الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 02:55 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة مطر قادم محمد(مطر قادم)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-07-2007, 09:16 PM

Adil Osman
<aAdil Osman
تاريخ التسجيل: 07-27-2002
مجموع المشاركات: 10208

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص (Re: مطر قادم)



    صنع الله إيراهيم في حوار مع قرائه
    GMT 0:00:00 2007 الثلائاء 30 يناير
    سلوى اللوباني



    ------------------------------------------------------------------



    سلوى اللوباني من القاهرة: وقع الكاتب "صنع الله ابراهيم" نسخاً من روايته الجديدة "التلصص" صادرة عن دار المستقبل العربي في مكتبة "كتب خان" في المعادي يوم 28 يناير بحضور مجموعة كبيرة من الشباب والصحفيين والمثقفين، كان لقاءً ثرياً حيث تحدث الكاتب عن كثير من تجاربه الحياتية، وأجاب على العديد من أسئلة الحضور. كما وضح معنى عنوان روايته، بأنه تلصص على الماضي.. فالرواية تحمل الكثير من الاحداث ويتذكرها أو يسترجعها الطفل في الرواية، إضافة الى الحصول على الافكار من التلصص على الجرائد أي قراءة الجرائد والمجلات والاخبار، تلصص على السينما وغيرها من الامور.

    المؤلف وبطل الرواية
    وأشار صنع الله ابراهيم الى الالتباس الذي يحصل لدى القارئ عند قراءة أي رواية في إجابة عن تساؤل ما إذا كانت الرواية هي سيرته الذاتية! يقول: بأن القارئ يدمج بين بطل الرواية ومؤلفها وكأن الرواية تتحدث عن المؤلف أو هي بعض من سيرته الذاتية، وأشار الى روايته الجديدة بأن أخته الصغرى غضبت عندما قرأت بعض ما ورد في الرواية عن والد البطل بأنه مصاب بالقمل، وكيف تجرأ بأن يظهر والدهم بهذه الصورة!! وبأن القراء لا يفرقون بين السيرة الذاتية وبين الرواية، فالسيرة الذاتية تروي أحداثاً حدثت بينما الرواية قد تحتوي أحداث حدثت أو أحداث من الخيال أو أحداث حدثت مع أشخاص آخرين وليس مع مؤلف الرواية. يقول صنع الله ابراهيم أن الرواية عبارة عن كذبة ومن مهارة المؤلف أن يدفع القراء لتصديقها. ووضح بأنه قديماً كانت تتم الكتابة بطريقة غير مباشرة ليبتعد المؤلف عن البطل أو أحداث الرواية، أما الان هناك مساحة من التعبير، فالمؤلف لديه ما يقوله بصدق وبعمق. وقال بأن مشكلته تكمن بأنه يحب أن يتقمص الشخصية الرئيسية للرواية خلال الكتابة، لذلك يعاني من مشكلات مع عائلته فيما بعد، فذكر حادثة له مع روايته الاولى "تلك الرائحة"، كان بطل الرواية قد خرج لتوه من السجن وكان يتحدث عن زوجة أخيه التي تمتنع عن ممارسة الجنس مع زوجها إلا إذا دفع ثمن الفاكهة. ويقول في حينها لم تهتم عائلته بقراءة ما يكتب فهو بنظرهم خرج من السجن ويسبب للعائلة كثير من المشاكل بسبب أفكاره. بينما تمت قراءة الرواية بعد 30 سنة من قبل أحفاد العائلة، فغضبت العائلة منه واعتبروه بأنه يقصد زوجة أخيه بالفعل وعند وفاتها حذفوا اسمه من النعي في الصحف.

    المواد الصحفية المؤرشفة
    وعن اسلوبه المحدد في كل رواية من رواياته. تحدث عن رواية "ذات" التي استخدم فيها المواد الصحفية المؤرشفة، وقال بأنها هوايته منذ صغره. كان يؤرشف صور الفنانات في ذلك الوقت وهن بملابس البحر ومن ثم بدأ بالاهتمام بالامور السياسية فبدأ بأرشفة المواد السياسية، وأشار بأنها هواية مشتركة بينه وبين زوجته حتى ان المنزل لم يعد يتسع لكل هذه الاوراق. وبدأ اهتمامه بأستخدام هذه المواد المؤرشفة في كتاباته في سنة 1967 بعد أن بدأت الصحف تنشر مانشيتات مثيرة، فكان حجم ما يحصل في تلك الفترة كبيراً، فقبل حرب 1967 كانت مانشيتات الصحف تقول "لدينا أقوى قوة ضاربة في الشرق الاوسط"، وبعد 10 أيام من الحرب ظهر مانشيت "إنتحار عبد الحكيم عامر"، فهذا أمر مثير وفيه عمق سياسي وتاريخي.
    كما يقدم للكاتب شخصيات وأحداث.. ومن ثم استخدم هذه المواد المؤرشفة في رواية "ذات". كما تطرق الى تجربته في روسيا لدراسة السينما وكان سبب فشله هو انشغاله بقص المانشيتات والاخبار من الجرائد الكثيرة التي حصل عليها من صديق هناك كان يريد التخلص منها!!

