|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: طه داوود)
|
أخي الكريم : طه داوود - السلام عليكم شفت مداخلتك اليوم بالصدفة , مع وجودها من يوم الخميس الفائت إليك ما قيل في أشمط وشمطاء شمط : شمط الشيء يشمطه شمطا وأشمطه : خلطه ; الأخيرة عن أبي زيد . قال : ومن كلامهم أشمط عملك بصدقة أي اخلطه . وشيء شميط : مشموط . وكل لونين اختلطا فهما شميط . وشمط بين الماء واللبن : خلط . وإذا كان نصف ولد الرجل ذكورا ونصفهم إناثا فهم شميط . ويقال : اشمط كذا لعدو أي اخلط . وكل خليطين خلطتهما فقد شمطتهما ، وهما شميط . والشميط : الصبح لاختلاط لونيه من الظلمة والبياض ، ويقال للصبح : شميط مولع . وقيل للصبح شميط لاختلاط بياض النهار بسواد الليل ; قال الكميت : وأطلع منه اللياح الشميط خدود كما سلت الأنصل قال ابن بري : شاهد الشميط الصبح قول البعيث : وأعجلها عن حاجة لم تفه بها شميط تبكى آخر الليل ساطع وكان أبو عمرو بن العلاء يقول لأصحابه : اشمطوا أي خذوا مرة في قرآن ، ومرة في حديث ، ومرة في غريب ، ومرة في شعر ، ومرة في لغة أي خوضوا . والشمط في الشعر : اختلافه بلونين من سواد وبياض ، شمط شمطا واشمط واشماط ، وهو أشمط ، والجمع شمط وشمطان . والشمط في الرجل : شيب اللحية ، ويقال للرجل أشيب . والشمط : بياض شعر الرأس يخالط سواده ، وقد شمط بالكسر يشمط شمطا ، وفي حديث أنس : لو شئت أن أعد شمطات كن في رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلت ; الشمط : الشيب ، والشمطات : الشعرات البيض التي كانت في شعر رأسه يريد قلتها . وقال بعضهم : وامرأة شمطاء ، ولا يقال شيباء ; وقوله أنشده ابن الأعرابي : شمطاء أعلى بزها مطرح قد طال ما ترحها المترح شمطاء أي بيضاء المشفرين ، وذلك عند البزول ; وقوله : أعلى بزها مطرح أي قد سمنت فسقط وبرها ، وقوله قد طال ما ترحها المترح أي نغصها المرعى . وفرس شميط الذنب : فيه لونان . وذئب شميط : فيه سواد وبياض . والشميط من النبات : ما رأيت بعضه هائجا وبعضه أخضر ، وقد يقال لبعض الطير إذا كان في ذنبه سواد وبياض : إنه لشميط الذنابى ; وقال طفيل يصف فرسا : شميط الذنابى جوفت ، وهي جونة بنقبة ديباج وريط مقطع الشمط : الخلط يقول : اختلط في ذنبها بياض وغيره . أبو عمرو : الشمطان الرطب المنصف ، والشمطانة : البسرة التي يرطب جانب منها ويبقى سائرها يابسا . وقدر تسع شاة بشمطها وأشماطها أي بتابلها . وحكى ابن بري عن ابن خالويه قال : الناس كلهم على فتح الشين من شمطها إلا العكلي فإنه يكسر الشين . والشمطاط والشمطوط : الفرقة من الناس وغيرهم . والشماطيط : القطع المتفرقة . يقال : جاءت الخيل شماطيط أي متفرقة أرسالا ، وذهب القوم شماطيط وشماليل إذا تفرقوا والشماليل : ما تفرق من شعب الأغصان في رءوسها مثل شماريخ العذق الواحد شمطيط ، وفي حديث أبي سفيان : صريح لؤي لا شماطيط جرهم الشماطيط : القطع المتفرقة . وشماطيط الخيل : جماعة في تفرقة واحدها شمطوط . وتفرق القوم شماطيط أي فرقا وقطعا ، واحدها شمطاط وشمطوط وثوب شمطاط ; قال جساس بن قطيب : محتجز بخلق شمطاط على سراويل له أسماط وصار الثوب شماطيط إذا تشقق ; قال سيبويه : لا واحد للشماطيط ، ولذلك إذا نسب إليه ، قال شماطيطي فأبقى عليه لفظ الجمع ، ولو كان عنده جمعا لرد النسب إلى الواحد ، فقال شمطاطي أو شمطوطي أو شمطيطي . الفراء : الشماطيط والعباديد والشعارير والأبابيل كل هذا لا يفرد له واحد . وقال اللحياني : ثوب شماطيط خلق . والشمطوط : الأحمق ; قال الراجز : يتبعها شمردل شمطوط لا ورع جبس ولا مأقوط وشماطيط : اسم رجل ; أنشد ابن جني : أنا شماطيط الذي حدثت به متى أنبه للغداء أنتبه ثم أنز حوله وأحتبه حتى يقال سيد ولست به
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: علي الكرار هاشم)
|
الأخ : علي الكرار هاشم - السلام عليكم
Quote: هذا الشيب هو حسب علمي الامر الابيض الوحيد المرفوض لهذا نتحايل عليه |
يرتبط اللون الأبيض عند معظم الشعوب بالطـُهر والنقاء ، فمثلا : فلان صحيفته بيضاء ، أي ذو سمعة طيبة . إلا أن اللون الأبيض لا تقتصر معانيه على المعاني الحلوة الطيبة ، وإنما معناه حسب السياق ، إذ قد يدل على معاني مذمومة ، مثل : العين البيضاء : أي العين التي لا ترى ، وكالشعر الأبيض والرموش البيضاء دلالة على الشيب ، وهكذا . * أمثلة لبعض التعبيرات التي استخدم فيها : الأيام البيض : الأيام 13 - 14 - 15 لأن القمر يطلع فيها من أولها إلى آخرها . إطلاق " الأبيض " على السيف ، والفضة . أرض بيضاء : ملساء لا نبت فيها . كذبة بيضاء : لا ضرر منها . خيط أبيض : أول ضوء النهار . نهارك أبيض : تحية شائعة في مصر . رفع " الراية البيضاء " : دلالة على الاستسلام وإعلان الطاعة . قلبه أبيض : دلالة على نقاء السريرة . يا خبر أبيض " بالنسبة للأخبار السيئة " : يعني " يا خبر أسود " ، فالأبيض هنا استخدم للدلالة على الأسود . * أمثلة واستخدامات شائعة : القرش الأبيض ينفع في اليوم الأسود . ما عنده لا أبيض ولا أسود . خالص شكري وتقديري لك على المشاركة الرائعة , مع خالص الود والاحترام ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: موسي عيسي)
