مناظرة.. مع وضد الحدود

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 10:00 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-20-2003, 09:44 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
مناظرة.. مع وضد الحدود

    السلام عليكم
    هذه مناظرة لمن يرغب
    والكل حر فى ابداء ما يراه
    احتاج هذه الاراء فى عمل
    اعد له
    فساعدونا بأرائكم وشكرا لكم مقدما
                  

09-20-2003, 09:51 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    الحدود؟ الحدود شنو؟
                  

09-20-2003, 09:53 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: سجيمان)

    الحدود بتاعة الشريعة يا سيجمان

    قوانين العقوبات الاسلامية

    (عدل بواسطة bayan on 09-20-2003, 09:54 AM)

                  

09-20-2003, 10:04 AM

سجيمان
<aسجيمان
تاريخ التسجيل: 10-03-2002
مجموع المشاركات: 14875

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)
                  

09-20-2003, 10:43 AM

ترهاقا
<aترهاقا
تاريخ التسجيل: 07-04-2003
مجموع المشاركات: 8421

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: سجيمان)

    الدكتورة بيان
    تحية عطرة

    وجهة نظرى فى موضوع الحدود قد يعرضنى لى هجوم لكن حأدلى بدلوى فى الموضوع

    قطع يد السارق والقطع من خلاف - افتكر ده بيزيد عاهه جديدة للمجتمع لانو ما حيكون قادر على العمل ،

    القتل بحد السيف - ممكن يتغير لى كرسى كهربائى

    ولى عودة
                  

09-20-2003, 10:50 AM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: ترهاقا)

    سجيمان فرج دا خليهو
    انا عايزة رايك انت
    تهراقا
    شكرا ليك وفى الانتظار
                  

09-20-2003, 11:01 AM

maia

تاريخ التسجيل: 03-05-2002
مجموع المشاركات: 2613

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    تحتمل حدود الشريعة الاسلامية الا تطبق في كل الظروف
    فليس كل من يسرق او يقتل او يزني يقام عليه الحد
    فهناك ظروف انسانية ودنيوية لا يمكن تجاهلها واقامة الحد عليها

    شكرا لسجيمان لانزاله كتاب الحقيقة الغائبة
                  

09-20-2003, 12:15 PM

Alsawi

تاريخ التسجيل: 08-06-2002
مجموع المشاركات: 845

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)


    تحية دكتورة بيان

    الحدود ليست من اركان الاسلام ولا الايمان، واستخدامها عبر التاريخ كان استخداما سياسيا لقهر الخصوم المساكين، كانوا حتى على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا سرق فيهم الشريف تركوه واذا سرق الضعيف اقاموا عليه الحد، علما بان مسئولية الحاكم المسلم الاولى والكبري، هي رعاية هؤلاء المساكين، واعطاءهم حد الكفاية، وتوفير العيش الكريم لهم

    اي مجتمع من حقه اقرار القوانين التي تحمي حقوق المجتمع والافراد فيه. هذه القوانين يجب ان يجمع عليها اهل البلد المعني لا ان تفرض عليهم من قبل الحاكم او غيره، وان تنبع من ثقافتهم هم، لا من نص مستورد اما من بلاد اخرى او من عصر اخر. فمثلا المجتمع الامريكي في كثير من الولايات يرى ان القتل باستخدام الكرسي الكهربائي مقبول، وقد قتلوا به الاف الناس ظلما، خاصة من الزنوج والمساكين، ثم اتضح الخطأ في القتل بعد فوات الاوان، ولكني اري ان الكرسي الكهربي وسيلة بشعة للغاية وغير مقبولة في مجتمع ديمقراطي حديث، وهناك ولايات الغت حكم الاعدام تماما، وكثير من الدول الاخري منها الاتحاد الاوروبي، فهذا اختلاف في ثقافة المجتمعات، وهكذا.

    إذن المسالة ليست مطلقة. اذا اجتمع اهل السودان وقرروا ان من يسرق من المال العام، خاصة اذا كان ممن يتولى منصبا، يعاقب بالاعدام، فانني سوف اؤيد ذلك واراه امرا مقبولا يحفظ للامة حقوقها ويردع الظالمين الحقيقيين وسارقي الشعوب ومستغلي المناصب للصالح الشخصي. ان القانون يجب ان يكون لردع الحكام وحماية المحكومين من انحرافهم وظلمهم قبل ان يكون لمطاردة الحرامية المساكين الذين يسرقون الملايات والطعام والملابس

    اذا اجمع اهل السودان على صلب كل من يقوم بانقلاب او اعتداء على الدستور، او قطع كلا اليدين وكلا الرجلين، لاي شخص يثبت عليه الاعتداء على حقوق الانسان او ارتكاب جرائم ضد الانسانية، خاصة ممن يتولون منصبا عاما في الشرطة والامن والسلطة، فانني اؤيد هذه "الحدود" واراها مقبولة ومستحقة ورادعة. على ان يضع قوانينها الشعب بنفسه، وان يطبقها قضاة مختصون مستقلون مؤهلون، هم فوق الحاكم والحكومة. وتحت سلطة الشعب التشريعية.

    اما ان يطلع علينا حرامي مجرم وسكير، سرق السلطة وارادة الامة، ويريد ان يخيف الناس ويقهرهم باسم الدين، بتطبيق الحدود التي يختارها هو، على المساكين الذين يختارهم هو، فنقول له: كلا، نرفض الحدود ونرفض هكذا شريعة، ثم ان الحدود ليست من اصول الشرع ولا الاسلام ولا قواعد تنظيم المجتمع فيه

    الاسلام الذي نعرف، هو اسلام الحرية، والكرامة الانسانية
    هو اسلام: لقومناك بسيوفنا، المسلمين هم الذين يحملون السيف لتقويم الخليفة، حتى لو كان خليفة راشدا مبشرا بالجنة، لا الخليفة هو الذي يحمل السيف والسوط لقهر الامة
    هو اسلام: لو عثرت بغلة في اي ركن من اركان الدولة، لحاسبنا عليها الحاكم حسابا عسيرا، لا العكس. الحاكم لا سلطة له علينا ليحاسبنا. نحن في الواقع جماعة من الناس جمعنا مبلغا من التبرعات واعطيناها احدنا ليقوم بشراء حاجات معينة حددناها له، فبالله عليك من الذي سيحاسب من؟؟ نحن الذين سنحاسبه على كل مليم، وهو مجرد خادم او مراسلة عندنا، اذا عجبه، فكيف يحاسبنا هو ويحاكمنا ويقيم علينا الحدود؟؟ا
    هو اسلام: الناس الذين يقولون للحاكم، لماذا تلبس ثوبين ومن اين لك؟؟ لا اسلام الحاكم الذي ياخذ اموالا غصبا ثم لا يخبرنا اين هي وفيم انفقها
    هو اسلام المواطن، مراة كان او رجلا، الذي يقول للحاكم: انت مخطئ، فلا يملك الحاكم سوى القول: اصاب مواطن واخطأ الخليفة. هو اسلام يسال الحاكم عن الجائعين ومن بات وهو لا يجد عشاء، ويكلفه بحمل الدقيق على ظهره لهم منتصف الليالي

    اما الباقي فهو اسلام حرامية ومجرمين، هم انفسهم ابعد ما يكونوا عن الاسلام، ويجب ان تقام الحدود اول ما تقام ، عليهم هم.

    ولكم السلام والود

                  

09-20-2003, 02:54 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22490

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: Alsawi)

    و تلك حدود الله و من يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه.
                  

