|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: خلاص يا عزاز ما قيت ترد على عبد الغني بريش عملت فيها سلفي؟؟؟؟ |
أرد على شنو من الأساس ؟ و لو فكرت فى الرد ما حيكون هنا بالتأكيد ، لكن كلام الله كوم و السياسة كوم ! و قد ذكرت لك أن مداخلتى للتنبيه فقط ، فهل هذا يجعلنى سلفى ؟ و هل على أن أصمت دون تنبيهك ، حتى لا أكون سلفى؟
دا قرآن ياتراجى ما إنشاء ، و كنت أتمنى رد غير ذلك لأنى منتظر سحب مداخلتى التى أشرت لك فيها بموضع الخلل، و مادمت لم تفعلين! أعتذر على دخولى ، و لا أندم أبداً على التوجيه
تصبحى على خير .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
إخنارت الاستاذة تراجى مصطفى عنوانا لهذا البوست كالاتى:
Quote: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... |
و كتب الاخ عبد الغنى بريش مقالته تحت العنوان الاتى:
Quote: لماذا تشوهون سٌمعة(كمال بشاشا)وتقتلون الحقيقة ؟ |
الاستاذة تراجى،
أتمنى أن تتوقفى المحاولات الساعية الى الايقاع بين الشرفاء.
فللنوبة كما لغيرهم من أهل الهامش قضايا كبيرة يجب أن يركزوا عليها.
و تحية للأخ عبد الغنى،
نختلف ونتفق ولكن لانمارس السياسة القذرة تجاه بعضنا البعض أو تجاه الاخرين أبدا.
فأرجوك يا استاذة تراجى توقفى عن هذا الدور.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Khalid Kodi)
|
الاستاذ خالد كودي
من حقي ان اختار ما اشاء من عنواين لبوستاتي.
ثانيا عبد الغني لم يكتبه الا ضمن مداخله في بوست طويل عريض كتب فيه آخرون.
احتفائيتي بعبد الغني بريش وتقدير حرفه تعرفه قديم بهذا المنبر,وارجع لارشيفي.
Quote: الاستاذة تراجى،
أتمنى أن تتوقفى المحاولات الساعية الى الايقاع بين الشرفاء.
فللنوبة كما لغيرهم من أهل الهامش قضايا كبيرة يجب أن يركزوا عليها.
و تحية للأخ عبد الغنى،
نختلف ونتفق ولكن لانمارس السياسة القذرة تجاه بعضنا البعض أو تجاه الاخرين أبدا.
فأرجوك يا استاذة تراجى توقفى عن هذا الدور.
|
كنت اتمنى ان تفند المقال وتترك الهروب.
كيف رجل مثل عبد الغني متفرغ لقضايا النوبه يكتب ما كتبت ,وكيف تنصب المشانق انت لبشاشا
لمصلحة من تفعل ذلك يا استاذ خالد؟؟؟
ما اعرفه ليس لمصلحة الهامش او النوبه , شوف لك شماعه ثانيه.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Khalid Kodi)
|
خالد،
لقد شرحت واسهبت من قبل ,با،ه لا يوجد مفهوم الخندق الواحد
وانا لا افعل اكثر من التوضيح لك انه فعلا يختلف الناس رغم وجودهم في خندق واحد
فلماذا هللت لمقال د.بشار صقر ولا ترغب لي في ان اهلل لمقال عبد الغني بريش؟؟؟
Quote: تراجى،
فقط توقفى عن محاولات الايقاع بين الناس.
وشكرا. |
لماذا الاختلاف معك في الراي هو محاولة للايقاع بين الناس؟؟؟
وترى ما فعلته بيننا اليس هو ايقاع بين الناس؟؟
ياريتك تناقش عبد الغني بموضوعيه وتورينا بتختلف معاه وين
واعدك الا نرد وانما نكتفي بنقل مداخلاته من منبر السودان الجديد.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: خالد،
لقد شرحت واسهبت من قبل ,با،ه لا يوجد مفهوم الخندق الواحد
وانا لا افعل اكثر من التوضيح لك انه فعلا يختلف الناس رغم وجودهم في خندق واحد
فلماذا هللت لمقال د.بشار صقر ولا ترغب لي في ان اهلل لمقال عبد الغني بريش؟؟؟
Quote: تراجى،
فقط توقفى عن محاولات الايقاع بين الناس.
وشكرا.
لماذا الاختلاف معك في الراي هو محاولة للايقاع بين الناس؟؟؟
وترى ما فعلته بيننا اليس هو ايقاع بين الناس؟؟
ياريتك تناقش عبد الغني بموضوعيه وتورينا بتختلف معاه وين
واعدك الا نرد وانما نكتفي بنقل مداخلاته من منبر السودان الجديد.
تراجي. |
اللهم لانسألك رد القضاء...
لا ياتراجى،
ماعاوز أناقش عبد الغنى!!
وتحية له كمان.
فهذا رأيه...وأنا كتبت رأيى.. وليس لدى جديد هذا الشأن.
