|
الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكانية .
|
هنا محاولة ما للبحث عن طريق ما بين نموذج مالكولم اكس (الافريكاني) و مارتن لوثر كنج (الافريكاني الآخر) .. بين خطاب العنف و لو الي حين .. و خطاب اللاعنف ابدأ ..
لست ادري لعلنا اليوم .اليوم في حاجة ماسة الي استعادة نموذج مارتن لوثر كنج .. آثار الحرب القاسية في دارفور .. تركت بصماتها واضحة علي الاوجه و الاعين و الاقلام كذلك .. حديثنا كله صار بندقية و رصاصة .. نصوبها كيفما نشأ واينما نشأ ووقتما نشأ .. و لمن نشأ .. لا فرق بين العدو و والصديق .. فالطلقة طائشة ..و البندقية ايضأ هوجاء .. فباسم النضال ..صرنا نقتل اخا النضال .. لا فرق ..تلك جريمة اخري .. و عبث اخر .. اذ اننا باسم الثورة و النضال نقتل انسان الثورة و نقتل الثورة نفسها و نقتل غدنا ايضأ ..
ما اتعس ان يقع المرء في حفرة
وهو مفتوح العينين ..
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزي محمدين تقديري الحقوق وحسم الخلافات تنتخب الوسائل تعريف المشكلة ووضع منهج المطالبة يحاج الى حوار
يجمع بين السودان والحالة في امريكا و جنوب افريقيا والهند تشابه كبير . غير ان جنوب افريقيا تكون الاكثر قربا. مستعمرون ، ومستعليون يحكمون بعقيدة عنصرية . وشعب غالبه مظلوم ومضطهد واسود مستحقر في ارضه . الحوار هو الوسيلة المثلى لتعريف المشكل وشرحها ووضع منهج لرد الحق. نموذج رد العنف بالعنف لجماعة امة الاسلام امثال مالكوم اكس . ونموذج اللاعنف عند مؤسسة الحقوق المدنية التي يقودها الراحل مارتن لوثر . اسلوبان لمواجهة الحالة . الملزمة للتغير . ومالكم يقول الهدف يجب ان يكون التغير باي وسيلة لازمة . فلم يكن العنف كوسيلة لاثبات الحقوق المدنية و المطالبة به لدى اكس وجماعة امة الاسلام بل كان ردا لاعتداءت البيض المتكررة على السود . مع ضرورة توفر مساحة للوعي لرسم ماهية الحقوق وتعريفها اسلوب اكس الذي اراه مناسب لتغير الحالة في السودان .. استنادا على قانون المارشال البشير (الحق يؤخذ بالقوة) التي اعلنها في معرض رده على مطالب الشعب في الاقاليم بحقوقهم يكون السلاح هو الوسيلة الاضمن لاخذ الحقوق . وما سواه يكون كالحرث في الماء. لكن حتما السلاح ليس هو الوسيلة المناسبة لتسوية الخلافات. يظل الحوار هو اكثر الوسائل حضارية لحسم الخلافات البينية وليس لردالمظالم او انتزاع الحقوق .
الحالة في اقليم دارفور جزء من الحالى الكلية في السودان . سا عود اليك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: moniem suliman)
|
العزيز منعم سليمان ..مرحبأ بعودتك مرة اخري
Quote: يجمع بين السودان والحالة في امريكا و جنوب افريقيا والهند تشابه كبير . غير ان جنوب افريقيا تكون الاكثر قربا. مستعمرون ، ومستعليون يحكمون بعقيدة عنصرية . وشعب غالبه مظلوم ومضطهد واسود مستحقر في ارضه . الحوار هو الوسيلة المثلى لتعريف المشكل وشرحها ووضع منهج لرد الحق. نموذج رد العنف بالعنف لجماعة امة الاسلام امثال مالكوم اكس . ونموذج اللاعنف عند مؤسسة الحقوق المدنية التي يقودها الراحل مارتن لوثر . اسلوبان لمواجهة الحالة . الملزمة للتغير . ومالكم يقول الهدف يجب ان يكون التغير باي وسيلة لازمة . فلم يكن العنف كوسيلة لاثبات الحقوق المدنية و المطالبة به لدى اكس وجماعة امة الاسلام بل كان ردا لاعتداءت البيض المتكررة على السود . مع ضرورة توفر مساحة للوعي لرسم ماهية الحقوق وتعريفها اسلوب اكس الذي اراه مناسب لتغير الحالة في السودان .. استنادا على قانون المارشال البشير (الحق يؤخذ بالقوة) التي اعلنها في معرض رده على مطالب الشعب في الاقاليم بحقوقهم يكون السلاح هو الوسيلة الاضمن لاخذ الحقوق . وما سواه يكون كالحرث في الماء. لكن حتما السلاح ليس هو الوسيلة المناسبة لتسوية الخلافات. يظل الحوار هو اكثر الوسائل حضارية لحسم الخلافات البينية وليس لردالمظالم او انتزاع الحقوق .
الحالة في اقليم دارفور جزء من الحالى الكلية في السودان |
نعم نتفق ان الخطاب الحكومي نفسه كان حجة لحمل السلاح في دارفور مضاف الي ذلك الممارسات الهمجية التي استخدمها تجاه الابرياء و العزل في دارفور و نتائجها الكارثة لا زالت امامنا .. اختلف معك اخي منعم في ان السلاح هو الوسيلة الوحيدة المناسبة لنيل الحقوق ابدأ ..بدون الدخول في جدلية ذلك يبدو اننا تجاوزنا مرحلة هذه الوسيلة و يبقي عندي علي حسب فهمي المتواضع ان علي الثوار في دارفور او قل النخبة المثقفة من اهل الهامش في دارفور التفكير في تحديات السلام القادم وهو اكبر من تحديات الحرب ..فحمل السلاح يمكن للكل ان يحمله ..لكن حمل القلم (الوعي) لا يستطيع هذا الكل ان يحمله ..الحروب القادمة في السودان هي حروب وعي لا حروب بندقية ..مرة اخري اذا لم نستعد لتلك المعركة جيدأ سينتصر المركز ايضأ .. في مفاوضات ابوجا تحول الساسة و القيادات كلهم الي جنرالات و قيادات ميدانية .. النتيجة هي ما كانت ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
محمدين سلامي،
مافي ادني صلة مابين واقع دارفور او واقع مارتن، او حتي مالكوم او افارقة امريكا!
الحرب ماسلفا مفروضة عليك، والناس سلفا بتموت، او الاختلاف اساسي مابين محارق التطهير، وحرمان ناس مستمتعين بحق الحياة، من حقوقم المدنية!
نمرة 2 الافارقة في امريكا حوالي 13% من السكان، بينما مهمشي اقلية الجلابة اكثر من 75%!
فمافاهم كيف انت عايز 75% من السكان، يستجدو اقل من 25% من السكان، حقوقم، والحرب سلفا مفروضة عليهم؟
علي مدي نصف القرن الماضي، اسلوب المهمشين كان ياهو اسلوب مارتن.
ماذا كانت النتيجة؟
قرابة ال3,000,000 راحو شمار في مرقة اسلوب مارتن!
فقط لمان المهمشين شالوا السلاح في الجنوب تحقق نيفاشا، وتلتها ابوجا وان كانت ناقصة فهي افضل بملايين السنين الضوئية!
نمرة 3 مارتن او مالكوم امريكا مابلدم اصلا، وماكانو يملكو اي سبيل اخر للوصول لهدفم او هم 13 مش اكثر من75% من السكان!
في الختام، يستحيل واقع الحرب هناك، تجاريهو بي اسلوب مارتن هنا!
اذا لابد فالكلام يظل تعبير سلمي عن الراي وبالتالي يندرج تحت اسلوب مارتن مهما كان عنيف!
ثم ماتسميه عنف، اصلا لامفر منه، لو حتكون صادق، لانو الحاصل علي ارض الواقع فات العنف بي غادي!
اي اسلوب اخر خلاف اسلوب المواجهة مهما كانت قاسية، فلا مفر منها لو الناس جادة او صادقة، والا المكوش سلفا، هو حيكون المستفيد، لانو المعركة هنا، معركة حول الوعي!
اسلوب المجاملة لايساعد المهمش المستلب علي التحرر من واقع استلابو، بل يساعد المستفيد من واقع استلاب المهمش!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: عبدالغني بريش فيوف)
|
الاخ عبدالغني بريش ..لك التحية
Quote: طبعانموذج مالكوم اكس ومارتن لوثر وغاندي نموذج جيد جدا لكن لا يمكن تطبيقه في السودان لماذا؟ لان الانظمة السودانية اصلا لا تؤمن بهذا النموذج ثانيا المجتمع السوداني ورث اشياء سلبية عن المجتمع العربي الجاهلي مثل - انصر اخاك ظالما او مظلوم - وهذا ما يتنافى مع نموذج مالكوم اكس |
لست ادري لكني اظن نموذج خطاب اكس و لوثر ستجده في كل التنظيمات و الحركات السياسية السودانية و ليس قاصرأ علي المهمشين او تنظيماتهم .. لعلي اقصد الافكار اكثر مما اعني استحضار وقائع و احداث من مسيرة نضال السود ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: Bashasha)
|
العزيز بشاشا ..لك التحية
Quote:
فمافاهم كيف انت عايز 75% من السكان، يستجدو اقل من 25% من السكان، حقوقم، والحرب سلفا مفروضة عليهم؟
علي مدي نصف القرن الماضي، اسلوب المهمشين كان ياهو اسلوب مارتن.
