هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-07-2024, 05:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-22-2008, 11:09 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!!

    تقدمنا لك بطلب عضويه للاخ عربي يعقوب
    وزكيناه لديك ولم يمنح العضويه لانه اسم مغمور عندك يا بكري
    ولكنه علم على راسه نار....اتمنى ان تقرأ له حتى تعرف عن من تأخرت...
    Quote:





    Last Update 22 يناير, 2008 07:45:17 PM

    فتحي الضو: وحوار الساعة الخامسة والعشرون مع باقان اموم (1)

    عربي يعقوب محمد
    [email protected]

    مؤلف كتاب سقوط الاقنعة الذي صدر في العام ( 2006) ( تقريبا) قد عكف هذه الايام علي كتابة عدة مقالات ينتقد فيه حديث باقان اموم الامين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان في حواره مع الصحفي الانقاذي ضياء الدين بلال في صحيفة الراي العام الانقاذية المعروفة. وعلي الرغم من تحفظنا عن الصحفي الانقاذي ضياء ومنطلقاته ونوع الاسئلة التي كان يطرحها ودوافعه في كل ذلك. وهو ايضا مؤلف كتاب الشماليون في حركة قرنق او شئ بهذا المعني. والغريب في الامر انه قد صعب عليه ان يكون هناك(شوية( جلابة شماليين اعضاء في الحركة الشعبية لتحرير السودان، ولانه مصاب بعمي ايديولوجي فلم يتطرق الي الجنوبيين في احزاب الجلابة الشماليين؟ او الغرابة في احزاب الجلابة ! فلقد تاشكل عليه ايام حربهم الجهادية في تسعينيات القرن الماضي ان للحركة متحدثين عربا يجيدون العربية والتحدث بها للاعلام بصوت اقوي من دعاة الجهاد في الخرطوم والذين هم ايضا حفدة العباس. فبينما كان ابناء الوطن الواحد يموتون بالالاف في حرب لاناقة لهم فيها ولا جمل؟! كان الصحفي الانقاذي المتسلق قد صعب عليه ان يري احد ابناء عمومته من ابناء العباس ان يقف مقاتلا جسورا في صف حركة التمرد الكافرة، والذين هم مجرد عبيد يأتمرون باوامر خارجية ليس ضد السودان الذي هو وطن لهم ايضا كما هو وطن لهؤلاء المجاهدين الجدد. وانما لانهم اعداء للثقافة العربية ( الغازية ايضا) والدين اي انهم اعداء الله؟!والواجب قتلهم نيابة عن الله! الذي هو قادر ان يغطس حجر الجميع ( كل من عليها فان ويبقي وجه ربك ذو الجلال والاكرام) في تلك الايام صعد ضياء الدين سنام الشهرة بمثل هكذا كتابات ! خاصة فيما يتعلق بالعلاقة باسرائيل خوفا علي ضياع فلسطين وليس السودان الذي اصبح علي كفي عفريت بسبب الظلم والحروب الجهادية، ولقد جادل مع باقان في علاقات الحركة باسرائيل ولكن الغريب حتي هذه اللحظة لم نسمع بان الصحفي الجرئ ضياء الدين بلال قد اجري لقاء مع صلاح غوش او مصطفي عثمان اسماعيل فيما يتعلق بتصريحاتهما المكررة عن علاقات السودان بالسي اي ايه ؟! ودور اسرائيل في هذه العلاقات. او ملف الفلاشا الذي يجهله الكثيرون واخيرا قام بفتحه القادة الكبار الذين كانوا الامرون والناهون فيه! فاين اقلام الصحفي ضياء وصحبه الضو وغيرهم من الذين يزعمون بانهم حماة الشرف العباسي في السودان؟! وعلي هذا النمط خطى السيد الضو وسطر كتاباته عن باقان. وكعادة الصحفيين المستعربين قد استهل انتقاده لحديث باقان بانحياز اعمي اظهر فيه نزعته الانحيازية ونزاعاته مع طرح مخالف لرؤيتهم وطرحهم العروبوي الاقصائي البائد. ولقد لفت انتباهي اشياء كثيرة ظلت محل لغط وهوس لهؤلاء العروبيون.مما دفع بهم الي تجاوز الواقع واقع معاناة شعوب السودان الذين ظلوا يتلظون بالوان من العذابات يكاد المرء يجزم علي انها تفوق العذاب المذكور في نصوص القران الكريم. بينما ظل هؤلاء يتلذذون بممارسة العنف الفيزيائي واللفظي. ضد كل شعوب السودان خاصة الذين تم تصويرهم وفقا للوهم العروبوي بانهم يختلفون عنهم عرقيا/ثقافيا. اضافة الي التمييز الديني ضد من يختلف معهم دينيا وفقا للتعصب الديني الاصولي المفتشي بصورة مذهلة في السودان.