09-20-2003, 03:48 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    الاخت بيان تحيه
    اتحفظ علي صيغه السؤال مع او ضد ولكن لابأس من
    التطرق لجوهر الموضوع
    كم عدد الحدود؟؟
    علي من تطبق؟؟
    من يطبق الحدود؟؟
    متي تطبق الحدود؟؟؟
    ما هي ضوابط تطبيقها؟؟
                  

09-20-2003, 06:19 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)


    الأخت الدكتورة بيان

    تحية طيبة

    إذا كان السؤال يقصد به وضع القوانين الحدية وتطبيقها بالنسبة للسودان فإن الأولى استطلاع الآراء حول إلغاء القوانين الإسلامية أو الإبقاء عليها، لأن الحدود أمر واقع في السودان اليوم.. وفي هذه الحالة سيكون رأيي هو إلغاء هذه القوانين جملة وتفصيلا بما فيها قوانين العقوبات الحدية.. فهي قد شوهت الدين وشوهت الشريعة ونفّرت عنهما، وأدخلت السودان في نفق مظلم منذ أن فرضها النميري، كحيلة سياسية للإبقاء على نظامه المتهالك. ولكن النظام يعتمد على تخويف من يطالبون بإلغاء تلك القوانين مستخدما مادة الردة من القانون وهي المادة رقم 126.. وحتى بغير تلك المادة فقد استطاع نميري أن يمرّر على السودان وعلى العالم جريمة اغتيال الأستاذ محمود محمد طه، أقوى من طالب بإلغاء قوانين سبتمبر..

    أما على نطاق العالم، فانا لا أعرف أن هناك دولة تستطيع أن تفرض مثل هذه القوانين أو العقوبات، ولا تتعرض لهجوم منظمات حقوق الإنسان، أو تتعرض للعزل والانتقاد من كثير من الدول ذات التأثير، وربما يصل الأمر إلى حد اتخاذ إجراءات ضدها.. حتى السعودية نفسها لا تستطيع أن تطبق حد الرجم، مثلا.. هل سمع أحد منكم بتطبيق حد الرجم في السودان؟؟ حتى إيران اضطرت لإلغاء تطبيق عقوبة الرجم، نتيجة للضغوط الشديدة التي تعرضت لها، وفي ذلك كل الخير.

    ولكن حتى الآن نجد أن كثيرا من الإسلاميين، يتهمون من ينادي بإلغاء تلك القوانين بأنه علماني، أو أنه عميل للغرب أو أنه ملحد، إلخ..

    لقد دار جدل في ماليزيا حول تطبيق القوانين الحدية، وفي هذه الوصلة أخبار عن ذلك بتاريخ 2002.. أرجو من الأخت بيان، بصفتها مقيمة في ماليزيا، تنويرنا عن الوضع الراهن هناك.. هل أقرت تلك القوانين؟؟
    http://www.aljazeera.net/news/asia/2002/7/7-7-2.htm

    =============================
    ============================

    برلمان ولاية ماليزية يناقش تطبيق القوانين الإسلامية



    طلب الحزب الإسلامي الماليزي المعارض من برلمان ولاية ترينغانو الذي يهيمن عليه تمرير مجموعة من القوانين الجنائية تسمح بتطبيق الحدود الشرعية الإسلامية وذلك رغم معارضة الحكومة الفدرالية وجماعات حقوق الإنسان.

    ويقول محللون إن الحدود الإسلامية التي يدعو الحزب الإسلامي إلى تطبيقها في ترينغانو لا يمكن تنفيذها بسبب نصوص الدستور الماليزي.

    ورفضت الحكومة الفدرالية في كوالالمبور منذ نحو عشر سنوات محاولات بذلها الحزب الإسلامي لتنفيذ قوانين مماثلة في ولاية كيلانتان المجاورة والتي يسيطر عليها أيضا.

    ويرى محللون أن حزب المعارضة الإسلامي يلجأ إلى طرح مثل هذه المواضيع في محاولة لكسب تأييد المسلمين الماليزيين الذين يشكلون أكثر بقليل من نصف عدد السكان البالغ عددهم 23 مليون نسمة.

    وقال زعيم الحزب الإسلامي الماليزي بولاية ترينغانو ورئيس الوزراء فيها عبد الهادي أوانغ إن حزبه يريد إعادة سلطة الإسلام إلى البلاد. ومن المقرر أن تتم المصادقة على القوانين الجديدة يوم الأربعاء المقبل لتطبق الحدود الإسلامية على المسلمين فقط.

                  

09-21-2003, 09:59 AM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: Yasir Elsharif)

    الدكتورة بيان المحترمة
    سوف اوافيك براي في القريب العاجل , ولكن المهم ابتدءا حصر الحدود لانه هنالك حدين اعتقد لاوجود لهما وهما
    (1) حد الردة
    (2) رجم الزاني المحصن
    واتمني ان تتوسعي في دراستك لتاصلي لنا هذين الحدين
                  

09-21-2003, 11:43 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الرجم (Re: بهاء بكري)


    Quote: ولكن المهم ابتدءا حصر الحدود لانه هنالك حدين اعتقد لاوجود لهما وهما
    (1) حد الردة
    (2) رجم الزاني المحصن

    أنا أتفق مع الأخ بهاء بأن قتل المرتد ليس من الحدود المعروفة.. ولكن الحديث الصحيح المعروف قد أمر بقتل المرتد: "من بدّل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه" أو "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة"
    وفي الحديث الأخير تأكيد على قتل الزاني المحصن..
    أما رجم الزاني المحصن فقد وردت به آية يقال أنها نسخت رواية وهي: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" [الاتقان للسيوطي، باب الناسخ والمنسوخ] ولكن قد ثبت أن النبي عليه السلام طبق حد الرجم، وأشهر ما جاء في السيرة والأثر ما كان من أمر ماعز الغامدية، وهي قد اعترفت بالزنا .. والشاهد أن التعامل مع الزنى قد جاء في القرآن على ثلاث مراحل هي :

    1 - وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَا سْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (النساء 4:15).

    2 - وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّاباً رَحِيماً (النساء 4:16).

    3 - الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَا جْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِا للَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمْا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (النور 24:2).

