شيوعيين أخر زمن (قصيدة)

كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-11-2024, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2009, 10:48 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) (Re: Abdel Aati)

    سيطرة البرجوازية الصغيرة المتنعمة على ما يسمي بحزب الطبقة العاملة السودانية ليست جديدة؛ وانما هي استمرار لمنشأهم الأول .. فالحزب الذي كونه هنري كورييل وهو برجوازي كبير ساكن بالقصور (كان يجند الخدم في قصرهم .. عان يحتجوا ضد منو ما عارف ) لا يمكن ان يكون الا حزبا للبرجوازية الصغيرة المتناقضة ... وكان هنري كورييل ورفاقه رافضين تماما لخط "التعميل " اي زيادة حجم العمال في الحزب ونقل القيادة لللعمال؛ مثلما يرفض باصرار البرجوزازيون الصغار السودانييون - اولاد هنري كورييسل - نفس المبدأ في السودان .

    عموما الحركة الشيوعية المصرية وبنتها السودانية كانت في اغلب الاحيان حركة اولاد ذوات ومثقفين متنعمين وفي مصر كانت حركة عناصر اجنبية - حيث قادها طوال الاربعينات والخمسينات اليهود المتمصرنيين وفي رواية اخرى الصهاينة المتشيعيين .. وهنا مقال لطيف للشيوعي المصري محمد سيد احمد يكتب فيه عن تلك البدايات وعن حركة شيوعية اراد بنائها اولاد البرجوازيين .

    Quote: عندما يترجل الفارس عن جواده:
    محمد سيد أحمد ابن الذوات يروي حكاية اليسار!

    بقلم: محمد سيد أحمد

    كان والدي محافظا لمدن مختلفة (السويس فالفيوم فبورسعيد). وكان قريبا لصدقي باشا. ولم يكن صدقي باشا يكن لوالدي تقديرا كبيرا من وجهة النظر السياسية، حيث كان صدقي ينظر إلي والدي وكأنما قد ولد في فمه ملعقة من ذهب، وبالتالي، فلم يكن من النوع الكفيل بالقيام بالأعمال 'السيئة' التي كثيرا ما يقوم بها السياسيون، ويصبحون بفضلها 'موضع ثقة'. وصدقي باشا كانت أعماله في أحوال كثيرة من هذا النوع. لذلك كان يعطي والدي. كلما جاء في السلطة، مناصب شرفية، كمحافظ بورسعيد مثلا. وفي هذه المواقع ميزة، ذلك أن أناسا مهمة كانت تمر بالقناة، وكان يشرف مصر استقبالها، وكان والدي يحتفي بها علي حسابه الخاص. بهذا المعني كان والدي بعيدا عن السياسة. وقد عشت هذا النوع من المعيشة وأنا صبي.
    ولكن أذكر أول مناسبة، سنة 1942، بعد أن عدنا من بورسعيد إلي القاهرة. كانت حكومة الوفد قد أحالته إلي التقاعد، وأعطت له الباشوية. أخذها كنوع من الترضية. ولم يأخذها والدي من صدقي باشا. أخذها من النحاس باشا.

