تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2"

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-19-2024, 05:04 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-01-2010, 04:46 AM

محسن خالد
<aمحسن خالد
تاريخ التسجيل: 01-06-2005
مجموع المشاركات: 4961

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" (Re: محسن خالد)

    ويسعدن أيامك، أخي الأستاذ محمد هارون
    أرجو أن تكون بألف خير، وأيامك هانيات وبانيات، وعافيتن دَرَت
    مشكور على المثل، دا بالذات عندي، لكن الرواية العندي، بتقول القرود تلحس ط.يز الباحش بدل العجول.
    ولو راجعت ما قاله الأخ شول عن احترام القرود ستجد أماكن شوف أخرى للمثل.
    فيا ريتك تزيدنا، من أمثال الغرب كمان وكمان، والأحاجي وكل ما تيسّر.
    أكون لك من الشاكرين

    تقول:
    {يا أخي جنى الدابي بشتت بعد الـ (hatching) على طول .... ما أظنيتو الدابي كان لقى بنيتو سارحة بيعرفها ... غايتو شيخكم الجميعابي بكون قاصد بي كلامو دا دبيباً تاني}.
    بالفعل، دبيب هؤلاء المتصوفة السودانيين هو دبيب آخر، كوشرثي، وما هو بدبيب مأخوذ من كُرَّاسة العلوم. ولذلك قلتُ سابقاً لا بُدَّ من طرد إسلامات "السعودية" ومصر، لأنَّها تهلك حضارتنا، وتُريدُ لها أن تستحيل إلى فيافي غبراء وقاسية، لا تقوم لها حُجّة على الوجود إلا بحَرَابَة. "السعودية" بين قوسين، لأنَّ المفردة حَلَّت بدلاً عن الاسم التاريخي العظيم للحجاز، فتأمَّل! وهذه الإسلامات العنيفة ستقضي على إسلامنا السوداني، الكوشرثي، المتسامح، مع البشر والطبيعة، ويرى في كل مخلوق حكمة ومعارف، مهما صَغُرَ أو قَبُحَ. فلنتأمَّل الشيخ علي المبارك، وصحبه، في الفيديو أعلاه، هؤلاء لن يكونوا إلا كوشرثيين، سودانيين، نَسَقاً حضاريَّاً قائماً بذاته، المُشاط مع الجلاليب، الطارات، والحركة.. أصنع فيه خلخالي، كمان حلَّلي شَبَّالي، كَدِي..كَدِي، معاجزو الما لها مثالي، أحيى الجمجمة في الحالي، كَدِي..كَدِي، وقال للشجرة تعالي، بلا تمهيد وتَسَعَى لِيْ.
    فمتى عرفت جزيرةُ العرب "الطارَ" و"الشبَّالَ"؟ ومتى أحيى محمّدُ جزيرةِ العربِ الجُمْجُمَة؟ ومتى قال للشجرة تعالي، فأتته بلا تمهيدٍ منه تسعى! هذا محمّد الكوشرثيا، الحريف. (محمّد قاطعنوا من رأسنا دا). وإن أسعفتني الظروف، سأتناول محمّد "الآخر" هذا، ولو عند علي المُبارك وحده، وستجد أنَّه محمّد أسطوري، أو كوشرثي، أنتجه الإسلام السوداني بذاته. وما موقعُ محمّد العرب ذلكم من محمّد الكوشرثيا هذا إلا بمثابة قالب يرمون فيه بثقافتهم ورؤيتهم وتاريخهم الحضاري، فينضرب لهم من الطوب ما يبنون به كوشرثياهم الخاصَّة جداً، التي ما هي بسلفية ولا إخوان مسلمين، ولا الله قال.
    فإليكم جميعاً هذه المادَّة عن ثعبانٍ واحدٍ فقط من الكوشيات.

    الرواية للعم الجليل، أكين أثيانق أقوير
    جمعها ودَوَّنها، شول أشوانق دينق
    عرض وتقديم، محسن خالد


    كوشرثيا الثعبان "كي KAI" الأسود، لدى عشيرة (فجيـنق)