    الاوضاع السياسية
    وعن الاوضاع السياسية في العراق وفلسطين ولبنان قال" ليس هناك داعي لاقول رأيي بما يحدث. فما يحدث واضح للجميع. وأما ما يحدث في مصر..لاول مرة هناك اجماع على رفض ما يحصل من عملية توريث الحكم. ولا يمكن أن يتم حل هذه المشكلة بطريقة دموية بل بطريقة عقلانية، مثل تكوين مجلس قضاة ليتم انتخاب رئيس للجمهورية من شخصيات مهمة..مصر مليئة بشخصيات ذات كفاءة عالية..أما اذا كان من السهل حدوث مثل هذا الامر أجاب: بان من يستلم الحكم يصعب عليه تركه. ولا يوجد لاحد القدرة على دفع أحد لترك الحكم!!

    الحركة الثقافية
    وعن المشهد الثقافي في مصر قال بأنه متفائل وخصوصاً بانجازات جيل الشباب من الكتاب، وبالندوات الثقافية كهذه الندوة التي جمعت العديد من القراء المهتمين بالاستماع لكاتب "غلبان" وقراءة روايته! ووضح بأن مساحة التعبير في الكتابة الروائية حالياً أفضل بكثير من السابق، وقدم مثالاً على ذلك كتابات الراحل "احسان عبد القدوس" عن الجنس، كان يضطر أحياناً لكتابة نقاط بدل كلام معين يدور حول الجنس، أما الان فالجميع يكتبويعبر عن الموضوع في الروايات بحرية.

    التطرف الديني
    وعند التطرق لموضوع التطرف الديني قال" بان ما يحدث في مصر هو ما يحدث في كل المجتمعات من صعود وهبوط. وتاريخ مصر طويل وملئ بفترات من الصعود والهبوط. وعند الهبوط يتجه الناس الى الدين لانه الملجأ لاي إنسان. فهي علاقة جميلة بين الله والانسان. ولكن تكمن المشكلة في الاسراف والمبالغة في ذلك. وهو ما يحصل في وقتنا الحالي من تطرف وتشدد، وأيضاً يجب عدم إستغلال الدين في أي مصالح سياسية كما يحدث الان. فهذا الخطر بعينه. وقال: انا أفضل أن يكون إبني متدينا على أن يتناول المخدرات في زمننا هذا ولكن بدون أي تطرف أو تشدد.

    رفض الجائزة
    وشرح الاسباب التي دعته عام 2003 برفض جائزة قدرها 100 الف جنيه من المجلس الاعلى للثقافة. وكيف يرى قراره حالياً. قال: لا زلت عند موقفي.. وسعيد بأن الظروف أتاحت لي بأن اتخذ هذا الموقف، في عام 2003 لم نكن نستطيع الكلام او النقد بمثل الحرية المتوفرة حالياً. فكنت أصرح بأفكاري وآرائي أمام الاصدقاء وفي الجلسات الخاصة وكنت بعيداً عن الجلسات الثقافية. عندما علمت بأمر الجائزة شعرت بأن هناك هدفاً من وراءها وهو إسكاتي. فلماذا أنا؟ هناك غيري من يستحقها. وفي ذلك الوقت أمر وزير الثقافة "فاروق حسني" بصرف 3 مليون جنيه للمجلس الاعلى للثقافة لدعم الكتاب في نشر مؤلفاتهم أو للسفر. ونجحت هذه الطريقة نوعاً من من شل البؤر المضادة لسياسة الحكومة عن طريق الجوائز أو النشر أو السفر. فالبعض بحاجة الى المال.. لديه مسئوليات كثيرة في هذا الزمن الصعب. وأنا رأيت بأن الجائزة جاءت لي ضمن هذا الاطار، وفكرت بأنني إذا وافقت على الجائزة فأنا أتنكر لما أقوله للاصدقاء.. ولنفسي.. واتنكر لأفكاري ومبادئي. وإذا وافقت عليها فأنا لن أستطيع الكتابة ثانية.. فلن أكون صادقاً. وأضاف: أقول بصدق بأن ظروفي المادية هي التي ساعدتني على اتخاذ هذا القرار. ابنتي كبرت وكانت في الخارج للدراسة. وأنا وزوجتي نعيش حياة بسيطة عادية... فلسنا بحاجة الى المال!!


    http://www.elaph.com/ElaphWeb/ElaphLiterature/2007/1/207652.htm

    شكرآ يا مطر قادم على هذه المشاركات المبدعة.
                  

العنوان الكاتب Date
الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-03-07, 10:48 PM
  Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-03-07, 11:03 PM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص محمد عبد الله شريف02-03-07, 11:27 PM
      Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-04-07, 09:42 PM
  Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص محمود ابوبكر02-05-07, 00:03 AM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص bayan02-05-07, 09:58 AM
      Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-09-07, 00:29 AM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-07-07, 06:13 PM
  Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص Adil Osman02-07-07, 09:16 PM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص Adil Osman02-07-07, 09:37 PM
      Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-11-07, 01:32 PM
  Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص نهال كرار02-07-07, 09:48 PM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-12-07, 01:27 PM
  Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص حسن النور محمد02-12-07, 03:16 PM
    Re: الطاهر وطار يكتب عن صنع الله إبراهيم:تلصص عن التلصص مطر قادم02-13-07, 00:03 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de