|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: محمد عبداللطيف إدريس)
|
العزيزان، خطاب ومحمدعبداللطيف: كما توقعنا جاء خطاب آية الله خامنئي مرشد الثورة الإيرانية وهو يحمل الوعيدللإ صلاحيين.وقال إن تخريب المنشئآت تسببت فيه قوى خارجية.هذه لغة الاتهامات نفسها في كل نظام ديكتاتوري.غداً السبت يشكل يوماً آخر من أيام التحدي حيث يخرج المتظاهرون ويخاطبهم موسوي ومحمد خاتمي.القوى المعارضةلأحمدي نجاد وللمحافظين ليست مكونة من الاصلاحيين وحدهم بل فيها جماعات مستنيرة أخرى تتحرك من خارج مفهوم الدولة الدينية.وهذا مما يزعج الحكومة الإيرانية بما فيها مرشد الثورة.غداً قد يحدث قمع؛ لكن صوت الشعب الإيراني الرافض للكبت قد وصل إلى شتى أرجاء العالم.وإن صمت هذا الصوت بفعل القمع فسيكون صمته إلى حين. التحية لهذا الشباب الغاضب.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: Bushra Elfadil)
|
شكرا استاذ بشرى على هذا البوست العظيم ... و التحية للشعب الإيرانى فى نضاله و تحديه للدولة الثيوقرطية الدينية و منطق الكهنوت المتخلف الذى لا يقيم اى وزن لعصر الحضارة الإنسانية و الديمقراطية ... و عقبال لينا نحن فى اسودان ... حتى يتحرر شعبنا من ... حجابه ... المفروض ... فالزمان غير زمانهم ... فنحن فى الزمن الرقمى ... و ( التويتا ! ) ... رضى ( عبدة ! ) الكهنوت أم أبو .... عبلدالماجد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
الاستاذ بشرى الفاضل
مايحدث فى ايران هو صرخة للحريه بعد القمع الدينى والسياسى الذى ولد نقيضه...
شايف الجماعه هنا فى السودان صانين صنة شديده
شالو قروش الشيعه ولابدين
اتعلموا منهم ركوب المواتر والدفاع الشعبى وتعذيب المعارضين السياسين نافع على نافع نقل قصة بيوت الاشباح دى من ايران...
ياخى ايران دى قول عندهم شرعيه ثوريه.... وانتفاضة ضد حكم ظالم
لكن اهو اخيرا السكره الايدولجيه فكت من الشباب والشيوخ في ايران... ياخى هو الزمن ده نظام شمولى وعلمانى بتعب مع الجماهير البقت تفتيحه كمان جابت ليها يد عنايه الهيه وظل الاله فى الارض وهرطقات ماأنزل الله بها من سلطان....ديل حيتعبوا خالص.
اما اخوان التعبانين سارقى السلطه من الانظمه الديمقراطيه فى السودان.....التى سموها ثوره وعملوها مقدسه ديل قصتهم محزنه وزمنهم قرب............ دستوريا بعد 8 يوليو 2009 الحكومه غير دستوريه تشكيل حكومه قوميه اصبح ضرورة لانتخابات نزيهه..... اهو شفنا ايران وكينيا وزيمبابوى لا نريد تكرار الخطأ...... الكيزان يدهم خفيفه حيزورا حيوزورا...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: ABDELMAGID ABDELMAGID)
|
عزيزي عبدالماجد حقاً ما قلت .انظر هذه الحيوية الفائقة التي يدير بها هؤلاء الشباب معركتهم ضد الدولة الثيوقراطية في إيران.يستخدمون التويتاTwitter كما قلت والفيس بوك واليوتيوب والبريد الإليكتروني وعندما تحظر السلطات الإيرانية على الإعلام التصوير يستخدمون كاميرات الموبايلات وفي الليل يهتفون من داخل بيوتهم ومن على اسطح البنايات: الموت للديكتاتور ؛ مما حدا بسلطات الأمن الإيرانية ملاحقتهم داخل بيوتهم.إن الشرخ الذي تم في إيران قسمها إلى نصفين وفي غدٍ تتحرر إيران من هذا الكابوس والعقبى لنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: Bushra Elfadil)
|