    هذا هو تسلسل عقوبة الزنى? ففي أول الأمر كانت العقوبة هي الحبس المطلق.. أو أن يجعل الله لهن سبيلاً.. وفي نفس الوقت كانت عقوبة اللواط هي الإيذاء غير المحدد والمتروك تقديره للحاكم أو الإمام.. ثم في النهاية كانت عقوبة الجلد.. وهي العقوبة القرآنية المنصوص عليها في سورة النور (24:2) .. وأول ما طبق النبي حد الرجم كان في واقعة زنا طرفاها يهوديان من المدينة.. [وفي هذا رد على من يقول بأن الحدود لا تطبق إلا على المسلمين] ويذكر أبو داود في سننه هذه الواقعة عن ابن عمر.. قال: أتَى نَفَرٌ من يهود فدعوا رسول الله إلى القف فأتاهم في بيت المدراس فقالوا: يا أبا القاسم إن رجلاً منَّا زنى بامرأة فاحكم.. فوضعوا لرسول الله وسادة فجلس عليها? ثم قال: ائْتُونِي بالتوراةِ فأُتي بها. فنزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها.. ثم قال: أمنتُ بكِ وبمن أنزلك ثم قال : ائْتوني بأعلمكم فأُتي بفتى شاب - وفي رواية أخرى - قال ائْتوني بأعلم رجلين منكم فأتوا بابني صوريا. فناشدهما: كيف تجدان أمر هذين في التورة. قالا: نجد في التوراة إذا شهد أربعة أنهم رأوا ذكره في فرجها مثل الميل في المكحلة رُجما. قال: فما يمنعكما أن ترجموهما. قالا : ذهب سلطاننا فكرهنا القتل. فدعا رسول الله بالشهود. فجاءوا بأربعة فشهدوا أنهم رأوا ذكره في فرجها مثل الميل في المكحلة. فأمر رسول الله برجمهما (سنن أبو داود حديثان رقم 4449 ، 4452). يُلاحظ أن هذه هي الحالة الوحيدة التي تُذكر في الكتب الإسلامية التي تم فيها تطبيق الحد نتيجة لشهادة الشهود. (وقد وضع الإسلام شروطاً لتطبيق حد الزنى تكاد تجعله مستحيلاً على التطبيق - إلا إذا اعترف الزناة. فقد اشترط الفقهاء رؤية أربعة رجال للزانيين - واختلفوا في قبول شهادة المرأة - واشترطوا أيضاً ضرورة التأكد من شخصية الزانيين.. ورؤية واقعة الزنا تفصيلياً. ولمعرفة صعوبة هذه الشروط ننقل ما رواه الطبري حول واقعة زنا المغيرة بن شُعبة فيقول: كان أبو بكرة ينافره - أي المغيرة - عند كل ما يكون منه، وكانا بالبصرة، وكانا متجاورين بينهما طريق، وكانا في مشربتين متقابلتين لهما في داريهما في كل واحدة منهما كوة مقابلة للأخرى، فاجتمع إلى أبي بكرة نفر يتحدثون في مشربته، فهبت الريح ففتحت باب الكوة، فقام أبو بكرة ليصفقه، فبصر بالمغيرة وهو بين رجلي امرأة، فقال للنفر: قوموا فانظروا! ثم قال: اشهدوا! قالوا من هذه؟ قال: أم جميل ابنة الأفقم. وكانت أم جميل إحدى بني عامر بن صعصعة، وكانت غاشية للمغيرة بن شُعبة، وتغشى الأمراء والأشراف! - وكان بعض النساء يفعلن ذلك في زمانها ! - فقالوا إنما رأينا أعجازاً ولا ندري ما الوجه. ثم أنهم صمّموا حين قامت، فلما خرج المغيرة إلى الصلاة حال أبو بكرة بينه وبين الصلاة وقال: لاتُصلّ بنا. فكتبوا إلى عمر بذلك. وتكاتبوا فبعث عمر إلى أبي موسى فقال: يا أبا موسى إني مستعملك، إني أبعثك إلى أرض قد باض بها الشيطان وفرخ ... وأرسل عمر مع أبي موسى كتاباً يقول عنه الطبري : إنه أوجز كتاب كتب به أحد من الناس. أربع كلِم عزل فيها وعاتب، وأستحث وأمّر: أما بعد، فإنه بلغني نبأ عظيم، فبعثت أبا موسى أميراً، فسلم ما في يدك والعجل . ويذكر الطبري أن المغيرة أهدى وليدة من مولدات الطائف إلى إبي موسى ثم ارتحل هو وأبو بكرة ونافع بن كلدة وزياد وشبل بن معبد البجليّ حتى قدموا على عمر، فجمع بينهم وبين المغيرة. فقال المغيرة: سلْ هؤلاء الأعبد كيف رأوْني، مستقبِلهم أو مستدبِرهم؟ وكيف رأوُا المرأة أوعرفوها؟ فإن كانوا مستقبليّ فكيف لم أستتر؟ أو مستدبري فبأيّ شيء استحلُّوا النظر إليّ في منزلي على امرأتي ! - شبهات منطقية يسقط بها الحد إن ثبت - والله ما أتيت إلا امرأتي وكانت شبهها. فبدأ عمر بأبي بكرة، فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة قال: كيف رأيتهما؟ قال: مستدبرهما.. قال: فكيف اسثبت رأسها؟ قال: تحاملت. ثم دعا بشبل بن معبد. فشهد بمثل ذلك. فقال: استدبرتهما أو استقبلتهما؟ قال: استقبلتهما . وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة. ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم. قال: رأيته جالساً بين رجلي امرأة. فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان. واستين مكشوفتين. وسمعت حفزاناً شديداً. قال: هل رأيت كالميل في المكحلة؟ قال: لا. قال: فهل تعرف المرأة؟ قال: لا. ولكن أشبهها. قال: فتنحَّ. وأمر بالثلاثة فجلدوا الحدّ. وقرأ: فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكافرون (النور 24:23) .. فقال المغيرة: اشفني من الأعبد. فقال: أسكُت أسكَت الله نأمتك! أما والله لو تمّت الشهادة لرجمتك بأحجارك (تاريخ الطبري? دار المعارف? ج 4 ص 70 وما بعدها).


                  

09-21-2003, 10:07 AM

Shinteer
<aShinteer
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 2525

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    سؤالك صعب يا دكتورة: مع أو ضد؟ ليه كده؟ الصياغة ما بتترك للواحد فرصة المحاولة للتبرير. عشان كده أنا بقول ليك .. مبدئياً

    أنا ضد فكرة الحكومة نفسها .. بحلم بدنيا ما فيها حكومة ولا بوليس ولا عساكر .. ولا زول يطبق في زول نظرياته
    ده كلام مبدئي .. وحلم من الأحلام المستحيلة
                  

09-21-2003, 10:28 AM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)


    جاء في صحيفة الشرق الأوسط اليوم الخبر التالي.. ومنه يظهر أن المسألة ساخنة في ماليزيا..
    ===============

    مهاتير يهاجم الأحزاب الأصولية: إنهم حفنة من الكذابين


    كوالالمبور ـ أ.ب: شن رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد امس هجوماً لاذعاً على الاحزاب الاصولية ووصفها بأنها «حفنة من الكذابين».
    وفي محاضرة امام نحو 20 ألفا من مؤيديه خص مهاتير، الحزب الاسلامي الذي يشكل ابرز قوة معارضة في البلاد، بالهجوم وقال «انهم لا يريدون منح الحرية للعرقيات الاخرى ويرفضون ثقافات غير المسلمين». وحث مهاتير تحالف «الجبهة الوطنية» الحاكم تكثيف الجهود لعدم تمكين الحزب الاسلامي من تحقيق فوز في الانتخابات المقبلة.
    يشار الى ان المسلمين المالاي يشكلون اكثر من نصف سكان ماليزيا البالغ تعدادهم 25 مليون نسمة، بينما يشكل الصينيون والهنود النسب الاخرى.
    وفي الولايتين اللتين يديرهما، منع «الحزب الاسلامي» بيع الكحول وفرض سياسة الفصل بين الذكور والاناث في المحلات التجارية، كما حاول تطبيق بعض الحدود. وقال مهاتير ان الاصوليين المعارضين فشلوا في تقديم برامج يطبقونها عندما يصلون الى الحكم على المستوى الفيدرالي، وأضاف: «انهم حفنة من الكذابين، ولهذا يرفضون ان يقولوا لنا» عن برامجهم.

                  

09-21-2003, 12:16 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
كم عدد الحدود؟؟ (Re: bayan)

    لمصلحة الحوار سأجيب على سؤال الأخ كمال عباس عن عدد الحدود..