|
أخي الفاضل : عيسى موسى - السلام عليكم أتردد كثيراً قبل أن أفتح أي بوست أو أكتب مداخلة في هذا المنبر , وذلك لاعتبارات معرفية وترفيهية وذوقية ... ففي الغالب تجدني أفكر في البوست الذي أنوي فتحة هل يمكن أن يفيد القارئ في شيء ؟ وإلا صرفت النظر عنه ... لا شك من وجود العديد من البوستات في المنبر فيها فائدة كبيرة للقارئ ولكن هل كل الناس على ذوق واحد ؟ فالذي لا يعجبه الكلام في السياسة يميل للأدب , أو يتكلم في أمور الدين , ومنهم من يعشق البوستات الخفيفة والونسات , وفيهم من يبحث عن المعلومة , وهناك جماعة تهتم بالشأن الرياضي إلى آخر القائمة الطويلة من الميولات والأذواق ... نسأل الله تعالى أن تكون سعيداً معنا دائماً وأن يثبتنا على حب المصطفى صلى الله عليه وسلم .... خالص شكري وتقديري لك ... مع ألف تحية وود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
اعتقد ان سياق القصيد التاريخي وفي اطار مجتمع ذلك الزمان متاح له القول
ولعل المجتمعات العربية عموما لاتزال ترزح تحت هيمنة الرجل لكن يا صاحبي
فتحت باب للجندريات لا اعتقد انه سيغلق قريباً فالمساواة المساواة المساواة
بين الرجل والمرأة في طريقها لقلب المعادلة او هي انقلبت فعلا , فبالامس حملت
اخبار الصحف بحث الرجال في الخليج عن زوجة عاملة في وظيفة وعندها بيت وسيارة
وتوفير يعني ياحبيب البيت دا لو ادرك صاحب الابيات زماننا لعدل البيت UP SIDE
DOWN ولك مودتي .
الجندريات في المنبر دا ما يسمعن بيك .
* لعل ما يرضيني وانا من اصحاب البياض باكرا جداً:
والشيب ينهض في الشباب كأنه*** ليل يصيح بجانبيه نهارُ .
.....................................................................حجر.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
قال الشاعر : شيئان لو بكت الدماء عليهما عيناي حتى يؤذنا بذهــــــاب لم يبلغا المعشار من حقيهما فقد الشباب وفرقة الاحبـاب
وقال اخر: اعط الشباب نصيبــــــــه مادمت تعذر بالشبــــاب
وقال اخر : ياللشباب المرح التصابي روائح الجنة في الشباب
وقال اخر : تهزأت إذ رأت شيبى فقلت لهـــا لاتهزئي من يطل عمر به يشـب فينا لكن وان شيب بــــــــدا أرب وليس فيكن بعد الشيب من أرب شيب الرجال لهم عز ومكرمـــة وشيبكن لكن الذل فاكتئبــــــــي
وقال اخر : الشيب خير نذير لوكان يغني النذير
وقال اخر : صبا ما صبا حتى علا الشيــــب راسه فلما علاه قال للباطل ابعد
وقال اخر : كفاك بالشيب ذنبا عند غائبة وبالشباب شفيعا ايها الرجل
وقال اخر : تفاريق شيب في الشباب لوامع وما حسن ليل ليس فيه نجـوم
وقال اخر : لاتلح من يبكي شبيبته الا اذا لم يبكها بــــدم
وقال اخر: اتى الزمان بنوه في شبيبته فسرهم واتيناه على الهرم
وقال اخر : لاطيب للعيش مادامت منفعه لذاته بادكار الشيب والهرم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
قال أبو العتاهية : كَبِرْنَا أيُّهَا الأتَرابُ حَتَّى كأنّا لم نكُنْ حِيناً شَبَابَا وكُنَّا كالغُصُونِ إِذَا تَثَنَّتْ مِنَ الرّيحانِ مُونِعَة ًرِطَابَا إلى كَمْ طُولُ صَبْوَتِنا بدارٍ رَأَيْتَ لَهَا اغْتِصَاباً واسْتِلاَبَا ألا ما للكُهُولِ وللتّصابي إذَا مَا اغْتَرَّ مُكْتَهِلٌ تَصَابَى فزِعْتُ إلى خِضَابِ الشَّيْبِ منِّي وإنّ نُصُولَهُ فَضَحَ الخِضَابَا مَضَى عنِّي الشَّبَابُ بِغَيرِ رَدٍّ فعنْدَ اللهِ احْتَسِبُ الشَّبَابَا وما مِنْ غايَة ٍ إلاّ المَنَايَا لِمَنْ خَلِقَتْ شَبيبَتُهُ وشَابَا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: بكري عباس علي)
|
الأخ بكري عباس - السلام عليكم