فقط توقفى عن ما تقومى به...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: Quote: فعندما يقولون هذا (العب) أو ذاك العبد فهم يشيرون الى الغرابة والجنوبيين واهل الهامش بصفة عامة - فعندما يبحثون عن عمال لتغطية الاعمال الهامشية "كالخدمة المنزلية من نظافة وطباخة 00الخ" فهم يشيرون الى الغرابة والجنوبيين واهل الهامش بصفة خاصة ليقوموا بهذه الأعمال الدنيئة - فعندما يبحثون عن جنود للدفاع عن الوطن والسلطة يلجأوون الى الغرابة واهل الهامش عامة مستخدمين في ذلك الخطاب الممسوح بالدين لتحقيق هذا الغرض -فاهل الهامش طبقا لقبيلة الجلابة بدون تعليم وثقافة وحضارة[ |
حقيقه الكلام ما بقروش اكتشفت ان المثقفين السودانيين يرصوااي جمل ويعتبروها حقائق علي الناس التسليم بها . الانشاء دي والكلام الملقي علي عواهنه لا يهمنا في كثير او قليل كان يكون اجدي ان قلت بعدم وجودالقوانين الصارمه التي تحمي المشتغلين بهذه ا لمهن من الاستغلال .ولعلمك لا توجد مهن تسمي دنيئه الدناءه ان تسرق اوتحتال اوتقطع الطريق . انا شماليه ميه الميه جلابيه بتعبيركم ميه الميه عملت والدتي الجلابيه بمهنه النظافه في مستشفي الخرطوم العمومي لانها لا تكتب ولا تقرأ وكان خيارها الوحيد ان تعمل عامله نظافه او نجوع ونحرم نعمه التعليم ويظل جيل ابناءها في اخر السلم الوظيفي وكما يقولون there is no free meal . يكون من عدم الامانه ا ن توحي لنا بان الجنوبي اوالغرابي الحاصل علي الشهاده اوالتدريب الذي يمكنه /ها من العمل في وظيفه ما يحرم منها لانه جنوبي او غرابي .دعك من كل هذا الي اليوم لم اجد جلابيا يحمل هراوته كي يجبر اي انسان غرابي اوجنوبي او غيره ان يقوم بعمل هو غير راغب فيه اذا استثنينا التجنيد الاجباري الذي قامت وتقوم به الانقاذ والاتقاذ ليست دوله جلابه ولا يحزنون هي حكومه الجبهه الاسلاميه وفيها كل مسلمي السودان ولابناء الغرب وتحديدا ابناء دارفور نصيب الاسد في تنظيم الجبهه الاسلاميه كل موضوعهم ان الاسلاميين انشقوا وخرجوا مع كبيرهم الذي علمهم المكر حسن الترابي د ي كل القصه . ولو تحدثنا عن التهميش السودان كله مهمش .اهل بشاشا مهمشون واهلي مهمشون لا توجد لديهم مدرسه ولا شفخانه ولا ماسوره مويه وما سمعوا بالكهرباء .واولادناالذين حصدتهم الحرب بالجنوب لا ليهم حد لا عد دمار الانقاذ مر علي كل بيت في الشمال كما في الجنوب والغرب بعدين للناس الما حافظه امثال جلابيه ( الشايقي لونجح للعسكريه ولوخاب للطوريه ) وكون التعليم لم ينتشر في مناطق الهامش كما في المركز ليس ذنب الجلابي المفتري عليه وهامش الجلابه ليس بمستثني . الحكومات المتعاقبه والتي مثلت الوان الطيف السوداني هي المسؤوله . اما تسميه مهن النظافه والطبخ بمهن دنيئه فهو جهل فاضح . ان تقدم وتحضر اي امه يقاس بنظافه ادبخاناتها وشوارعها والطبخ فن ومهنه يتم التدريب لها وطباخ افضل من موظف دوله في الغرب ( طبعا الكلام دا لن يفهمه مرتادي الماكدونالد البيتزا هت ) .وحتي بامريكا يوجود خدم منازل if you can afford it بشاشا يقول اانه يعرف مسترقين بالالف واني لاعجب بصفتي حفيده رجل كان يسترق الناس ومنذ عشرينات القرن الماضي تم الغاء الرق وتساوت الكتوف فليس هناك عبد او سيد والسقف حده مقدراتك الذهنيه . غير كدامبلغ علمي يوجد قانون لو استعملت كلمه عبد يمكن للشخص مقاضاتك وتاخد فيها 6 شهور سجن.
