|
Re: خطوات إلى عشتار (Re: معتز تروتسكى)
|
____________
عزيزنا معتز (تروتسكي)
قد لا تعلم مدى سعادتي بمشاركتك هذا البوست ، الذي أصبحت فيه – بفعل قوة ما تطرحه – مجرد ضيف عليك. مكتفياً ببعض القراءات العامة ، محاولاً الاستفادة مما تطرحه هنا من جديد في كل مرة.
فلك التحية والحب الخام
ومواصلة في خطي الذي بدأته عن أنوثة القمر ، أقول : بأن الاعتقاد بأنوثة القمر وتمثيله للأم الكبرى ( عشتار ) قد ساد الحضارات القديمة وبقيت آثاره في ثقافات الأقوام البدائية في عالمنا الحديث. فبعيداً عن مسرح الحضارات الكبرى في الهلال الخصيب ومصر واليونان التي تخللت عناصر الأسطورة القمرية الأولى أساطيرها ودياناتها نجد أن معظم الثقافات البدائية تنظر إلى القمر باعتباره أنثى وتعتقد بتجسيده لآلهة أنثى. ويسود هذا الاعتقاد كذلك في ثقافة الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية ونجده لدى معظم الثقافات الأفريقية ولدى أكثر الشعوب البدائية في استراليا وبولونيزيا وغرينلاند. كما يحمل الفلاحون الأوربيون معتقداً مشابهاً يتجلى في الفلكور والحكايا الشعبية. وتحدثنا أسطورة من غينيا الجديدة عن القمر الأنثى الذي يهبط إلى باطن الأرض ثلاثة أيام ثم يبعث ساطعاً من جديد فتقول الأسطورة : إنه في الأزمان السحيقة كان القمر فتاة جميلة اسمها ( رابية ) تعيش على الأرض وبين أهلها وقومها ثم إن رجل الشمس ( نويل ) وقع في حبها ولكنها صدت عنه فقرر الانتقام منها وقام بإغراقها في الأرض عند جذور الشجرة وباءت كل جهود أهلها في إنقاذها فلبثوا ينظرون إليها وهي تغيب ببطء في جوف الأرض. عندما تأكدت الفتاة من مصيرها المحتوم وبلغ منها التراب العنق طلبت من أهلها أن يذبحوا خنزيراً ويقيموا مأدبة على روحها. ولكنها طمأنتهم إلى أنها لن تغيب في باطن الأرض طويلاً ففي مساء اليوم الثالث عليهم أن يراقبوا السماء لأنها ستكون قد انتقلت إلى هناك على شكل جرم سماوي منير. وهذه الأسطورة تحتوي على الكثير من العناصر الرئيسية لأسطورة هبوط (إنانا) ولعلها ليست سوى صدى بعيد من أصداء الأسطورة النيوليتية الأولى. حيث اختلطت الأسطوة القمرية بالأسطورة الزراعية. فالفتاة في هذه الأسطورة تغوص عند جذور الشجرة وهذه دلالة على الصلة بين الأنثى الكونية وخصب الأرض. وهي تغيب ثلاثة أيام في العالم الأسفل وتظهر في الأفق هلالاً منيراً تماماً كنموذجها الأول عشتار.
ومن ناحية ثانية فإن حياة المرأة الفيزيولوجية والسايكولوجية ذات طبيعة قمرية وإيقاع قمري فهي مرتبطة بدورة شهرية معادلة لدورة القمر الذي يبدأ هلالاً في أول الشهر ليتلاشى في آخره بعد أن يمر في فترة تقع في منتصف الشهر عندما يبلغ البدؤ تمامه. وقد كان سكان بلاد الرافدين يعتبرون تمام البدء يوماً تحيض فيه عشتار وتستريح من كل أعمالها. لذا فقد ارتبطت بهذا اليوم مجموعة من المحرمات كالشروع في السفر وأكل الطعام المطبوخ وإشعال النار وهي نفس الأمور التي تستريح منها المرأة الحائض. وقد سمي هذا اليوم بيون (السباتو) أي يوم الراحة. وكانوا يحتفلون به في كل شهر ثم مرة في كل ربع من أرباع الشهر القمري وعنهم أخذ اليهود هذه العادة أيام السبي ، فجعلوا يوم السبت يوم راحة للرب فيه استراح من عناء الخلق ودعو ذلك اليوم بيون (السباث) وفرضوا على أنفسهم فيه محرمات مشابهة ما زالت تسيطر على سلوكهم حتى اليوم.
وفي اللغات الحديثة نجد أثر للاعتقاد القديم بعلاقة طمث المرأة بدورة القمر. ففي اللغة الإنجليزية نجد أن كلمة Menstruation الدالة على الطمث إذا ما رجعت إلى أصولها تعني (التغير القمري) ويذكر الكتاب : أن في الفرنسية من الشائع أن يشار إلى الحيض على أنه (وقت القمر) وكذلك في ألمانيا يطلق الفلاحون في بعض المناطق على فترة الطمث بشكل مباشرة اسم ( القمر ) وكذلك في الكونغو وفي بعض مناطق الهند. ولعل اقتران المرأة بالقمر له ما يبرره في نظر الإنسان القديم فكلاهما ينتميان إلى المبدأ السالب في الطبيعة والكون ذلك المبدأ الذي أطلق عليه الفكر الصيني القديم اسم ( ين ) ويقابله ( يانغ ) المبدأ الموجب الذي ينتمي إليه كل من الشمس والذكور. من تفاعل هاتين القوتين المتكافئتين تستمر حركة العالم ومكوناته. التي تتداخل فيها القوتان فتتعادلان أحياناً وتغلب إحداهما على الأخرى أحياناً دون أن تلغي الواحدة نظيرتها. ففي قبة السماء يسود اليانغ وفي الأرض الين. في الماء يسود الين وفي النار يسود اليانغ. في المرأة يسود الين وفي الرجل يسود اليانغ وهكذا ، فالين هو العتم – الظل – الرطوبة – الغموض. واليانغ هو النور الساطع – الحرارة – الجفاف – القوة – الإنجاز – الوضوح. وفي الفكر اليوناني فقد أطلق على المبدأ السالب اسم (الإيروس) واسم (اللوغوس) على المبدأ الموجب. فالإيروس هو عالم الطبيعة والرغبات والغرائز وخفايا النفس أم اللوغوس فهو التسلط على الطبيعية والمنطق والتفكير المنظم البارد. وإلى الإيروس تنتمي المرأة وإلى اللوغوس ينتمي الرجل. وفي علم النفس الحديث أطلقت المدرسة اليونغية على الطاقة الموجبة في النفس البشرية اسم (الانيموس) والطاقة السالبة اسم (الأنيما) ، فالأنيما هي الأنثى الكامنة في كل رجل ، والأنيموس هو الرجل الكامن في كل امرأة. وهذا هو ما أشرت إليه بنوع من التفصيل عزيزي معتز في مداخلاتك السابقة
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-11-06, 03:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Osman Malik | 03-11-06, 04:57 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 01:52 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:39 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | nashaat elemam | 03-12-06, 04:49 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 11:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-12-06, 11:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-12-06, 01:20 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:50 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-13-06, 06:46 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:43 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:40 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 02:00 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 03:58 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 04:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-14-06, 02:29 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 09:27 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-14-06, 10:00 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 11:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-15-06, 11:28 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-17-06, 02:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-17-06, 11:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:39 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-20-06, 03:25 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-21-06, 02:49 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-21-06, 02:55 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-22-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:12 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:31 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-24-06, 05:47 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-25-06, 03:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-25-06, 09:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 02:45 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 03:14 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-28-06, 07:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-29-06, 03:12 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 11:47 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | يوسف السماني يوسف | 03-29-06, 12:06 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 12:14 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-30-06, 11:03 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | khaleel | 03-30-06, 11:50 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 03:41 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 10:34 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 11:26 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:48 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 04-01-06, 08:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 04-02-06, 10:47 AM |
|
|
|