|
Re: حوار مع عزام فرح (Re: هشام آدم)
|
هشام آدم
كيف أمسيت ... علك طَيِب ... آسِف لم أُلاحِظ هذا البوست إلا الأن فقط
آخر مُداخلة لي في بوست جلد زاني وزانية في اندونيسيا توجد صور (اهانة للانسان ) كان ردًا على الآتي :
Quote: * (هذان خصمان اختصموا في ربهم) (الحج:19) الصحيح (هذان خصمان اختصما في ربهما) لأنهما مثنى
* (ثم قال له كن فيكون) (آل عمران:59) الصحيح (ثم قال له كن فكان) لأنه فعل ماض
* (اثنتي عشر أسباطاً) (الأعراف:160) الصحيح (اثنتا عشر سبطاً)
* (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى) (المائدة: 65) الصحيح (والصابئين) لأنها اسم (إن)
* (قال لا ينال عهدي الظالمين) (البقرة:124) الصحيح (الظالمون) لأنها فاعل وليست مفعول به
* (قال إن رحمت الله قريب من المحسنين) (الأعراف:56) الصحيح (قريبة) ورحمت خطأ إملائي في بعض المصاحف
* (ولئن أذقناه نعمة بعد ضراءَ مسته) (هود:10) الصحيح (ضراءٍ) لأنها مضاف إليه والمضاف إليه دائماً مجرور |
وأنا رديت عليك بِالآتي : < هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ فَالَّذِينَ كَفَرُوا قُطِّعَتْ لَهُمْ ثِيَابٌ مِّن نَّارٍ يُصَبُّ مِن فَوْقِ رُؤُوسِهِمُ الْحَمِيمُ > الحج 19
ها : للتنبيه ذان : مُبتدأ مرفوع بِالألِف لآنهُ مُلحق بِالمُثنى خصمان : خبر مرفوع بِالألِف لآنهُ مُثنى اختصموا : ماض مضموم ، الواو فاعِل
هذان خصمان : مُستأنفة اختصموا : رفع نعت لِخَصْمان
المصدر * صفحة رقم (334) إعرابُ القُرآن الكريم المُيَسَّرْ - أ . د محمد الطيِّب الإبَراهيم - دار النفائس - الطبعة الثالِثة 2006م ـــــــــــــــــــــــــــ < قَالَتْ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي وَلَدٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ قَالَ كَذَلِكِ اللهُ يَخْلُقُ مَا يَشَاء إِذَا قَضَى أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ > آل عِمران 47 كن : أمر تام ساكِن وفاعِلهُ مُستتر أنت فـ(فَيكون) : عاطِفة يكون : مُضارِع تام مرفوع والفاعِل هو
*نفسه 56 ــــــــــــــــــــــــــــ < وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا أُمَمًا وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى إِذِ اسْتَسْقَاهُ قَوْمُهُ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْحَجَرَ فَانبَجَسَتْ مِنْهُ اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَّشْرَبَهُمْ وَظَلَّلْنَا عَلَيْهِمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْهِمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَى كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَكِن كَانُواْ أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ > الأعراف 160 أسباطًا : نعت لِتمييز محذوف -أي فرقة أسباطًا-
* نفسه 171 ــــــــــــــــــــــــــــ < إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحًا فَلاَ خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلاَ هُمْ يَحْزَنُونَ > المائِدة 69 إن : لِلتَوكيد والنصب
الصابئون عطف على «الذين آمنوا» بحسب موضعه و جماعة من النحويين يمنعون العطف على اسم إن بالرفع قبل مضي الخبر، و الآية حجة عليهم.
