|
بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار
|
سلامات يا بشرى
بعد مراجعة كاملة لقصيدة العودة الى سنار في تحولاتها جميعا واستخدام اسماعيل صاحب الربابة فيهاتكشف لي ان محمد عب الحي اضاف الابيات الرامزة لصاحب الربابة بعد العام 1971
انه رجع الى سيرته في الطبقات التي حققه بروف بوسف فضل ونشر في ذات السنة
كما ان لا علاقة لاسماعيل صاحب الربابة بالدولة السنارية حيث عاش في القرن الثاني عشر على حسب كلام ابو سليم الذي حقق كتابه في طريق اهل الله والسير به ساهل
تاليف صاحب الربابة اسماعيل بن الشيخ مكي الدقلاشي تحقيق ابو سليم
------------------------ كنت كتبت بحثي بين سنة 1997 الى 2000 ولم تتوفر لي مخطوطة كتاب الفقه السالف ذكره ولا نسخ القصيدة في تحولاتها رغم انني لم اترك جهة لم اطرقها
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: سمية الحسن طلحة)
|
Quote: بعد مراجعة كاملة لقصيدة العودة الى سنار في تحولاتها جميعا واستخدام اسماعيل صاحب الربابة فيهاتكشف لي ان محمد عب الحي اضاف الابيات الرامزة لصاحب الربابة بعد العام 1971
انه رجع الى سيرته في الطبقات التي حققه بروف بوسف فضل ونشر في ذات السنة
كما ان لا علاقة لاسماعيل صاحب الربابة بالدولة السنارية حيث عاش في القرن الثاني عشر على حسب كلام ابو سليم الذي حقق كتابه في طريق اهل الله والسير به ساهل |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: Bushra Elfadil)
|
Quote: قد يساعد نشر قصيدة العودة الى سنار في مراحلها المختلفة كل قصيدة على حدة على معرفة الكيفية التي قام بها عبدالحي هذه القصيدة الاستبصارية عبر المثاقفة إلى نص مكتنز بالإيحاءات الجديدة. |
د. نجاة/خالد/ سمية/ د. بشرى - تحياتي ..
سمعت بمراحلها السبع .. ولم أر غير النص الأخير المتداول فهل بينكم من لديه نصوص غير هذا ..
د. نجاة ..
قرأت البحث وأضاف ورتب معرفتي بالمراحل والمبدعين الذين تناول تجاربهم .. شكراً جزيلاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: Bushra Elfadil)
|
سلامات يا بشرى
عندي نطرية انه لولا ان عبد الحي كتب تلكالشروحات في هامش قصيدته لكن للنقاد طرق اخرى في دراستها. فقط سطر الشاعر على الطريقة التي تأول بها قصيدته ووضع خرطة طريق...
اذا يوم سنح لي تدريس نقد ساقوم بتقديم القصيدةلطلاب دون حواشي واطلب منهم نقدها لارى هل ستتعدد الاتجاهات في نقدها
عندما بدأت اكتب بحثي لم اجد كثير من الدراسات النقدية السابقة بل فقط قمت بدراسة نسخة 1973
كما قال الشاعر ان القصيدة نمت معه ستجد هذه في المحاولات .. كل نسخة تزداد عمقا وتكثر فيها اشارات اخرى فصات كبصمة جينية لتحولات الشاعر الفكرية نفسه
هو شرح انه لا يهمه الوجود التأريخي لصاحب الربابة ولن في الحواشي لم يثبت ذلك فاصرالمتلقي يعتقد ان اسماعيل صاحب الربابة عاش في السلطنةالزرقاء فهنا الراموز فقد مكان وزمان التاريخية ودخل في زمن ومكان اخر بسبب الشاعر..
اذا توفر لي زمن ساقوم بمتابعة الوجه والقناع في القصيدة ايضاحدثت في القصيدة تحولات فكرية رصدت تطور الشاعر الفكري نفسه والمكان..
يوم احضر الدواين الاتية
العودة الى سنار وغابة الابنوس والبحر القديم وصحو الكلمات المنسية وديوان محمد المكي ابراهيم اقراهم بهذا التدرج ستتكشف لك حقائق غريبة و سيشلع لك نور معرفة تفكير هذه المجموعة وتطوراتها الفكرية لاحقا..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: د.نجاة محمود)
|
Quote: تعرفي من اكث الشهصيات الانا معجبة بيها هي فرح ود تكتوك كان رجل حكيم وذكي جدا |
من حكم ود تكتوك : غضبت بنته من زوجها تطلب الطلاق فاستمع لقولها وقال لها: أمليلو جفو وأمسحيلو خفو وإن أباك الله يكفو
ثم إختلى بزوج ابنته قائلا : املالا مصرانا وبرد لها اضانا شوفا اكان تطرانا
خفو دي الجزمة جفو يعني شنو يا دكتورة ؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: د.نجاة محمود)
|
أستطيع أن أؤكد بأن كاتبه هذا البوست هي الدكتوره نجاة محمود و ليست الأستاذ أسامه بن لادن لانو أستاذ بن لادن ما بعرف دكتور بشري الفاضل*.