    يُحْكَى أنَّه في تاريخ مُبَكِّر، وقديم جِدَّاً، من ماضي منطقة "أويل"، الوطن الصغير لدينكا "ملوال". حينما كان "أجانق" الجَدُّ الأوَّلُ لعشيرة "فجيـنق" ما يزال حَيَّاً، وصَيَّاداً قادراً، يذهب بقطعان أبقاره إلى المراعي القريبة ليعود بها شَبْعَى وراضية دائماً. وكانت تربطُ الجَدَّ "أجانق" علاقةٌ مع جاره "ديانق" طويل القامة، كما كانوا ينادونه بذلك "ديانق بار"، أي ديانق الطويل، وهو من عشيرة "فشينج Phachenj" المُجاورة لهم.
    وفي أحد الأيام استلف أجانق رُمْحَ ديانق الطويل، وخَرَجَ به صباحاً قاصداً المرعى المجاور. وخلال رعيه لأغنامه في ذلك اليوم، رأى ثعباناً قوياً ومهيباً، فشكّه أجانق بالرمح الصلب حتى انغرزت فيه مُقَدِّمته المسنونة بعنف. ولكن الثعبان لم يمت من تلك الضربة، بل زَحَفَ مبتعداً والرمح ما يزال مغروساً في جسده، يتمايل على جانبيه كصارية شراع المركب.
    ولم يتمكَّن أجانق من القضاء على الثعبان، حتى دخل الثعبان إلى كركور بجوف تلَّة طينية كبيرة، وغريبة الشكل، كما هي منيعة وصلبة لعامل هطول الأمطار على تربتها الدَّبِقَة والغرينية، يُسَمُّونها بلغة الدينكا "ريل RAEL".
    حاول أجانق أن يرى مخبأ الثعبان، بالداخل، ولكنه لم يستطع نبش تلك التلّة المنيعة، ولم يكن معه شيءٌ يحفر به أرضها. ولَمَّا حَلَّ المساء لم يجد أجانق حلاً سوى العودة إلى بيته وقومه. ولكنّه وجد ديانق الطويل ينتظره وسأله عن رمحه، فروى له أجانق قصَّة الثعبان، وضياع الرمح، واعتذر منه شديد الاعتذار، ولكن ديانق لم يقبل العذر، وأصَرَّ على أن يأتيه أجانق برمحه، العزيز عليه جداً. ولم يقبل ديانق الرِّماح كلّها ولا الحراب التي عرضها عليه أجانق بدلاً عن رمحه الذي هَرَب به الثعبان، ولم يتنازل عن المطالبة برمحه. وتدخَّل الناس، وأجاويد العشيرة، محاولين إقناع ديانق باستحالة إعادة الرُّمح، في ذلك الليل، وقد هرب به الثعبان، إلى باطن تلك التلّة المنيعة، فلا يدري أجانق ولا أيُّ وأحدٍ من قومه كيف يعثرون له على ذلك الرمح! ورغم ذلك تعنّت ديانق الطويل، جداً جداً، وألحَّ على أن يأتيه أجانق برمحه ذاته ولن يذهب إن لم يأتوه به، ولن يقبل ببديلٍ عن ذلك الرمح أبداً.
    ومع هذا الإصرار والإلحاح من جانب ديانق الطويل لم يتبقَّ لأجانق حلٌّ سوى الذهاب في ذلك الليل إلى أرض المرعى الموحشة، وإلى تلك التلّة المنيعة والصلبة كي يبحث مرة ثانية عن رمح ديانق الطويل الذي هرب به الثعبان.
    أخذ أجانق قوسه معه وأحد رماحه وشعلةً مضيئة كما أخذ كدنكة كي يحفر بها أرض تلك التلّة الصلبة. ثم انطلق في الليل قاصداً أرض المراعي الموحشة في تلك الظلمة. بينما هو يسمع أصوات الوحوش في الظلام، وأصوات الطيور الليلية، ويرى الحشرات المضيئة تطير حوله من كل اتجاه؛ ونَقُّ الضفادع وصريرُ الجندب الليلي كان يصمُّ الآذان.
    واضطر أجانق للبحث قليلاً، في ذلك الليل، عن مكان التلّة التي تبعد بعض الشيء عن أرض المراعي، ثم أخذ يحفر حتى بلغ منه التعبُ أشُدَّه لينام وكدنكته في يده حتى الصباح. ولكنه لم يستطع نَقْبَ "ريل RAEL" إلا قليلاً، قليلاً. ما اضطره لأن يذهب للصيد أحياناً كي يوفِّر لنفسه الطعام، وأحياناً أخرى يذهب لرعاة من عشائر مجاورة ليأخذ منهم بعض اللبن ثم يعود مرَّة ثانية ليواصل حفره دون هوادة، ودون جدوى أيضاً. وهكذا لبث ديانق يحفر ويحفر، في كل يوم حتى ينام على كدنكته حتى الصباح، ويستيقظ من جديد ليواصل حفره. حتى انقضى على هذه الحال، شهوراً بكاملها، أمضاها أجانق وهو ينبش بداخل تلك التَّلَّة، بعد أن ثَقَبَ شكلها وسطحها الخارجي. ولكن كان كُلَّمَا يحفر بداخلها يجد ما يشبه دهليزاً، حَفَرَتْهُ حيواناتٌ ما، ليقوده الدهليز إلى آخر، وهكذا، إلى أن بلغ ثلاثة أشهر كاملة وهو يحفر بداخل تلك التلّة، أو "ريل RAEL"، التي كانت مثل المتاهة.
    وفي نهاية هذه الأشهر الثلاثة، انهدم به الحفر فجأة لداخل مغارة ضخمة للثعابين. فأخذ أجانق يتَلَفَّت حوله مذعوراً ومتفاجئاً بذلك المكان الغريب والمخيف. ولمح في أثناء تلفته ذلك، رماحاً وحراباً وسهاماً وأسلحة أخرى مجموعة في كومة كبيرة جداً. وقبل أن يلتقط أجانق أنفاسه أخذ فحيحُ الثعابين ينطلق من حوله ويتصاعد في المكان شبه المُظلم فهَبَّ منتفضاً من وقوعه واستعدل شعلته وأمسك برمحه جيداً في يده متأهباً للدفاع عن نفسه، في الوقت الذي أحاطت به الثعابين من كل ناحية وهي تفح وتُريدُ تمزيقه إرباً، لدخوله إلى جوف مغارتها تلك.
    ولكن بقوة حاسمة، ورزينة الهدوء في ذات الوقت، انطلق صوتٌ لثعبان ضخم ومُتَقَدِّم في العمر، منادياً في الثعابين، وطالباً منها، التوقُّف وعدم مهاجمة ذلك الإنسان.
    عندما هدأت الثعابين وبدأت تتراجع من أمام وجه أجانق، أخذ هو يتأمَّلها ويُدَقِّق فيها ليجد أنَّ أغلب الثعابين التي كانت تريدُ الفتك به، كانت مصابة، وتعاني من ندوب طعنات وآثار جروح مثل ذلك الثعبان الذي شكّه برمح ديانق الطويل ولم يمت. وبينما هو يتأمَّلها، خَطَرَ على باله ذلك الثعبان الذي أصابه برمح ديانق، وقبل أن يجول بعينيه مرة ثانية في الثعابين بحثاً عنه، سأله ذاتُ الصوت للثعبان الذي هَدَّأ رفاقَه، ومَنْ حال بينهم وبين الانتقام من أجانق، ويبدو أنَّه زعيم عشيرة الثعابين، سائلاً له:
    - ما الذي جاء بك لـ"ريل RAEL"، أرض عشيرتي يا إنسان؟
    فحكى له أجانق حكاية الرمح وإصرار ديانق الطويل على استعادة رمحه، وعدم قبوله بأي حل آخر عدا ذلك. ما اضطره لأن يأتي لأرض المراعي، وللتلّة الصلبة "ريل RAEL"، ويحفر ويتوه في أنفاقها ودهاليزها لمدَّة ثلاثة أشهر، حتى بَلَغَ أرضَهم بحثاً عن ذلك الرمح.
    فسأله ذات الثعبان -القوي بتعقُّل- للمرَّة الثانية، هل يمكنك التَّعَرُّف على ذلك الرمح لو رأيتَه؟
    قال له الثعبان ذلك، بينما هو يلتفت بوقار وثقة زعيم، لناحية كومة الرماح والسهام والحراب، والكثير من أسلحة الصيد التي تستخدمها عشيرة "فجيـنق" و"فشينج" وغيرها العشرات مما سَبَقَ لأجانق رؤيته من أسلحة عشائر أخرى يعرفها، وأسلحة ثانية لم يسبق له أن رآها، ولا يعرف لأي عشائر هي.
    فأجابه أجانق، بنعم، أستطيع معرفة رمح ديانق الطويل. فأَذِن له الزعيم، بجلب الرمح. وانطلق أجانق يُقَلِّبُ في تلك الكومة الكبيرة، بينما الرماح والحراب والسهام تتساقط ثم يعيدها مَرَّة ثانية إلى مكانها، حتى عَثَرَ أجانق على رمح ديانق الطويل، وهزّه في يده بغِبْطَةٍ مُتَوَجِّسَة، قائلاً، هذا هو الرمح.
    فصَمَتَ زعيمُ الثعابين، وسَكَنَ رفاقه إثر ذلك، لتمضي برهة من صمت خاشع، في الوقت الذي فَاقَ فيه تَوَجُّسُ أجانق غِبْطَته بالعثور على رمح ديانق الطويل وأخذ يُفَكِّر حول كيفية الانصراف. تَقَدَّمَ أجانق بخُطوات مُتَرَدِّدة ملؤها الحَذَر ناحية ضُوء الكُوَّة التي انهدمت به لجوف المغارة حين وقوعه بالداخل. تَوجَّه نحوها رويداً رويداً، بخطى راعشة، ولكن نادى فيه زعيم ثعابين "كي KAI" قائلاً:
    - توقَّف، هناك شيء لم أقله لك. أنت تُريد أن تأخذ الرمح وتنصرف، هذا يمكن أن يحدث، ولكن...
    نَظرَتَ حينها الثعابين إلى الزعيم، ثم أجانق. وتطلّع أجانق فيهم بدوره، مع اهتمام وحَذَر في ذات الوقت، ثم سأل زعيمَ عشيرة الثعابين، ولكن.. ماذا!؟ أكْمِلْ لأعرف ما ترغب في اشتراطه.
    فأجال زعيم الثعابين عينيه في عشيرته عبر تحريك عنقه الطويل والضخم، وقال:
    - إذا أخذت الرمح وانصرفت، فسنكون بذلك قد أصبحنا أقرباء. نعم، أقرباء يحكمهم الاحترام، للغاية. وهذه القرابة تفرض عليك أن لا تأذي أيَّ ثعبانٍ كان من عشيرتنا. ومنذ هذه اللحظة، لو لَدَغَكَ ثعبانٌ من عشيرتي، أو لَدَغَ أحدَ أبنائك، بناتك، أو سلالاتهم، وإلى الأبد، فإنَّه يموت فوراً.
    فَزِعَ أجانق لسماعه ذلك، حتى اهتزَّ رمحُ ديانق الطويل، سببُ هذه القرابة، في يده. وفَكَّر طويلاً بينما أفراد عشيرة "كي KAI" ينتظرون ردَّ أجانق في صمت مهيب. فَكَّر في أنَّ عشيرة ديانق الطويل قرابتهم قائمة مع "اللالوب" بينما ستكون قرابته هو ونسله مع عشيرة "كي KAI"، الثعبان الأسود! وبينما هو ساهمٌ يفكّر في الأمر ويقلّبه هنا وهناك، على أوجهه واحتمالاته الوفيرة، انطلق صوتُ الزعيم مستفهماً له، على نحوٍ حاسم:
    - ما رأيك يا أجانق، تقبل أم ترفض؟
    فأجابه أجانق حاسماً تردُّدَه بعد تذكُّره لتَعَنُّت ديانق الطويل وإصراره على أن يُعيد إليه رمحه، قائلاً بتصميم مُضْطَرِب قليلاً: قبلتُ عرضك يا قريبي.
    ليردَّ الزعيم عليه، إذن رمح ديانق الطويل لك، يا قريبي.
    ثم أومأ أجانق إليهم مُوَدِّعاً، وراغباً في الانصراف، فأشار زعيمُ الثعابين لابنته بأنِ اذهبي معه، فرافقته ابنةُ الزعيم حتَّى مشارف عشيرته وقَفَلَتْ راجعة إلى عشيرتها بباطن "ريل RAEL". وفور انصراف ابنة الزعيم، غَيَّر أجانق وجهته وقَصَدَ عشيرة "فشينج Phachenj" جيرانه، أقرباء "اللالوب"، حيث بيت ديانق الطويل ومَنَحَه الرمح، دون أن يحكي له القصة، أو ينتظر عنده طويلاً، إذ أسرع أجانق بعدها إلى عشيرته وأُسْرَتِه. وكان ما يزال يُفَكّر في تلك القرابة التي اتفق عليها مع زعيم عشيرة "كي KAI"، ولم يُخْبِر حتى تلك اللحظة أيَّ فَرْدٍ من عشيرته بقصة القرابة والعهد الذي أبرمه وحده باسم نسله وإلى الأبد. ومن كثرة الإرهاق والهموم، أراد أن ينام كي يتخلّص من تعب ذلك الحفر الطويل، وذلك التفكير المضني. فنادى في أهل بيته أن يأتوه بغطائه كي ينام. ولكنهم أخبروه بأنَّه أثناء غيابه السابق لأكثر من ثلاثة أشهر كانت أُم ديانق الطويل قد ماتت فكفنوها بذلك الغطاء، فهو مدفونٌ معها الآن. فانتفض أجانق ورفض الجلوس إلا إذا أعاد إليه ديانق الطويل غطاءه. ولما علم ديانق الطويل بالقصة، وإصرار أجانق على استعادة غطائه، ذَهَبَ إلى قبر أمِّه وقام بنبش جسدها المتُوفى ونَزَع عنه الغطاء، ثم أعاده إلى أجانق. وقبل أن يستلم أجانق منه الغطاء، أخبره أمام الناس كلِّهم، بقصة قرابته، واجبة الاحترام، التي صارت مع عشيرة "كي KAI".
    ولكن أجانق، من بعدها، لم يستخدم غطاءه ذلك مَرَّةً ثانية، إذ قام بأخذه إلى الخلاء ورماه هناك، بلا رجعة إليه أبداً.
    -----------------
    المادَّة المجموعة بقلم الأستاذ شول أشوانق دينق:

    Quote: علاقة عشيرة فجينق بالثعبان**:
    جاءت الإسطورة على إنه قديماً ... كان هناك شخص يدعى أجانق "جد هذه العشيرة" وله صاحب يدعى ديانق بار من عشيرة أخرى "فشينج PACHENJ"***... وفى يوم من الأيام ذهب اجانق لكى يرعى ابقاره وأخذ حربة صاحبه ديانق، واثناء رعيه وجد ثعباناً فضربه بالحربة ولكن الثعبان تمكن من الهروب مع الحربة ودخل إلى جحر كبير داخل تلة طينية صلبة جداً "ريل RAEL".
    فى المساء عندما اتى اجانق إلى الحى ساله صاحبه ديانق بار عن حربته وحدثه اجانق عن حكايته وفقده للحربة.
    اصر ديانق على ان يعيد اجانق حربته ... فاعطاه اجانق إحدى حرابه ولكن ديانق طالب بحربته الأصلية التى هرب به الثعبان ومع إصرار ديانق على إستيعاد حربته الأصلية من اجانق ورغم الأجاويد ... قرر اجانق الذهاب إلى المكان الذى دخل إليه الثعبان.
    بعد وصوله إلى المكان ... بدا اجانق بالحفر على التلة، وبعد مضى ثلاثة اشهر ... تَمَكَّن من الوصول إلى مكان تحت الأرض عبارة عن بيت للثعابين المصابين بالحراب وكانت كل الحراب موضوعة فى شكل رزمة واحدة.
    مع ظهور اجانق حاول الثعابين المصابة مهاجمته ولكن، رئيس الثعابين امرهم بالكفاف عن مهاجمة الرجل ومعرفة اسباب مجيئه اولاً فقص اجانق حكايته ... فساله رئيس الثعابين: هل تقدر على تعرف الحربة خاصتك من بين هذه الحراب. فاجاب اجانق بانه يستطيع... وبالفعل ذهب واحضر حربته.
    فقال له رئيس الثعابين ... ستذهب من هنا ولكن، من الآن فصاعداً سنكون اقرباء ... إذا وجدت احدنا لا تمسه بسوء وإذا لدغك أى فرد منا او ابناءك واحفادك فسيموت وقتياً.
    بعدها نادى رئيس الثعابين إبنته وطالبها بمرافقة اجانق ... واوصل بننت رئيس السلاطين اجانق حتى مشارف الحى وبعدها رجعت.
    وعندما جاء اجانق إلى الحى وجد ام ديانق بار قد توفت وقام ديانق بكفن امه بغطاء اجانق.
    جاء اجانق وأعطى صاحبه ديانق. وعندما نادى لكى يلتوا له بغطاءه ... قيل له إن ديانق قام بإستعمال الغطاء لدفن امه بها، فرفض اجانق الجلوس وطالب بغطاءه لكى يجلس عليه!
    عليه، ذهب ديانق ونبش قبر امه واحضر الغطاء ... فقام اجانق باخذ الغطاء ورميه فى الخلاء.
    ______________________________________________________________________
    * صراحة لم اعرف الإسم المرادف لـ "كى KAI" باللغة العربية.
    ** هذا الثعبان اسود اللون.
    *** فشينج هذه عشيرة تحترم اللالوب.
    ديانق بار ... ديانق هنا الإسم وبار هنا صفة بمعنى طويل "آسف للسهو احبتى" ((هذا سبب التعديل))
    ملحوظة: كل هذه العشائر تتبع لدينكا ملوال "اويل" وهنا يجدر بى شكر عمى الجليل اكين اثيانق اقوير على المعلومات القيمة التى قدمها لى.
    طبعاً الاخوان إنشالله ما يقصروا خاصة فى حالة الاسماء بتاع الدينكا وحتى إن كان فى إضافة او سمعوا عن اسطورة اخرى غير التى اتينا بها.
    خالص الود والتحايا
    شول اشوانق دينق