* نفسه 119 ـــــــــــــــــــــــــــ < وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ > البقرة 124 الظالمين : مفعول بِهِ منصوب بِالياء لأنهُ جمع مُذكر سالِم
* نفسه 19 ـــــــــــــــــــــــــــ < وَلاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ بَعْدَ إِصْلاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ > الأعراف 56
قريب : خبر إن رحمة الله قريب : تعليلِية مُستأنفة
* نفسه 157 ـــــــــ لم يقل: رحمة الله قريبة، قيل: لأن الرحمة مصدر يستوي فيه الوجهان، و قيل: لأن المراد بالرحمة الإحسان، و قيل: لأن قريب فعيل بمعنى المفعول فيستوي فيه المذكر و المؤنث و نظيره قوله تعالى: < ... لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ > الشورى 17 (الميزان في تفسير القُرآن) ــــــــــــــــــــــــــــ < وَلَئِنْ أَذَقْنَاهُ نَعْمَاء بَعْدَ ضَرَّاءَ مَسَّتْهُ لَيَقُولَنَّ ذَهَبَ السَّيِّئَاتُ عَنِّي إِنَّهُ لَفَرِحٌ فَخُورٌ > هود 10 ضراء : مُضاف إلَيهِ مجرور بِالفتحة لِلتأنيث بِالألِف الممدودة
* نفسه 222
وبِشأن قَولِهِ تعالى < هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا ... > قُلت أنت :
Quote: لا بأس عندي بالإعراب في هذا الموضع، ولكن موطن التعجّب كان في استخدام الآية لواو الفاعل في (اختصموا) للدلالة على الجمع، في حين أن المبتدأ والخبر (هذان خصمان) مثنى! وإليك مثال آخر: (هذان جيشان اشتبكوا) و (هذان جيشان اشتبكا) الأصح الثانية لأن صيغة الجُملة للمثنى فالواجب أن فعل الجملة متسقاً معها كذلك |
وبِشأن قَولِهِ تعالى < ... كُن فَيَكُونُ > قُلت أنت :
Quote: أيضاً لا ضير عندي في إعراب هذه الآية (يقول له كن فيكون) وإنما وجه اعتراضي في قوله (قال له كن فيكون) حيث أن الفعل في الأولى مضارع وفي الأخرى ماض. |
وبِشأن قَولِهِ تعالى < وَقَطَّعْنَاهُمُ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ أَسْبَاطًا... > قُلت أنت :
Quote: ما هو مصدر معرفة المُفسّر للتمييز إذا كان محذوفاً؟ ثم من قال أن التمييز أصلاً محذوف وهو مذكور فعلاً (أسباطاً) أو بالأصح (سبطاً) أعني هل يصح أن أقول مثلاً: قرأت عشر أوراقاً ويكون التمييز محذوفاً –أي عشر صفحات أوراقاً - وتكون (أوراقاً) نعت للصفحات؟
(هذا من باب تحميل الكلام ما ليس فيه) |
وبِشأن قَولِهِ تعالى < إِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَالَّذِينَ هَادُواْ وَالصَّابِؤُونَ وَالنَّصَارَى ... > قُلت أنت :
Quote: للتسهيل والإيضاح: إذا استبدلنا (الذين آمنوا) باسم علم؛ فإننا سنعرف أنها منصوبة فنقول: (إنّ محمداً وأتابعه والمهاجرين) فالمهاجرين هنا جاءت منصوبة لأنها (كذلك) عطف على (محمد) والتي هي بموقع (الذين آمنوا) في الآية. |
وبِشأن قَولِهِ تعالى < ... لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ > قُلت أنت :
Quote: الظالمون هنا فاعل لفعل (نال) وليست مفعول به منصوب، إلا إذا اعتبرت أن (عهد) فعل، والصحيح أنها ليست كذلك (راجع مناقشاتي مع الأخ عثمان دغيس) فلقد أفضتُ في شرح هذه المسألة |
وبِشأن قَولِهِ تعالى < ... إِنَّ رَحْمَتَ اللهِ قَرِيبٌ مِّنَ الْمُحْسِنِينَ > قُلت أنت :
Quote: أولاً: بحسب مراجعاتي فقد وقفتُ على أنّ العرب يجوّزون التذكير والتأنيث في القرب والبعد الزمكاني، ولم يجوزوا ذلك في القرب المتصل بصلة الدم (راجع اعتذاري للأخ عماد الطيّب) ثانياً: لم تُجب على الخطأ الإملائي الوارد في الآية (رحمت) بدلاً من (رحمة) |
ثُم عرجت على شرح < التكوير > :
Quote: أمّا بخصوص التكوير فأحب أن أُذكرك أنك لم تأت بمراجع تُفيد كروية الأرض، بل كنتَ تعرض اجتهادك أو تفسيرك العقلي للآيات التي ظننتَ أنها دالة على كروية الأرض، وكان اعتراضي قائماً تفسيرك كروية الأرض بدلالة تكوير الليل على النهار، فأوضحتُ لك أن كلام المًفسرين لم يدل على ذلك بل يدل على أن تكوير الليل على النهار يأتي بمعنى تتابعهما وولوج بعضهما على بعض بنقصان، فطالبتني بإيراد قول المُفسرين في هذا الصدد، فأوردتُ لك ما يقتصر على هذا المعنى. كُل ما على القارئ أن يفعله هو أن يرتفع بشريط التمرير إلى الأعلى Scroll up ليقف على هذا الكلام. |
سأعود لِلرد بِإذن الله ...
إحتِراماتي ،،،
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-02-09, 04:39 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-07-09, 05:45 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-07-09, 05:59 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | Balla Musa | 08-07-09, 07:26 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-07-09, 07:52 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-07-09, 08:02 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | ASHRAF MUSTAFA | 08-07-09, 08:09 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-07-09, 08:14 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-08-09, 11:19 AM |
Re: حوار مع عزام فرح | عمر سعد | 08-08-09, 12:20 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-08-09, 12:34 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-08-09, 02:07 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | عزام حسن فرح | 08-08-09, 04:46 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-08-09, 06:38 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-08-09, 06:50 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | HAIDER ALZAIN | 08-08-09, 07:09 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | هشام آدم | 08-08-09, 07:27 PM |
Re: حوار مع عزام فرح | سيف الدولة كامل | 08-08-09, 08:08 PM |
|
|
|