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 01-22-2008, 11:12 PM)

                  

01-22-2008, 11:10 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    الجزء الثاني:
    Quote: ومما جعل العنف كثقافة اصيلة من ثقافات شعب السودان الطيب البرئ من كل هذا لولا تكالب هولاء الاقزام الفاشلين اوكما وصفهم الراحل الشهيد الاستاذ محمود محمد طه في مقولته الشهيرة. فهولاء وكتابهم وصحفييهم ومنظرينهم هم الذين جلبوا العنف الي السودان باعتباره ثقافة بدائية جاؤا بها من حيث هم ايضا اتوا حسب زعمهم!والواقع يوكد ما ذهبت اليه.بان العنف تاريخيا لم يكن الصفة الغالبة في طباع المواطن السوداني العادي؟! اذن! لماذا كل هذا الحروب والقتال الذي عمت كل ربوع السودان؟! ولماذا لا نولي اهتماما لسحق الارواح ومعرفة جذور اسبابها الحقيقية ؟ والبحث عن الحلول الناجعة لها وكيفية تجاوز مراراتها في وسط جماهير شعبنا دون تمييز. وهذا ما كنا نرجوه من الضو وصحبه البررة. اما اسلوب الخم الصحفي. الذي هو الاخر علي غرار الخم السياسي السائد الان في ملجة السياسة السودانية فوقا علي الامنا او هو السبب في الامنا وزيادته فلن يجدي نفعا. بل يزيد النار اشتعالا. نحن في اشد الحاجة لاخماده.

    ففي الحلقة رقم ( 6) والتي قصدت ان ابتدر منها المواجهة مع هذا الضو واذنابه ولان في هذه الحلقة بالذات اصبح الضو واضحا كما هو اسمه.ويقال اذا اردت ان تعرف شخصا فدعه يتكلم! فلقد بدا واضحا لي ولغيري ان لفتحي حسابات خارج عن

    واقع معاناتنا. حسابات تتعلق بالاوضاع ما بعد الحرب الباردة عالميا وحربنا الساخنة سودانيا الان. ولكونه اي السيد/ الضو ان يلتقي فكرا وروئ مع الصحفي الانقاذي ضياءالدين بلال فهذا ليس بغريب او ان يلتقي السيد / الضو مع الانقاذ نفسه فكرا وطرحا ورؤية لقضايا مثل التعدد/ العرقي/الثقافي/ الديني.ومن ثم قضايا الوحدة والانفصال في السودان فكل هذا وارد ايضا بل لم نشهد لهم اي اختلاف فكري حقيقي بعيدا عن المهاترات ويصب في مصلحة الوطن. ولذا فليس بغريب ان يتوحد رؤاهم جميعا حول هذه القضايا الهامة بالنسبة لنا جميعا. او ان يكون السيد الضو انقاذيا اكثر من صحفيي الانقاذ في انتقاد خصوم الانقاذ بالحق والباطل وبالاعتماد علي مصادر،ومحاضر، صراعات صحفيي الانقاذ ومغامراتهم الهلامية. بالضبط هذا ما هو حاصل الان بدليل ان السيد/ الضو نفسه قد ذكر في مستهل مقالاته بانه كان قد توقف الكتابة عن انتقاد الحركة لاسباب ذكرها. ولكنه الان قد استانف الكتابة عن الحركة قافزا علي كل الوقائع والاحداث الجسام، التي مرت وتمر بها الحركة الشعبية وجماهيرها جنوبا/شمالا طيلة فترة انقطاع سيادته عن الكتابة عن اوضاع الحركة ليعود فجاة ليهبط في خنادق تكالب صحفيي الانقاذ علي المناضل/ باقان اموم. بدعاوي واهية تعودنا سماعها علي مدي نصف قرن من الزمان.فلماذا هذا التوقيت بالذات للهجوم علي باقان دون غيره؟. وهل الحركة لشعبية هو باقان؟ ام انها ثقافة التعاضد مع الطغمة الظالمة للقضاء علي باقان واسكات صوته الذي جهر بالظلم الذي يعانيه شعبه! وكشف جذور اسبابه التاريخية وكيف معالجته في ظل السلام. وكيفية بذر ثقافة الاخر المختلف وطرح رؤاه، وهنا يجن جنون العربيون؟ وينكشف تحذلقاتهم وادعاءاتهم الكاذبة بانهم يعترفون بالاخر؟ او انهم ديمقراطيون، او ادعاء انهم يقفون مع المظلوم، او مع العدل كقيمة انسانية ودينية تحض عليها الاديان كلها.وحتي بعض العادات والتقاليد تحض علي العدل، وعندنا في السودان خاصة في الريف السوداني فانك ومنذ الطفولة تتربي علي الانصاف والعدالة بين اقرانك واخوانك واي شخص اكبر منك مخول حتي علي ضربك،

    اذا شاهدك تتصرف خطأ!! اما ثقافة انا وابن عمي هذا فلم يكن من ثقافة اهل السودان حتي في باديتهم. .فواضح جدا ان معركة الضو هذا مع باقان وهو يتعرض لحملة ارهابية شرسة من دعاة الانفصال الشماليون.وجنجويد صحافة الانقاذ والانقاذيون الجدد ومنهم السيد/ الضو واخرون حتي من اعضاء الحركة من دعاة الانفضال جنوبا.