    -------
    * قد يسأل أحَدُكُم هل قال العم (أثيانق)، إن أجانق كان صياداً، أو راعياً! هل قال في تاريخ مبكر؟ هل قال عشيرة مجاورة لهم؟ هل هل... مما يجده من توليد دلالات في كتابتي لروايته. أقول باختصار قمتُ بقراءة دقيقة لمكوِّنات الرواية ذاتها، ولإمكانيات وطرائق بنائها المُحتملة كعمل أدبي، خارج ما دَوّنه شول، أو من "الجوهر" الذي دوَّنه شول. فحين تقول القصة إن أجانق أخذ رمح ديانق فهذا يعني أنهما يعيشان في محيط جيرة، فأيام وجود هذه المواد لم تنعم الدنيا بإنترنت ولا مسنجر، ولا طائرات، ولا "دي إتش إل"، لتواصل الناس وتبادل الأغراض. وأزمان الأسطورة ذاتها، هي دلالة تاريخ مبكر وقديم جداً. كما يمكن استنباط هذه الجيرة من قراءة "الفُرْقَان" والحَلاّل" فهي كلها متجاورة حتى تاريخ اليوم. رَبْطُ أجانق بالرمح والرعي، دلالة على قوته وأنَّه كان راعياً. مسألة أنَّه صيّاد، علاوة على حياة تلك المجتمعات، بوسط الغابة، وحتى تاريخ اليوم كصيادين، فهي تُقرأ أيضاً من مُبادرة المواجهة مع ثعبان أسطوري، ما يعني القوة والقدرة لصيَّادٍ غير هَيَّاب. الخروج بالبهائم للرعي، دلالةُ الراعي، أما ظرفية "دائماً" للخروج بالأبقار، فهي علامةُ الرعي ذاته. فالبهائم تأكل رِفْهَاً لا غِبَّاً. لم أصف ما بينهما بالصداقة، وما ورد في نص شول، وصفة "صاحب"، وهي عبارة دقيقة، فالصاحب لا يُشترط فيه الصداقة، التي تشترط بدورها التسامح، فلا يلح ديانق ذلك الإلحاح كله على استعادة رمحه. فلو كان أجانق صديقاً لديانق، لما حَدَثَت تلك القصة من أساسها. كوني أصف رئيس الثعابين بالتَّقَدُّم في العمر قليلاً وبالقوَّة والمنعة، فهذا مأخوذ من التصوُّر والواقع الدينكاوي للقيادة، بل من الواقع الإنساني الكلاسيكي إجمالاً لمتطلبات القيادة في تلك الأزمان. وتجدني أكتفي بقول إنَّ أجانق استلف الرمح، ولا أقول ذهب واستلف الرمح، أو أخترعُ حَدَثَاً أو واقعة لذلك، لأنَّه ربما أرسل بنته لتأتيه بالرمح أو ولده.. إلخ، فلا يُوجدُ هنا حرفٌ واحدٌ زائدٌ بدون مُبَرِّرات وأسبابٍ جئتُ بها من باب الاستقراء والاستنباط، أو "العلامات" كما يقول علماء السيميولوجي عن النصوص. وهنا العلامات قائمة بجوف الراوية ذاتها، مهما تبدَّلت لغتها وطرائق حكيها. بالرغم من أنَّ الرواية الشفاهية ليست نصاً مرقوناً، ولكن هي مادَّة لها علامات في فهمي، وإنِّي أرى، أنَّ هذه المواد الشفاهية، محكومة للغاية، ومضبوطة، بعلامات دقيقة، تُقرأ، وتستتبع، وتُرى بكل وضوح. كما لها بنية ("منطقية" بمواصفات الجِنْس الأدبي) إن هدمتها سينهدم صحاح المادَّة. فبملاحظة الكيفية التي اختتم بها شول المادَّة، تجد أنَّه نسي ترتيب بنيتها قليلاً، أو لم ينتبه لما رواه عليه العم أثيانق جيِّداً، فلم يستطع تركيب حوادث الاختتام على نحو علامات منطقية فنيّة سليمة.
    فلم يُحَدِّد شول، إن كان أجانق قد جاء لبيته الشخصي، وأعطى ديانق الرمح لأنَّه وجده ينتظره في بيته، أو وضع أية فرضيات أخرى.. فقد قدَّم شول خبر موت الأم، ثم ألزق فوراً بجملة "إعطاء الرمح"، {وعندما نادى...}. أعتقد أنَّ التسلسل المنطقي (البناء للقصَّة Structure) لكيفية تركيب هذه الأحداث الثلاثة، هو غشيان أجانق لديانق في بيت الأخير، وإعطائه رمحه، وبعدها جاء أجانق لبيت أسرته كي يجلس أو ينام، ثم سأل عن الغطاء..إلخ، أو فليصحِّحني شول، عبر تصويب، أو إضافة. فربما انتظر ديانق عودة رمحه، في بيت أجانق!؟ الفرض الذي سيجعلني أهدم الخاتمة مرَّة ثانية، وأعيد تركيبها من جديد. وهذا الفرض وارد جِدَّاً، لأنَّ ديانق، كان قد كَفَّن أمه بغطاء أجانق، فكأنَّما كان ينتظر في بيته!؟ أو "فرض ثالث" وأقوى مما سَبق في تقديري، أنَّ ديانق كان ينتظر في بيته الشخصي، ولكن في ذات الوقت، كان يعتبر ممتلكات أجانق كلها ملكه، ويتعامل معها كرهن، حتى يأتيه أجانق برمحه المفقود ذلك!؟ وهذا الفرض لو صَحَّ فلا بُدَّ أيضاً من إضافته للقصة، لأنَّه جوهري، وبما أنَّه قديم فسيسبق مقاربات "الملكية" من منطلقي القوَّة والعجز، وربط ذلك بنظام مفهومي عن أخلاق القسوة أو قسوة الأخلاق، كما هو لدى شكسبير في تاجر البندقية.
    (يا شول ياخي، لازم تلمّني في عمنا الكنز أثيانق دا، بلّغه تحياتي الجزيلة، والوافرة، كما أرجو أن تتفضَّل عليَّ بوسيلة تواصل معه).

