المقام الاول لنفسك و من ثم بعد مليون درجة الناس الممكن يكون الكلام فيهو حاجة عليهم ان وجدوا لانهم بيكون ناس بسطيين مساكين و طيبين و على قد حالهم
07-30-2010, 01:31 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
ليس كل الناس لديهم المقدره على مواجهة النفس والصدق معها.
وحقيقة لم يؤسفنى موقف cantona_ 1 مثلما آسفنى موقف شخص مثل محمد سليمان والغالى شقيفات وحماد الطاهر عبد الله الذى أتى بالتعبير الفاجر فى عنصريته. وعلى الأقلcantona_ 1 حاول بالاعتذار... ف cantona_ 1 لم يدعى الثورية، ولم يفلق الناس بالمهمشين فى هذا المنبر وغيره ولم يحمل رجاء من الحركة الشعبية ولا من جماهيرها التى أغلبيتها جنوبيين ونوبه....
حانرجع الى (عنصرية المهمشين ) دى كمان!
لك ولقراء هذا البوست هذه التجربه التى شارك فيها دكتور جاك دى فيديو من جامعة ييل ، أتمنى ن يتعلم منها من أتى بالعنصريه، ومن نقلها ومن بصم عليها الى من يقول أن من يمارس العنصرية متى ماكان (دارفورى) لاحرج عليه!
وبالطبع الى من قرر عدم التعفف عن الخوض فى الوحل وعدم الصمت عليها وقال رأيه بصراحه وشجاعه ووقف فى مواجهة العنصرية البائسه:
ولك التحية على الموقف، فليس كل الناس فى سوداننا التعيس يرفعون أصواتهم.
.
07-30-2010, 02:06 PM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: والله يا خالد كودي أنا اعتذرت للناس الممكن يكون الكلام فيهو حاجة عليهم. لكن حكاية اعتذر لنفسي دي ما فهمتها ممكن تشرحها لي عشان أعتذر لنفسي والموضوع ينتهي؟
بالله عليك ما تكتب كلام كتير بالمختصر المفيد أفضل. وكان أبيت كتر خيرك.
كانتونا, لمن تعتذر ان لم يكن لنفسك او لاهلك? اولا, لا يوجد عبيد فى الجنوب. ثانيا, ان كنت عنصريا او ضحية بيئتك العنصرية او جاهلا, فهذه مشكلة تخصك انت. ثالثا, لا شئ يجمع الجنوبين مع امثالك. لن يطلب منك جنوبى عاقل اعتذار من امثالك.
07-30-2010, 06:57 PM
jini
jini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720
هذا بوست لا يشرف احد كيف نبشر بوطن يحترم ادمية الجميع وحقها فى العيش الكريم ويكفل حقها فى التطلع للقيادة والريادة ونحن نصم بعضنا البعض بمفردات لا يقرها عرف اوشرع سماوى او ارضى! نعيب انفسنا ام نعيب الخالق! اذا فشلنا فى تحقيق وطن واحد فيجب ان لان نساهم فى قيام دولتين متاعديتيت فيومها لا خاسر سوانا! امر مؤسف ان يعتقد بعض اهل السودان انهم االماستر بيس والبقية هى الرف كوبى The rough draft and the masterpiece جنى
07-31-2010, 08:43 AM
حماد الطاهر عبدالله
حماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159
أما تأيد الطاهر والغالي لكلام كانتونا فهو شئ يدعوا فعلا للحيرة وفي نفس الوقت يكشف لنا نوع الأستلاب الذي يعاني منه بعض أبناء دارفور. بعد كل الذي حدث لكم هذا أنتم مازلتم موهومين بالعروبة !!
07-31-2010, 01:02 PM
وليد محمد المبارك
وليد محمد المبارك
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 26313
Quote: أتحداك في أنك تجيب دليل من هذا البوست بأنني أتيت بهذا التعبير المعروف والمتداول بالمنطقة. يا خالد إستنكارك للموجود لا يجعله معدوما، فكن منطقي ياأخي، فللمسالة معالجات كثيرة تمت وتتم بالسودان وكل العالم ليس أولها إلغاء الرق ولن يكون آخرها مثل هذا الكلام الذي لم تتبين قائله أو كاتبه وصرت تشوته مثل الكورة يمينا ويسارا فأصحي يا بريش.