ماذا كانت النتيجة؟
قرابة ال3,000,000 راحو شمار في مرقة اسلوب مارتن!
فقط لمان المهمشين شالوا السلاح في الجنوب تحقق نيفاشا، وتلتها ابوجا وان كانت ناقصة فهي افضل بملايين السنين الضوئية!
نمرة 3 مارتن او مالكوم امريكا مابلدم اصلا، وماكانو يملكو اي سبيل اخر للوصول لهدفم او هم 13 مش اكثر من75% من السكان!
في الختام، يستحيل واقع الحرب هناك، تجاريهو بي اسلوب مارتن هنا!
اذا لابد فالكلام يظل تعبير سلمي عن الراي وبالتالي يندرج تحت اسلوب مارتن مهما كان عنيف!
ثم ماتسميه عنف، اصلا لامفر منه، لو حتكون صادق، لانو الحاصل علي ارض الواقع فات العنف بي غادي!
اي اسلوب اخر خلاف اسلوب المواجهة مهما كانت قاسية، فلا مفر منها لو الناس جادة او صادقة، والا المكوش سلفا، هو حيكون المستفيد، لانو المعركة هنا، معركة حول الوعي!
اسلوب المجاملة لايساعد المهمش المستلب علي التحرر من واقع استلابو، بل يساعد المستفيد من واقع استلاب المهمش! |
حقيقة هنا اخي بشاشا نريد تجاوز مرارات الحرب بقساوتها و اثارها علي الانسان هنا قد يأتي احدهم و يجادلك ..حسنأ قد حملت سلاحك و قاتلت باسمي من اجل تحريري اذأ لما تصوب بندقيتك علي رأسي بعدما قتلت اخي ..اتريد قتلي ايضأ .. ما احدثك عنه ليس محض خيال بل حدث و قد يحدث مستقبلأ ان لم نلجم خطاب العنف (ابدأ).. هنا يكون حديثك الختامي عن الوعي مفيدأ جدأ ..الوعي لن يكون بتصويب المدافع علي الرؤوس ..و قتل الكل باسم النضال و باسم البقاء للأصلح ..
تصوير الثورة و النضال علي انه بندقية و نشر ثقافة البندقية في كل حي و فريق هو اختزال لاليات نضال عدة .. الخطاب الذي يمجد البندقية و ان كانت غير مرشدة هو خطاب قد يصبح دكتاتوريأ و اقصائيأ ايضأ ..و من يعش رجبأ سيري عجبأ ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
اخي بشاشا يومأ ما كتبت لك هذه المداخلة و هأنذا استحضرها هنا ..
Quote: اخي بشاشا ..لك التحية .. شملتك رعاية المولي حيثما حللت و رحلت .. اري فيك تأثرأ واضحأ بنهج مالكولم اكس ..خاصة في بداياته .. ومشاكاساته ..وقوة لسانه ..وسخريته اللاذعة... انت بدات من حيث بدأ هو ..وكم كنت اتمني ان تبدا من حيث انتهي .. تذكرني بنكروما ..حين كان في الولايات المتحدة ..حيث كان يرجع افكاره الافريكانية الي تاثره الشديد بماركوس قارفي ..ولكن حين اصبح رئيس دولة تغيرت نظرته الي الامور كثيرأ .. حتي تجاه قارفي ..فقد قيل انه تبرأ من افكاره التي سميت بالصهيونية السوداء .......... علي كل ..بالنسبة لي غيبتك التي قد تطول الي نهايةالعام ..تعتبر خسارة لا تعوض بالنسبة لمحبي الفكر الافريكاني ..وكم كنت اتمني لو استطعت ان تكمل بوستك الذي خصصته لاباء الفكر السودانوي ....
محبتي الدائمة لك اخي بشاشا .. |
Re: بوست الوداع: الكرسي الساخن، ترقبوا صورة بشاشا هنا!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ العزيز محمدين لك التحية الإحترام,
طبعآ اي خطاب Discourse هو عبارة عن منتوج حالة ما, وينشأ بالضرورة لكي يعبر عن واقع معين. وهو في ذلك يتأثر به ويأثر فيه. بالنسبة لواقع الصراع في السودان, هناك خطابان كما هو معلوم: الخطاب المركزي المهيمن, يقابله الخطاب الهامشي الذي لا يزال في طور التشكل ان جاز لنا هذه التسمية. ميزة هذا الاخير هو انه بقي دائمآ كسيحآ ومكبلآ باغلال المركز ولم يتحرر منه إلا لمامآ, حيث ظل في كثير من الاحايين خادمآ له سواء كان ذلك بوعي منه او بدون وعي, بقصد منه او بدون قصد. ... وهو كذلك طالما لا يملك الكثير من الخيارات في ظل (حالة عدم تكافؤ الفرص) السائدة في السودان. هذا هو خطاب الهامش بشكل عام في البلد.
ما هو الجديد بالنسبة لنا في دارفور? (الخطاب الدارفوري) علي ما اعتقد لم يشذ يومآ في مقارعته للمركز عما هو سائد في بقية انحاء الهامش السوداني, إذا إستثنينا الجنوب. ولو اردنا نقد ذواتنا; نقول بكل هدوء بأن (المثقف الدارفوي) لم يقدم ما يذكر لقضيته ولبيئته المحلية; لانه ظل متماهي مع ماهو قائم وسائد علي طول الا من بعض الاضاءات هنا وهناك; وهو -اي المثقف الدارفوري- بتلك الحالة ليس اكثر من مجرد مهمش معاد إنتاجه وصناعته داخل معمل المركز بثقافته الاسلاموعروبية, ولهذا بقي فردآ مشوهآ من الداخل والخارج; بعيد ومبعد من محيطه المباشر. فهو مشوة وممزق من الداخل; لانه إنسان شبة متنكر لجذوره وثقافته, ومشوة من الخارج لانه آثر التشبث بمظاهر الحياة المدينية القشرية المادية التي لا تشبة بيئته واهله; وبات يتعاطي ذلك في شكل رشوة في مقابل السكوت عما يجب قوله ,والقعود عن فعل ما هو واجب وطلوب منه. وكلمة الحق التي يراد بها الباطل والتي صارت تلاك الآن بكثافة من قبل السلطة واهلها , كجزء من إستراتيجة التشوية المتعمد, بان المثقف الدارفوري هو سبب معاناة اهله, نجد فيها مع الاسف شئ من الحقيقة. ولكن مهما يكن من امر, لا نود ان نكون قاسيين اكثر مما يجب; فالنظام التعليمي التربوي نفسه في الدولة قائم علي هذا الاساس; وهو تنشئة الفرد لكي يقوم بخدمة الدولة بدلآ من مجتمعه, كما يقول الاستاذ عبدالله آدم خاطر ويقف هنا (مولانا) احمد هارون كنموذج صارخ.
هذه النقطة التي اوردناها مهمة لكي ندرك بان (الخطاب الدارفوري) الذي كان موجودآ قبل الثورة هو خطاب متماهي او متصالح مع واقع الهيمنة والاستعلاء القائم ولم يفعل حياله الكثير . نقول هذا بدون تعميم ولكنها السمة البارزة. إذآ من هنا جاء الآن ضرورة بروز خطاب جديد يواكب تطورات الثورة, ويتماشي مع وتيرة الاحداث الموهولة التي وقعت وما زالت, وقادر علي تلبية طموحات البسطاء الذين ما زالوا يعاتون ويطمحون بابصارهم نحو المجهول في ظل ندرة من ينقل اوجاعهم ويعبر عن آلامهم وآمالهم. هذا الخطاب يجئ في زمن غير عادي, وينتظره الكثير من التحديات ويمكن ان نطلق عليه (خطاب حالةالطوارئ الدارفوري), فدارفور بجحيمها الآن; هي حالة طارئة عالمية قبل ان تكون سودانية حتي ....................................اقول هذا الكلام لاننا يجب ان نحدد من نحن! ماذا نريد, وما هو شكل العلاقة التي نريدها اليوم مع الجلاد الذي اباد منا ما يقارب النصف مليون, وقام بتشريد وتهجير اكثر من اثنن مليون وحرق ما لايحصي من القري ووضع مستقبل جيل كامل في كف عفريت وما زال يواصل سياسة التقتيل والتشريد...................................................تحدثت اليوم قبل ساعات مع احد اقربائي بالتلفون, ولما سألته عن الوضع اجابني قائلآ: (بانه ومن معه يعيشون بين الخوف والرجاء!!) كلام مختصر ولكنه يلخص الوضع بدقة. هذا هو وضع دارفور, وهكذا يجب ان يكون( خطاب دارفور.)
