|
Re: عريضة سترفع للمسؤليين لمنع ختان الإناث بالسودان...نرجو المشاركة بتوقيعاتكم (Re: Moneim Elhoweris)
|
التجمع النسائي الوطني الديمقراطي - بيان – ياجماهير شعبنا الشرفاء لقد بدات محاربة المرأه السودانية للعادات والممارسات الضارة التي تستهدف مستقبلها كمواطنه وتهدد حياتها كأم منذ أن بدأ تعليمها واكتملت قدراتها ببناء الحركه النسائية بقيادة الإتحاد النسائي وكان في مقدمة تلك الممارسات كل العادات الضاره بما فيها ختان الاناث ويؤسفنا ويزعجنا اليوم ان تتصدى حكومة الجبهة الاسلامية للدفاع عن ختان الاناث بالغاء مجلس الوزراء للمادة ( 13) من قانون حماية الطفولة والتي تحرم ختان الاناث . وما يدعو للاستغراب ان يكون الاهتمام فقط بالغاء الماده (13) فقط وليس التأكد من متابعة ما يحمي الطفولة جمعاء كضمانات العناية الصحية والتعليم المجاني والتربية السليمة من خلال مناهج تعليمية تنهض بمستوى الفكر والاخلاق والوطنية واحترام القيم النبيله وما يؤسفنا ان يصدر مثل هذا القرار من مجلس الوزراء دون الاخذ برأي مجلس الاطباء الذي يدرك المضار والابعاد الوخيمة لممارسة ختان الاناث الذي تكتوي بناره الاناث في الطفولة والأمومه . الجماهير الشرفاء للأسف فقد أتضح ان الدولة لا تعنيها هموم المواطنيين الحقيقية من عيش كريم وتنمية اقتصادية متوازنه ترتفع بمستوى حياة الجميع وتوقف النزاعات والحروب كما يؤكد الغاء الماده (13) عدم التزام الدولة بقرارات منظمات حقوق الطفولة والامومه التابعة للأمم المتحدة كما أن مجلس الوزراء لم يتابع اصدارات صندوق الأمم المتحدة للسكان في السودان قبل نحو اربعة اعوام ونشرت بصحيفة الشرق الاوسط منذ ذلك التاريخ والشكر موصول للواطن الذي ارسل الخبر لجريدة الصحافة الغراء ونشره الاستاذ حيدر المكاشفي في عموده " بشفافية " في العدد الصادر يوم الثلاثاء الموافق 10 فبراير 2009 وتقول تفاصيل البيان الذي يناهض ختان الإناث " أن النساء السودانيات يعانيين من واحد من اعلى معدلات وفيات الحوامل عند الولاده فمتوسط الوفيات يعادل (905) ام سودانية من كل مائة الف إمرأه يلقين حتفهم اثناء الولاده كما يضيف البيان ان نسبه الوفيات بين نساء شرق السودان يرتفع الى (2248) أم . الحماهير الافاضل من جهتنا نؤكد ان هناك ايضاً ارتفاع في نسبة الوفيات بين الطفلات اثناء عمليه الختان وما يصاحبها من نزيف ومضاعفات ضاره . وهنا فلا بد أن نتساءل إذا كان مجلس الوزراء الموقر لم يتابع هذه التقارير او لا يهتم بها باصداره هذا القرار . ولكن الادهى والامر ان يكون قد ضرب عرض الحائط بهذه التقارير الخطيرة مما يؤكد عدم الاهتمام بحياه النساء في هذا الزمان لا يعامن كمواطنات او كمعاملة الانسان. ولذا فنحن في التجمع النسائي الوطني الديمقراطي نرفض بشدة قرار الغاء الماده (13) من قانون الطفولة ونناشد الاباء والامهات و من منطلق حرصهم على حياة بناتهم كطفلات وامهات المستقبل ان يحاربوا عادة ختان الاناث. واخيراً نؤكد موقفنا المناهض لالغاء الماده (13) ونضم صوتنا لكل القوى الوطنية التي تهمها مصالح شعب السودان وحياة النساء ومصالحهن كامهات ومواطنات لهن حقوق وواجبات نحو بناء سودان العزه والديمقراطية والتنمية المتوازنه والسلام ونعلن أن لن يلين عزمنا وجهدنا المتواصل حتى نرد للمرأه السودانية كرامتها وعزتها وضمان حياتها لتقود نضالها الى جانب مواطنيها لبناء وقيادة سودان الغد الذي يحترم حقوق الجميع نساءً ورجالاً .