    والحدود أربعة، حد الزنى وحد القذف وحد السرقة وحد الحرابة.. وهناك حد شرب الخمر ولكنه ليس بنفس قوة الحدود الأربعة السابقة، وهو في الشريعة يقوم على مجرد شرب المسكر..
    حد الزنى، وهو الرجم للمحصن ـ والجلد لغير المحصن..
    وحد الزنا للمحصن، الرجم بالحجارة على رأسه حتى يتهشم [وليس قطع الرأس كما يمارس في السعودية لأن العقوبة يقصد بها العذاب وتسبيب الألم والتطهير من الذنب لإسقاط عذاب الآخرة].. وللبكر الجلد مائة جلدة.. وحد السرقة اختلاساً، وخفية، قطع اليد اليمنى.. وأما حد الحرابة، وهي الخروج على الحاكم، وقطع الطريق، وإخافة السابلة في الطريق العام، خارج المدينة، وقتل النفوس، وأخذ الأموال، فهو درجات: فإن أخاف الطريق، وقتل، ولم يأخذ المال، يقتل.. وإن أخاف الطريق، وقتل، وأخذ المال، يصلب.. وإن أخاف الطريق، ولم يقتل، ولكنه أخذ المال، يقطع من خلاف- اليد اليمنى و الرجل اليسرى.. وإن أخاف الطريق، ولم يقتل، ولم يأخذ المال، ينفي من أرض وطنه ، لمدة يقررها القانون..
    أما حد شرب الخمر في الشريعة فهو الجلد أربعين جلدة..
                  

09-21-2003, 05:45 PM

bayan
<abayan
تاريخ التسجيل: 06-13-2003
مجموع المشاركات: 15417

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: كم عدد الحدود؟؟ (Re: Yasir Elsharif)

    شكرا لكل المشتركين
    وشكرا للدكتور الاخ الكريم ياسر

    مزيد من الحوارات
    انا لا اريد الاشتراك الان الى ان اسمع اكبر عدد
    من الاراء
    اشكر الاخ ياسر الذى قام بتحديد الحدود
    لان هذا يفتح مزيدا من التساؤلات
    ويجلب كثير من الاراء
    شكرا لك
    الرجاء لمن وعد بالرجوع ان يرجع
    وشكرا لكم جميعا
                  

09-21-2003, 06:21 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    علي من تطبق الحدود؟؟؟؟
    هل يقام الحد علي الصبي او الطفل ابن 14 عاما اذا
    ارتكب ما يستوجب ذلك علما بانه بالغ؟؟؟
    هل يقام الحد علي الشيخ ؟؟ وما مقياس الشيخوخه
    هل سنه محدده ام هي تدهور القوى البدنيه؟؟؟
    هل يقام الحد علي الكتابي والوثني اذا ارتكب جريمه
    حديه في الشمال؟؟؟
    اذا حدث اختلاف في عدد الحدود بين المذاهب الاسلاميه
    فما المخرج؟؟؟
    اذا تعرضت امراه لاغتصاب واثبت الطب بواسطه
    التحليل الجريمه علي المغتصب وهب ان هناك شاهد علي
    الجريمه فهل يؤخذ بهذا ؟ ام تطبق عقوبه القذف علي
    المراه وشاهدها الواحد؟؟؟
    هل تقبل شهاده لامراه في جريمه حديه ؟؟؟
    اذا كانت الاجابه لا علي السؤال اعلاه فما هو رأي
    الشرع في رجل اغتصب فتاه وفي غضون ذلك حضرت مثلا
    15 فتاه وشهدن الجريمه؟؟
    هل الحدود وبالكيفيه التي وردت بها وسيله لضبط المجتمع
    ومعالجه الشذوذ فيه وبالتالي يمكن استبدالها بما يحقق
    مقاصد الشرع ام هي غايه يجب ان تطبق بحزافيرها؟؟
    هل يجب تطبيق الحدود في ظل امام جائر وفي ظل دوله
    دستورها يتيح للمراه وغير المسلم تولي الامامه الكبري
    او رئاسه الجمهوريه؟؟؟
                  

09-21-2003, 10:50 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: kamalabas)

    الاخ الدكتور ياسر الشريف المحترم
    الشكر لك علي ايضاحاتك المهمه ولكن اسمح لي ببعض الاسئله التي من الممكن ان تساهم في دفع النقاش للامام .
    (1) قلت في رجم المحصن ان الايه نسخت روايه والبعض يقول انها اسقطت نصا وبقيت حكما والحقيقه هذا كلام خطير يقودنا الي التشكيك في امكانية الحفاظ علي القران نفسه
    وانا اعتقد حالات الرجم الذي حدثت كانت قبل نزول سورة النور وقد كان الرسول الكريم يطبق شرع ماقبلنا , فقد ثبت ان اليهود كانوا يرجمون الزناة
    (2) بالنسبة لحد الردة فهو حد سياسي اخترع لتصفية الخصومات السياسيه , ولايمكن ان يتجاهل القران شان خطير يؤدي الي ازهاق ارواح البشر ليثبت بحديث آحاد
    ارجو التاصيل لتعم الفائده
    ودمت صديقي
                  

09-23-2003, 03:51 PM

Yasir Elsharif
<aYasir Elsharif
تاريخ التسجيل: 12-09-2002
مجموع المشاركات: 48742

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: بهاء بكري)


    الأخ بهاء بكري

    تحية طيبة وأشكرك على الأسئلة التي تقدمت بها إلي.. وبغض النظر عن موقفي من مسألة الحدود وضرورة إلغاء قوانين الحدود في السودان وفي غيره من الدول كالسعودية وإيران، فإنني سأجيب عن أسئلتك..
    قولك:
    Quote: (1) قلت في رجم المحصن ان الايه نسخت روايه والبعض يقول انها اسقطت نصا وبقيت حكما والحقيقه هذا كلام خطير يقودنا الي التشكيك في امكانية الحفاظ علي القران نفسه
    وانا اعتقد حالات الرجم الذي حدثت كانت قبل نزول سورة النور وقد كان الرسول الكريم يطبق شرع ماقبلنا , فقد ثبت ان اليهود كانوا يرجمون الزناة


    آية الرجم نسخت تلاوة وبقي حكمها موجودا.. وذلك بدليل حديث روي عن سيدنا عمر:
    عن الخليفة عمر رضي الله عنه أنه قال و هو على المنبر : إن الله بعث محمداً (ص) بالحق ، و أنزل عليه الكتاب ، فكان مما أنزل الله ( آية الرجم ) فقرأناها و عقلناها و وعيناها ، و رجم رسول الله و رجمنا بعده ، فأخشى إن طال بالناس زمان أن يقول قائل : و الله ما نجد آية الرجم في كتاب الله ، فيضلوا بترك فريضة أنزلها الله .
    وهناك كثير من الأحاديث في صحيح البخاري تفيد بأن النبي عليه السلام رجم وأمر بالرجم وإليك واحدا منها:
    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو في المسجد فناداه فقال: يا رسول الله إن زنيت، فأعرض عنه حتى ردّد عليه أربع مرات، فلما شهد على نفسه أربع شهادات دعاه النبي صلى الله عليه وسلم فقال: أبك جنون؟ قال لا ، قال فهل أحصنت؟ قال نعم، فقال النبي صلى الله عليه وسلم اذهبوا به فارجموه.. قال ابن شهاب فاخبرني من سمع جابر بن عبد الله قال فكنت فيمن رجمه فرجمناه بالمصلى، فلما أذلقته الحجارة هرب، فأدركناه بالحرّة فرجمناه..
    صحيح البخاري، المجلد الرابع صفحة 177

    قولك:
    Quote: (2) بالنسبة لحد الردة فهو حد سياسي اخترع لتصفية الخصومات السياسيه , ولايمكن ان يتجاهل القران شان خطير يؤدي الي ازهاق ارواح البشر ليثبت بحديث آحاد
    ارجو التاصيل لتعم الفائده

    أنا لم أقل أن قتل المرتد يقع ضمن الحدود.. فهو ليس بحد.. ولكني أقول أن المسلمين في كثير من الأوقات اساءوا استخدام الأحاديث التي أمرت بقتل المرتد.. وهي ليست أحاديث آحاد كما قلت أنت.. أنظر صحيح البخاري، الجزء الرابع ص 195 و 196 و197..
    وليس أدل على ذلك من حروب الردة الشهيرة .. عن أبي هريرة أنه قال: لما توفي النبي صلى الله عليه وسلم واستخلف ابو بكر وكفر من كفر من العرب قال عمر: يا أبا بكر كيف تقاتل الناس وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أمرت أن أقاتل الناس حتى يقولوا لا إله إلا الله فمن قال لا إله إلا الله عصم مني ماله ونفسه إلا بحقه وحسابه على الله.. قال ابو بكر والله لأقاتلن من فرّق بين الصلاة والزكاة فإن الزكاة حق المال، والله لو منعوني عناقا كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم على منعها. قال عمر: فوالله ما هو إلا أن رأيت ان قد شرح الله صدر ابي بكر للقتال فعرفت أنه الحق..