كذلك من المهم ان ندرك بانه يمكن لهذا الخطاب ان يكون مالكوم إكسيآ اليوم, ومارتن لوثيريآ غدآ او العكس تمامآ حسب وتيرة الاحداث, ووفقآ لتطورات الاوضاع, ولكن لا نريد له ان يكون يسوعيآ ويدير كفه الايسر في هذه المرحلة; نقول هذا مع علمنا التام بانه يصعب عمليآ تحديد?/ توجية?/ ضبط? اي خطاب , ولا نعني بهذا بالطبع الفوضوية في الطرح, والانفلات في التناول, ولكن نعني به مواكبة الاحداث: فمن منا يستطيع وصف خطاب زعيمنا مانديلا في رحلة نضاله الممتدة,; التي بدأها إشتراكيآ مصادمآ ومقاتلآ, ثم اصبح زعيمآ افريقيآ ينشد الحرية لشعبه وباي ثمن وعلي طريقته الخاصة, الي ان انتهي به المطاف الي قائد وطني يتدفق من حنايا قلبه شلالات التسامح ليغمر جلاديه بالامس, وقوميآ يلهج لسانه بعبارات الحب والتآخي في الوطن; حتي ان العالم ذهل من اقصاه الي اقصاه وهو يري نيلسون مانديلا ( رجل المتفجرات وقائد الإنتفاضات الدموية) يفعل هذا. .... نعم مانديلا فعل ذلك لأن الوقت كان قد حان لذلك, وإن الجاني كان صادقأ عندما مد له غصن الزيتون فلتقفه بلهفة, رادآ التحية باحسن منها, واستحق بذا إحترام الاعداء قبل الاصدقاء, واصبح بطلآ عالميآ يشار له بالبنان; ورسالته للعالم كانت كالآتي: كن متسامحآ محبآ لعدوك حال ما يجنح للسلم, ويميل للإعتذار ولكن ليس قبله!! وكان له خطاب/ات في كل مرحلة حسب ضروراتها, وفق مبرراتها.
وعليه حتي مالوم اكس نفسه لم يكن لديه خطاب او خط سير واحد, لو اردنا إنصاف الرجل; فمالكوم اكس فيى مرحلة قبل الحج; ليس هو مالكوم اكس الحاج (ابو ذقن) ناعم الكلمات, المنفتح بحذر علي الجميع. وفي هذا, المهم عندي ليس هو الخطاب في ذاته, وإنما المبررات ,والحالات التي تستند عليها الخطاب ,والحالات التي تعبر عنها: هل هى فعلآ حالات حقيقة ام مختلقة? هل هي مضخمة ام تقال وتطرح في حجمها?.... الخ........... والاهم من ذلك هو: هل خطا الجاني وعقليته ولو خطوة واحدة في إتجاه الإعتذار/ الاعتراف /بالخطأ /التصالح.... الخ طبعآ لا. إذآ دعنا نقول بعد اليوم وصاعدآ, اي خطوة بخطوة, واي شبر من هناك يقابله شبر من هنا, ومافيش حب من طرف واحد!! فلو مثلآ قامت هذه السلطة الحاكمة بإحداث ما هو مطلوب منها حيال قضية دارفور, وهو بإختصار إرجاع الحقوق لاهلها, بإرساء دعائم التعايش السلمي في دارفور وبقية انحناء السودان عبر إجراء التغيرات الجذرية المطلوبة. عندها نتحول الي كتاب حكوميين وبالمجان! حيث تنهار مبررات خطابنا. ذلك لانه كما قلنا, كل له خطاب مرحلته, ولكل حالة مسبباتها حيث تختفي بإختفاء تلك المسببات. وحتي يحين ذاك الوقت, نبقي (مقاتلي حالة طوارئ).
ربما يظل بعضنا (لوثيرون), ويبقي بعضنا الآخر (اكسيون), ولا يهم قد تختلف وسائلنا, ولكن اهدافنا موحدة ومعروفة لنا وللملأ.
(عدل بواسطة تاج الدين عبدالله آدم on 03-17-2007, 02:00 AM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: تاج الدين عبدالله آدم)
|
الاخ تاج الدين لك التحية
Quote: ذه النقطة التي اوردناها مهمة لكي ندرك بان (الخطاب الدارفوري) الذي كان موجودآ قبل الثورة هو خطاب متماهي او متصالح مع واقع الهيمنة والاستعلاء القائم ولم يفعل حياله الكثير . نقول هذا بدون تعميم ولكنها السمة البارزة. إذآ من هنا جاء الآن ضرورة بروز خطاب جديد يواكب تطورات الثورة, ويتماشي مع وتيرة الاحداث الموهولة التي وقعت وما زالت, وقادر علي تلبية طموحات البسطاء الذين ما زالوا يعاتون ويطمحون بابصارهم نحو المجهول في ظل ندرة من ينقل اوجاعهم ويعبر عن آلامهم وآمالهم. هذا الخطاب يجئ في زمن غير عادي |
تعرف اخي تاج الدين انه باسم الثورة صار هناك تهميش و اقصاء حتي لمن زعمت الثورة انها جات من اجلهم ..الأن باسم هذا الخطاب (لا صوت يعلو فوق صوت البندقية) يفعل كل شئ الا التحرير ..هناك كبت يمارس علي من يخالفون البعض باسم الثورة و خطاب الضرورة و المرحلة ..هي نفسها مبررات كل دكتاتورية تسعي الي تثبيت و توطيد نفسها .. مببرات الدولة القمعية هي نفسها التي تقال هنا .. فنحن الان في حالة استثنائية ..نحن الان في حالة طوارئ ..ستأتي الديمقراطية لكن ليس الان ..فالوقت لا يسمح بذلك تصفيق حاد ..و بعدها ستدهسك اقدامهم الثقيلة .. اذا صدقنا بقضية المراحل الثورية ففي اي مرحلة نحن ..حتي نتحدث الخطاب الذي يناسب تلك المرحلة .. اظن اننا في مرحلة البحث عن السلام ..و لا اظن ان خطاب هذه المرحلة ينادي بنشر ثقافة الاقصاء ..وهو ما يحدث الان ..
لعله يكون من المفيد هنا التذكير ببادئة المقال :
هنا محاولة ما للبحث عن طريق ما بين نموذج مالكولم اكس (الافريكاني) و مارتن لوثر كنج (الافريكاني الآخر) .. بين خطاب العنف و لو الي حين .. و خطاب اللاعنف ابدأ ..
لست ادري لعلنا اليوم .اليوم في حاجة ماسة الي استعادة نموذج مارتن لوثر كنج .. آثار الحرب القاسية في دارفور .. تركت بصماتها واضحة علي الاوجه و الاعين و الاقلام كذلك .. حديثنا كله صار بندقية و رصاصة .. نصوبها كيفما نشأ واينما نشأ ووقتما نشأ .. و لمن نشأ .. لا فرق بين العدو و والصديق .. فالطلقة طائشة ..و البندقية ايضأ هوجاء .. فباسم النضال ..صرنا نقتل اخا النضال .. لا فرق ..تلك جريمة اخري .. و عبث اخر .. اذ اننا باسم الثورة و النضال نقتل انسان الثورة و نقتل الثورة نفسها و نقتل غدنا ايضأ ..