عزيزي أحمد امين الثورة تحولت إلى نظام ثيوقراطي بعد ان كانت ثورة حقاً وأيدتها جماهير غفيرة فعلاً عام 1979م وشاركت فيها كل قوى الشعب السياسية من أحزاب وإتحادات ونقابات؛ لكن ونسبة لأن القوى المؤثرة في تلك الثورة كانت الملالي بقيادة الخميني فقدتحول نظام الحكم في إيران إلى الدولة الدينية تمت تصفية كل تلك التيارات المشاركة ثم شكل الخميني واتباعه نظاماً معقداً لتأمين حكمهم: ولاية الفقيه, مجلس الحكماء و مجلس تشخيص مصلحة النظام مجلس الأمن و الحرس الثوري الباسيج مجلس الشورى رئيس الجمهورية وغير ذلك من المجالس والتكوينات التي لا حصر لها.أصبح من المستحيل ان يتم ترشيح شخص لرئاسة الجمهورية لا يؤمن بمباديء الدولة الخمينية. المسألة هنا تشكل معكوساً للحالة التركية. الآن يحدث شرخ كبير في هذا النظام ولأول مرة في تاريخ الثورة الإيرانية نسمع مثل هذا الهتاف: (الموت لخامنئي) الذي ارتفعت به حناجر ثلاثة آلاف من المتظاهرين الذين خرجوا ووصلوا لميدان الثورة رغم القمع بينما بقي معظم المتظاهرين بفعل القمع داخل الأحياء .وعندما يصل الهتاف المناويء كي يطال شخصية بمثل هذه القداسة فهذا بشير قوي بتحولات كبيرة وسط هذا الشعب الحيوي إن لم تتم حالياً بفعل القمع؛ فستتم غداً لأن هذاشيء مثل سائر سنن الحياة لابد منه.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: Bushra Elfadil)
|
د. بشرى
يخيل لي أن الأمر يتجاوز إيران بمعنى أن ما يحدث الآن هو حالة "فوران" عالمي...
لقد أثبتت "العولمة" سخفها؟؟؟؟ واستشرت البراغماتية المنفعية في كل مكان..ز
انقسم العالم طبقتين: أغنياء وفقراء فقراء جدا.................
على أية حال نأمل أن نرى نموذج إيران "الجديد" في السودان...
السودان حدث الانشقاق بين الترابي والبشير............ ولكن لم يصعد الوضع لنرى إمكانية تغيير؟؟؟ لا يعني هذا ان التغيير حدث في ايران لا الصورة لا تزال غامضة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: emadblake)
|
إنه تغيير كبير في أيران
أن يهب الشعب
مزلزلا دولة الوصاية
حتى وإن نجحت الدولة في قمع المظاهرات
بالرصاص والهراوات
فإنها فقدت إلي الأبد صفة أنها سلطة يجمع عليها الشعب
وأن السلطة الدينية هي نهاية التاريخ
كما أهتزت صورة أن الدولة الدينية
دولة فوق السياسية
فقد ثبت أنهم سياسيون يجري عليهم ما يجري على غيرهم من فساد وتسلط وأنه لا شئ يعفيهم من الخضوع لرقابة الشعب
أما أن يصرح آية الله آخر ضد آية الله الأول
مصرحا بأن قتل طالبي الحرية
حرام دينيا
فهو نهاية مغالطة الدولة الدينية
الباقر موسى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: Elbagir Osman)
|
نعم يا بشرى أتفق مع تحليلك وكل المساهمين في البوست ما يجري في إيران يتجاوز مجرد خلاف حول نتيجة إنتخابات جرى تزويرها، إنها إنتفاضة شعبية بحق وحقيقة، إنتفاضة تراكم غضبها المشروع عبر معارك صغيرة طيلة 30 عاما، وعبرت عن نفسها بهذه الطريقة المدهشة التي تعبر عن حيوية الجماهير - أي جماهير - وقدرتها على منازلة الديكتاتوريات - عسكرية كانت أم مدنية، ثيوقراطية كانت أم علمانية - فقد أراد ملالي البطش والارهاب باسم الاسلام أن يصوروا ما يجري داخل إيران لهو قبول بين أوسع قطاعات الشعب الايراني لايدولوجية النظام القابض على السلطة بعد أن إختطف الثورة التي أطاحت بنظام الشاه وشاركت فيها جميع قطاعات الشعب الايراني، وظل ملالي السلطة الايرانية يصورون للاعلام الخارجي مدى قوة وتماسك الجبهة الداخلية دفاعاً عن شعارات العمائم السوداء، وحاولوا قدر ما يستطيع أي نظام متسلط أن يخفوا ما يمور داخل أفئدة أبناء الشعب الايراني المشرئبة أعناقهم للديمقراطية والتعددية الحقيقية والحريات العامة وحكم وسيادة القانون، بعيداً عن أي هيمنة باطشة لحكم الفرد باسم الدين أو دغدغة مشاعر المسلمين لمجرد رفعهم لشعارات دينية تتعارض وممارساتهم المنافية لأبسط حقوق الانسان، وهاهي الأحداث في إيران ترفع الغطاء عن كل هذا الوضع المزيف لتؤكد أن غضب الشعوب المقهورة لابد له أن ينفجر في نهاية الأمر وأن إرادة الشعوب غلابة، سينتصر شعب إيران وستذرو رياح التغيير الثوري نظام الملالي وستعصف بكل عروشهم الخاوية والتي شيدوها على بطش الرعية.. وسيقيم شعب إيران سلطته التعددية الديمقراطية طال الزمن أم قصر ..