كتب الكاتب الفاتح جبرا المتوفرة بمعرض الدوحة
|
Re: زرائب اللغة (Re: هشام آدم)
|
إذا قرأنا الآية نجد أن الله سبحانه وتعالى استخدم لفظ ( جاعل ) ولم يقل ( خالق ) وهذا يدلنا على أن الإنسان كان مخلوقاً من قبل هذا الحوار بين الله وبين الملائكة. ودليل ذلك هو اعتراض الملائكة القائم على المشاهدة الحية من هذه المخلوقات التي ترى أنها لا تفعل شيئاً غير الإفساد في الأرض وسفك الدماء . وقراءتي الخاصة لذلك هي أن الإنسان الذي كانت الملائكة تتكلم عنه إنما الإنسان في مرحلة ما قبل التطور المعرفية. لذا فإن الله سبحانه وتعالى قال ( إني أعلم ما لا تعلمون ) وما لا تعلمه الملائكة أن هذا الإنسان البدائي البسيطة يحتوي في خلقه على أدوات تحصيل معرفية بالغة الدقة وأنه في يوم من الأيام بعد المرور بعمليات تطور كبيرة جداً وقفزات تاريخية تنقله نقلات نوعية من مرحلة إلى مرحلة سوف يكون ( خلقاً آخر ) تماماً مثلما نحن من نسل أولئك البدائيين وما حدث ذلك إلا عبر تطور فكر الإنسان ووعيه.
Quote: وفي اعتقادي أن ( آدم ) لم يكن أول البشر الموجودين على وجه هذه الأرض بل كان قبله بشر أقل معرفة وأكثر بدائية وظل الإنسان عبر آلاف السنين في تطور حتى وصل إلى مرحلة النضج المعرفي الذي خوله بعد ذلك إلى ( الخلافة ) تماماً كما تربي ابنك الصغير على أمر ما فإن العقل لا يتصور أن هذا الطفل الذي لا حول له ولا قوة يمكن أن يكون خليفتك في مالك مثلاً بينما يقول العقل أن هذا الطفل عبر مراحل نموه سوف يصل إلى مرحلة معينة يصبح قادراً فيها إلى تحمل تلك المسؤولية الجسمية التي حملتها على عاتقه. وهذا هو تفسيري لقوله تعالى (إني أعلم ما لا تعلمون). وفي الآية التي تقول (فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين) فالتسوية هنا هي تمام الخلق وليس الخلق في حد ذاته. وتمام الخلق هو اكتمال الوعي ونضوجه. وأراني ارتاح كثيراً لتفسير (نفخت فيه من روحي) إلى أن المقصود به هو العقل والدماخ البشري الذي هو المعول الأساسي في عملية التطور وتمام الخلق هذه. إذ أن الإنسان منذ تملكه بأدوات الوعي والإنتاج وقدرته على اكتشاف طاقاته الذاتية الكامنة في التفكير والقدرة على الإبداع والتخيل والابتكار أصبح عندها جاهزاً للمهمة العظيمة التي أعدها له الله ، ألا وهي ( الخلافة ).
هذا رأيي في هذا الموضوع وأعتقد أن اللغة مع الإنسان الأول لم يكن لها وجود إنما تطور كما تطورت قدرة الإنسان على التعاطي مع مكونات الطبيعة من حوله. |
أخي الفاضل هشام أشكرك كثيرا.. أخشى أن يكون ردك هذا قد حمل معه بعض التناقضات: لقد ميزت بين الإنسان البدائي وبين سيدنا آدم، والسؤال هو: هل نحن من سلالة الإنسان البدائي أم من سلالة آدم؟ وهل خلق الله آدم كإنسان بدائي ثم تطور فيما بعد؟ قال تعالى في محكم تنزيله: (واذ اخذ ربك من بني ادم من ظهورهم ذريتهم واشهدهم على انفسهم الست بربكم قالوا بلى شهدنا ان تقولوا يوم القيامة انا كنا عن هذا غافلين) أنت تعلم أن معظم النظريات التي تسعى لتفسير ظاهرة وجود الإنسان تنطلق من فرضيات واحتمالات، ولا اعتقد أن هذه الفرضيات ستكون أكثر مصداقية من حديث الله سبحانه وتعالى الخالق الوهاب. إن اعتراضي أساسا - فيما يتعلق بأصل اللغة - ينبع من عدم الاقتناع بفكرة المحاكاة التي لم تزعم عند الكائنات الأخرى.. فكر معي في هذا: لماذا نحن وحدنا الذين اضطررنا لتقليد غيرنا حتى نسترشد إلى تكوين لغتنا..؟ ولنعود إلى القرآن الكريم الذي تحدث عن سيدنا آدم: كيف تعلم سيدنا آدم اللغة، خاصة وأن القرآن الكريم وتفاسيره يشير إلى آدم كنقطة انطلاق بشرية؟ على أية حال لا أريد أن أشوش عليك بهذه الجزئية التي لا تنتقص من أهمية مقالك، لأن النقاش عن أصل اللغة يصعب حسمه كما النقاش عن أصل الكون. ودمت في رعاية الله وحفظه.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 12:36 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 01:08 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 01:56 PM |
Re: زرائب اللغة | عبد الله عقيد | 02-14-06, 02:29 PM |
Re: زرائب اللغة | Faisal Taha | 02-14-06, 03:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 04:24 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-14-06, 03:59 PM |
Re: زرائب اللغة | Kabar | 02-15-06, 03:03 AM |
Re: زرائب اللغة | farda | 02-15-06, 03:46 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-15-06, 12:43 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 10:56 AM |
Re: زرائب اللغة | نادية عثمان | 02-17-06, 11:03 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 11:24 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-17-06, 11:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-17-06, 12:03 PM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-18-06, 02:14 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 05:06 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-18-06, 11:39 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-19-06, 02:07 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-19-06, 03:44 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 06:25 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-19-06, 07:53 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 01:30 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-20-06, 01:40 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-20-06, 03:48 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-20-06, 06:13 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 00:01 AM |
Re: زرائب اللغة | محمد الأمين موسى | 02-21-06, 02:21 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-21-06, 04:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:32 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-21-06, 10:59 AM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-22-06, 00:58 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 09:33 AM |
Re: زرائب اللغة | عبد الحميد البرنس | 02-22-06, 09:49 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-22-06, 03:31 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 05:11 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-25-06, 01:02 PM |
Re: زرائب اللغة | عبدالرحمن الحلاوي | 02-25-06, 11:23 PM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-26-06, 08:43 AM |
Re: زرائب اللغة | هشام آدم | 02-28-06, 02:33 AM |
|
|
|