التجمع النسائي الوطني الديمقراطي 11 فبرائر 2009
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عريضة سترفع للمسؤليين لمنع ختان الإناث بالسودان...نرجو المشاركة بتوقيعاتكم (Re: ريهان الريح الشاذلي)
|
اطالب الرئيس البشير بعدم تلبية طلب الموقعون ادناه ابدا للاسباب التالية
_ أنبه بأن الائمة الاربعة وكثر من السلف رحمهم الله هم الذين فهموا النصوص الفهم السليم ولو كان بتر مثل هذه الاعضاء فيه ازي او فيه ضرر يلحق بالفتاة لمنعتة الشريعة صراحة ولكننا بحثنا في كل النصوص فلم نجد حديثا ولو موضوعا يمنع الختان .
نعم وجدا احاديث حكم على اغلبها بالضعف تبيح الختان ولكننا لم نجد ولا حديث واحد يمنع الختان للاناث ولو موضوع
وقد اجمع الفقهاء المتقدمون ان الختان مكرمة للنساء وهم افضل منا جميعا فقد حباهم الله تبارك وتعالى بمقدرة على فهم احاديث النبي صلى الله عليه وسلم وترجيح النصوص
احزر مرة اخرى الرئيس من سن اي قانون يجرم ختان الاناث وان فعل ذلك فيكون قد خرق اجماع الفقهاء على امر اباحوه
واكرر ان لا ضرر يلحق بالفتاة ابدا وكل من يدعى من الاطباء ان هناك ضرر من ختان السنة فهو لا يعرف شيئ عن الطب اطلاقا لأن الظواهر والشواهد تدل على ان ختان الاناث حدث لملائين النساء ولم يحدث لهن اي شي بل يعشن حياة كريمة والحمد لله بل ما يدعيه بعض الاطباء من ضرر يلحق ايضا بالنساء غير المختونات وفي دراسة الطبيبتين اللتان تختنان الاناث فى صحيفة السداني ديل كبير على ان ختان الاناث لا ضرر فيه
واكرر ان كان هناك ضرر يلحق الفتاة لما اغفلته الشلايعة الاسلامية ولاوضحته والحمد لله الشريعة لم ترك شاردة ولا واردة الا اتت بها هنا
اطلب من السيد رئيس الجمهورية ان لا يلتفت لاي ورقة من هذا الشأن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عريضة سترفع للمسؤليين لمنع ختان الإناث بالسودان...نرجو المشاركة بتوقيعاتكم (Re: هاشم نوريت)
|
Quote: الاخ / الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الموضوع / أقوال العلماء المتقدمين في ختان الإناث ارفق اليكم هنا أقوال بعض علماء الامة الاسلامية من القرون الخيرية والتى تليها في إباحة ختان الاناث حيث أن قليل من الاطباء المعاصرين يعتقدون أن ختان الاناث يسبب ضرر للفتاة ، وأقول أنه لم يحالفهم الصواب في ذلك والدليل اوضح من ضوء الشمس حيث توجد ملائين النساء مختونات ولم تظهر عليهن أي أضرار، وأضف الى ذلك أن الضرر ظني وليس حتمي والقاعدة عند علماء الاصول أن المعطيات الظنية لايترتب عليها تحريم او إيجاب بل تكون دائرة بين الندب والكراهة والاباحة، وعليه أنا أطلب منك رفض مزكرة بعض الاعضاء في هذا الموقع الذين يطلبون منك تثبيت المادة 13 والتى تجرم من يقوم بعملية الختان وتعتبره حراما ، ناسين بذلك ان التحليل والتحريم ليس من إختصاصهم بل هو من إختصاص علماء الشريعة الاسلامية على ضوء الادلة من الكتاب والسنة والاجماع والقياس وبقية مصادر التشريع .... اورد لك سيادة الرئيس إقتباسا من أرشيف المواضيع المتميزة من منبر سودانيز اون لاين موضحا فيه اقوال العلماء المتقدمين عن إباحة ختان الاناث وأطلب منك التقيد بماصدر من فتوى من مجمع الفقه الاسلامي حول التفريق بين ختان السنة والختان الفرعوني المحرم (الذي تجتث فيه كل الاعضاء )والاقوال هي :-
Quote: بسم الله الرحمن الرحيم
ختان الإناث