Quote: قالوا : الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك. بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم. (1) سوء التغذية : فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها. فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها. كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر. كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ، فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي. (2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية: إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل: الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر. المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها. كريمات الشعر وفرده وتثبيته. الشامبو. السشوار وكي الشعر. فجميعها مكونة من المواد الكيماوية التي تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها. وللأسف أصبح الشباب حريصآ على إستخدامها ليلآ ونهارآ ، وقد نجني نتيجة وقتية ومؤقتة لإستخدامنا لتلك المواد ونرى شعرنا جميلآ، ثم نصدم بعد ذلك. (3) تلوث البيئة: الأتربة. عوادم ودخان السيارات. مخلفات المصانع. تلوث الغذاء بارش بالمبيدات أثناء نمو النباتات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة. تلوث الهواء الذي نستنشقه. تلوث الماء. كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها. (4) دور الوراثة: فلا شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر للشباب ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء. ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ أي قبل الأوان، لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر. وخلاصة هذه النقطة هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكرآ جدى نتيجة للظروف والضغوط المحيطة ، والسبب بسيط فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم. (5) تأثير الضغوط النفسية: نحن نعيش في عصر يشيب الشعر والقلب فيه في سن 15 عام وليس 50 أو 60 عامآ، فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ، فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا. وإجهادنا هو محصلة لإجهاد خلايانا ، وقبل أن يكون الأنسان شابآ فهو قبل ذلك طفل لم ينعم بطفولة سعيدة لم تقدم له الرعاية النفسية والإجتماعية اللازمة، فليس في بيوتنا مكان يلعب فيه الأطفال فالشقق ضيقة ، والأم تنهرهم معظم الوقت إذا لعبوا أو حتى ثرثروا أو إذا نزلوا في الشارع تسببوا في خناقات وتشاجرات مع أولاد الجيران والسكان، ولا توجد حدائق كافية ، والنوادي فقط للأغنياء، ورغم ذلك فقد ضاقت بهم أيضآ، حتى الحنان والرعاية نقدمها لأطفالنا بالقطّارة فالأم مشغولة بهموم الحياة ، والأب مثقل بالبحث عن لقمة العيش، ويكبر الطفل ويصبح شابآ ، والهموم تزداد والأعباء تتثاقل ، ولو ذهبنا لنقارن شباب اليوم ذو الشعر الأبيض بشباب الأمس ، فسنجد فروق كثيرة توضح الأسباب، فالتنافس في الدراسة صار شديدآ لكثرة الاعداد المتزاحمة على فرص محدودة ، وبيوتنا تحولت إلى معسكرات دراسية ، ومدرس خصوصي طالع وآخر نازل ، وكتب خارجية ومذكرات ...إلخ، فكل هذه الضغوط هائلة ، وفي النهاية وبعد غربلة الأعداد وتخرّج من تخرّج ، يكون الصراع والبحث عن فرصة عمل أو قتل الأمل على عتبة الوظائف ثم البحث عن شقة ثم تكاليف تكوين بيت وأسرة...إلخ. علاج الشعر الابيض : يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض، مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة. (أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة). (ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن. (ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني. (ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني. (ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي. (ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض. وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب:(أ) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي. (ب) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة. (ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم. (ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ. (ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقةكبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة. (ح) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم. وايضا يحدث الشيب المبكر لعدة أسباب منها:1 - نقص النظام الغذائى. 2 - هبوط أو أى زيادة فى إفراز الغدة الدرقية قد يعجل بالشعر الأبيض. 3 - أمراض فروة الرأس. - التعرض لحوادث شديدة قاسية فيظهر الشيب ويغطى الشعر. 5 - الإكثار من استخدام ماء الورد فى الطعام أو على الشعر من الخارج. ويجب 1 - الاهتمام بالصحة العامة للشعر، وذلك بالتغذية الصحية الجيدة. 2 - الاهتمام بنظافة الشعر وتغذيته وعلاج الإمساك. 3 - علاج التهاب اللوز وعلاج الغدة الدرقية. 4 - تدليك فروة الرأس. 5 - تعاطى فيتامين «ب» المركب بكميات كبيرة لفترة طويلة يشكل مانعًا مهمًا للشيب، ويوجد فى خميرة البيرة. 6 - الغذاء الغنى بالحديد واليود وفيتامين «ب» وهذه موجودة فى الحليب والعسل الأسود وخميرة البيرة، وجنين القمح والكبد، وأما اليود فنجده فى الطحلب البحرى، وفى سمك البحر، وفى الصدف. أما الحديد فيوجد بغزارة فى الكبد وجنين القمح. 7 - ابتعدى البخور للشعر وعن القهوة؛ لأنها تسرع فى الشيب المبكر، حيث تعمل على إذابة الفيتامين الخاص بتغيير لون الشعر. منقول من الانترنيت |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: بكري عباس علي)