|
Quote: فاهل الهامش طبقا لقبيلة الجلابة بدون تعليم وثقافة وحضارة[/ QUOTE] داكلام مجوبك وكونه ينسب للجلابه كدا بهذا التعميم المخل لشئ مؤسف حقا يازول اخير فرزها قول الثقافه ا العربيه الاسلاميه ودي بالمناسبه ثقافه اهل الاسلام السياسي والكل يعرف ان ا ابناء دارفور مكون اصيل فيها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: doma)
|
الاخت دوما لم توضحي لمن هي هذه الاقتباسات حتى نرد عليها
المهم للكاتب/ه ارد بالآتي:
Quote: حقيقه الكلام ما بقروش اكتشفت ان المثقفين السودانيين يرصوااي جمل ويعتبروها حقائق علي الناس التسليم بها . الانشاء دي والكلام الملقي علي عواهنه لا يهمنا في كثير او قليل كان يكون اجدي ان قلت بعدم وجودالقوانين الصارمه التي تحمي المشتغلين بهذه ا لمهن من الاستغلال .ولعلمك لا توجد مهن تسمي دنيئه الدناءه ان تسرق اوتحتال اوتقطع الطريق . انا شماليه ميه الميه جلابيه بتعبيركم ميه الميه عملت والدتي الجلابيه بمهنه النظافه في مستشفي الخرطوم العمومي لانها لا تكتب ولا تقرأ وكان خيارها الوحيد ان تعمل عامله نظافه او نجوع ونحرم نعمه التعليم ويظل جيل ابناءها في اخر السلم الوظيفي وكما يقولون there is no free meal . يكون من عدم الامانه ا ن توحي لنا بان الجنوبي اوالغرابي الحاصل علي الشهاده اوالتدريب الذي يمكنه /ها من العمل في وظيفه ما يحرم منها لانه جنوبي او غرابي .دعك من كل هذا الي اليوم لم اجد جلابيا يحمل هراوته كي يجبر اي انسان غرابي اوجنوبي او غيره ان يقوم بعمل هو غير راغب فيه اذا استثنينا التجنيد الاجباري الذي قامت وتقوم به الانقاذ والاتقاذ ليست دوله جلابه ولا يحزنون هي حكومه الجبهه الاسلاميه وفيها كل مسلمي السودان ولابناء الغرب وتحديدا ابناء دارفور نصيب الاسد في تنظيم الجبهه الاسلاميه كل موضوعهم ان الاسلاميين انشقوا وخرجوا مع كبيرهم الذي علمهم المكر حسن الترابي د ي كل القصه . ولو تحدثنا عن التهميش السودان كله مهمش .اهل بشاشا مهمشون واهلي مهمشون لا توجد لديهم مدرسه ولا شفخانه ولا ماسوره مويه وما سمعوا بالكهرباء .واولادناالذين حصدتهم الحرب بالجنوب لا ليهم حد لا عد دمار الانقاذ مر علي كل بيت في الشمال كما في الجنوب والغرب بعدين للناس الما حافظه امثال جلابيه ( الشايقي لونجح للعسكريه ولوخاب للطوريه ) وكون التعليم لم ينتشر في مناطق الهامش كما في المركز ليس ذنب الجلابي المفتري عليه وهامش الجلابه ليس بمستثني . الحكومات المتعاقبه والتي مثلت الوان الطيف السوداني هي المسؤوله . اما تسميه مهن النظافه والطبخ بمهن دنيئه فهو جهل فاضح . ان تقدم وتحضر اي امه يقاس بنظافه ادبخاناتها وشوارعها والطبخ فن ومهنه يتم التدريب لها وطباخ افضل من موظف دوله في الغرب ( طبعا الكلام دا لن يفهمه مرتادي الماكدونالد البيتزا هت ) .وحتي بامريكا يوجود خدم منازل if you can afford it بشاشا يقول اانه يعرف مسترقين بالالف واني لاعجب بصفتي حفيده رجل كان يسترق الناس ومنذ عشرينات القرن الماضي تم الغاء الرق وتساوت الكتوف فليس هناك عبد او سيد والسقف حده مقدراتك الذهنيه . غير كدامبلغ علمي يوجد قانون لو استعملت كلمه عبد يمكن للشخص مقاضاتك وتاخد فيها 6 شهور سجن. |
اولا هذا الكلام ليس صحيحا:
Quote: وطباخ افضل من موظف دوله في الغرب ( طبعا الكلام دا لن يفهمه مرتادي الماكدونالد البيتزا هت ) |
هذا كلام خطأ تماما فبينما يحاسب موظف الماكدونالد ب حوالي ال7,50 دولار للساعه يحاسب اي موظف في اتفه مهنه ب 12 دولار للساعه على اسوء الاحوال وهنالك من تصل ساعتهم ل 35 او 40 دولار للساعه,يبقى عايزين تخموا منو؟؟؟؟
موظف الماكدونالد لا تأمين صحي له ولا تحميه قوانين العمل الا بعد تثبيته و الذي يتحايل عليه
رب العمل حتى لا يثبته,بقية المهن يكون لك علاج وتأمين صحي وتغطيه لحوادث العمل لاقدر الله
واجازات مدفوعة الاجر.
Quote: والاتقاذ ليست دوله جلابه ولا يحزنون هي حكومه الجبهه الاسلاميه وفيها كل مسلمي السودان ولابناء الغرب وتحديدا ابناء دارفور نصيب الاسد في تنظيم الجبهه الاسلاميه كل موضوعهم ان الاسلاميين انشقوا وخرجوا مع كبيرهم الذي علمهم المكر حسن الترابي د ي كل القصه . |
هذه اسطوانة آخرى مشروخه لاكها لنا الشمالين هنا ,ان ابناء دارفور بالجبهه الاسلاميه اكبر نسبة من غيرهم,وبالرجوع لبرامج ساحات الفداء فقط نجد ان معظم الشهداء كانوا من الشمال ,ناس عبيد ختم وابو دجانه وغيرهم..كثر حتى تسمية الشوارع اغلبها باسم شهداء الشمال,فاما انه كان هنالك تميز عنصري ,ولمعوا شهداء الشمال مقابل التعتيم عى شهداء دارفور واما هي الحقيقه,ويبقى
يا ويلنا مرة آخرى من الجلابه الذين حتى في اسلاميتهم ظلوا جلابه,وسنثبت في يساريتهم ايضا.
نتحدى بالاحصاءات كم من خريجي دارفور من الجامعات و المعاهد العليا بالجبهه الاسلاميه؟؟؟
لقد تعبنا من هذا التنميط السخيف,فليس كل زول لونه اسود هو من دارفور,فشكر لكم لانكم حسبتم
معنا اهل جبال النوبه و الانقسنا وكل مستعدبي الشمال و الوسط انهم من دارفور,ويا بخت عبيد
امريكا,لانهم بعد اقل من عشره سنوات اقامه فهم امريكان,وانتم استغليتم مسترقيكم ولعنتم ابو يوم
زهرة شبابهم,ولازالوا وقت الحاره تلصقوهم فينا ,وهم يتلون اشعاركم ويكتبونها ويعزفوا طنبوركم
افضل منكم,ويرقصون رقيصكم ويحبون اطعمتكم من قراصه لغيرها,ولكن ان صاروا جبهه اسلاميه او بتوع
آمن نسبوا لدارفور, او الهامش وانكرتوهم اليس كذلك؟؟؟لهم الله.