    وواضح جدا ايضا ان عمليات الفرز لا يمكن في الشمال!بحيث او ان تجعل من فتحي الضو وامثاله خارج اطار الانقاذ كمنظومة ثقافية/ ايديولوجية تعبر عن مصالح ورؤئ مجموعة او مجموعات محددة؟! لهم كتابهم وصحفيونهم المباشرين للذود عن مصالحهم واخرون في الخفاء يقومون بالضرورة بالواجب في اوقات يبدو انها هانت؟!!والضو من النوع الاخير، اي نعم انه لم يشا رك في الانقاذ وعبر عن عدم رضائه عن الانقاذ وو.....الخ لكن اين هو الان فكرا و طرحا عن الانقاذ؟ ولماذا الوقوف مع هؤلاء الان في هجومهم العنيف علي الحركة؟ وهل الصدفة هي التي فعلت فعلتها للجمع بينهم حتي في تحليلاتهم ورؤاهم؟اما الاسباب التي ذكرها بانها الدافع للكتابة، ومنها قضية الوحدة والانفضال بانه قضية الساعة هذه الايام؟ او كما قال سيادته وهذا ايضا يوكد كل ماذكرنا اعلاه حيث ان سيادته( يادوب صحي ) علي ايقاع العزف الانقاذى الانفصالي الجديد والذي يمثل ضياءالدين احد رواده تحت قيادة ( الخال) الطيب مصطفي.( اولاد مصطفى) وهؤلاء بالفعل حسموا امرهم وهو التعجل بفصل الجنوب قبل انتهاء الفترة الانتقالية.ونجزم بانها الجديد في هذا الامر الهام والذي ظل من اهم قضايا الساعة الوطنية السودانية منذ موتمر جوبا في اواخر اربعينات القرن الماضي.وبسببها كان حرب الاربعون عاما؟!والا ما هو الجديد فيه حتي عاجل بالسيد/الضو للكتابة خاصة بعد نيفاشا الذي حسم الامروالي الابد، باعطاء الجنوب حق تقرير المصير.فدوافع الضو للكتابة ليست بالخافية كما اوضحنا،

    بل ما هو الفرق الان بين مايطرحه السيد/ الضو في ملجة الاطروحات العرباسلامية ،التي هي السبب المباشر لكل هذه المعاناة؟!.وكما هو حاصل الان من احزاب التجمع الشمالية ( كما كانوا وما زالوا يسمون انفسهم تمييزا جهويا لهم عن حركة التمرد الجنوبية؟!) فهم بالطبع لم يكونوا يوما على خلاف مع الانقلابيون في الخرطوم. لانهم ببساطة يتفقون فكرا وطرحا وثقافة ومعهم السيد/الضو داعية العروبة في بلاد السودان وفي زمن العولمة؟ فهذا امر جلل !!

    ولا يراودني ادني شك في انهم كلهم انقلابيون فقط اختلاف ادوار! ولكل منهم دوره في الانقلاب ولو بعد حين؟!

    ففي الحلقة (6) التي عنيناها مبتدا لمقالنا هذا كما لنا حق العودة لما سطره من سابق مقال ابتداءا بالحلقة (1) ومن ثم التواصل معه الي حيث ينتهي السيد/ الضو، ولانه كان في حالة تجلي عروبوي قد بلغ مداه وكان لابد من المحاولة لمواجهته.

    فهؤلاء العاطلون فكريا والذين يصمتون دهورا ثم ينطقون ترفا ولهو! لا علاقة له البتة بالامنا؟! بل ان شعب السودان يموت بالملايين بافعالهم ومجموعاتهم الانقلابية المخلتفة. ومثل هؤلاء الكتاب يمارسون ما ينطبق عليهم المثل السوداني المتفرد (الناس في شنو وانتم في شنو) فظلوا ينقلون لنا الادواء من فتات افكار الفاشلون، النازيون مثل افكار القوميون العرب والمتاسلمون الارهابيون في المنطقة العربية ويتشبثون بهكذا افكار لدرجة الجهاد ضد ابناء الوطن في ارضهم الذي خلقهم الله فيها.كما هو حال الجبهة القومية ومجموعاته المنسلخة عنها. والمضافة اليها من احزاب اخري ( احزاب التوالي من الامة / الاتحادي / القوميون العرب / الشيوعيون بالاضافة الي االانتهازيون والانفصاليون من الذين يسمون انفسهم او يسمونهم بالاحزاب الجنوبية) والانفصاليون الجنوبيون نحن نقدرلهم مواقفهم في كل الاحوال ووجودهم هنا وجود طبيعي لان الانفصاليون الحقيقيون تاريخيا هم في الشمال وسنطرق لهذا الامر لاحقا ولكن المعروف تاريخيا هو ان الشماليون ( سواء كانوا جغرافيا او سياسيا) ظلوا هم الممسكون بالقرار منذ الاستقلال ومازال لديهم الحق الكامل في القبول والرفض. وعوضا عن القبول بالحلول السلمية وتوزيع الحقوق لكل شعب السودان والاستجابة لمطالب اهلهم في الجنوب، رفضوا ذلك واختاروا الحرب عليهم اذن هم الانفصاليون بالطبع ، فهولاء كلهم لايوجد اي فعل اخلاقي يربط بينهم سوى دمار السودان وقتل بعضهم البعض وتهميشهم وان وجد فليذكره لنا الاستاذ الضو؟