|
الأخ بكري عباس - السلام عليكم
Quote: قالوا : الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي.ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك. بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم. (1) سوء التغذية : فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها. فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها. كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر. كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ، فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي. (2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية: إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل: الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر. المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها. كريمات الشعر وفرده وتثبيته. الشامبو. السشوار وكي الشعر. فجميعها مكونة من المواد الكيماوية التي تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها. وللأسف أصبح الشباب حريصآ على إستخدامها ليلآ ونهارآ ، وقد نجني نتيجة وقتية ومؤقتة لإستخدامنا لتلك المواد ونرى شعرنا جميلآ، ثم نصدم بعد ذلك. (3) تلوث البيئة: الأتربة. عوادم ودخان السيارات. مخلفات المصانع. تلوث الغذاء بارش بالمبيدات أثناء نمو النباتات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة. تلوث الهواء الذي نستنشقه. تلوث الماء. كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها. (4) دور الوراثة: فلا شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر للشباب ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء. ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ أي قبل الأوان، لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر. وخلاصة هذه النقطة هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكرآ جدى نتيجة للظروف والضغوط المحيطة ، والسبب بسيط فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم. (5) تأثير الضغوط النفسية: نحن نعيش في عصر يشيب الشعر والقلب فيه في سن 15 عام وليس 50 أو 60 عامآ، فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ، فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا. وإجهادنا هو محصلة لإجهاد خلايانا ، وقبل أن يكون الأنسان شابآ فهو قبل ذلك طفل لم ينعم بطفولة سعيدة لم تقدم له الرعاية النفسية والإجتماعية اللازمة، فليس في بيوتنا مكان يلعب فيه الأطفال فالشقق ضيقة ، والأم تنهرهم معظم الوقت إذا لعبوا أو حتى ثرثروا أو إذا نزلوا في الشارع تسببوا في خناقات وتشاجرات مع أولاد الجيران والسكان، ولا توجد حدائق كافية ، والنوادي فقط للأغنياء، ورغم ذلك فقد ضاقت بهم أيضآ، حتى الحنان والرعاية نقدمها لأطفالنا بالقطّارة فالأم مشغولة بهموم الحياة ، والأب مثقل بالبحث عن لقمة العيش، ويكبر الطفل ويصبح شابآ ، والهموم تزداد والأعباء تتثاقل ، ولو ذهبنا لنقارن شباب اليوم ذو الشعر الأبيض بشباب الأمس ، فسنجد فروق كثيرة توضح الأسباب، فالتنافس في الدراسة صار شديدآ لكثرة الاعداد المتزاحمة على فرص محدودة ، وبيوتنا تحولت إلى معسكرات دراسية ، ومدرس خصوصي طالع وآخر نازل ، وكتب خارجية ومذكرات ...إلخ، فكل هذه الضغوط هائلة ، وفي النهاية وبعد غربلة الأعداد وتخرّج من تخرّج ، يكون الصراع والبحث عن فرصة عمل أو قتل الأمل على عتبة الوظائف ثم البحث عن شقة ثم تكاليف تكوين بيت وأسرة...