Quote: بشاشا يقول اانه يعرف مسترقين بالالف واني لاعجب بصفتي حفيده رجل كان يسترق الناس ومنذ عشرينات القرن الماضي تم الغاء الرق وتساوت الكتوف فليس هناك عبد او سيد والسقف حده مقدراتك الذهنيه . غير كدامبلغ علمي يوجد قانون لو استعملت كلمه عبد يمكن للشخص مقاضاتك وتاخد فيها 6 شهور سجن. |
صحيح تم الغاء الرق,ولكن تركوا الارقاء الاحرار تحت رحمة نظام لا يرحم,ففي ظل ملكية الارض المحدوده في الشمال ,وصعوبة استصلاح الاراضي وارتفاع تكلفتها ووقلة المهن الآخرى,لم يعرف هؤلاء الارقاء لاين يذهبون وكادوا ان يموتوا من الجوع,فعادوا لاسيادهم,ربما تحاولون قلب الآيه وتصوير اسيادهم بالطيبه لانهم آوهم واطعموهم ,ولكن هذا لم يحدث بلا مقابل ظلت النساء يقمن بالعواسه وجلب الحطب و الماء وكل الاعمال الشاقه الي جانب تلبية الرغبات الجنسيه لذكور الاسره ,والرجال تحولوا لقنين الارض وصناعة المراكب وهم عمال الزراعه بمقابل اطعامهم,او حصرهم في مهن احط مثل صناعة الخمور والدعاره,وظلت احياء العبيد بعيدة عن الحله في كل قرى الشمال ومن ارد السكر او السفاهه فاليذهب لاحياء العبيد.
صحيح ان بهم اعداد كبيره تمردت وهاجرت لمناطق آخرى بعد ان عرفت كيف تشق طريقها,وعلموا اولادهم ونجحوا,ولكن الغالبيه لازالت هنالك تطحنها ساقية الفقر و التفرقه العنصريه وعدم ملكية الارض,في مناطق تحسب قيمة و عراقته الانسان بملكية الارض الزراعيه .
اذن لمصلحة من انكار هذه الوقائع, وهل بشاشا اول شمالي تطرق لها؟؟؟؟لا اذهبوا واقروا
لشوقي بدري لتعرفوا مدى مظالم (عبيد الشماليه) وهذا ما دونه شوقي بدري لكن اكيد هنالك عبيد مطهدين في الوسط و بلاد الشكريه وفي شرق السودان ومناطق آخرى متفرقه من السودان.
من الافضل لنا كسودانين متعلمين ان نقر بالمظالم التاريخيه التي حدثت من بعضنا تجاه بعضنا الآخر
وان نعمل على ازالتها ,بدلا عن انكارها ودفن الرؤس في الرمال,وعلينا السعي في مشاريع جاده لتطوير احوال العبيد بالشمال وتمليكهم الاراضي وتطوير وسائل انتاجهم المختلفه,فبلا توازن اقتصادي تستمر ساقية التفرقه العنصريه للابد.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
اختي الفاضلة تراجي
لك التحية دئما ودوما، وانت تدافعين لوحدك عن قضايا دارفور المسلوبة والمستباحة من قبل المركز،ولم تقفي عند هذا الحد بل تتناولين قضايا قومية بصدق وبشرف ومعك قلة من الشرفاء امثال بشاشا وغيرهم لانهاء ثقافة الاستعلاء والاستراقاق ، من دولة ظللنا فيها ضيوف وعبيد لاكثر من خمسون عاما, ولكن يقيني بان شمس الحرية ستشرق قريبا, مهما طال الانتظار , وتحياتى لمحمد سليمان ومحمدين وعصام الدين الحاج وخالد كودي واسرتة الكريمة وكل الاخوة الشرفاء في المنبر ، ونصيحتي لكم ان تبتعدوا من الهجوم عن بعضكم وتركذوا كل مجهوداتكم الفكرية لفضح دولة النخبة وطرح بدائل جيدة تدعوا للتعايش مع بعضنا البعض دون استعلاء او استخفاف ، تحياتي لجميع افراد الاسرة ، واعتذاري لعدم المشاركة نسبة لانشغالى بقضايا دارفوري كما تعلمين، الي ان نلتقي في واشنطن قريبا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
اختي الفاضلة تراجي
لك التحية دئما ودوما، وانت تدافعين لوحدك عن قضايا دارفور المسلوبة والمستباحة من قبل المركز،ولم تقفي عند هذا الحد بل تتناولين قضايا قومية بصدق وبشرف ومعك قلة من الشرفاء امثال بشاشا وغيرهم لانهاء ثقافة الاستعلاء والاستراقاق ، من دولة ظللنا فيها ضيوف وعبيد لاكثر من خمسون عاما, ولكن يقيني بان شمس الحرية ستشرق قريبا, مهما طال الانتظار , وتحياتى لمحمد سليمان ومحمدين وعصام الدين الحاج وخالد كودي واسرتة الكريمة وكل الاخوة الشرفاء في المنبر ، ونصيحتي لكم ان تبتعدوا من الهجوم عن بعضكم وتركذوا كل مجهوداتكم الفكرية لفضح دولة النخبة وطرح بدائل جيدة تدعوا للتعايش مع بعضنا البعض دون استعلاء او استخفاف ، تحياتي لجميع افراد الاسرة ، واعتذاري لعدم المشاركة نسبة لانشغالى بقضايا دارفوري كما تعلمين، الي ان نلتقي في واشنطن قريبا
وشكرا
عثمان جامع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Ali Alhalawi)
|
اخي علي الهلاوي
شكرا لمروك
يا علي صدقني الموضوع ليس اهل الحكم فعلا,الموضوع العقليه الاستعلائيه.