    فهولاء حقيقة يعيشون علي هذا الواقع الاليم وهم واضحون في ذلك دون عناء كبير لمعرفتهم ومعرفة ادوارهم واهدافهم المعلنة ؟؟

    اما الاخرون والذين يزعمون انهم مناضلون وديمقراطيون وهذه الاحاجي!! فقادة

    الاحزاب الذين يجب عليهم تطبيق هذه الاطروحات في انفسهم،فهم قابعون في سدة رئاسة هذه الاحزاب اقلهم فترة هي اربعون عاما؟! وهذا وحده يجعل من الاطروحات ترهات تهيم في الهواء، اضافة الي البرنامج الحزبي المطروح في ملجة السياسة السودانية (وفقا لتعبير د/ ابكر ادم اسماعيل ) والاكثر فراغا منذ خمسين عاما . وما فتئ يفرخ الفشل والفتن بل الحروب العنصرية لدرجة الابادة؟!

    فهولاء ومعهم ايضا كتابهم امثال الضو هذا ، وعلي الرغم من كل ما جري ويجري الان الا انهم ظلوا فقط في الخنادق الخلفية مع كل نظام، خاصة عندما يزعم النظام انه حامي للعروبه في السودان او ان يترائ لهم حسب الوهم الايديولوجي العروبوي النازى ان هناك فكر اخر يختلف عن افكارهم ومستعد للدفاع عن نفسه بكل الطرق؟ او علي الاقل ليس مع الفكر القومي العروبي النازي الذي هو وليس شيئا اخر السبب في ابادتنا؟!.عندما ينطق احد المسحوقين بهذا؟فهنا يقوم القيامة ! وهذا ما تعرض له السيد/ باقان!بل سرعان ما تنهار الفواصل الوهمية .من الادعاءات بالمبادي والحقوق التي منها حق الاختلاف في الطرح والروي و الاعتقاد والتفسير والتاؤيل ....الخ. غير ان مع هولاء فالامر مختلف تماما، فسرعان ما تجد فتحي الضو في مقدمة خنادق الدباب الطيب مصطفي وتلاميذه (اولاد مصطفي) جميعا يتوحدون. يمين/يسار/قومجية/مستقلين،كتاب/صحفيين كلهم مع الانقلاب وبالضرورة في الخنادق الامامية؟!

    كل هذا الزخم والاندفاع ؟ ليس لاجل وحدة السودان وبنائه وتنميته او لخطر خارجي حقيقي مرئ بالعين المجردة محدقة به ؟! او حتي كمحاولات صادقة لوقف حروبه العبثية المتكررة؟ ولان هذه الحروب اصلا مفتعلة وبسببهم هم انفسهم؟ وبالتالي فان وراء كل هذه الجلبة وبمافيها حرب الاربعين عاما نفسه ،هو ان العروبة في خطر؟!والعروبة هنا ليس العرب في السودان وانما مفهوم ايديولوجي فرعا عن افكار ما يسمي بالقومية العربية(منظومة افكار عنصرية تهتم بالشان العربي دون غيره ولايشمل المواطنين العرب في اغلب مناطق السودان)

    هذه الوهمة الايديولوجية قد سكن وادمن السكون في عقول هؤلاء من احفاد بعانخي الملك النوبي العظيم الذي بني اعظم حضارة حتي من حضارات اصحاب اللغة التي يتشدقون بها و من اجلها يمارسون الابادة ضد بعضهم البعض. فهذه الحضارة هي الان علي الاقل مصدر رزق لحكومات.وشعوب! اضافة الى قيمته التاريخية ، والثقافية والانسانية.ولقد شاهدت فلما زعم فيها المخرج ومعه الممثلون بالطبع ، واظن النقاد ايضا يعرض فيها الاهرامات علي انها جاءت من السماء اوهي من كوكب اخر.و ليس بفعل بشر. ولم اتمكن من متابعة الفلم من اوله وحتي نهايته ولكن الجزء الذي شاهدته يجسد هذا المعني!! فماذا انجز هؤلاء ومعهم الضو منذ ان حلوا ببلاد السودان.غير الدمار والفناء؟!

