في رثاء القدال / د. محمد محمود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 02:20 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2008م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-08-2008, 06:38 PM

بكرى ابوبكر
<aبكرى ابوبكر
تاريخ التسجيل: 02-04-2002
مجموع المشاركات: 18728

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في رثاء القدال / د. محمد محمود

    http://www.sudaneseonline.com/ar/article_16524.shtml


    في رثاء القدال

    د. محمد محمود

    بموت محمد سعيد القدال فقدنا مثقفا تقدميا متميزا التحم عمله الأكاديمي بهمه السياسي التحاما وثيقا وظل يثري حركة الفكر في السودان بهمة لا تفتر ونشاط لا ينقطع إلى لحظة غيابه . وهذا الالتحام الوثيق بين الخطاب الأكاديمي بتقاليده العلمية وبين الخطاب السياسي بطروحاته والتزاماته كان عند القدال التحاما طبيعيا ، لا ينطوي على تكلف أو اصطناع أو اختزال . ولأن الالتحام بين الأكاديمي والسياسي لم يكن عند القدال مجرد أمر شاغل يومي مباشر لا يفتأ يضغط بثقل عبئه الصارم (وهو ثقل وعبء أضحى على وجه الخصوص خانقا بل وقاتلا منذ يونيو 1989) وإنما أيضا أمر تفكير في المستقبل وأمر انحياز للمستقبل فقد كان من الطبيعي أن يكون القدال صاحب مشروع فكري . ولأنه كان صاحب مشروع فكري فقد كان صوته متميزا بين المؤرخين المعاصرين لتاريخ السودان ، صوت جعله صاحب مدرسة في المدرسة التاريخية السودانية .



    ومايلخص مشروع القدال الفكري هو تطبيقه المرن والخلاق للرؤية الماركسية للتاريخ أو المادية التاريخية على مادة التاريخ المعاصر للسودان . وفي تقديري أن الإنجاز الأساسي للقدال في هذا المضمار كان دراسته للمهدية ، الحركة الأهم في تاريخنا المعاصر التي ما زالت تلقي بظلها على واقعنا بكل مناحيه حتى يومنا هذا . واهتمام القدال بالمهدية لم يكن في رأيي نابعا فقط من حسه المهني كمؤرخ ، وإنما أيضا من حسه الكبير كمثقف ثوري يعمل من أجل التغيير ويرى في فهم المهدية وتحليلها وتفكيكها حلقة هامة من حلقات تأسيس وعي تغييري . ومسألة الوعي هذه ومركزيتها أدركها القدال ليس فقط في حالة مشروع الثورة السودانية في زماننا الراهن وإنما أيضا في حالة الثورة المهدية . وبهذا الصدد سبق أن كتبت الآتي في استعراضي لكتاب القدال (الإمام المهدي : لوحة لثائر سوداني) (الخرطوم : مطبعة جامعة الخرطوم ، 1985) : " خطة الكتاب تعكس منهج د. القدال في تناول الظاهرة التاريخية ، فالقيمة التاريخية لفعل الفرد تنبع من تداخل هذا الفعل مع السياق التاريخي الاجتماعي العام الذي يعيش الفرد في ظله . وبالتالي وحتى نفهم الفعل التاريخي للفرد لابد أن نستوعب طبيعة الجو التاريخي الذي تنفسه ، إذ أن ذلك يتيح لنا معرفة مختلف المؤثرات التي شاركت في صياغة تكوينه النفسي وتشكيل ذهنه . وهكذا فمنهج المؤلف يؤكد أولوية الواقع التاريخي الملموس في النظر للفعل الفردي ، إلا أنه لا يختزل ذلك لمادية مبتذلة تتجاهل تعقيد الواقع الاجتماعي من ناحية وتعقيد الواقع النفسي من ناحية أخرى . فمن العبث أن ننكر الصلة القائمة بين الوعي وبين الواقع العيني بكل ما يمور به . إلا أن المشاكل تبرز عندما نفحص طبيعة هذه العلاقة ، فهناك موقف يعبر عن اختزال تبسيطي يرى في الوعي انعكاسا آليا للواقع العيني وبالتالي يكون الوعي محكوما بتبعية جوهرية تلازمه دائما ، لا فكاك منها . ويقابل هذا موقف آخر يؤكد إمكانية استقلال الوعي ، وخاصة عندما يعبر عن نفسه كإيديولوجية ، بل ويذهب إلى إمكانية إنقلاب هذا الوعي على الواقع العيني بهدف إعادة صياغته . " (الأيام الثقافي ، 14 سبتمبر 1985) .



    ولفد تبنى القدال الموقف الثاني الذي يؤكد على قدرة الوعي على الانقلاب على الواقع وإعادة تشكيله . وبذا فإن منهج القدال عكس ذلك التوتر الجدلي الدائم في حركة التاريخ أو ما تسميه أدبيات الماركسية بجدل الضرورة والحرية . فهو لا يفتأ يحدثنا عن " البنية الاقتصادية – الاجتماعية " ويجتهد في الإمساك بخيوط هذه البنية وتحليل عناصرها ، إلا أنه يؤكد في نفس الوقت على عنصر الحرية والإرادة البشرية في سعيها الدائم لتغيير هذه البنية وخاصة عندما تستند هذه البنية على استلاب الإنسان وتغريبه عن إنسانيته .