    * رماح القبائل النيلية، هي رماح وما هي بحراب، لعامل طولهم وحجمها ونوعها وتصميمها، ولا يجوز تسميتها في الإجمال بالحَرْبَة. ما تستخدمه القبائل النيلية ((بشكل عام)) هو الرِّماح. الحراب أيضاً تُستخدم في الجنوب، ومنها أنواع غاية في الكمال والجمال، ولكن ((بشكل عام)) تُستخدم الحراب أكثر في غرب وشرق وشمال السودان، لأنَّها تُستخدم في صيد فرائس أصغر، معظمها أرانب وغزلان، وغيرها من الحيوان الصغير، فصغر حجمها مقصود لخفّة طرائدها وسرعتها. والحَرْبَة هي ما دون الرمح، كما تقول القواميس.

    * أرجو الانتباه لبناء القصة، متى مثلاً يظهر نداء مفردة إنسان؟ ثم التدرُّج إلى أن يتعارف العشيران، لا الثعبان والإنسان. بل زعيم الثعابين أصبح يقول "رمح ديانق الطويل" هو الآخر، ولكن في نهاية القصة "فقط". بعد عهد القرابة، إذن اكتمال التعارف. الحفر لمدة ثلاثة أشهر كأنما يقود إلى أرض ثانية (ريل)، أي أرض الثعابين كمملكة مجاورة لمملكة الإنسان، مملكة أنفاق تحت تلّة تسع الحفر بباطنها وأسفلها لمدة ثلاثة أشهر. التركيز على موضوع العشيرة، وإحالة الجيرة الأسطورية إلى إخاء! فيَقِلُّ في نهاية القصة استخدام مفردة الثعبان لتستخدم العشيرة فقط، كأنها غدت بشراً. متى نعرف أنَّ عشيرة ديانق قرابتها مع اللالوب؟ حين يتحقق التعاشر مع الثعابين. ترميم واقعيّة الأسطورة بجعل أجانق يذهب للصيد أو أخذ اللبن أثناء شهور الحفر الطويلة، أم ديانق بار تموت في هذه الأثناء. تنويع الأسلحة بداخل مغارة الثعابين، ومرور ذكر عشائر أخرى لا يعرفها أجانق، لتركيز مفهوم المملكة، ومفهوم إخائه المطلق مع تلك المملكة في تمامها. محاورة عرض القرابة، التي تنتهي بأن أجانق يقول قبلتُ عرضك (يا قريبي)، ولا يقول يا زعيم، أو كبير الثعابين. ويرد الزعيم بالمثل (يا قريبي)، فتتحقق بذلك القرابة ولا تنزل كاتفاقية بثقل مستقبل السلالة كلها، ومُلزمة له ولبنيه وبناته وأحفاده، إلا حين تُوجد أسباب ذلك، مع قصة الغطاء، ونهاية القصة، لإعلان الاحترام، كعلاقة ستحققها حتى السلالة في المستقبل، ناحية الثعابين، بلا انقطاع. الكيفية التي بُنِيَ بها شرط كبير الثعابين، إذ لم يقل "سأدعك تأخذ الرمح وتنصرف، ولكن..."، راجع قراءة تكوين الشرط في القصة. تدرّج الثعبان من مواصفات قيادة، تجعله "يبدو" كزعيم، إلى زعيم فعلي، إلخ. هذه مادَّة كوشرثيا عظيمة وتحتاج لعناية فائقة في كتابتها ورصدها، فمن له نشوارٌ حولها فليبرّنا به.

    * أخي الأستاذ شول، أتمنى أن تراجع النص كما وعدتَ بعدم تفويت الحبَّة. مثلاً، كنتُ أرغب في كتابة، أنَّ أجانق صافح ثعابين "كي" مودِّعاً، ولكنني تركتها، إذ قلت ربما يقضي المعتقد بعدم لمس ثعبان كي. راجعني في مثل هذه الأشياء، لو كان في إعادة كتابتي للقصة ما يتجاوز البناء الكامل لهذه الثقافة، أو أي خروجات مثل ما ضربت لك به هذا المثال، فقوِّمني بلا تردّد أو إمهال. وصدقني مثل هذه التفاديات الصغيرة تصارعت مع المئات منها بداخل رأسي، مع هذا النص القصير، لو كانت رواية لسيَّحت زيتي بالطريق، يضحك نهارك. الكتابة الأولى لعشيرة فشينج، بالإنجليزية، أنت كتبت بالعربية هذه المفردة هكذا (فشينج) وكتبت لجوارها { PACHENJ}؟ فأعدتُ كتابتها من عندي هكذا {Phachenj} إذ قدَّرتُ أنَّ هنالك حرفَ "هيتش H" سقط سهواً كما نقرأ مفردة Philosophy مثلاً. كذلك أنت كتبت (كى) واعتقدتُ أنك أردت كتابتها (كـ"ي") فوضعت التسمية على هذا الأساس، "كي" بنقطتين، صَوِّبني لو كنتُ مخطئاً. أتمَنَّى على الإخوة دمبيك ياي، وزكريا جوزيف، عدم حرماننا من علمهم، ومراجعتي وتصويبي في كل شاردة وواردة، صغيرة وكبيرة، يريانها.