إلخ. علاج الشعر الابيض : يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض، مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة. (أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة). (ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن. (ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني. (ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني. (ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي. (ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض. وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب:(أ) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي. (ب) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة. (ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم. (ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ. (ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقةكبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة. (ح) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم. وايضا يحدث الشيب المبكر لعدة أسباب منها:1 - نقص النظام الغذائى. 2 - هبوط أو أى زيادة فى إفراز الغدة الدرقية قد يعجل بالشعر الأبيض. 3 - أمراض فروة الرأس. - التعرض لحوادث شديدة قاسية فيظهر الشيب ويغطى الشعر. 5 - الإكثار من استخدام ماء الورد فى الطعام أو على الشعر من الخارج. ويجب 1 - الاهتمام بالصحة العامة للشعر، وذلك بالتغذية الصحية الجيدة. 2 - الاهتمام بنظافة الشعر وتغذيته وعلاج الإمساك. 3 - علاج التهاب اللوز وعلاج الغدة الدرقية. 4 - تدليك فروة الرأس. 5 - تعاطى فيتامين «ب» المركب بكميات كبيرة لفترة طويلة يشكل مانعًا مهمًا للشيب، ويوجد فى خميرة البيرة. 6 - الغذاء الغنى بالحديد واليود وفيتامين «ب» وهذه موجودة فى الحليب والعسل الأسود وخميرة البيرة، وجنين القمح والكبد، وأما اليود فنجده فى الطحلب البحرى، وفى سمك البحر، وفى الصدف. أما الحديد فيوجد بغزارة فى الكبد وجنين القمح. 7 - ابتعدى البخور للشعر وعن القهوة؛ لأنها تسرع فى الشيب المبكر، حيث تعمل على إذابة الفيتامين الخاص بتغيير لون الشعر. منقول من الانترنيت |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
قال الشاعر دعبل الخزاعي : إن المشيب رداء الحلم والأدب كما الشباب رداء اللهو واللعب وقال ايضا : أين الشباب وأية سلكا ؟ لا أين يطلب ؟ ضل بل هلكا لا تعجبي يا سلم من رجل ضحك المشيب برأسه فبكى
ويقول الشريف المرتضى : هل الشيب إلا غصة في الخيازم وداء لربات الخــــــــــــدود النواعم يحدان إذا أبصرته عن سبيلـه صدود المشاوى عن خبيث المطاعم تعممته بغد الشبيبة ســـاخطا فكان بياض الشيب شر عمـــــائمي وقنعت منه بالمخون كـــأنني تقنعت من طاقتـــــــــه الأراقـــــــــم وهيبني منه كما هاب عائج على الغاب هبات الليوث الضراغـــــم
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: عبد العزيز عبدالكريم نهار)
|
الأخ الفاضل : عبد العزيز عبد الكريم نهار
Quote: لدي سؤال يا دكتور اذا شاب راس المرء وزاد ماله فهل سيكون في ودهن نصيب واذا كانت الاجابة بنعم فانك تحرض العواجيز علي جمع المال وهذا هو ما يحصل الان فكل مقدرات البلاد حاز عليها العواجيز وتزوجوا مثني وثلاث ورباع وطلاق ثم مثني وثلاث ورباع و و و و و و و |
ما هو الإنسان ما يطلع من الاثنين يا عبد العزيز فإما شباب أو مال حتى تحصل على فتيات الأحلام ... فإذا فقدت أحد الجانبين فمؤكد إنك ستعوض بالجانب الآخر بس المصيبة إنك تفقد الاثنين يعني لا شباب ولا مال ... قد تجد نماذج شذت وخرجت عن القاعدة المذكورة في العهود والأزمان السابقة , ولكن من الصعب الأخذ والعلم بهذه القاعدة في زمن العولمة ... خالص شكري لك على المرور والمشاركة ... مع كامل الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
يقول الشاعر الحمصي أمين الجندي : عيرتني بالشيب وهو وقار ليتها عيرت بما هو عار إن تكن شابت الذوائب مني فالليــــالي تزينها الأقمار
وأما الشاعر بدوي الجبل فيقول : أتسألين عن الخمسين وما فعلت يبلى الشباب ولا تبلى سجاياه في القلب كنز شباب لا نفاد لـــه يعطي ويزداد ما أزدادت عطاياه فما انطوى واحد من زهو صبوته إلا تفجر ألف في حنــــايــــــاه يبقى الشباب نـــديا في شمائله فلم يشب قلبه إن شاب فؤاده تزين الورد ألوانا ليفتننـــــــــا أيحلف الورد أنا فتنـــــــــــــاه
أما الشاعر غازي القصيبي يقول: يا دميتي ! هبك طاردت المشيب هنا فما احتيالك في الشيب الذي استترا؟ واما احتيالك في الروح التي تعبت وما احتيالك في القلب الذي انفطـــــرا ؟ فمن يرد لي الدنيا التي انقشعـــــت ومن يعيد لي الحلم الذي عبــــــــــــــرا ؟ ما الشيب أن تفقد الألوان نضرتــها الشيب أن يسقط الإنسان مندحـــــــرا ؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: Mohammed Haroun)
|