السؤال : هل يجب ختان الإناث ؟ الجواب : أقول مستعيناً بالله تعالى : الأصل في الخطاب بالأحكام التكليفية أنَّه يشمل الذكر و الأنثى ، و لا يجوز تخصيصه أو تقييده أو الاستثناء منه إلا بدليل . و من الأحكام الشرعية التي جاءت مطلقةً غير مقيَّدة مسألة الختان ، و هي مسألة دقيقة ليس في نصوص الشريعة أمرٌ بها بصيغة قاطعة الدلالة على الوجوب ، و لكنَّها مذكورة في خصال الفطرة التي أرشدت الشريعة إلى اعتبارها . فقد روى مسلم و غيره عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : ( الفطرة خمسٌ – أو قال : خمسٌ من الفطرة - الختان ، و الاستحداد ، و تقليم الأظفار ، و نتف الإِبِط ، و قصُّ الشارب ) . و ما جاء من ذكرٍ للختان في خصال الفطرة استدلَّ به العلماء على ما ذهبوا إليه في حكم الختان للذكر و الأنثى ، و لهم في ذلك ثلاثة أقوال مشهورة ، فيما يلي بيانها : القول الأوَّل : و هو إيجاب ختان الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و إليه ذهب الشافعية و الحنابلة ، و هو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية [ في مجموع الفتاوى : 21 / 114 ] ، و تلميذه ابن قيم الجوزية ، و القاضي أبو بكر بن العربي من المالكية رحمهم الله جميعاً . قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ، 368 ] : ( الختان واجب على الرجال و النساء عندنا ، و به قال كثيرون من السلف ، كذا حكاه الخطَّابيُّ ، و ممن أوجبه أحمد ... و المذهب الصحيح المشهور الذي نص عليه الشافعي رحمه الله و قطع به الجمهور أنه واجب على الرجال و النساء ) . و قال البهوتي الحنبلي [ في كشاف القناع : 1 / 80 ] : ( و يجب ختان ذكرٍ ، و أنثى ) . و قال الحافظ ابن حجر [ في الفتح : 10 / 340 ] : ( و أغرب القاضي أبو بكر بن العربي فقال عندي أن الخصال الخمس المذكورة في هذا الحديث كلها واجبة فإن المرء لو تركها لم تبق صورته على صورة الآدميين فكيف من جملة المسلمين كذا قال في شرح الموطأ ) .
القول الثاني : و هو أنَّ الختان سنَّةٌ في حقِّ الذكر و الأنثى على حدٍّ سواء ، و هو مذهب الحسن البصري ، و إليه ذهب الحنفية ، و مالك ، و هو رواية عن أحمد . قال ابن جزي [ في القوانين الفقهية : 1 / 129 ] : ( أما ختان الرجل فسنة مؤكدة عند مالك و أبي حنيفة كسائر خصال الفطرة التي ذكر أنها واجبة اتفاقاً ) . و قال الإمام النووي رحمه الله [ في المجموع : 1 / 367 ] بعد أن قرر وجوب الختان على الجنسين في مذهب الشافعية ، و عزا القول به للإمام أحمد رحمه الله ، و جمهور السلف : ( ... قال مالك و أبو حنيفة : سنة في حق الجميع ، و حكاه الرافعي وجهاً لنا – أي للشافعية - و حكى وجهاً ثالثاً : أنه يجب على الرجل و سنة على المرأة ) . و قال صاحب الدر المختار [ 6 / 751 ] رحمه الله : ( الأصل أن الختان سنة كما جاء في الخبر ، و هو من شعائر الإسلام و خصائصه ؛ فلو اجتمع أهل بلدة على تركه حاربهم الإمام ، فلا يترك إلا لعذر ... و ختان المرأة ليس سنة بل مكرمة للرجال و قيل سنة ) . و قوله مكرمة للرجال ؛ أي مما يفعل لأجل من يحل له الإفضاء إلى المرأة منهم ، إذن إن المرأة تكرم بعلها بالتزين و التهيؤ له بما يحب ، و من ذلك الخفاض . و قال ابن عابدين الحنفي رحمه الله [ في حاشيته : 6 / 751 ] : ( و في كتاب الطهارة من السراج الوهاج : اعلم أن الختان سنة عندنا – أي عند الحنفية - للرجال و النساء ) .
