|
Re: خطوات إلى عشتار (Re: هشام آدم)
|
____________________
في هذا الزواج الثنائي حافظت المرأة على وضعها المتميز السابق ، فكانت حرة في فصل الزواج متى شاءت ، فيعود الأبناء إليها لا إلى الزوج الذي يخرج من البيت صفر اليدين. كما بقي الأبناء ينتسبون إلى أمهاتهم وعشيرتهم لا إلى أبيهم الذي كان ينظر إليه دوماً كالغريب. وبناء على (حق الأم) لم يكن الأبناء يرثون آبائهم بل يرثون عن أمهاتهم على قدم المساواة مع بقية أقرباء الدم . أما تركة الأب وممتلكاته فكانت تذهب إلى أخوته وأقربائه بالدم. إلا أنه مع تزايد الثروات بتأثير حياة الاستقرار والزراعة كان مركز الزوج الاقتصادي يتدعم باستمرار على حساب مركز الزوجة وثروته وممتلكاته كانت في ازدياد الأمر الذي أدى بجماعة الذكور إلى التفكير جدياً بقلب نظام الوراثة القديم لصالح أبنائهم. وقد نجحوا في ذلك من خلال المرحلة الأخيرة السابقة لظهور المدن الأولى ، حيث أفلح الرجل أخيراً في القضاء على (حق الأم) وإحلال (حق الأب) وظهرت (العائلة الأحادية) التي تقوم على سيادة الرجل مع الرغبة الصريحة في الحصول على أبناء تكون أبوتهم ثابتة لا جدال فيها من أجل تمليكهم وتوريثهم . فكان إسقاط حق الأم هزيمة تاريخية للجنس النسائي . ابتدأ مع تاريخ استذلال المرأة واستعبادها.
إلا أن الجنس النسائي لم يهزم بسهولة ودون مقاومة رغم أنه لا توجد دلائل واضحة تشير على وجود صدام مباشر بين الجنسين ولكن الأسطورة تزودنا بكثير من المعلومات عن هذا الصدام. فالأسطورة في بعض جوانبها تعتبر ذاكرة الإنسانية فيها تحفظ الأحداث طرية غضة بشكل رمزي لا يتطلب فهمه سوى الامساك بخيوط التفسير. ومن الأساطير المتعددة التي تشير الى صراع الجنسين هي الأسطورة الأغريقية عن (النساء الأمازونيات) فالأمازونيات وفق الرواية الأغريقية كن قبيلة من النساء المحاربات ، أتين من شواطئ البحر الأسود وسكنّ عند تخوم بلاد الأغريق فأسسن عدداً من المدن تحكمهم ملكة وتتعبد الآلهة (ارتميس) وبسبب عداوتهن للرجال كان مجتمع النساء الأمازونيات وقفاً على النساء وحدهن دون الرجال طبعاً اللواتي إذا أردن الإنجاب أتين بلاداً مجاورة فضاجعن رجالها وعدن من حيث أتين . حتى إذا وضعن مواليدهن قتلن الذكور في المهد وأقين على الإناث اللواتي تتم تربيتهن منذ الصغر على فنون الحرب والقتال وكره الرجال. ويقال أنهن كن يقطعن النهد الأيمن في صدورهن ليستطعن استعمال القوس بسهولة. وتنسب الأساطير إلى هؤلاء بناء عدد من المدن بعيداً عن موطنهن الأصلي ، منها مدينة أفسوس في آسياء الصغرى وباقوس في قبرص . كما يدعي أكثر من بطل أسطوري أغريقي قتالهن منفرداً والقضاء على ملكتهن. من هؤلاء (هرقل وثيسيوس) . إن هذه الأسطورة لتدل على أن المرأة في إحساسها بالوضع المهين الذي أخذت بالإنحدار إليه على يد الرجل قد فضلت في لحظة ما من التاريخ فصم المجتمع والاستقلال بذاتها سعياً وراء حياة أسمى وأنقى وأكثر حرية وكرامة وراحت تدافع بضراوة عن مكتسباتها متحولة ولو بشكل مؤقت عن طبيعتها المسالمة وغريزتها الأمومية في سبيل نقاء القيم الأنثوية الأصيلة ونبالتها. وإن شيوع هذه الأسطورة خارج الثقافة الأغريقية ووجود شبيهاتها لدى معظم الحضارات ليدل دلالة قاطعة على حدوث ذلك الصدام في المجتمعات البشرية في زمن ما من تاريخها. وعلى رد الفعل الطبيعي لدى المرأة في شتى الثقافات تجاه المحاولات الأولى لاستعبادها.
إن كثير من أساطير الشعوب تحتوي عناصر تاريخية واضحة تشير إلى الانقلاب الذكري الكبير وإحلال (حق الأب) محل (حق الأم) وهنالك من الأساطير الدالة على هذا الكلام منها على سبيل المثال لا الحصر الأسطورة التي تحكي عن أصل مدينة (أثينا) وتقول الأسطورة أنه في صباح ذات يوم وقبل أن يطلق على مدينة أثينا هذا الاسم أفاق أهل المدينة على حادثة عجيبة فمن باطن الأرض نبتت في ليلة واحدة شجرة زيتون ضخمة لم يروا لها شبيهاً من قبل وعلى مقربة منها انبثق من جوف الأرض نبع ماء غزير لم يكن موجوداً من قبل. وقد أردك الناس أن وراء ذلك سراً إلهياً ورسالة تأتي من الغيب. فأرسل الملك إلى معبد دلفي يستطلع عرافته وكهنته عن الأمر ويطلب تفسيراً فجاءه الجواب أن شجرة الزيتون هي الإلهة أثينا وأن نبعة الماء هي الإله بوسيدون وأن الآلهتين يخيران أهل المدينة في أي من الاسمين يطلقون على مدينتهم . عند ذلك جمع الملك كل السكان واستفتاهم في الأمر ، فصوتت النساء لأثينا وصوت الرجال لبوسيدون ولما كان عدد النساء أكبر من عدد الرجال كانت الغلبة لهن ، وتم إطلاق اسم الإلهة أثينا على المدينة. وهنا غضب بوسيدون فأرسل مياهه المالحة العاتية فغطت أراضي أثينا وتراجعت تاركة أملاحها التي حالت دون زراعة التربة وجني المحصول ، ولتهدئة خواطر الإله الغاضب فرض رجال المدينة على نسائها ثلاث عقوبات: أولاً لن يتمتعن بحق التصويت العام بعد اليوم . ثانياً لن ينتسب الأولاد إلى أمهاتهم بعد اليوم بل لآبائهم. ثالثاً لن تحمل النساء لقب الأثينيات ويبقى ذلك وقفاً على الرجال. إن أي نص تاريخي موثوق صحيح الإسناد وفق المنهج التاريخي الصارم لا يمكن أن يحمل من صدق الخبر ما تحمله هذه الأسطورة التي تؤرخ فعلاً لانتزاع حقوق المرأة المدنية والسياسية والاجتماعية عند جذور التاريخ الأغريقي.
نواصل ........
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-11-06, 03:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Osman Malik | 03-11-06, 04:57 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 01:52 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:39 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:34 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | nashaat elemam | 03-12-06, 04:49 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-12-06, 11:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-12-06, 11:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-12-06, 01:20 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:50 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | Emad Abdulla | 03-13-06, 06:46 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:43 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 01:40 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-12-06, 02:00 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 03:58 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 04:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-13-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-14-06, 02:29 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 09:27 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | bayan | 03-14-06, 10:00 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-14-06, 11:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-15-06, 00:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-15-06, 11:28 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-17-06, 02:11 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-17-06, 11:13 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:17 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-18-06, 03:39 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-20-06, 03:25 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-21-06, 02:49 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-21-06, 02:55 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-22-06, 05:57 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-22-06, 10:18 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:12 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-24-06, 12:31 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-24-06, 05:47 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-25-06, 03:20 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-25-06, 09:08 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 02:45 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-26-06, 03:14 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-28-06, 07:51 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-29-06, 03:12 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 11:47 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | يوسف السماني يوسف | 03-29-06, 12:06 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-29-06, 12:14 PM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-30-06, 11:03 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | khaleel | 03-30-06, 11:50 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 03:41 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 10:34 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:16 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 03-31-06, 11:26 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 03-31-06, 11:48 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | هشام آدم | 04-01-06, 08:56 AM |
Re: خطوات إلى عشتار | معتز تروتسكى | 04-02-06, 10:47 AM |
|
|
|