    Quote: شول, فيما يتعلق باحترام الدينكا لبعض الحيوانات او الاشياء, التفسير يرجع الى احترام مجتمع الدينكا للبيئة الطبيعية التى تحيط به. نحن مثلا فى التويج, جنوب نقوك, لا نقتل الذرافة و فرس البحر (قرينتى), بل ان بعض العشائر لا تقتل الاسد والتمساح. عشيرتنا فلوى تحترم تعبان اسمه ( دينق ياط) و اهل الوالدة يحترموا (رينق ياط), اما امها فيحترمو بيار ( كوبرا) و اتيم ياط (بايبور) و ديل من اخطر انوع الثعابين فى الوجود. عندما كنت صغيرا فى السبيعنات, كنت امضى اوقات العطلة الدراسية عند اهل امى و كنت بشوف هذه الثعابين نائمة فى اركان اللواك او فى اطراف البيت و كانت جدتى تحثنى على احترام مكانة هذه الحيوانات و عدم إذعاجها. لم اسمع بشخص عضته هذه الحيوانات حينها. نتبنى علاقات القربة مع الاشياء مثل بعض الاشجار و الانهار. فمثلا نهر كير و لول ( التيل) باقسامه المختلفة يعتبر مقدسان و يقدم الاضحى سنويا قبل الصيد فيه.
    زكريا جوزيف

    Quote: زكريا
    اول حاجة شكرا كتير على الاضافة وكويس انك من تويج عشان تضيف لينا الكتير ما اظنو في اختلافات كتيرة
    بينا وبينكم في المراسم دي برضو اهلي بيحترموا (رينق ياط).
    دمبيك ياي

    * وهذه المعتقدات الكوشرثية، ربما يراها الشخص بسيطةً، وأحياناً ساذَجَة، ولكن بطول التأمُّل فيها، ستجد ألوانها الخفيفة، وروائحها الخافتة، وطعومها البعيدة، تلوح في قاع وبواطن الثقافة التي أنتجتها هذه المعتقدات ذاتها. ألا تَصُفُّ هذه القصة أبنيتَها فيما يلامح، على نحو نَسَقي حَضَاري، وكذلك تاريخي من باب الأسطورة، قول الكوشرثيا الآخر {خُوَّة اللعوت، الما تتلاقى إلا يوم الموت}، {مَحَنَّة اللعوت، الما تَنْشَاف إلا يوم الموت}. وهذا التعبير الظَرْفَي، يقال حين موتٍ يجمع الأهل، ويُوجَّه لِبَنِي العمومة أولئك، الخؤولة، أو العشيرة الواحدة، الذين يكونون غلاظاً في التعامل مع بعضهم بعضاً، ولا يتحاننون ولا يجتمعون إلا عندما يموت لهم أحدٌ. أي تجمعهم المناحاتُ والوفيّاتُ والعزاءاتُ يومَ الموت، وتلوح قرابتهم تلك فيه بدلاً عن أيام الحياة العادية. وهو تشبيه، بفروع أغصان شجرة اللعوت، الجافَّة، والضارب كُلٌّ منها في وجهة، ولا يجمعها لبعضها بعضاً، إلا نارُ الحريق. حينما تشتعل في تلك الأشجار، فتكسر منها غلظتها، ونفورها، لتتوقّع تلك الفروع على بعضها بعضاً، في تَحَانُنٍ حضنه الموت، بالرغم من الإخاء، والعَشِيرة الواحدة. واقرأ من أسطورة الكوشرثيا أيضاً قول الثعبان لأجانق:
    {ومنذ هذه اللحظة، لو لَدَغَكَ ثعبانٌ من عشيرتي، أو لَدَغَ أحدَ أبنائك، بناتك، أو سلالاتهم، وإلى الأبد، فإنَّه يموت فوراً}.
    فالموت هنا هو المُظَهِّر لهذه القرابة، أفلا تكون بذلك جذراً بدئياً ومرجعياً لقرابة اللعوت!؟ ومفهوم قرابة أفرع اللعوت ذاته، أي أن تكون للأشياء قرابات تربطها، سواءٌ، ببعضها أو مع البشر! ألم يأتِ من هنا، وهذي هي مشكاته!؟ تلك الحيوانات التي رُسِمَت مع البشر، وكأجزاء منهم، ومع النباتات، والأدوات وكأجزاء منها، ومن البشر، على معابد البركل والبجراوية وأثارة جبال النوبة، والنقعة والمصوّرات، ألم تلدُ هي هذه المفاهيم كلّها، وهذه الرؤية للوجود!؟ بلى، وما في ذلك شك.

    لقد سَحَرَني الـfinishing لمادَّة الكوشرثيا هذه، أراه خطيراً ورهيباً لدرجة مذهلة، ويتفوَّق على أي نوعٍ من أنواع الاختتام مما يمكن أن تقترحه إمكاناتُ إحدى مدارس الكتابة الفنيّة. هذا الـfinishing جاء باهراً بما لا يُقاس. الانتهاء بحكاية الغطاء هذي، ولا تدخل إليها من باب السَّدَاد، أو الانتقام، أبداً، وإيَّاك. لقد عافت نفسي، مثل هذا الخروج من القصَّة، فوجدتُ في حكاية الغطاء هذي الكثير من ماس المطامير، والمتع عديمة النظير، وربما الأوهام، فهل من متأوِّلٍ لها؟ أو قارئ لما بعد تَوَهُّمِ التَّوَهُّمِ!؟


