|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
عثمان النو من مواليد ودمدني بالجزيرة 1957 م بدأ نشاطه بالموسيقى في عام 1972 تخرج في معهد الموسيقى والمسرح قسم التأليف الموسيقي وكونترباص عام 1985 م شارك في تأسيس أوركسترا السمندل وعمل بها مؤلفاً موسيقياً وعازفاً على الباص جيتار .. قام بتأليف ألحان لعدة مسرحيات غنائية سودانية _ عضو بإتحاد الفنانبن السودانيين - عمل كعازف باص جيتار مع معظم الفنانين السودانيين أسس مجموعة عقد الجلاد الغنائية بمحاولاته الأولى للغناء الكورال بداية من العام 1984 م . ملحن أغنيات ومؤلف موسيقي مشهور ورئيس المجموعة ومديرها الفني . لحن للمجموعة اغلب أعمالها ، عمل أستاذاً متعاوناً بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح لمدة ثلاثة سنوات في تدريس الكونتر باص 1987 م - 1990 م . عازف بالمجموعة على آلتي الباص والعود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
ما هو الجلاد ؟
يقول ود ضيف الله في كتاب الطبقات ( هو نوع خاص من الجلد ذو رائحة زكيه ، قيل من جلد الغزال أو القط البري تلبسه النساء في الجر تق ) . و جاء إستلهام الإسم نسبة لإرتباطه بالعادات السودانية الأصيلة و يعرف الجلاد بخصوصيته و طيب رائحته إذ أنه يزيد طيبا كلما زاد في القدم . لجلاد هو عطر شعبي يصنع من غدة تستخرج من حيوان الزباد ( القط الخلوي ) ثم يخلط ببعض مساحيق الأعشاب وهذا العطر يغمس فيه عقد حبيباته من جلد القط , و الاسم فيه رجوع للماضي و تمسك بالتراث ..
بدأ نشاط عقد الجلاد فى عام 1984 ببعض المحاولات لجمع النصوص وتلحينها والالتفات بشكل جاد الى الغناء الجماعى كصيغة متأصلة فى المجتمع السودانى – ومن ثم بدأ الالتقاء والتشاور وكان للاستاذ عثمان النو فضل المبادرة وزبدة الاجتهاد فى خلق الفكرة وتدعيمها بالالحان والنصوص التى حالما وجدت القبول ومن ثم بدأ التجمع حول الفكرة وبداية معسكرات البروفات التى استغرقت وقتا طويلا الى ان اصبح للمجموعة اعمالا تمكنها من وضع برنامج كامل خاص بأعمالها.
المصدر الموفع الرسمي للفرقة http://www.igdelgalad.net/osman.htm
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: Elmosley)
|
Quote: مرات مزاجك بكون عالي |
استاذ الموصلي انا دايما مزاجي عالي وخاصة مع المزازيك السياسية وانت عارف ناس الجلاد ديل كانوا زملاء زنزانة واحدة في بداية هذا الزمن الغيهب التحية لنضالهم الوتري والكتابة باللون الاخضر عشان عقد الجلاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
وسام شكرا على هذا البوست الرائع .. يا راجل يا فنان ..
والتحية والتجلة لأستاذ الشباب عثمان النو مهندس فرقة عقد الجلاد الرجل الحساس الصبور والتحية لأخواننا أعضاء فرقة عقد الجلاد الذين تحملوا الكثيييير من الالآم والمشاكل حتى تصل رسالتهم للجميع .. أمتعونا وأطربونا وعلمونا... وأخص بالشكر رواد الفرقة حمزة , أنور , شمت , خلف الله أمال النور حواء المنصوري ...
مودتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: Dr. Ahmed Amin)
|
استاذنا الموصلي ود. احمد امين مدرسة عقد الجلاد الموسيقية مدرسة متكاملة تقوم برسالة وطنية تمثل الفن في قمة تفعاله مع قضايا الجماهير اليومية . هولاء الشباب جاؤا في منتصف الثمانينيات في فترة الديمقراطية وقدموا برنامج متكامل للتغير الاجتماعي فكانت اغانيهم تعبر عن الطبقات الاجتماعية المسحوقة فغنوا للمعاناة وتغنوا بالجراري والمردوم والدليب وتغنوا لأدم شاش في شرقنا الحبيب ولجبال النوبة وتغنوا بعربي جوبا ولم ينسوا المديح وابتهالات الصوفية تغنوا لو الرضي ولمحمد درويش وفاروق جويدة ولفلسطين عند سماع عقد الجلاد تحث انك استمعت لندوة سياسية اجتماعية موسيقية لذلك تكنوا من اكتساب مسحات كبيرة في قلوب الجماهير شيبا وشبابا التحية للفرقة وعملاقها الفريد ود النو.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: ابو خالد)
|
الاخ والصديق العزيز الجميل الفنان المجتهد المجاهد
المتواضع الرقيق حبيبنا ود النو و الذى لم يكن هاويا
للفن و انما هو متشربا به, وتخلله حب الموسيفى كتخلل
الماء للعود الرطب , مما خلق منه موسيقيا صاحب رساله استطاع
بالصبر و المثابره ان يحجز له مقعدا متقدما فى صفوف الفرق الموسيقيه
وتمكن من ابراز فنه السودانى الاصيل هو ومجموعته العقد الفريد .
مجموعة عقد الجلاد بقيادة عثمان النو اجبرت الكل على الوقوف احتراما
وتقديرا للفن الرفيع .
ما عندى قول غير ربنا يعينكم يا ناس عقد الجلاد ويخلى ليكم ولينا
و للسودان عثمان النو .
HamedBass
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
تحياتي وسام .. ياخي دا بوست جميل ومليان .. جميل أنك تكتب عن الموسيقار عثمان النو وعقد الجلاد .. هذه الفرقة الرائعة والتي أضافت الكثير للغناء الجماعي السوداني .. لقد إلتقيت الأستاذ عثمان في حج هذا العام وكم كانت سعادتي بلقائه .. فقد تعرفت على الرجل عن قرب وقلت له مازحاً يا أستاذ ياخي نحن فرقة عقد الجلاد ما بنحبها فاندهش لكلامي .. وواصلت قائلاً لا بل نعشقها لأنها أصبحت جزء من حياتنا .. فرأيت السرور عليه وتحدثنا عن تجربة عقد الجلاد وعن الفن السوداني .. وكان لقاء رغم قصره لكنه ممتع وشيق ..
التحية للفنان الجميل عثمان الفنان ولكل فناني بلادي ..
ولك الشكر أخ وسام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
أنا والالاف من جيلي من اشد المعجبين بالموسيقار عثمان النو من خلال الاعمال الموسيقية التي قدمها لنا عبر فرقة عقد الجلاد الغنائية ولطالما ذكرت وكررت في عدة منتديات ثقافية أن عثمان النو هو ثروة قومية يجب الحفاظ عليه مثله مثل الصمغ العربي وعثمان حسين والبترول ويتضح ذلك من تلحينه لأكثر من 90% من أغاني عقد الجلاد التي وضع بصمته الواضحة عليها وأقسم لو ان النو خرج من دائرة الفرقة قليلا ونثر الحانه للفنانين في الساحة الفنية لتغير حال خارطتنا الموسيقية كثيرا ولإرتادت أفق جديد من التطور والتحديث .. ودونكم اللحن والتوزيع الرائع لمدحة الشيخ حياتي (المبشرات النبوية) بتنفيذ من فرقة السمندل ومشاركة العديد من الفنانين الشباب .. وأيضا لحن أغنية بلاد النور التي تؤديها حنان النيل والكثير الكثير مما لا يسع المجال هنا لذكره وتذكره ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
عثمان النو وعقد الجلاد..........المدرسة
في كتاباته النقدية في الثمانينات ذكر الأستاذ أنس العاقب بأن في تاريخ الغناء والموسيقى السودانية أعلام ظهرت بتفردها في نواحي محددة في هذه المسيرة : خليل فرح : وهو بحق "أبو الأساتذة" لأن له الريادة بلا منازع في كل ما وصل اليه الفن الحديث في السودان. الكاشف وله الريادة في تعميق دور الآلة والتلحين الآلي في الغناء السوداني (بالرغم من أنه لا يجيد أو عرف عنه العزف على آلة). محمد الأمين ومعه كان لنصف التون والسلالم الشرقية وطريقة التلحين الشرقية بعدا آخرا. وإن جاز لنا التطاول على فقهاء الموسيقى لأدرجنا عثمان النو وفرقة عقد الجلاد كمدرسة إمتازت بلآتي: 1 - الغناء الجماعي. 2 - الغناء الهارموني "إن صح التعبير" وأقصد بذلك مجموعة من الأصوات المختلفة تغني في نفس اللحظة بإنسجام موسيقي. 3 - تنوع مصدر الألحان الضارب بعمق في جذور الفلكلور والموسيقى الشعبية السودانية.
