|
Re: رفاة المك نمر (Re: GeerTor Tong)
|
مقدمة في أدب التشنيع: 3/ في الاسترباح من صناعة أسطورة الفرار و ثم كيف تبدل الحال: ـــــــــــــ لقد غير الغزو التركي الكثير الغالب من و في واقع البلاد و العباد، إذ ورث الحكم و السمعة كثير من العباد الطالحين و قليل من الصالحين. و إذ لم تكن فكرة الوطن تعني أكثر من دار القبيلة و مجال النفوذ المحدود و لم تكن فكرة الوطنية تفيد بأكثر من المصالح المباشرة سيان كيف تتحقق، فقد أمسى المرجو من المواقف أن تثمر مصالحاً مباشرة للفرد أو لقبيلته لا تفيض عنهم و لا تتعداهم. ضارب ورابح الكثيرون بمواقفهم و أفعالهم أو بمجرد سلبيتهم كاملة الخمول. فمن هم هؤلاء الذين استربحوا من رواج فرية الجبن عن المك نمر؟ إنهم كثر... فيهم من غير الجعليين. و فيهم من الجعليين.! و بالذات من العرامنة!! فمن الذين سواهم: قبائل منافسة للجعليين استفادت من وقائع الخروج في الترويج عن خصيصة أنفسها الشجاعة كما ساد معنى الشجاعة، فألبست أمر المك ثوب الفرار، و فائدتها من ذلك لا تتعدى النكاية القبلية، فالجميع عند الترك سودان. و شيوخ و أرابيب و مكوك موادعون للترك و مستسلمون منذ البداية روجوا لفرية الفرار كمذلة لحقت بدار جعل فتجنبوها هم و جنبوها آلهم. أو مستفيدون ملكتهم الحكومة أراضي السعداب و النافعاب على النيل و البادية فلا يريدون عن الطين خروجاً. أو محالفون للحكومة التركية أصابوا منها فلاحاً، فهم لا يضيعونه بتمجيد سيرة للمقاومة و العصيان. أو هي الحكومة، ولا تثريب عليها، لا يسعدها شيء كما سبة أخلاقية تلحق بصورة مقاوم لها.
و من أنفسهم العرمانية، عرامنة طالما نافسوا السعداب على زعامة جعل و قد آن لهم نوالها، بل نالها منهم، كمكافأة سعى لها، بشير ود عقيد ثم آلت إلى غيره. هؤلاء لا شيء يؤكد شرعيتهم عند أهلهم كمثل لطخة تصيب سمعة المك نمر و جملة السعداب و بالتالي ينتزع قميص الشرعية عنهم. لقد كان من أثر الترك أن ذهب عهد المكوكية الطامحة إلى السيطرة على المكوكيات الأخرى بل و على السلطنة كلها و جاء عهد المشيخة فالنظارة. و من سيرة نظارة الجعليين بأول عهد الترك أن ولوها لبشير ود عقيد على عموم دار جعل ثم غاضبوه فعزلوه و قسموها بين بعض النمراب ممن عادوا فوادعوا فجعلوهم في شرق الجعليين، و بين البطن الأقوى من سكان جهة المتمة وهم النفيعاب و بالذات من بيت (آل فرح) جعلوهم على غرب الجعليين. استمر الأمر هكذا حتى المهدية التي كان الجعليون من أبكار مؤيديها و بخاصة عبد الرحمن النجومي النافعابي و علي ود سعد ود فرح النفيعابي و أحمد حمزة السعدابي. المهدي أقر النفيعاب على نظارتهم و ولّى علي ود سعد على كافة الجعليين ثم عندما أستشهد خلفه أخوه عبد الله ود سعد فأثار ذلك غضب أحمد ود حمزة السعدابي ـ وقد كان ساعياً في استعادة مجد السعداب ولو بالمهدية ـ على عبد الله ود سعد النفيعابي فمشى عند الخليفة في عزله و توليته هو و قيل بل سعى في التخلص منه، و هو ما حدث في وقعة المتمة الأخيرة بيد محمود لا بيد أحمد. أو لم نسمع جميعاً ما قال عبد الله ود سعد عن خروج المك نمر عندما حدثوه بالخروج عن المتمة ، قيل إنه أبى فعلة نمر، و لا غرو، فما قاله هو أثر من تلك الرائجة التي راجت عن المك و السعداب بدفع من منافسيهم في دار جعل أو بالسكوت الراضي عنها، و عبد الله ود سعد في أولئك أو هؤلاء، لا جرم، و كذا راجت الرائجة بفعل من غيرهم، ثم تعدت فريتها أن تفيد المسلماب أو النفيعاب أو المنافسين من سواهم في تحجيم السعداب إلى أن تفيد من تقصّد إلى الإزراء بسائر الجعليين. الرائجة التي أفادت بعض الجعليين في تحجيم طموح السعداب إلى صدارة يستعيدونها، حان عليها حين فأصبحت نيراً يرتبط الجميع منهم بشكل أو بآخر، فكان أن نال عبد الله ود سعد و أرتال من الجعليين من جرائها ما نالهم مما هو معلوم. (( رغم ما سبق، فمن الضروري هنا التفريق بين تمرد المك نمر و خروجه على حكم الترك و بين تمرد عبد الله ود سعد، فالأول تمرد على أجنبي لا يجمعه به جامع إلا وهم بفائدة سرعان ما انهار، بينما الثاني تمرد على حاكم وطني يحكم باسم شرعية كان عبد الله من المحاربين لنصرتها و تعضيد أمرها و ظل من المؤمنين بخطابها حتى تمرده. الخروج عن حدود الدولة لم يكن خياراً لود سعد كما كان خياراً للمك ـ المك خطط لتمرد طويل الأجل و ود سعد خطط لانقلاب، هناك فرق و التاريخ الحديث شاهد)). ولكن، ليس هذا الأمر الأخير يعنيني في هذا الوقت، بل الذي يعنيني هو حقيقة أن مساعي الترويج لفرية الجبن عن المك نمر سرعان ما خبا سعارها حينما بدأت البنى الاجتماعية التقليدية في دار جعل و ما جاورها في التفكك و الانحلال و من ضمن ذلك النظارات و العموديات و المشيخات التي أصابها الوهن و تضعضع تأثيرها في الناس عندما تغيرت علاقات الحكم فيما قبل و بعد الاستقلال. فعندما لم تعد قمم أهرامات تلك البنى مدعاة لتنافس حولها انقطع الباعث الأصيل لهجاء و إخذاء السعداب أو عموم الجعليين إلا من عديم موضوعية أو مهزار بنكاية قبائلية أو ساع بأيدلوجية. بل و لقد قام رجل شاعر فطحل كإبراهيم العبّادي (من قبيلة أيضاً ، كانت موادعة للترك كما هو واضح من اسمه) بإعادة تكريس بطولة المك و بشحذ ما ثلم من سيف مناقبيته في قصيدة ملحمية سارت بها الركبان و الإذاعات. و من دلائل صحة قولي بوقتنا هذا فيما يخص المنافسين من الجعليين، ما ورد من خبر في مقدمة مقال الأستاذ قير تور عن مسئول في اللجنة التمهيدية لإحياء تراث الجعليين و عضو لجنة التراث والمعارض بشندي التي تسعى في تكريم المك و الاحتفاء بذكراه و نقل رفاته، لفت انتباهي اسم المسئول الذي أفاد الصحيفة المنقول عنها الخبر عن جهود اللجنة، اسمه ـ إبراهيم محمد إبراهيم ـ إبراهيم محمد إبراهيم؟!، لن يعوزني إلا بعض فراسة ثم أن أستعين بقرينة من أهمية الرجل في مثل هذه اللجنة المهتمة بإحياء تراث القبيلة ـ و هو أمر يبدو على درجة عالية من الأهمية في أيامنا هذي التي تسلق فيها أدب النكاية القبائلي إلى أعمدة الصحف ـ لأن أعتقد بأن اسم الرجل كاملاً ، على طرائق السودانيين، هو إبراهيم ود الناظر حاج محمد بك ود الناظر حاج إبراهيم بك ود الناظر حاج محمد ود سليمان ود فرح النفيعابي وريث نظارة جعل لو تكون هناك نظارة. هذا الرجل سليل رجال استفادوا من تلك الفرية عن المك ما تيسر لهم و سواء أشاركوا في صنعها أو لم يشاركوا ففائدتهم منها كانت أكيدة حتى قاتلهم عليها بعض السعداب كما أشرنا، و انظر الآن كيف تغير الحال فيسعى حفيد الناظر النفيعابي في تكريم المك السعدابي. فسبحان مغير الأحوالز!
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 02:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-27-08, 02:25 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 02:38 PM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-27-08, 02:55 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-27-08, 03:18 PM |
Re: رفاة المك نمر | السر عبدالله | 11-27-08, 04:24 PM |
Re: رفاة المك نمر | معاذ حسن | 11-27-08, 04:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-27-08, 11:45 PM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 00:20 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 00:27 AM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-28-08, 02:27 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-30-08, 03:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:21 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-28-08, 00:29 AM |
Re: رفاة المك نمر | طلال عفيفي | 11-28-08, 02:03 AM |
Re: رفاة المك نمر | Abdlaziz Eisa | 11-28-08, 04:55 AM |
Re: رفاة المك نمر | jini | 11-28-08, 09:28 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:39 PM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 11-28-08, 09:18 AM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 11-28-08, 04:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | هجو الأقرع | 11-28-08, 09:54 PM |
Re: رفاة المك نمر | khaleel | 11-28-08, 10:09 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:18 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:14 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-29-08, 00:42 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 01:58 PM |
Re: رفاة المك نمر | احمد معتصم الطيب | 11-29-08, 02:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 03:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | عبد الله عقيد | 11-29-08, 02:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 11-29-08, 04:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | Alrayah Senhuri | 11-29-08, 05:37 PM |
Re: رفاة المك نمر | عمر صديق | 11-29-08, 07:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 11-29-08, 10:35 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-30-08, 00:20 AM |
Re: رفاة المك نمر | GeerTor Tong | 12-01-08, 06:15 AM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 11-30-08, 00:23 AM |
Re: رفاة المك نمر | محمد عثمان ابراهيم | 11-30-08, 02:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-01-08, 04:32 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-01-08, 04:48 AM |
Re: رفاة المك نمر | nazar hussien | 12-01-08, 09:01 AM |
Re: رفاة المك نمر | A.Razek Althalib | 12-01-08, 10:02 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 01:05 PM |
Re: رفاة المك نمر | Tragie Mustafa | 12-01-08, 09:23 PM |
Re: رفاة المك نمر | سيف اليزل الماحي | 12-01-08, 02:15 PM |
Re: رفاة المك نمر | عمر صديق | 12-01-08, 02:59 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 03:37 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 08:55 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:26 PM |
Re: رفاة المك نمر | سناء عبد السيد | 12-01-08, 03:49 PM |
Re: رفاة المك نمر | علاء الدين يوسف علي محمد | 12-01-08, 05:28 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:33 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:04 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:25 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:29 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:44 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 09:50 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 09:57 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-01-08, 10:04 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 10:29 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-01-08, 10:41 PM |
Re: رفاة المك نمر | Fawzi Babiker | 12-02-08, 00:13 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-03-08, 05:56 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-03-08, 06:53 PM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:04 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 04:11 PM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:11 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:22 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-06-08, 03:32 AM |
Re: رفاة المك نمر | Nasruddin Al Basheer | 12-06-08, 07:52 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 04:17 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-06-08, 05:30 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-06-08, 05:38 PM |
Re: رفاة المك نمر | ABUHUSSEIN | 12-06-08, 05:58 PM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-10-08, 00:43 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-08-08, 08:51 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-10-08, 01:03 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:17 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:21 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-10-08, 02:23 AM |
Re: رفاة المك نمر | Marouf Sanad | 12-10-08, 06:40 AM |
Re: رفاة المك نمر | الطيب عبدالرازق النقر | 12-10-08, 08:37 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 03:24 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 03:58 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:06 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:18 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-11-08, 04:52 AM |
Re: رفاة المك نمر | nazar hussien | 12-11-08, 07:35 AM |
Re: رفاة المك نمر | malamih | 12-11-08, 08:53 AM |
Re: رفاة المك نمر | malamih | 12-11-08, 09:01 AM |
Re: رفاة المك نمر | JOK BIONG | 12-17-08, 11:17 AM |
Re: رفاة المك نمر | قيقراوي | 12-26-08, 00:12 AM |
Re: رفاة المك نمر | Elmoiz Abunura | 12-26-08, 03:10 AM |
Re: رفاة المك نمر | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:23 AM |
Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:24 AM |
Re: رفاة المك نمر ... خريطة مقترحة لسيرة الخروج و الحراك و المقاومة ... | هاشم الحسن | 12-27-08, 10:40 AM |
|
|
|