    وانحياز القدال لقضايا التغيير والعدل والمساواة لم يكن انحيازا طبقيا ، إذ أنه لا ينتمي طبقيا للمسحوقين والمعدمين والمهمشين . وهو في هذا لا يختلف عن غالبية مثقفي السودان ومثقفي البلاد الأخرى الذين انحازوا لبرنامج اليسار بفعل انحياز أخلاقي لأنهم يرفضون ظلم الإنسان لأخيه الإنسان ويسعون لبناء عالم ينتفي فيه هذا الظلم . ولقد دفع القدال ثمن انحيازه للتغيير ولعالم أكثر إنسانية سجنا وتشريدا في ظل نظامى نميري والبشير . إلا أنه ظل ثابتا ، يقدم العطاء تلو العطاء .



    ويظل ما حققه القدال لبنة صلدة من لبنات التغيير . ويظل ما أثاره من مسائل وقضايا زادا فكريا ثرّا لكل المهمومين بقضايا التغيير .



    محمد محمود

    محاضر سابق بآداب الخرطوم
                  

01-08-2008, 09:24 PM

احمد الامين احمد
<aاحمد الامين احمد
تاريخ التسجيل: 08-06-2006
مجموع المشاركات: 4782

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في رثاء القدال / د. محمد محمود (Re: بكرى ابوبكر)

    كتابه الدكتور محمد احمد محمود حامل الدكتوراه فى الادب الانجليزى من جامعه اكسفورد والمحاضر قديما بشعبه الانجليزيه بجامعه الخرطوم عن صنوه وصديقه الراحل القدال تعتبر زاويه حاده فى مجمل الرثاء الذى كتب عن الراحل حتى الان لان محمد محمود من اعرف الناس بانجازات ونهج سيره الراحل الذى ينتمى لذات مدينته الملهمه كسلا..كذلك يجمعهما الصرامه الاكاديميه وسعه الاطلاعى الذى يتشعب فى مجالات خارج مجاليهما الاكاديمى " ادب انجليزى وتاريخ" يمتد ليشمل الفلسفه والديانات باكثر من لغه " فرنسى \انجليزى\ المانى فى حاله محمد محمود" وكلاهما مهموماحتى النخاع بالشان السياسى السودانى اليومى والتواصل مع المواطن العام خارج المؤسسه الاكاديميه عبر الكتابه شبه اليوميه قديما فى الصحف السودانيه اليوميه " فتره 1985--1989" بدرجه كثيفه لدرجه ان محمد محمود كان يصدر نشره غير دوريه اسمها "اليقظه" كرسها لرصد العقل السلفى وتغلغله فى الراهن اليومى طور ذلك بتاليف كتاباعن الحركات الاسلاميه حلل فيها ظاهره ما يسمى بالاسلام السياسى فى اكثر من دوله عربيه كالسودان وتونس ...
    يمكن القول ان القدال كان اقرب اعضاء هيئه التدريس باداب الخرطوم حتى العام 1989 الى روح وعقل محمد محمودلتقارب الهموم الفكريه والتشبث الذى يصل الى حد العشق والتعلق الوله بالبحث العلمى وتلمس مشاكل وعلل الوطن عبر اكثر من مجال معرفى ومنبر ...
    بعيدا عن رثاء القدال وجود عقل راقى صارم مجود عميق منظم مثل عقل الاستاذ محمد محمودفى المنابر الاسفيريه ولو عبر نقل موضوع له يماثل هطول مطر فى صحراء بلقع لذا ارجو ان يتحفنا الاستاذ الجليل بكتاباته وحضوره الملهم الذى حرمت منه الاجيال الحديثه بمقاعد الدرس باداب جامعه الخرطوم ولمثلك يا دكتور محمد محمود يجب ان تفتح المنابرالاسفيريهفى عصر الجهل والاسفاف وخراب الذاكره وبؤس القاموس وتضرب اليك اكباد الابل ويفتقد الواقفون ببابك السعه مثلما كان يتم عصرك الجميل بالتدريس بتلك القاعات الجميله باداب الخرطوم فلك الود والتجله على الشهد الذى رشفناه من عقلك ولصديقك وصفيك وخليلك القدال الرحمه ...

    (عدل بواسطة احمد الامين احمد on 01-08-2008, 09:30 PM)

                  

01-09-2008, 07:43 AM

Bushra Elfadil
<aBushra Elfadil
تاريخ التسجيل: 06-05-2002
مجموع المشاركات: 5252

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في رثاء القدال / د. محمد محمود (Re: احمد الامين احمد)

    Up
                  

01-09-2008, 08:41 AM

Abureesh
<aAbureesh
تاريخ التسجيل: 09-22-2003
مجموع المشاركات: 30182

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في رثاء القدال / د. محمد محمود (Re: Bushra Elfadil)

    شكـرا للأخ بكرى لإيراد رثاء الأخ والصديق محمـد أحمـد محمـود،
    ورحـم الله د. القدال رحمـة واسعـة وجعل بالركة فى ذريته وذويه.

    يا محمـد لو قريت التعليق دا الرجاء إرسال رقمك على الإيميل:

    (عدل بواسطة Abureesh on 01-10-2008, 03:24 AM)

                  

01-09-2008, 03:23 PM

saif basheer
<asaif basheer
تاريخ التسجيل: 11-29-2004
مجموع المشاركات: 1426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: في رثاء القدال / د. محمد محمود (Re: Abureesh)

    تجدني متفقًاً مع كل كلمة كتبها الصديق د. محمد محمود في حق الفقيد د. قدال:

    Quote: وهذا الالتحام الوثيق بين الخطاب الأكاديمي بتقاليده العلمية وبين الخطاب السياسي بطروحاته والتزاماته كان عند القدال التحاما طبيعيا


    هذا أول ما شدنا له ونحن "براملة" منذ اول محاضرة له (لدفعتنا) في مادة الـ "eonomic history" في 1983.. فقد كان كل طلاب الدفعة حريصين على حضور على محاضراته...
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de