    ففتحي الذي حظي بجلسات طويلة مع الراحل قرنق الذي ظل لعقدين من الزمان يقاتل من اجل بقائه حرا في وطنه، والذي كان همه ان يتحقق مطالب شعبه ويتوقف الحرب وينعم اهله بكل اشكالهم والوانهم، بالامن والسلام. كان هم العروبوي فتحي الضو كحامل لرساله العروبة وحاميها، والتي بسببها الحرب علي الراحل قرنق كما ذكرنا، فالضو يريد فرضها وان كان فرضا مخففا او منعما، وبشكل ،ذرائعي او كما عهدناهم واساليبهم الالتوائية المعروفة والمحفوظة لدينا كما لديهم،فلا جديد لديهم .

    ولايقبلون بما لدينا وهكذا هم فاعلون. خمسون عاما من الاستقلال كان انتاجنا فيها الخواء وقتل النفس البرئ بغيرحق؟! وعندما يجتمع قادتنا ومثقفينا ومتصيحفينا، ويتاح لهم الفرص، الفرصة تلو الاخري، يغوصون فيما لا علاقته بجوهر قضايا شعبنا الذي صنع كل ما يمكنه من تواصل سير حياته سلما! الا ما استورده هؤلاء من افكار وعقائد من خارج الحدود تعذرت هضمه في مجتمع السودان فسرعان ما يقوم قادتنا ومثقفينا بفرضه ولو جهادا بالسيف وحتي بالانقلاب العسكري. واحسن الوسائل

    واقلاها ضررا الكذب والغش وتزوير الحقائق في وضح النهار ؟! فالشيوعيون والقوميون العرب، واخر الاثافي الدين الذي كان يجب ان يكون اخر ما يبرربه او ان يخوض به او من اجله الانقلاب؟!ولكن للاسف هذا ما حدث في اول انقلاب بعد الاستقلال، واخر انقلاب نحن نعيشه ونذرف بصدده الدموع دما الان؟!! وكل هذا من اجل افكار مسترودة؟! شئ عجيب!!!!!

    فالاستاذ/فتحي الضو لايرى في عربي جوبا الذي يجيدها الراحل/قرنق ويزودها شوية كمان لا يرى فيها الكفاية لقيادة السودان؟! ولقد تسائلت في نفسي هل هذا من باب الاقصاء او هل يرتقي لان يكون اقصاءا داخل الثقافة الواحدة او قل اللغة الواحدة؟ والا ما الذي دفع بالسيد/الضو بالخوض في مثل هكذا ترهات قد تجاوزها شعب السودان بفطرته النقية وحسه المتفرد وقد اكد ذلك يوم ان خرج جماهير شعبنا العظيم،بكل الوان طيفه لاستقبال الراحل/ الدكتور/جون قرنق دي مابيور، ولم نسمع او نقرا بان الاستاذ/ الضو قد نقل او ترجم خطابا للدكتور/جون قرنق، ووزعه علي اهلنا في الخرطوم وبناءا عليه عرف جماهير الخرطوم وليس جوبا عرفوا وفهموا خطاب الراحل ورؤيته ومن ثم هبوا لاستقباله ذلك الاستقبال المهيب الذي لم يسبق له مثيل!!

    وقد لانحتاج لمزيد فيما ذكره الصحفي النحرير الضو في هوسه بتعليم رئيس الحركه الشعبية الراحل /جون غرنق اللغة العربية في العام (1997) والحرب في اشد اواره ضد قرنق واعوانه دفاعا عن العروبة المراد تدريسه لهم اضافة الي اسلمتهم

