|
الرجم (Re: بهاء بكري)
|
Quote: ولكن المهم ابتدءا حصر الحدود لانه هنالك حدين اعتقد لاوجود لهما وهما (1) حد الردة (2) رجم الزاني المحصن |
أنا أتفق مع الأخ بهاء بأن قتل المرتد ليس من الحدود المعروفة.. ولكن الحديث الصحيح المعروف قد أمر بقتل المرتد: "من بدّل دينه وفارق الجماعة فاقتلوه" أو "لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة" وفي الحديث الأخير تأكيد على قتل الزاني المحصن.. أما رجم الزاني المحصن فقد وردت به آية يقال أنها نسخت رواية وهي: "الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما البتة" [الاتقان للسيوطي، باب الناسخ والمنسوخ] ولكن قد ثبت أن النبي عليه السلام طبق حد الرجم، وأشهر ما جاء في السيرة والأثر ما كان من أمر ماعز الغامدية، وهي قد اعترفت بالزنا .. والشاهد أن التعامل مع الزنى قد جاء في القرآن على ثلاث مراحل هي :
1 - وَاللاَّتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِنْ نِسَائِكُمْ فَا سْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِنْكُمْ فَإِنْ شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّى يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلاً (النساء 4:15).
2 - وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّاباً رَحِيماً (النساء 4:16).
3 - الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَا جْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا مَائَةَ جَلْدَةٍ وَلاَ تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِا للَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمْا طَائِفَةٌ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (النور 24:2).
هذا هو تسلسل عقوبة الزنى? ففي أول الأمر كانت العقوبة هي الحبس المطلق.. أو أن يجعل الله لهن سبيلاً.. وفي نفس الوقت كانت عقوبة اللواط هي الإيذاء غير المحدد والمتروك تقديره للحاكم أو الإمام.. ثم في النهاية كانت عقوبة الجلد.. وهي العقوبة القرآنية المنصوص عليها في سورة النور (24:2) .. وأول ما طبق النبي حد الرجم كان في واقعة زنا طرفاها يهوديان من المدينة.. [وفي هذا رد على من يقول بأن الحدود لا تطبق إلا على المسلمين] ويذكر أبو داود في سننه هذه الواقعة عن ابن عمر.. قال: أتَى نَفَرٌ من يهود فدعوا رسول الله إلى القف فأتاهم في بيت المدراس فقالوا: يا أبا القاسم إن رجلاً منَّا زنى بامرأة فاحكم.. فوضعوا لرسول الله وسادة فجلس عليها? ثم قال: ائْتُونِي بالتوراةِ فأُتي بها. فنزع الوسادة من تحته فوضع التوراة عليها.. ثم قال: أمنتُ بكِ وبمن أنزلك ثم قال : ائْتوني بأعلمكم فأُتي بفتى شاب - وفي رواية أخرى - قال ائْتوني بأعلم رجلين منكم فأتوا بابني صوريا. فناشدهما: كيف تجدان أمر هذين في التورة. قالا: نجد في التوراة إذا شهد أربعة أنهم رأوا ذكره في فرجها مثل الميل في المكحلة رُجما. قال: فما يمنعكما أن ترجموهما. قالا : ذهب سلطاننا فكرهنا القتل. فدعا رسول الله بالشهود. فجاءوا بأربعة فشهدوا أنهم رأوا ذكره في فرجها مثل الميل في المكحلة. فأمر رسول الله برجمهما (سنن أبو داود حديثان رقم 4449 ، 4452). يُلاحظ أن هذه هي الحالة الوحيدة التي تُذكر في الكتب الإسلامية التي تم فيها تطبيق الحد نتيجة لشهادة الشهود. (وقد وضع الإسلام شروطاً لتطبيق حد الزنى تكاد تجعله مستحيلاً على التطبيق - إلا إذا اعترف الزناة. فقد اشترط الفقهاء رؤية أربعة رجال للزانيين - واختلفوا في قبول شهادة المرأة - واشترطوا أيضاً ضرورة التأكد من شخصية الزانيين.. ورؤية واقعة الزنا تفصيلياً. ولمعرفة صعوبة هذه الشروط ننقل ما رواه الطبري حول واقعة زنا المغيرة بن شُعبة فيقول: كان أبو بكرة ينافره - أي المغيرة - عند كل ما يكون منه، وكانا بالبصرة، وكانا متجاورين بينهما طريق، وكانا في مشربتين متقابلتين لهما في داريهما في كل واحدة منهما كوة مقابلة للأخرى، فاجتمع إلى أبي بكرة نفر يتحدثون في مشربته، فهبت الريح ففتحت باب الكوة، فقام أبو بكرة ليصفقه، فبصر بالمغيرة وهو بين رجلي امرأة، فقال للنفر: قوموا فانظروا! ثم قال: اشهدوا! قالوا من هذه؟ قال: أم جميل ابنة الأفقم. وكانت أم جميل إحدى بني عامر بن صعصعة، وكانت غاشية للمغيرة بن شُعبة، وتغشى الأمراء والأشراف! - وكان بعض النساء يفعلن ذلك في زمانها ! - فقالوا إنما رأينا أعجازاً ولا ندري ما الوجه. ثم أنهم صمّموا حين قامت، فلما خرج المغيرة إلى الصلاة حال أبو بكرة بينه وبين الصلاة وقال: لاتُصلّ بنا. فكتبوا إلى عمر بذلك. وتكاتبوا فبعث عمر إلى أبي موسى فقال: يا أبا موسى إني مستعملك، إني أبعثك إلى أرض قد باض بها الشيطان وفرخ ... وأرسل عمر مع أبي موسى كتاباً يقول عنه الطبري : إنه أوجز كتاب كتب به أحد من الناس. أربع كلِم عزل فيها وعاتب، وأستحث وأمّر: أما بعد، فإنه بلغني نبأ عظيم، فبعثت أبا موسى أميراً، فسلم ما في يدك والعجل . ويذكر الطبري أن المغيرة أهدى وليدة من مولدات الطائف إلى إبي موسى ثم ارتحل هو وأبو بكرة ونافع بن كلدة وزياد وشبل بن معبد البجليّ حتى قدموا على عمر، فجمع بينهم وبين المغيرة. فقال المغيرة: سلْ هؤلاء الأعبد كيف رأوْني، مستقبِلهم أو مستدبِرهم؟ وكيف رأوُا المرأة أوعرفوها؟ فإن كانوا مستقبليّ فكيف لم أستتر؟ أو مستدبري فبأيّ شيء استحلُّوا النظر إليّ في منزلي على امرأتي ! - شبهات منطقية يسقط بها الحد إن ثبت - والله ما أتيت إلا امرأتي وكانت شبهها. فبدأ عمر بأبي بكرة، فشهد عليه أنه رآه بين رجلي أم جميل وهو يدخله ويخرجه كالميل في المكحلة قال: كيف رأيتهما؟ قال: مستدبرهما.. قال: فكيف اسثبت رأسها؟ قال: تحاملت. ثم دعا بشبل بن معبد. فشهد بمثل ذلك. فقال: استدبرتهما أو استقبلتهما؟ قال: استقبلتهما . وشهد نافع بمثل شهادة أبي بكرة. ولم يشهد زياد بمثل شهادتهم. قال: رأيته جالساً بين رجلي امرأة. فرأيت قدمين مخضوبتين تخفقان. واستين مكشوفتين. وسمعت حفزاناً شديداً. قال: هل رأيت كالميل في المكحلة؟ قال: لا. قال: فهل تعرف المرأة؟ قال: لا. ولكن أشبهها. قال: فتنحَّ. وأمر بالثلاثة فجلدوا الحدّ. وقرأ: فإذ لم يأتوا بالشهداء فأولئك عند الله هم الكافرون (النور 24:23) .. فقال المغيرة: اشفني من الأعبد. فقال: أسكُت أسكَت الله نأمتك! أما والله لو تمّت الشهادة لرجمتك بأحجارك (تاريخ الطبري? دار المعارف? ج 4 ص 70 وما بعدها).
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 09:44 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | سجيمان | 09-20-03, 09:51 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 09:53 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | سجيمان | 09-20-03, 10:04 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | ترهاقا | 09-20-03, 10:43 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bayan | 09-20-03, 10:50 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | maia | 09-20-03, 11:01 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Alsawi | 09-20-03, 12:15 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | ابو جهينة | 09-20-03, 02:54 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-20-03, 03:48 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-20-03, 06:19 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-21-03, 09:59 AM |
الرجم | Yasir Elsharif | 09-21-03, 11:43 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Shinteer | 09-21-03, 10:07 AM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-21-03, 10:28 AM |
كم عدد الحدود؟؟ | Yasir Elsharif | 09-21-03, 12:16 PM |
Re: كم عدد الحدود؟؟ | bayan | 09-21-03, 05:45 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-21-03, 06:21 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-21-03, 10:50 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Yasir Elsharif | 09-23-03, 03:51 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-22-03, 06:12 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | فتحي البحيري | 09-23-03, 04:00 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 07:47 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 07:58 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | بهاء بكري | 09-23-03, 09:23 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | عبدالله | 09-23-03, 09:33 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | bint_alahfad | 09-23-03, 09:54 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | Kudouda | 09-23-03, 10:47 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | مهيرة | 09-23-03, 10:53 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | kamalabas | 09-23-03, 11:44 PM |
Re: مناظرة.. مع وضد الحدود | BAKTASH | 09-24-03, 10:59 AM |
|
|
|