اول خطوة في علاج العنصريه يا علي هي الاعتراف بأن هنالك ظلما حدث
مثلا يا علي هل ممكن ان نقر بأنه لا يوجد ظلم وعنصريه تجاه النساء عموما
في بلاد المشرق العربي مثلا؟؟؟؟
هل معنى ذلك ان هنالك من يمسك عصى للنساء ويمنعهن من عدم ممارسة اعمال محدده الا بأذنه:
Quote: .دعك من كل هذا الي اليوم لم اجد جلابيا يحمل هراوته كي يجبر اي انسان غرابي اوجنوبي
او غيره ان يقوم بعمل هو غير راغب فيه |
اذن عندما نتحدث عن قيود معنويه يصعب اثباتها للنساء,كذلك نتحدث عن قيود فعليه امام بعض
الآثنيات للعمل باي مجال يرغبونه,مثلا افرض ان (حوايه) اديبه من دارفور ونابغه في اللغه العربيه
وتحب الشعر و القصه وتكتبهما معا,ترغب في العمل في تلفزيون السودان... ماهي معاير الوجه
التلفزيوني لدولة الجلابه؟؟؟؟
في ثاقفة الصفوه السودانيه المزيعه لابد ان تكون لونها فاتح ودقيقة التقاطيع اي تحمل
دماء عربيه وتتحدث العربيه بلكنة اهل الوسط و الشمال,نبوغها زكائها كله تبله وتشرب مويته
هنا يرغبون في نساء جميلات بمواصفات الصفوه,من قال ان (حوايه) ليست جميله بعيون اهلها؟؟؟
الذي قال ان حوايه ليست وجه تلفزيوني هم اهل الوسط ,لانهم عندهم فرصه يتحكموا في لجان التحكيم
والتعين و الاختيار.هذا ما نتحدث عنه يا اخي الحلاوي.
ولك الود.
تراجي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: الآثنيات للعمل باي مجال يرغبونه,مثلا افرض ان (حوايه) اديبه من دارفور ونابغه في اللغه العربيه
وتحب الشعر و القصه وتكتبهما معا,ترغب في العمل في تلفزيون السودان... ماهي معاير الوجه
التلفزيوني لدولة الجلابه؟؟؟؟
في ثاقفة الصفوه السودانيه المزيعه لابد ان تكون لونها فاتح ودقيقة التقاطيع اي تحمل
دماء عربيه وتتحدث العربيه بلكنة اهل الوسط و الشمال,نبوغها زكائها كله تبله وتشرب مويته
هنا يرغبون في نساء جميلات بمواصفات الصفوه,من قال ان (حوايه) ليست جميله بعيون اهلها؟؟؟
الذي قال ان حوايه ليست وجه تلفزيوني هم اهل الوسط ,لانهم عندهم فرصه يتحكموا في لجان التحكيم
والتعين و الاختيار.هذا ما نتحدث عنه يا اخي الحلاوي. |
هذا الحديث قائم على وهم كبير جدا هناك مذيعات من مختلف انحاء السودان. انا الجلابية كما تدعون لدي كل مواصفات حواية مع مواصفات اسمح مذيعة ولم استطع ان اعمل في التلفزيون ولا الاذاعة ولا مصلحة الثقافة ولا مجلس القومي للاداب والفنون ولا مساعد تدريس في معهد الموسيقى ولا في سونا..رغم التفوق الاكاديمي من الدرجة الاولى الى الاخيرة منذ 1985 الى الان لم اعمل في اي وظيفة في السودان وهذا ينطبق على محمد اخوي الذي يحمل ماجستير في العلاقات الدولية.. الذي انتهى به الامر ان يعمل بياع في مكان يبيع اللحوم.. ثم وظيفة غير مفهومة الان في قطر وهويتحدث ثلاثة لغات.. ومثلي ومثل محمد الملاين في السودان. تذهبي الى كل مكان للعمل مهما كانت سحنتك المهم الواسطة والضهر لا جهوية لا التفوق فيصل في السودان.. فاهل الهامش لوعندهم واسطة بشتغلو واهل الشمال لو ما عندهم واسطة ما بشتغلو..