    ويبدو ان هذا المغمور بهوس العروبة كما ذكرنا نسي اوتناسي ان للحركة اذاعة تتحدث باللغة العربية منذ نشاة الحركة تقريبا وكان قائد الحركة الراحل/قرنق في مقدمة المتحدثين فيها باللغة العربية اضافة الي ان اساتذة اللغة العربية بالحركة لا حصر لهم ولاعدد ولقد درسوا و تعلموا اللغة كما درسها هو واصبح صحفي، وهناك من حفظة القران خريجي الازهر الشريف وام القري وخلاوي السودان المخلتفة، كما لا نخال ان ذاك الوقت مناسب لهذا الترف الذي يصل لدرجة االاستهتار او التهكم من رجل لايحمل اي موضوع وينطبق عليه المثل الذي ذكرناه في سابق مقالنا (الناس في شنو والضو في شنو) بل وحتي الان انا اعود واطرح الاجابة/السؤال التي قالها الراحل: وليه يعني؟!!و لانتغافل عن الاسباب الحقيقية وراء هذه القفزات الهلامية للعروبيون ،فهذا يطالب بتعلم اللغة العريبة كشرط ضروري لتولي رئاسة السودان بل ويجيدها كما كان يتحدثها المحجوب علي اقل تقدير! والا ما الفرق بين القدرالتي يتحدث بها د/ قرنق وعمر البشير مثلا؟ او جعفر نميري؟ بل وما حكم شعوب السودان الذين لا يتحدثون العربية مطلقا وكانوا تحت وطا ة نظم العربسلامية منذ خمسون عاما وحتي الان؟ ولم يتكلف الضو حتي ذكرهم ! ونحن نزعم تهكم بحيث انك لايمكن ان تطرح وجهة نظرك وتصر علي تنفيذه بنفسك ايضا؟! ولكننا نعود لنقول انه لايمكن ان يصل عدم الموضوعية بمواهيم العروبة لهذه الدرجة.فهم بالطبع ينظرون الينا باننا مجرد سذج ليس الا، اما عدم احساسهم بمعاناتنا في اتون حروبهم العبثية ، فلا ندري الا ان نردد ما قاله عنهم الدكتور/منصور خالد في احدي مقالاته (ان عدم احساس مستعربي الشمال بمعاناة مقهوريهم لااجد له تفسيرا او مبرر ولا ادري انه من تخانة الجلد ام تقل الدم) فطبيعي ان الحرب وماساته لا يعنى شيئا لهذا الضو مادام لم يكن في مدينته او اقليمه؟!فقدعليه ان يعبر عن ذلك بكلمات ايضا الفنا ترتيلها من الجميع دون جدوي، ولكن الغير طبيعي هو ان يجازف هذا الموهوم بشئ هو لا يملكه بل ومثلنا وقطعا من بين اعضاء الحركة من هو افضل منه لغة. كما ان الحركة التى حملت السلاح من اجل

    التعددية يعلم علم اليقين اهمية اللغة العربية وهي لغة اصبحت سودانية بحكم الواقع و تنص دستورالحركة بان اللغة العربية لغة رسمية لاعضاء الحركة الشعبية/الجيش الشعبي لتحرير السودان،وشعب السودان الجديد.

    الغريب في الامر ان الراحل حاول جاهدا ايجاد مخرج لهذا الامر وافهام هذا الصحفي الذي لا هم له سوي تغير مهنته ليصبح مدرسا لرئيس حركة تحمل السلاح وتخوض حربا شرسة مع خصوم الاثنان يعرفانهم حق المعرفة ، ولم استغرب ان يغير فتحي مهنته رغم اهميته خاصة في عالمنا!الا لانني خرجت من عالم الاستغراب في سودان العلماء والبروفسيرات واخر الاسماء التي علمناها اوتعلمناها من تلفزيون السودان حيث ذكر شخص يتقدم اسمه، لقبه الاكاديمي مكتوبا بكامل حروف الابجدية العربية لتقرا المهندس( ا ،م)ومكتوبا تحته مباشرة ( اعلامي) ولاول مرة نعرف ان هناك اعلاميين مهندسيين وقلنا( اللهم زدنا علما) ولهذا لم نستغرب ان يتحول الصحفي الضو بين ليلة وضحاها الي معلم لغة عربية فهم علماؤنا في كل شئ حتي عن انفسنا ولو علي انفاسنا! ولكن السؤال الذي مازال قائما حتي الان ايضا، ماذا وراء ذلك ؟ ونحن نطرح هذا السؤال مكررا لاننا ببساطة لم نشهد منهم اي عمل بلا مقابل ( volunteer) الا قتلنا وكتمان الحقائق ؟! وكعادته كان واضحا( الله يرحمه) فقال له ما معناه ان لدينا اساتذة لغة عربية ومنهم من تطوع بالقيام بما انت تطلبه الان،ولكن كما تعلم فان هناك امور في غاية الاهمية لايتركنا ولايترك لنا مجالا للقراءة والتعلم وذكر له سيف العبور وما ادراك بسيف العبور!! عله يدرك المسالة ويتحسس الماساة ،ماساة حرب لا تبقي ولا تذر،وان الامر اكبر من توهماته الايديولوجية، وترفه( الانطوانيتي)