أرجو أن لا يساء فهم كلمة "مدرسة" بإعتبارها توازي كلمة " أفضل ..أوأحسن.." لا بل المقصود بالمدرسة الريادة في إبتداع نهج ما وتعميق هذا النهج بالإصرار الدءووب عليه مهما كانت العواصف ثم بعد ذلك إلتفاف طلبة وحوار حول هذا النهج فيصبح ظاهرة ثابتة.
هل أوفى عثمان وعقد الجلاد بهذا الشرط كما أوفى به المتقدمون.... لا أظننا بحاجة لإطالة التفكير.... نواصل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
في العام 1988 التقيت بعثمان وكان معنا صديقنا علي دار الحوار عن كيفية دعم فرقة عقد الجلاد باجهزة الساوند الحديثة بخلاف المونتاربو او ماكان على شاكلتها وكنا نحن "شباب الديسكو" نمتلك اجهزة حديثة من امبليفايرات و مونيترات وسماعات واكولايزرات و "Digital Delay" لكن تنقصنا المايكرفونات الجيدة. عثمان كان يتساءل عن تواجد اجهزة للاستعارة بمقابل (وكان يركز على كلمة استعارة ويرفض الايجار). صديقنا علي اعلن انه سيتبرع بشراء طقم حفلات كامل المعدات باستثناء الالات الموسيقية ويتبرع به للفرقة. وسيوفر ايضا بوكس هايلوكس لنقل المعدات وتركيبها للحفلات (ورغم ان البوكس كان سيكون اقل تكلفة من المعدات الا انه لن يدخل ضمن التبرع)
عثمان تجاهل عرض علي واستمر في التفاوض بشان الاستعارة عند الحاح علي التفت عثمان واطلق مقولة اصبحت مشهورة بين شلتنا "الزي عرض علي ده هو زاتو الماعيزينو" واضاف "ياشباب عقد الجلاد مشروع وطني مستقل.. التبرعات العينية دي بتحرجنا" "اتبرعو لينا بي قصيدة او لحن او فكرة .. مش فلوس"
اسغربت ردة فعله حينها فالوطنية كانت عندي اعلام واناشيد ومظاهرات وتضحيات لم تشملها الموسيقي والالحان الفلكلورية..
تمر الايام والسنوات ونتعلم من الايام كيف ان شدة وتر قد تكون اكثر وطنية من بحة صوت في مظاهرة.. شكرا عثمان لانك قاومت اغراءاتنا وعروضنا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: Walid Safwat)
|
Quote: واضاف "ياشباب عقد الجلاد مشروع وطني مستقل.. التبرعات العينية دي بتحرجنا" "اتبرعو لينا بي قصيدة او لحن او فكرة .. مش فلوس" |
شكرا يأخ وليد لافادتك القوية بحق ذلك الرجل لعمري لم اسمع بنزاهة ثورية مثل هذه التحية للرجل الجوهرة ود النو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عثمان النو ذلك العملاق الموسيقي!!!!! (Re: wesamm)
|
هذا بعض ما قيل عن هذه المجموعه بقيادة هذا الانسان الجميل
Igd el Djilad The multi-vocalist band Igd el Djilad was formed in the mid-1980s by a dozen young music students with progressive aims. With half a dozen harmonising voices and half a dozen players, they are revolutionary (for Sudan) in their readiness to use material from the whole country - north and south, African and Arab. Their song lyrics reflect their progressive concerns, and their music strives to be both forward-looking and reflective of the country's roots, using rhythms and chants from right across the country. To an outsider this seems innocuous enough, but it's an approach that takes guts.arrested on several occasion Members of Igd al-Jalad have been s, questioned by security police and threatened. Rather than being stopped from playing altogether they were forced to give written assurances that they would not provoke the authorities with songs about poverty and famine. The name, by the way, refers to a circlet of musky perfumed hide traditionally worn by a bride at her wedding. Their best moments recall early Steeleye Span.
حمد
| |
|
|
|
|
|
|
|