|
نظمها شاعر هابط .. ولحنها ملحن هابط .. وموسقها موسيقي هابط .. فتلقفها مستمع هابط ...
|
الأغاني الهابطة
مسيرة الغناء التي بدأت ب ( جلسن شوف حلاتن ) هل ستنتهي ب ( ورا ورا ) ؟
يعتقد البعض أن الأغاني الهابطة احدى افرازات العولمة بينما الحقيقة أنها سبقت العولمة بعشرات السنين .. بل مرت في خط موازي لمراحل الغناء السوداني ابتداءا بالحقيبة وصولا الى قنبلة .. فقط العولمة خلعت عنها ثوب الحياء الذي تتدثر به .. أظهرتها الى العلن .. وساهمت بشكل كبير في انتشارها والترويج لها ...........................
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: نظمها شاعر هابط .. ولحنها ملحن هابط .. وموسقها موسيقي هابط .. فتلقفها مستمع هابط ... (Re: منتصرمحمد زكى)
|
تعرف يا منتصر الأغاني الهابطة موجودة عند كل الشعوب ومنذ أزمنة قديمة وهي مثل نار القصب تشتعل بسرعة وتكون حامية لكنها تخمد بسرعة.كأنها تغتنم وقتها القصير حتى لا يدهمها الغناء الأكثر بقاء فمنذ قرابة قرن بقيت عزة في هواك، وماهو عارف قدمو المفارق. لكن في بعض الاهازيج الغنائية ضرب من التنفيس. عندما يتم تمكين علماء الموسيقى في السودان وبالمناسبة لدينا موسيقيون مفكرون مثلنا مثل غيرنا من الشعوب سيعمدون إلى وضع آلية للاستماع الموسيقي والتثقيف الوسيقي والتعليم والصناعة الموسيقية بمايؤدي للارتقاء بحس الإستماع الموسيقي لدى المستمعين والتاليف والغناء إلى آخر العمليات التي تؤدي إلى المعرفة بهذا الضرب الإبداعي ولا أطيل.شكراً على هذا البوست للتفاكر.
عزيزي نهار أنت تحدثت عن تضادات في الحياة فإذا وافقناك على كون العلم مضاد للجهل والنهار لليل فلن نوافقك على كون الأنثى مضادة للذكر كما ذكرت. بل هما متتامان والناتج عن تتامهما أكثر من إنسانين مع ذلك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: نظمها شاعر هابط .. ولحنها ملحن هابط .. وموسقها موسيقي هابط .. فتلقفها مستمع هابط ... (Re: Bushra Elfadil)
|
أستاذ بشرى الفاضل .. تحياتي الخالصة جميل ان تمر من هنا
اذا سلمنا بأنها موجودة منذ قديم الزمان ذلك يعني أن هنالك أزمان بعينها تعمل على ايقاظها من سباتها .. بتوفير الجو والظرف الملائم لها لاستعادة نشاطها.. لو كان هنالك تواصل أجيال لما حدثت فجوة يتم ملئها الآن بساقط الغناء .. للأسف يا أستاذ مسألة الارتقاء بحس الاستماع مهمة فردية تخضع للفطرة والمزاج والبيئة التي نعيش فيها .. ثم انفتح السماء عن الفضائيات لتحدث الكثير من الارتباك والتشويش .................... تقديري
| |
|
|
|
|
|
|
|