فإرادة الشعوب لا غالب لها.. وحينها ستخرج جماهير إيران في كل المدن والقرى والبوادي وهي ترقص على الشوارع .. وإن كانوا كشعب السودان فسينشدون .. بلى وانجلى!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: Adil Isaac)
|
الأعزاء إبراهيم عماد بليك الباقر حسن الجزولي الازهري تو عادل اسحق علي عجب تحياتي وعذراً لغيابي عن المداخلة.كمبيوتري كان به النيت داون. فيما عدا أزهري أتفق مع معظم تحليلاتكم ورؤيتكم للأمور في إيران والمسألة تعنينا في السودان بالضرورة , ولعزيزي أزهري تو أقول إن الإيرانيين ليسوا كتلة صماء تتبع الولي الفقيه ضربة لازب. بل إن الشيعة من الإيرانيين لدى كل جماعة منها مرجع في قم تتبعه وأكبر عالم شيعي على الاطلاق هو أية الله السيستاني الذي يعيش في العراق وهو ضد مسألة الولي الفقيه من أساسها.والكتير من علماء الشيعة يرون الا ضرورة لها بعد الإمام الخميني.وفي الفكر الشيعي هناك الإمام الغائب إلا أن فريقاً في الشيعة أحيا مسألة الولي الفقيه وهو فكر فرعي عند الشيعة أيام الثورة الإيرانية.يسعى رفسنجاني لجمع مجلس الخبراء فإن نجح في جمع نصفهم فربما يتم إقالة الولي الفقيه وإقامة مجلس من الفقهاء.ومن ناحية أخرى فإن بإيران 14 مليون سني وأصحاب ملل أخرى فهل تريد أن تقنعنا بأن السنة يتبعون الولي الفقيه الشيعي؟ وإذا نظرنا للامور من زاوية أخرى فإن غالبية الشعب الإيراني فرس لكن آية الله خامنئي آرزي القومية الاقلية التي غالبيتها في آزربيدجان وكذلك موسوي.عدة ملالي اصدروا فتاوي لصالح الاصلاحيين. وفي يوم السبت هتف قرابة 3 آلاف متظاهر الموت للديكتاتور الموت لخامنئي وهذا الهتاف الأخير دوى لاول مرة في إيران. وفي الشارع يشارك علمانيون ومناهضون للدولة الدينية من الديمقراطيين واليساريين ولكهم يلتفون تحت راية موسوي الخضراء لانه من غير المسموح بالترشيح إلا لمن هو من أبناء الثورةالخمينية. لقد كان موسوي من أبناء الخمينية صحيح لكنه وبعد اعتزال العمل السياسي لعشرين عاماً تغير كثيراً وانحاز للشعب . لقد ذكر السينمائي مخملباف أن موسوي المعماري والرسام اختلط بالفنانين الإيرانيين لعشرين عاماً واستعدل له هؤلاء الفنانون رأسه أي انه تأثر عبر المناقشات المتصلة باتجاهاتهم الإنسانية والديمقراطية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الشعب الإيراني ...أساليب نضال مبتكرة للخروج من (قم)قم الدولة الدينية (Re: عمر دفع الله)
|
عزيزي المبدع عمر دفع الله أحييك وأتابع باستمرار مساهماتك التي تتناغم مع نبض أبناء شعبنا.وددت لو أنك ألغيت سطر الشرح في أسفل الرسم فرسمك الكاريكاتوري هذا مبين بحيث لا يحتاج لذلك السطر. نعم كان يطلق على الثورة الإيرانية عام 1979م ثورة الكاسيت؛انظر كيف خلال ثلاثة عقودفقط بالتمام والكمال ؛ تطور العالم في قفزات متسارعة، بحيث أصبحت الفضائيات والشبكة الدولية بالإضافة إلى الموبايل تعوض عن المراسلين الصحفيين الميدانيين، عندما تصدر الديكتاتوريات فرمانات بحرمانهم من مشاهدة مظاهر فوران الشعب وغضبته ضد القهر.هذه انتفاضة الموبايل الذي عمل بلقطاته الصغيرة المايكرو "عمايل ".
| |
|
|
|
|
|
|
|