    -------------------------------------------------------------------------------
    أمَّا الثعبان من (الإرثيات)، فإليكم هذه المقتبسات من تفاسير القرآن، ابن كثير:
    {كانت جنة آدم التي أخرج منها في السماء كما يقول الجمهور من العلماء فكيف تمكن إبليس من دخول الجنة وقد طرد من هنالك طردا قدريا والقدري لا يخالف ولا يمانع ؟ فالجواب أن هذا بعينه استدل به من يقول إن الجنة التي كان فيها آدم في الأرض لا في السماء كما قد بسطنا هذا في أول كتابنا البداية والنهاية وأجاب الجمهور بأجوبة أحدها أنه منع من دخول الجنة مكرما فأما على وجه السرقة والإهانة فلا يمتنع ولهذا قال بعضهم كما جاء في التوراة أنه دخل في فم الحيَّة إلى الجنة . وقد قال بعضهم : يحتمل أنه وسوس لهما وهو خارج باب الجنة . وقال بعضهم : يحتمل أنه وسوس لهما وهو في الأرض وهما في السماء ذكرها الزمخشري وغيره . وقد أورد القرطبي هاهنا أحاديث في الحيات وقتلهن وبيان حكم ذلك فأجاد وأفاد. (ابن كثير)}.
    { قال اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين
    قيل المراد بالخطاب في" اهبطوا " آدم وحواء وإبليس والحية ومنهم من لم يذكر الحية والله أعلم . والعمدة في العداوة آدم وإبليس ولهذا قال تعالى في سورة طه قال " اهبطا منها جميعا " الآية . وحواء تبع لآدم والحية إن كان ذكرها صحيحا فهي تبع لإبليس وقد ذكر المفسرون الأماكن التي هبط فيها كل منهم ويرجع حاصل تلك الأخبار إلى الإسرائيليات والله أعلم بصحتها ولو كان في تعيين تلك البقاع فائدة تعود على المكلفين في أمر دينهم أو دنياهم لذكرها الله تعالى في كتابه أو رسوله صلى الله عليه وسلم وقوله " ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين " أي قرار وأعمار مضروبة إلى آجال معلومة قد جرى بها القلم وأحصاها القدر وسطرت في الكتاب الأول وقال ابن عباس" مستقر " القبور وعنه قال " مستقر " فوق الأرض وتحتها رواهما ابن أبي حاتم .(ابن كثير)}.

    (عدل بواسطة محسن خالد on 05-02-2010, 01:12 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 12:12 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمران حسن صالح04-10-10, 12:26 PM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمار عبدالله عبدالرحمن04-10-10, 12:26 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" البدري عبد الله04-10-10, 12:53 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد إبراهيم علي04-10-10, 01:06 PM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-10-10, 01:27 PM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:19 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:28 PM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-10-10, 04:40 PM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 04:46 PM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-10-10, 07:36 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-10-10, 07:51 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" AnwarKing04-10-10, 09:25 PM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Amjad ibrahim04-12-10, 01:19 AM
  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Osman04-10-10, 08:36 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صلاح عباس فقير04-10-10, 09:53 PM
    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-10-10, 11:38 PM
      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-11-10, 00:19 AM
        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" د.نجاة محمود04-11-10, 03:05 AM
          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-11-10, 07:15 AM
            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أيمن الطيب04-11-10, 07:27 AM
              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حبيب نورة04-11-10, 07:59 AM
                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" نيازي عبدالله مرحوم احمد04-11-10, 08:59 AM
                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 12:42 PM
                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Siham Elmugammar04-11-10, 01:43 PM
                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-11-10, 01:59 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-11-10, 11:03 PM
                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-11-10, 11:17 PM
                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-12-10, 00:45 AM
                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان04-12-10, 01:35 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" شول اشوانق دينق04-12-10, 09:55 AM
                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Medhat Osman04-12-10, 11:38 PM
                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel04-13-10, 07:13 AM
                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" صديق الموج04-13-10, 07:31 AM
                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-14-10, 08:21 PM
                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:26 AM
                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-17-10, 11:45 AM
                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 06:45 PM
                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" حمور زيادة04-18-10, 06:50 PM
                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-18-10, 11:19 PM
                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Omayma Alfargony04-19-10, 04:10 AM
                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" دينا خالد04-19-10, 08:00 AM
                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-19-10, 04:31 PM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 02:25 AM
                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس04-20-10, 02:37 AM
                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 10:18 AM
                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" آدم صيام04-20-10, 04:29 PM
                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-20-10, 09:28 PM
                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 00:00 AM
                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد عبد الماجد الصايم04-21-10, 06:23 AM
                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 02:06 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-21-10, 02:56 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" وليد محمد المبارك04-21-10, 04:05 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 04:24 PM
                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد المختار الزيادى04-21-10, 04:19 PM
                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-21-10, 10:17 PM
                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل04-22-10, 00:43 AM
                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohammed Haroun04-22-10, 10:33 AM
                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أحمد أمين04-22-10, 11:06 AM
                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi04-23-10, 00:40 AM
                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" ابو جهينة04-23-10, 04:39 PM
                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 08:40 PM
                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:10 PM
                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-24-10, 09:57 PM
                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-25-10, 03:14 AM
                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد04-26-10, 10:09 PM
                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-01-10, 04:46 AM
                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 01:41 AM
                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:36 AM
                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 AM
                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-02-10, 06:09 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الصادق اسماعيل05-02-10, 09:25 AM
                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 03:42 PM
                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-02-10, 04:06 PM
                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-03-10, 04:21 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عبدالله ود البوش05-03-10, 04:52 PM
                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-03-10, 04:55 PM
                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:23 PM
                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 01:41 PM
                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" الجندرية05-04-10, 01:52 PM
                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-04-10, 10:42 PM
                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" أمين محمد سليمان05-04-10, 11:29 PM
                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد زكريا05-05-10, 01:20 AM
                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Adil Al Badawi05-05-10, 11:18 AM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" عمر التاج05-05-10, 01:42 PM
                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-05-10, 02:16 PM
                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد حسبو05-05-10, 07:32 PM
                                                                                                                                  Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" هاشم الحسن05-05-10, 09:45 PM
                                                                                                                                    Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-06-10, 10:29 PM
                                                                                                                                      Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محمد قرشي عباس05-07-10, 01:38 PM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed Abdelgaleel05-08-10, 08:08 AM
                                                                                                                                        Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" محسن خالد05-08-10, 01:21 PM
                                                                                                                                          Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة "2" Mohamed E. Seliaman05-08-10, 06:51 PM
                                                                                                                                            Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Kabar05-09-10, 04:09 AM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة Mohamed Abdelgaleel05-09-10, 12:50 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة عبدالكريم الامين احمد05-09-10, 01:43 PM
                                                                                                                                              Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محسن خالد05-09-10, 08:14 PM
                                                                                                                                                Re: تأسيسُ الكوشرثيا: الأمثالُ السِّرْيَّة محمد جميل أحمد05-09-10, 09:57 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de