    قتال الكفار والمشركين حتى يسلموا، وقتال المرتدين، واستتابة من يرفض تأدية الفرائض كالصلاة، وقتله إذا أصر على موقفه، كل ذلك من الشريعة التي هي غير قابلة للتطبيق في عالم اليوم..
    وأرجو ممن لديه أجوبة على أسئلة الأخ كمال عباس أن يتقدم بها..
                  

09-22-2003, 06:12 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    up
                  

09-23-2003, 04:00 PM

فتحي البحيري
<aفتحي البحيري
تاريخ التسجيل: 02-14-2003
مجموع المشاركات: 19109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: kamalabas)

    Quote:
    تحتمل حدود الشريعة الاسلامية الا تطبق في كل الظروف
    فليس كل من يسرق او يقتل او يزني يقام عليه الحد
    فهناك ظروف انسانية ودنيوية لا يمكن تجاهلها واقامة الحد عليها

    أحسنت يا مايا
    ولكن ماذا نقول في التجزيئيين والتجزيئيات
    والتسطيحيين والتسطيحييات
    والإنغلاقيين والإنغلاقيات
    و
    والأكثر من ذلك
    فإن الاسلام كل متكامل
    من لم يأخذ بصفحة رحمته كاملة
    فان الله غني عن التعبد له بسطر عقوبات
    والله من وراء القصد
                  

09-23-2003, 07:47 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: فتحي البحيري)