    ولعلنا لا نبالغ ان قلنا ان الراحل/ جون قرنق كان يتحدث العربية الانسب مع شعب السودان عموما، حيث يمكن للجميع فهمه بكل سهولة ويسر، بل كان افضل بكثيرمن الخطب الحماسية التي مللناها منذ اكثر من خمسون عاما،ولم يجلب لنا سوي الفناء والتعاسة، محدثين لنا بها ضجة وازعاج في الرادي ( ولا بالضجة في الرادي ولاالخطب الحماسية) مضافا اليه خطب الجهاد ( الدبابين) واخيرا مناشير الارهاب والتحريض العنصري عبر الجرائد ( اولاد مصطفي) .كما انتجت لنا هذه الخطب خلال نصف القرن الماضية مجموعات هائلة من الطبالين وفقهاء السلطان الذين لاحصر لهم،بالاضافة الي الجزارين البشرية،الذين ظلوا يخطبوننا بالعربية الفصحي حتي اوشكنا علي الفناء، وبات لزاما علينا وحفاظا علي ارواح بعضنا البعض الذي يحتم علينا مراجعة هذه الخطب من الاستقلال وحتي الان لكشف العلل التي تحتويها والتي دفعت بنا لقتل بعضنا البعض. فهل وكيل العروبة الضو مستعدا لهذا؟؟ لننفض غبارالسنين هذا؟!وهل هذه الخطب كانت تعبربالضرورة عن واقع مجمتعنا السوداني وتسعي لتحقيق مصالحه العليا دون سواه؟وحتي نبرئ اللغة العربية من فعل هؤلاء المتقولين،لابد من كشف الجناة الحقيقيون والذين مارسوا القتل والابادة تارة باسم الدين الذي هو برئ مما يفعلون، وتارة باسم العروبة او الاثنان معا! فهل اللغة العربية ايضا برئ؟ وان كان كذلك فمن هم الجناة اذن؟ ولماذا؟ فهذه الارواح التي زهقت عبر خمسون عاما لا يمكن ان تذهب دون حتي ذكرها ؟ وباي ذنب قتلت؟ هذا ما نود ان نلفت انتباه السيد/الضو وزملائه من اولاد مصطفي اليه . ونواصل تفاصيل التفاصل عما خطه يراع السيد/الضو عن حوار القائد/باقان اموم



                  

01-22-2008, 11:16 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    هذا هو اسمه يا بكري :

    عربي يعقوب
    وايميله هو: [email protected]
    ومكان اقامته بريطانيا/لندن.
    وتلفونه معاي ورسالناه لك من قبل.


    ناشط دارفوري من خلال جلباب ( الحركه الشعبيه)
    الحركه الشعبيه الوالد الشرعي لحركات الهامش .

    (عدل بواسطة Tragie Mustafa on 01-23-2008, 01:11 AM)

                  

01-23-2008, 00:47 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    يا جماعه الحقونا بمقالات فتحي الضي.
                  

01-23-2008, 01:04 AM

Mohamed Suleiman
<aMohamed Suleiman
تاريخ التسجيل: 11-28-2004
مجموع المشاركات: 20453

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)


    الأخت العزيزة تراجي
    لك التحية و الإحترام

    الملاحظ أن بكري في الآونة الأخيرة قد ملأ المنبر بأعضاء جدد جلهم لا مساهمات مفيدة لهم .... و رأينا الطوفان ... من مواضيع حفر الدخان الي أخبار جريدة الدار ....
    قلم الأخ عربي يعقوب يتحدث عن نفسه بنفسه و يتحدي الغث بعمق طرحه .
    و هناك آخرون من أبناء دارفور لم يجدوا (واسطة ) ليقبلهم بكري ....
    يا بكري منبرك هذا لو طبق فيه مبدأ Affirmative Action لما إجتاز الإختبار
    ( بكري يعرف جيدا فائدة الأفيرماتيف آكشن .... في أريزونا و في كل الولايات المتحدة .... و كيف أنه نظام صحي يشجع علي التنوع و يثري العطاء ويكسر الإحتكار )
    أمثال الكاتب الرصين عربي يعقوب هو من تتشرف به المواقع و المنابر ....
    و شكرا مقدما لك ... يا بكري ..
                  

01-23-2008, 05:03 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Mohamed Suleiman)

    شكرا اخي محمد سليمان
    امثال عربي يعقوب يفترض يهلل لمقدامهم المنبر.
    نتمنى ان ينتبه بكري لمثل هذه الاقلام.
                  

01-23-2008, 08:35 PM

Mustafa Shogar
<aMustafa Shogar
تاريخ التسجيل: 02-17-2007
مجموع المشاركات: 446

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    Salamat Tragi,
    Arabi Yakub would be a great addition to the board
    I truly recommend his registration ASAP
                  

01-24-2008, 01:59 AM

تاج الدين عبدالله آدم
<aتاج الدين عبدالله آدم
تاريخ التسجيل: 01-18-2007
مجموع المشاركات: 1591

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    الاخ العزيز بكري

    يجب ان يعطي صاحب هذا القلم الفرصة في هذا المـكان ونأمل منك الاستجابة.


    شكرا تراجي وهنيئا للهامش بامثالك. دائما واصلة الناس في كل الاركان.
    لقد تحدثت عبر التلفون مع الاخ عربي قبل عام تقريبا وعلمت بانه
    من القراء المداومين علي المنبر, ولم يقل لي حينها-ربما تواضعا منه- بانه كاتب وصاحب قلم بهذا المستوي الرفيع..

