|
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له (Re: Inaam Saad)
|
Quote: العدد رقم: 455 2007-02-17 عبر عن حزنه على المشهد الثقافي في السودان.. المخرج المسرحي ياسر عبد اللطيف: في السودان كوادر مؤهلة لكن الكثير من الأسماء فضلت المنافي
يعمل الفنان السوداني ياسر عبد اللطيف التيجاني مدرساً مساعداً لمادة فن التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق.. وشارك في الأعمال المسرحية التالية: النو، روميو وجولييت، الليلة الثانية عشرة، مركب بلا صياد، ليالي شهريار، تقاسيم علي العنبر، تهويمات في عاصفة ليل، سرير ديزدمونة، هاملت بلا هاملت، أوه، والزنوج .. أما في التلفزيون فقد شارك مع المخرج السوري نجدت أنزور في تل الرماد، العوسج، صلاح الدين، رمح النار ، وآخرها كان مسلسل الحور العين .. ومع المخرج حاتم علي في الزير سالم، وصلاح الدين ، ومع الليث حجو في بقعة ضوء، ومرايا ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم ، كما شارك في فيلم سينمائي وحيد إنتاج إيراني سوري غصن الزيتون عن اجتياح مخيم جنين في عام 2003 ، وقام بإخراج مسرحية الغرماء مؤخرا. عن عمله المسرحي وأعماله التلفزيونية والمشهد الفني في السودان كان لـنا هذا الحوار:
ما هو سبب اختيارك لنص مسرحي للكاتب السويدي أوغست سترندبرغ ؟
أنا مغرم جداً بسترندبرغ ككاتب درامي من جهة وربما مغرم في سيرته الشخصية وحياته التي بها سمات وخصائص شخصية جداً، هو رجل مجنون ومبدع بذات اللحظة حياته غنية بشكل من الأشكال من جهة، ويعود سبب اختياري لنص لأنه عند تقديم عمل لصالح فرقة المعهد بداهة أكون حريصاً علي الأخذ بعين الاعتبار خصوصية المؤسسة الأكاديمية كمعهد، وأطرح علي ذاتي ما هي الأعمال التي تفيد هذه المؤسسة علي الأقل ضمن إطار الطالب الخريج أو الذي يدرس في المعهد، والجمهور الذي يحضر عروض فرقة المعهد والتعرف ولو من بعيد بتاريخ الكتابة الدرامية كنت حريصا علي أن أساهم بشكل ضئيل بشيء منهجي يتعلق بالمعهد وجمهور المعهد، والأمر الآخر متعلق بخصوصية المادة النصية وتوقعاتنا لأفقه المسرحي من هكذا مادة، ولدي قناعة خاصة تقول العرض المسرحي ينتج نصه أحياناً لكن هناك نصا مسرحيا يفرض نفسه بقوة من خلال السمات الدرامية الموجودة في الممثل.. ومسرحيات الفصل الواحد تتوفر فيه بنية درامية خاصة جداً ومغرية، هذا ما جعل النص محبباً إلي لتقديمه للمسرح، ونتيجة الصراع الداخلي بأن الزمن لا يتناسب مع هذا النص وعلي الطريقة الشامية موهلق وقته ما أضحكني كثيراً.. ماذا يعني أن الزمن غير مناسب؟ هل يجب في المسرحية تقديم قضية دارفور أو الاحتلال الأمريكي لبغداد رغم أنني مأزوم جداً من كل هذه القضايا وعلاقتها بالسياسة والانهيار.. الخ، لكن القضية الإنسانية تدخل إلي مجاهل النسيان أثناء الهم السياسي الضاغط والنص يتمتع بموضوعية إنسانية موجودة في حياتنا وبيوتنا وحتي في اضطراباتنا الفكرية أحياناً.
لماذا اخترت نصاً أجنبياً وليس عربياً؟
ليست لدي إجابة قطعية وواضحة لأنه بنفس اللحظة ممكن أن يكون نصاً عربياً، لنعترف أن مكتبتنا العربية المسرحية ضعيفة وان كتابنا المسرحيين الجيدين هم قلائل وكتابتنا المسرحية العربية فيها الكثير من العيوب، وبذات اللحظة هناك كتابات عربية للمسرحي السوري سعد الله ونوس وأنا مغرم بنصه طقوس الإشارات والتحولات، ورحلة في مجاهل موت عابر ، لكن بين الرغبة وإمكانية تحقيق هذه الرغبة مسافات شاسعة وشاء القدر أن يكون نص لـ سترندبرغ يمكن لأنني مغرم به منذ أيام الدراسة.
بما أنك فنان من السودان لماذا لم يكن نصاً سودانياً؟
لدي خيارات سودانية في مكتبتي الخاصة، ويمكن إذا شاءت الأقدار أن يكون نصاً سودانياً وفي هذه المرحلة بالذات تعنيني الحالة الإنسانية العامة أكثر من الجغرافيا سواءً كان النص سودانيا أو مصريا أو سوريا.. ما يعنيني الآن هو البحث عن المشترك الإنساني والإنسان.. وأعجبت بإجابات سترندبرغ عندما سأل نفسه: ما هي الموهبة التي تتمني أن تكون لك فكانت إجابته أجد المفتاح اللغز لحل معني الحياة. بشكل من الأشكال يمكن أن يكون سودانياً أو سورياً أو عربياً، ولكن شاء القدر أن أتوجه إلي سترندبرغ وهذا النص.