    الاخت الغالية بيان
    سلامات
    اردت ان اشارك بهذا الكلام المنقول من موقع- اسلام اون لاين.نت وهو رأى مجموعة من الفقهاء واهل العلم قديما وحديثا،حتى لا يفتى غير اهل العلم فى هذه الامور الاسلامية التى لا تقبل اجتهادات غير اهل العلم الشرعى،وكما يقول المثلاعطى القوس باريها)واعطى العجين لخبازه) والله ولى التوفيق
    المجتمع المسلم ومواجهة الردة:
    أشد ما يواجه المسلم من الأخطار: ما يهدد وجوده المعنوي، أي ما يهدد عقيدته، ولهذا كانت الردة عن الدين -الكفر بعد الإسلام- أشد الأخطار على المجتمع المسلم، وكان أعظم ما يكيد له أعداؤه أن يفتنوا أبناءه عن دينهم بالقوة والسلاح أو بالمكر والحيلة. كما قال تعالى: (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم إن استطاعوا) (البقرة: 217).
    وفي عصرنا تعرض المجتمع المسلم لغزوات عنيفة، وهجمات شرسة، تهدف إلى اقتلاعه من جذوره، تمثلت في الغزو التنصيري، الذي بدأ مع الاستعمار الغربي، والذي لا يزال يمارس نشاطه في العالم الإسلامي، وفي الجاليات والأقليات الإسلامية، ومن أهدافه: تنصير المسلمين في العالم، كما وضح ذلك في مؤتمر "كلورادو" الذي عقد هناك سنة 1978، وقدمت له أربعون دراسة حول الإسلام والمسلمين، وكيفية نشر النصرانية بينهم، ورصد لذلك ألف مليون دولار، وأسس لذلك معهد "زويمر" لتخريج المتخصصين في تنصير المسلمين.
    كما تمثلت في الغزو الشيوعي الذي اجتاح بلادًا إسلامية كاملة في آسيا، وفي أوروبا، وعمل بكل جهد لإماتة الإسلام، وإخراجه من الحياة نهائيًا، وتنشئة أجيال لا تعرف من الإسلام كثيرًا ولا قليلاً.
    وثالثة الأثافي: الغزو العلماني اللاديني، الذي لا يبرح يقوم بمهمته إلى اليوم في قلب ديار الإسلام، يستعلن حينًا، ويستخفي أحيانًا، يطارد الإسلام الحق، ويحتفي بالإسلام الخرافي، ولعل هذا الغزو هو أخبث تلك الأنواع وأشدها خطرًا.
    وواجب المجتمع المسلم -لكي يحافظ على بقائه- أن يقاوم الردة من أي مصدر جاءت وبأي صورة ظهرت، ولا يدع لها الفرصة حتى تمتد وتنتشر، كما تنتشر النار في الهشيم.
    وهذا ما صنعه أبو بكر والصحابة -رضي الله عنهم-معه، حين قاتلوا أهل الردة، الذين اتبعوا الأنبياء الكَذَبَة، مسيلمة وسجاح والأسدي والعنسي، وكادوا يقضون على الإسلام في مهده.
    ومن الخطر كل الخطر: أن يُبتلى المجتمع المسلم بالمرتدين المارقين، وتشيع بين جنباته الردة، ولا يجد من يواجهها ويقاومها، وهو ما عبّر عنه أحد العلماء عن الردة التي ذاعت في هذا العصر بقوله: "ردّة ولا أبا بكر لها"! (عنوان رسالة لطيفة للعلامة أبي الحسن الندوي).
    ولا بد من مقاومة الردة الفردية وحصارها حتى لا تتفاقم ويتطاير شررها، وتغدو ردة جماعية، فمعظم النار من مستصغر الشرر.
    ومن ثم أجمع فقهاء الإسلام على عقوبة المرتد -وإن اختلفوا في تحديدها- وجمهورهم على أنها القتل، وهو رأي المذاهب الأربعة، بل الثمانية.
    وفيها وردت جملة أحاديث صحيحة عن عدد من الصحابة: عن ابن عباس وأبي موسى ومعاذ وعلي وعثمان وابن مسعود وعائشة وأنس وأبي هريرة ومعاوية بن حيدة.
    وقد جاءت بصيغ مختلفة، مثل حديث ابن عباس: "من بدّل دينه فاقتلوه" (رواه الجماعة إلا مسلمًا، ومثله عن أبي هريرة عند الطبراني بإسناد حسن، وعن معاوية بن حيدة بإسناد رجاله ثقات) (أورد ذلك الهيثمي في مجمع الزوائد: 261/6).
    وحديث ابن مسعود: "لا يحل دم امرئ مسلم يشهد أن لا إله إلا الله وأني رسول الله إلا بإحدى ثلاث: النفس بالنفس، والثيب الزاني، والتارك لدينه، المفارق للجماعة" (رواه الجماعة).
    وفي بعض صيغه عن عثمان: "....رجل كفر بعد إسلامه، أو زنى بعد إحصانه أو قتل نفسًا بغير نفس" (رواه الترمذي وحسّنه والنسائي وابن ماجة، وقد صح هذا المعنى من رواية ابن عباس أيضًا وأبي هريرة وأنس).
    قال العلامة ابن رجب: والقتل بكل واحدة من هذه الخصال متفق عليه بين المسلمين (انظر: شرح "الحديث الرابع عشر" من "جامع العلوم والحكم" بتحقيق شعيب الأرناؤوط -طبع الرسالة).
    وقد نفذ عليّ -كرم الله وجهه- عقوبة الردة في قوم ادعوا ألوهيته، فحرقهم بالنار، بعد أن استتابهم وزجرهم، فلم يتوبوا ولم يزدجروا، فطرحهم في النار، وهو يقول:
    لما رأيت الأمر أمرًا منكرًا
    أججت ناري، ودعوت قنبرًا
    وقنبر هو خادمه وغلامه (انظر: نيل الأوطار: 5/8، 6 -طبع دار الجيل).
    وقد اعترض عليه ابن عباس بالحديث الآخر: "لا تعذبوا بعذاب الله" ورأى أن الواجب أن يقتلوا لا أن يحرقوا . فكان خلاف ابن عباس في الوسيلة لا في المبدأ.
    وكذلك نفذ أبو موسى ومعاذ القتل في يهودي في اليمن أسلم ثم ارتد، وقال معاذ: قضاء الله ورسوله (متفق عليه).
    وروى عبد الرزاق: "أن ابن مسعود أخذ قومًا ارتدوا عن الإسلام من أهل العراق، فكتب فيهم إلى عمر. فكتب إليه: أن اعرض عليهم دين الحق، وشهادة أن لا إله إلا الله، فإن قبلوها فخلّ عنهم، وإذا لم يقبلوها فاقتلهم..فقبلها بعضهم فتركه، ولم يقبلها بعضهم فقتله" (رواه عبد الرزاق في مصنفه: 168/10، الأثر رقم -18707).
    وروى عن أبي عمرو الشيباني أن المستورد العجلي تنصَّر بعد إسلامه، فبعث به عتبة بن فرقد إلى علي، فاستتابه فلم يتب، فقتله (المصنف -المرجع السابق، الأثر -18710).
    وقد ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية: أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قَبِلَ توبة جماعة من المرتدين، وأمر بقتل جماعة آخرين، ضموا إلى الردة أمورًا أخرى تتضمن الأذى والضرر للإسلام والمسلمين. مثل أمره بقتل مِقْيَس بن حبابة يوم الفتح، لما ضم إلى ردته قتل المسلم وأخذ المال، ولم يتب قبل القدرة عليه، وأمر بقتل العُرَنيين لما ضموا إلى ردتهم نحوًا من ذلك، وكذلك أمر بقتل ابن خطل لما ضم إلى ردته السب وقتل المسلم، وأمر بقتل ابن أبي سرح، لما ضم إلى ردته الطعن عليه والافتراء، وفرّق ابن تيمية بين النوعين: أن الردة المجردة تقبل معها التوبة، والردة التي فيها محاربة الله ورسوله والسعي في الأرض بالفساد لا تقبل فيها التوبة قبل القدرة (الصارم المسلول لابن تيمية ص 368، مطبعة السعادة -بتحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد).
    وقد قيل: لم ينقل أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قتل مرتدًا، وما نقله ابن تيمية ينقض هذه الدعوى، ولو صح ذلك فلأن هذه الجريمة لم تظهر في عهده. كما لم يعاقب أحدًا عمل عمل قوم لوط. إذ لم يستعلن في عهده صلى الله عليه وسلم.
    ومع أن الجمهور قالوا بقتل المرتد فقد ورد عن عمر بن الخطاب ما يخالف ذلك.
    روى عبد الرزاق والبيهقي وابن حزم: أن أنسًا عاد من "تُستَر" فقدم على عمر، فسأله: ما فعل الستة الرهط من بكر بن وائل، الذين ارتدوا عن الإسلام، فلحقوا بالمشركين؟ قال: يا أمير المؤمنين، قوم ارتدوا عن الإسلام، ولحقوا بالمشركين، قُتِلُوا بالمعركة. فاسترجع عمر (أي قال: إنا لله وإنا إليه راجعون) قال أنس: وهل كان سبيلهم إلا القتل؟ قال: نعم، كنت أعرض عليهم الإسلام، فإن أبوا أودعتهم السجن (رواه عبد الرزاق في المصنف: 165/10، 166. الأثر -18696-، والبيهقي في السنن: 207/8، وسعيد بن منصور ص 3 رقم -2573-، وابن حزم في المحلي: 221/11 مطبعة الإمام، ومعنى هذا الأثر: أن "عمر" لم ير عقوبة القتل لازمة للمرتد في كل حال، وأنها يمكن أن تسقط أو تؤجل، إذا قامت ضرورة لإسقاطها أو تأجيلها، والضرورة هنا: حالة الحرب، وقرب هؤلاء المرتدين من المشركين وخوف الفتنة عليهم، ولعل عمر قاس هذا على ما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- في قوله: "لا تقطع الأيدي في الغزو"، وذلك خشية أن تدرك السارق الحمية فيلحق بالعدو.
    وهناك احتمال آخر، وهو أن يكون رأي "عمر" أن النبي -صلى الله عليه وسلم- حين قال: "من بدل دينه فاقتلوه" قالها بوصفه إمامًا للأمة، ورئيسًا للدولة، أي أن هذا قرار من قرارات السلطة التنفيذية، وعمل من أعمال السياسة الشرعية، وليس فتوى وتبليغًا عن الله، تلزم به الأمة في كل زمان ومكان وحال. فيكون قتل المرتد وكل من بدل دينه، من حق الإمام، ومن اختصاصه وصلاحية سلطته، فإذا أمر بذلك نفذ، وإلا فلا.
    على نحو ما قال الحنفية والمالكية في حديث "من قتل قتيلاً فله سلبه" وما قال الحنفية في حديث "من أحيا أرضًا ميتة فهي له" انظر: كتابنا: الخصائص العامة للإسلام ص 217).
    وهذا هو قول إبراهيم النخعي، وكذلك قال الثوري: هذا الذي نأخذ به (المصنف ج 10، الأثر (18697).
    وفي لفظ له: يؤجل ما رُجِيَت توبته (ذكره ابن تيمية في "الصارم المسلول" ص 321).
    والذي أراه: أن العلماء فرّقوا في أمر البدعة بين المغلظة والمخففة، كما فرّقوا في المبتدعين بين الداعية وغير الداعية، وكذلك يجب أن نفرق في أمر الردة بين الردة الغليظة والخفيفة، وفي أمر المرتدين بين الداعية وغير الداعية.
    فما كان من الردة مغلظًا -كردة سلمان رشدي- وكان المرتد داعية إلى بدعته بلسانه أو بقلمه، فالأولى في مثله التغليظ في العقوبة، والأخذ بقول جمهور الأمة، وظاهر الأحاديث، استئصالاً للشر، وسدًا لباب الفتنة، وإلا فيمكن الأخذ بقول النخعي والثوري وهو ما روي عن الفاروق عمر.
    إن المرتد الداعية إلى الردّة ليس مجرد كافر بالإسلام، بل هو حرب عليه وعلى أمته؛ فهو مندرج ضمن الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا، والمحاربة -كما قال ابن تيمية- نوعان: محاربة باليد، ومحاربة باللسان، والمحاربة باللسان في باب الدين، قد تكون أنكي من المحاربة باليد؛ ولذا كان النبي -عليه الصلاة والسلام- يقتل من كان يحاربه باللسان، مع استبقائه بعض من حاربه باليد، وكذلك الإفساد قد يكون باليد، وقد يكون باللسان، وما يفسده اللسان من الأديان أضعاف ما تفسدها اليد.. فثبت أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد، والسعي في الأرض بالفساد باللسان أوكد" ا هـ (انظر: الصارم المسلول -لابن تيمية ص 385).
    والقلم أحد اللسانين، كما قال الحكماء، بل ربما كان القلم أشد من اللسان وأنكي، ولا سيما في عصرنا، لإمكان نشر ما يكتب على نطاق واسع.
    هذا إلى أن المرتد محكوم عليه بالإعدام الأدبي من الجماعة المسلمة، فهو محروم من ولائها وحبها ومعاونتها، فالله تعالى يقول: (ومن يتولهم منكم فإنه منهم) (المائدة: 51) وهذا أشد من القتل الحسي عند ذوي العقول والضمائر من الناس.
                  