* وعشان ما يجي زول يقول لي إنت عرفت كيف إنو أستاذ بن لادن ما بيعرف دكتور بشري الفاضل فده common sense مني ساي ما عندي دليل عليهو و علي المتضرر اللجوء للقضاء !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: جعفر خضر)
|
دكتورة نجاة تحية و سلام و الشكر على البوست الممتع
Quote: بعد مراجعة كاملة لقصيدة العودة الى سنار في تحولاتها جميعا واستخدام اسماعيل صاحب الربابة فيهاتكشف لي ان محمد عب الحي اضاف الابيات الرامزة لصاحب الربابة بعد العام 1971
انه رجع الى سيرته في الطبقات التي حققه بروف بوسف فضل ونشر في ذات السنة |
ربما نظر عبد الحى فى نسخ غير محققة كانت موجودة قبل تحقيق د. فضل, اذ ان الطبقات كما روى د. فضل فى تخقيقه تمت طباعتها فى عام 1930 علاوة على وجود مخطوطات عند بعض الاسر
Quote: كما ان لا علاقة لاسماعيل صاحب الربابة بالدولة السنارية حيث عاش في القرن الثاني عشر على حسب كلام ابو سليم |
ورد فى تخقيق د. فضل ان والدة اسماعيل صاحب الربابة قد اهداها لوالده سلطان تقلى (صفحة 91 من الطبعة الثالثة 1985م). مملكة تقلى نشات حوالى 1560م. و بهذا يكون صاحب الربابة قد عاصر دولة الفونج. ربما كان د. ابو سليم يقصد القرن الثانى عشر الهجرى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: بشرى الفاضل واسماعيل صاحب الربابة والعودة الى سنار (Re: عوض محمد احمد)
|
سلامات يا دكتور
Quote: ربما نظر عبد الحى فى نسخ غير محققة كانت موجودة قبل تحقيق د. فضل, اذ ان الطبقات كما روى د. فضل فى تخقيقه تمت طباعتها فى عام 1930 علاوة على وجود مخطوطات عند بعض الاسر |
قد اورد محمد عبد الحي في الشروحات كتاب يوسف فضل ذاكرا سنة النشر وبهذا يكون هذا مرجعه ولم يذكراي مخطوطات..
Quote: ورد فى تخقيق د. فضل ان والدة اسماعيل صاحب الربابة قد اهداها لوالده سلطان تقلى (صفحة 91 من الطبعة الثالثة 1985م). مملكة تقلى نشات حوالى 1560م. و بهذا يكون صاحب الربابة قد عاصر دولة الفونج. ربما كان د. ابو سليم يقصد القرن الثانى عشر الهجرى |
كتب ابو سليم القرن ال 12 الهجري الفارقم بين التقويم الهجري والميلادي حوالي ست قرون فاذا فرضنا انه القرن ال 12 يكون عاش في القرن الثامن عشر ولذلك اريد ان احقق في كون انه قد عاش في الممكلة الزرقاء ام لا. فقط التواريخ المذكور عندي فيا مشكلة والبحث جاري اذا تمكنت من عمل اسكانق لكتاب صاحب الربابة ومقدمته سانشرها هننا للفائدة حيثاجدصعوبة في طباعة اللغة العربية حيث استخدم كيبورد مطاطي يسقط الحروف
دائما في هذه المخطوطات تجد مشكلة في ضبط الزمن بين مؤرخ واخر ولكن الثابت ان صاحبالربابة مات مقتولا حين هجم عليه الشلك وهو ذاهب الى سنار وقد ولد في مكان قرب الدويم..
في الطبقات توفي والده 1094 هجرية التي تقابل 1682
بينما ذكر مرة اخرى ان اسماعيل عاش حياته في القرن الثاني عشر الهجري
واتمنى لو عندك اي مصدر يضبط الزمن. لاني احتاج ان احقق الفترة الزمنية مع التحية
| |
|
|
|
|
|
|
|