القول الثالث : و هو أنَّ الختان واجب متعيِّنٌ على الذكور ، مكرمةٌ مُستحبَّةٌ للنساء ، و هو قول ثالث للإمام أحمد ، و إليه ذهب بعض المالكيَّة كسحنون ، و اختاره الموفق ابن قدامة في المغني . قال ابن عبد البر المالكي رحمه الله [ في التمهيد : 21 / 60 ] : ( أجمع العلماء على أن إبراهيم عليه السلام أول من اختتن و قال أكثرهم : الختان من مؤكدات سنن المرسلين ، و من فطرة الإسلام التي لا يسع تركها في الرجال ، و قالت طائفة : ذلك فرض واجب ... قال أبو عمر : ذهب إلى هذا بعض أصحابنا المالكيين إلا أنه عندهم في الرجال ... و الذي أجمع المسلمون عليه الختان في الرجال على ما و صفنا ) . و قال ابن قدامة المقدسي رحمه الله [ في المغني : 1 / 63 ] : ( فأما الختان فواجب على الرجال و مكرمة في حق النساء ، و ليس بواجب عليهن ، هذا قول كثير من أهل العلم ) .
http://sudaneseonline.com/cgi-bin/sdb/2bb.cgi?seq=msg&b...243635&func=flatview
والله من وراء القصد وهو يهدي الى سواء السبيل
مقدمه / المكاشفي الخضر الطاهر الجزيرة اسلانج شمال امدرمان السبت 19/ صفر/ 1430هـ ، الموافق 14/2/2009م هاتف محمول 0912940678 |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: . (Re: Hadeer Alzain)
|
من محاضرة قدّمها البروفسير أحمد عبدالمجيد. كانت عنوانها علي ما أذكر ختان البنات ومٌقدِّمها د. محمد محي الدين الجميعابي , وقد شاركت في النقاش طبيبة أخصائية نساء وتوليد لا أتذكر إسمها (كُلّ الذي أتذكره أنّها كانت تمارس بما يُسمّي بختان السّنه !). ذكر البروفسير أحمد عبدالمجيد وهو من علماء علم الهيستولوجي (أي التراكيب الخلويه ) ونشوؤها عند الحيوانات وتتطورها وهذا بالضروره يشمل الإنسان. وهو رجل ملم إلمام دقيق بعلم الخلاية وتطورها وبحث في هذا المجال سنيناً طويله ولذا يُؤخذ حديثه علمياً مأخذاً جادّاً: أولاً أنّ الخلايا العصبيه والبظر المستهدفين في ختان السنه أو الفرعوني لا تكون مرئيه في سن الختان وعادةً ( بين الثالثه والسابعه) وفي الغالب تكون مثل بقعة حمراء لا يتعدي محيطها الملميتر الواحد, فإذا أرادوا إزالتها يجب أن تكون الجراحه مايكروسكوبيه أي تحت المجهر الجراحي ! وهذا ما لا يتأتّي لللاتي يمارسن مثل هذا النوع من التشويه!. وهذه الخلايا البظرية لا تكون مُكتمله إلاّ بعد سن الرابعة عشر أي مع سن البلوغ . وهذا يعني شيئاً واحداً: إنّ الّذي يمارس هذا النوع من (الجراحه) يزيل كٌل المنطقة التي يتخيل أنها البظر, والأدوات المستعمله عادةً تكون , قياساً, مع منطقة المهبل والبظر هي أدوات بحجم مقاس ضخم وبالتالي المنطقه المُزاله تكون بحجم تلك الأدوات ! أي أنّ ختان بما يُسمّي بالسنه لا يختلف كمّاً ولا كيفاً من الختان الفرعوني .؟؟؟؟؟ فإذا كانت طبيبة النساء والولاده المتداخله لا تعرف أصلاً التركيب التشريحي للبظر, وقد أقّرت ذلك في تلك المحاضره فما بالكم بالدايات والطهارات اللاتي لا يعرفن حتي القراءة والكتابه؟؟!! (أرجو الرجوع لمداخلة الدكتوره المستنيره شذي بله, وعن الأسئله التي طُرحت للدايات). خلاصة الأمر( وهو لأمرٍ جلل). أولاً أن القائمين علي التعليم في بلادي لا يعون خطورة مواقفهم المدمره وأنّ لها اّثار فظيعه علي المجتمع ( طبيبة نساء وتوليد ) أخصائيه لا تعي في التشريح والذي هو من صلب تخصصها شيئا ؟؟؟ يا لله إنها مصيبه وكفي ! ثانياً لا أحد يستطيع أن يقيس الاثار الجانبيه لهذه العاده خاصةً النفسيه (في طرق البحث العلمي المتطور والذي يُعني بالنفس يجب علي الباحث مراعاة المجتمع الذي يجري فيه البحث) فإذا كان المجتمع سبميسف: يعني أنه أي المجتمع يتأثر بما حوله من أقاويل ومواضيع, ويقبل بها ويأخذها كمسلمات خاصةً التي تأتي ممن )يسمون أنفسهم بأهل العلم ( مثل التي تأتي من تلك الدكتوره . إذ أنّ العامه سيقولون ما هي دكتوره وعارفه وبالتالي سيتبعون قولها!!!!
إضافه مني كممارس للجراحه.....
أمّا الاّثار الجراحيه فحدث ولا حرج:
إستعمال أدوات فاسده تماماً ولا تصلح حتي لقص شعر الحيوانات وهذا يشمل الادوات الجراحيه التي تستعملها طبيبة النساء والتوليد . فقد رأيت بعيني أن معظم الجراحين الجدد لا يعرفون الفرق بين أحجام الادوات الحاده والمنطقه التي يستعملونها فيها ( يعني أي شئ حاد بيقطع ممكن إستعماله.! الكثير من ممارسي هذه المهنه لا يعرفون ما معني الجراحه (النظيفه) وشبه النظيفه والجراحه المتأثره بعوامل خارجيه مثل النظافه قبل الجراحه, أو عوامل داخليه أي منطقة التي تجري عليها العمل الجراحي. مثالا : جراحات المستقيم والمهبل والمناطق التي تجاورها لها معدّل إلتهابي أكثر من مناطق أخر. فمثلاً في الجراحات النظيفه: وبعد التأكد من أنذ كل المعادلات الأخري ثابته فإن نسبة الإلتهاب تتراوح بين الاثنين لأربعه في المئه والجراحات شبه النظيفه تتراوح نسبة الالتهاب فيها بين الخمسه للعشرين في المئه وهي نسبه مهمه للغايه لو عرفنا ان نوع الالتهاب لا ينحصر علي منطقة الجراحه بل يتعداها الي مناطق اخري كالمهبل والرحم والانابيب والمبايض وحتي التجويف البطني...وهذه لها اضرار كبيره جدا كل العقم .. وتجلّد الحوض وما يتبعه من تسمم وتكوين (خراجات) في التجويف البطني...
ولا ننسي ان المراة المختونه سنه او فرعوني تحتاج لجرح جانبي في كل ولاده لمساعدة الجنين علي الخروج وهذا لا ينطبق علي الاخريات اللاتي لم يتعرضن لتشويه..!! وما يتبع ذلك من اثار جانبيه جراحيه وغيرها ... هذه إضافه علميه ومن تجاربي كطبيب فأرجو أن يستفيد منها الاخرين
معاً لإيقاف تشويه المرأة
معاً من أجل مجتمع معافي من كل أنواع الدجل والشعوذه والمتشعوذين بإسم العلم والدين..
أتمني من شخص مثل د . الجميعابي(رغم إختلافي معه) والذي وقف بشدة مع بروفسير احمد عبدالمجيد أن يعيد تلك الحلقه التلفزيونيه وأن يثبت علي اّرائه ويساعد علي توعية المواطنين.
اوقع بكل اصابعي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: توقيع (Re: naeem ali)
|
باشمهندس فيصل, تحية , انا سلمى تاور طالبة سودانية ادرس في باكستان واضم توقيعي لقائمة الموقعين في عريضة منع ختان الاناث في السودان والتحية موصولة لك ولكل الموقعين ضد انتهاك ابسط الحقوق الانسانية في بلادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عريضة (Re: Faisal Mohammed Abdalla)
|
انا رذاذ معتصم اشكر امي وابي لانهم قدموا لي الحماية ومنحوني الحق في ان اعيش سليمة انا وشقيقتي اوقع لمنح اخواتي حقهن في العيش كما خلقهن الله رذاذ uk
| |
|
|
|
|
|
|
|