    حفل شاي

    وفي ذات مرة دعانا إلي منزلنا بالقاهرة محمود عزمي.. وكان شخصية ذات شأن. وكانت زوجته روسية. ذكرت أمامهما أنني أشعر بأني لست مصريا، لأن ثقافتي فرنسية وانجليزية، ولا أعرف اللغة العربية. وقد التقطت زوجة محمود عزمي هذا التعليق، ورأت فيه شيئا جديرا بشد انتباهها. ثم دعتني علي حفل شاي في منزلها ومعي 'نيفين سري'، بنت حسين باشا سري، الذي أصبح فيما بعد رئيسا للوزارة. وقد قدمت لي كتابا عن لينين. كان أول كتاب أراه عن لينين. كنت أعرف أنه رجل مهم. ولكن لم أكن أدرك بالضبط من هو، وكان سني وقتذاك حوالي أربعة عشر عاما.
    وقد قررت بعد ذلك أن أدخل امتحان البكالوريا الفرنسي بجانب البكالوريا المصري. وكنت تلميذا متفوقا لا أحصل علي أعلي مجموع في الفصل وحسب، وإنما كذلك في كل علم علي حدة. فقررت أن أدرس الأدب الفرنسي بجانب الأدب العربي. وكان هناك مدرس شيوعي فرنسي اسمه 'رونيه جرانييه' كان يلقي محاضرات في الجامعة المصرية، ويدرس في مدرسة أرستقراطية لبنات البيوتات في الزمالك (مدرسة 'موران') وأيضا في الليسية فرنسيه بباب اللوق. وقد عاش جرانييه في مصر من 1934 تقريبا حتي 1956، حيث رحل قهرا قبيل العدوان الثلاثي. وأنا أزعم أن جرانييه قد رباني، وكان له أعظم الأثر علي. بل وربي أشخاصا كثيرين ممن كان لهم شأن في تاريخ مصر، أذكر منهم شهدي عطية الشافعي وأنور عبدالملك. هؤلاء كانوا تلاميذه.
    إلي أن جاءنا بالسنة النهائية بالدراسة في الليسيه أستاذ أحمق كان يدافع علنا عن الإلحاد في الفصل، فلفت نظري. وأخذت أوجه إليه أسئلة في السياسة. فقال لي ذات مرة 'إن هناك جمعية اسمها 'دار الأبحاث العلمية' بشارع نوبار قرب لاظوغلي. وجدير بك أن تزورها'. فذهبت إلي جرانييه وأخطرته بما أبلغت. فقال لي: 'لم أرد أن أقول لك لأن وضعك الاجتماعي يحول دون ترددك علي مثل هذا المكان، ولا أريد أن اتسبب في متاعب'. ولكن لم أر أنا أن أخذ بهذه المشورة. وبدأت أتردد علي 'دار الأبحاث العلمية'، وكنت أبهر بما يجري فيها من نشاط.
    غير أنني فوجئت، بعد فترة بأن والدي قد أستدعاني، ليكشف لي عن خطابات غير موقعة كان يتلقاها، وقد أحاطته علما بأني بت أتردد علي أماكن مشبوهة. وختم بسؤالي: 'هل هذا صحيح'؟ قلت: 'غير صحيح' كنت أكذب لأول مرة. وذهبت إلي الدار لأسأل ماذا أفعل؟ فتقرر إبعادي ووضعي في خلية من خلايا المرشحين لعضوية منظمة 'إسكرا'.
    وفي 'الدار'، تعرفت علي جمال غالي، وابراهيم المناسترلي، وعلي الشلقاني وشريف حتاتة، وكثيرين غيرهم. وكان شهدي يبهرني بمداخلاته الملتهبة. وقد وضعت في خلية مرشحين كان معي فيها: حليم طوسون والشاعر فؤاد حداد وأخوه توفيق، وأظن أيضا مدحت غزالي. وكان مسئولنا طالب يهودي بكلية آداب القاهرة اسمه ليون كرامر. وكان نشيطا للغاية.
    وكان تنظيم 'إسكرا' يباشر التجنيد من خلال حفلات، حيث يجتمع ما بين عشرين وثلاثين 'زميلا' لإجراء ما كان يوصف بمناقشة مفتوحة في مشكلة عامة. وكان الهيكل التنظيمي خلف منظمي هذه الحفلات شديد السرية والانضباط. وكنا لازلنا مرشحين أو ما شابه ذلك، ولسنا أعضاء بالتنظيم بعد، ولانعلم أن العملية برمتها منظمة. كنا نظنها أمورا اعتباطية. يقيمون حفلات لنزداد ثقافة وإلماما بأشياء تكمل ثقافتنا المدرسية.