انظري الان الى وزارة الخارجية التي عين فيها عدد ضخم من الجنوب فهل كل هؤلاء افضل من اخي محمد صاحب الماجستير في العلاقات الدولية والذي يجيد ثلاثة لغات؟ او الالاف من خريجي العلوم السياسية هل لو كانت هناك منافسة حرة شريفة للعمل كان سيصل الحال بالسودان الى هذا الدرك ؟ ولمعلوميتك اي طالب من دارفور مقبول مجانا في الجامعات الحكومية بينما يدفع كل الطلاب رسوم وقد يكون طالب دارفور نجح ب 60% والطالب الثاني 85%
اما ما تتحدثون عنه هنا مجرد ترهات لقطع الوقت وجلد الذات..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
اختي الحبيه تراجي اناجاياك برواقه كدي بردي نفسك عشان تسمعيني وبعد داك لوكلامي مانفع معاك اديه جبال الروكي . ___________ انا رديت علي بعض مما جاء بكلام بريش وله كامل التقدير والاحترام اولا معليش اختك novice في حكايه الاقتباسات دي عشان كدا العرض طلع مبشتن و ما خبرتي الكتبو منو to set the record straight let me say the following عن نفسي اولا لست اسلاميه ولا يساريه ولا انتمي لاي حزب سياسي انتمائي وولائي فقط لملح الارض وهم شعب السودان المطحون ابين شقي رحي علي ايدي ابناءه من النخب التي حكمت السودان . ثانيا انا زول من غمار الناس لا احمل لقبا علميا ولا قدامي دال ولا ذال تخرجت من مدرسه الحياه العريضه ولا انتمي لاي من النخب الثقافيه التي ادمنت الفشل وما زالت . ______________________ اولا يا تراجي كلام بريش فيه تعميم مخل وعدم ضبط للمصطلحات
ولا يقتصر هذا علي بريش انتم تتلاعبون بالمصطلحا ت كيفما يتفق المهم المحصله تكون انه المجرم هو الجلابي من حيث هو وليس هناك ادل علي ذلك من قولك في ردك الاخير علي الابن علي الحلاوي
Quote: يا علي صدقني الموضوع ليس اهل الحكم فعلا,الموضوع العقليه الاستعلائيه.
|
كدي نرجع لردك الاول علي كلامي ونفرز الحب من التبن
to separate the chaff from the grain الكوت الانتي عملتيه داك ورديتي عليه هو اصلا ماالمقصود من كلامي انا لم اقل عامل الماكدونلد يتقاضي اجرا اكثر من موظف الحكومه في الغرب انا قلت الطباخ والماكدونلداصلا ما المطعم الا نا بقصده لانه مافي طباخ هناك اصلا ما طبيخ ياتراجي دا junk food ( انا قلت كلامي بتاع ان الطباخ بتقا ضي مرتبا محترما لن يفهمه مرتادي الماكدونلد اوالبيتزا هت وكمان اضيف الكنتكي جكن ) انا تركيز ردي علي بريش انه ما في مهن دنيئه لانها طبخ او نظافه المهم هوتقنيين المهن دي بشروط عمل عادله وقانون وقضاء مستغل ونزيه ياخد للناس بحقوقها اذا ظلمت انا انادي بدوله القانون وحقوق المواطنه واحترام حقوق ا لانسان وبكرر الانسان من غير تمييزعنصري او جنسي لغوي اوديني لا جلابي لا غرابي لا جنوبي لا بجاوي الانسان مطلق الكلمه دي ولو كان من جبال الواق واق ولا اام طرقا عراض ولو عبدالشمس والقمر اوالشجر وتحدث باي لغه اوبالاشاره حتي .
Quote: هذه اسطوانة آخرى مشروخه لاكها لنا الشمالين هنا ,ان ابناء دارفور بالجبهه الاسلاميه اكبر نسبة من غيرهم,وبالرجوع لبرامج ساحات الفداء فقط نجد ان معظم الشهداء كانوا من الشمال ,ناس عبيد ختم وابو دجانه وغيرهم..كثر حتى تسمية الشوارع اغلبها باسم شهداء الشمال,فاما انه كان هنالك تميز عنصري ,ولمعوا شهداء الشمال مقابل التعتيم عى شهداء دارفور واما هي الحقيقه,ويبقى
يا ويلنا مرة آخرى من الجلابه الذين حتى في اسلاميتهم ظلوا جلابه,وسنثبت في يساريتهم ايضا.[/ QUOTE] اولا ليست اسطوانه مشروخه كما قلتي لكنهاالحقيقه المره التي لا يمكن لكم ان تبلعوها ولذا يتم التهريج والكلام المجوبق واوف بوينت . اسه بريش قال الاتي Quote: فعندما يبحثون عن جنود للدفاع عن الوطن والسلطة يلجأوون الى الغرابة واهل الهامش عامة مستخدمين في ذلك الخطاب الممسوح بالدين لتحقيق هذا الغرض |
وانت قلتي الاتي Quote: ذه اسطوانة آخرى مشروخه لاكها لنا الشمالين هنا ,ان ابناء دارفور بالجبهه الاسلاميه اكبر نسبة من غيرهم,وبالرجوع لبرامج ساحات الفداء فقط نجد ان معظم الشهداء كانوا من الشمال ,ناس عبيد ختم وابو دجانه وغيرهم..كثر حتى تسمية الشوارع اغلبها باسم شهداء الشمال, |
كدي اتفقوا في الاول بعدين تعالوا عشان الزول يقدر يرد عليكم . بريش قال انهم يستغلون الغرابه و اهل الهامش وبما ان كلمه هامش هنا غير مضبوطه اظنه لا يقصد هامش المغضوب عليهم لكين بصدق وشفافيه تحسد عليها تراجي قالت ان معظم الشهداء او خسائر الحرب بتسميتي انا من الشماليين .ودي حرب الجبهجيه يا تراجي من مختلف اعراق السودان والانتلجنسيا الاسلاميه الدارفوريه جزء اصيل منها واسالي ناس بناني والشفيع احمد محمد ورئيس حركه العدل والمساواه المنشق ولا مخلوع مااعرف متي خرجوا من الانقاذ قبل ولا بعد ان طرد الترابي وماذا كان دورهم في حرب الجنوب ؟؟؟وبرضوديل الجلابه وحدهم من ضللواوغرروا بالبسطاء من ابناء الغرب والشمال والوسط والشرق لتحصدهم آله الحرب وهم مرتاحين . والنخبه الجبهجيه لودارفوريين او ا جلابه ما انتلجنسيا عاد كيف يحاربوا ويموتواعشان يسموا بيهم شوارع الخرطوم دي ماالرؤوس البتدبر لو في الخرطوم ولا تورنتو ووضاربين الراحات لو في الداخل ولا الخارج . شوارع شنو وازقه شنو وشجر شنو البيكفي يا تراجي لوجينا نطلق اسم كل فقيد في حروب الجبهجيه علي الشوارع والازقه. اسكتي خليها ربك وحده العالم بمن هلكوا في حرب لا ناقه لهم فيها ولا بعير . ابعدوا عن الخطاب العنصري ودعونا نفرز عدونا ونلم الشمل ونلملم جراحاتنا ونقيف في وجهه يدا واحده نحن معاكم في نفس الخندق Quote: لقد تعبنا من هذا التنميط السخيف,فليس كل زول لونه اسود هو من دارفور,فشكر لكم لانكم حسبتم
معنا اهل جبال النوبه و الانقسنا وكل مستعدبي الشمال و الوسط انهم من دارفور,ويا بخت عبيد
امريكا,لانهم بعد اقل من عشره سنوات اقامه فهم امريكان,وانتم استغليتم مسترقيكم ولعنتم ابو يوم
زهرة شبابهم,ولازالوا وقت الحاره تلصقوهم فينا ,وهم يتلون اشعاركم ويكتبونها ويعزفوا طنبوركم
افضل منكم,ويرقصون رقيصكم ويحبون اطعمتكم من قراصه لغيرها,ولكن ان صاروا جبهه اسلاميه او بتوع
آمن نسبوا لدارفور, او الهامش وانكرتوهم اليس كذلك؟؟؟لهم الله.