أخي الفاضل : محمد هارون - السلام عليكم يا زول نستسلم وين ؟ ... ده المستحيل زاتووو ... كده خلينا نكابس مع الشباب ديل يمكن نطلع لينا بحاجة ... بعدين الحكاية ذاتها قلبت سمعت بقولوا إنو الخبرة أهم شيء ... يقول الشاعر بدوي الجبل : أتسألين عن الخمسين وما فعلت يبلى الشباب ولا تبلى سجاياه في القلب كنز شباب لا نفاد لـــه يعطي ويزداد ما أزدادت عطاياه فما انطوى واحد من زهو صبوته إلا تفجر ألف في حنــــايــــــاه يبقى الشباب نـــديا في شمائله فلم يشب قلبه إن شاب فؤاده تزين الورد ألوانا ليفتننـــــــــا أيحلف الورد أنا فتنـــــــــــــاه هسع مع أبيات بدوي الجبل معقول ينقطع الأمل ؟ ! خالص شكري وتقديري لك على المرور والمشاركة ... مع خالص الود والاحترام
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
يقال : إن المأمون بعث إلى أبي الحسن الرضا جارية، فلما أدخلت إليه اشمأزت من الشيب ، فلما رأى كراهيتها ردها إلى المأمون، وكتب إليه بهذا الأبيات شعرا: نعى نفسي إلى نفسـي المشيب وعند الشيب يتعظ اللبيب فقد ولى الشبـاب إلى مـداه فلست أرى مواضعه يئوب سأبكيه وأندبـه طـويـلا وأدعوه إلي عسى يجيـب وهيهات الـذي قد فات عني تمنيني به النفس الكـذوب وراع الغـانيات بياض رأسي ومن مـد البقاء له يشيب أرى البيض الحسان يجدف عني وفي هجـرانهن لنا نصيب فإن يكن الشباب مضى حبيبا فإن الشيب أيضا لي حبيب سـأصحبه بتقوى الله حـتى يفرق بيننا الأجل القريب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
يقول مقروم بن رابضة الكلبي: ألا لا مرحبا بفراق ليلى ولا بالشيب إذ طرد الشبابا شبابٌ كان محموداً وشيبٌ ذميمٌ ما أرى لهما اصطحابا فما منك الشباب ولست منه إذا طلبتك لحيتك الخضابا وما يرجو الكبير من الغواني إذا ذهبت شبيبته وشابا
ويقول : يحيى بن زياد: دع التصابي فإن الشيب قد لاحا أو قد أراك قبيل الشيب ممزاحا وقد يعيب الفتى وخط المشيب به إذا غدا مرةً للهو أو راحا والشيب يقطع من ذي اللهو شرته ويذهب المزح ممن كان مزّاحا والشيب سابقٌ للموت قدمه ثم ترى الموت للأقوام فضّاحا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
يقال : إن وأول من خضب بالوسمة بمكة عبد المطلب ، قيل له لما نزل اليمن هل لك أن تغير هذا البياض فتعود شابا، فخضب فدخل مكة كأن شعره حلك غراب، فقال له بعض النساء: يا شيبة الحمد لو دام لك هذا لكان حسنا، فأنشد عبد المطلب: فلو دام لي هذا السواد حمدته فكان بديلا من شباب قد انصرم تمتعت منه والحياة قصيرة ولا بد من موت تبكيه أو هرم وماذا الذي يجري على المرء حفظه ونعمته دوما إذا عرشه انهدم
ومن شعر الخليفة المستنجد يوسف بن محمد العباسي، على ما نقله صلاح الدين الصفدي في الوافي بالوفيات قوله: عيرتني بالشيب وهو وقار ليتها عيرت بما هو عار إن تكن شابت الذوائب مني فالليالي تنيرها الأقمار وقد نسب الأبيات في الكتاب المذكور ليحيى بن نصر السعدي البغدادي في ترجمته، وذكر له قبلهما قوله: لو كنت ذا مال وذا ثروة والشيب ما آن ولا قيل كاد لجاملت جمل بميعادها وساعدت بالوصل منها سعاد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: عزام حسن فرح)
|
ألف تحية - عزام المِتلِك إتِ ما بِيقدر يتضارا
Quote: مثلاً لاحظت : دُعاش الزهور مالي الصباح ... والفرحه قالده السرور في صُفاح ... والقمرة مع ريه والتِرَيه بِقدِلَن فوق المسا بِتَونسْن : إتِ يختي فُلانه دي مخلوقة نِسمة ... يِمكِن أبوها مِن الخلقوهو رسمة ... لا لا تلقاها مِن أُمها وارثاهو قِسمة ... إت تعالي البِنِيه مالا غريب إسمه ...
لاحظت إنو : كُل الكلام أصبح مُباح ... وكُل الكواريك والصِياح ... كُل البُكا القديم والفي جديدو ناح ... إتلحن نغيم فوقنا ساح ... وشالو الرِياح ... نزل مطر فرحان نجاح ... ثُم بعد ذلِك بخورو مِنو فاح ...
لاحظت إنو : كُل بِيوتات الحلة القديمة زهت بِـفِـيُـنـكا ووِشاح... والضَيقة ماشه عشمانة البراح ... وكُل الضهاري باشنديها فاح ... وكُل الشِدر تسمع تقول لِلقُمري : أريتو يا القُمري تُرزق بِخير الصباح ...
لاحظت إنو : الناس الغلابا ... الناس التعابا ... الناس المنكوبين نكابا ... مع أصحاب المال والنجابا ... زي تكنهُم لحمه ونسابا ... زي تقول بينُم قرابا ...
ده كلو شان الله في < فِجتنا > جابا ... جات وشالت مِنا الرتابا ... خلتنا بعد المَحَل نزرع سرابا ... مرة تنظُر لينا ومرة تابا ... مرة تعايِن في عِيونا وتشوف جُواها غابا ... مرة تخاف مِنا وتهابا ... مرة تفتح ليك ممر مرة بابا ... مرة تبسُم زي طِفلة حاضنة بِت لُعابا ... مرة تضحك تقول بعدها بِبركة سيدي التخِرب خرابا ... مرة كاملة في إنوثا مرة قايمة هسي دابا ... أمُرقي مِن قلبي ها السيدابا ... حدِثوها ليه تاخدو معاها ذنبي في كِتابا ...
