مناظرة.. مع وضد الحدود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-12-2024, 08:28 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف العام (2003م)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
09-23-2003, 07:58 PM

مهيرة
<aمهيرة
تاريخ التسجيل: 04-28-2002
مجموع المشاركات: 952

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود (Re: مهيرة)

    اعتراضات مردودة لبعض المعاصرين:
    ولقد اعترض بعض الكاتبين في عصرنا -من غير أهل العلم الشرعي- على عقوبة الردة بأنها لم ترد في القرآن الكريم، ولم ترد إلا في حديث من أحاديث الآحاد، وحديث الآحاد لا يؤخذ به في الحدود، فهم لذلك ينكرونها.
    وهذا الكلام مردود من عدة أوجه:
    1-أولاً: أن السنة الصحيحة مصدر للأحكام العملية باتفاق جميع المسلمين، وقد قال تعالى: (قل أطيعوا الله وأطيعوا الرسول) (النور: 54)، وقال (من يطع الرسول فقد أطاع الله) (النساء: 80).
    وقد صحت الأحاديث بقتل المرتد، ونفذه الصحابة في عهد الراشدين.
    والقول بأن أحاديث الآحاد لا يؤخذ بها في الحدود غير مسلّم، فجميع المذاهب المتبوعة أخذت بأحاديث الآحاد، في عقوبة شارب الخمر، مع أن ما ورد في عقوبة الردة أصح وأوفر وأغزر مما ورد في عقوبة شرب الخمر.
    ولو صح ما زعمه هؤلاء: أن أحاديث الآحاد لا يعمل بها في الأحكام، لكان معناه: إلغاء السنة من مصدرية التشريع الإسلامي. أو على الأقل: إلغاء 95 % -إن لم نقل 99 % -منها، ولم يعد هناك معنى لقولنا: اتباع الكتاب والسنة.
    فمن المعروف لدى أهل العلم: أن أحاديث الآحاد هي الجمهرة العظمى من أحاديث الأحكام، والحديث المتواتر -الذي هو مقابل الآحاد- نادر جدًا، حتى زعم بعض أئمة الحديث أنه لا يكاد يوجد، كما ذكر ذلك الإمام ابن الصلاح في مقدمته الشهيرة في علوم الحديث.
    على أن كثيرًا ممن يتناولون هذا الأمر، لا يدركون معنى حديث الآحاد، ويحسبون أنه الذي رواه واحد فقط، وهذا خطأ. فالمراد بحديث الآحاد: ما لم يبلغ درجة التواتر، وقد يرويه اثنان أو ثلاثة أو أربعة أو أكثر من الصحابة، وأضعافهم من التابعين.
    وحديث قتل المرتد قد رواه جم غفير من الصحابة، ذكرنا عددًا منهم، فهو من الأحاديث المستفيضة المشهورة.
    2-ثانيًا: أن من مصادر التشريع المعتمدة: الإجماع، وقد أجمع فقهاء الأمة، من كل المذاهب (السنية وغير السنية)، ومن خارج المذاهب، على عقوبة المرتد، وأوشكوا أن يتفقوا على أنها القتل، إلا ما رُوي عن عمر والنخعي والثوري، ولكن العقوبة -في الجملة- مجمع عليها.
    3-ثالثًا: أن من علماء السلف من قال: إن آية المحاربة المذكورة في سورة المائدة تختص بالمرتدين، وهي قوله تعالى: (إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادًا أن يقتلوا أو يصلبوا...) الآية (المائدة: 33).
    وممن قال بأن هذه الآية في المرتدين أبو قلابة وغيره (انظر: جامع العلوم والحكم لابن رجب ص. 32)
    وقد نقلنا من كلام ابن تيمية: أن محاربة الله ورسوله باللسان أشد من المحاربة باليد، وكذلك الإفساد في الأرض. مما يؤيد ذلك: أن الأحاديث التي قررت استباحة دم المسلم بإحدى ثلاث، ذكر بعضها: "ورجل خرج محاربًا لله ورسوله، فإنه يُقتل أو يصلب أو يُنفى من الأرض" كما في حديث عائشة بدلاً من عبارة "ارتد بعد إسلام" أو "التارك لدينه"...إلخ.
    وهو ما يدل على أن الآية تشمل فيما تشمل المرتدين الداعين إلى ردتهم.
    وفي القرآنيا يأيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقومٍ يحبهم ويحبونه أذلّة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائمٍ) (المائدة: 54).
    وهذا يدل على أن الله هيّأ للمرتدين من يقاومهم، من المؤمنين المجاهدين، الذين وصفهم الله بما وصفهم به، مثل أبي بكر والمؤمنين معه، الذين أنقذوا الإسلام من فتنة الردة.
    وكذلك جاءت مجموعة من الآيات في شأن المنافقين، تبين أنهم حموا أنفسهم من القتل بسبب كفرهم عن طريق الأَيمان الكاذبة، والحلف الباطل لإرضاء المؤمنين، كما في قوله تعالى: (اتخذوا أَيمَانهم جُنَّةً) (المجادلة: 16)، (يحلفون لكم لترضوا عنهم) (التوبة: 96)، (يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم...) الآية (التوبة: 74)، فهم ينكرون أنهم كفروا، ويؤكدون ذلك بأيمانهم، ويحلفون أنهم لم يتكلموا بكلمة الكفر، فدل ذلك أن الكفر إذا ثبت عليهم بالبينة، فإن جنتهم تكون قد انخزمت، وأيمانهم الفاجرة لم تغن عنهم شيئًا (انظر: الصارم المسلول لابن تيمية ص 346، 347).