ما اتعس ان يقع المرء في حفرة
وهو مفتوح العينين ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزي محمدين تحية لي تعليق.بسيط حول مالكوم ومارتن لوثر ...... يؤخذ علي مالكوم x تعميمه التجريم.علي كل البيض وتبنيه عنصرية مضادة ولكن الرجل عاد وبشجاعة متناهية لينتقد التعميم وبث الكراهية أنطلاقا من لون البشرة وحتي فهمه للاسلام نفسه تغير ولم يعد ينظر اليه بأعتباره ديانة حكرللسود ومميزة للسود.علي حساب بقية الاجناس.... تخلي عن هذا ولكنه لم يتخلي عن مكافحة التميز العرقي ومحاربة الظلم والنضال في سبيل الحقوق المدنية علينا أن.نقيم مالكوم.في سياق عصره وفي أطار الظروف الذاتية والموضوعية......الذاتية :أغتيال بواسطة عصابة بيضاء متتطرفة ثم التميز ضده.شخصيا... والموضوعية......: الظلم العام والتميز الصارخ ضد السود والجو العام لعصره.......الستينات عصرالثورات والحرية والتحرر...... .....غضب وثورة مالكوم أكسب حركة مارتن.لوثر رصيدا بمنطق أذا لم تستجيبوا لمطالبنا فبديلنا هو مالكوم...... ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: kamalabas)
|
الاخ كمال عباس لك التحية
Quote: حول مالكوم ومارتن لوثر ...... يؤخذ علي مالكوم x تعميمه التجريم.علي كل البيض وتبنيه عنصرية مضادة ولكن الرجل عاد وبشجاعة متناهية لينتقد التعميم وبث الكراهية أنطلاقا من لون البشرة وحتي فهمه للاسلام نفسه تغير ولم يعد ينظر اليه بأعتباره ديانة حكرللسود ومميزة للسود.علي حساب بقية الاجناس.... تخلي عن هذا ولكنه لم يتخلي عن مكافحة التميز العرقي ومحاربة الظلم والنضال في سبيل الحقوق المدنية علينا أن.نقيم مالكوم.في سياق عصره وفي أطار الظروف الذاتية والموضوعية......الذاتية :أغتيال بواسطة عصابة بيضاء متتطرفة ثم التميز ضده.شخصيا... والموضوعية......: الظلم العام والتميز الصارخ ضد السود والجو العام لعصره.......الستينات عصرالثورات والحرية والتحرر...... .....غضب وثورة مالكوم أكسب حركة مارتن.لوثر رصيدا بمنطق أذا لم تستجيبوا لمطالبنا فبديلنا هو مالكوم...... .... |
التلخيص الذي قمت به اخي كمال مهم جدأ ..فهو يوضح مسار نضال مالكولم اكس و المراحل المهمة التي مرّ بها الرجل و هي كما تتضح من مداخلتك قد تقرب كثيرأ او قليلأ من ظروف مشابهة لما نعايشه الان في دارفور او السودان ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
حركة تحرير السودان - الإرادة الحرة حركة العدل والمساواة – جناح السلام
الجميل أن أنصار شعار (كفى للسلاح . نعم للنضال السلمي ) يقرون أن ما يسمى ب(وثيقة اتفاق سلام دارفور) ناقصة بمعنى اتفاق غير كامل . لم تأتي فعلا بالحقوق الشرعية لأبناء الإقليم كلها ، لكن يعتبرون إنها نجحت في رسم الطريق الذي يمكن أن يكتمل عبره كل الحقوق في مرحلة ثانية جديدة من الثورة لكن سلمية ومدنية الصفات كما يقولون . ويتهمون السلاح بأنه ليست الوسيلة الفاعلة لرد الحقوق . ويضربون بجنوب السودان مثلا والبعض بجنوب إفريقيا . السلاح لم يكن في أي يوم من الأيام وسيلة فاعلة ومجدية للحل القضايا وحسم الخلافات . اقتنع كل من الجيش الشعبي ونظام الخرطوم بعدم جدوى الاستمرار في الحرب . والأفضل اللجؤ إلى الحوار المباشر والمحادثات كوسيلة بناءة و بديلة فاعلة لحل الأزمة فكان اتفاق كينيا التاريخي. و بذلك يغلقون أبواب الأمل في وجه الجيل السوداني المعاصر وهم يعتقدون أنهم يفتحون طريقا جميلا لمواصلة الثورة بروح عالية حين يزينون المرحلة الجديدة من النضال السياسي المدني بأنه أسلوب سلمي و بصفته أكثر الأساليب النضالية حضارية وتقدما. سبق أن قلنا أن شعار (كفى للسلاح. نعم للنضال السلمي ) ذات علاقة غير مباشرة (نظرية المؤامرة) لكننا نمضي في توضيح ملاحظات جوهرية حولها . 1. مراحل الثورة أربعة ليست اثنان ليست هناك مرحلتان لأي ثورة مرحلة تسمى حمل السلاح ومرحلة تضع فيها السلاح . لكن هناك مرحلة فيها نضال سياسي سلمي غير مسلح و ذلك سابق لمرحلة رفع السلاح أبدا وليست تأتي بعدها. أربعة مراحل أسياسية في أي ثورة: مرحلة الإعداد للثورة وفيها النضال السياسي السلمي. ومرحلة الثورة المسلحة و فيها تحدث الخسائر . ومرحلة الترتيب الإجرائي لاستلام الحقوق ووضع صغ لممارستها ، وهي مرحل انتصار الثورة المسلحة . ومرحلة أخيرة هي الانطلاقة في ممارسة الحقوق المكتسبة والمحافظة عليها ، وهي مرحلة الاستمتاع بنتيجة الثورة التي هي النصر. انتهت مرحلة العمل السياسي غير المسلح بالسودان على أي حال حين رفع السلاح في إقليم دارفور أول القرن الجديد.و كل الفترة ما قبل 2003 م كانت فترة نضال غير مسلح بشبه القارة . ولم يبقي مهمش يردد الدعوة للنضال المدني غير بعض أعضاء الأحزاب الكلاسيكية التي هي جزء من فكر نظام الحكم المثار ضده بالدولة . ولعلى بعض أعضائها في حالة تقرير مصير جزري لأفكارها إما الالتحاق بثورة المعاصرة أو إلى القبر السياسي . 2. فشل النضال السلمي أفضى إلى حمل السلاح فشل النضال السياسي السلمي هو ما يدعو الناس إلى رفع السلاح دائما. الذي يضطر الناس إلى اللجؤ إلى فكرة استخدام السلاح في الثورة هو توصلهم إلى حقيقة راسخة أن النضال المدني السلمي أو الجهاد السياسي من غير سلاح لا يسقى المرء شربة ماء في دولة تؤمن بالقوة المطلقة . دولة تعلن على لسان حاكمها العسكري حين يبلغ به الفرعنة قولا جللا انه لا يستمع إلى أصوات الضعفاء المسحوقين . ولا يعترف بمظلوم إلا إذا حمل في وجه الدولة السلاح .انه غير معني بصرخات المهمشين .يبقى الطريق إلى حمل السلاح مفتوحا ومبررا . والسلاح أبدا يحمله الناس اضطرارا وليس حبا له . وكذالك تقرر الآيات الكريمات (كتب عليكم القتال وهو كره لكم) . وعسى أن يكره الثائر شيئا ويجعل الله له فيه خيرا كثيرا. وعلى ضؤ قول المارشال عمر البشير ذلك فان قبول الثائرون مبدأ التفاوض مع النظام الحاكم بهذا الشكل وفي هذه المرحلة بالذات كان يعد تنازلا مؤلما ومغامرة خطيرة . والنضال السياسي المدني احد السيل لاسترداد الحقوق المشروعة يستحق الاحترام على غرار ثورة دعاة الحقوق المدنية في أمريكا بزعامة مارتن لوثر كنج ومالكم الكس ، لكن ليس هو السبيل الأضمن دائما في بلد غير أمريكا مثل السودان و أشبه بجنوب إفريقيا أكثر من شبهه بالهند. وإذا كان من الممكن استرداد الحقوق في السودان عن طريق النضال السياسي السلمي على طريقة مارتن لوثر كنج ، أو السير طويلا على طريقة المهاتما غاندي ما الذي جعل السودانيون يلجأون إلى فكرة حمل السلاح من البداية في وجه الدولة ؟ 3. السلاح هو الأضمن والمحادثات اجراءت ختامية المحادثات ليس هو النضال السلمي .و الممارسة السياسية للنضال لا توصف بأنها مفاوضات مع الخصم .والمفاوضات ليست هي ضربا من ضروب النضال الكامل المغني عن مواصلة النضال. لكنه الشكل النهائي للنضال. في كل الأمكنة وعبر كل الأزمنة يعتبر السلاح هو اضمن الوسائل لاسترداد الحقوق الإنسانية المشروعة . والأفضل على الإطلاق . وما المفاوضات إلا إجراءات لاستلام الحقوق ،وتحديد شكل ممارستها الآتية. وفيها وبعضها يبقى السلاح على حاله كضمان اوثق في تنقيذ ما يتم التوصل اليه من اتفاق. والحركة الشعبية لتحرير السودان انتزعت حقوق شعب الجنوب السوداني بقوة سلاح جيشها الشعبي . وجلست في ميشاكوس و نيفاشا ثم نيروبي فقط بغرض رسم التدابير الإجرائية لاستلام حقوق شعبها وتوضيح شكل وتنظيم ممارستها في الوقت اللاحق .