09-23-2003, 07:58 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: مهيرة)

    اعتراضات مردودة لبعض المعاصرين:
    ولقد اعترض بعض الكاتبين في عصرنا -من غير أهل العلم الشرعي- على عقوبة الردة بأنها لم ترد في القرآن الكريم، ولم ترد إلا في حديث من أحاديث الآحاد، وحديث الآحاد لا يؤخذ به في الحدود، فهم لذلك ينكرونها.
    وهذا الكلام مردود من عدة أوجه:
    1-أولاً: أن السنة الصحيحة مصدر للأحكام العملية باتفاق جميع المسلمين، وقد قال تعالى: (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) (النور: 54)، وقال (من يطع الرسول فقد أطاع الله) (النساء: 80).
    وقد صحت الأحاديث بقتل المرتد، ونفذه الصحابة في عهد الراشدين.
    والقول بأن أحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في الحدود غير مسلّم، فجميع المذاهب المتبوعة أخذت بأحاديث الآحاد، في عقوبة شارب الخمر، مع أن ما ورد في عقوبة الردة أصح وأوفر وأغزر مما ورد في عقوبة شرب الخمر.
    ولو صح ما زعمه هؤلاء: أن أحاديث الآحاد لا يعمل بها في الأحكام، لكان معناه: إلغاء السنة من مصدرية التشريع الإسلامي. أو على الأقل: إلغاء 95 % -إن لم نقل 99 % -منها، ولم يعد هناك معنى لقولنا: اتباع الكتاب والسنة.
    فمن المعروف لدى أهل العلم: أن أحاديث الآحاد هي الجمهرة العظمى من أحاديث الأحكام، والحديث المتواتر -الذي هو مقابل الآحاد- نادر جدًا، حتى زعم بعض أئمة الحديث أنه لا يكاد يوجد، كما ذكر ذلك الإمام ابن الصلاح في مقدمته الشهيرة في علوم الحديث.
    على أن كثيرًا ممن يتناولون هذا الأمر، لا يدركون معنى حديث الآحاد، ويحسبون أنه الذي رواه واحد فقط، وهذا خطأ. فالمراد بحديث الآحاد: ما لم يبلغ درجة التواتر، وقد يرويه اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من الصحابة، وأضعافهم من التابعين.
    وحديث قتل المرتد قد رواه جم غفير من الصحابة، ذكرنا عددًا منهم، فهو من الأحاديث المستفيضة المشهورة.
    2-ثانيًا: أن من مصادر التشريع المعتمدة: الإجماع، وقد أجمع فقهاء الأمة، من كل المذاهب (السنية وغير السنية)، ومن خارج المذاهب، على عقوبة المرتد، وأوشكوا أن يتفقوا على أنها القتل، إلا ما رُوي عن عمر والنخعي والثوري، ولكن العقوبة -في الجملة- مجمع عليها.
    3-ثالثًا: أن من علماء السلف من قال: إن آية المحاربة المذكورة في سورة المائدة تختص بالمرتدين، وهي قوله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا...) الآية (المائدة: 33).
    وممن قال بأن هذه الآية في المرتدين أبو قلابة وغيره (انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص. 32)
    وقد نقلنا من كلام ابن تيمية: أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد من المحاربة باليد، وكذلك الإفساد في الأرض. مما يؤيد ذلك: أن الأحاديث التي قررت استباحة دم المسلم بإحدى ثلاث، ذكر بعضها: "ورجل خرج محاربًا لله ورسوله، فإنه يُقتل أو يصلب أو يُنفى من الأرض" كما في حديث عائشة بدلاً من عبارة "ارتد بعد إسلام" أو "التارك لدينه"...إلخ.
    وهو ما يدل على أن الآية تشمل فيما تشمل المرتدين الداعين إلى ردتهم.
    وفي القرآنيا يأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقومٍ يحبهم ويحبونه أذلّة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائمٍ) (المائدة: 54).
    وهذا يدل على أن الله هيّأ للمرتدين من يقاومهم، من المؤمنين المجاهدين، الذين وصفهم الله بما وصفهم به، مثل أبي بكر والمؤمنين معه، الذين أنقذوا الإسلام من فتنة الردة.
    وكذلك جاءت مجموعة من الآيات في شأن المنافقين، تبين أنهم حموا أنفسهم من القتل بسبب كفرهم عن طريق الأَيمان الكاذبة، والحلف الباطل لإرضاء المؤمنين، كما في قوله تعالى: (اتخذوا أَيمَانهم جُنَّةً) (المجادلة: 16)، (يحلفون لكم لترضوا عنهم) (التوبة: 96)، (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم...) الآية (التوبة: 74)، فهم ينكرون أنهم كفروا، ويؤكدون ذلك بأيمانهم، ويحلفون أنهم لم يتكلموا بكلمة الكفر، فدل ذلك أن الكفر إذا ثبت عليهم بالبينة، فإن جنتهم تكون قد انخزمت، وأيمانهم الفاجرة لم تغن عنهم شيئًا (انظر: الصارم المسلول لابن تيمية ص 346، 347).

    Islamonline.net
    منقول من الموقع اعلاه
                  

09-23-2003, 09:23 PM

بهاء بكري
<aبهاء بكري
تاريخ التسجيل: 08-26-2003
مجموع المشاركات: 3518

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: مهيرة)

    العزيز الدكتور ياسر المحترم
    الشكر الجزيل لك وانت تستقطع من وقتك الغالي لتنشر الوعي واسمح لي باهدار جزء من وقتك مرة اخري
    بالنسبه لحروب الرده لقد ثبت ان هؤلاء القوم لم يرفضوا اخراج الزكاة ولكنهم منعوها عن سيدنا ابوبكر علي اساس ان الرسول (ص) كان يصلي عليهم كما جاء بالاية الكريمه , وقد كان من الضروي لسيدنا ابوبكر ان يخوض هذه الحروب حفاظا علي هيبة الدوله وهي في بداياتها
    اما بالنسبة لقتل المرتد فقد قيل ايضا ان هذه الايه اكلها الديك حيث ان القران الكريم كان يكتب في الجلد وهذه رواية ضعيفه علي اساس انها تشكك في امكانية الحفاظ غلي القران نفسه
    ودمت
                  

09-23-2003, 09:33 PM

عبدالله

تاريخ التسجيل: 02-13-2002
مجموع المشاركات: 0

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: بهاء بكري)
                  

09-23-2003, 09:54 PM

bint_alahfad
<abint_alahfad
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 3522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    الأخت الكريمه الدكتوره بيان

    تحياتى

    قال تعالى

    وما كان لمؤمن ولا مؤمنه أذ قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيره من أمرهم

    صدق الله العظيم

    يعنى ليس لنا الخيار بأن نكون مع أو ضد الحدود ما دام الله سبحانه وتعالى قد أقرهم لنا وليس لنا سوى السمع والطاعه

    رجاء غيرى معنى السؤال...وتسلمى


    وفى أمان الله

    لا اله الا الله
                  

09-23-2003, 10:47 PM

Kudouda


للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    السلام لكل المشاركين...
    انا هنا لا اود ان افتي , ولكن اود ان اطرح بعض الاسئله التي قد توضح وجه نظري ...
    من المخول له تطبيق الحدود و علي من؟؟؟؟
    ان كان خليفه المسلمين, فأين هو , بل اين هي امه المسلمين هذه , في اعتقادي اننا ما ذلنا نفكر بعقليه الما قبل عده من القرون, حين كان هناك خليفه يتحمل مسؤليه امه المسلمين ذالكم الوقت, بخلاف ان كان الحكم انذاك اسلاميا اساسا , وانا هنا طبعا لا اعني الخلفاء الراشدين وانا اعني الفاطمين والعباسيين والعثمانين
    ...
                  