    Islamonline.net
    منقول من الموقع اعلاه
                  

العنوان الكاتب Date
مناظرة.. مع وضد الحدود bayan09-20-03, 09:44 AM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود سجيمان09-20-03, 09:51 AM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود bayan09-20-03, 09:53 AM
      Re: مناظرة.. مع وضد الحدود سجيمان09-20-03, 10:04 AM
        Re: مناظرة.. مع وضد الحدود ترهاقا09-20-03, 10:43 AM
          Re: مناظرة.. مع وضد الحدود bayan09-20-03, 10:50 AM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود maia09-20-03, 11:01 AM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Alsawi09-20-03, 12:15 PM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود ابو جهينة09-20-03, 02:54 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود kamalabas09-20-03, 03:48 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Yasir Elsharif09-20-03, 06:19 PM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود بهاء بكري09-21-03, 09:59 AM
      الرجم Yasir Elsharif09-21-03, 11:43 AM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Shinteer09-21-03, 10:07 AM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Yasir Elsharif09-21-03, 10:28 AM
  كم عدد الحدود؟؟ Yasir Elsharif09-21-03, 12:16 PM
    Re: كم عدد الحدود؟؟ bayan09-21-03, 05:45 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود kamalabas09-21-03, 06:21 PM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود بهاء بكري09-21-03, 10:50 PM
      Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Yasir Elsharif09-23-03, 03:51 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود kamalabas09-22-03, 06:12 PM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود فتحي البحيري09-23-03, 04:00 PM
      Re: مناظرة.. مع وضد الحدود مهيرة09-23-03, 07:47 PM
        Re: مناظرة.. مع وضد الحدود مهيرة09-23-03, 07:58 PM
          Re: مناظرة.. مع وضد الحدود بهاء بكري09-23-03, 09:23 PM
            Re: مناظرة.. مع وضد الحدود عبدالله09-23-03, 09:33 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود bint_alahfad09-23-03, 09:54 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود Kudouda09-23-03, 10:47 PM
    Re: مناظرة.. مع وضد الحدود مهيرة09-23-03, 10:53 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود kamalabas09-23-03, 11:44 PM
  Re: مناظرة.. مع وضد الحدود BAKTASH09-24-03, 10:59 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de