لكنها احتفظت بسلاح الجيش بل زاد عليه لانه الوحيد الذي يوفر الضمان لتنفيذ ما اتفق عليه رغم وجود ضمانات دولية . والمؤتمر الوطني الإفريقي انتزع حقوق الشعب الإفريقي المضطهد في جنوب افريقيا العنصرية بقوة سلاح (امكاخنتسوزي) أو (امكا) جناحه العسكري الذي يعلمنا كيفية ممارسة حرب المدن ابدا على مدى التاريخ. وجلس المؤتمر الوطني في مفاوضات المبنى الكبير في بريتوريا فقط لترتيب طرق استلام الحقوق و وضع شكل الممارسة السياسية للحقوق الإنسانية ، وبقي سلاح امكا يشكل اللبنة الاولى لجيش وطني بالدولة الافريقة الديمقراطية الجديدة . لكنه الضمان الاوثق لتنفيذ اتفاق المبنى الكبير. ولنا في الجيشين قدوة حسنة. في شكل العدو المتمثلل في اوليجاركية الجلابة الشماليين في السودان ليس هناك اي ضمان للحياة بدون سلاح . قبل الاتفاق وبعده . 4. دارفور أهم عوامل اتفاق الجنوب الذي سارع لإعطاء الجنوبيين حقوقهم ليس قناعات جديدة تكونت لقادة الجيش الشعبي بان القتال والنضال المسلح لا يجدي .و لم تكن المؤسسة الاستعمارية للجلابة الشماليين يوما مؤمنة بغير العنف وانتهاج القوة في التعامل مع الآخر . لكن قناعة جديدة توصلت إليها المؤسسة الجلابية أول القرن الجديد بان عبيدها المحاربين الغرابة وفحولها المفاوضين منهم ضد الجنوبيين لن يستمروا في الانقياد لها طويلا . شبابهم لن يعيش في خدعتها لهم باسم الوطن . ولن يستمعوا إلى ألاعيبها باسم الدين . وان أعدائها الجنوبيين سيكونون في قوة لتقدم شمالا بغياب الغرابة الرقيق المحارب و الذي أوقف زحف ثورة المهمشين في جنوب السودان ضد مؤسسة الجلابة طوال خمس عقود كانوا هم الغرابة في الجيش (88%) مجاهدين ومرتزقة المراحل والدفاع الشعبي. الذين اغلبهم كانوا من إقليم دارفور (56%). وليست مؤسسة الجلابة الاستعمارية بنفسها من أوقفت زحف المتمردين الجنوبيين طوال صف قرن. والذين كانوا يفاوضون الجيش الشعبي في كل الجولات السابقة بالإنابة عن المؤسسة كانوا هم أبناء إقليم دارفور أيضا. ومع تباشير القرن الجديد لجأ شبان الغرابة إلى حمل السلاح في وجه المستعمرة في سبيل استرداد حقوقهم . وغض الطرف رضا عنهم إخوانهم الكبار . فكان جيش تحرير السودان وكانت العدالة والمساواة. وذلك ما يعني أن المؤسسة الاستعمارية صارت عاجزة في مواجهة التمرد عليها في كل الاتجاهات .وعاجزة مجابهة عمل مسلح في أكثر من جبهة . فسعت إلى عقد حلف ثنائي يجمع بين سكان (الطبقتين الرابعة والأولى) في نظام حكم سياسي ثنائي جديد. تعطي الجنوبيين حقوقهم ولكن تضمن لها البقاء مسيطرة. انه استعمار ثنائي. ولقناعة الجيش الشعبي –أو قل لانتهازية البعض فيه- انه بامكانه النيل من عدوه بالتفاوض في زمن لا تجد المؤسسة فيه من يدافع عنها وهي اضعف من أي وقت مضى . وانتقادنا لانتهازية الحركة الشعبية في الشطر الجنوبي في أثناء تفاوضها في كينيا لا يعارض وموقفنا من شخصية دكتور دي مابيور وفكره العظيم في السودان . ولعله الوحيد الذي اخذ حقوق الجنوب كاملا وكان يسعى عبره لاسترداد حقوق بقية الأقاليم بالعمل القانوني والنضال السياسي السلمي من الداخل. قائد مليشيات التحرير في إقليم دارفور ليس هو جون دي مابيور. قائد المليشيا لم يعطيه اتفاقه في ابوجا مع المستعمرة سدس حق إقليمه ناهيك من حديثه عن انه سيسعى لاسترداد حقوق شعبه او حقوق بقية الأقاليم السودانية المهمشة بالنضال السلمي. لن يتمكن من استكمال ربعه بالنضال السياسي . واغلب الظن انه سيخرج عاجلا متمردا مرة أخرى. لكن أكثر قوة و أوسع فهما انبئ للمرة الثالثة.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
Quote: الظروف التي افرزت تجربة الامريكان السود وابطال تلك الحقبة لا تشابه الظروف التي تعايشها دارفور ولا حتى السودان بشكل عام ... فهنالك خلل بيًَّن في الاسلوب وفي تحديد الخصم وفي ادوات النضال ، وإن الهجنة التي تتحدث عنها والتي تعتبر تجربة المؤتمر الوطني الافريقي خير شاهد عليهاوعلى نجاحها لم تكن تلك التجربة ملهمة لنضال أبناء الهامش الغربي في معركتهم المستمرة .. وإن الخطاب المبذول هنا وحتى على المستوى العالمي والمقدم من ابناء دارفور يرفض الإعتراف بالآخر وحقه في الوجود او حتى مشاركته في التهميش . هنالك حاجة لتحديد من الخصم ... هنالك حاجة لتعريف المقصود بالجلابة وبشكل جَلي ، ما الهدف الذي تسعى هذه القوى المحاربة لتحقيقه ، هل هو إبدال وإحلال .. أي إزالة سيطرة الجلابة ( والجلابة هنا قوى الوسط النيلي العربية ) وإبدالها بقوى أخرى افريقية العنصر ؟؟ أم الهدف تفكيك دولة الثقافة الاحادية لصالح دولة التعدد ؟؟ |
التحيه لصاحب الخيط محمدين محمد اسحاق
الاجابه علي سؤال ابنوس تحدد ان كانت ثوره الهامش تهدف الي التغيير المنشود في السودان ام انها ازاحه فساد الحكم والتسلط واحلاله باخر كما يبشرنا به العنصريون
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: ابنوس)
|
الاخ ابنوس ..لك التحية و مرحبأ بالعودة بعد غيبة ..
Quote: في البدء يا محمدين أعتقد إن واقع دارفور يحيل بيك وبين إستلاف أي واقع آخر بما في ذلك واقع جنوب افريقيا الأقرب والابعد في ذات الوقت ... وإن أي محاولة للتيارات الافريقانية السودانية أو الدارفورية للبحث عن واقع آخر لتقارن به حالتها ستكون مقارنة معطلة للتفكير في قراءة حقيقية للواقع المأزوم الذي تعايشه ولن تجلب حل . |
استشف من حديثك حساسية ما من العنوان المستخدم نفسه هنا ..
ظني ان تيار الافريكانية سواء في السودان بعمومه او دارفور بخصوصه هو تيار نامي و بقوة خاصة في ظل المتغيرات التي حدثت في السنوات الاخيرة.. الخطاب العروبي ظل هو السائد و لم يشتكي احد منه .. الافريكانية الان في دارفور اصبحت تيارأ قويأ ..ليس بالضرورة ان يتشبع الدارفوري البسيط بنظريات اباء الافريكانية حتي يسمي افريكانيأ مغضوبأ منه او مغبوطا منه ..ليس ذلك بالضرورة اخي ابنوس ..هناك الان عودة يمكن تسميتها بالعودة الروحية الي الافريكانية ..العودة الي الجذور ..وهذا يجب الا يشكل نوعأ من الاستفزاز لأي كان .. كتابات محمد سليمان ..بشار صقر .. عبد المنعم سليمان ..تراجي مصطفي ..ابو القاسم ابراهيم ..محي الدين ابكر ..محمد عثمان دريج ..ابراهيم بقال ..محجوب حسين ..و بقية الاخوة الذين يقصر الحيز في حصرهم ..تعتبر كتابات تعبر عن تيار الافريكانية المغيب و لوقت طويل عن التأثير في مجمل الحياة الفكرية و السياسية .. هنا الان شئنا ام ابينا شئ من ذلك ينمو ..
Quote: وإن الخطاب المبذول هنا وحتى على المستوى العالمي والمقدم من ابناء دارفور يرفض الإعتراف بالآخر وحقه في الوجود او حتى مشاركته في التهميش .
|
ما قلته مهم جدأ وهو ما يعنيني اكثر هنا ..فقط كلمة علي المستوي العالمي دي اظنك ..زدت العيار شوية .. حسنأ دعني اصيغ اسئلتك بشكل اخر ..و استحضار مداخلة الاخ كمال عباس ايضأ هل التجارب المريرة التي عاناها الافريكانز الدارفوريانز و اهاليهم تعطيهم مبررأ لممارسة هذا الاقصاء و التهميش ؟؟؟؟؟
Quote: هنالك حاجة لتحديد من الخصم ... هنالك حاجة لتعريف المقصود بالجلابة وبشكل جَلي ، ما الهدف الذي تسعى هذه القوى المحاربة لتحقيقه ، هل هو إبدال وإحلال .. أي إزالة سيطرة الجلابة ( والجلابة هنا قوى الوسط النيلي العربية ) وإبدالها بقوى أخرى افريقية العنصر ؟؟ أم الهدف تفكيك دولة الثقافة الاحادية لصالح دولة التعدد ؟؟ |
الابدال و الاحلال هو انتجة و صناعة ازمة اخري و لن يكون حلأ لازمة .. فليكن استنتاجك الاخير هو المقصد و الهدف ..