    تحياتي للاخ عربي وانشا الله تكون معانا بالمنبر قريبا.
                  

01-24-2008, 04:57 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: تاج الدين عبدالله آدم)

    شكرا اخي مصطفى شوقار
    على المرور...ومعا لتزكية الاخ عربي يعقوب.
                  

01-24-2008, 05:00 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)
                  

01-25-2008, 04:49 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا اخي تاج الدين على المرور
    وامثال عربي فعلا هم كسب للمنبر:
    Quote:
    الاخ العزيز بكري

    يجب ان يعطي صاحب هذا القلم الفرصة في هذا المـكان ونأمل منك الاستجابة.


    شكرا تراجي وهنيئا للهامش بامثالك. دائما واصلة الناس في كل الاركان.
    لقد تحدثت عبر التلفون مع الاخ عربي قبل عام تقريبا وعلمت بانه
    من القراء المداومين علي المنبر, ولم يقل لي حينها-ربما تواضعا منه- بانه كاتب وصاحب قلم بهذا المستوي الرفيع..

    تحياتي للاخ عربي وانشا الله تكون معانا بالمنبر قريبا.

    نتمنى ان يستجيب الاخ بكري له.
                  

01-27-2008, 00:29 AM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    فوق
                  

01-27-2008, 01:14 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    Ustaz Arabi will be an excellent addition to the Sudaneseonline family. He is resourceful annalist, knowledgeable of the issues of our country and possesses a civil temperament. I hope El Meastro considers his joining the forum.
                  

01-27-2008, 01:14 AM

Zakaria Joseph
<aZakaria Joseph
تاريخ التسجيل: 11-27-2007
مجموع المشاركات: 9005

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    Ustaz Arabi will be an excellent addition to the Sudaneseonline family. He is resourceful annalist, knowledgeable of the issues of our country and possesses a civil temperament. I hope El Meastro considers his joining the forum.
                  

01-27-2008, 02:47 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا لنبش البوست يا تراجي.
    موعدنا غدا.
    ده كلام مهم.
    موقع قلم عربي، حقيقة شاغر.
                  

01-27-2008, 03:20 AM

Bashasha
<aBashasha
تاريخ التسجيل: 10-08-2003
مجموع المشاركات: 25803

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    العزيزة تراجي،

    علمت للتو انو عربي امين الموقع، سلفا قرر ضمو للمنبر.
    مبروك مقدما ياعربي!

    اسعد الناس بوجودك هنا، لاني للاسف ماشي او طلاتي حتقل بالتدريج، او يمكن اقيف خالص.

    لا اتمني ذلك ولكن لدي ظروف استجدت لن تسمح لي بالمشاركة كما كنت افعل.

    عزيزي القارئ،

    عربي يعقوب من ابكار الوعي الجديد، في دارفور.

    عمل ككادر في صفوف الحركة الشعبية، وانا حاسدو، انو كان محظوظ، تحدث لرسولنا ديمابور من علي قرب!



    مرحب ياعربي.
                  

01-27-2008, 03:45 AM

عبدالغني بريش فيوف
<aعبدالغني بريش فيوف
تاريخ التسجيل: 12-01-2004
مجموع المشاركات: 1998

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Bashasha)

    العزيزة
    تراجي
    زميلنا الكريم عربي يعقوب يستحق ان يكون عضوا في هذا المنبر
    وقد رسلت رسالة خاصة للعزيز بكري بهذا الخصوص نتمنى ان ينظر في طلبنا 0



    العزيزة
    تراجيالعزيزة
    تراجي
    زميلنا الكريم عربي يعقوب يستحق ان يكون عضوا في هذا المنبر
    وقد رسلت رسالة خاصة للعزيز بكري بهذا الخصوص نتمنى ان ينظر في طلبنا 0
                  

01-31-2008, 03:36 PM

Tragie Mustafa
<aTragie Mustafa
تاريخ التسجيل: 03-29-2005
مجموع المشاركات: 49964

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    شكرا بشاشا
    وشكرا عبد الغني بريش فيوف
    ويبدو ان بكري استجاب لطلبك انت
    وانا توهمت انه استجاب لطلبي انا.


    المهم انه عربي يعقوب هنا آخير.
    مرحبا به قلما مصادما واعيا واحد دعامات السودان الجديد.
                  

01-31-2008, 07:03 PM

محمد على النقرو
<aمحمد على النقرو
تاريخ التسجيل: 06-29-2006
مجموع المشاركات: 1070

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: هذا (عربي يعقوب )يا بكري الذي لم تمنحه العضويه ينتقد (فتحي الضي)!! (Re: Tragie Mustafa)

    تشكرى اختى الجسورة تراجى
    ومرحبا بأخينا الكاتب الكبير
    عربى يعقوب
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de