صدِقيني < يا فُلانه > كان قُلت ليكِ ... يوماتي يوماتي بحلم بِلُقانا ... صدِقيني كان قُلت ليكِ بِقن كُل البنات كُل الحريم بِشْبهنِكْ ... بِقن كُلهِنْ في عيني ... يا سِتِ إتِ ... حتى إني ... بقيت أَغَطِ ... مرة عيني ... لأضاري عني ... جِهارِن النورِن إتِ ... فوقِن تقولي قُمتِ كِدتِ ... أريتو زي ... يا سِتي رِدْتِ ... حرام يا إتِ ... في الفِجه بِتِ ... أريتو قُلتِ ... أريتو كُنتِ ... بس تَفِتِ ... الفي مُرادِك أكان تَحِتِ ... ما بِهِم جيتي ولا هسِع فُتِ ... وكتين في قِليبي سِكونِك إتِ ... خصيمك النبي تقولي أكان < للِفِجه > عُدْتِ ... |
بصراحة إبداع يا عزام ... كان ربنا هون برجع ليك بكرة إن شاء الله ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: عزام حسن فرح)
|
ها أنا أُفلسِف جفاكِ ... بشكيلك يا الظُلُم ... مِن البُعاد ... في البُعاد كُل الرُجال في العد رُجال ... زمان فوق بِلادي كانو الرِجال معروفين ... ما بضهب مِنهُم إلا الغشيم ... إلا العَيِل ... كان الراجِل بتشكر بِفِعالو ... والبرفع مِن مقام الزول أوايلو ... في الغُربة إتساون خيرو وهوايلو ...
يا سِتي ... في الغُربة ضايِق أنا ... مُرّتين ... مُرْه بُعادِك الساقيهو يوت دمعتين ... ومُرْه بُعادي مِن بِلادي ... مَرَتين ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الصَدي ... فيهُم العَدي ... فيهُم النَدي ... فيهُم مِتلي داخرِنو لِلزمن الرَدي ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم عَلال ... فيهُم عِلال ... فيهُم عُلال ... فيهُم مِتلي حديدُم رائسين عُدال ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم اللامِع ... فيهُم السامِع ... فيهُم الطامِع ... فيهُم المِتلي في المحاصة بِدامِع ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم المطروق رهيف ... فيهُم سِكين رغيف ... فيهُم القاعِد في البيت نضيف ... فيهُم المِتلي معدود شريف ...
النحكيلِك عن طبع الرُجال ... أصلو الرُجال مِتْل الحديد ... فيهُم الأسَود غُراب ... فيهُم الأبَيض شراب ... فيهُم الأحمر تُراب ... فيهُم مِتلي جامع الأثافي نِصاب ...
مـا لِقلبي وَيْحَـهُ قــد أحـب *** مَـن أدمـى شـؤونة بِنواصِـلُ والدمـع مِـن عَـيني يَصْــبُ *** صَبـيباً لَيس بَيْـنِهُـنْ فواصِـلُ أُشفى مِن عِلِـةٍ فأُصـابُ بِغَيرُها *** حتى بات بِجسـدي لحْـمٌ خواصِلُ أكادُ بِذِكْـرِها أغيـبُ عن الورى *** وكأن بِكَبِـدي حُصـاهُ حَواصِـلُ ألا يا الركـبُ الحجيـجُ المُغادِرُ *** قِفـوا تِجاهِها وحَيـوا عني مؤصِلُ يا ليَتَ سَبعاً أطـوفُ كَمِثلَـكُـمْ *** وحَـيثُ تَقَطُنُ سَـبـعـاً أُواصِـلُ أروم لِقاءِهـــا وأنشُــــد *** فَيمنعُني قَيدَ جَفَـوِها حديدٌ صلاصِلُ يا ربْ العِباد قد تأزم صـدري *** وصاب وقوفي بِبابِها ألمٌ بِالمفاصِلُ فأرحـمني إلاهـي بِجـاهِ مُحمدٌ *** فإني عـبدٌ مُطيعٌ ولي إلٌ أُواصِـلُ فأحْـبِـبـنـي إلَيـها إلاهــي *** فإن لا ... فزدني عِـشـقاً مُقاصِلُ
جميل يا عزام يا جميل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أعجبتني هذه الأبيات وقد سمعتها من قبل بصوت الفنان الكبير : عبد الكريم الكابلي كمقدمة لأغنيته الرائعة وصف الخنتيلة ... لله درك يا هارون دياب إنت صفوة بالفعل ...