Quote: التجربة الراهنة تحتاج لتقييم وتقييم حقيقي بعيد عن الإنتماءات .. وهنالك حاجة للإجابة على الاسئلة الاولية .. فماهي مصلحة أبناء الوسط النيلي جميعهم من يسارهم ليمينهم في تمكين قوى الهامش المتقبلنه على رقبة البلد ؟؟ ما مصلحة الآخر غير المعترف بدارفوريته ولا بحقه في الحياة على ظهر دارفور في هكذا تغيير ، وما هي المحصلة النهائية لوضع البلاد في حالة حرب إثنية - عرب مستعمرين - مقابل افارقة أصحاب الارض الاصلية وإلى اين ستقود مثل هذه الحرب ؟؟؟ |
قلت (ما مصلحة الاخر غير المعترف بدارفوريته و لا بحقه في الحياة علي ظهر دارفور في هكذا تغيير ) ابدأ اخي ابنوس ..بعض هذا الاخر دونما تعميم اختار خياره و اصبح أداة لسحل جيرانه ..وهو قد وضع نفسه كوكيل حصري لحراسة بوابة الغرب ..فما الذي تغير الان ليجعله منكفئأ ..لا احد يقيد احدأ في خياراته ..هناك اوجه شبه كثيرة بينما كان يحدث في جنوب افريقيا و ما حدث في دارفور ..اقلها ان مجتمع قوس قزح في الجنوب الافريقي استطاع تجاوز مرارات الماضي الأليم بشئ اسمه محاكم المكاشفة و المصالحة دارفور تحتاج الي استلهام هذه التجربة ..هذه خطوة اولي نحو اعادة بناء مجتمع التعددية في دارفور ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: moniem suliman)
|
Quote: سيكون لنموذج القص مارتن لوثر كنج مكانته في الحالة السوداية عقب تنزيل الجلابة الشماليين من رقابنا . وكان اكس يقول لكنج انك اكثر رجلا لتوبيا . حالما عرفته في حياتي . والسبب في خلاف الطفيف بين الرجلين هي الخسارة الفاضحة في الارواح التي لحقت بالسود من جراء الرد العنف بالعنف . لقد خسرنا في السودان في حربنا خسارة فاضحة . لكن لا تراجع للوارء فان الوراء مقسم بين القيامة والعدم . منتظر من اهل الهامش ترشيد استخدام السلاح . ومعرفة الاتجاه الصحيح لتوجيه . |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
الاخ محمدين لك التحية - الان بعد اثارتك للموضوع لم تضع ملامح اساسية لهدفك النهائى من مطالبتك بعدم استخدام السلاح لانتفا ء جدواه على الواقع ولكن لم توضح ما اذا كان المطلوب تسليم هذا السلاح الى الدولة المهيمنة حيث يئست من من تدرك مرامك واللعب بالسلاح يفضى الى افناءنا بدل تقوية موقفنا المطلبى فى مواجهة الدولة القاهرة وهل وجود بعض الخلافات يستدعى التخلى وتسليم سلاح بل ساظل ادعوا الى تقوية كل الجبهات وطرح افكار للتقارب والتعاضد ولم كلمة المقاتلين الى فكرة جامعة بدل عن اليأس او التيئيس لان المشوار بعيد وكذلك الجزئية التى تطرق لها الاخ ابنوس جدير بطرحها بشكل شامل مع الهامل من الافكاروتنشيط الراكد من كل خيران الخريف لتصب فى وادينا الكبير بدل عن الاستفادة القاتلة للحكومة فالواضح مقولات شواذ الافاق وتخرصات المخابرات لعبت دورا كبيرا للشقة بين اولاد دارفور فهل من مبادر لرتق الفتق وقفل باب الفتنة وسده على الككومة والمنتفعين
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: ابوالقاسم ابراهيم الحاج)
|
الاخ ابوالقاسم ابراهيم الحاج ..لك التحية
Quote: الاخ محمدين لك التحية - الان بعد اثارتك للموضوع لم تضع ملامح اساسية لهدفك النهائى من مطالبتك بعدم استخدام السلاح لانتفا ء جدواه على الواقع ولكن لم توضح ما اذا كان المطلوب تسليم هذا السلاح الى الدولة المهيمنة حيث يئست من من تدرك مرامك واللعب بالسلاح يفضى الى افناءنا بدل تقوية موقفنا المطلبى فى مواجهة الدولة القاهرة |
صدقني هذا نوع من البوستات الذي يكون مثمرأ بتداول الاراء دونما تقيد بأن هناك مدير جلسة ..هنا كلنا نضع (بنابرنا) في حلقة (درا) دونما كراسي منصة .. من ضمن ما اراه هنا ضبط سلاح الخطاب الدارفوري لصلته الخطيرة بتشكيل المستقبل .. تعريجة ليست بعيدة من هنا : قرأت عتب والدتك الكريمة عليك بسبب حدة خطاب لك مع بعض الاخوات هنا .. هذا ما قصدته بهذا البوست ..عتاب والدتك نضعه نموذجأ في كيفية الانتصار علي الألم و المحنة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
عزيزي محمدين
حين عرضنا النموذج الافريقي على طريقة حزب المؤتمر الوطني الافريقي في جنوب افريقيا عرضنا اول قول قاله الزعيم نيلسون مانديلا في الاحتفال في مدينة بريتوريا يوم خروجه . (حاربت ضد سيطرة البيض . وساناضل ضد سيطرة السود . انني احلم بدولة ديمقراطية في جنوب افريقيا توفر الحقوق للجميع. وتحترم حقوق الانسان. الحكم والثروة. مع انها لا احد يضمن ابدا ان السيطرة قد تكون ممكنة على فصائل من المهمشين خاصة الابسماك والجنقوجورو والعبيد العاسكريه في ردة فعلهم تجاه الجلابة الشماليين . لكنيجب ان يلتزم الناس في الافعال بطريقة مختلفة عن الاقوال .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
"مالكولم كان رجولتنا"
نافح عن اهله .. لم يلذ بمنفي و يدق طبول الحرب عرض نفسه و اطفاله للخطر..حمل روحه على كفه في سبيل ما يؤمن به و لو لدعاة الحرب هنا عشر مبدئية مالكولم و واحد من الف شفافيته لما احتكموا الى كيبورد و بيتزا و دفعوا بالشباب و المساكين الى المحرقة كـذب كل من دعا للثورة و جعل نفسه (فقط) كادرا اعلاميا و دلوكة عنصرية كـذب كل من حارب خلف اجهزة الريموت كنترول و مائدته ملأى بما لذ و طاب و عياله في امن و امان و يريد استمرار الموت للبسطاء هناك على عشم تدخل قوات اجنبية لتؤدب له عيال ام جلبة كذب و نافق و ذل و رغم انفه في التراب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: saadeldin abdelrahman)
|
العزيز عزت
سلامات،انت عرست من ورانا ولا شنو، اتمني ان تكون بخير، لقيت مساهمتك حلوة و محتاجة شوية دردشة فكرية ،
Quote: في البدء يا محمدين أعتقد إن واقع دارفور يحيل بيك وبين إستلاف أي واقع آخر بما في ذلك واقع جنوب افريقيا الأقرب والابعد في ذات الوقت ... وإن أي محاولة للتيارات الافريقانية السودانية أو الدارفورية للبحث عن واقع آخر لتقارن به حالتها ستكون مقارنة معطلة للتفكير في قراءة حقيقية للواقع المأزوم الذي تعايشه ولن تجلب حل . الظروف التي افرزت تجربة الامريكان السود وابطال تلك الحقبة لا تشابه الظروف التي تعايشها دارفور ولا حتى السودان بشكل عام ... فهنالك خلل بيًَّن في الاسلوب وفي تحديد الخصم وفي ادوات النضال ، وإن الهجنة التي تتحدث عنها والتي تعتبر تجربة المؤتمر الوطني الافريقي خير شاهد عليهاوعلى نجاحها لم تكن تلك التجربة ملهمة لنضال أبناء الهامش الغربي في معركتهم المستمرة .. وإن الخطاب المبذول هنا وحتى على المستوى العالمي والمقدم من ابناء دارفور يرفض الإعتراف بالآخر وحقه في الوجود او حتى مشاركته في التهميش . هنالك حاجة لتحديد من الخصم ... هنالك حاجة لتعريف المقصود بالجلابة وبشكل جَلي ، ما الهدف الذي تسعى هذه القوى المحاربة لتحقيقه ، هل هو إبدال وإحلال .. أي إزالة سيطرة الجلابة ( والجلابة هنا قوى الوسط النيلي العربية ) وإبدالها بقوى أخرى افريقية العنصر ؟؟ أم الهدف تفكيك دولة الثقافة الاحادية لصالح دولة التعدد ؟؟ هنالك لبس ومن هذا الإلتباس الذي شاب الخطاب الدارفوري نتجت الكثير من المحارق ، ومهد لإرتكاب المجاذر التي دفع ثمنها أهل دارفور .. والسودان بأكمله ..