|
يا تراجي انا قبل كدامش قلت ليك انت متل الفيل في مخزن الخزف؟؟!!
متل اجابتك الفوق دي تما ما بتوضح الصوره القلتها ليك . اولا انا لما قلت كدا بتكلم عن نخبه الانقاذ وهي اساسا نخبه الحركه الاسلاميه وضمواليها بارادتهم بعض العسكر لزوم الانقلاب والدبابه والبندقيه لكين يا ستي الكانوا بوجهوا في الدبابات وعلي ظهرها كادر الجبهه الاسلاميه بالمناسبه الناس دي بعضهم دفعتي عشان كدا بالله ماتغالطيني . والقال ليك منوانا يفرز الناس بالوانهم ولا سحناتهم لوكان اللون او السحنه معياري كان من باب اولي اقول ليك انت دخلك باهل دارفور شنو لانه انا اقرب اليهم شبها منك ؟ تراجي انت عايزاه نتكلم في الرق مرحب بيك وح تفجعي لوعرفت ان السلطان علي دينار كان يمتلك الرقيق ولو عرفتي انه الطوارق الافارقه لهم عبيد افارقه وامش اقري عن مملكه داهومي وهناك اثار باقيه االي يومناهذا ببنيين و وبتلقي تورست قايد بحكي ليك انه الطين كان يخلط بدم العبيد للبناء . والافارقه الذين تم بيعهم وترحيلهم عبر الاطلسي ما اظن الرجل الابيض دخل الاحراش عشان يلقي القبض عليهم كانوا بجيبوهم اهلهم الافارقه متلهم للسفن والما بتباع ليهم برموه في المحيط اقري يا تراجي عشان ما تجئ تقولي كلام ساكت . والرق عرفته كل الحضارات القديمه عشان كداالاديان لما جاءت واجهتها مؤسسته الرق القويه وما قدرت تبت فيه مثلما بتت بالتحريم القاطع في امور شخصيه كلعب الميسر و الخمر اواكل لحم الحنزير وايهماافظع في رائيك ؟؟؟ اترك الاجابه لذكائك . والعرب القالوا جاءوا باعدل الاديان لنا كي يخرجونا من الظلمات الي النور تمت اتفاقيه البقط الشهيره وفيها صفقه عبيد والعبيد ديل كانوا جدودي انا وبشاشا. وكل من امتلك سلطه في السودان مارس الرق ودي يمكن حكاوي شوقي بدري والناس في مناطق التماس يعلمون اكثر مني ومنك في امر استرقاق البشر للبشر.والسعوديه مهبط الوحي ومنبع الاسلام الغت الرق في الستينات من القرن الماض ي بضغوط من الدول الغربيه بينماالانجليزمنعواالرق في السودان في العشرينات من نفس القرن ولولا تقدم الغرب صناعيا لما تحرر افارقه امريكا الي الآن ولظلوا يزرعون القطن بالولايات الجنوبيه , و انت هناك اسالي لي لو في منهم اغلبيه مقدره قدرت تمتلك الاراضي الواسعه التي كانوا يفلحونها ؟؟ خلي اراضي الشمال السريحه الجنب النيل الاهلها فروا الي بقاع السودان الاخري طلبا للرزق لضيق الاراضي وعشان نشوف منواالافني زهره عمره وللان مهمش افارقه امريكا ولا عبيدالجلابه ؟؟ الحساب ماكوار يا تراجي . ما كل جلابي امتلك رقيقا الناس بتحاكم الاشياء بظروفهاالتاريخيه . الرق غير ممقبول ومن يمارسه يجب ان يقدم لساحه العداله ويقتص منه قصاصا عادلا وعاجلا . التحرش بقبائل الشمال محاكاه بالهلوكوست اندستري Holocaust industry شئ مؤسف للغايه وسينتج مزيدا من حمامات الدم وتفتيت وحده البلاد .والعدو مرتاح ويضحك سن سن . عارفه يا تراجي باقي كلامك بتاع انه عبيد الجلابه بقوا ملكيين اكتر من الملك يحسب لصالح الجلابه وليس عليهم ما قلت ليك بتجوطي ساكت . ابقي عافيه
(عدل بواسطة doma on 02-27-2007, 11:15 AM) (عدل بواسطة doma on 02-27-2007, 07:12 PM)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: ان بشاشـــــــــــــــــا رغم انه محسوب على الشمال الواقع في وهم العروبة الآ انه اختار ان ينتفض ويثور ويصطدم مع الجلابة أولاً قبل ان يصطدم مع الذين يستخدمهم الجلابة من اهل الهامش والغلابة الغبش من غرب السودان وجنوبه وشرقه "المستغلون جلابيا" |
الحبيب عبدالغني، خالص التحايا ياصديقي، وانا من قراءك من زمن، وان لم نلتقي بعد. من كم يوم كنا في سيرتك، مع شباب، من ابيي او جبال النوبة. اخوك عزابي اليومين ديل، بمشي يكوس لي اكل البيت، والجماعة ماعارفين، طبعا! ساعود للتعقيب علي بعض النقاط، وحامر علي منبر السودان الجديد، انشاء الله اصادفك.