    أوبرج الهرم

    وكانوا يدبرون مناسبات للتجمع علي غرار بيوت الشباب في أوروبا. هكذا أقيم 'أوبرج' في شارع الهرم، و'مصيف' بجوار سيدي بشر في الاسكندرية، ليتجمع 'الزملاء' فيهما. وكان أغلب قيادات إسكرا، كما قلت، من 'الخواجات' اليهود. بلغ عددهم حوالي ثلاثمائة في تنظيم عدده الكلي لايتجاوز الألف (حسب ما قيل لي فيما بعد). وكان هذا كله له دلالة، بمعني أن صفته كتنظيم نضالي أحاطتها أسئلة كثيرة. كان من الممكن أن يكون تنظيما ماسونيا، أو شيئا من هذا القبيل، حيث لم يكن التجنيد في مواقع النضال، بل كان بمقتضي مدخل ثقافي، أو من خلال حفلات. ولم تكن توجد اختبارات نضالية حقيقية للمجندين.
    وقد قبلنا جمعيا اعضاء في 'إسكرا'، باستثناء فؤاد حداد، لأنه جرأ أن يقول بعد نهاية الكورس إن ستالين ديكتاتور والحقيقة أن 'إسكرا' كانت تبدو وكأنما هي تنظيم عالمي. أو بتعبير أدني 'عوالمي' cos mopolitan، كانت المعلومات عن مصر فيها معلومات خواجات. معلومات مستمصرين. ليست الثقافة المصرية الأصيلة.
    واختلفت أوضاع 'إسكرا' كثيرا عن أوضاع 'ح.م' '(الحركة المصرية للتحرر الوطني). كانت (ح.م) متسيبة جدا، ونضالية أكثر، والتركيب الطبقي فيها أكثر شعبية بالمعني العريض، لا بالمعني الطبقي المفرط الحاد، حيث كان كوريبل حريصا علي تجنيد طلبة الأزهر، والنوبيين، والسودانيين. هكذا جند عبدالخالق محجوب، وغيره من قادة الحزب الشيوعي السوداني فيما بعد، كما جند أناسا كانوا يعملون في فيلا عائلته الفاخرة مثل عبده دهب، الذي أصبح من الكوادر المهمة، والذي ذهب إلي السودان فيما بعد، ونهض بدور مهم. وكان كوريبل يصوم في رمضان، لمشاركة الشعب في مشاعره، وليس لأسباب دينية، وإنما تمشيا مع المزاج العام واحتراما للتقاليد.
    وعندما وقعت الوحدة بين (ح. م) و (إسكرا) في يونيو 1947 لتشكيل 'الحركة الديموقراطية للتحرر الوطني' (حدتو)، لم نستشر في تنظيم 'إسكرا'، ولم يناقشنا أحد في موضوع الوحدة إطلاقا. بل أخطرنا فقط ذات يوم إن الوحدة بين التنظيمين قد تقررت.
    بعد اتمام الوحدة ببضعة أشهر، انفجرت 'حدتو' قبيل اندلاع حرب فلسطين. وأذكر أن أنور عبدالملك قد اتصل بي وقال لي: إن القيادة في يد عناصر يهودية وقد أسسنا تكتلا ثوريا لمحاربة هذه الأوضاع المختلفة. وحدث أن الشباب والطلبة قد اندفعوا نحو 'التكتل'. وثبت أن تنظيم 'حدتو' لم يكن مؤمنا ضد احتمالات وقوع حركات عصيان من هذا النوع. لقد أسفر التنظيم عن هشاشة ملموسة. وقد تركز الهجوم علي خط التنظيم الذي وضعه 'يونس' (الاسم الحركي لكورييل' والذي عرف بخط 'القوات الوطنية الديمقراطية'.

    .
                  

العنوان الكاتب Date
شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 01:30 AM
  Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 08:03 AM
    Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 10:32 AM
      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 10:53 AM
        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-08-09, 10:58 AM
          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-08-09, 11:00 AM
        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 11:17 AM
          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-08-09, 11:30 AM
            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-08-09, 11:34 AM
          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 11:38 AM
            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-08-09, 12:30 PM
              Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) باسط المكي04-08-09, 12:36 PM
                Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 03:45 PM
                  Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) باسط المكي04-08-09, 04:57 PM
                  Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-08-09, 05:09 PM
                    Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 05:53 PM
                      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-12-09, 10:33 AM
                    Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) حسن الجزولي04-08-09, 05:59 PM
                      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-08-09, 06:09 PM
                      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-08-09, 06:27 PM
                        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) باسط المكي04-08-09, 07:25 PM
                        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-09-09, 05:58 AM
                          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-09-09, 08:46 AM
                            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) خالد العبيد04-09-09, 09:00 AM
                              Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-09-09, 09:21 AM
                            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-09-09, 09:10 AM
                              Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-09-09, 10:25 AM
                                Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-09-09, 10:37 AM
                                  Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-09-09, 10:48 AM
                                    Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-09-09, 10:54 AM
                                      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-09-09, 10:55 AM
                                  Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-09-09, 10:52 AM
                    Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-10-09, 10:21 AM
                      Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-10-09, 03:52 PM
                        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Elmosley04-10-09, 04:34 PM
                          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) محمد مكى محمد04-10-09, 05:05 PM
                            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Elmosley04-10-09, 05:18 PM
                        Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) عاطف مكاوى04-10-09, 04:54 PM
                          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-12-09, 10:49 AM
                            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) قيقراوي04-13-09, 08:49 PM
                              Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-13-09, 11:44 PM
                          Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) Abdel Aati04-13-09, 11:49 PM
                            Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) amar adam04-14-09, 07:26 AM
                              Re: شيوعيين أخر زمن (قصيدة) قيقراوي04-14-09, 09:53 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de