أولا أنا لا أتمنى أن تكون أنت من أتى بهذا الثل القبيح، ولا أتمنى أن يكون cantona_1 قد أتى به، ولا اتمنى أن يأتى به احد لهذا الموقع ولاغيره بل لاأتمنى وجوده إطلاقا. ففكرة المؤآمره والاستقصاد سلوك طفولى وعدمى ولايعنينى فى شئ، وفوق هذا هو إهدار ببوقت.
أسست ماكتبت على الاتى وهو أعل هذا المنبر:
كتب cantona_1 فى 28-07-2010, 05:10 م أعلى هذا البويت الاتى:
Quote: ول أبً الغالي شقيفات
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
فإن لم تكن أنت من أتى بهذه العباره ، وأتمنى ذلك، أنا أعتذر عن الاستدلال بعباره نسبت إليك وهى أمامك بالأحمر، فليس لى مصلحه فى رمى أيا كان بهذه التعبير القبيح .
كتبت:
Quote: ولعلمك أظنني أكبر مما رميتني به. وللدايش مثلك أن يعتذر أولا ثم يصوب سهامه،
وبإختصار ما قلته أنا بأنني لا أثق في الحركة الشعبية بسبب مرارات الحروب بين
سكان تلك المناطق، ولكونها شريك في الحكم، فإنت الوجعك شنو؟ ولا إنت ممثل الحركة
الشعبية وأنا مش عارف ؟؟ حتى الرأي ممنوع!
قصة (دايش ) برضو راى.
من حقك أن لاتثق فى من ترى، وتداخلى هنا لم يكن حول الثقه فى الحركة أم عدمها. ومع هذا صحيح ماقلت أن مرارات الحروب فى تلك المنطقة خلفت مشاعر لم يتم التعامل معها بأى آليه لتجاوزها. وإن كنا نريد أن نكون دقيقين لقلنا لازال الجهل والعنصرية والتخلف يصنعان المرارات، والدليل أن يأتى أحدهم بمثل مثل الذى نتحاور عنه هنا.
وقبل أن أتجاوز هذه النقطة دعنى أقول أننى افهم موقف الحركة الشعبية جنودها وقيادتها... فقبل هذا وذاك هم بنى آدميين وتأثروا بهذه المرارات فى نفسهم وأهلهم!
Quote: وبقدرما لا أثق في الحركة الشعبية فإنني لا أثق في متمردي دارفور، وأعتقد بأن الحرب
أعادت دارفور إلى قرون ما قبل توحيد دارفور، فماذا يضيرك يا خالد كودي يا فنان؟؟؟
ويا فنان دي مش شتيمة بس عشان تعرف إنني اعرفك وأقدر علمك، لكن القلم ما بزيح بلم
.
لا أعتقد أن ثقتك فى الحركة الشعبية من عدمها ستؤثر فى مشروعها كثيرا، فالحركة أنجزت ماعجزت الاحزاب والتنظيمات السياسية أن تنجزه مجتمعه، وأنجزت ماعجز الاخرون عن التعلم منه أو التفاعل معه بعقول مفتوحه وأفق واسع, فللحركة جماهيرها العريضه التى تثق فيا... ولاشنو؟
وأما قصة (متمردى) دارفور كما عبرت أو ثوار دارفور كما أعتقد هى خشم بيوت، وهذا البوست ليس مكان للحوار حولها!
Quote: فما بني على باطل فهو باطل وبالتالي كل سهامك التي وجهتها لي كانت طائشة وراميها
أنت يا خالد كودي شوفك طشاش فإلحق نفسك، وإن عدت عدنا........
كمان جابت ليها تهديد!
والله ياهو الفضل....
مره أخرى لايعنينى الاشخاص فى شى ، وماإستدليت به هنا:
كتب cantona_1 فى 28-07-2010, 05:10 م أعلى هذا البويت الاتى:
Quote: ول أبً الغالي شقيفات
لن أجد ما أكتبه أكثر مما كتب ول أب حماد الطاهر عبد الله. العرب قالت ما تصاحب ..... وما ت.... في الشق. الشق حساي وال..... نسّاي.
Quote: Quote: ويا خالد كودي لعلمك حتى حماد الطاهر درافوري ليس الغالي شقيفات فقط.
(ينقصنا آشورى وتكتمل الولاية.)
لانك حاولت الايحاء يا كودي ان محمد سليمان طنش ادان الغالي شقيفات لانه دارفوري فذكرت انه حماد ايضا دارفوري....وكل هذا لا يهم ايها المتأشور!!