محبتي.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
Quote: فمصطلحات "كالعبد" "العبد الحبشي" وغيرها من الألفاظ والعبارات التي يستخدمها السيد بشاشا هي في الحقيقة من الاشياء المسكوت عنها في المجتمع السوداني هي موجودة ومعاشة بصورة منتظمة ويومية |
الحبيب عبدالغني،
نعم هذه التعابير، اللتي يستدل بها بشاشا، بكثافة، في مرافعته، ضد قرقوش الجلابة الابارثيدين، ليست مجرد تعابير، ونما تجليات وتجسيد لواقع كريه جدا، معاش، وبصورة يومية، بالذات في معقل الجلابة، في اقصي الشمال!
الي هذا التاريخ، مستعبدي الجلابة في الشمالية بالذات من الفور، محرومين من مجرد حق الملكية ياعزيزي، ونحن في القرن الحادي والعشرين!
مافي يهود هناك، ولافي قطاع طرق هناك، ولافي "متمردين" هناك، ولا ايا من دعاوي اقلية الجلابة، لشن محارق التطهير في الاطراف، بغرض احكام السيطرة وادامة هيمنة الاقلية، وبالتالي مكتسباتا بالميلاد!
في اوائل التسعينات، عندما حاول البعض من هؤلاء التعساء، الذين جلب ابائهم واجدادهم من غرب السودان، التنظيم، والمطالبة بحق الملكية، تعرضو لقمع عنيف، محليا، تمثل في حرمان زعاماتهم من العمل، بل البعض حاول منعهم، من مجرد دخول دور سادتهم، مما اجبرهم علي التراجع!
هذا الكلام ياعزيزي من المحرمات، ويعتبر خط احمر عديل كده، وقد حدثت لي مشاكل في السودان، بسبب هذه السطور البسيطة اللتي انثرها هنا، وهناك.
كما تعلم، لاوجود في اي مكان، كلام من هذا القبيل علي الاطلاق، بطول وعرض نصف القرن الماضي، في الداوئر الجلابية، رسمية او خلافو!
غياب الحديث عن هذه الظاهرة بطول وعرض الشمال، في حد زاتو، يوضح الكثير، والكثير جدا جدا، عن مدي تجذر هذه الممارسات في الوسط الجلابي، البعيد نسبيا عن اعين السواد الاعظم.
لاحظ بعد ده كلو، او بي قدرة قادر، اضحي بشاشا هو العنصري، هو المستعلواتي، رغم معرفة زعامات عصابات القبض علي بشاشا، بالحقيقة الكاملة، عن بشاشا!
عادل عبدالعاطي مثلا، الطموح والمتطلع لحكم السودان، يعلم تماما العلم، منطلقات بشاشا وماذا يريد ان يقول بشاشا، حتي قبل بشاشا ما يسجل هنا، ولكنو وكاي سياسي ميكافيلي، لم يتردد لحظة، لمان حسبا، بي ارقام الكسب السياسي، ان يكون في طليعة المطالبين براس بشاشا، وكانو بشاشا، قال كلام جديد او مختلف، عن نفس الكلام العجب عادل يوم من الايام، مما دفعو للسعي، لضم بشاشا، للمنبر!
...يتيع...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: يا(بشاشا) قال شرفاء النوبه كلمتهم بحقك عبد الغني بريش اللايمي يكتب... (Re: Tragie Mustafa)
|
من جانبي لااثق في اي كائن سياسي، وكل من يشتغل بالسياسة، كقاعدة، اضعو تحت المداس، وهذه بالمناسبة من تقاليد الناخبين في المجتمعات الواصلة، حيث سوء الظن العريض هو الاساس واصل النظرة للسياسي، حتي يثبت العكس! عندنا العكس تماما، حيث الموقع من مكملات المظهر الاجتماعي في الاساس، بالذات البوباري!
في الغرب، تجد المرشح لرئاسة الجمهورية، مضطر يمشي يدق باب الناخب، او يشحد صوتو عديل، متوسلا، بينما، عقلية الشيخ والحوار عندنا، تجعل من ود القبايل، شيخ الطائفة، هو السيد، والناخب، لو في ناخب، هو خادم الفكي المجبور يسوط للابريق ذاتو، لو قرر "سيدي" ينزلو كممثل ليهو، في الدائرة!
...يتيع...
| |
|
|
|
|
|
|
|
|
| |