ما هي أحب الأدوار إليك فيما قدمت من أعمال درامية؟
أحببت جداً دور ياقوت في الزير سالم عن نص الشاعر ممدوح عدوان والشخصية كتبت بطريقة ذكية وغنية وتوجيهات الإخراج موحية، وفي بقعة ضوء مع المخرج الليث حجو وهو من المخرجين الذين استطاعوا أن يعطوا الكوميديا روحا جميلة.. ومع المخرج نجدت أنزور في تل الرماد وكان دوراً جميلاً خصوصاً مع الفنان أيمن زيدان ، ومع المخرج هيثم حقي في ذكريات الزمن القادم دور قصير لكنه جميل والعمل مع الفنان جمال سليمان له متعته الخاصة.
قدمت الدراما المصرية الفنان السوداني بنمط محدد خصيصاً في السينما.. ما رأيك بهذا التنميط للفنان السوداني؟
التنميط دائماً يتمتع بقصر نظر، وهذا النمط ليس خاصاً بالفنان السوداني وإنما بالإنسان الفنان النوبي.. وهذه المنطقة في الجغرافيا متداخلة شمال السودان جنوب مصر.. وأعاني أحياناً في الدراما التلفزيونية شيئا من التنميط ذا بعد موضوعي، وبطبيعة الحال لدي أدوار محددة فيما نعتبره دراما بيئية شامية، وهذا أدركه حيث لا يمكن أن أكون في يوم من الأيام أخ وائل رمضان أو ابن سليم كلاس .. نعم هناك تنميط وخير مثال علي ذلك في أحد الأعمال اعتذرت عن الدور.. وأنت تعني البواب في السينما المصرية والذي كرسه فنان محدد هذا التنميط يزعجني وأحياناً يضحكني لأنه يتمتع بقصر نظر عند المعنيين، والتنميط هو ظاهرة من مظاهر الحياة الثقافية إجمالاً.
لم يشاهد الجمهور السوري نشاطاً مسرحياً أو سينمائياً أو درامياً تلفزيونياً سودانيا منذ أكثر من عشر سنوات ، سوي عرض مسرحي واحد في مهرجان دمشق المسرحي الأخير، وكانت الخرطوم عاصمة للثقافة العربية في العام الفائت.. ألا يثير ذلك أسئلة الثقافة السودانية؟ وما رأيك بالنشاط السوداني الإعلامي الخارجي؟
إجمالاً حزني كبير علي المشهد الثقافي السوداني سواءً كان في المسرح أو التلفزيون والسينما والأدب والرواية، ولسبب آخر أنه يوجد كوادر مؤهلة في كل المجالات لكن هناك الكثير من الأسماء هي خارج السودان لأسباب معيشية من جهة، وأزمة الثقافة في الحياة السودانية كما هي أزمة الحياة الثقافية العربية إجمالاً أزمة إنتاج وسياسة إنتاجية، وأطلق عليها اقتصاديات الثقافة. لا يوجد إدراك حقيقي للذهنية الناظمة للحياة إجمالاً لاقتصاديات الثقافة.. أعتقد أنه لا يوجد مشكلة في النص المسرحي والقصصي والروائي لكن المشكلة أساساً في اقتصاديات الثقافة رغم عشقي الكبير للروائي الطيب صالح فالقراء والمشاهد العربي لا يعرف في السودان غير الطيب صالح .. وهناك شعراء كثيرون، والسينمائيون موجودون وخير دليل علي ذلك المخرج السوداني سعيد حامد في القاهرة هو الذي قدم محمد هنيدي كنموذج كوميدي خاص.. وعلي القائمين والمهتمين بشأن الثقافة السودانية الاهتمام بطرائق الإنتاج الثقافي واقتصاديات الثقافة والإعلام والفنون بشكل عام، وحالياً يتنامي في أوروبا إعادة إنتاج أغاني التراث السوداني ويحقق حضوراً كبيراً، لذلك أتمني الانتباه إلي هاتين المسألتين. ورغم الاتفاقيات التي وقعت أخيراً بشأن الجنوب، ودارفور فالسياسيون يأخذون السياسي أكثر من الثقافي والاجتماعي والرياضي.. وكأنما الحياة هي سياسة ولكن مناحي الحياة هي أكثر من سياسة ولا بد من اتساع الأفق للوصول إلي حالة مميزة.
جزء من حوار - عن القدس العربي
أجراه: بسام سفر
|
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 07:02 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 07:15 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 07:17 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | انعام حيمورة | 03-27-07, 07:32 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 08:46 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 03-27-07, 11:47 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 04:55 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 06:59 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Imad Khalifa | 03-27-07, 08:11 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-27-07, 11:17 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Hadia Mohamed | 03-27-07, 08:49 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-27-07, 11:27 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | منعمشوف | 03-28-07, 00:11 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-28-07, 04:27 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-28-07, 04:47 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | خطاب حسن احمد | 03-28-07, 00:00 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Elmosley | 03-28-07, 00:39 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Yahya Fadlalla | 03-28-07, 01:15 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-28-07, 05:14 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-28-07, 04:32 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-28-07, 04:43 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | سلمى الشيخ سلامة | 03-28-07, 02:13 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-28-07, 05:54 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | معتصم ود الجمام | 03-28-07, 05:25 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | bayan | 03-28-07, 05:33 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-28-07, 07:34 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-28-07, 07:06 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | عبّاس الوسيلة عبّاس | 03-28-07, 08:52 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-29-07, 00:10 AM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي | Inaam Saad | 03-29-07, 04:48 PM |
Re: في يوم المسرح العالمي : ياسر عبداللطيف فوق عتبات احتراف الإخراج المسرحي له | Inaam Saad | 03-30-07, 09:58 PM |
|
|
|