ييعني ايه اشوري؟؟؟
وتحدثنا عن العنصريه ايها ال م ت خ ل ف ؟؟!!
فرقك شنو من محمد الامين العبيط ود الزياديه؟؟!!
كانتونا 1 انت راجل كبير ويفترض واعي
اعتذار شنو البيتقبل منك؟؟؟؟وانت تورد امثله متخلفه وغير مقبوله اطلاقا؟؟؟ وولاسف انت الاسود المقيم في بريطانيا!! ولا فكر روحك مصنف قوقازي هنالك؟؟؟ الا تعلم بانك مصنف رجل افريقي؟؟!!اسود!!
بريطانيا للاسف ديل الاخذت جوازها الم تعلمك ان ما تحشو به راسك مجرد لغو ؟؟!!
وانه اوهامك بانك منحدر من جهينه او من المريخ لا يعني لنا شيئا وانه اذا كشفوا عن جمجمتك فانها
جمجمة رجل اسود؟؟!!
واتنكر انك عامل من دعاة الجنوبين للوحده؟؟
اعتقدهم يقرأون باذنهم ام ماذا؟؟!!
اي وحدة هذه التي تدعوا لها وانت ترى ان العبد نساي؟؟!!
كلام زكريا جوزيف صحيح لا يوجد عبيد في الجنوب
فمن اين لك وصف زنوج السودان بالعبوديه؟؟؟!!
08-01-2010, 02:09 AM
تبارك شيخ الدين جبريل
تبارك شيخ الدين جبريل
تاريخ التسجيل: 12-04-2006
مجموع المشاركات: 13936
الحاصل أن حماد الطاهر رد علي الغالي بأن تصرف الحركة غير مستغرب لأن هؤلاء الثوار - قبائل عربية - كانوا يقاتلون الجنوبيين ، لذلك فمهما حصل فلن ينسي الجنوبيون مراراتهم .. قام جاء كانتونا أمَّن علي كلام حماد الطاهر بأن الحركة لم تنس مرارات الحرب مع المراحيل ووو.. إلخ .. ولكن كانتونا أضاف من عنده المثل العنصرى الجاب ليهو الهوا .. قام جاء سفيان ضغط كانتونا وكانتونا إعتذر .. فجاء الغالي استحسن كلام كانتونا العنصري وعمل عليهو كوت برغم إنه يحتوي علي المثل العنصري - بسبب غضبته من الحركة الشعبية - محمدسليمان طبعاً لأنه عنصري معروف ما اشتغل بإستحسان صديقه الغالي بالمثل بتاع كانتونا - وإنما جاء مؤيداً له كثائر عربدارفوري ضد المركز الجلابي رغم أن العربدارفوري حتي زمن قريب كان محمدسليمان يصنفه جنجويد كامل الدسم .. ولكنه التهافت علي العرب الآن لإستقطابهم ومسح بوستات الكراهية التي ملأ بها ارشيفه .. جاء خالد كودي قرأ مداخلة كانتونا الأولانية وظن أن كلام حماد الذي استحسنه كانتونا هو المثل العنصري - وتلك هي دقسة خالد كودي ، فهو لم يقرأ مداخلة حماد الأولانية بل بني علي مداخلة كانتونا التي ضللته .. وهكذا دواليك ..
البوست علي أي حال مليان بقج غبائن ..
08-01-2010, 04:48 AM
Mohamed Suleiman
Mohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453
أما خالد كودي .. فندعه و شأنه .. فهو يتعثر في الحفر التي حفرها لغيره .. و الآن تخنقه كلماته فهو مشغول الآن بإعتذارات .. و من يشك في إدانتنا لأي ممارسة للعنصرية .. فليعِد قراءة مداخلتنا حتي يستوعب .. و فيه طرحنا السؤال الإستنكاري هذا: لماذا حمل أبناء دارفور السلاح في المقام الأول؟
08-01-2010, 06:22 AM
Khalid Kodi
Khalid Kodi
تاريخ التسجيل: 12-04-2004
مجموع المشاركات: 12477
Quote: أما خالد كودي .. فندعه و شأنه .. فهو يتعثر في الحفر التي حفرها لغيره .. و الآن تخنقه كلماته فهو مشغول الآن بإعتذارات .. و من يشك في إدانتنا لأي ممارسة للعنصرية .. فليعِد قراءة مداخلتنا حتي يستوعب .. و فيه طرحنا السؤال الإستنكاري هذا: لماذا حمل أبناء دارفور السلاح في المقام الأول؟
لولاء تكذيب العلم للمبوروزو لتجلت فيك (نظرية) الإنسان إنسان رخيص - بالفطرة.