09-23-2003, 10:53 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 948

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: Kudouda)

    الاخت الغالية بيان
    لقد استعجلت فى ارسال الردين السابقين لأننى اردت ان ابين حكم الشرع فى مسألة الردة، والذى فصله العلماء الثقاة بما لا يدع مجالا لاحد المتفيقهين- من غير اهل العلم- بأنكاره او انكار اى امر من اوامر الله لعباده المؤمنين بهذا الدين القيم الا وهو الدين الاسلامى،وقد اخترت مسألة الردة لأن انكار اوامر الله ورسوله كانكار الزكاة او الصلاة اوغيرها من شرائع الله يدخل قائله تحت باب الردة والعياذ بالله.
    واجابة لسؤالك-مع او ضد الحدود-اقول:-
    من انا –اختى بيان- حتى اتجرأ واكتب بيدى –اننى ضد الحدود!!!!! اتدرين اختى ما معنى هذا القول؟؟ معناه اننى –واعوذ بالله ان اكون- اننى ضد اوامر الله واوامر رسوله ويقول الله سبحانه وتعالى وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله امرا ان يكون لهم الخيرة من امرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا)36 الاحزاب. ما انا الا فرد من عباد الله واطمع ان اكون مؤمنة وادعو الله عز وجل ان يعيذنى من الضلال وان يهدينى سبل الرشاد والهداية وان يرحمنى برحمته الواسعة ويغفر لى ذنوبى فهل من الحكمة ان اتوب الى الله واستغفر من ذنوبى ام ان اضيف عليها ذنبا عظيما واجاهر به بقول اننى ضد الحدود، وهل ستشفع لى وطنيتى وحرصى على وحدة بلدى ام هل ستشفع لى منظمات حقوق الانسان،ام هل ستفيدنى تقدميتى وتحررى وعلمى اذا وظفته لمحاربة تطبيق شريعة الله واوامره؟ يوم الحساب؟( يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه،لكل امرىء منهم يومئذ شأن يغنيه)
    لا اختى بيان ،جوابى هو :-لن اعص اوامر الله ورسوله واقول اننى ضد الحدود
    فعلة الطاعة ليست فى الامر
    ولكن فى الآمر به
    فما دام الله قد قال........ فقد لزم
    فهو تبارك وتعالى المطاع فى كل امر

    انا مع الحدود- اختى بيان
    اما كيف تطبق ومن يطبقها وما هى مواصفات ولى الامر العادل ودرأ الحدود بالشبهات وغيرها وغيرها من التفاصيل فتلك مسئولية الفقهاء وعلماء الدين الثقاة الذين يخشون الله ولا يخشون السلطان ويرجون بعلمهم وجه الله ولا يرجون عطايا السلطان وجوائز الحكام
    وكان الله فى عوننا جميعا
                  

09-23-2003, 11:44 PM

kamalabas
<akamalabas
تاريخ التسجيل: 02-07-2003
مجموع المشاركات: 10673

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    الاخوه الكرام
    تحيه طيبه
    أرجو من الاخوه المؤيديين لتطبيق الحدود ان يفيدونا
    ويفتونا بعددها وضوابطها لان السؤال طرح ولم يجب
    عليه غير د. ياسر ولكن هناك من يقول رفض دفع الذكاه
    رده وان المتعمد لعدم الصلاه مرتد يجب استتابته
    كما ان الرده زاتها موضوع خلافي غير متفق عليه وقد
    وضح من خلال الردود التي تكرمت بها الاخت مهيره ان
    سيدنا عمر رض لم يكن يري وجوب تطبيق حد الرده
    علي من ارتد بل كان يريد استتابتهم وسجنهم ان اصرو
    ووضح من خلال ردود الاخت مهيره والمنسوبه لعلماء
    ايضا ان المرتدين هولاء يطبق عليهم القتل المعنوي
    كالمقاطعه وخلافه عموما حده الرده هذا حوله جدل
    وخلاف وبناء علي هذا نسأل عن المرجعيه التي يمكن
    تحسم هذا الخلاف؟؟؟
    ثم اني اري من الضروره المام دعاه التطبيق بالحد
    الادني من الفقه الذي يمكنهم من الاجابه علي الاشكالات
    والاستفسارات المطروحه حول الحدود ولابأس من الاستئناس
    برأي من يرو من العلماء... استفساراتي طرحتها
    في ردود سابقه وهي تتناول جمله من الملاحظات والاشكالات
    تنتظر الاجابه
                  

09-24-2003, 10:59 AM

BAKTASH
<aBAKTASH
تاريخ التسجيل: 02-21-2003
مجموع المشاركات: 2522

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: bayan)

    بعض الائمة يعتبر الحدود ثلاثة وهي الزنا والسرقة والقذف وآخرين يرونها خمسة باضافة شرب الخمر قطع الطريق وهناك من أضاف حد الردة والحرابة .
    اما العقوبات على هذه الجرائم فهي الجلد وقطع اليد من مفصل الكف والقطع من خلاف والرجم والصلب والنفي.
    هذه الحدود كانت تطبق قبل الاسلام ـ الجاهلية ـ وهي بالطبع لم تأتي من فراغ بل انها جاءت حينها لتعالج واقع وقضايا برزت وقتها وهي ـ بالطبع ـ تعبر عن مستوى وعي تفكير ذلك المجتمع لمعالجة الانحراف ومكافحة الجريمة ولم يكن يؤخذ في الحسبان حينها دراسة اسباب الانحراف والجريمة ولا دراسة الظروف الاجتماعية والاقتصادية والنفسية ..الخ ـ والتي تتوفر اليوم لاي شخص ـ بل ان قاعدة هذا الامر كانت السن بالسن واليد باليد و..و.الخ ـ جاءالاسلام واعاد صياغة هذه الحدود بما يتناسب ورسالة الاسلام .
    هناك من يطالب اليوم بتطبيق هذه الحدود باعتبارها الضمانة الحقيقية لسيادة قيم العدل والسلام والرفاه ـ ولهم الحق في الدعوة لما يرونه صحيحا ولكن للآخرين حق مناقشتهم في هذا الأمر ايضا ـ ولكن تبرز بعض التساؤلات..
    ،من الذي سيقوم بتطبيق هذه الحدود؟؟الدولة؟؟الامام ام الخليفة؟؟
    ،هل تعالج هذه العقوبات الانحراف والجريمة في المجتمع؟؟هل هنالك نماذج ـ حديثة ـ يمكن الركون اليها ؟؟
    ،هل يمكن تطبيق هذه الحدود في السودان ـ تحديدا ـ دون أي تهديد للوحدة الوطنية أو المساس بحقوق مواطنين آخرين؟؟
    ،هل تتناقض هذه العقوبات مع التزاماتنا كجزء من المجتمع البشري ـ كالاعلان العالمي لحقوق الانسان ـ هل ستقودنا لمواجهة مع المجتمع الدولي؟؟ما المخرج ان كانت الاجابة بنعم؟؟
    ،هذه بعض التســاؤلات التي طافت بذهني وأنا اقلب فكرة تطبيق الحدود.
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de