إن قوى الهامش إذا أرادت التغيير عليها أن تطرح البديل المقنع والحقيقي للأحادية القائمة ، أما أن تسعى هذه القوى للإرتكاز على مفاهيم قبلية تحدد الإنتماء لها وفق الانتماء القبلي العنصري وان تجرَّد الآخر ليس من دارفوريته أو سودانيته فقط بل حتى من إنتماءه لأفريقيا كلها، فهي لن تجلب إنتصار بل ستزيد الازمة أزمة ..
التجربة الراهنة تحتاج لتقييم وتقييم حقيقي بعيد عن الإنتماءات .. وهنالك حاجة للإجابة على الاسئلة الاولية .. فماهي مصلحة أبناء الوسط النيلي جميعهم من يسارهم ليمينهم في تمكين قوى الهامش المتقبلنه على رقبة البلد ؟؟ ما مصلحة الآخر غير المعترف بدارفوريته ولا بحقه في الحياة على ظهر دارفور في هكذا تغيير ، وما هي المحصلة النهائية لوضع البلاد في حالة حرب إثنية - عرب مستعمرين - مقابل افارقة أصحاب الارض الاصلية وإلى اين ستقود مثل هذه الحرب ؟؟؟
هذه محاولة لإثراء الحوار .... |
سوف أمر بعد حين لوضع بعض اللمسات و قبلها اتمني ان تطلع غلي هذه الكتب لاهميتها هنا في هذا النقاش : والكتاب فيه تحديد للجلابة ويعطي صورة كاملة للحرب الدرفورية و يمكنك قرأته من موقع امازون مجانا.
و لي عودة انور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: saadeldin abdelrahman)
|
اخي سعد الدين عبد الرحمن لك التحية ..
Quote: "مالكولم كان رجولتنا"
نافح عن اهله .. لم يلذ بمنفي و يدق طبول الحرب عرض نفسه و اطفاله للخطر..حمل روحه على كفه في سبيل ما يؤمن به و لو لدعاة الحرب هنا عشر مبدئية مالكولم و واحد من الف شفافيته لما احتكموا الى كيبورد و بيتزا و دفعوا بالشباب و المساكين الى المحرقة كـذب كل من دعا للثورة و جعل نفسه (فقط) كادرا اعلاميا و دلوكة عنصرية كـذب كل من حارب خلف اجهزة الريموت كنترول و مائدته ملأى بما لذ و طاب و عياله في امن و امان و يريد استمرار الموت للبسطاء هناك على عشم تدخل قوات اجنبية لتؤدب له عيال ام جلبة كذب و نافق و ذل و رغم انفه في التراب. |
دعنا اقول لك اخي سعد الدين ..مسالة اللبن و العسل الذي يرقد فيه ابناء دارفور في المنافي ..نوع من البروباقندا المضللة جدأ اقولها لك ..اخي سعد احدثك حديث العارف بالمسألة..لا شئ مما تقوله يصدق عليهم و ليتك يومأ تصادفهم ..فاذا جردتهم من اسماء الامكنة التي هم فيها فستجدهم هم ..هم.. كما كانوا ..لا شئ تغير فيهم ..هم بنفس تلك الغباشة و البساطة ..و بنفس السجادة ..لا همبرجر و لا يهم يحزنون ..هنا يأكلون العصيدة بملاح الشرموط ..و الكول ..صدقني احيانأاظنهم من اشرف من عارض وجودهم في هذه المهاجر ربما كان له فائدة لاهاليهم اكثر مما لو كانوا هناك الكي بورد اخي سعد ليس مذمة و منقصة ..بل هو كلمة و الكلمة رسالة ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: محمدين محمد اسحق)
|
يا محمدين بالله عليـك هل هذا الخطاب العنصري الذي يتبناه الإخوة هنا يصب في مصلحة دارفور و قضيتها? يا محمدين هذا الخطاب..حتى مالكولم تخلى عنه ضد مضطهديه البيض في اواخر ايامه و لم يتمسك الا بحق تسليح بني جلدته و مشروعية الدفاع عن النفس والمساواة. من يجعل نفسه عنصريا و يميز بين ابناء الوطن الواحد يخرق اول مبادئ الفطرة و يرمي القضية الانسانية لمساكين المعسكرات في شبهة المصالح السياسية الضيقة و العرقية البغيضة التى لن تترك لقضية دارفور من مؤيد سوى غلاة المعارضين الذين هم الوجه الآخر للانقاذ و لا يهمهم كم يموت من ابناء دارفور,, يا محمد من ينتهج العرقية و يضعها في اجندته يجعل للجميع الحق في وصفه بما يشاؤون.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: ابنوس)
|
الأخ أبنوس:
Quote: بالتأكيد ليس هنالك شيئاً مزعجاً لي على المستوى الشخصي من الطرح الافريكاني .. او الافريقاني المقدم من من ذكرت او غيرهم ...وما يتبادر من أسئلة تمليها الضرورة لأن الواضح إن هذا الطرح لم يكن جاذباً للآخر أو عاجز عن إستقطاب الشعب السوداني ، في الوقت الذي يستخدم الخطاب المقابل - سمه العروبي - أدوات تجعل الافريقاني يقوم بتولي إدارة الحرب ضد نفسه !! وهذا كلام يطول . |
مشكلتك يا أبنوس كمشكلة معظم أبناء العرب بدارفور : تريد أن تكون في طرفي الطاولة في آن واحد .. أي انكم تريدون أن تكونوا مع الحكومة عربا .... و تريدون ان تكونوا دارفوريين إنتماءا .. You can not have it both ways
هذه التسميات عروبيون و افارقة أو زرقة و عرب هي من إختراع الجلابة الذين أعادوا برمجة بعض قادة القبائل العربية و زينوا لهم أنه بالإمكان (تنظيف ) دارفور من الزرقة . فتؤول كل أرض دارفور ملكا لهم وحدهم . و دعنا أن لا ندخل في مغالطات مع الأثر علي الأرض . الخطاب الدارفوري الأفريكاني هو رد فعل فقط لمواجهة الهجمة الإبادية العربية بدعم من حكومة الجلابة . و الجلابة ليس عدو غير مرئي ... come on نتاج هذه السياسة هي كل هذه المعسكرات المليئة ب ( الزرقة ) .... دلني علي معسكر واحد ملئ بالعرب فقط - في دارفور أو تشاد - يا أبنوس ؟؟؟ و لننتقل الي الخطوة العملية التالية : مشكلة داروفر بدأت محلية في المقام الأول ... و أنت في وهم عندما ترفع شعار القومية .... قومية من ؟؟ قومية البشير و علي عثمان الذين جردا حملة الإبادة و تأليب القبائل العربية ضد غير العربية ؟؟ أم قومية الميرغني الذي و الي يومنا هذا يرفض دخول القوات الأممية و الحكومة حتي الأمس تقصف المدنيين العزل ؟؟ أم قومية الصادق المهدي الذي سلح في فترة ما قبائل عربية ضد أخري غير عربية ؟؟
يا أبنوس ... يجب أن تحسموا أمركم .... المسألة ليس في الخطاب ... المسألة ألي من تنتمون ؟؟؟ نحن ندرك جيدا أن خطابنا موجه للسبب الرئيسي الذي أوقد نار الفتنة بدارفور ... لأننا نعرف عرب دارفور لقرون . فقبيلتك الماهرية تربطنا بهم نحن الزغاوة أواصر إنصهار و مصاهرة و دم . فهناك أقرباء و بالإسم نعرفهم . هل تعتقد أن تضيق دارفور لحد لفظ الآخر ؟؟؟ بالعكس ... ثروة دارفور في تنوع قبائلها ... فالأبالة هم مكملون إقتصاديا و إجتماعيا للزراع .. و كذا البقارة .. في كل مراحل الدراسة و في الخدمة المدنية و القوات النظامية كان التداخل و الذوبان بين العرب و غير العرب أسهم في تقوية العلاقات الإجتماعية حتي باتت مسألة أنت عربي أو غير عربي غير ذات أهمية .... بل كانت الفوراق بائنة بين الدارفوريين عموما و بين الجلابة سواء كانوا موظفين أو تجار . المأزق الذي وجد فيه أبناء العرب أنفسهم أن هناك مرارات تولدت لدي بقية القبائل غير العربية من جراء المآسي التي حدثت بدارفور .... و ذهبت تلك الثقة المتبادلة .... هذا من ناحية .. و من الناحية الأخري يشعر أبناء القبائل العربية بالمرارة و الخذلان من قبل الحكومة ( الجلابة ) لأنها إستخدمتهم كأداة لضرب القبائل الثائرة الأخري و اليوم نفس هذه الحكومة ستقدم زعماء نفس القبائل العربية التي وقفت معها ... ستقدمهم الحكومة كقربان في أي صفقة تعقدها الحكومة مع المجتمع الدولي ... إذ لا يعقل لديها أن تضحي الحكومة بعلي عثمان مثلا و تحمله مسؤولية ما حدث بدارفور و يذهب موسي هلال حرا طليقا .