تفكيك كلماتك أعلى هذا البوست ، امام الجميع.
(عدل بواسطة Khalid Kodi on 08-01-2010, 06:23 AM) (عدل بواسطة Khalid Kodi on 08-01-2010, 06:53 AM)
08-01-2010, 06:46 AM
الطيب رحمه قريمان
الطيب رحمه قريمان
تاريخ التسجيل: 03-21-2008
مجموع المشاركات: 12377
اذا اردنا ان نعيش فى امن و سلام و نعد السودان من أجل غد مشرق لابنائنا بعد موتنا او فى حياتنا و ذلك بالتخلص عن كل قول او فعل عنصرى قبيح بصرف النظر عن منبعه فلابد ان نؤسس علاقاتنا على اسس واضحة قوامها الاحترام و التقدير بعيدا عن اى قول قبيح و ان يحنم بعضنا البعض و ان يتساوى الجميع فى الحقوق و الواجبات و انه لا فرق بين انسان و آخر لاى سبب قد يراه البعض هذا بصورة عامة .. و اما علاقتنا فى هذا المنبر و غيره من المنابر نتمنى ان تكون علاقة فيها احترام و ادب و تنبى على الحوار و الحوار العقلانى الذى يحفظ للكل حقه بعيدا عن الاساءة و القول الفظ "القبيح" لاننا نمثل الطبقة " المستنيرة / المتعلمة" و قدوة و لا ننسى ان الالاف يطلعون على ما نكتب فيجب ان نتحرى الدقة فى كل كلمة نخطها لتقرأ.
و اخيرا ينبغى الا يكون هناك فرق بين سودانى و آخر لاى سبب من الاسباب و هذا ما نسعى اليه على الدوام...
لكم كل الود ...
الطيب رحمه قريمان
_____________________________
08-01-2010, 07:21 AM
حماد الطاهر عبدالله
حماد الطاهر عبدالله
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 2159
وفعلاً هو مثل تراثي شعبي يقال داخل الثقافة العربية في السودان وهو ضد الشعوب الاخرى غير العربية مما يعني يا شول انه يخص من يعتقدون بالعروبة من السودانيين .
08-06-2010, 01:09 AM
الغالى شقيفات
الغالى شقيفات
تاريخ التسجيل: 08-16-2009
مجموع المشاركات: 3664
الاخوة الكرام الافاضل حماد الطاهر عبدالله كانتونا اندر اسكور ون على ميرغنى محمد ادم الحسن سفيان بشير نابرى خالد كودى محمد على حسن نصار محمد عبدالله شريف محمد سليمان عبد العزيز عبد الكريم نهار تراجى مصطفى وليد محمد المبارك زكريا جوزيف جنى دينق محجوب عبدالله تبارك شيخ الدين منير الطيب رحمة قريمان شول اشوانق دينق شكر لمروركم واثراء النقاش لرسالة وصلت الى المستهدفين وغرض البوست خبرى لاعلام الراى العام بقضية حساسة وغاية فى الاهمية قيادات الصف الاول فى الحركة الشعبية قالبت انها لا علم لها بما تم الا من خلال البوست ووعدت بالتحرى حركة التحرير والعدالة التى يقودها التجانى سيسى قالت ان المعتقلون يتبعون لهم جبهة القوى الثورية المتحدة التابعة لمجموعة خارطة الطريق قالت ان المعتقلون يتبعون لهم رسالة عشائر المعتقلين راس اللواء موسى جادين براس الفريق محمد عطا برضو وصلت شكرا للجميع
08-06-2010, 02:17 AM
Mohammed Tirab
Mohammed Tirab
تاريخ التسجيل: 08-25-2003
مجموع المشاركات: 611
قيادات بالحركة الشعبية تلتقى اللواء موسى جادين فى بلد افريقى مجاور وانباء عن اعتقال المتهمين بتسلم كوادر جبهة القوى الثورية لجهاز الامن بواسطة الجيش الشعبى ولاحقا القصة من بحر الغزال الى وروار ونقلهم بالطائرة من وروار الى الخرطوم
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة