|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
كمان واحد من البرينسات طلب مني أكتب ليهو أغنية سيد روحي للراحل المقيم الفنان الذري (إبراهيم عوض) وبالرغم من كتابتي لها كما وهي إلا أنه وتحديداً في الدمام المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وفي حفلٍ بهيج كان يتغنى بها وقال:
حسدوني فيك عهد الغرام!!! بينما هي حسدوني فيك أعداء الغرام.
وأيضاً قال: بهوى البعاد وأنا ليك أميل!!! بينما الصحيح، تهوى البعاد وأنا ليك أميل.
وبعدين حسع قرار إتحاد الفنانين دا حا يساهم في إنتشار الأغاني الرخيصة ما دام الأغاني المؤسسة يتلاعبو بيها كدا.
تحياتنا ،،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: NGABY AJOOZ)
|
وهبه صباح الخير
Quote: او البرنسات . . .
كما سماهم القامة والهامة السامقة
الراحل عبدالعزيز محمد داؤود ( رحمه الله ) |
قبل يومين حكي الفنان الاستاذ حسين شندي بانوا من جيل الفنانين الذين اطلق عليهم ابو داؤود( البرينسات) ويحكي بانوا يادوووووب جدييييييييييد وفي حفلة في شندي مع الفنان محمد الامين وقف محمد الامين يوزن في العود نص ساعة واخوانا الجعلية اتضايقوا خلااااااااص ....واحد منهم قام قال ليه يازول ماتغني تخلصنا ....انت قايل نفسك حسين شندي.....؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: خليك واضح وبطل الف والدوران البتعمل فيهو ده هسع بجيب ليك التاريخ والزمن تقنب تجرس وتقول مخترقاتي وشنو ما عارف |
هوي ياعجوز البوست دا جادي ما تجي تبوظو لي
وعلى العموم هؤلاء كانوا حضورا في تلك الحفلة : 1/ سلمى الشيخ سلامة
2/ الدكتورة اشراقة مصطفى
3/ دكتور كوجان
4/ بدر الدين اسحاق
5/..
وديل اعضاء هنا في المنبر للمعلومية عارفك بتكون ما بتعرف الا البنجضوك في المنبر دا والحفلة دي ياعجوز كانت السنة القبل الفاتت.
ودا مع خالص مودتي طبعاً
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: قبل يومين حكي الفنان الاستاذ حسين شندي بانوا من جيل الفنانين الذين اطلق عليهم ابو داؤود( البرينسات) ويحكي بانوا يادوووووب جدييييييييييد وفي حفلة في شندي مع الفنان محمد الامين وقف محمد الامين يوزن في العود نص ساعة واخوانا الجعلية اتضايقوا خلااااااااص ....واحد منهم قام قال ليه يازول ماتغني تخلصنا ....انت قايل نفسك حسين شندي.....؟ |
هارون ياجميل
شكرا للمرور
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
عبد الوهاب ..
Quote: تحركي روميو من قبرو وعنتر في بوابيرو |
حلوة دي
أحكي ليك قصة ..
أيام هوجة الاورقنات ديك ظهر في كل حلة فنان وعازف وبتاع ساوند .. كان عندنا واحد بعام بتاع حفلات نفسو بس يمسك المايك ويغني مع إنو زول أشتر وما بيحفظ أي حاجة .، يوم ادوهو الفرصة وطلع وقام داير يغني أغنية (كل ما سألت عليك يقولو مشغولة) .. تخيل غناها كيف وبي ياتو لحن ؟!!
في غنية تانية بتقول (كل ما سألت عليك صدوني حراسك) .. صاحبنا لخبط الاغنيتين وغنى (كل ما سألت عليك يقولو مشغولة) لكن بي لحن (كل ما سألت عليك صدوني حراسك) !! فتخيل حجم الشتارة ..! والغريبة اللحن إنستر معاهو وإتناغم مع الكلمة والغنية مرت بسلام ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: (رغما عن وقوفك في صف البوست بتاع المر ) |
يا قريبك : انا بنظم فيكم وبفرزكم عشان المر ما يتلخبط ... الرجاااال براهم الحريم براهم .. وكمان عشان ما يبقو عليكم الاتنين .. الهرجله والشنه .. اما بخصوص .... بوابيورو ... ده شكلو ..... كررااكه
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
في الفرقة بتاعت مدرسة الخرطوم الجديدة الغنائية كان معانا واحد من الأعضاء يمثل إزعاجا مستمرا لبقية الكورال (صوتو كان فيهو شتارة وفرقة واضحة) .. والمشكلة إنو كنا ما قادرين نتخلص منو لإنو قديم ومن المؤسسين بتاعين الفرقة .. والمشكلة إنو العروض مرات بتبوظ بسببوا ..
وعلي شتارة صوتو كان بيحاول يقلد عضو فرقة عقد الجلاد شمت محمد نور في حركاتو .. طبعا شمت عندو حكاية إنو في أثناء الغناء بيلف المايك حول رقبتو وفي يدينو وبيتحرك كتير ..
يوم كدة كان عندنا عرض مهم جدا في المركز الليبي قدام ضيوف مهمين منهم الدبلوماسيين وناس في الحكومة وشعراءء وفنانين .. يعني هيلمانة وكان لازم العرض ينجح عشان حايدينا دفعة قوية لي قدام وعلاقات كويسة بس كان صاحبنا الأشتر داك هو المشكلة ..
واحد من أصحابنا الخبثاء جدا أداني إقتراح إنو يقوم بفصل الجاك بتاع المايك الماسكو صاحبنا بدون ما داك يشعر وبالتالي ما في أي زول حايسمع صوتو إلا هو براو
غايتو وافقت على الفكرة لإنو ما كان في حل تاني .. وجينا يوم العرض أخر شياكة ونفسيات عالية .. لمن بدأ العرض صاحبنا داك فصل الجاك والغنية الأولى عدت بدون ما الأشتر يشعر .. والغنية التانية عدت برضو وأنا فرحان من النظرية
الغنية البعدا كانت غنية مسخنة بتاعت عقد الجلاد (الناس في بلدي يصنعون الحب) .. قام صاحبنا جاتو الهاشمية ودخل في تقمص شخصية شمت محمد نور وبدا يدور سلك المايك حول رقبتو ويلفو في يدينو ويتحرك كتير في المسرح ..
عاينت لي جهة الساون لقيت صاحبنا بتاع الإقتراح فلت السلك والوكت داك زولنا الأشتر بقى يلف المايك حول يدينو في أثناءء الغنية (زي الجبادة بتاعت السمك)
غايتو صاحبنا فضل يلف ويلف في السلك لحدي ما راس الجاك جاهو في يدو طبعا إستغرب وقعد يتلفت وهو ماسك راس الجاك والجمهور بيعاين ليهو عاين ناحية الساوند لقا الجماعة هناك زاغو عاين ناحيتي عملت فيها رايح ومندمج مع الغنية صاحبنا طوالي زعل ورمى المايك (دا كلو قدام الضيوف) وطلع طوالي .. تتصور من اليوم داك تاني إصلو ما ظهر لينا ولا حتى جا سألنا ونحنا زاتنا حمدنا الله !!!
طبعا دا جذء من الغتاتات بتاعت الوسط الفني وكدة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
القصة دي قالوا منسوبة لي حسين شندي وحصلت ليه في واحدة من قرى الجزيرة (أمسك الخشب) قالوا حسين شندي مشى لي حفلة عرس في الجزيرة .. طبعا في الجزيرة الأعراس للصبح .. الحفلة مدورة وحسين أخر إنشراح .. .. قريب الصباح كدة في واحد داقروا قدام المسرح .. (هويا جنا ها .. ماخلاص أصبحت .. خلينا نشوف شغلنا..) .. حسين شندي ما إشتغل بالرجال وواصل في غناهو والراجل مكوع يدينو وبحمر لي حسين .. (يازول انا بجي طالع ليك أطعنك .. ما كفاك هنيق .. ال وا ط ة صوبحت على الشغل ).. حسين شندي جلا الراجل كم مرة والراجل زعلان وداير يسل السكينة .. (إنتو الواحد إلا يطلع يطعنكم ولا شنو؟ ما تخلينا نشوف شغلنا داير تهونق فينا لا متين) ؟؟
غايتو في النهاية حسين إتشجع وقبل على الراجل قاليهو .. (يا زول ما تمش تشوف شغلك ؟؟ أنا ماسكك) ؟؟!! الراجل قال ليهو : (نان الكارو البتهنق فوقو دا هيلك ؟؟! مو هيلي نا) !!!
تتصور لمن حسين إتلفت لقا المسرح الطالع فيهو عبارة عن الكارو بتاع الراجل داك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
ود الصائم ..
أبو حسين عندو فيني نظرية .. بيقول عندي عادة سيئة اللهي هي اخش بوست ما بتاعي ، أستلم البوست يقوم سيد البوست يزوغ
هسي أخونا عبد الوهاب زاغ وين ؟!! الظاهر أبو حسين كلامو صاح ..!!
لكن عشان جيتك هنا اديك واحدة تانية وإتخارج ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
خليك واضح وبطل الف والدوران البتعمل فيهو ده هسع بجيب ليك التاريخ والزمن تقنب تجرس وتقول مخترقاتي وشنو ما عارف
انت يا نقابي عجوز حاسد ولا بقران ..
يعني انت عشان خطوبتك كانت سنة 1946 ميلادية ...
ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
هاك القصة دي حصلت لي في الحلة الجديدة في عرس أخو عبد الوهاب نور الدائم ..
أنا جيت إشتغلتا ليهم في الحنة وكانت الشغلة أخر بهرجة والدنيا حلوة ..
فجأة بدون أي مقدمات حصل ضرب في نص الدايرة والكراسي إتطايرت وتسمع صج ... تاح .. كرج .. معطك وأصوات أفلام الكرتون ديك ...
جاني ليك واحد فوق المسرح من أهلو بتاعين الشيخ الطيب ديك .. يمين شنباتو تكتف حرامي .. حمر لي كدا وختف مني المايك وقال لي تنزل تتخارج ولا أخبتك بي عكازي دا ؟؟!!
طبعا سؤال وليس في السؤال والإجابة حرج قلت ليهو وأنا بعاين لي عكازو : بنزل بتخارج .. جا ليك واحد من أهلو برضو شايل ليهو عكاز يمين تقول مجلدو بي جلد زول عديل كدة ، رفع العكاز وقال لي يمين ماك نازل أنحنا ما رجال ولا شنو ؟؟!! قلت ليهو .. أيا .. إنتو بالحيل رجال وأنا ماني نازل ..
أنزل ما أنزل الشكلة وصلت في المسرح فوق وكلها في شان نزولي من عدمو.. حصل خبت وضرب في المسرح بتاع الساوند قال لي يا مان انا ما بشتغل .. بتاع الأورقن قال ما بشتغل في الظروف دي .. بتاع الدنب نفس الشئ
صحبك قلت ليهم خلاص أنا أمشي أشوف عبد الوهاب وأجي .. بعد تعب شقيت الخلق دي شق ومشيت وفي ناس بي وراي من الحفلة حارسيني خايفيني أزوغ ..
الضرب دور تاني وأنا ما لقيت عبد الوهاب ولقيت روحي برا الصيوان وما في زول متابعني طوالي ما كضبت ركبت لي أقرب تكسي واتخارجت بيتنا قلت جماعتي ديل بتصرفو ..
تاني يوم قابلت الجماعة قلت ليهم الحاصل شتو يا شباب ؟ أنا أمبارح ما لقيت طريقة أرجع ليكم .. قالوا لي الحاصل خير ... إنت بس تاني تختانا لا نشتغل معاك لا تشتغل معانا .. قلت ليهم : لييييهه أنا مالي ؟ ناس العرس وإتشاكلو .. قالوا لي ال شكلة هينة لكن ناس العرس زاغوا بالعداد وأبوا يدونا ليهو .. طيب أنا مالي ؟! قالوا عبد الوهاب قال إنت قلت ليهو حاتعوض الحفلة يوم تاني وبعد داك تدينا العداد ؟؟! .. قلتا ليهم طيب مالو ما نعوضا ليهم ؟؟!! بتاع الإيقاع قال لي إنتا جنيت ولا شنو والله ديل لو عملو الحفلة في القسم ذاتو ما إشتغل ليهم أنحنا ورانا مسؤليات ..
طبعا أحدي هسي ما عوضنا ليهم الحفلة وأصحابي متهمني إنو أنا نمت بالعداد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: (نان الكارو البتهنق فوقو دا هيلك ؟؟! مو هيلي نا) !!! |
الله يجازي محنك يا ابوالنيز
تعرف في الجزيرة دي مرة مشينا نزور واحد صاحبنا في ريفي المدينة عرب (تخيل) . المهم بالليل ما كان في كهربا والبلد هادئة جدا بعد شوية كدا سمعنا صوت مداحين ونقرة طار كدا عجبتني اقترحت على الجماعة نمشي ومشينا قعدنا في برش وسمعنا المديح لمن المسألة انتهت قلنا نرجع اصحاب البيت حلفوا طلاق الا نقعد نتعشى .
المهم دخلونا نحن مع المداحين وجابوا العشا وكان ( شعيرية بالملح ) والمداحين طبعا كانوا متوقعين الضبيحة واللحوم والشية وبدوا يطنطنوا تحت تحت . جا كلب البيت حايم جنب صينية المداحين واحد منهم واكتر واحد فيهم زعلان نهر الكلب وقال ليهو : جرررررررررر حاجة يجدعوها ليك مافي كان عندك ( معلقة) امشي جيبا .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
هاك دي عبد الوهاب ..
اولاد حاج الماحي شغالين عن واحد مديح تقيل والزول ( متلحهم ) زلابية وشاي سادة الليل كلو . المهم في الاخر قام طلب منهم مدحة اسد الله البضرع ..وطبعا هم زعلانين شديد منو . قام واحد فيهم رد عليهو يا زول انت ماك نصيح ولا شنو كمان الليلة اسد الله يضرع ليهو فوق زلابية ....
ود الباوقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
وهبة
واحد من البرنسيات برضو بغني
وين يا ناس حبيب الروح انا قلبي (ما ) مجروح
قلت ليهو الاغنية دي لو مافيها (ما) ما نافعة
واحد برضو
بقول يا نجوم الليل اشهدي علي بكاي (رقم حسي)
ما عارف جاب من وين رقم حسي دي
واحد برضو بقول
الدنيا تحلي (سحابة راحلة)
وبجييك تاني
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: khaleel)
|
Quote: الدنيا تحلي (سحابة راحلة) |
خلي ياصديق
كويس دا قال الدنيا تحلى
قبال رمضان بسمع من البيت في حفلة
جنبنا في الحلة الفنان كان بغني نفس الاغنية دي كالاتي:
الدنيا كاحلة و سحابة راحلة دي عااااادي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
هاكم دي من أبو داوود :
لا لا ما بتاعت الضيق المع البلابل ... ديك براها ..
قالوا يوم كدة جاء واحد صاحب المرحوم أبوداؤؤد لي أبو داؤود في البيت .. قال ليهو في فنان شاب بيقلدك في الحفلات والليلة هو عندو حفلة وأنا دايرك تمشي معاي وتديني رايك في الولد دا ..
أبو داؤود وافق ومشى لي بيت الحفلة وقعد ورا عشان ما في زول يعرفو وفي الوكت داك كان الفنان بيغني كيف الحياة غير ليمك لكن بالطريقة دي ..
كيف الحياة غير نيمك أبو دا ؤود قدر مايرخي أضانو يسمع الولد بغني غير نيمك (ما ليمك) ..!! لمن الفاصل إنتهى أبو داؤؤد حاول يتأكد نادا الولد وسألوا الغنية بتقول شنو ؟؟!!
الولد أصر قال ليهو كيف الحياة غير نيمك .. أبو داؤود زعل وقام تمى البيت للولد : ومن بعدك أصبح حظي زي لون برسيمك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ابو داؤد ركبت معاه بنت ما بتعرفه وهو مشغل شريط حقه في العربية فقال للبنت بالله رايك في الفنان دا شنو؟ قالت ليه والله دا حمار، ابوداؤد اكلها في خاطره وقال ليها لا يمكن الاغنية ما عجبتك كدي اسمعني الغنية دي وجر الشريط قدام شوية وقال لها اها رايك شنو؟ قالت له والله برضه حمار، ابو داؤد ركن العربية ونزل على الباب حقها وفتحه وقال لها تنزلي ولا ارفسك.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
قالوا كان في يوم من الأيام في دار إتحاد الفنانين كان الموسيقار الكبير محمد الأمين في حوش الدار ويحاول يوزن في العود بتاعو برواقة لكن فشل في ذلك لأن الفنان المرحوم سيد خليفة كان في تلك اللحظة داخل غرفة البروفات في بروفة بالساوند لأغنية على الجمال تغار منا .. إلى أن وصل إلى الكوبليه:
(مغنا فمغنا .. مغنا فمغنى .. مغنا فمغنا) .
فما كان من الأستاذ محمد الأمين إلا أن وضع عوده جانبا بضيق شديدومن ثم أشعل سجارته في محاولة لإستعادة تركيزه فسأله أحد الحضور :
يا أستاذ مالك ؟؟!! ما تواصل ؟! وقفت لييه ؟؟ّ
فأجابه محمد الامين بضيق شديد :
يا خي والله سيد خليفة دا فمغنا فمغ شديد خلاص .. ماقادرأركز والله
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
ودي عشان خاطر حسين وعبد الله كع :
كنت ولا زلت احب الغناء بألة العود لوحدها فقط في المنتديات الثقافية وجلسات الأصدقاء وأحيانا جلسات الندامى والتي تأتي دونما ترتيب مسبق ..
وبما ان الغناء بألة العود يحتاج لهدوء الحاضرين حتى يتسنى للجميع الإستمتاع والسماع فقد كنت أوقن في قرارة نفسي وحتى الأن بأن خير من يستمع للغناء ويقدره ويتذوقه ويحفظه هم مرتادوا هذه الجلسات العامرة .. والذين غالبا ما يتميزون بحس فني عالي وثقافة موسيقية رفيعة .. قل أن تجدها في مرتادوا الحفلات الموسيقية الاخرى والتي أكثرها ليست للإستماع بقدر ماهي للرقص ومقابلة العشاق ..
ذهبت بدعوة من أحد أصدقائي لحضور حفل خطوبة أحد معارفه .. وكانت الحفلة بهية من حيث حضورهاومن حيث هدوء موسيقاها المنبعث من أحد الإستريوهات الفخمة ..
وبعد نهاية الحفلة وإنصراف غالبية المدعويين إقترح أحد أهل الدار أن (لا زال الليل طفلا يحبو) .. ثم أدخلنا حوالي العشرين شخصا إلى إحدى فيرندات الدار الفخمة .. وهناك أخبرهم صديقي ذاك بأنني أغني وأعزف على العود .. فما كان من الجميع إلا وطلبوا مني الغناء لهم ..
فاجأني التصرف الذي لم أكن مستعدا له !!! وحاولت التملص بالقول أنني لا أستطيع الغناء إلا بمصاحبة عود وللأسف ليس معي واحدا الان .. فما كان من أحد الخبثاء إلا وهرع إلى الخارج وجاء بعد أقل من خمسة دقائق حاملا معه واحدا فخماً فأسقط في يدي !!
وبعد ذلك شرعت في دوزنة اوتار العود ثم شرع بقية القوم في توفير متطلبات الجلسة بحماس بالغ .. وبعد ذاك بدأت الغناء وصار القوم في طرب ..هم يطلبون الأغنيات وانا أغنيها لهم بقدر إستطاعتي ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان ..
طلب مني أحدهم أغنية للفنان اللحو .. فشرعت أغني أغنيته (مادام نسى العشرة) .. والجميع في إنسجام تام .. ولكن ....
أبت ذبابة لعينة فاقدة لمكان مأواها إلا وأن تدخل إلى أنفي بسرعة الضوء واحدثت من الحركة داخله ما جعلني منزعجا وغير قادر على إفلات العود لمعالجة أمر الذبابة لأن الجميع كان في حالة من الطرب والأندماج وتركيز لأنظارهم نحوي ما جعلني أحاول اتناسى الأمر رغم أنها (الذبابة) شرعت في الدوران داخل أنفي بسرعة شديدة ..مما جعل عيناي تزغلل وتزرف الدموع بغزارة ..
وكنت في هذه اللحظة وصلت للمقطع الذي يقول :
يا ظالم من والاك إخترت غيري حبيب ما بتدري للظالمين يوما شديد وعصيب ..
وعندمى رأى الندامى الدموع المنسالة بوجهي ظنوا أنني أمر بموقف عاطفي من أثر الأغنية ، فشرع بعضهم في البشير والتخفيف بقولهم (أنساها يا أستاذ) .. (البت دي والله تلقا أحسن منها) (البكا ما بيجيب حاجة) .. وهكذا عبارات .. أما الذين وصل بهم التطريب أشده وأقصاه فقد جاملوني ببكاءهم معي بحرقة شديدة !!..
وفي تلك الأثناء لم يكن يهمني إلا سرعة إنهاء الأغنية لمعالجة امر الذبابة اللعينة التي جعلتني أذرف الدموع .. وفي أخر مقطع من الأغنية توقفت الذبابة عن الدوران داخل أنفي وهمدت حركتها تماما .. فإستأذنت للذهاب إلى الحمام .. وهناك إكتشفت ان الذبابة الشقية التي جلبها حظها العاثر إلى أنفي قد لقيت مصرعها إختناقا ونفقت فيه ..
وبما أن (رب رمية من غير رام) فقد كانت هذه الحادثة هي سبب شهرتي الغنائية في ذاك الحي تهديدا حيث كنت بعدها فنان المنطقة الأساسي وعلى رأس المدعوين لأي مناسبة تقام فيه ..
بقى أن أذكر أن هذه أول مرة أحكي تلك الحكاية على الملأ بهذه الصورة لانني لو قصصتهابتلك الصورة المقرفة قبلا وذكرت إسم الحي وعرف الناس سبب بكائي ذلك اليوم لما كنت أبدا سأوسع من قاعدة أنتشاري الفنية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
تعرف يابوالنيز
ابو داؤود مرة جوهو اتنين من اولاد حلة الدناقلة جيرانو يعني قالوا والله يااستاذ نحن اولاد الحلة هنا وعملنا لينا فرقة غنائية وشكلنا ثنائي و طلبوا منو يسمعهم ويديهم رايو( ويقطع ليهم اسم) بدوا يغنوا وكان صوتهم كعب شديد وزمنهم فارق وحالتهم بالبلا .
ابوداؤود اتضايق منهم وقال ليهم يعني تمام . وقال ليهو مسألة الاسم دي كدي ادوني يومين تلاتة . الجماعة مشوا وجوه بعد يومين دقوا الباب دق شديد وازعجوا ابوداؤود وطلع ليهم زعلان وقال ليهم : نعم قالوا ليهو: اها الاسم الاخترتو لينا شنو ؟ قال ليهم الاسم الاخترتو ليكم ( ثنائي اولاد الكلب ) والجماعة شتتوا ومسالة الغنا دي تاني ما اتطرقوا ليها .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
ذهبت في إحدى الحفلات للغناء في مناسبة عيد ميلاد أحد أبناء الأسر الأرستقراطية،(عيد ميلادو الكم وتلاتين كدة) وكان الحفل في قاعة فخمة بالمنزل وكانت مزينة بكمية هائلة من البلونات بدء من السقف وإنتهاء بالحوائط والأرضيات ..
قبل وصولي كان هنالك (نظام ديسكو وكدة) .. وجئت حوالي الساعة العاشرة مساء مع فرقة مصغرة ووجدت الحالة تمام التمام ولا شئ يعكر صفو الأجواء ..
يدأت الغناء وأكملت الأغنية الأولى والثانية والجميع في طرب تام ..
ولكن عند بداية الأغنية الثالثة تحديدا إنفجرت إحدى البالونات الكبيرة في السقف بدوي هائل لفت الانظار ...
وبعد أقل من الدقيقة إنفجرت واحدة أخرى في زاوية جديدة !!!.. ثم توالى إنفجار البالونات دونما سبب وجيه .. !! إعتقدت أن هنالك أحد الخبثاء يريد الإيحاء بشي ما للحضور (صوت الفنان وكدة ) وتلفت بحذر ولم ألحظ شئ مريب ..!!!
إنتهت الأغنية وتريثت قليلا قبل مواصلة الفاصل لأعرف سر إنفجار البلونات ... والغريبة أنه في فترة توقفي لم الحظ شئ يدعو للتشكك إلا انني عندما بدأت أغني بدأت البالونات في مواصلة إنفجارها ...
وفي تلك اللحظة قرأت في عيون بعض الحاضرين شيئا من الخبث وبدأوا في الحديث مع بعضهم البعض وينظرون لي تارة وتارة لأماكن إنفجار البالونات والتي قاربت نصف العدد الموجود إن لم يكن أقل ووجوههم جميعا تتخذ الشكل مع تغطية جذء منه بأصابع اليد مفرودة (لا أجد الشكل هنا مع النماذج) إلا أنني تظاهرت انني لم ألحظ ما يحدث رغم أن التوتر أصابني بعدم التركيز .. هذا وتواصل إنفجار البلونات يستمر دون أي سبب طبيعي أو فوق طبيعي واضح .,.
المهم قاربت الوصلة على الإنتهاء ولم يتبق من البلونات إلا القليل وفي تلك الأثناء تقدم سيد الدار وهو يبشر وعندما إقترب مني همس في أذني قائلا (بالله يا أستاذ الحنابيك الفاضلة دي خليها عشان نوزعا للشفع)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
تعرف يابوالنيز
نحن ساكنين في منطقة شعبية يعني كلنا اولاد عمال او صغار موظفين وجيلنا ذاتو عمال وصغار موظفين عشان كدا دايما بنفرح قدر قروشنا ويرتاد حينا صغار الفنانين والركشات زي ما قال المسلمي . والركشات ديل بتموها اورغن وساوند وصولات ودايما ما حافظين . مرة واحد بغني في الحلة اغنية البلابل ( عشة صغيرة )
قال ( ما تحرمنا جمال جياشة ) والمقصود طبعا جياتك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: جمال السنوسي)
|
Quote: ازرق جميل فتان موجود في امدرمان نادي حريف فنان مين زيه بالامكان |
السنوسي ياجميل
يا ازرق يافنان
ياخي تاريها مسألة الوصافة دي حارة خلاص
الناس ديل كانوا مستحملنها خمس سنين كيف
جلدهم بقى تخين ودا الحالة وصافتهم عن جدارة واستحقاق
ونحن وصافتنا قايدها شداد ( تعيش كتير تشوف كتير )
جمال اخوي ارفع راسك فوق انت هلالابي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
أواصل سرد المواقف الغريبة التي حدثت لي في المناسبات حيث سأعرج الأن لأروي قصة إعتقالي في منزل إحدى المناسبات لمدة ثلاثة ساعات بسبب فني الساوند ..
أصل القصة أنه في إحدى الأمسيات إتصل بي أحد فنيي الساونات الذين أتعامل معهم وذكر لي أنه قد (ربط) لي حفلة بمنطقة الجريف وأنه قد إستلم مبلغ الحفل كاملا .. ثم طلب مني الحضور في زمان ومكان حددهما ...
طبعا ذهبت للمكان ووجدت أن الحافلة في الإنتظار بعازفها وساونها وبعاميها فركبت فورا ومن ثم إنطلقت بنا الحافلة صوب الجريف حيث المأساة ..
وقد أكرم أصحاب المناسبة وفادتنا ولكن عند بداية الحفل وتركيب الأجهزة اكتشفت أن فني الساوند ذاك قد أحضر معه سماعات ساوند (دينا كورد) وهي شديدة القوة في إصدار الصوت ولكنه في المقابل أحضر معه (راس) ساوند والذي يتحكم في الصوت لا يواكب سماعات الدينا كورد العملاقة !!!! وكنت حين أبدأ الغناء يفصل الساوند على الفور وحين يبدأ عازف الأورغ العزف يفصل الساوند أيضا !!
ومن ثم نظرت إلى فني الساوند نظرة ما معناها (ضيعتنا يا فردة شوف لينا طريقة للمخارجة) .. ومن ثم بدأ التململ واضحا لدي اصحاب الحفل والذين تهيأوا لحفلة كاربة فتفاجأوا بعد صعودي للمسرح ومرور أكثر من نصف ساعة أننب لم أغني ولا كوبليه واحد ..
وهنا تقدم ثلاثة من العمالقة الحاضرين (شفوت أولاد الحلة وكدة) وبدأوا في الأسئلة بخشونة : الحاصل شنو يا أخوانا ؟؟!! الحركات بتاعتكم دي شنو ؟؟ .. وقد حاول فني الساوند مداراة الموقف فحاول يبرر لهم بقوله أن الكهرباء ضعيفة في الجريف ..
ولكنه تفاجأ بأن أحد هؤلاء الشفوت هو فني ساوند سابق وقد صرخ قائلا : إنتو قايليننا مواهيم ولا شنو ؟ جايبين لينا شماعات دينا كورد دايرين تشغلوها لينا بي أدابتر الإستريو دا ..!!!
وهنا تيقنت تماما أن الكارثة قادمة لا محالة إذ أعتزر فني الساوند على الفور وذكر أنه سيذهب ليعود ب راس ساوند جيد .. وهنا زمجر هؤلاء الشفوت وهاجوا وماجوا إذ فجأة رفع أحدهم يده و (قطع ليكم كف في بتاع الساوند) وعندما إلتفتوا ناحيتي هرشت وذكرت لهم أنني لا أعرف شيئا... طلبني بتاع الساوند وجئت معه .. فسألوني بخشونة : كم شلت للحفلة دي؟ : فأجبت بإنهيار ورعب حقيقي : والله العظيم ولا تعريفة القروش كلها عند بتاع الساوند دا ولسه ما إتحاسبنا ..
ولحسن الحظ تفهموا الموقف وكان أول ما فعلوه أن (قلعوا) العداد من بتاع الساوند والذي إستسلم لهم تماما ولكن ما مصير الحفل ؟؟!!!
أرهبنا الشفوت بقولهم أنهم لن يسلمونا للشرطة ولكن علبنا الذهاب لإحضار راس ساوند لمواصلة الحفل مع تعويض عبارة عن (OVER NIGHT) .. وطبعا لم يكن بوسعنا في تلك الأجواء المتكهربة سوى الإذعان .. وعن نفسي شخصيا فقد أضمرت في نفسي عدم الرجوع مرة أخرى وسأدع بتاع الساوند يتصرف لوحده خاصة أنني لم أستلم مليما أحمر ...
ولكن بما أن أولاد الحلة ديلك شفوت بحق وحقيقة فيبدو أن أحدهم قرأ ما يدور بخلدي فصاح في وحهي قائلا (الأستاذ دا ما يمشي يقعد معانا هنا لحدي ما صاحبو يرجع) ..!! وهنا واتتني قليلا من الشجاعة فقلت لهم (أقعد أعمل شنو !! أنا زاتي ما داير أغني ؟؟ في زول أداني تعريفة ولا داير مني حاجة)؟؟؟ ...
وكان هذا بالضبط ما ينتظرونه إذ إنفجروا جميعا : إنتوا ناس صعاليك ولا شنو !! بوظتو لينا الحفلة وكمان بتتلامض !! أها الليلة دب إنتا ما طالع من البيت دا ...
وبعد ذلك إقتادني عدد منهم وأدخلوني في غرفة منزوية في البيت وأغلقوا علي بابها من الخارج بإحكام في حين ذهب بعضهم مع بتاع الساوند حتى لا يهرب ..
وطبعا كانت تلك لحظة رهيبة بالنسبة لي إذ وجدت نفسي معتقلا وحيدا في غرفة منزوية وخارجها يوجد نفر من الناس الغاضبين بسبب بوظان الحفل وصرت افكر عما سيجري لي إذا لم يجد بتاع الساوند رأس يعود به ...
وبعد حوالي ساعة بالضبط فتح الباب وجاء أحدهم ووضع أمامي صحن عشاء وزجاجة بارد وهو يقول : هاك أكل تاكل السم .. فوجدتها فرصة وتمسكت به محاولا أن أشرح له الوضع وأنني لا دخل لي بما حدث وهو يحاول التملص والخروج .. لكنني لم أفلته وشرحت له لمحات من مسيرتي الفنية وبريته بإسهاماتي على الساحة وأنني فنان محترم ولا يصح سجني هكذا.. ثم عرجت أيضا للحديث عن الغناء السوداني ومحاولتي تأطير أدلجة المفاهيم المغلوطة في وجدان المستمعين ..
طبعا كل ما قلته لم يشفع لي عنده فهرب من الغرفة وتركني وحدي أبرطم فيها
المهم حوالي الساعة إتناشر منتصف الليل فتح باب المعتقل وجا الشفوت ومعهم بتاع الساوند وأخبروني أنهم قرروا الإفراج عني نهائيا وأحضروا فنانا أخر سيغني بدلا عني وأنني الأن FREE MAN وأستطيع الذهاب وأن مشكلتهم مع فني الساوند فقط ..
حينها كدت أصيح يحيا العدل .. يحيا العدل .. ومن ثم عرضوا علي فقط البقاء معهم لحضور الحفل فإعتزرت لهم وأصريت على الذهاب ..
وفي أثناء خروجي همس فني الساوند في أذني :
(ما شي وين يا أبو النيز ؟؟ حا تخليني براي في نص الجماعة ديل؟؟!) ..
فقلت له بغضب وحنق : (خليهم ....... أنا مالي ومالك) .. الكلمة مكان النقاط متروكة لفطنة القراء
فخرجت فورا وركبت أقرب رقشة وذهبت إلى منزلي ومن يومها وأنا حالف ما أمشي لي أي حفلة إلا أكون رابطا براي وأتأكد بنفسي من سلامة الأجهزة قبل الحفل ..
بقى أن أذكر أنه جاءني في اليوم التالي للحفل أنه بعد نهاية الحفل حوالي الثانية والنصف صباحا رفض أصحاب الحفل إعطاء فني الساوند عداده إنتقاما منهم لمحاولته التلاعب بهم إذ أعطوا العداد فقط لصاحب الأورغن والذي كان صامتا طوال زمن إعتقالي ولم يحاول التدخل ولم بعترض حتى على تعويض أهل الحفل بزمن إضافي ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
ناذر
Quote: وبعد ذلك شرعت في دوزنة اوتار العود ثم شرع بقية القوم في توفير متطلبات الجلسة بحماس بالغ |
عشاء واتسممت، عود وجابوه ليك دوزنة ودوزنته باقي المتطلبات الشرع بقية القوم بحماس بالغ في توفيرها دي شنو؟!!!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: محمد عبد الماجد الصايم)
|
Quote: فقلت له بغضب وحنق : (خليهم ....... أنا مالي ومالك) .. الكلمة مكان النقاط متروكة لفطنة القراء |
خليهم ..(يكسروك)..
نظام إجتهاد مني وكده.. تضامناً معاك يا ناذر.
لكن بيني وبينك .. وحات النبي مالافقه.
شكراً وهبه علي البوست السمح بالحيل.. وتحياتي لكل المتداخلين..
محبتي لكم..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
وهبة !!
إزيك ياخ ..
شوف نشيد العلم ..
فى روضة الجيل الجميل ...
ــــــــــــــــــــ
نحن جحد الله جحد الوتن
إن دعى الداء الف لا لن نكن..
نتهدى الموت إند المهن..
نرتشى المجرى باغلى تمن ..
هذه الأرض لنا فليعش سوداننا
عالما بين العمم ..
يابنى الصودان هذا رمزكم
يحمل العدة ويحمى أرضكم!!!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: صلاح أبودية)
|
Quote: يابنى الصودان هذا رمزكم
يحمل العدة ويحمى أرضكم!!! |
يا ابودية
والله ليك وحشة
حاولت الاتصال بك عدة مرات مافي رد
وين اراضيك
_________________________ ادينا نمرة تلفون نتواصل بيها 0912239811
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
أساسي كيفك ...
Quote: يا ناذر ياخ ما اتسترت معانا في زواج اخوي بعد البلنتي العملو فينا محمود داك جابو لينا كمساري بدل فاقد قرب يخلص الحافلة اوبس يخلص القاعة عليك الله لو لاقيتو في عرس ولا ماسك مايك كان ما اديتو كف بالنيابة عني |
تعرف أنا ما قعدت للنهاية اليوم داك لكن لمن بدت حفلتكم كانت الامور ماشة تمام التمام ..
غايتو الكماسرة كتار في السوق يعني لو بديت أكفت فيهم إلا تجيني فليتة يوماتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: والله يا استاذ جبرة
النقاط ذاتها انا ما شفتها
الا بعد مداخلتك دي
قبيل يتخيل لي قريتها عديل |
أنا ذااااتى يا عبدالوهاب ياخوى قريتا عديل قمت لمن رجعت ليهاتانى لقيتا ليك بقت نقط .. إنت ناذر ده (حاوى) وإلا شنو؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: الفاتح يوسف جبرا)
|
Quote: ود الباوقة انت سمعت فيصل عجب في السلام الجمهوري قال نشتري النجدة قلق قال ليهو السلام الجمهوري دا عوارة ساي بلا نشتري النجدة بلا اسعاف كلو سفافير وازعاج |
العزيز وهبه بوست ومتداخليه قمة في المُتعه لشطحات البرنسات والركشات والحمد لله قالو وقفوهم بالقانون أنو مايغنوا غُني الآخرين عشان الكوجين الحاصل وحقوق الملكيه الفكريه والادبيه والحقوق المجاوره., ** بس السلام الوطني الفوق دا بالبوست كلو... قلت لي عواره ساكت كلو سفافير وإزعاج ونحنا دمنا إتحرق بالمطالبه بمدرب أجنبي للفريق القومي ,, احسن خلينا في مازدتنا...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
يا دغيس ...
Quote: في ربيع ( الكن ) حبا ... طبعا (الكن) كانت بضم الكاف وكسر النون ...!
|
دا زول معذور وبي سببو ..
مرة في معهد الموسيقى والمسرح مشينا مع شباب رحلة وكان معانا أخونا عازف الشيلو البارع عثمان شيلو وهو برضو شاعر بالمناسبة ، الجماعة قالوا ليهو قول لينا قصيدة وفعلا بدا فيها .. وكان مطلعا بيقول (يا ماشي في درب الغرام) عثمان طوالي بدا وقال (يا ماشي فر غرم الدراب)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: ناذر محمد الخليفة)
|
Quote: يا دغيس ...
Quote: في ربيع ( الكن ) حبا ... طبعا (الكن) كانت بضم الكاف وكسر النون ...!
دا زول معذور وبي سببو ..
مرة في معهد الموسيقى والمسرح مشينا مع شباب رحلة وكان معانا أخونا عازف الشيلو البارع عثمان شيلو وهو برضو شاعر بالمناسبة ، الجماعة قالوا ليهو قول لينا قصيدة وفعلا بدا فيها .. وكان مطلعا بيقول (يا ماشي في درب الغرام) عثمان طوالي بدا وقال (يا ماشي فر غرم الدراب) |
ده زااااتو يا ناذر بيكون بي سببو .. وكان ما أخاف الكضب نفس السبب زااااااااااااااااتو ...!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: Tariq Mohamed Osman)
|
اللقب: Tariq Mohamed Osman : .
Quote: عدد البوستات: 281 تاريخ التسجيل: 23-03-2007 محل الاقامة: عنوان مكتبتى بسودانيزاونلاين دوت كم : اكلات مفضلة: الاسم الحقيقى: التلفون: الجامعة/المعهد: الحالة الاجتماعية: Single العنوان الدائم: الفنان المفضل: اللون السياسى: النوع: Male |
طارق محمد عثمان
والله حيرتني عديل
اتلصصت على بروفايلك برضو احترت
حاضر حفلة خطوبتي وليوم الليلة سنقل
وضربت لي اشراقة ما رفعت التلفون
يا اخي والله الكبر حصل اكتب لي هنا[email protected] رسل لي صورة غششني باي حاجة ارفع عني الحرج دا
هنادي والعيال بالف خير واتمناك كذلك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
>>>
في إحدى مراتنا التي رافقنا فيها أحد الأخوة في الحي الى حيث زواجه بمدينة في وسط السودان فوجئنا بالفنان (( القابض الجو هناك )) يعني أغنية الأمان
لكن المدهش أنه كان مصرا على أن يصيح بأعلى صوته بين الحضور
(( شيطان وإستمر في جوفي إستقر ))
والغريب أن الحفل كله يتمايل مع فنان المنطقة المدهش
عزالدين الصبابي قال لي :- (( الحفلة دي بيكون إبليس حاضرها ))
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: صلاح شكوكو)
|
Quote: يا خي والله سيد خليفة دا فمغنا فمغ شديد خلاص .. ماقادرأركز والله |
قلت لي زولك اتجرس
Quote: بعد ذلك شرعت في دوزنة اوتار العود ثم شرع بقية القوم في توفير متطلبات الجلسة بحماس بالغ .. |
زي شنو يا ناذر وضح!
Quote: وعندمى رأى الندامى الدموع المنسالة بوجهي ظنوا أنني أمر بموقف عاطفي من أثر الأغنية ، فشرع بعضهم في البشير والتخفيف بقولهم (أنساها يا أستاذ) .. (البت دي والله تلقا أحسن منها) (البكا ما بيجيب حاجة) .. وهكذا عبارات .. أما الذين وصل بهم التطريب أشده وأقصاه فقد جاملوني ببكاءهم معي بحرقة شديدة !!.. |
ههههههههههههههههههه والله ياعمك قايلنك غرقان وهيمان
الله يجازيك يا ناذر جننتني جن
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: garjah)
|
مشاركة
أغنية الأهيف
قبل كم سنة كدة كانت في السلك
البرنسات شغالين ليك فيهامن طرف
واذكر انها كانت تغنى كالتالي :
آه يا الأهيف أبى ما (يلين) من بعدو صار قلبي (ضنين)
والجماعة شغالين ليك فيها كده وفي ناس اسماء كبيرة في الغنا سجلوها كده في شرايط كاسيت ماستر
طبعا الاغنية ما كده
لاحظنا نحن مجموعة كده معاناود الريح ( حساس محمد حساس ) الذي تبرع وصحح الاغنية دي على حقيقتها
وهي :
آه يا الاهيف أبا ما (يليم) من بعدو صار قلبي (ضريم)
وشتان ما بين هذا وذاك
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: وشتان ما بين هذا وذاك |
ود السنوسي
شوف دا كمان : مرة في واحدة من المناسبات كنا انا وواحد صاحبنا كدا طارحين نفسنا ناس كبار و قلنا نخليها تجوض شوية وننسحب وبعد العشا دخلنا جوة بيت المناسبة بعيدا عن الساوند وازعاجو وقعدنا نتونس . بعد شوية كدا جابو جنبنا كراسي وتربيزة والشباب قالوا لينا معليش ياحجاج شوية كدا لانو القون دا والفرقة بتاعتو جايين يتعشوا هنا معليش وآسفين للازعاج وكدا ( وش مبتسم ومنتظر اجابة) قلنا ليهم جدا ياحلوين مافي مشكلة بس لما يجوا نحن بنتخارج ومشوا على كدا . وبعد شوية جا (القون) وميزناهو باناقنتو المفرطة والظاهرة بالعين المجردة جابو العشا اتعشوا وطلعوا ليهم ترمسة كدا ما بعرفها (هينيكان ولا ما هينيكان) وبدا القون يتكلم : فلان داك البيقلد عاصم البنا والله دا اكبر ( بيضة) تعرف يومتها بيغني في انة المجروح قال شنو ( حب الجبان للروح) بالله شوف البليد دا حب الجبان للروح لا اعمل ليك (.............) ياخ الكاشف قال حب الجمال للروح ، حب الجمال للروح كررها كم مرة واحد من الفرقة قال ليهو ياخ ديل كشا مشا دايرين عشا وانا ذاتي ما عارف الكاشف قال شنو. صاحبي قال لي تعرف (..........) دا الليلة حيبهدل الحفلة دي بهدلة شديدة وحيطلع (............) الناس القاعدين ديل . لانو كلمات الاغنية فعلا بتقول حب الجبان للروح وشرح لي واقتنعت بكلام صاحبي والزول البيقلد عاصم البنا وبعد داك عرفت منو الكشا مشا.
ياخ انا بحب السودان ياخ
وبرضو النقاط متروكة لفطنة القارئ ياناذر
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
حسين محي الدين
Quote: بيكون جعان يا صلاح والله مشتاغووووون يا صاحب وينك انت |
الجميل حسين عاطر ودي (( جعان ساي ؟؟ بيكون مجوع الناس كمان .. الناس دي في جنوب أفريقيا ؟؟
ما الدنيا كلها من زمن سرور بتغني الأغنية دي ..
هو في الدنيا دي كلها في أغنية فيها شيطان ؟؟
صحيح من الحب ما قتل ..
دي شاعرها يكون إبليس ؟؟
...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
ذهبت في رحلة صباحية لإحياء حفل بمناسبة زواج أحد أصدقاءنا الجعليين.. في الرحلة التي كانت في جناين بري وجدت أهلي الجعليين هؤلاء قد جهزوا مستلزمات الرحلة جيدا .. إذ كانوا يدهنون عددا من السياط بالزيت ويجربوه في ظهور بعضهم البعض !!
وعندما بدأت في الغناء بدأ بعضهم في الدخول وسط الدائرة وهم عاريين الظهر تماما ومكربين جلابيبهم في وسطهم ..
كنت حقيقة أول مرة أرى هذا المنظر أو على الأقل أول مرة أكون بقربه بهذه الدرجة .. وبعد قليل من البشير وقف حوالي الخمسة أو الستة منهم في صف وأعطى أحدهم سوطا للعريس ليقوم بجلد الواقفين ..
وبعد شوية إستلم العريس السوط وبدأ في الجلد القاسي على ظهور هؤلاء (شبطك شبطك) والمجلودين في سكون تام دون أن يطرف لهم رمش وسط زغاريد الحريم ...
طبعا هذه عادة متأصلة وسط أهلي الجعليين وبعد عدد من الأغنيات بدات أغني أغنية سيرة حسب الجو المهيمن ويبدو أنني لم أحسن الإختيار جيدا .. إذ في هذه الأجواء الحماسية غنيت أغنية ترباس (الجري دا ما حقي حقي المشنقة والمدفع الثكلي) ... فزاد جنون القوم وبدأو في جلد بعضهم بجنون وسط الزغاريد وتطاير رزاز الدم في كل الإتجاهات (زي بخة المكوجية) وفي تلك الأثناء أتاني أحد العقلاء وطلب مني إيقاف الأغنية فأوقفتها في الحال وإن لم يرض ذلك البعض ..
كان من ضمن المشاركين مغنية أحضروها خصيصا من شندي للغناء في هذه المناسبة .. وحقيقة كان بها شيئا من السادية وحب رؤية الدم إذ أن غناءها ودوبيتها فقط تركز في التحريض للجلد ودعوة المجلود للثبات وتحقير كل من كان حاضرا ولم يخلع قميصه للجلد فإذداد القوم جنونا وبدأوا في خلع ملابسهم وأذني لا تسمع سوى كلمات (حرم ... على بالطلاق ... أنحنا مانا رجال ؟!) ..وسالت الدماء في كرري تلك ..
وبعد هنيهة إمتلاء المفرش الذي وضعوه للرقص دما وأنا فقط في موقف المتفرج !! .. إلا أن أحد المجلودين ممن يسيل ظهره دما أتى نحوي وأقسم علي بالطلاق أن أمسك السوط وأجلد الموجودين جميعا كنوع من الإحتفاء والتكريم لي !!
أصبت بالذعر للفكرة ورفضت ذلك إلا أن الساحة بأكملها تكالبت علي لإقناعي بجلدهم وحاولت الرفض ولكنهم كادوا أن يفتكوا بي حقيقة فلم أجد مفرا من فعل ما يطلبون !!!
وقد كان هذا من أغرب المواقف التي وجدت نفسي فيها على الإطلاق إذ إصطف حوالي العشرين رجلا والدماء تسيل منهم والنساء تزغرد وتشجع .. وتلك المغنية مثيرة الفتنة بدأت تغني إحدى أغاني السيرة المحرضة لي للجلد والمحضة للأخرين للثبات ..
في هذا الموقف لم أجد بدا من أن ابدأ الجلد وتوجهت لأحدهم و(معطته) سوطا في ظهره ( لا يكفي لإيلام صبي في الخامسة من عمره) ولم تزغرد له الحريم.. مما زاد من جنونه وأخذ يحمر لي لأزيد من الضرب فزدت العيار قليلا ولم تزغرد الحريم أيضا فغضب الرجل وكاد أن يستل سكينه من ضراعه ويغرسها في أحشائي ...
عندها خفت على نفسي (فمحطته) واحدة أطارت كمية من الدم من على ظهره حتى ظننت أنه سيخر صريعا أمامي ولكن حدث العكس تماما إذ زغردت النسوان وكبر الرجال وثبت الرجل كالطود الأشم ..
بعد ذلك فهمت النظرية وإلتفتت لبقية الواقفين وشبكتهم ليك (شبطك .. محطك .. شبطك .. محطك) حتى أكفيتهم جميعا (وجاتني فليتة في يدي) وحقيقة كنت إقتربت من المغنية صاحبة الناقة وجال في رأسي أن أمحطها سوطا بسبب ما فعلته من تحريض وما أريق من دماء بسببها إلا أنني تراجعت في اللحظة الأخيرة ..
يلا يقوم يجي ليك واحد ضهب سكران كدة داخل في نص معركة كرري دي .. ويحلف بالطلاق علا ينجلد !! وفهمت كما فهم الباقين أنه ليس جعلي ولكنه (حماقة كدة) عاوز يوري الجعليين إنو قبيلتو ما أقل منهم ..
طبعا ما في زول إشتغل بيهو وشبكو ليك (يا راجل ما تتخارج .. أنحنا هنا بنجلد الرجال بس .. شوفلك شغلة أقضاها) .. مما أصاب هذا الضهب بالغضب الشديد ورفض الخروج قبل أن ينجلد .. طبعا الشغلة جاطت وكاد القوم أن يفتكوا به .. إلتفت إلى صديقي العريس وقلت ليهو با خي ما تدوهو سوطين تلاتة خلو يتخارج ؟؟!!
طبعا رفضوا أن يجلدوهو ولكن في النهاية أتى شيخ منهم نحوه يحمل سوطا لو ضرب به ديناصورا (لصرخ واااااااااااااااايييييييي) ورفع ذلك السوط ونزل ليك واحدة بس في ضهر السكران داك جعلته يصرخ ويولول وأراد أن يفر هاربا (بعد أن طارت منه السكرة وجاءته الفكرة) إلا أن القوم لم يتركوه فإجتمعوا فيه بسياطهم وشبكوهو ... محطك شحطك محطك شحطك حتى سالت منه الدماء كما التي سالت من جسد المسيح المصورة في فيلم ألامه .. وفي النهاية صرخ وبكى وتجرس وقالوا ليهو قول الروب فقال الروووووووب فأعتقوهو ..
طبعا دي عاقبة الضهب السكران ولو جبنا خمسة من أهلي الجعليين ديل في حفلات الديم لحراستها بسيطانهم تلك لما تجرأ أحد الضهابا على الدخول وأكاد أجزم أن علي دهب وعثمان ضيق لو كانا تضهبا في بداية نشاطاتهم لدي هؤلاء الجعليين وذاقا لسعات سيطانهم .. لكانا تركا التضهب في الاعراس للأبد
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
هاكم دي .. في إجازتي الأخيرة قبل شهرين للسودان .. كنت بعاما من الدرجة الأولى مع صديقي عازف الأورغن أبو الوفاء .. والحفلة كانت في ( ريفي ) أمبدة ...! فوجئنا عند وصولنا بأن أهل العروس جايبين فنان من عندهم وكان هنالك عدم تنسيق بين الطرفين .. فقالوا خلاص أي فنان يعمل فاصل .. وقد كان فقد بدأ فنان ناس العروس وبدأ الحفل بأغنية المرحوم خليل إسماعيل الأماني العذبة ... وطبعاً لخبط ليك كيانها ... وكان ينجر من عنده الكلمات .. وعندما جاء في نهاية الكوبليه وتحديداً عند كلمة والسعااااااااااااااااااااادة .... وأخذ يرددها مرات ومرات ... قلت لي أبو الوفاء زولك ده بيكون رايحة ليه تكملة الكوبليه .. وأخيراً تماها بي أغنية زيدان ( في بعدك يا غالي ..) وكانت والسعااااااااااااادة بقت قسمة ونصيييييييييييييييييييييييييييب ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
..
Quote: وعندما جاء في نهاية الكوبليه وتحديداً عند كلمة والسعااااااااااااااااااااادة .... وأخذ يرددها مرات ومرات ... قلت لي أبو الوفاء زولك ده بيكون رايحة ليه تكملة الكوبليه .. وأخيراً تماها بي أغنية زيدان ( في بعدك يا غالي ..) وكانت والسعااااااااااااادة بقت قسمة ونصيييييييييييييييييييييييييييب |
| |
|
|
|
|
|
|
Re: دقسـات الفنانيـن الشـباب (Re: عبدالوهاب علي الحاج)
|
Quote: فلان داك البيقلد عاصم البنا والله دا اكبر ( بيضة) تعرف يومتها بيغني في انة المجروح قال شنو ( حب الجبان للروح) بالله شوف البليد دا حب الجبان للروح لا اعمل ليك (.............) ياخ الكاشف قال حب الجمال للروح ، حب الجمال للروح كررها كم مرة واحد من الفرقة قال ليهو ياخ ديل كشا مشا دايرين عشا وانا ذاتي ما عارف الكاشف قال شنو. صاحبي قال لي تعرف (..........) دا الليلة حيبهدل الحفلة دي بهدلة شديدة وحيطلع (............) الناس القاعدين ديل . لانو كلمات الاغنية فعلا بتقول حب الجبان للروح وشرح لي واقتنعت بكلام صاحبي والزول البيقلد عاصم البنا وبعد داك عرفت منو الكشا مشا.
|
غايتو يا ناذر عشان الناس (الما عندها فطنة) ما تفهم (وهبة) ده غلط أنا ح أملأ ليهم (الأماكن الخاليه وكده ... النقط الأولانية دى جروح صح يا وهبه ؟ والتانيةالزول والتالتة زيت
| |
|
|
|
|
|
|
|