نحن لا نبحث عن عدو وهمي .... نحن نعرف من هو العدو ... العدو الذي دمر ديارنا و دياركم .... لأننا ... أنا و أنت هذه الحرب اللعينة قصد منها تحطيمنا . و النتيجة تراها اليوم في كل دارفور برغم الطفرة الإنمائية في باقي السودان . المسألة هي دارفور .... و ليست الخطاب الأفريقي أو العربي بدارفور . القومية هي السراب لإستنزاف طاقة شباب دارفور .. لنبدأ اولا بإصلاح دارفور .. حيث الإنتماء الاول HOME و بعدها لنوسع الدائرة لتشمل السودان كله ... فعليك يا أبنوس أن تحزم و تحسم أمرك : هل ستقف كدارفوري من اجل دارفور و بعدها يمكن معالجة كل الخلافات الأخري لأنها ستكون خلافات داخلية .. حينها يمكن البدء في رتق النسيج الإجتماعي و بثقة .. أم ستظل تراهن علي الجلابة و حكوماتهم و أحزابهم و حينها ستكون كدارفوري مشكوك فيه .. غير جدير بالثقة ... و ذلك جحيم دانتي . . .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: saadeldin abdelrahman)
|
سعدالدين عبدالرحمن أغرب من هنا و مارس جرقستك في مكان آخر ..
أبنوس:
Quote: هنالك مشكلة في الخطاب الهجومي الذي يتبناه البعض ، فهنالك هجوم على كائن غير مرئي إسمه الجلابة .. هذا الهجوم غير مفيد ، بل ادى لأن يتراجع الكثيرون عن دعمهم لقضية دارفور ودفعهم للإنحايز للنظام أو اللامبالاة والسكوت . ففي الوقت الذي يناقش كبار الكتاب والمثقفين قضايا الخفاض الفرعوني ، كانت رقاب أهل دارفور تقطع بشكل يومي ، هل تعتقد ليس لخطاب أهل دارفور أثر في مثل هذه المواقف ؟؟ |
So be it سيتراجع أكثرون منهم عندما تتم إدانة الأقلية منهم جنائيا و إدانة غالبيتهم أخلاقيا. سيتراجع الكثير عندما عندما تتم المحاصصة و تحديد الحقوق .... فالأمر ليس الوقوف بالكلمات .. بل إعادة توزيع الثروة و السلطة ... و هاتان لا تأتيان من فراغ . سيفقد طرف إمتياز تملكه لحقوق الغير ... لينال الطرف الآخر حقوقه حتي تتساوي كفتا ميزان العدالة الإجتماعية . سيستميت البعض في ( الكنكشة) في حق الآخر ... حينها لابد من إجباره علي التخلي عما هو ليس له حق فيه أصلا .
Quote: إن مصطلح الجلابة نستخدمه جميعنا في خطابنا وكتاباتنا ، ولكن هذا المصطلح يرتبط بالممارسة لا بالعرق ، وجاء هذا المفهوم من ممارسة التجار الشماليين في الجنوب والغرب ، وطرائق جمع المال ، وبالتالي عندما نستخدمه في السياسة يتحول لمفهوم مرتبط بالسلوك وفي هذا خليل إبراهيم جلابي والتجاني آدم الطاهر جلابي وصافي النور جلابي موسى هلال جلابي ، وهرون جلابي .. |
حقا يا أبنوس ؟!!.. أم تخرجت من مدرسة التزوير حديثا ؟؟؟ ( جلبة جلبة حبل قيطان .. أمو ناقة و أبوه شيطان ) سمعتها أول ما سمعتها من دارفوري عربي و أنا في التاسعة من عمري . هو و انا و غيرنا من الحضور كنا نعلم جيدا من المقصود بالجلابي . أسأل يا أبنوس أبسط شخص في دارفور سؤالا واحدا : الجلابة ديل منو ؟؟؟ قطعا سوف لن يدوخك بتصريف الكلمة ( جلب يجلب فهو جلاب ) أو سيغوص في أعماق التاريخ سابرا بعقلك غور تاريخ الكلمة منذ التركية و المهدية حتي وقتنا الحاضر . أرجوك يا أبنوس ... لا تشارك الجاني في التستر علي جرائمه . فالذي قتل أهل دارفور بمئات الألوف و شرد الملايين منهم لم يكن ( الرجل الخفي ) . ضحايا دارفور يعتبرون كل هذه الحذلقة اللغوية ما هي غير وسيلة لمنح الجاني فرصة الإفلات من العقاب . بل هي كصب الملح علي الجرح .
نعم .... نحن ندرك جيدا أنهم يريدومن مخرجا هينا و مجانا من الورطة الحالية .... و كذلك كل من وقف موقف المتفرج من أهل دارفور و هو يشاهد إبادة الألفية تحدث في بلاد و مدن و قري يعرفها بالإسم .... لكنه آثر الصمت حتي تكتمل العملية فيغنم . موسي هلال ليس جلابي .... فلا تضحك علي عقولنا .... موسي هلال و أحمد هرون (الحكومة تعيد إستجوابه اليوم تمهيدا للبدء في طقوس القربان) ما هم غير غرابة أعيدت برمجة عقولهم ( إنتاج فرانكشتاين الجلابة ) و تحولوا الي أدوات قتل ... و قتل من ؟؟ .. قتل غرابة أمثالهم . يا أبنوس ستخرج كل التفاصيل الي العلن ... و ستكون الصورة جلية جلاءا مجهرا . و حينها ستكتشف كم هي ساذجة كلماتك عن إعادة تعريف الجاني حتي يتفرق دم أهل دارفور بين كل و جميع قبائل السودان ... فلا محاسبة و لا عقاب ... فتتم توزيع حفنة من الجنيهات ثمنا لطي الأمر الي الأبد .... تأكد هذا سوف لن يحدث بإذن الله . تكفي مؤامرة الإبادة و لن نسمح بمؤامرة دفن آثار الإبادة و إفلات الجاني من العقاب . . .
.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: saadeldin abdelrahman)
|
أبنوس و سعدالدين يصادف يوم الإثنين المقبل مارس 26 2007 الذكري المائتين لإعلان بريطانيا إلغاء تجارة الرق . يوم الإثنين سيخاطب الإحتفال الشاعر و الفيلسوف الأفريقي ويلي شوينكا ( الحائز علي جائزة نوبل ) . اليوم( الجمعة 23 مارس ) أجرت معه إذاعة PRI لقاءا إذاعيا .... و تطرق الحديث الي أحداث دارفور و الحكومة و الزرقة و الجنجويد . لقد وضعها ويلي شوينكا بالواضح : الجنجويد مع انهم يمثلون رأس الرمح في إعتداءات إلا انهم ليسوا من يضطهد سكان دارفور غير العربية ... إنها حكومة السودان و المجتمع العروبي من إتخذ سياسة تهميش غير العرب . ليس العرب و لكن العروبيون هم المسؤولين عن احداث دارفور . تمعنوا في كلماته هذه : المجتمع العروبي The Arabist society ليس العرب و لكن العروبيون It is not the Arabs but it is the Arabists إنهم العروبيون في المجتمع السوداني It is the Arabist in the Sudanese community
إستمعوا الي أقواله من فيه ( ما فضل إلا يقول الجلابة):
http://www.theworld.org/wma.php?id=0323076
إنه واضح لكل ذي بصر و بصيرة أين يكمن الداء في السودان . و يا سعد الدين ... مهما حاولت ان تداري و تضاري لجلابتك ... هم المسؤولين من كل فظائع السودان . فكلمات مثل : مجتمع العروبيين .... لا تدع مجالا للشك فيمن هو الجاني .... .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الخطاب الدارفوري بين نموذج مالكولم اكس و نموذج مارتن لوثر كنج او البحث عن الوسطية الافريكان (Re: Mohamed Suleiman)
|
يعني يا محمد تجيب كلام الناس و عايز يفهموا بي طريقتك!! من كلام شوينكا الذي اتيت به (العروبيين و ليس العرب) و انتا تقول (جلابتك) شفت الفرق و لا محتاج شرح?? شوينكا الاديب بما له من حس و وعي تخلص من عقدة العنصرية و لا يحارب عرق أو اعراق.. لأنه لو قال (العرب) لاصبح عنصريا تماما مثل (العروبيون) و انت حين تقول "جلابتك" تمثل مباشرة الوجه الآخر لعملة العروبيين العنصرية فأنت و هم سواء ولا تبرر لي بأنك ضحية لأنه واضح جدا من خطابك انك متسلط و سلطوي.
------ جراقيس الجلابة هم الدبابين من امثال فحلك "منقم" و الامير دكتور خليل فأنظر كيف توجه حديثك يا صبي الترابي!
| |
|
|
|
|
|
|
|