Quote: ادور حولك باحساسي ربيع بيغازل النوار واشيلك جوه انفاسي عشان تطفئ اشتياقي الحار كاني حداك ظل مشتول علي دروب الزمن بطول اشوف معناك في كل زول شرب من طعمك المعسول وده الخلاني فيك اقول قبل مايرجي عمري الحول كلاما بالغزل مغزول ولحنا في البعاد موصول برق عبادي سوي الهول بصدق افعاله مابي القول روئ اليابس علي المبلول قلب ترح الحزاني سرور |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
و أما البحتري فيعتز بشيبه قائلاً : عيرتني المشيب وهى بدته في عذارى بالصد والاجتـناب لا تريه عارا فما هو بالشب ولكنه جلاء الشبـــاب وبياض البازي اصدق حسنا إن تأملت من سواد الغـراب
ويعدِل طريح بن اسمعيل الثقفى في الحكم بين الشيب والشباب بقوله: والشيب للحكماء من سفه الصبا بدل يكون لذي الفضيلة مقنـع والشيب غاية من تأخر حينــه لا يستطيع دفاعه من يــجزع إن الشباب له لذادة جــــدة والشيب منه في المغبة أنــفع لا يبعد الله الشباب فمرحبـــا بالشيب حين أوى إليه المضجع
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
أما أبو الحسن البصري فيحزن على شبابه (وكان العامة في الأندلس يرتدون الأبيض بدلاً من الأسود في مناسبات الحزن): إذا كان البياض لباس حـزن بأندلس فذاك من الصواب ألم ترني لبست بياض شيبي لأني قد حزنت على شبابي
وقال بديع الزمان الهمذاني مادحاً الشيب: يامن يعلل نفسه بالبـــاطل نزل المشيب فمرحبا بالنـازل ان كان ساءك طالعات بياضه فلقد كساك بذاك ثوب الفاضـل لا تبكين على الشباب وفقـده لكن على الفعل القبيح الحاصل
ويقول الشافعي: ولذة عيش المرء قبل مشيبه وقد فنيت نفس تولى شبابـها إذا اسود جلد المرء وأبيض شعره تكدر من أيامه مستطابها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
شكرا لك د. يوسف على البوست قصيده وجدتهاعندى اخى المهندس ابوعاقله ابوسن
مالك يالمشيب منى السنون حتيتن قواطعى البضحك بيهن وين شلتهن وديتن اتكاملت على منى العيون أعميتن والاضنين كمان من السمع جليتن
معروف ياالمشيب ملعون وطبعك شين أول مرة تقبض فى الاضان والعين حيلك وقوتك طوالى فى الركبين وبعدين فى الطهر ماتخلى قيراطين
مالك ياالمشيب بشتنتنى وشنيتنى وبى حكمك على اطرشتنى واعميتنى قبيل زمن البصارعك فيه مالاقيتنى لقيت ايدك على عذبتنى وارزيتنى
قال المشيب
انا قبيل ماكنت خايف منك داير امهلك لمن يهدن جنك العابد شبابن هسع شن بّـدنك كشوفات الجرايم فى القبر برجنك
قلت ليه
انا عارفك تمام داير العذاب فى حياتى وانا راجى الكريم يغفر جميع سيئاتى شفيع الامه واقف يشطب غلطاتى افوز طوالى وادخل الجنة بى نعلاتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: حيدر امين)
|
سلام : حيدر أمين لك مني خالص الشكر والتقدير على المرور والمساهمة الجميلة ... مع تقديري واحترامي ...
Quote: مالك يالمشيب منى السنون حتيتن قواطعى البضحك بيهن وين شلتهن وديتن اتكاملت على منى العيون أعميتن والاضنين كمان من السمع جليتن
معروف ياالمشيب ملعون وطبعك شين أول مرة تقبض فى الاضان والعين حيلك وقوتك طوالى فى الركبين وبعدين فى الطهر ماتخلى قيراطين
مالك ياالمشيب بشتنتنى وشنيتنى وبى حكمك على اطرشتنى واعميتنى قبيل زمن البصارعك فيه مالاقيتنى لقيت ايدك على عذبتنى وارزيتنى
قال المشيب : انا قبيل ماكنت خايف منك داير امهلك لمن يهدن جنك العابد شبابن هسع شن بّـدنك كشوفات الجرايم فى القبر برجنك
قلت ليه
انا عارفك تمام داير العذاب فى حياتى وانا راجى الكريم يغفر جميع سيئاتى شفيع الامه واقف يشطب غلطاتى افوز طوالى وادخل الجنة بى نعلاتى |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
ذكر جماعة من علماء التفسير منهم القرطبي وغيره أن النذير في قول الله تعالى { أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير } قيل هو الشيب ، وإلى هذا أشرت في قصيدة لي: فوا أسفى ذهب الشباب وحل بي نذير أتاني أنني سوف أذهب
وفي أبيات أخرى: إليك أشكو رسول الله من وجلي نأى شبابي سدى واحتاط بي أجلي نأى الشباب وجاء الشيب ينذرني بأنني راحل للقبر، واخجلي وأخجلني من مقام لست أنكره إذا بدا لي على روس الملا زللي يا سيدي يا رسول الله خذ بيدي إني أتيت بلا علم ولا عمل
| |
|
|
|
|
|
|
Re: اذا شاب رأس المرء او قل ماله * * * فليس له في ودهن نصيب ( أجمل ما قيل في الشيب والشباب ) (Re: د.يوسف محمد طاهر)
|
وقال الإمام أبو محمد رزق الله التميمي : وما شنآن الشيب من أجل لونه ولكنه حاد إلى البين مسرع إذا ما بدت منه الطليعة آذنت بأن المنايا خلفها تتطلع فإن قصها المقراض صاحت بأختها فتظهر تتلوها ثلاث وأربع وإن خضبت حال الخضاب لأنه يغالب صنع الله والله أصنع فيضحي كريش الديك فيه تلمع وأفظع ما يكساه ثوب ملمع إذا ما بلغت الأربعين فقل لمن يودك فيما تشتهيه ويسرع: هلموا لنبكي قبل فرقة بيننا فما بعدها عيش لذيذ ومجمع وخل التصابي، والخلاعة، والهوى وأم طريق الحق فالحق أنفع وخذ جنة تنجي، وزادا من التقى وصحبة مأمون فقصدك مفزع
| |
|
|
|
|
|
|
|