الشاعر المغربي عزبز أزغاي الفجاجة أسلوب كتابة !

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 05:54 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-14-2009, 11:27 AM

زهير عثمان حمد
<aزهير عثمان حمد
تاريخ التسجيل: 08-07-2006
مجموع المشاركات: 8273

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشاعر المغربي عزبز أزغاي الفجاجة أسلوب كتابة !

    بواسطة zuhair في الأربعاء يونيو 10, 2009 10:10 am

    رصاص الموناليزا» يليه «أكبر من قميص» (دار النهضة)، مجموعتان في إصدارٍ واحد للشاعر المغربي عزيز أزغاي، الذي يُقدم إلينا مقترحين شعريين شبه منفصلين. في العادة، يسبح الشعراء في ماء التجربة نفسها. تتغيّر بعض التقنيات والمعالم اللغوية، وتتسرب مفردات وصور جديدة إلى معاجمهم، لكنهم يكتبون بالجملة أو النبرة التي بدأوا بها. نسوق هذه الملاحظة لنقول إننا نشعر بفرقٍ واضحٍ بين مجموعتي أزغاي. ليس القصد أن كل واحدة منجزة بعكس الأخرى. القصد أنّنا نخرج بانطباعين مختلفين تقريباً. في الأولى نعاني عسراً في الوصول إلى معالم الصور والاستعارات التي يُنجزها الشاعر، وفي الثانية يبدو الأمر أقل عسراً. قد نكون واهمين. قد يكون مصدر راحتنا في المجموعة الثانية متأتياً من الإرهاق الذي تكبدناه في وعورة الأولى. لكن سواء كان ذلك وهماً أو حقيقة، فإنّ جَهْرَنا بوعورة ما يكتبه أزغاي يظل مشروعاً. في المجموعة الأولى، هناك وعورة كاملة. وفي الثانية وعورة جزئية. واللافت أن الوعورة، حين تحضر، ليست شيئاً زائداً عن حاجة النص الشعري. إنها مكوِّن أساسي فيه. إذا كان الشعراء عموماً يكتبون بقصد التواصل مع القارئ، فإن أزغاي يبدو كمن يرغب في هدم أي جسر يمكن أن يعبر عليه هذا التواصل، أو لعله يطمح إلى إشراك القارئ في وعورة ما يكتبه، معتبراً أن شراكةً من هذا النوع كافية. لنقرأ في المجموعة الأولى هذا المقطع الذي يتحول فيه الشعر إلى معضلة لغوية:
    «النملُ الذي يذبُّ في المسام
    ليس درساً لترويض المشقة إنما الحيلة في الخيال
    الضحكة التي تتسلق الأعصاب
    لم تعد بحاجة إلى يد لتلطيف العجمة». بينما نجد في الثانية أمثلة مختلفة وأكثر وضوحاً في المعنى
    : «قبل قليل مرَّ شخص ما ورائي ترك قتلاه بلا دفن
    وبضع جمل بسكاكين ورثاءاتغير أني تَعِبٌولا أقوى على الأفلام».
    في الحالتين، يُشعرنا عزيز أزغاي بجملة قوية وقاموس ترتطم المفردات في داخله بدلاً من أن تتجاور بهدوء. لغته متينة من دون فصاحة تقليدية. الوعورة التي تحدثنا عنها هي حصيلة خلطة سريالية تظل محتفظة بفجاجة ما تطرد القارئ أو لا تنجح في توريطه بالمعنى المستهدف. الفجاجة والوعورة متوافرتان بكثرة. ونجد ترجمات متعددة لهما. في المقطع التالي، مثلاً، يصعب على القارئ أن يحزر أين تكمن عذوبة الاستعارة الشعرية الناتجة عنه:
    «رجلٌ مائل وكثيف لمجرد أن يفتح فمه المشمول بالذهب ينتابكَ شريطٌ من الأقدام».

    لا يبحث القارئ عن الوضوح والبساطة بالطبع، لكن من حقه أن يتساءل: هل وعورة الشعر تعني إطاحة معناه؟
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de